أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء

متابعة 11:01 - 20 مارس 2019

دراسة دولية تدق ناقوس خطر الجفاف بالمغرب

نبدأ جولتنا الصحفية من يومية “المساء”، التي أوردت أن دراسة علمية دولية دقت ناقوس الخطر من الجفاف الذي يهدد المغرب، مشيرة إلى أن مناخ المغرب بدأ بالفعل بالتغير، إذ تطال هطول الأمطار تغيرات جذرية تهدد المحاصيل التي تشكل أساس الغذاء.
وأضافت اليومية، أن الدراسة كشفت أن تغير المناخ من المرجح أن يغير هطول الأمطار في بعض أهم مناطق زراعة المحاصيل الغطائية في العالم على مدار العشرين عاما القادمة، وقال الباحثون إنه من المرجح أن يعاني العديد من منتجي القمح من ظروف أكثر جفافا، بما في ذلك أستراليا والجزائر والمغرب وجنوب إفريقيا والمكسيك وإسبانيا.

الحزب الشعبي الإسباني يحن إلى زمن فرانكو

في خبر آخر نقلت اليومية الورقية نفسها، أن الحزب الشعبي الإسباني، في مقترح جديد، عيد إسبانيا إلى زمن الديكتاتورية فرانكو، تقدم بمقترح مثير يغري المهاجرات، وعلى رأسهن عشرات المغربيات الحوامل، بالتخلي عن مواليدهن لتبنيهم من قبل أسر إسبانية مقابل توفير حماي مؤقتة لهن خلال فترة الحمل.

وأضافت “المساء”، أنه في تفاصيل المقترح، أدرج الحزب الشعبي في مسودته تفاصيل كثيرة عن خطة لدعم الأمومة، غير أن أبرز هذه التفاصيل، وأكثرها إثارة للجدل هو ما ينص على أن المهاجرات الحوامل، اللواتي لا يتوفرن على أوراق رسمية للإقامة ويقررن منح أبنائهن للتبني، لن يتم طردهن من البلاد خلال فترة الحمل.

المكفوفون يشكون الحكومة إلى الأمم المتحدة

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي نشرت أن المكفوفون المعطلون، بعد خوضهم سلسلة اعتصامات أمام مقر وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عمدوا إلى مراسلة منظمات دولية حقوقية ضد الحكومة والوزارة المعنية بسبب ما اعتبروه سياسة الآذان الصماء التي تنهجانها في التعامل مع ملفهم المطلبي، وأن التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين، اتهمت الحكومة المغربية في مراسلة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بنهج سياسة “التجويع والقمع” أثناء اعتصامهم بالطالق الرابع لملحقة الوزارة بالرباط.

الراضي: الأحرار يهين الاتحاد الدستوري

اليومية الورقية ذاتها، نقلت أيضا، أن إدريس الراضي، القيادي في الاتحاد الدستوري، هاجم الأمين العام للحزب، محمد ساجد، وعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، معتبرا أن الميثاق بين الحزبين فيه حيف وإهانة كبيرة لحزبه، مطالبا عزيز أخنوش ومن معه بالعودة إلى الصواب، على اعتبار أنه جرى خلق فريق في مجلس النواب دون مجلس المستشارين، وهو ما فسره بمحاولة إقصائه شخصيا من المشهد.

متهربون من الضرائب في صفقات عمومية

أما يومية “الصباح”، فقد نقلت أن تحريات مراقبي المديرية العامة للضرائب، كشفت وجود مقاولات لا تقدم أي تصاريح، رغم أنها تتعامل مع إدارات ومؤسسات عمومية، وتنجز صفقات، ما يثير شبهات حول كيفية فوزها بصفقات عمومية رغم أنها ضمن لائحة المتهربين من أداء الواجبات الضريبية.

وأضاف المنبر ذاته، أن القضية أثارت تساؤلات حول الكيفية التي فازت بها تلك المقاولات، علما أن القانون يشترط على المقاولين التصريح بشهادة إبراء ذمة مسلمة من المصالح الضريبية. مما جعل المديرية العامة للضرائب تباشر تحقيقات داخلية من أجل التحقق مما إذا كانت المقاولات المعنية سبق أن تسلمت شهادات من هذا القبيل، والذي تبين من خلاله، أن تلك المقاولات تقدمت بشهادات مزورة أو فازت بالصفقة دون تقديم الإبراء.

عمــال النظافة والحراسة بمطار محمد الخامس بدون أجور!

المنبر الورقي نفسه، نشر أن عمال النظافة والحراسة بمطار محمد الخامس لم يتوصلوا بأجورهم منذ بداية السنة. وأن ثلاث شركات مناولة عاملة في المحطتين الأولى والثانية تبرر تأخر أجور عمالها للشهر الثالث على التوالي بمماطلة المكتب الوطني للمطارات في دفع مستحقاتها، مع أن العقد المبرم معها لم ينته، إلا أمس الاثنين، الأمر الذي يهدد بتشريد مئات العاملات والعاملين.

دانمــاركيــون يــتحــدون الإرهــــــــــاب

ونختم جولتنا الصحفية من يومية الأحداث المغربية”، التي أوردت أن سياحا من الدانمارك، شدوا الرحال صوب إقليم الحوز في طريقهم لمنطقة إمليل، رغم فاجعة شمهروش، التي اعتبروها سحابة عابرة، لا تبث لمغرب السلام بشيء، والفوج السياحي (أزيد من 110 سياح) أغلبهم شباب في سن الراحلة لويزا، خصص له استقبال متميز من مصالح عمالة إقليم الحوز، وسط أجواء احتفالية تشع بعبق الفرح والسعادة، وقد توحدت الإرادات على توجيه رسالة مفادها أن هذه الربوع بما تتميز به ساكنتها من روح انفتاح وتسامح عصية عن التطرف والكراهية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *