أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

صحف 6:17 - 7 فبراير 2019

عشية استحقاقات حرجة.. بوريطة في ضيافة ترامب

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت أنه بشكل متزامن، ينعقد حاليا بالعاصمة الأمريكية كل من الاجتماع الخاص بالتحالف الدولي لمحاربة الدولة الإسلامية، والجولة الجديدة من الحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي. ويعتبر هذا الشق الأخير استمرارا للتقليد الذي انطلق، سنة 2012، في عهد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، حيث يجتمع البلدان لمناقشة الملفات الاستراتيجية في علاقتهما. وكان كل من وزير الخارجية والتعاون المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي، مايك بومبيو، قد اتفقا على عقد هذه الجولة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، خلال اللقاء الذي جمعهما في 17 شتنبر الماضي. حينها كان الطرفان قد عقدا لقاء قصيرا أجريا فيه مصافحة بروتوكولية أمام الكاميرات.

وأنه في وقت يدخل فيه ملف الصحراء مرحلة حرجة جديدة، بحصول هورست كوهلر، المبعوث الأممي، الضوء الأخضر من مجلس الأمن الدولي لمباشرة لقاءات نائية مع أطراف الملف قبل دعوتهم إلى لقاء جديد في جنيف شهر مارس المقبل تحل الدبلوماسية المغربية في العاصمة الأمريكية واشنطن، حاملة أجندة ثقيلة، تجمع بين شق نائي مغربي أمريكي، وآخر دولي من خلال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ّداعش”.

البروتوكول يمنع البابا من زيارة المغرب

وفي خبر آخر قالت يومية “أخبار اليوم”، أن بابا الفاتيكان كشف أنه كان يرغب في زيارة مراكش أولا قبل الرباط بغية حضور أشغال القمة الدولية للهجرة، يومي 10 و11 دجنبر الماضي. وأوضح البابا قائلا: “كنت أحبذ زيارة مراكش (من أجل حضور قمة المناخ)، لكن كانت هناك مشاكل ذات طابع بروتوكولي”، وأضاف: “لم يكن من الممكن الذهاب إلى لقاء دولي دون زيارة المغرب أولا وقبل كل شيء. لم يكن أمامي متسع من الوقت” لإجراء الزيارة قبل القمة. ومن المنتظر أن يقوم البابا، فرانسيسكو، بأول زيارة له للمنطقة المغاربية في أواخر مارس المقبل، إذ أكد أنه سيحل في المغرب سيرا على “طريق يوحنا بولس الثاني الذي كان أول بابا يزور المغرب”.

عمدة أكادير يفوت 1400 متر مربع لأحد الأعيان

إلى يومية “المساء”، التي نقلت أن ثمانية مستشارين من الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكادير كشفوا أن عمدة المدينة قام بمنح بقعة أرضية تصل إلى حوالي 1400 متر مربع لفائدة أحد أعيان المدينة، من أجل شق طريق عمومية دون سند قانوني، وعلى حساب البقعة الأرضية التي منحها المجلس لجمعية أطر الجماعة.

تضيف اليومية، أن رسالة موجهة للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والتي تحمل توقيع المستشارين الثمانية، نبهت إلى أن قرار التفويت المجاني لهذه البقعة تم دون إخبار باقي نواب الرئيس ولا باقي أعضاء الفريق، كما أن صلة قرابة تجمع بين نائب الرئيس المفوض له الشؤون الاقتصادية والشرطة الإدارية والشخص المستفيد من هذه البقعة.

القضاء يستعد للحسم في قضية قطار بوقنادل

وفي خبر آخر على صفحات اليومية ذاتها، نقرأ أن محاكمة سائق قطار بوقنادل دخلت أطوارها الحاسمة بعد أن أنهت المحكمة، أول أمس، الاستماع إلى الشهود والمصرحين في جلسة شهدت احتجاجات عارمة للدفاع بسبب عدم حضور ممثل شركة “لومباردي”، التي تكلفت بصفقة التشوير لصالح المكتب الوطني للسكك الحديدية بدعوى عدم توصلها بالتبليغ، في ظل الشكوك الصريحة التي أعلن الدفاع بأنها تحوم حول خلل في علامات التشوير أدى إلى وقوع الحادث.

وتضيف اليومية، أن الدفاع كان فد انتقد في وقت سابق الاعتماد على تقارير قدمت من جهات هي طرف في القضية، في إشارة إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية وشركة “لومباردي”. وقال إن الهدف منها هو تحويل السائق إلى “كبش فداء” في هذا الملف بعد أن وجهت إليه تهمة القتل والجرح الخطأ، بعد إقبار أهم دليل ممثلا في تسجيل الفيديو الملتقط انطلاقا من كاميرا القطار، والذي يوثق لمسار الرحلة إلى حين وقوع الحادث.

نفاذ الأنسولين من المستشفيات

أما يومية “الصباح”، فقد أوردت أن وزارة الصحة تواجه أزمة جديدة، بعد أزمة انفلوانزا الخنازير، وهي أزمة نفاذ مخزون المؤسسات الاستشفائية من الأنسولين. حيث تعيش المراكز الصحية بمختلف الأحياء وكافة المدن، على إيقاع الفوضى والارتباك، جراء انتهاء مخزونها من مادة الأنسولين، لمدة فاقت الشهرين، ويجد القائمون عليها أنفسهم في مواجهة عشرات المرضى الذين يفدون يوميا للتزود بحصتهم اليومية.

وتضيف اليومية، أنه يوجد بالمغرب أكثر من مليوني مغربي مصابين بداء السكري، ضمنهم 15 ألف طفل و350 ألف مصاب بحاجة إلى استعمال الأنسولين بشكل يومي. باتوا اليوم مجبرين على تأمين حصصهم اليومية من الصيدليات.

التجاري يهيمن على استخلاص ضريبة السيارات

ونختم جولتنا الصحفية، بالخبر الاقتصادي، من يومية “الاتحاد الاشتراكي”، التي ذكرت أن مجموعة “التجاري وفا بنك” أعلنت تبوأها الصدارة في المؤسسات المالية من حي استخلاص الضريبة على السيارات لسنة 2019، ولذك وفقا للبيانات الإحصائية التي كشفت عنها المديرية العامة للضرائب. وأنها استطاعت استقطاب ما يناهز 911 ألف و427 فنيات بنسبة 37.1 في المائة من حجم عمليات الأداء، و37.3 في المائة من حيث القيمة المالية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *