أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

صحف 12:30 - 25 مارس 2019

نبدأ من يومية “المساء”، التي أوردت أن محاكمة نشطاء حراك الريف تدخل مراحلها الأخيرة في محكمة الاستئناف، حيث من المرتقب أن تصدر الأحكام يوم غد الثلاثاء بعد انتهاء مرافعات محام حميد المهداوي، مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور. ولم ترافع هيئة دفاع حراك الريف بعد أن دعا النشطاء إلى الامتناع عن المرافعة، بعدما قاطعوا الجلسات منذ بداية المرحلة الاستئنافية. مصادر الجريدة قالت إن الثلاثاء سيكون آخر يوم من محاكمة نشطاء الحراك في مرحلة الاستئناف. التي قاطعها النشطاء.

في خبر آخر، نقلت “المساء”، أن وزير الصحة، أنس الدكالي، أن هناك العديد من المصحات والمؤسسات الصحية الخاصة تحولت إلى مصحات تبيع الدواء على غرار الصيدليات خلافا للقانون، وبسعر يفوق كثيرا السعر الأصلي المحدد بقوانين.

وأضاف المنبر، أن الوزارة حسب تحقيقات قادتها، تبين أن هناك بعض المصحات والمؤسسات الصحية الخاصة لا تحترم التشريعات القانونية المتعلقة بتدبير مخزون الأدوية، خصوصا فيما يتعلق بصرف الأدوية وفوترتها.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه كما كان متوقعا بسبب الجو الجيوسياسي الدولي والإقليمي المضطرب والغليان الشعبي في الجزائر وتندوف، انتهت أشغال الجولة الثانية للمائدة المستديرة بين أطراف نزاع الصحراء، المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا، بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، يومي الخميس والجمعة الماضيين بضواحي جنيف، دون تحقيق أي تقدم أو اتفاق عملي، باستثناء التزام جميع الأطراف بالمشاركة في جولة ثالثة في شهر أبريل المقبل، وهي الجولة التي قد تكون حاسمة في رسم الخطوط العريضة لمستقبل المفاوضات. والتي من المرجح، أيضا، أن تنظم في جنيف قبل انعقاد اجتماع مجلس الأمن في نهاية أبريل المقبل لتمديد ولاية البعثة الأممية في الصحراء.

في خبر آخر، نقل المنبر ذاته، أن الأمين العام لحزب الاستقلال، وزير المالية السابق في حكومة عبد الإله بنكيران الأولى، نزار بركة، ورقة جديدة من أوراق توجهه نحو معركة 2021، حيث ورد بركة على التصريحات الأخيرة لمصطفى الرميد، الذي نسب إقرار التعاقد في الوظيفة العمومية إلى حكومة عباس الفاسي. وأوضح أن عملية التعاقد، التي قامت بها الحكومة مع الأساتذة، تنافي المرسوم التطبيقي ومقتضيات المادة 6 مكرر من قانون الوظيفة العمومية، وأنه يتميز بالهشاشة القانونية، إذا لا علاقة له بقانون الوظيفة العمومية، ولا حتى بقانون الشغل الذي يقر باستمرار العلاقة التعاقدية لمدة غير محددة بعد انقضاء مدة 6 أشهر الأولى.

أما يومية “الصباح”، نقلت أن فضيحة اختلالات مالية في ميزانية جهة كلميم واد نون لـ2016 و2017، قيمتها مليار ونصف مليار، تفجرت بعد أن تقدمت جمعية حقوقية بمراكش، الخميس الماضي، بشكاية إلى الوكيل العام للملك، تطالب فيها بفتح تحقيق مع رئيس الجهة لتورطه في تبذير أموال عمومية.

وأن الوكيل العام أشر على الشكاية وأحالها على الفرقة الجهوية للشرطة القضائية لفتح تحقيق فيها، واستدعاء المسؤولين المتورطين والاستماع إلى إفادتهم في المنسوب إليهم، سيما أن الشكاية كانت مرفوقة بوثائق وفواتير مدققة تعد دليلا على وقوع التلاعب في ميزانية مجلس جهة كلميم واد نون.

في خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها، أن أصحاب الحقوق في أرض “الشيخ الطيبي”، بتراب جماعة عين الشق، فضيحة عقارية تورط منتخبين ورجال سلطة سابقين، وتهدد بسقوط أسماء كبيرة، في ملف تزوير وثائق أرض محميات طبيعية في برك مائية جفت بعد تطويق فيضانات واد بوسكورة.

وأن التحريات أن المساحة الأصلية للأرض المذكورة تبلغ 30 هكتارا في الملكية المنجزة سنة 1927، تم تحفيظ 25.5 منها وبقيت 4.5 هكتارات خارج الرسم العقاري رقم 129 الصادر بالجريدة الرسمية رقم 222.

وأضافت “أخبار اليوم” أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية، وأيضا العالمية، تنفست الصعداء بعد الإعلان رسميا عن القضاء على “دولة داعش” بسوريا، بعد السيطرة على بلدة الباغوز آخر معقل للتنظيم.

وأشارت الجريدة إلى أنه رغم سقوط “داعش”، فإن خطر الجهاديين المغاربة الـ929 يبقى قائما، في ظل عدم معرفة مصيرهم، خاصة أن عدد الملتحقين المغاربة بـ”دولة الخلافة” فاق الـ2000 منذ سنة 2011، خرج 1666 منهم مباشرة من المغرب.

واهتمت باستشهاد جماعة العدل والإحسان بعبد الإله بنكيران، حيث قال رئيس الدائرة السياسية للجماعة، في حوار صحافي، إن تجربة بنكيران مليئة بالدروس.

واعتبر رئيس الدائرة السياسية للعدل والإحسان أن رئاسة بنكيران للحكومة أكدت غياب الإرادة السياسية لدى النظام للقيام بالإصلاحات الضرورية، مضيفا أن مسار بنكيران الحكومي انتهى ليؤكد أن تقديم التنازلات لا يجد أي صدى.

“المساء” تطرقت إلى صور جوية ترصد بنايات حديثة ومستودعات عشوائية وخرقا لتصاميم التهيئة، مما حذا بمفتشية وزارة الداخلية إلى التحقيق مع مسؤولين بسبب ذلك.

وأضافت الصحيفة أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية حققت مع هؤلاء، ومن بينهم رؤساء جماعات ومستشارون جماعيون، وأنها دققت في الخروقات الواضحة للقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعمير بالمملكة.

وأشارت “المساء” إلى أن مئات الخيام تم إنشاؤها، في البداية، قبل أن تتحول إلى إسطبلات ومستودعات ومنازل عشوائية على أراض للشياع، مما جرّ 9 رؤساء جماعات إلى جلسات الاستماع، أغلبهم بضواحي الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، هدد وزير الصحة بجر مصحات خاصة إلى القضاء بسبب بيع الأدوية على غرار الصيدليات، خلافا للقانون، وبأسعار تفوق كثيرا تلك الأصلية.

وأوضح أنس الدكالي، في مذكرة موجهة إلى رئيس الهيئة الوطنية للأطباء ورئيس المجلس الوطني للصيادلة، ورئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أنه سيجر كل من لا يحترم مدونة الأدوية والصيدلة إلى العدالة، تضيف الجريدة.

كما ذكرت “المساء” أن رئيس الحكومة لم يتوقع بأن حضوره لقاء برمج له مع التجار بمكناس، بصفته الحزبية، سيكون باهتا إلى حد كبير وتواجهه القلة الحاضرة بانتقادات حادة.

وتلقى سعد الدين العثماني، تضيف الجريدة، سيلا لاذعا من اللوم من قبل رئيس الجمعية المحلية لتجار مدينة مكناس، الذي قال إنه سلّم المسؤول ملفا مطلبيا عام 2017 دون جدوى، مما جعل أزيد من 30 وقفة احتجاجية تنظّم بعد ذلك.

والختم من “الأحداث المغربية”، التي نقلت عن وزير العدل، محمد أوجار، أن القضاة يتحملون مسؤولية التطبيق السليم لمدونة الأسرة في تحديد سن الزواج والاستثناءات المتاحة دون السن القانونية.

وأضاف المسؤول الحكومي، في لقاء حقوقي، أن الإقبال على تزويج القاصرات تعكسه الإحصائيات المتوفرة، إذ وصل السنة الماضية إلى ما يقارب 25 ألف حالة؛ بنسبة 9,13 بالمائة من مجموع الزيجات القانونية المبرمة.

اليومية ذاتها تطرقت إلى إطلاق الحملة الوطنية للكشف عن داء السل، مشيرة إلى أن الإصابات تعادل 91 حالة في كل مائة ألف نسمة، حيث تسجل 36 ألف حالة في العام، 31 ألفا منها تنال العلاج.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن التقديرات تنبه إلى حدوث 3300 حالة وفاة سنويا بالسل، مشيرة إلى أن ثلثي المصابين يتمركزون في هوامش المدن الكبرى مثل الدار البيضاء وسلا وفاس وطنجة.

وبخصوص مباراة المغرب والأرجنتين الودية، كتبت “الأحداث المغربية” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لن تدفع للاتحاد الأرجنتيني سوى 600 مليون سنتيم بدل مليار و100 مليون سنتيم المتفق عليها في العقد.

وأضافت أن توفير 500 مليون سنتيم من طرف الجامعة تحقق بعد التأكد من غياب ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة ومنتخب “التانغو”، بعدما تم تبرير ذلك بتعرضه إلى إصابة في الفخذ مع آلام في الحوض.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *