أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت

أوريون.ما/و م ع 12:29 - 6 أكتوبر 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم :

– في خطوة استباقية، وبعد ظهور بوادر أزمة مالية في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (الكنوبس)، سارعت الحكومة، أول أمس، إلى المصادقة على مرسوم يحول الصندوق إلى مؤسسة عمومية أطلق عليها اسم الصندوق المغربي للتأمين الصحي. وتأتي هذه الخطوة بعد ظهور عجز في ميزانية الصندوق بين موارده الصافية، التي تصل إلى حوالي 4.98 ملايير درهم ومصاريفه التي تتجاوز 5.38 ملايير درهم.

– خلال اجتماع أحزاب الأغلبية، مساء أول أمس الخميس، بمقر إقامة رئيس الحكومة بالرباط، لم يظهر أي أثر للزوبعة التي اندلعت مؤخرا بين البيجيدي والأحرار، بل بالعكس كان اللقاء “هادئا ومر في أجواء جيدة”. وقال سعد الدين العثماني، في كلمة خلال هذا الاجتماع، إنه اتفق مع أخنوش على “حل المشكلات بين حزبينا بعيدا عن الأغلبية”. ولم تتسرب أي معطيات عن لقاء عقده العثماني وأخنوش قبل الاجتماع، لكن يبدو أنه تم الاتفاق على التهدئة.

* المساء:

– كشف البنك الدولي في تقرير له، أن نصف نفايات المغاربة غذاء مهدر، فيما الباقي يتوزع على نفايات من الورق والبلاستيك والزجاج ونفايات أخرى، ليحتل المغرب بذلك المركز الـ19 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحذر التقرير من وتيرة استمرار ارتفاع هدر الغذاء وما يخلفه من نفايات، موضحا أن الفرد المغربي الواحد ينتج ما يعادل 18 كيلوغراما شهريا من النفايات، بمختلف أنواعها، وهو ما يؤثر سلبا على المناخ وعلى البيئة.

– قرر المغرب الاستجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، إلى مائدة مستديرة حول قضية الصحراء المغربية، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي تمديد مهمة بعثة “المينورسو” في الصحراء لمدة سنة. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن المغرب تلقى دعوة في هذا الإطار وقرر الاستجابة لها، مضيفا أن قرار المغرب يأتي “بالنظر إلى أن هذه الدعوة وجهت أيضا إلى الجزائر وموريتانيا من أجل المشاركة في مائدة مستديرة حول قضية الصحراء المغربية”.

* الأحداث المغربية :

– رغم حدة الخلافات، نجح سعد الدين العثماني رئيس التحالف الحكومي، في تجاوز أزمة التصريحات والهجومات، التي تبادلها قادة التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية طيلة الأيام الأخيرة، وذلك خلال اجتماع الأغلبية الذي حضره كل من الوزير الطالبي العلمي الذي كانت تصريحاته تجاه العدالة والتنمية سببا في اندلاع الأزمة. ووفقا لما علمته الجريدة، فقد خرج الاجتماع بمصالحة ومصافحة بين الفرقاء، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع خلال أسبوع واحد للحسم في قرار تقديم مرشح مشترك للمنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، بعد افتتاح الدورة التشريعية الخريفية المرتقبة بعد أسبوع من الآن.

– مشروع قانون المالية لا يستجيب لمقاربة النوع. انتقدت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب حكومة سعد الدين العثماني في ما يخص عدم استجابة الميزانية لمقاربة النوع الاجتماعي سواء على مستوى التعليم، والصحة والتشغيل أو في مجال الحماية الاجتماعية. وأكدت خديجة الرباح عضو الجمعية، على أن الهواجس التي تحكم مشوع قانون المالية، لم تتغير، إذ ظلت مرتبطة بالمقاربة الميزانياتية التقنية، ولم تستجب لتطلعات المغاربة على المستوى الاجتماعي، وهو ما يجعل المغرب يحتل ذيل الترتيب على مستوى التنمية البشرية.

* العلم :

– مصادر صيدلانية: الأمن الدوائي في المغرب في خطر. حمل الدكتور كريم آيت احمد رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين وزارة الصحة والحكومة مسؤولية “انهيار” الأمن الصحي والدوائي بالمغرب، على خلفية ما نشر من أخبار تفيد باختفاء أدوية مهمة لعلاج أمراض غاية في الخطورة كالقلب والشرايين والضغط الدموي من الصيدليات بشكل غامض، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك. وأكد الدكتور آيت احمد أن “المختبرات أصبحت تبحث عن الربح التجاري وبالتالي فالأدوية التي لا تحقق فيها هامشا مهما من الأرباح لا تنتجها ولا تسوقها”، داعيا الوزارة الوصية إلى مراجعة السياسة الدوائية وحماية حق المواطن في الصحة والولوج إلى الدواء والعلاج.

– حلت المملكة المغربية، وفقا لمؤشر الربط البحري العالمي لسنة 2018، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، في المرتبة الأولى إفريقيا بـ71.5 نقاط على مقياس 100 نقطة، متقدمة على مصر (70.3 نقاط)، وجنوب إفريقيا (40.1 نقطة). وعزز المغرب موقعه على رأس الدول الإفريقية الأكثر ارتباطا بمجال النقل البحري بفضل الزيادة الحادة في مؤشره للربط بخطوط النقل البحري المنتظمة، وذلك بفضل محور المسافة بين طنجة والبحر الأبيض المتوسط. وساهم ميناء طنجة المتوسطي في إدماج المغرب ضمن الدول العشرين الأولى من حيث الربط الملاحي، إذ تمكنت المملكة من القفز إلى الرتبة السادسة عشرة عالميا في هذا المجال سنة 2017، بعدما كانت تحتل الرتبة 83 سنة 2005.

* آخر ساعة:

– عقدت أغلب الجماعات الترابية دوراتها العادية، أول أمس الخميس، وتميزت جلها بالتأجيل لعدم اكتمال النصاب بسبب المقاطعة أو الانسحاب، تعبيرا من المستشارين عن غضبهم من طريقة التسيير، بينما حظيت باهتمام كبير من المواطنين، لأن جدول أعمالها تضمن مناقشة ملتمسات الإقالة، التي كانت موضوعة على طاولة عدد كبير من الرؤساء.

– من المنتظر أن يخوض أطباء القطاع العام إضرابين وطنيين يومي الخميس 11 أكتوبر والجمعة 26 أكتوبر الجاري، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، كما سيقاطعون حملة الصحة المدرسية لـ”غياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية”، حسب قولهم، بالإضافة إلى “مقاطعة التشريح الطبي” و”تقديم لوائح استقالة جماعية للأطباء”. وأكدت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في بلاغ لها، أن قطاع الصحة يعيش على وقع أزمة هيكلية أوصلته إلى مرحلة السكتة القلبية، فيما كشف الأطباء، في بلاغ لهم، عن بدء إجراء بحث ميداني حول رغبة الأطباء في الهجرة الجماعية.

* بيان اليوم:

– أكد تقرير جديد للبنك الدولي أن المغرب يجب عليه مضاعفة الجهود من أجل تحسين مناخ الأعمال، ونهج سياسة اقتصادية وتجارية تعزز التنافسية. وأضاف التقرير، الصادر بعنوان (اقتصاد جديد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، أنه في حال تحققت هذه الشروط سيتسارع النمو الاقتصادي غير الفلاحي ليصل إلى 5 في المائة على المدى المتوسط.

– أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، على ضرورة إعادة هيكلة مسالك التكوين بالمعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، وإعطاء عناية خاصة للتكوين المهني في الميدان الصحي. وأبرز الدكالي، خلال اجتماع عقب زيارة ميدانية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ومعهد التكوين المهني في الميدان الصحي بالرباط، أهمية تأهيل المعاهد من حيث البنيات التحتية والموارد البشرية وتجهيزها بالمعدات البيداغوجية الخاصة بالتكوين والرفع من طاقتها الاستيعابية.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مباحثات مع الوزير البولوني، كرزيسزتوف سزشيرسكي، مدير ديوان رئيس البلاد السيد أندري دودا. وشملت المباحثات قضية الوحدة الترابية للمغرب والتعاون بين المغرب وبولونيا على صعيد منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى الدولية والإقليمية، وواقع ومستقبل التعاون بين البلدين على المستوى الاقتصادي والسياسي الاستراتيجي والثقافي.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الخميس بالرباط، أن علاقات التعاون القائمة بين المغرب وروسيا عرفت تطورا إيجابيا في مختلف المجالات، منذ الدورة الأخيرة للجنة المشتركة المنعقدة بموسكو، وذلك بفضل تبادل الزيارات من مستوى عال والتوقيع على شراكة استراتيجية معمقة بين البلدين. وأشاد بوريطة، الذي ترأس إلى جانب وزير الفلاحة الروسي ديميتري باتروشيف أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية- الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، أن المبادلات الاقتصادية قد عرفت “تطورا يبعث على الارتياح”، كما هو الشأن بالنسبة للقطاعات الرئيسية من قبيل الفلاحة والطاقة والسياحة والصناعة.

* رسالة الأمة :

– تدارس مجلس الحكومة، خلال اجتماعه المنعقد يوم الخميس بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشروع قانون رقم 60.18 يتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للعاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن مشروع هذا القانون الذي تقدم به وزير الداخلية تمهيدا لعرضه على مجلس وزاري مقبل، يهدف إلى التأسيس لعمل اجتماعي يكفل الرعاية اللازمة لهذه الفئة من الموظفين، سواء المزاولين منهم أو المحالين على التقاعد، والذين أصبحوا منذ شتنبر 2016 خاضعين لقواعد الانضباط العسكري. – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب تلقي الطلبات المتعلقة بعمليتي الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي) والتوقيف المؤقت (الاستيداع)، الخاصة بالموسم الدراسي 2019-2020. وسجلت الوزارة أنه يتعين على الموظفات والموظفين الراغبين في الاستفادة من الاستيداع أن يتقدموا بطلباتهم عبر السلم الإداري مشفوعة بالوثائق التبريرية قبل 15 أكتوبر 2018، حيث ستتولى لجنة جهوية دراستها والبت فيها وحصر اللائحة النهائية للمستفيدين، وذلك قبل 19 أكتوبر الجاري.

* لوماتان :

– تم إبرام اتفاقية شراكة يوم الخميس بين المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية والجمعية المغربية للموطدين الماليين. وتروم هذه الاتفاقية تعزيز التعاون بين العالم الأكاديمي والوسطين المهني والجمعوي. وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بالعمل على تنظيم أنشطة وتظاهرات مختلفة حول الإشكاليات المتعلقة بالمعلومة المالية. – تم تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات يوم الأربعاء بمركز أمراض الجهاز التنفسي بمدينة جرادة، لفائدة العمال الذين يشتغلون في آبار استخراج الفحم وعائلاتهم، وذلك بمبادرة من المندوبية الإقليمية للصحة. واستفاد نحو 1123 شخصا من مدينة جرادة وجماعة لعوينات من هذه القافلة، التي أشرف عليها طاقم طبي، يتكون من أطباء عامين ومتخصصين في أمراض النساء، وطب الأطفال، وأمراض القلب، وطب العيون والأنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية وأمراض الرئة.

* لوبينيون :

– سياحة: السياح الصينيون والوافدون من الأسواق الأوروبية التقليدية يعززون السياحة المغربية، هذا ما لاحظته مجموعة أكسفورد للأعمال، التي يوجد مقرها في لندن. “فبعد سنة 2017، سجلت المملكة توافد 5.1 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي”، وفقا لمرصد السياحة في المغرب.

وأشارت مجموعة أكسفورد إلى ارتفاع عدد السياح القادمين إلى المغرب من أوروبا، خاصة إيطاليا (18 بالمئة)، وألمانيا (13 بالمئة)، وفرنسا (10 بالمئة)، وهولندا والمملكة المتحدة (7 بالمئة).

– أفادت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بمناسبة اليومين العالمي والعربي للإسكان، أن العجز السكني انتقل من 1,2 مليون وحدة في 2002 إلى 400 ألف وحدة في 2018. وذكرت الوزارة، بهذه المناسبة، أن هذه المجهودات قد توجت بحصول صاحب الجلالة الملك محمد السادس على جائزة الأمم المتحدة للإسكان في 2010، كاعتراف من هذه المنظمة بجهود المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك في مجال محاربة السكن غير اللائق، خاصة عبر برنامج مدن بدون صفيح الذي انطلق في 2004. وبالفعل، تم إعلان، منذ سنة 2004، 59 مدينة بدون صفيح من مجموع 85 مدينة ومركز معنيين بالتدخل، مما مكن من تحسين ظروف سكن ما يناهز 1,5 مليون نسمة.

* البيان:

– شكل خلو التقرير الأخير للأمين العام المحال على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أي إشارة إلى العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي صفعة للجزائر و”البوليساريو”. وتقود هاتان الأخيرتان حملة هوجاء وهستيرية لإقحام الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ، بصورة غير قانونية، في العلاقات الثنائية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وهي الشراكة التي تندرج حصريا ضمن الاختصاصات السيادية للطرفين الشريكين.

– قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن الحكومة بصدد إعداد مخطط متكامل لتجديد التكوين المهني وفق أهداف واضحة ومنظور شامل، وأن الوثيقة سيتم عرضها على أنظار جلالة الملك بعد انتهاء مهلة ثلاثة أسابيع كما أمر بذلك جلالته. وفي كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، شدد العثماني على أنه “من المهم أن نصل إلى عرض متنوع وذي جودة، مع تأهيل التكوين المهني، والرفع من مستواه وتنويعه ليتكيف مع حاجيات الشغل من جهة، ومع المهن والتخصصات الواعدة والمستقبلية من جهة ثانية”.

* ليبيراسيون :

– الجمعية المغربية لعلم الحمية والتغذية تنظم نهاية هذا الأسبوع، المؤتمر الوطني الثالث لأخصائيي الحمية والتغذية. وسيعرف هذا اللقاء مشاركة عدد من الخبراء والمعنيين بمجال الحمية والتغذية لمناقشة عدد من القضايا الراهنة. وسيقارب المشاركون مواضيع ترتبط بـ”التوحد والتغذية” و”ألف يوم الأولى من الحياة” و”التنويع الغذائي” والرضاعة الطبيعية”. – أفاد المكتب الوطني للصيد بأن حجم منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها بلغت نحو 736 ألف و265 طن عند متم شهر غشت 2018، وذلك بتراجع قدره 12 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في مذكرة تضمنت إحصائيات حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة لشهر غشت 2018، أن القيمة التسويقية لمنتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها برسم الأشهر الثمانية الأولى من 2018، تقدر بأزيد من 5 ملايير درهم، أي بتحسن نسبته 4 في المائة مقارنة مع نهاية شهر غشت 2017.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *