أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

صحف 12:39 - 23 أبريل 2019

البنك الدولي: المهاجرون المغاربة حولوا 7.4 مليار دولار العام الماضي

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية “المساء” التي نقلت أن تقرير للبنك الدولي كشف أن المهاجرين المغاربة بالخارج حولوا العام الماضي 2018، 7.4 مليار دولار إلى داخل البلاد، وأن حصة مساهمة مغاربة الخارج في الناتج الداخلي الخام وصلت نسبتها إلى 6.2 في المائة خلال الفترة ذاتها التي شملت التقرير.

وأضافت اليومية، أن المغاربة المقيمين بالخارج احتلوا الرتبة الأولى بالنسبة لدول شمال إفريقيا وراء المهاجرين المصريين الذين جاؤوا في صدارة المهاجرين الأكثر تحويلا للأموال إلى بلادهم بملغ وصل إلى 28.9 مليار دولار.

مساعي فك “بلوكاج” قانون التعليم تفشل

نطالع على صفحات اليومية الورقية ذاتها، حسب مصادر مطلعة أن الأغلبية فشلت من جديد في إيجاد مخرج لأزمة مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، حيث جرت اتصالات ومشاورات الأسبوع المنصرم من أجل إعادة صياغة النص من الجانب المتعلق بمسألة التناوب اللغوي وتدريس المواد العلمية بلغة الأجنبية غير أن هذه المساعي انتهت بالفشل. مضيفة بأن كل طرف يتشبث بموقفه من المسألة اللغوية وهو ما يجعل القانون معلقا داخل لجنة التعليم والثقافة، فحزب العدالة والتنمية لم يبد أي استعداد للتصويت مع الأغلبية على الصيغة التي تم الاتفاق عليها في البداية.

تدخل ملكي لتفعيل ظهير “الجماعات اليهودية”

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي نشرت إعلان وزارة الداخلية الجمعة الماضي، بأن الملك محمد السادس أعطى تعليماته للوزير، قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، باعتباره أميرا للمؤمنين. والتي لم تجرى في المغرب منذ سنة 1969، وأن عدد أفراد الطائفة اليهودية المغربية لا يتعدى 3000 ألف شخص، معظمهم مستقر في مدينة الدار البيضاء. وأن اختصاصات لجان الجماعات اليهودية كما حددها ظهير 7 ماي 1945، هي مساعدة الفقراء وإن اقتضى الحال تدبير الأوقاف الإسرائيلية والسهر على تدبير الشؤون الدينية وإبداء الرأي في ذلك.

محاكمة المتهم الرئيس في مقتل ناشط أمازيغي

في خبر آخر قالت اليومية ذاتها، أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، عقدت مؤخرا أولى جلسات محاكمة الطالب الانفصالي “الحسين البشير أمعضور”، المتهم الرئيس في جريمة قتل الناشط في الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة، عمر خالق الملقب بـ”إيــزم”، خلال مواجهات دامية بين الطلبة الأمازيغ والصحراويين والتي شهدها محيط كلية الآداب بمراكش. الانفصالي المتهم “أمعضور”، كان قد هاجر بطريقة غير قانونية إلى إسبانيا ليتم تسليمه فيما بعد للسلطات المغربية.

وأضافت اليومية ذاتها، الوكيل العام أحاله على قاضي التحقيق والذي أداعه بعد انتهاء جلسة استنطاقه الابتدائي، بسجن الأوداية بمراكش، متابعا بجناية “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”، وثلاث جنح تتعلق بالضرب والجرح وحمل السلاح بدون مبرر غير شرعي.

زيادة في معاشات الصندوق المهني للتقاعد

أما يومية”الصباح”، فقد نقلت أن خالد الشدادي المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، أعلن أن المجلس الإداري للمؤسسة قرر زيادة طفيفة في معاشا منخرطيه حددها في 1.5 في المائة، ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوليوز المقبل. و أن هذا القرار جاء بعد النتائج الإيجابية التي حققتها المؤسسة. وأن فائض استغلالها وصل إلى 5 ملايير و700 مليون درهم مسجلا زيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة بـ2017. كما سجلت الاحتياطات التقنية 11.4 في المائة لتتجاوز إلى 56 مليار درهم.

“البــاطــرونا” تطـــالب بضـرائب أقـــــل

في خبر اقتصادي آخر، نشر المنبر الورقي ذاته، أن تقريرا للاتحاد المغربي لمقاولات المغرب، قدم تشخيصا شاملا للنظام الضريبي بالمغرب، قال بأن الإصلاح الضريبي خلال الثمانينات مكن من تحقيق نقلة نوعية في المجال، إذ تمت معالجة كثرة الضرائب بإقرار ثلاث أساسية. مضيفا خلال تقديمه لـ 73 مقترحا للإصلاح تهم الضرائب الثلاث وبعض المساطر الجبائية، مقترحا فيما يخص الضريبة على الدخل، تمكين الخاضع لها من خصم التكاليف التي يتحملها لتدريس أبنائه من دله قبل إخضاعه للضريبة. وبخصوص القيمة المضافة، ضرورة اعتماد معدلات 0 و10 و20 في المائة وتعميم استرجاع الضريبة على القيمة المضافة على جميع التكاليف.

قريبا مستشفى جديد بالدار البيضاء

ونختم جولتنا الصحفية من يومية “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، أطلقت طلب عروض من أجل الحصول على معدات طبية للمركز الاستشفائي الدولي الجديد ببسكورة، حيث قررت إحداث مستشفى جامعي متعدد التخصصات بالمنطقة. الذي يقع على بعد 20 كيلومتر من وسط الدار البيضاء، ويضم أكثر من 325 سريرا على مساحة 46 ألف متر مربع.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *