أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 15 نونبر 2019

صحف 10:27 - 15 نوفمبر 2019

 

أخبار اليوم

 • قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفی فارس، إن السلطة القضائية يجب أن تأخذ المبادرة، وتؤدي أدوارا أخرى لا تقل أهمية عن العمل القضائي، ألا وهو التعريف بالقضية الوطنية وبالرصيد الحقوقي والقانوني للمغرب وتراثه التاريخي والحضاري ومشروعه المجتمعي الحداثي المتميز. وأضاف فارس، في ندوة علمية بمدينة الداخلة حول موضوع: “الدبلوماسية الموازية ودورها المحوري في خدمة القضايا الوطنية”، أن النوايا الطيبة وحدها لا تكفي للتعبير عن الحب، وأن الارتباط يقتضي الالتزام والمبادرة، وهو ما قام به القضاة الرواد الأوائل، حيث ترك التاريخ العديد من الحفريات والوثائق والدلائل التي تشهد على دورهم النضالي الكبير في أحلك الظروف، من خلال محافظتهم على استقلالهم وعلى قدسية مهامهم. واستحضر فارس إسهام القضاة في المعارك من أجل حماية السيادة الوطنية، ودورهم في محاربة “أسبنة” الأحكام بالمناطق الجنوبية، حيث رفض القضاة إصدار الأحكام بالاسم نفسه الذي تصدر به الأحكام الإسبانية، كما رفضوا أن يتعايش القضاءان العصري والشرعي، حيث بقي هذا الأخير مترسخا متغلغلا في النفوس يلجأ إليه لفض المنازعات واستلهام الحلول والفتاوی.

• قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن قطاع السيارات أصبح أول مصدر في المغرب، وأحدث 116 ألف منصب شغل، منها 2800 مهندس، وحقق المغرب نسبة 60 في المئة كمعدل لإدماج خريجي معاهد التكوين المهني والمدارس العليا قائلا: “هذه الأشياء لم نكن نحلم بها”. وكشف العلمي أنه لما استضاف المغرب أول مصنع لقطاع السيارات بالمغرب، فإن “أهدافنا آنذاك لم تكن طموحة”، وزاد قائلا: “اكتسبنا الثقة، وعدنا للتفاوض من جديد مع شركة “رونو”، وقلت لهم اسمعوا لي بكل صراحة، إننا لم نفاوضكم سابقا بالشكل المطلوب”. وجاء حديث العلمي، خلال حلوله ضيفا على المؤتمر العالمي “الصناعة.04” الذي أقيم بمنطقة “بوسكورة” ضواحي الدار البيضاء، والذي تنظمه مؤسسات ومنشآت تجارية وصناعية بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. وأوضح المتحدث ذاته أن شركة “رونو” بالمغرب نموذج حي على نجاح سياسة التحفيزات لجلب الرساميل متعددة الجنسيات، مشيرا إلى أن شركة “رونو” أصبحت انطلاقا من المغرب تصدر منتجاتها لدول في بقاع العالم.

المساء

• كشف مصدر مطلع أنه مباشرة بعد دخول الحافلات الجديدة للدارالبيضاء في الخدمة، سيتم الاعتماد على آلية البطاقة الموحدة بين الحافلة وخطوط “الطرامواي”، سواء تعلق الأمر بالخطين الحاليين أو الخطين اللذين يجري إنجازهما. ويعد مشروع ربط خطوط “الطرامواي” مع الحافلات أحد المشاريع المؤجلة بمدينة الدار البيضاء، إذ تم الحديث عن هذه الفكرة منذ سنوات دون أن تخرج إلى الوجود. وستمكن هذه الآلية من الربط بين شبكات التنقل الجماعي على شاكلة عدد من المدن الأوروبية.

• في الوقت الذي أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأنه يرتقب أن تهم تساقطات ثلجية وطقس بارد، من المستوى البرتقالي، عددا من أقاليم المملكة، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الأحد المقبل، سارعت السلطات بعدد من الأقاليم إلى التعبئة الشاملة لمواجهة آثار موجة البرد، وفك العزلة عن السكان المحليين. وتعيش وزارة الداخلية وباقي القطاعات الوزارية الأخرى حالة استنفار قصوى، تحسبا لهطول أمطار غزيرة وثلوج كثيفة على جبال إقليم الحوز، مما يمكن أن يؤدي إلى عزل قرى ومواطنين، والإضرار بصحتهم وتعريض حياتهم للخطر. وتنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضية بتوسيع دائرة الاهتمام بسكان مختلف المناطق وخاصة المناطق الجبلية مع حلول فترة الشتاء والثلوج، قام رشید بشیخي عامل إقليم الحوز، بزيارة تفقدية لمجموعة من الجماعات الترابية شملت عددا من مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعدد من الجماعات الترابية.

الأحداث المغربية

• تم بجوهانسبورغ، تعيين الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، مصطفى الباكوري، رئيسا للجنة قيادة مبادرة “ديزيرت تو باور” (Desert To Power) ، التي تطمح إلى تطوير استعمال الطاقة المستدامة في العديد من البلدان الإفريقية. ويندرج هذا التعيين، الذي تم على هامش الدورة الثانية لمنتدى إفريقيا للاستثمار المنعقد حاليا بساندتون (الحي المالي لجوهانسبورغ)، في إطار تفعيل المبادرة، التي تغطي خمسة من بلدان منطقة الساحل (موريتانيا ومالي وبوركينافاسو والنيجر وتشاد)، إضافة إلى ستة بلدان أخرى هي السنغال ونيجيريا والسودان وجيبوتي وإثيوبيا وإريتريا.

• ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، افتتاح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة تحت شعار «تربية الأحياء المائية البحرية، رافعة لتنمية الاقتصاد الأزرق». ويأتي تنظيم هذا المنتدى بالموازاة مع إطلاق 256 مشروعا لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني، بإمكانيات إنتاج إجمالية تبلغ 156.000 طن سنويا، حيث تمثل جهة الداخلة وادي الذهب وحدها أكثر من 80 في المئة من هذه المشاريع، ب214 مشروعا سيتم إطلاقها قريبا، بإنتاج إجمالي متوقع يبلغ حوالي 78.000 طن سنويا، وبتعبئة استثمارات بلغت 811 مليون درهم.

العلم

• أعلنت جزر القمر عن قرب افتتاحها قنصلية عامة بمدينة العيون. وتم الإعلان عن ذلك من قبل مبعوث رئيس جزر القمر، بيانريفي تارميدي، عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. ويأتي هذا الإعلان بعد افتتاح قنصلية شرفية لجمهورية كوت ديفوار بالجهات الجنوبية للمملكة، في يونيو الماضي بمدينة العيون، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط من توقيف مواطن من جنسية إسبانية يبلغ من العمر 47 سنة، من ذوي السوابق القضائية في النصب والاحتيال، وذلك تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في حقه من طرف السلطات القضائية الإسبانية في قضية تتعلق بجرائم الأموال. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن المشتبه فيه جرى توقيفه تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر عن السلطات الإسبانية، وكذا بموجب نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول) في قضية تتعلق بجرائم الأموال والغش، كما أوضحت إجراءات تنقيطه على الصعيد الوطني أنه يشكل أيضا موضوع مذكرة بحث وطنية من طرف الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء لإصداره شيكات بدون رصيد.

بيان اليوم

 • قال إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، إن المجلس حريص على تنزيل مخطط العمل الذي يهم الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023 والذي وضعه المجلس بعد تنصيبه في نونبر 2018. وأضاف الكراوي، الذي كان يتحدث في ندوة دولية نظمها مجلس المنافسة حول “سياسات وقانون المنافسة: تجارب وطنية وشراكة دولية” بالرباط، أن التدابير التي اتخذها المجلس في إطار مخطط عمله تتجلى في أربعة محاور، حيث تتعلق بتأمين نظامه وتقنين السوق عبر الممارسة الفعلية للاختصاصات التقريرية والاستشارية، ثم عبر تحليل ودراسة وضعية المنافسة في الأسواق من خلال برمجة إنجاز أربع دراسات قطاعية ذات أولوية من الوجهة الاقتصادية.

• شارك وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بباريس، في اجتماع وزاري رفيع المستوى حول موضوع “الإدماج والحركية في التعليم العالي”. وحسب بلاغ للوزارة، يندرج هذا الاجتماع في إطار مشاركة الوفد المغربي رفيع المستوى، برئاسة أمزازي، في أشغال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تحت شعار “تحديد معالم مستقبل التعاون متعدد الأطراف”. وأوضح البلاغ أن الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه أمزازي أيضا بصفته رئيسا للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، يروم المساهمة في تقوية الإرادة السياسية وتعزيز التعاون الدولي والقدرات في مجال التعليم العالي، وذلك في إطار تحقيق هدف التنمية المستدامة المتضمن في أجندة 2030 لليونسكو.

الاتحاد الاشتراكي

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام في دورتها الثالثة 2019، التي تكافئ أفضل المبادرات المتخذة لحماية الساحل. وتابعت صاحبة السمو الملكي، بمناسبة هذا الحفل، وثائقيا يحمل عنوان “المحيط وإشكالية النفايات البلاستيكية”، من إنجاز الصحافيين الشباب من أجل البيئة، كما قدم هؤلاء الصحافيون الشباب شهادات لحفز الوعي بحماية بيئة المحيطات والسواحل، عقب النداء الذي وجهته سموها من أجل التعبئة الوطنية للحد من النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات. وتم بهذه المناسبة أيضا عرض شريط لتقديم عملية “هاشتاغ بحر بلا بلاستيك”، وشهادة حول نتائج هذه العملية للسيد حسن بركة، السباح المغربي الذي ربط القارات الخمس سباحة وشريك المؤسسة، وشريط حول فئات جوائز للا حسناء “الساحل المستدام”، وتتمثل في “برنامج شواطئ نظيفة” و”التقاسم وإطار العيش” و”حماية وتثمين التراث الطبيعي” و”التربية والشباب” و”المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمنظمات”.

• تسلم عثمان بنجلون، مؤسس مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وعقيلته، ليلى مزيان بنجلون، رئيسة المؤسسة، بواشنطن، جائزة “الشخصيات ذات الرؤية المتبصرة” التي يمنحها مركز الأبحاث الأمريكي “معهد الشرق الأوسط”. وتم تسليم هذه الجائزة على هامش حفل تميز بحضور عدد كبير من الشخصيات من عوالم السياسة والاقتصاد والبحث الأكاديمي، وهو حدث سنوي ينظمه هذا المعهد الذي تأسس سنة 1946 والمتخصص في الدراسات والبحوث حول الشرق الأوسط، ويتم خلاله تكريم الشخصيات ذات الرؤية المتبصرة والفاعلين في التغيير والقادة الثقافيين وفي مجال الأعمال الخيرية في المنطقة على إسهاماتهم الإيجابية في المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وتم منح الجائزة إلى عثمان بنجلون وعقيلته تقديرا لأعمالهما المنجزة، من خلال مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، التي تنشط، منذ سنة 1995، في مجال النهوض بالتعليم بالوسط القروي لفائدة الأطفال الفقراء والحفاظ على البيئة. كما تنشط المؤسسة في مجال تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية.

رسالة الأمة

• أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن مجال تنظيم الأسواق والمبادلات أصبح يواجه تحديات معقدة و”غير مسبوقة”، خاصة أمام ظهور الخدمات الرقمية ونشوء العمليات المباشرة عبر منصات رقمية على شاكلة خدمة “أوبر”، والمخاطر المتعددة الناجمة عن جرائم الفضاء الإلكتروني. وشدد الجواهري، الذي كان يتحدث بمناسبة انعقاد ندوة دولية حول “سياسات وقانون المنافسة .. تجارب وطنية وشراكة دولية”، على أن تنظيم الصناعات والخدمات الناشئة، يقتضي اتباع مقاربة تجمع بين المرونة الضرورية لظهورها وازدهارها، والصرامة اللازمة لتجنب أي انزلاق ولتفادي أي آثار سلبية على المستهلكين وعلى النشاط والاستقرار الاقتصاديين. وعلى مستوى القطاع المالي، سجل الجواهري أن الصعوبات الكثيرة التي أفرزتها الأزمة المالية لسنة 2008، إلى جانب ما ينطوي عليه التعامل الرقمي من تداعيات، أدت إلى تشديد غير مسبوق للنصوص التنظيمية البنكية.

• قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن الحكومة تجاوبت بما ينبغي من جدية ودراسة موضوعية مع تعديلات فرق الأغلبية والمعارضة، حول مشروع قانون المالية لسنة 2020، جاء ذلك في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية بمجلس النواب. وكشف المسؤول الحكومي، أنه من بين 271 تعديلا تم تقديمها، بخصوص الجزء الأول تم سحب 65 تعديلا أي بنسبة 24 في المئة من مجموع التعديلات، مشيرا إلى قبول 74 تعديلا من أصل 206 المتبقية، وهي الأرقام التي وصفها الوزير بالاستثنائية، والتي تعكس الأجواء الإيجابية التي مر فيها النقاش والتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2020.

لوماتان

 • قال وزير الشؤون الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إن المغرب “شريك مرجعي” بالنسبة لإيطاليا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وأضاف دي مايو، خلال عرضه الخطوط العريضة لسياسة وزارة الخارجية الإيطالية، في جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ، أن المغرب يمثل كذلك بوابة ذات “أهمية استراتيجية نحو إفريقيا”. وذكر الوزير أن من ضمن النتائج التي حققتها زيارته إلى الرباط في مطلع نونبر الجاري، هي تشكيل فريق عمل مختلط إيطالي –مغربي لبحث قضايا الهجرة. وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قد قام في فاتح نونبر الحالي بزيارة للرباط، تميزت بتوقيع المغرب وإيطاليا على إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك بأن “الطرفين يمثلان بالنسبة لبعضهما البعض شريكين أساسيين في تدبير التحديات الإقليمية والدولية”.

• صادق مجلس الحكومة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه تمت المصادقة على تعيين مدراء ستة مراكز جهوية للاستثمار. وهكذا، تمت المصادقة على تعيين مروان عبد العاطي، في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، ومحمد الصابري، في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وياسين التازي، في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس. كما تمت المصادقة على تعيين محمد أمين البقالي، في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة، ومنير هواري، في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب، وعلال الباز، في منصب، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة درعة تافيلالت.

ليكونوميست

 • وزير الاقتصاد والمالية يترجم رغبته في فتح صفحة جديدة مع الفاعلين الاقتصاديين إلى أفعال. فبعد المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات، والموجودات المنشأة بالخارج، والتصريحات المعدلة المنصوص عليها في مشروع قانون المالية، أضاف الوزير مساهمة إبرائية أخرى تتعلق بالغرامات عن الشيكات بدون رصيد، وذلك بعد تصويت لجنة المالية بمجلس النواب على تعديل بهذا الخصوص.

• النواب البرلمانيون يرفضون تخفيض قيمة الرسوم الجمركية الدنيا لبعض المواد التي تدخل في صناعة البسكويت والحلويات والشوكولاتة إلى 2.5 في المئة. وكان هذا الإجراء سيمكن المصنعين من استيراد هذه المواد، في حدود 800 طن لمادة اللوز، و 500 طن للبندق والفول السوداني، و300 طن لبعض الدهون النباتية الخاصة. ومن شأن تخفيض رسوم استيراد هذه المواد من 40 إلى 2.5 في المئة أن يضر بالمقاولات الصغرى والتعاونيات.

أوجوردوي لوماروك

• دعت جمعية محاربة داء فقدان المناعة المكتسبة وزير الصحة إلى الإسراع بإطلاق طلب عروض جديد من أجل اقتناء أدوية التهاب الكبد الفيروسي (نوع C) وتسريع هذه العملية. وتفسر هذه الدعوة المستعجلة بكون مجموعة من المرضى ينتظرون منذ أزيد من ثلاث سنوات للاستفادة من هذا العلاج. واعتبرت الجمعية أن كل تأخير في العلاج يعرض حياة المرضى للخطر، وقد يتسبب في تدهور حالتهم الصحية دون إغفال حدوث مضاعفات خطيرة كتليف الكبد وسرطان الكبد.

• أطلقت جهة الدار البيضاء-سطات والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، مؤخرا، طلب عروض لإجراء دراسة جدوى لبناء قصر مؤتمرات بالجهة في إطار برنامج التنمية لجهة الدار البيضاء سطات. وسيتعين على الشركة التي ستنال الصفقة، في مدة 5 أشهر، إجراء دراسة مع مختلف الجهات المنظمة للمؤتمرات الدولية ومشغلي القطاع، حيث ستكون مطالبة بتحديد المعايير ذات الأولوية ومطابقتها مع نقاط القوة والضعف بالعرض الجهوي للدار البيضاء الكبرى.

لوبينيون

• توقعت المندوبية السامية للتخطيط تسجيل ارتفاع في نسبة سكان الوسط الحضري خلال العقود القادمة، لتصل إلى 67.8 بالمئة سنة 2030، و73.7 بالمئة سنة 2050. وهذا يعني أنه في عضون 30 سنة، سيعيش 11.6 مليون شخص إضافي في المناطق الحضرية. وهو التطور الذي ستصاحبه بكل تأكيد العديد من التحديات بالنسبة للمدن، علما أن الوسط الحضري المغربي يشهد تفاوتات جغرافية كبيرة من حيث التوزيع المجالي للسكان. وفق ا لأرقام المندوبية السامية للتخطيط، فإنه يعيش 43.2 بالمئة من السكان الحضريين في المدن الكبرى، و14.8 بالمئة في المدن الصغيرة.

البيان

• أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مصطفى الرميد، الحاجة الماسة إلى تجاوز التعثر التشريعي الذي يعرفه مشروع القانون الجنائي. وأبرز الرميد، خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، حول موضوع “مشروع القانون الجنائي والتعديلات الجديدة أية فلسفة جنائية لأي واقع اجتماعي؟”، أن تعديل القانون الجنائي من شأنه الإسهام في استكمال إصلاح منظومة العدالة الجنائية. واستعرض أهم المستجدات التي يتضمنها مشروع القانون في صيغته المعدلة، والذي حظي بحيز هام في النقاش العمومي حول إصلاح منظومة العدالة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يؤسس لموضوع العقوبات البديلة التي طالما طالبت بها عدة هيئات حقوقية.

• سلط المشاركون في المؤتمر الإقليمي الإفريقي حول وضعية اللاجئين، المنعقد بمقر البرلمان الإفريقي بميدراند (قرب جوهانسبورغ)، الضوء على التجربة المغربية الرائدة في مجال تدبير القضايا المرتبطة بالهجرة ووضعية اللاجئين والنازحين. وأكد برلمانيون مغاربة، يمثلون مختلف الفرق النيابية في مجلس النواب، خلال أشغال هذا المؤتمر، الذي نظم بمبادرة من الاتحاد البرلماني الدولي بتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، على أن المغرب جعل من إدماج اللاجئين والمهاجرين خيارا يتماشى مع سياسة المملكة في الانفتاح والتضامن ،مبرزين أن التعامل الانساني مع قضايا اللاجئين، ينسجم مع القيم الحضارية للمملكة باعتبارها أرضا للسلام والتلاقي.

ليبيراسيون

 • أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، على ضرورة تطوير الترسانة القانونية وملاءمتها مع الحركية والتطور المطرد الذي يعرفه المجتمع. وأوضح بنعبد القادر، خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، حول موضوع ” مشروع القانون الجنائي والتعديلات الجديدة أية فلسفة جنائية لأي واقع اجتماعي؟”، أن الفلسفة الجنائية بدورها تطورت عبر عدة مراحل وواكبتها مفاهيم وتساؤلات عديدة تتعلق بالنظام العام والقانون والعقاب. واعتبر أن النزعة الفردانية التواقة إلى الحرية وتحقيق الذات أصبحت تطغى على العديد من المجتمعات، مؤكدا أهمية أخذ هذه الاعتبارات السوسيولوجية بعين الاعتبار والانتباه إلى تأثيرها على مفهوم النظام العام.

• قال مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بنصفية، إن اختيار المعهد للشباب والمواطنة كموضوع لمسابقته الثانية لأفضل إنتاج صحافي، المنظمة الأربعاء بالرباط، تعد مبادرة لحث الطلبة على التفكير المواطن والمجتمعي. وقال بنصفية، على هامش هذا الحدث الذي نظمته سفارات بلدان الشمال الأوروبي في المغرب، إن “الشباب اليوم يوجد في محور النقاش الوطني، ونحن سعداء بعدد الطلاب الذين شاركوا في مسابقة هذا العام”، مبرزا أن طالبين من (السنة الثانية والثالثة) سيستفيدان من رحلة دراسية إلى قسم الصحافة والاتصال بجامعة كالمار بالسويد.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *