أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

أوريون/و م ع 9:33 - 19 أكتوبر 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم :

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 8,2 في المئة إلى أزيد من 152,2 مليار درهم نهاية شتنبر 2018، مقابل 140,7 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر شتنبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات (زائد 31,3 مليار درهم) مقارنة بالصادرات (زائد 19,9 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 57 بالمئة ما بين يناير وشتنبر 2018، مقابل 56,3 في المئة قبل سنة.

– عرفت التكلفة الإجمالية للمخاطر في القطاع البنكي المغربي ارتفاعا في متم النصف الأول من 2018 بلغ حوالي 2.34 مليار درهم، ليكون نمو تكاليف مخاطر القطاع الموثق على أساس سنوي مرتفعا بنسبة 15.71 في المئة، وعند الحديث عن الأرقام المرتبطة بمخصصات الاعتمادات المرصودة وخسائر المستحقات غير القابلة للتحصيل في نهاية يونيو الماضي، كانت الشركة العامة المغربية للبنوك صاحبة الرقم الأعلى بين جميع المؤسسات المصرفية، ببلوغها حوالي مليارا و146 مليون درهم، ليرتفع مقارنة بما تم تسجيله في 30 يونيو 2017 بنسبة 16.03 في المئة.

* المساء:

– تستعد الحكومة لخوصصة مقاولات عمومية بهدف الرفع من الموارد المالية للدولة، والتخفيف من عبء بعض القطاعات، التي أضحت تستنزف المالية العمومية دون أن تكون لها مردودية مرتفعة. وذكرت مصادر مطلعة أن إطلاق مرحلة جديدة من عمليات الخوصصة تم التوافق حولها بين مكونات الحكومة منذ شهور عدة، حيث سبق لوزير الاقتصاد والمالية الأسبق، محمد بوسعيد، أن دافع عن هذا التوجه من أجل ضمان انسحاب الدولة من الأنشطة التي يمكن أن يضطلع بها القطاع الخاص، وحتى تركز المقاولات والمؤسسات العمومية على مهامها الأساسية، وتترك للقطاع الخاص التدخل في المجالات الأخرى.

– في تطورات جديدة لملف مصفاة “سامير” ستبت المحكمة التجارية، الأسبوع المقبل، في طلب تقدم به ممثل الدولة المغربية إلى المحكمة التجارية من أجل مباشرة إجراءات مصادرة كل الممتلكات العقارية والنقدية والعينية داخل وخارج المغرب، التي توجد في ملكية أعضاء المجلس الإداري الذين تسببوا في إفلاس مصفاة “لاسامير”. وجرى التقدم بطلب رسمي إلى المحكمة التجارية من أجل تنفيذ مسطرة الحجز، رغم مرور ما يزيد عن سنتين ونصف السنة على صدور قرار التصفية القضائية للمصفاة الوحيدة بالمغرب المتخصصة في تكرير البترول.

 الأحداث المغربية :

– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه تنفيذا لتعليمات جلالة الملك بفتح تحقيق حول ملابسات حادث القطار ببوقنادل، الثلاثاء الماضي، فإن “القضاء يباشر هذا التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وتحديد المسؤوليات إذا اقتضى الحال”. وأوضح رئيس الحكومة في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس، أن التحقيق جار من أجل تحديد المسؤوليات واستخلاص الدروس، مشيرا إلى أنه كان على اتصال مباشر بوزيري الداخلية والنقل والتجهيز اللذين انتقلا إلى مكان الحادث بتكليف من جلالة الملك، “لقد كنت على اتصال بهما للتعرف على مختلف ملابسات الحادث ونتائجه”.

– قررت المديرية العامة للأمن الوطني الشروع في تدبير ومقاربة جديدتين للتدخلات الأمنية، خاصة ما يتعلق بالجرائم التي تمس المواطنين في أرواحهم وممتلكاتهم. وحسب مذكرة لعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، عممت على مختلف ولايات ومفوضيات الأمن في مجموع التراب الوطني، تم توجيه مسؤولي الأمن إلى تبني استراتيجية جديدة تقوم على التصدي للجرائم العنيفة ومواجهة مرتكبيها، وفي الوقت ذاته احترام حقوق وحريات الأشخاص.

* الحركة : 

اعتبر محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، موضوع التكوين المهني من بين المضامين الأساسية التي جاءت في الخطاب الملكي وأوضح الغراس في تصريح خاص، أن جلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة ، يضع النهوض بتشغيل الشباب في قلب اهتماماته، ويعتبر أن التكوين المهني رافعة قوية للنهوض بتشغيل الشباب، مضيفا أن جلالته أعطى بشأن التكوين المهني توجيهات واضحة في خطابي ثورة الملك والشعب والعرش، وجلسة العمل التي ترأسها جلالته يوم فاتح أكتوبر 2018 ، والتي خصصت لتأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن وتحديث المناهج البيداغوجية، في إطار تتبع تنفيذ خارطة الطريق التي حددها جلالته. وأبرز الغراس أن كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني التي التقطت الرسالة بوضوح، حريصة ـ إلى جانب مختلف القطاعات المعنية ـ على تنفيذ التدابير والأولويات التي حددها جلالته من أجل كسب رهان التقريب بين عرض التكوين والحاجيات المعبر عنها من طرف مختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة في ما يتعلق بإعادة هيكلة شعب التكوين المهني، وإحداث جيل جديد من مراكز تكوين وتأهيل الشباب، وإقرار مجلس التوجيه المبكر نحو الشعب المهنية، وتطوير التكوين بالتناوب، وتعلم اللغات وتشجيع المبادرة الخاصة والمقاولاتية.

* العلم : 

– تبيع صيدليات المغرب مجموعة أدوية من بين 11 دواء مضادا للرشح والزكام منعتها الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية منذ 8 أشهر. وعلى رأس هذه الأدوية التي صنفتها فرنسا في خانة “الممنوع من البيع”: دولي ريم وهيماكس ونيروفان ودولي ريم برو وفارفاكس ورينودفيل وريما غريب وبيسولفون وميكسول وكوليدول ونيوكوديون، بالنظر إلى أعراضها الجانبية الخطيرة، التي قد تصل إلى السكتة الدماغية، والتي تتمثل في ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، واضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرها.

– لاحظت مؤسسة الوسيط في تقريرها برسم 2017، أن العديد من المواطنين لا يدركون الوجهة الحقيقية التي يمكنها أن تساعدهم على حل ما يعترضهم من مشاكل، ما يثقل كاهل المؤسسة بقضايا ونزاعات لا تندرج ضمن المهام الموكولة إليها، مؤكدة في المقابل، على استمرارها في رفع وتيرة الانفتاح من أجل توسيع إمكانيات التواصل والاستعانة بكل الوسائل والإمكانيات للقيام بذلك. وأفاد التقرير بأن المؤسسة تلقت 9378 من الشكایات والتظلمات، بزيادة تقدر بنسبة 10 في المئة مقارنة مع السنة السابقة، مشيرا إلى أن الشكايات والتظلمات التي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة لم تشكل نسبتها سوى 28,9 بالمائة.

* بيان اليوم: 

– اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، دون اللجوء إلى التصويت، قرارا يجدد تأكيد دعمها للمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية، داعية دول المنطقة إلى التعاون التام مع الأمين العام ومع مبعوثه الشخصي وكذا مع بعضها البعض، من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. ويدعم القرار بذلك، العملية السياسية التي تستند إلى قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007، من أجل التوصل إلى حل “سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

– أعلن وزير الصحة، أناس الدكالي، أن حصة مساهمات الدولة في نظام المساعدة الطبية (راميد) بلغت، منذ انطلاقه، 4.5 مليون درهم، بنسبة 75 بالمئة من إجمالي الاعتمادات المخصصة لتمويل النظام، الذي يرتكز أيضا على مساهمة بنسبة 19 بالمئة من طرف المستفيدين في وضعية الهشاشة، ونسبة 6 بالمئة تؤديها الجماعات الترابية عن كل مستفيد في وضعية فقر. وجاء ذلك خلال رد الوزير على سؤال شفوي بمجلس النواب حول التدبير المالي لنظام المساعدة الطبية.

* الاتحاد الاشتراكي :

– طالبت 12 نقابة وهيئة مهنية للصحة، بالقطاعين العام والخاص، بتأجيل انتخابات الهيئة الوطنية للأطباء المقرر إجراؤها الأحد 23 دجنبر المقبل، بهدف فسح المجال لتغيير بعض مقتضيات القانون رقم 12.08 المنظم للهيئة، من أجل ضمان فعالية أكبر لها وحتى تتوفر على تمثيلية حقيقية وديمقراطية واختصاصات واضحة، والعمل على إرساء جهوية متقدمة كي يتسنى لها القيام بدورها المتمثل في السهر على ضمان احترام أخلاقيات المهنة والممارسة السليمة لمهنة الطب لضمان الحق في الصحة والعلاج للمواطن.

– كشف مكتب الصرف، في آخر إحصائيات عممها أمس، أن مشتريات المغرب من الغازوال والفيول، قفزت عند نهاية شتنبر الأخير ب22.1 بالمئة، حيث انتقلت من 24.7 مليار درهم في شتنبر 2017 إلى 30.1 مليار درهم في شتنبر 2018، كما ارتفعت قيمة واردات المغرب من الزيوت والمحروقات وباقي أنواع الوقود بنحو 40.4 في المئة لتصل إلى 6.4 ملايير درهم عوض 4.6 مليار درهم.

* رسالة الأمة :

– تبوأ المغرب مرتبة متقدمة في مجال ثقة المواطنين في الشرطة المحلية والإحساس بالأمان في مدن المملكة، بحلوله في المركز 34 عالميا في مؤشر “موثوقية خدمات الشرطة”، وذلك في تقرير التنافسية العالمية لسنة 2018، الذي صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”. وكشف التقرير أن المغرب احتل هذه المرتبة من أصل 140 دولة شملها التصنيف نتيجة حصوله على 75.5 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة كمعدل لثقة المغاربة في الخدمات التي تقدمها عناصر الأمن.

– تفعيلا للتوجيهات الملكية الداعية إلى إخراج “ميثاق اللاتمركز الإداري” داخل أجل لا يتعدى نهاية شهر أكتوبر الجاري، أفرجت الأمانة العامة للحكومة يوم الأربعاء، عن الصيغة المحينة لمشروع مرسوم بمثابة “ميثاق وطني للاتمركز الإداري”. ويحدد هذا الميثاق “الإطار المرجعي لسياسة الدولة في مجال اللاتمركز الإداري”، بما يتيح للمسؤولين المحليين، اتخاذ القرارات، وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في انسجام وتكامل مع الجهوية المتقدمة.

* لوماتان :

– قال وزير الفلاحة والصيد البحـري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الخميس بمراكش، إن جميع المصالح الوزارية المختصة ستنكب على العمل على تنزيل الآليات الضرورية لمواكبة نداء صاحب الجلالة من أجل تعبئة مليون هكتار إضافية من الأراضي الفلاحية، وذلك في أفق فتح إمكانيات أكبر للاستثمار في العالم القروي. وأوضح في كلمة خلال لقاء مع مهنيي القطاع الفلاحي، أن هذا الأمر سيتم من خلال حصر الأراضي الممكن تعبئتها وتحديد إمكانياتها، وتحديد نوعية الزراعات التي يمكن أن تشملها ومدى ملاءمتها للمناطق المتواجدة بها مع دراسة طرق وكيفية تمويل ومصاحبة المشاريع التي يمكن أن تقام عليها.

– جرى، يوم الخميس بالرباط، إطلاق توأمة مؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، موجهة لتعزيز قدرات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وذلك في إطار تفعيل برنامج دعم إصلاح السجون. ويهدف مشروع التوأمة، الذي أطلقته المندوبية العامة بدعم من الاتحاد الأوروبي، إلى تقديم الدعم لمنظومة السجون المغربية عبر الإسهام في احترام حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية، في إطار تفعيل اتفاق الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي، ومخطط العمل المنبثق عنه، وكذا الوثيقة المشتركة حول تعزيز العلاقات الثنائية بمقتضى الوضع المتقدم.

* ليكونوميست:

– إلى جانب تأخر آجال الدفع لمدة طويلة، يتعين على المقاولات التعامل مع حوادث عوارض أداء الشيكات والكمبيالات. ويصل معدل العوارض المتعلقة بأداء الشيكات إلى 11.7 مليار درهم، والضعف بالنسبة للكمبيالات. وقد تستغرق عملية الأداء عدة سنوات. ويصل حجم المبالغ المتراكمة غير المسددة جراء هذه العوارض 131 مليار درهم.

– الفوسفاط ومشتقاته يؤكدان عافيتهما التصديرية بفضل الارتفاع الهام في أسعار الأسمدة الفوسفاطية. فخلال ثلاثة أشهر، ارتفع الطن الواحد بأكثر من 43 دولارا. وخلال الثلاثة أرباع من السنة، قفزت الصادرات بنسبة 16 بالمئة لتصل إلى 38.2 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017. ويرجع هذا النمو بشكل أساسي إلى المنتجات ذات القيمة المضافة، خاصة المشتقات الصخرية. وتمثل هذه الأخيرة حاليا أربع أخماس رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في مجال التصدير.

* أوجوردوي لوماروك: 

– على بعد أقل من عامين من الموعد المحدد لمخطط المغرب الأخضر، تكشف الوزارة الوصية عن أول تقييم شامل للسنوات العشر الأخيرة. وسجل الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي نموا سنويا ملحوظا بلغ 5.25 بالمئة ليصل إلى 125 مليار درهم سنة 2018 (بزيادة بنسبة 60 بالمئة مقارنة مع انطلاق مخطط المغرب الخضراء). كما بلغ حجم الصادرات من المنتجات الفلاحية ما بين 2008 و2017 نحو 33 مليار درهم.

– أكد العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، عبد المجيد الحنكاري، أن سنة 2019 ستكون بداية الشروع الفعلي في أجرأة الورش الملكي لتعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية. وأوضح الحنكاري، أن أجرأة تعبئة الأراضي الفلاحية البورية يتم عبر التحفيظ العقاري، باعتباره هو الذي يؤمن العقار، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2020 سيتم تحفيظ ما يناهز 5 ملايين هكتار من الأراضي السلالية وذلك في إطار برنامج مشترك طموح ومفتوح مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ووزارة الداخلية.

* لوبينيون: 

– أظهرت نتائج دراسة حول “تقييم خدمات مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمغرب”، أن معدلات اللجوء ل”الفحوصات العلاجية” تظل ضعيفة نسبيا وتتراوح بين 0,71 و0,99 حالة جديدة لكل نسمة سنويا. وأبرزت الدراسة الكمية، التي تم تقديمها الأربعاء بالرباط، وأجراها المرصد الوطني للتنمية البشرية بشراكة مع المدرسة الوطنية للصحة العمومية ومعهد الطب الاستوائي ببلجيكا، بدعم من البنك العالمي والمنظمة العالمية للصحة، أن متوسط عدد الفحوصات التي يجريها كل طبيب يوميا تتراوح بين 25 و64 فحص، أما تغطية حالات الوضع فتتراوح بين 10 بالمائة و131 بالمائة.

– أعلن الصندوق المغربي للتقاعد عن انطلاق عملية مراقبة الحياة، يوم 20 أكتوبر الجاري، وذلك لفائدة المستفيدين من المعاشات التابعة للأنظمة التي يسيرها الصندوق. وذكر بلاغ للصندوق المغربي للتقاعد، أن عملية المراقبة تتم مرة في كل سنة، وفقا للأحكام القانونية والتنظيمية المسيرة للصندوق، وذلك تفاديا للمخاطر المتعلقة بأداء المعاشات بدون حق. ولهذا الغرض، وتبسيطا لإجراءات المراقبة، لن يضطر المستفيدون المعنيون إلى التنقل إلى مقر الصندوق للإدلاء بشهادة الحياة، إذ يتعين عليهم فقط استخلاص معاشهم عن طريق الحوالة لدى وكالتهم البنكية.

* ليبيراسيون:

– اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، دون اللجوء إلى التصويت، قرارا يجدد تأكيد دعمها للمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية، داعية دول المنطقة إلى التعاون التام مع الأمين العام ومع مبعوثه الشخصي وكذا مع بعضها البعض، من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. ويدعم القرار بذلك، العملية السياسية التي تستند إلى قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007، من أجل التوصل إلى حل “سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

– تم، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، توقيع مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون العلمي والتقني في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بين الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية بالمغرب والمنظمة العربية للتنمية الإدارية. وبموجب هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين، فإن الجانبين مدعوان لتبادل الخبرات التقنية والعلمية حسب التخصصات والإمكانات المتاحة لكل منهما، وتبادل المعلومات والدراسات والتقارير والمطبوعات الصادرة عنهما، والمتعلقة بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

* البيان:

– بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ينوه بالمضامين الهامة للخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة. وقال المكتب السياسي إنه اتخذ التدابير اللازمة التي ستمكن الحزب من تقديم مساهمته المتعلقة ببلورة مضامين النموذج التنموي الجديد، وذلك داخل الآجال التي حددها الخطاب الملكي.

– جرى يوم الأربعاء بالدار البيضاء، خلال حفل رسمي، تسليم شهادة الجودة (إيزو 17025) لمختبر الشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، من قبل المؤسسة الأمريكية للاعتماد (آ إين آ بي). وبحصوله على هذا التميز، يصبح مختبر الشرطة العلمية والتقنية ، أول مختبر وطني معتمد على أساس المعيار الدولي (إيزو 17025)، الذي يفرض متطلبات تنظيمية وتقنية خاصة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *