أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

أوريون/و م ع 8:41 - 17 أكتوبر 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

– يخوض أطباء القطاع الخاص يوم غد الخميس إضرابا احتجاجيا، ضمن ثلاث محطات تصعيدية متتالية ستستمر طيلة الشهرين القادمين. وتزامنا مع هذا الإضراب ضد وزارة الصحة، قرر الأطباء الغاضبون تنظيم وقفة احتجاجية. وسطر الأطباء الذين تكتلوا في ستة تنظيمات نقابية مهنية مساندين بممثلين عن ثلاث نقابات برنامجا نضاليا شخصوا خلاله أعطاب المنظومة الصحية في المغرب، وتقدموا باقتراحات ومطالب، مؤكدين على ضرورة استجابة الجهات الوصية على قطاع الصحة والجلوس معهم إلى طاولة الحوار للوصول إلى خلاصات تنعكس على صحة المغاربة.

– كشف الأداء التجاري الخاص بأهم المؤسسات البنكية المغربية خلال النصف الأول من 2018، عن بعض الاضطرابات في حصص السوق خاصة في باب القروض على وجه التحديد، وبلغ حجم المستحقات على العملاء في مجموعها حوالي 654.58 مليار درهم. وجاء التجاري وفقا بنك في صدارة المؤسسات المصرفية العشر في حجم المستحقات على الزبائن، إذ استحوذ لوحده على نسبة 28.69 بالمئة من مجموع هذه المستحقات، حاصدا قرابة 187.77 مليار درهم، لتكون هذه النتيجة أعلى مما سجله المصرف في متم 2017 بنسبة 4.76 في المئة، ليجني البنك 99 نقطة أساس برسم الشهور الستة الأولى من العام الجاري.

* المساء:

– معطيات مثيرة كشفها وزير الصحة، أنس الدكالي، حول واقع الصحة النفسية والعقلية للمغاربة. فأرقام المسح الوطني للسكان توضح أن أزيد من 40 في المئة من المغاربة يعانون من أمراض نفسية مختلفة، أهمها الاكتئاب خلال حياتهم، والذي يصيب 26,5 في المئة من السكان. ويبقى الاكتئاب والقلق من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا بين المغاربة.

– يرتقب أن تعرف أسعار الخضر والفواكه بالدار البيضاء في الأيام المقبلة ارتفاعا مفاجئا إثر الزيادة في ثمن “التعشير”، التي فرضها بعض وكلاء سوق الجملة، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا للأمن الغذائي. واتهمت جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء بعض وكلاء السوق المذكور بالتسبب في اختلالات مالية، وحملتهم مسؤولية ما يعرفه السوق من فوضى وعشوائية.

* الأحداث المغربية :

– كشفت الجلسة البرلمانية يوم الاثنين بمجلس النواب أن هناك توجها حكوميا لتشغيل المكفوفين. وتعهدت وزيرة الأسرة والتضامن بسيمة الحقاوي بتنظيم مباراة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. كما كشف محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية، أن الحكومة، ستنظم لأول مرة مباراة موحدة، لفائدة المواطنين في وضعية إعاقة.

– أكدت فنزويلا، الاثنين في نيويورك، دعمها لمسلسل المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل “تفاوضي” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال ممثل فنزويلا في كلمة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “فنزويلا تواصل دعمها لحل تفاوضي من أجل تسوية قضية الصحراء”، مضيفا “إننا ندعم الجهود الأخيرة التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام من أجل جمع الأطراف المعنية” حول مائدة مستديرة في جنيف شهر دجنبر المقبل”.

* العلم :

– ارتفاع مهول في أسعار الورق والحكومة مطالبة بالتدخل العاجل. تعرف تجارة الورق في السوق الدولية تقلبات كبيرة تلقي بظلالها على تجارة ورق الطباعة في المغرب. وأكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن أسعار هذا النوع من الورق عرفت زيادات متتالية في السوق المغربية، نقلت سعره من سبعة دراهم للكيلو الواحد إلى أكثر من تسعة دراهم، بزيادة فاقت نسبتها حوالي 30 بالمئة، مشيرة إلى أنه ينتظر أن يرتفع هذا السعر إلى أكثر من 12 درهما في أجل أقصاه شهران.

– اعتبر المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بمكناس، أن مجانية التعليم خط أحمر، مؤكدا على ضرورة توفير النقل المدرسي وإنشاء دور الطالبات بالجماعات المفتقرة إليها والاهتمام بوضعية المرأة وكذا بقطاع الشباب والعمل على استرجاع الرياضة لدورها الريادي بإقليم مكناس. وسجل المجلس، في بيان، تنامي ظاهرة القطاع غير المهيكل الزاحف على مناطق كانت فيما سبق محصنة منها، وتسجيل تنامي ظاهرة إغلاق المصانع بدعوى إفلاسها، داعيا إلى الاهتمام بقطاع الصناعة التقليدية وتتبع المشاريع المعلن عنها وإحداث أحياء حرفية لوقف كم أحكام الإغلاقات التي تهدد الصناع التقليديين وإحياء مشروع مدينة مكناس الحرفية.

* بيان اليوم:

– كشف وزير الصحة، أناس الدكالي، أن مصالح الوزارة سجلت ما مجموعه 30897 حالة إصابة بالسل بجميع أشكاله خلال سنة 2017، 52 بالمئة منها عبارة عن حالات سل رئوي، و48 بالمئة حالات سل غير رئوي. وأكد الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن داء السل يعرف منحى تراجعيا في المغرب، لكن التحديات ماتزال كبيرة.

– أكدت رئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، يوم الاثنين، أن الاتحاد مدعو إلى تكثيف تعاونه مع المغرب من أجل وقف تدفق المهاجرين على طريق غرب المتوسط. وقالت موغيريني، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي انعقد باللوكسمبورغ، “استنتجنا هذه السنة ارتفاعا بنسبة 150 في المئة من تدفق الهجرة عبر طريق غرب المتوسط. وقررنا تعزيز مبادراتنا (لوقف هذا التدفق)، خاصة مع المغرب وموريتانيا “. وأكدت أن الاتحاد الأوروبي بصدد وضع إجراءات جديدة لتعزيز التعاون مع هذين البلدين، مشيرة على الخصوص إلى أموال ستمكن “من التدبير الجماعي” لتدفقات الهجرة على طريق غرب المتوسط.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أفاد تقرير مؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2017 بأن المؤسسة تلقت 9378 من الشكایات والتظلمات، بزيادة تقدر بنسبة 10 في المئة مقارنة مع السنة السابقة، مشيرا إلى أن الشكايات والتظلمات التي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة لم تشكل نسبتها سوى 28,9 بالمئة. وأوضح التقرير أن عدد الشكايات، التي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة، انتقل من 2286 إلى 2713 شكاية، بارتفاع نسبته 18,7 في المئة، في حين بلغ عدد الشكايات التي لا يدخل موضوعها ضمن صلاحيات المؤسسة ما مجموعه 6665 شكاية، بزيادة نسبتها 11,2 في المئة.

– على إثر الحادث المفجع لانحراف قطار يربط بين الرباط والقنيطرة، على مستوى منطقة بوقنادل، يومه الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، والذي خلف عددا من الضحايا والمصابين، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لكل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اللذين انتقلا إلى مكان الحادث، قصد نقل المصابين لتلقي العلاج اللازم بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط. كما قرر جلالة الملك التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم.

* رسالة الأمة :

– أعيد انتخاب عبد الحكيم بن شماش، يوم الإثنين، رئيسا لمجلس المستشارين، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس، تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور. وحصل بن شماش، عن فريق الأصالة والمعاصرة، على 63 صوتا من مجموع 91 من الأصوات المعبر عنها، بينما حاز منافسه نبيل شيخي، عن فريق العدالة والتنمية، على 19 صوتا، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة تسعة، بينما امتنع 28 مستشارا عن التصويت.

– أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الاثنين في الجديدة، أنه سيتم توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار، وذلك في إطار الاقلاع بالعالم القروي، الذي يحظى بعناية خاصة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة، على هامش افتتاح الدورة 11 لمعرض الفرس بالجديدة، أنه يتعين على هؤلاء الفلاحين أن يحسنوا استثمار هذه الأراضي من خلال الاستفادة من دعم الدولة.

* لوماتان: – نظام الطاقة المغربي أكثر استدامة. تقدم المغرب بـ 9 مراكز في التصنيف الأخير لمجلس الطاقة العالمي «2018 World Energy Trilemma Index». وجاء المغرب في المرتبة 68 من بين 125 بلدا. ويعمل هذا التقرير على تقييم قدرة البلدان على تطوير أنظمة طاقية آمنة وذات تكلفة منخفضة وصديقة للبيئة.

– تقديم نحو 381.783 منحة دراسية بمناسبة الدخول الجامعي 2018-2019، من بينها 162.283 منحة جديدة. ويحصل 147.845 من الحاصلين على البكالوريا على منح دراسية، وهو ما يمثل نسبة تغطية تصل إلى 73 بالمئة على الصعيد الوطني. ويرتفع هذا المعدل إلى 80 بالمئة في 19 إقليما لا تتوفر على مؤسسات وأحياء جامعية، بينما تصل إلى 100 بالمئة في 14 إقليما، لاسيما بالأقاليم الجنوبية وجرادة وفكيك.

* ليكونوميست :

– لأول مرة، دراسة تسمح بتحديد أسباب إفلاس المقاولات بجهة الدار البيضاء سطات لمدة تتجاوز العشر سنوات. وأكدت الدراسة، التي أنجزها المركز الجهوي للاستثمار بشراكة مع البنك الدولي، أن المغرب يتقدم في تصنيفات “ممارسة الأعمال” على الأرض، لكن معدل إحداث المقاولات في تراجع (8 في المئة في 2015 مقابل 11 في المئة في 2007). وتبقى الأسباب مرتبطة بآجال الأداء ومنافسة كبريات المقاولات والولوج إلى التمويل. – مشروع قانون المالية لسنة 2019 يتوقع إحداث 25 ألفا و228 منصب شغل. وتستحوذ إدارة الدفاع الوطني على حصة الأسد بـ9 آلاف منصب، وهو رقم يسجل لأول مرة من طرف هذا القطاع. وتأتي في المرتبة الثانية وزارة الداخلية بـ8 آلاف و100 منصب تليها وزارة الصحة بـ4 آلاف منصب.

* أوجوردوي لوماروك:

– أظهرت دراسة حول “ما بعد إنشاء المقاولة”، أن ثلث المقاولات المنشأة عبر الشباك الوحيد للمركز الجهوي للاستثمار (جهة الدار البيضاء سطات)، لم تستطع الاستمرار أكثر من خمس سنوات، خلال الفترة الممتدة ما بين 2003 و2015 . وقال عبد الله الشاطر مدير المركز الجهوي للاستثمار (جهة الدار البيضاء سطات)، خلال تقديمه لنتائج هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تروم التعرف أكثر على مستقبل المقاولات المنشأة عبر شباك المركز، إن الدراسة أثبتت أن معدل الاستمرار الإجمالي، حسب دورة حياة المقاولات ينخفض بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات الأولى.

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الثلاثاء بالرباط، إن تسريع التحول الرقمي بالقطاع العام يوجد في قلب الإطار المرجعي الذي يتمحور حول الإدارة الرقمية والحكامة. وسلط بنعبد القادر، في كلمة خلال افتتاح لقاء حول موضوع “التحول الرقمي والحكامة المسؤولة، ركيزتان لإنجاح الإصلاحات وبلوغ درجة تنمية جديدة” استهدف العاملين بالقطاع العام، الضوء على تقوية الإطار القانوني للإدارة الرقمية وأجرأتها على شكل قرارات تشكل الإطار المرجعي السالف ذكره.

* لوبينيون:

– أفاد تقرير لمؤسسة وسيط المملكة، بأن المؤسسة وجهت 2049 مراسلة إلى الإدارات المعنية، تتعلق بالشكايات المسجلة في مواجهتها برسم سنة 2017. وأوضح التقرير، الذي أصدرته المؤسسة برسم سنة 2017، أن 2049 شكاية تمت مراسلة مختلف الإدارات المعنية بشأنها للبحث والاستيضاح وتقصي الحقيقة، وهو ما يمثل 5ر75 في المائة من مجموع الشكايات التي تلقتها المؤسسة (زائد 15,4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية).

– تم يوم الاثنين بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس النواب وبرلمان السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية “بارلاسور”، تروم تعزيز التعاون البرلماني. كما تهدف مذكرة تفاهم، التي وقعها كل من رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ورئيس برلمان السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية “بارلاسور” طوماس بيتار نافارو، إلى وضع إطار للحوار السياسي والتعاون البرلماني بين المؤسستين، وذلك بهدف توحيد الجهود وتنسيق المواقف، خاصة في إطار المنظمات الدولية، لما فيه صالح شعوب المنطقتين.

* البيان:

– أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن الوزارة تعمل على النهوض بمجال الصحة العقلية في جميع مخططاتها الاستراتيجية، وذلك بتبني توصيات المنظمة العالمية للصحة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وأوضح الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الصحة النفسية والعقلية بالمغرب” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هذه التوصيات تتمثل على الخصوص في تعزيز العرض السريري وذلك بالاتجاه نحو إنشاء مصالح الطب العقلي المدمجة في المستشفيات العامة، والتوجه نحو الطب النفسي المجتمعاتي وبدائل الاستشفاء والعرض العلاجي خارج الاستشفاء، وكذا الاعتماد على معايير الجودة في خدمات الطب العقلي.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن مستوى ثقة الأسر المغربية، على صعيد مكونات تطور مستوى المعيشة والبطالة، ووضعيتهم المالية، وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة، انتقل إلى 82,5 نقطة عوض 87,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و85,5 نقطة المسجلة في الفصل الثالث من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، أن مستوى ثقة الأسر المغربية عرف تدهورا خلال هذا الفصل، مشيرة إلى أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 40,6 في المئة، فيما اعتبرت 28,3 في المئة منها أنه عرف استقرارا مقابل 31,1 في المئة التي أشارت إلى أنه تحسن.

* ليبيراسيون:

– عبرت المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”. وقال السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، في كلمة خلال جلسة عقدتها اللجنة الأممية، إن المغرب أسهم بجدية وحسن نية في الجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء، مجددا التأكيد على “الموقف المبدئي للمملكة العربية السعودية المتمثل في دعم وتأييد المبادرة التي تقدم بها المغرب الشقيق للحكم الذاتي في منطقة الصحراء، وهو ما يشكل خيارا بناء يروم التوصل الى حل واقعي منصف”.

– أفاد مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي أن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 6,4 في المئة في متم شهر يوليوز 2018 مقارنة مع السنة التي قبلها، فيما سجلت نظيرتها نحو الاتحاد الأوروبي تقدما بنسبة 6,7 في المائة. وعلى مدى الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، سجلت الواردات المغربية من البضائع الإسبانية ارتفاعا بنسبة 7,8 في المئة، في حين ارتفعت البضائع المستوردة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي ب 7,1 في المئة، وذلك حسب ما أوضح مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي في معطياته الأخيرة الخاصة بالفترة ما بين يناير ويوليوز من عام 2018.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *