أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

صحف 12:26 - 15 مارس 2019

وزارة السكنى تكشف واقع الرشوة في قطاع التعمير

نبدأ جولتنا الصحفية، من يومية “المساء”، التي نشرت أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تستعد للإفراج عن دراسة غير مسبوقة حول واقع الرشوة في القطاع، وذلك بداية شهر أبريل المقبل. وأن هذه الدراسة ستكشف وفق معطيات رقمية، مستويات الرشوة والفساد في هذا القطاع، في وقت تتجه الوزارة نحو تدشين عملية تواصلية حول استراتيجية محاربة الفساد في هذا القطاع.

جدل منع أستاذة من ارتداء الحجاب بمدرسة كاثوليكية بالقنيطرة يطل من جديد

نفس اليومية، أوردت أن فصول قضية منع أستاذة من ارتداء الحجاب بمؤسسة تابعة للتعليم الكاثوليكي بمدينة القنيطرة لتثير الجدل من جديد بعد القرار الأخير الذي أصدرته محكمة الاستئناف بالقنيطرة والذي اعتبر أن ما بدا من مدير المؤسسة من إلحاحه على توقيع عقد عمل جديد قبل التوقيع على المغادرة ليس فيه أي خرق للمادة 9 من مدونة الشغل، بالرغم من أن الأستاذة المحجبة أعربت عن رفضها التوقيع على النظام الداخلي الجديد لتضمنه بنودا تلزم كل العاملات في هذه المدرسة بعدم تغطية رؤوسهن.

وأضافت اليومية، أن قرار استئنافية القنيطرة، عكس ما ذهبت إليه محكمة النقض التي اعتبرت أن تعليق استمرار الأجيرة في عملها على توقيع عقد عمل جديد يلزمها بنزع الحجاب أثناء التدريس يشكل تمييزا مرتبطا بالعقيدة وخرقا للمادة 9 من مدونة الشغل.

عملية ترحيل القاصرين المغاربة من إسبانيا تبدأ

يومية “أخبار اليوم” نقلت أنه مباشرة بعد زيارة الدولة التي قام بها العاهل الإسباني فليبي السادس إلى الرباط، يومي 13 و14 فبراير المنصرم، وطلبه الملك محمد السادس مضاعفة الجهود والذهاب إلى أبعد الحدود في محاربة الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية صوب نظيراتها الإسبانية، حل خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة حدود المملكة برتبة والي، بمدريد، حيث عقد رفقة السفيرة المغربية بمدريد، كريمة بنيعيش، اجتماعا مهما مع مسؤولين إسبان من أجل البحث عن كيفية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة غير المصحوبين، والمقيمين في مراكز إيواء القاصرين بإسبانيا أو المتسكعين في شوارعها.

وأضافت اليومية بأن تقارير الاتحاد الأوروبي والحكومة الإسبانية تتحدث عن وجود أكثر من 7000 من القاصرين المغاربة غير المصحوبين بإسبانيا، أي أن المغاربة يمثلون تقريبا 70 في المائة من مجموع القاصرين غير مرفقين الذي يبلغ 12 ألف بإسبانيا.

سـر غـياب الوفد الإيراني عن مؤتمر الرباط

اليومية الورقية ذاتها، نقلت أنها علمت، أن سبب عدم مشاركة الوفد البرلماني الإيراني، برئاسة علي لاريجاني، رئيس مجلس الشورى في إيران، في الدورة الـ 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والتي انعقدت بالرباط، يعود لاصطحاب الوفد البرلماني الإيراني شخصين كانا يشغلان منصبين دبلوماسيين في سفارة إيران بالرباط، قبل قطع العلاقات معها. مضيفة أن السلطات رفضت دخول الشخصين، واقترحت دخول الوفد المعني بحضور المؤتمر، لكن الوفد الإيراني رفض ذلك، مصرا على دخول الوفد كله.

الداخلية تحاسب رؤساء جماعات العطش

أما يومية “الصباح”، فقد نقلت أن لجان من المصالح المركزية للداخلية شرعت في تعقب خيوط اختلالات تسببت في إشعال احتجاجات سكان جماعات العطش، إذ انتقل أعضاؤها إلى مقرات المجالس المعنية من أجل توجيه استفسارات إلى الرؤساء وموظفي المصالح المالية والتنمية، بخصوص صفقات آبار وصهاريج صرفت ميزانياتها ولا وجود لها إلا على الورق.

وأضافت “الصباح”، أن التحريات الجارية لم تقتصر على مناطق المغرب العميق، بل شملت جماعات في محيط البيضاء، كما هو الحال بالنسبة إلى الهراويين، التي تلقى رئيسها 50 استفسارا وتلقى موظفوها 40 انصبت أساسا على بئرين وصهريجين صرفت ميزانيتها، في حين صرح موظف بعدم برمجة أي مشروع من هذا القبيل.

المـغـرب بـلـد غـيـر صـديــق للـمـثـلـيـيـن

في خبر آخر أورد، المنبر الورقي نفسه، أن المغرب يعتبر بلدا غير آمن بالنسبة إلى المثليين، بعد أن حل في الرتبة الثانية على مستوى بلدان المغرب العربي واحتل المركز 159 عالميا وحصل على تنقيط ناقص 8، كما حصل على ناقص 2 بالنسبة إلى المعيار المتعلق بـ “عدوانية السكان المحليين” وناقص 1 في ما يتعلق بمعيار “التأثير الديني”، وهو التنقيط نفسه الذي حصل عليه في معيار “تجريم المثلية”، حسب مؤشر “غادي ترافل” لـ 2019 الذي يصدره سنويا دليل “سبارتاكوس الدولي للمثليين”.

تــلاسن سعــودي لـبنــاني بالـــرباط

ونختم جولتنا الصحفية، من يومية “الأحداث المغربية” التي نشرت أن تلاسنا ساخنا نشب بين أعضاء الوفدين اللبناني والسعودي، أول أمس بالرباط، خلال الدورة الـ 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي أقيم بالعاصمة المغربية الرباط. وأن صحيفة “الأخبار اللبنانية” كشفت أنه خلال عملية رفع التوصيات المقترحة من المؤتمر إلى اللجنة التنفيذية لدرسها ووضعها على جدول الأعمال، وفق الأصول القانونية، اعترض الوفد اللبناني على التوصيات النهائية المتعلقة بـ “التدخل الإيراني في سوريا وفي شؤون العالم العربي” و”الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث”. ووصفها بغير القانونية.

وأضاف المنبر، أن هذا الاعتراض دفع برئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله آل الشيخ، إلى التوجه لرئيس الوفد اللبناني، إيهاب حمادة، بالقول : “هل أنت مندوب لبنان أم إيران؟” ليحتدم النقاش ويرد عليه حمادة : “بأي حق أنت هنا وأنتم لا برلمان منتخب في بلادكم؟ أنت المستجلب فيما نحن العرب الأقحاح الذين حفظنا كرامة العرب والمسلمين”، قبل أن ينسحب الوفد اللبناني من الجلسة ليعود بعد تدخلات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *