أبرزعناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

أوريون.ما/و م ع 11:05 - 11 ديسمبر 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– تقوم بعثة تجارية دنماركية بزيارة المغرب من 26 إلى 29 مارس المقبل لبحث التعاون في مجال صناعات الصيد. وقام مكتب “أندرسن كونسلت”، الذي يقف خلف هذه المبادرة بتعاون مع السفارة الدنماركية في الرباط، بدعوة الشركات الدنماركية للمشاركة في هذه البعثة التجارية، والتي سيتم تنظيمها تحت شعار “الحلول الدنماركية لصناعات الصيد”. وأكد المنظمون أن “البعثة فرصة فريدة لاستكشاف هذه السوق الواعدة لتكنولوجيا الصيد الدنماركية ومعرفتها الفنية وتحديد فرص التصدير في صناعة الصيد سريعة النمو”.

* المساء:

– كشفت مصادر مطلعة أن الفريق البرلماني لحزب الاستقلال يسارع الزمن من أجل تشكيل لجنة استطلاع حول مشاريع منارة المتوسط. وقالت مصادر “المساء”، إن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، دافع بقوة عن تشكيل لجنة استطلاع للوقوف على سير المشاريع ومدى “تسليمها في وقتها المحدد واستجابتها لحاجيات المنطقة”، مضيفة أن حزب الاصالة والمعاصرة عارض بشدة تشكيل هاته اللجنة واعتبرها “مطية لتصفية الحسابات”.

* الأحداث المغربية :

– أصيبت بعض الأغنام بداء الجذري بعدة مناطق بإقليم شيشاوة، ما أثار موجة من المخاوف والقلق في صفوف الساكنة التي توجست من الأمر، مخافة انتشار العدوى وتهديد القطيع بعموم الإقليم، خاصة بالنسبة للمناطق التي تعتمد في عيشها اليومي على “الكسيبة” وتربية الأغنام. وانطلقت الإصابات من منطقة “أحمر” وبالضبط ببعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة اهديل، قبل أن تمتد لبعض الدواوير المجاورة، ما أثار مخاوف الساكنة ودفعها لدق ناقوس الخطر أملا في تحرك الجهات الوصية على القطاع، لاستنفار طواقمها البيطرية وتدشين حملة تلقيح للحد من انتشار الداء.

– نظم العشرات من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، وقفة احتجاجية أمام أكاديمية التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات للمطالبة بإطار خاص بأطر الإدارة التربوية. وطالب المشاركون في الوقفة الوزارة الوصية بفتح حوار “جاد ومسؤول” مع التنسيق الثلاثي للجمعيات الوطنية لأطر الإدارة التربوية من أجل تحقيق مطالبه المشروعة والعادلة، وفي إطار أولويتها حق التمتع بإطار خاص بأطر الإدارة التربوية يكون منصفا.

* العلم:

– حث رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، المحامي العام الأول بمحكمة النقض والوكلاء العامين بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية على التفعيل الأمثل لحماية الحياة الخاصة للأفراد في ظل القانون رقم 103.13، وذلك من خلال إصدار منشور في الموضوع تفعيلا للمقتضيات القانونية والتعاطي بإيجابية مع الشكايات المقدمة وتحريك المتابعة في حق المعتدين، مع مراعاة المقتضيات التي تحمي الضحايا والمبلغين عن الجرائم. وتضمن القانون مقتضيات تهم حماية الحياة الخاصة كمنع التقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، أو نشر صور دون موافقة أصحابها، والتي تنص على عقوبات سجنية تتراوح بين 3 و5 سنوات. – قال عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، إنه لا ينبغي على الحكومة اختزال الرهانات الاقتصادية في تغليب هاجس التوازن المالي على هاجس المطامح الاقتصادية المقرونة بالعدالة الاجتماعية. ورحب اللبار، في مداخلة له خلال جلسة بالغرفة الثانية خصصت لمناقشة قانون المالية 2019، بالمؤشرات المرتبطة بالنمو الاقتصادي والتوازنات الماكرو اقتصادية التي تضمنها القانون المالي، مستدركا أن هذه المؤشرات الإيجابية لا يجب أن “تمس بالتوازنات الاجتماعية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أهمية التعاون والشراكة التي تربطه مع المملكة المغربية. وجاء في البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد بالرياض في دورته التاسعة والثلاثين، أن المجلس “يؤكد على أهمية علاقات التعاون والشراكة مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظومات الإقليمية والمنظمات الدولية، بما في ذلك المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية”.

– يشد القطاع العقاري أنفاسه مع قرب انتهاء العمل بإجراءات دعم السكن الاجتماعي التي حولته إلى أول قطاع مستفيد من الإعفاءات الضريبية، والتي ستنتهي مدة صلاحيتها في سنة 2020. وبخلاف السنوات الماضية، خلى قانون المالية لسنة 2019 من أي إجراء ضريبي جديد لصالح القطاع العقاري، فيما عدا ترتيبين صغيرين يهم الأول تخفيض نسبة الإسقاط من مبلغ إجمالي الدخل العقاري الناتج عن الإيجار من 40 بالمئة إلى 15 بالمئة، وإعادة ترتيب الحد الأدنى والسقف المعفى من محصول بيع السكن الرئيسي.

* بيان اليوم :

– ارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية المغربية إلى الجارة الشمالية ب15 بالمئة، لتصل إلى 507 مليون يورو. وبلغت صادرات الخضر المغربية إلى إسبانيا 173 ألفا و564 طنا إلى حدود شتنبر المنصرم، بقيمة 209 مليون يورو، وهو ما يمثل ارتفاعا ب15 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة. وفي ما يخص الفواكه، فقد بلغت الصادرات المغربية إلى إسبانيا 147 ألفا و625 طنا بقيمة 297 مليون يورو، أي بزيادة بنسبة 28 بالمئة.

– أفاد تقرير لصندوق المقاصة لشهر نونبر المتعلق بأنشطة شهر أكتوبر، بأنه وفقا للملفات المودعة والمراقبة التي تمت تصفيتها من طرف صندوق المقاصة، بلغت تحملات دعم غاز البوتان خلال الأشهر العشرة الاولى من السنة الجارية 9 ملايير و764 مليون درهم مقابل 8 ملايير و702 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، لتسجل تحملات دعم الغاز زيادة بنسبة 21 بالمئة، أي ما يعادل مليار و62 مليون درهم خلال سنة واحدة. وبلغت تحملات دعم السكر خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر من السنة الجارية مليارين و904 مليون درهم، مقابل مليارين و919 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، هو ما يعادل انخفاضا في تحملات دعم السكر بنحو 15 مليون درهم، فيما بلغ الدعم الجزافي للسكر نحو 2.8 درهم للكيلوغرام الواحد.

* رسالة الأمة:

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى المؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الاتفاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، الذي افتتحت أشغاله أمس بمراكش. وأكد جلالة الملك، أن “اهتمام المملكة المغربية بمسألة الهجرة ليس وليد اليوم، ولا يرتبط بظرفية طارئة، بل هو نابع من التزام أصيل وطوعي، يجد تجسيده الفعلي في سياسة إنسانية في فلسفتها شاملة في مضمونها وعملية في نهجها ومسؤولة في تطبيقها”.

– لمس نزلاء المؤسسات السجنية بالمملكة، خلال العشرية الأخيرة، تحول الفضاء السجني بشكل تدريجي إلى مدرسة لفرصة ثانية، ترتكز على إعادة الاندماج الاجتماعي والمهني للسجين في ظروف اعتقال تحفظ كرامته وإنسانيته. ويكرس اليوم الوطني للسجين، الذي يحتفل به في شهر دجنبر من كل سنة، بمبادرة من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تقليدا سنويا للتواصل والتحسيس بأهمية إعادة إدماج سوسيو-مهني سليم للسجناء بعد انتهاء فترة اعتقالهم، وموعدا يحضر فيه الفن والثقافة في الفضاء السجني.

* لوماتان:

– المغرب يحسن ترتيبه في مؤشر التجارة الإلكترونية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، الذي صدر مؤخرا في جنيف. وهكذا انتقلت المملكة من المركز السادس إلى الخامس على مستوى القارة الإفريقية، ومن المركز 85 إلى 81 على الصعيد العالمي.

– أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بمراكش، مأدبة غداء على شرف المشاركين في المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، ترأسها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. حضر هذه المأدبة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورؤساء الوفود المشاركة في هذا المؤتمر الدولي الذي شهد المصادقة الرسمية على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، إلى جانب شخصيات أخرى.

* ليكونوميست :

– التصريحات والضرائب المؤداة من قبل المهن الحرة تسجل مستويات مدهشة. وهكذا، يؤدي طبيب الأسنان 10.984 درهم في السنة، و11.017 درهم بالنسبة للطبيب العام، و12.832 للمحامي … وسبعة أطباء الأسنان من بين عشرة يؤدون أقل من 10.000 درهم في السنة، كما هو الشأن بالنسبة ل70 بالمئة من الأطباء العامين و88 بالمئة من المحامين! كما أن المساهمة السنوية ل81 بالمئة من الصيادلة و77 بالمئة من المهندسين تقل عن 30.000 درهم. وتظل المهن الحرة مدعوة إلى تسوية وضعيتها في المجال الضريبي. وتجري حاليا مفاوضات مع العديد من المهن الحرة في هذا الشأن.

– سوق العقارات المهنية بالدار البيضاء يحقق أداء أفضل، حيث ارتفعت المعاملات بنسبة 15 بالمئة مع نهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع سنة 2017، وفقا للمؤشرات الرئيسية لـ(Statimmo)، وهو تجمع من أربع شركات للاستشارات العقارية. فعلى مستوى المساحة، تم استثمار 32.100 متر مربع خلال التسعة أشهر الأخيرة من سنة 2018، مقابل 28.000 متر مربع سنة 2017. ومع ذلك، انخفض سعر المتر مربع من 17.500 درهم سنة 2017 إلى 16.000 درهم سنة 2018، أي بانخفاض قدره 8.6 بالمئة.

* أوجوردوي لو ماروك:

– من المقرر أن تواصل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، يوم غد الأربعاء، الدراسة ثم المصادقة على الجزء الثاني من مشروع الميزانية المخصص للميزانيات القطاعية. إثر ذلك، سيعمل أعضاء الغرفة الثانية على المصادقة على مشروع القانون المالي لسنة 2019 بأكمله. وأدرجت الغرفة الثانية 31 تعديلا في اللجنة، بعد أن كانت قد اقترحت 219 تعديلا في البداية. وقررت مختلف المجموعات، خلال عملية التصويت، سحب 156 مقترح تعديل، أي 70 بالمئة من مجموع الاقتراحات. والتغيير الرئيسي يتمثل في الضريبة على المشروبات السكرية.

– سجل عدد ضحايا حوادث السير انخفاضا طفيفا خلال أكتوبر 2018، بنسبة 0.63 بالمئة، حيث بلغ عدد القتلى 315، من بينهم 106 من الراجلين، و100 من مستعملي عجلتين وثلاث عجلات، أي 32 بالمئة من مجموع الضحايا، وفقا لأحدث الإحصائيات الوطنية المؤقتة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. كما كشفت المعطيات ذاتها، انخفاضا بنسبة 8.09 بالمئة من الإصابات الخطيرة، والتي بلغت 761.

* ليبيراسيون :

– أكد نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فيصل مكوار، أن التطور الذي حققه المغرب على مستوى إفريقيا ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مينا) في تصنيف ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، يشكل إشارة “قوية” و”إيجابية” مكنت المغرب من الارتقاء بـ 27 مرتبة خلال 5 سنوات. وأكد مكوار في معرض حديثه، خلال الاجتماع العاشر للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، أن هذه الإنجازات تعد ثمرة جهود مختلف الأطراف المعنية، والتي مكنت المغرب من الصعود بـ9 مراتب ليقفز إلى المرتبة الـ 60، ومن ثم احتلال المرتبة الثانية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مينا) والثالثة على مستوى إفريقيا.

– يقود صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفدا هاما من الفاعلين الاقتصاديين إلى موريتانيا، من أجل المشاركة في أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي-الموريتاني، المرتقب انعقاده من 16 إلى 18 دجنبر الجاري بنواكشوط. وستمكن أشغال هذا المنتدى، المنظم بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، من اكتشاف فرص الأعمال والاستثمار، وكذا من تعزيز الروابط التجارية القائمة بين القطاعين الخاصين للبلدين. وأضاف المصدر ذاته أن برنامج هذه الزيارة ستتخلله سلسلة من الاجتماعات بين رجال الأعمال، إلى جانب زيارة مرتقبة للمنطقة الحرة الواقعة بنواذيبو.

* لوبينيون:

– أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن بناء سلاسل قيم إقليمية واعدة أمر ضروري لضمان تموقع للمقاولات المغربية في إفريقيا، حيث باتت المنافسة أكثر شراسة. وأوضحت المديرية، في دراسة حول “تطوير المقاولات المغربية في إفريقيا: الواقع والآفاق” أنجزتها بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، أنه “في بيئة يطبعها ظهور مراكز إقليمية جديدة، يبدو من الضروري الاستفادة بشكل أفضل من بروز سلاسل القيم الإقليمية. ويتموقع المغرب، بفضل مؤهلاته الجيو-استراتيجية وإنجازاته القطاعية، كفاعل أساسي للتكامل داخل القارة”. * البيان :

– أكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، لي يونغ، في كاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، أن “المغرب من الدول القليلة الناشئة، التي ربطت التطور الصناعي والتنمية الاقتصادية بالانشغالات البيئية”. وأضاف لي يونغ، خلال ندوة حول موضوع “الابتكار والريادة في مجال التكنولوجيات وريادة الأعمال النظيفة من أجل حلول مناسبة للبيئة” في إطار أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24)، أن “دولا قليلة ناشئة، مثل المغرب ونماذج أخرى عالمية في آسيا وإفريقيا، سطرت برامج طموحة لتحقيق الاقلاع الاقتصادي مع استحضار الانشغالات الوطنية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة القائمة على التوازن بين الطموحات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتوفير فرض الشغل”.

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الدولي للاستثمار بشرم الشيخ، (إفريقيا 2018)، أن المغرب طور نموذجا مندمجا ومتعدد الأبعاد للتعاون مع البلدان الإفريقية. وأوضح بنشعبون، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في هذه القمة، خلال مباحثات أجراها، مع كل من وزيري المالية، والتجارة والصناعة المصريين، على التوالي محمد معيط وعمرو نصار ومع عدد من مسؤولي بنوك التنمية الدولية، أن هذه الرؤية، تجسدت على أرض الواقع، من خلال توقيع أكثر من 1000 اتفاقية تعاون، وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع الدول الإفريقية وخصوصا من خلال تفعيل المبادلات التجارية (الصادرات المغربية تضاعفت أربع مرات في عشر سنوات) وتعزيز الاستثمارات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *