أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 04 مايو 2020

صحف 15:53 - 4 مايو 2020
أخبار اليوم

 • المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي يعبئ الذكاء الجماعي. حقق خبراء من المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي إنجازا تقنيا في عز الأزمة الصحية، حيث تمكنوا من تحويلها إلى فرصة لضمان التشغيل الطبيعي للمنشآت الصناعية الثقيلة. وهكذا، تمكن فريق مغربي خالص من إجراء مراجعة شاملة لمحرك توربيني مع التغيير الكامل لجهاز نقل الحركة. وكان يسهر على هذه العملية سابقا فريق من الخبراء الأجانب الذين اضطروا إلى العودة إلى ديارهم بسبب جائحة (كوفيد-19). وذكر بلاغ للمجمع أن هذا الإنجاز “الاستثنائي” جسد للذكاء الجماعي ومكن المحرك التوربيني من العمل بوتيرة تصل إلى 115 في المئة. وأضاف البلاغ أن المراجعة العامة للمحرك تجرى مرة كل 10 سنوات، حيث يعتبر أحد أكثر الآلات تعقيدا داخل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ويتطلب درجة عالية من الدقة وإعدادات متقدمة.

• ملء السدود انتقل إلى 49.7 في المائة حاليا. مكنت التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة، من 18 مارس المنصرم إلى 28 أبريل الجاري ، من تحسين الحالة الهيدرولوجية على مستوى معظم التراب الوطني، حيث انتقلت نسبة ملء السدود من 46.2 في المئة إلى 49.7 في المئة. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن هذه التساقطات المطرية نتجت عنها واردات مائية مهمة بحقينات السدود، تقدر إجمالا بحوالي مليار و50 مليون متر مكعب، مما ساهم في تحسين المخزون المائي لسدود المملكة، الذي بلغ ما يعادل 7.75 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي. وأوضح البلاغ أن هذه الواردات شملت عددا من السدود بالمملكة، أهمها سد محمد الخامس (187 مليون م3) لتبلغ نسبة الملء الاجمالية للسد 79.3 في المائة، أي ما يعادل 189.9 مليون متر مكعب كمخزون إجمالي، وسد الوحدة (172 مليون م3) لتبلغ نسبة الملء الاجمالية للسد 62.91 في المائة، أي ما يعادل 2216 مليون متر مكعب كمخزون إجمالي.

الأحداث المغربية

• 97 بالمئة من غرف الإنعاش لم تستعمل. بلغ معدل التعافي من مرض كورونا المستجد 26.6 بالمئة، في حين أن نسبة الفتك أي معدل الهالكين بسبب المرض من مجموع الإصابات، تظل مستقرة في حدود 3,7 بالمئة، فيما يسجل المعدل العالمي للفتك 7 في المئة. وأكد البروفيسور عبد الفتاح شکیب، الاختصاصي في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد الدار البيضاء، في تصريح للجريدة، أن الحالة الوبائية في المغرب متحكم فيها، رغم تأرجح مؤشر الإصابات بكوفيد-19 في بلادنا بين الانخفاض مرة والارتفاع مرة أخرى. ويقاس هذا التحكم في الوضع الوبائي بنقطة أساسية وهي وجود فائض مهم في غرف الإنعاش الموزعة على المستشفيات بالمملكة، حيث تم استعمال 3 بالمائة فقط من الطاقة الإيوائية في الغرف التي تستقبل المصابين بفيروس کورونا المستجد، وهي نسبة ضئيلة جدا، ومؤشر مهم مقارنة بعدد المصابين إلى حدود الآن.

• المغرب ..اكتشاف بقايا أول ديناصور مائي في العالم. تمكن فريق دولي من علماء الحفريات، مؤخرا، من اكتشاف بقايا أول ديناصور مائي في العالم بالجنوب الشرقي للمملكة، يحمل اسم “سبينوصور إيجبيتياكوس”. وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور سمير زهري، من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بعين الشق بالدار البيضاء، في تصريح صحفي، أن هذا الديناصور “عاش في العصر الطباشيري، منذ حوالي 100 مليون سنة”، مضيفا أن هذا الاكتشاف يعتبر الأول لبقايا جمجمة لديناصور بعد حوالي 70 عاما من أعمال الحفريات بمنطقة الزريكات جنوب شرق المغرب. وضم الفريق، الذي نجح في اكتشاف هذا الديناصور، علماء من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة ديترويت ميرسي بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة بورتسموث في إنجلترا ومتحف التاريخ الطبيعي في ميلانو بإيطاليا. وأبرز البروفيسور الزهري أن اكتشاف بقايا “سبينوصور إيجبيتياكوس” يقدم دليلا مقنعا على وجود ديناصور كان قادرا على العيش والصيد في بيئة مائية، مشيرا إلى أنه كان يتميز بذيل طويل فريد من نوعه يتكون من أشواك عصبية طويلة، ويمتد ليشكل في الأعلى زعنفة كبيرة، مرنة تتموج بسهولة كبيرة، وتساعد على سباحة ماهرة.

المساء

 • كورونا تضرب مداخيل القنوات والإذاعات في أولى أيام رمضان. واضح أن تداعيات أزمة كورونا، قد طالت شظاياها مختلف القطاعات، بما فيها الإعلام السمعي البصري العمومي والخاص الذي كان يعول على شهر رمضان لإنعاش مداخيله، فقد أظهرت آخر المعطيات الخاصة بمداخيل الإشهار، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، تراجعا حادا بلغ 36 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. في المحصلة، لم تتجاوز هذه المداخيل 166 مليون درهم، حيث كان الراديو أكثر وسائل الإعلام تضررا من تراجع المداخيل وذلك بنسبة بلغت 50 في المائة، بينما تم تسجيل انخفاض بقدر ب45 في المئة بالنسبة لوسائل الإعلام الرقمية، و35 في المئة بالنسبة للقنوات التلفزية. ويتضح من خلال الأرقام المعلنة من طرف IMPRIUM DATA PROVIDER أن الأزمة التي تعرفها الشركات كان لها الأثر المباشر على هذه الوضعية.

• دعوات للإفراج عن قطاعات حيوية. توصل رئيس الحكومة بتحذير من الإفلاس الوشيك الذي يهدد آلاف التجار الصغار والمهنيين والحرفيين الذين اضطروا إلى إغلاق محلاتهم، أو تقليص ساعات العمل، تجاوبا مع الإجراءات المفروضة في إطار الحجر الصحي. وتقدمت التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية بالمغرب، التي تضم كلا من النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، والفضاء المغربي للمهنيين، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، بمذكرة مطلبية جديدة إلى رئيس الحكومة ووالي بنك المغرب، تؤكد من خلالها على ضرورة ايجاد الحلول لهذه الفئة لإنقاذها من الوضع الحالي. واقترحت التنسيقية اعتماد آلية مماثلة لآلية القروض بدون فائدة التي اعتمدتها لجنة اليقظة بالنسبة للمقاولين الذاتيين، مع الرفع من قيمة القرض، وتطبيق نسب فائدة في حدود 2 بالمئة على القروض التي تتجاوز 50 ألف درهم.

رسالة الأمة

* الصحراء المغربية :

• متابعة 49274 شخصا خرقوا حالة الطوارئ الصحية، 2379 منهم في حالة اعتقال . أعلنت رئاسة النيابة العامة، أن النيابات العامة لدى محاكم المملكة قامت بتحريك المتابعة القضائية في مواجهة 49 ألفا و274 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية، من بينهم 2379 شخصا أحيلوا على المحكمة في حالة اعتقال، وذلك في إطار تفعيل المقتضيات الزجرية التي جاء بها المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها. وأوضح بلاغ لرئاسة النيابة العامة أن 2379 شخصا من بين الأشخاص المتابعين أحيلوا على المحكمة في حالة اعتقال، وذلك بنسبة لا تتجاوز 4.83 في المئة من مجموع الأشخاص المتابعين، فيما تمت متابعة ما يزيد عن 95 في المئة من الأشخاص الذين قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية في حالة سراح. وأشار إلى أن تطبيق الاعتقال الاحتياطي في حق هؤلاء الأشخاص (2379)، كان أساسا بسبب اقتران مخالفتهم لحالة الطوارئ مع جرائم أخرى ارتكبوها، مثل الاعتداء على الأشخاص أو السرقة أو الاتجار في المخدرات أو العنف ضد الموظفين العاملين على إنفاذ القانون أو غيرها من جرائم الحق العام.

• المغرب يتبوأ موقعه في السباق العالمي نحو تملك الكمامات الواقية. كتبت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن السبعة ملايين من الكمامات الواقية التي ينتجها المغرب يوميا، ستمكن المملكة، فضلا عن تلبية طلبها الداخلي، من الانطلاق في التصدير والتموقع في السباق العالمي نحو تملك الكمامات، باعتبارها منتوجا ضروريا في زمن الحجر الصحي، كما هو الحال بالنسبة لمرحلة رفع قيود الحجر. وأوضحت الصحيفة ضمن ركنها المخصص لإفريقيا، أن المملكة انطلقت منذ شهر مارس الماضي، في إنتاج كمامات مخصصة للعموم من صنع مغربي 100 في المئة، والتي يتم بيعها بـ 0,7 يورو للوحدة، “وهي المبادرة التي عززت فخر المغاربة وإعجاب المسؤولين السياسيين عبر العالم”. وأضافت “لوموند” أنه تحت إشراف وزارة الصناعة، وبفضل الدعم المالي لصندوق الطوارئ الممول من طرف الدولة والهبات، حولت 19 من مصانع النسيج مسار إنتاجها لتشرع في تصنيع وحدات من المواد غير المنسوجة. “وهو الإنجاز الذي مكن المغرب (…)، من جعل ارتداء الكمامة الواقية أمرا إلزاميا منذ 7 أبريل الماضي”.

لوماتان

• تأجيل أشغال اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي. أعلن وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أنه طلب تأجيل أشغال اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون رقم 22.20 يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، وذلك اعتبارا للظرفية الخاصة التي تجتازها البلاد في ظل حالة الطوارئ الصحية. وقال بنعبد القادر إنه “اعتبارا للظرفية الخاصة التي تجتازها بلادنا في ظل حالة الطوارئ الصحية، فقد قررت أن أطلب من رئيس الحكومة وأعضاء اللجنة الوزارية تأجيل أشغال هذه اللجنة بخصوص مشروع القانون 22.20، إلى حين انتهاء هذه الفترة، وإجراء المشاورات اللازمة مع كافة الهيئات المعنية، وذلك حتى نبقى جميعا حريصين على أن تكون الصياغة النهائية لهذا المشروع مستوفية للمبادئ الدستورية ذات الصلة ومعززة للمكاسب الحقوقية ببلادنا”.

• كوفيد-19: مختبرات جامعة فاس تقترح 54 مشروعا بحثيا. تم تقديم 54 مشروعا بحثيا من قبل المختبرات المعتمدة لدى جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس، في إطار مكافحة كوفيد-19 عبر البحث العلمي والابتكار. وجاءت هذه المشاريع البحثية تلبية لطلب المشاريع الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في إطار برنامج دعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات المتصلة بكوفيد-19. وتم تحديد آجال تقديم المشاريع في 30 أبريل 2020. وهكذا تم تحفيز مختبرات البحث الجامعية على الانخراط في فهم مسلسل انتشار الجائحة واقتراح مقاربات كفيلة بتدبير المرحلة الانتقالية المترتبة عنها وإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي طرحتها، وبالتالي استلهام الدروس من الوضع الحالي من أجل تمكين البلاد من تدابير وقائية ضد الأزمات في المستقبل.

لوبينيون

• نحو خط ائتماني للوقاية والسيولة آخر؟ أصدرت وكالة التصنيف الدولية “فيتش رايتينغ” مذكرة حول تأثير جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي. وهي جائحة قد تتسبب في ركود يقدر بـ 4.5 بالمئة سنة 2020. وبالنسبة لـ Fitch Rating، فإن قطاعات السيارات والطيران والسياحة ستدفع ثمنا باهظا. وأشارت وكالة التصنيف أيضا إلى أن المغرب يمكن أن يلجأ إلى إبرام خط ائتماني للوقاية والسيولة آخر مع صندوق النقد الدولي.

• كوفيد: الجمعية المغربية للمصدرين تتعبأ ! نظرا لعدم تمثيليتها في لجنة اليقظة الاقتصادية، قررت الجمعية المغربية للمصدرين دعم التصدير بطريقتها الخاصة، لا سيما من خلال إنشاء مجموعة عمل ورصد الآليات الضرورية لمراقبة وتتبع وضعية القطاع، والتي ستكون بمثابة خلية للمراقبة وتقديم المقترحات للحكومة من أجل الوقاية من آثار كوفيد-19، والإعداد للخروج من هذه الأزمة. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات، في انتظار عقد اجتماعات مع بنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك المغربية، وشركات التأمين والصندوق المركزي للضمان، وشركاء مختلفين.

البيان

• برنامج امتياز تكنولوجيا (كوفيد-19).. اختيار 34 مشروعا استثماريا. وافقت لجنة انتقاء مشتركة بين القطاعين العام والخاص على اختيار 34 مشروعا استثماريا يخص مقاولات صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، وذلك من أجل تصنيع منتجات ومعدات تستعمل في مواجهة جائحة كورونا. وذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا الاختيار تم في إطار الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المتعلق ببرنامج “امتياز تكنولوجيا كوفيد 19″، الذي أطلقته الوكالة المغربية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة. وأوضح البلاغ أن الأنشطة التي تغطيها هذه المشاريع تتعلق بتصنيع الكمامات ومعدات الوقاية الفردية (بذلات طبية وصدريات واقية)، وأجهزة طبية، علاوة على محاليل كحولية مائية ومنتجات معقمة. وستسمح هذه المشاريع المختارة، التي تبلغ قيمتها الاستثمارية نحو 272 مليون درهم، بإحداث 487 فرصة عمل تتوزع على سبع جهات هي: جهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة الدار البيضاء سطات، وجهة مراكش آسفي، وجهة فاس مكناس، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة سوس ماسة، والجهة الشرقية.

• بنجرير .. المجمع الشريف للفوسفاط يدعم التعاونيات المحلية المنتجة للكمامات الوقائية. قام المجمع الشريف للفوسفاط، عبر برنامجه “آكت فور كميونتي الكنتور”، على صعيد إقليم الرحامنة، بدعم ومواكبة التعاونيات المحلية المنتجة للكمامات الوقائية من فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19). وهكذا، تمكن فريق عمل من البرنامج بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير والسلطات المحلية من دعم ومواكبة تعاونية “إبداعات الرحامنة” من أجل إنتاج الكمامات الوقائية من الفيروس، وذلك في احترام تام لمعايير الإنتاج والسلامة والصحة الملزمة من طرف المعهد المغربي للتقييس (إيمانور)، وكذا لجنة اليقظة الصحية بالإقليم. وعرفت هذه المبادرة عدة مراحل بداية من انتقاء التعاونية المحلية وفقا لمعايير الخبرة في مجال الخياطة والطرز، والتجربة في المعاملات التجارية، بالإضافة إلى مساحة وحدة الإنتاج والتوفر على الإمكانات التقنية والبشرية الكفيلة بإنجاح المبادرة.

العلم

• كوفيد 19 : المقاهي والمطاعم من القطاعات الأكثر تضررا. من القطاعات التي تلقت ضربات منهكة جراء قرار الإغلاق، الذي اتخذته الحكومة يوم 16 مارس 2020 للحد من انتشار وباء كورونا، المقاهي والمطاعم، المقدر عددها بما يفوق 200 ألف ما بين مقهى ومطعم. وتكمن أهمية هذا القطاع في قدرته على خلق مناصب شغل بمعدلات كبيرة، بحيث يقدر عدد الأجراء، الذين يشتغلون في هذا القطاع بشكل مباشر بمليون و500 ألف. وأكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية أرباب المقاهي والمطاعم، أن من بين المقترحات المقدمة للحكومة للتخفيف من أزمة القطاع، تعديل الآجال القانونية للإخطارات المتعلقة بالكراء وتمديدها لثلاث أشهر ليتم العمل بها سنة كاملة، تبتدئ من نهاية الحجر الصحي، بعدها يتم العودة إلى القانون في صيغته الأصلية، وإعفاء المالكين من الضريبة السنوية لمدة سنتين مقابل إعفاء المكتري أو تقسيم الأضرار معه طيلة فترة الحجر الصحي. وأكد على دعم الدولة للاشتراكات الشهرية المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة 12 شهرا على غرار عقود الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لضمان الاحتفاظ بنفس مناصب الشغل، وحل الإشكالات العالقة التي حالت دون توصل عدد من الأجراء بمستحقاتهم.

• الأيام الخمسة الأولى من رمضان: تسجيل 130 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية. أفضت تدخلات اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة، خلال الأيام الخمسة الأولى من شهر رمضان، إلـى تسجيل 130 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 100 مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان. وأوضح قطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ صدر عقب اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بالتموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن هذه التدخلات همت مراقبة ما يفوق 8 آلاف محل للإنتاج وللتخزين وللبيع بالجملة وللتقسيط، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجــراءات القانونية ضد المخالفين. وأضــاف البلاغ أنه في ما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، قامت اللجن المختلطة في نفس الفترة بحجز وإتلاف ما يفوق 16 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير المعمول بها، مبرزا أن هذه الكميات تشمل 5,4 طنا من الحليب ومشتقاته، و3,3 أطنان من اللحوم والأسماك ومستحضراتها، وما يقارب 8,2 طنا من المشروبات والعصائر، إضافة إلى طنين من المخبوزات والحلويات.

الاتحاد الاشتراكي

• عجز الميزان التجاري يقارب 50 مليار درهم بسبب تداعيات كوفيد-19. تفاقمت وضعية التجارة الخارجية للمغرب بسبب تداعيات الأزمة الوبائية “كوفيد-19″، التي أثرت بشكل كبير على أداء الآلة التصديرية للبلاد، منذ فرض حالة الطوارئ الصحية التي شلت حركة المصانع وعطلت معظم القطاعات التصديرية، وهو ما تسبب في تعميق هوة عجز الميزان التجاري الذي ناهز 49.1 مليار درهم خلال 3 أشهر عوض 47 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر آخر إحصائياته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر مارس 2020، أن الصادرات المغربية تراجعت بأزيد من 8 ملايير و112 مليون درهم مقارنة مع مستواها خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتستقر عند حدود 68 مليار درهم عوض 76 مليار درهم المسجلة في مارس من العام الماضي.

• فريق علمي من جامعة القاضي عياض يساهم في بحث حول تأكيد وجود مياه في نظام الكواكب الخارجية. قام فريق من الباحثين من جامعة القاضي عياض التابعين لمختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية (LPHEA) ومرصد أوكايمدن (OUCA)، بالتعاون مع مختبر ناسا (NExSS) للكواكب الافتراضي وكذا مركز (هارفارد سميثسونيان) للفيزياء الفلكية، بخطوة مهمة أخرى بالنسبة للأبحاث المتعلقة بتوصيف أجواء الكواكب الخارجية. ويتعلق الأمر بالبحث، الذي تم قبوله للتو للنشر في مجلة “الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية (MNRAS)، والذي يدرس إمكانية كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) وتوصيف أجواء الكواكب الخارجية من فئة سيبنبتون 270-TOI، واحتمالية أن تكون عوالم مائية خلافا للكواكب من نوع الأقزام الغازية. وقامت الدراسة بنمذجة متقدمة من أطياف الإرسال المتعلقة بالكواكب الفرعية 270-TOI، وبنمذجة كواكب ذات أجواء صافية وغائمة يسيطر عليها الهيدروجين والأجواء التي يهيمن عليها الماء، ودرست تأثير نسبة O/C على الأجواء الغنية بالهيدروجين لكلا الكوكبين، مع إجراء محاكاة لملاحظات تلسكوب (JWST).

أوجوردوي لوماروك

• المواد البترولية: استقرار الوضع ووفرة العرض . في إطار التتبع الدائم لوضعية تزويد السوق الوطنية بالمنتجات البترولية، لاسيما في سياق حالة الطوارئ الصحية التي أقرها المغرب من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، تؤكد وزارة الطاقة والمعادن والبيئة أن العرض يبقى مستقرا وكافيا لتلبية جميع احتياجات الأسر والقطاعات الإنتاجية خلال شهر رمضان المبارك، الذي يتميز بارتفاع مستوى استهلاك غاز البوتان. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أنه منذ بداية هذه الأزمة، وفي إطار مقاربة استباقية لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، اتخذت الوزارة عدة إجراءات للحيلولة دون حدوث اضطرابات في تزويد السوق الوطنية بقنينات الغاز.

• تحاليل كاذبة .. وزارة الصحة تنفي. أكدت وزارة الصحة أنه تفاعلا مع ما نشر في بعض الجرائد والمواقع الإلكترونية الوطنية حول وجود “ضحايا التحاليل الكاذبة” تتعلق بمرضى (كوفيد-19) بمدينة الدار البيضاء، فإن “التقنيات المستخدمة في بلدنا هي الأكثر موثوقية، بناء على الكشف عن الحمض النووي للفيروس، وهي تقنيات مستخدمة على نطاق واسع من قبل مختبراتنا في المملكة لأمراض أخرى”. وتابعت الوزارة إنه في إطار سياستها التواصلية، وحرصا منها على مبدأ الشفافية التامة الذي اعتمدته منذ البداية، فإنه “من الوارد والمعتاد وجود نتائج مختلفة على عينات مختلفة أجريت لنفس المريض خلال أيام متتالية؛ وهذا في ارتباط بكمية الفيروس في العينات وتصرف الفيروس وتطوره في جسم الانسان وكذا نوعية وكيفية أخذ العينات، لذا يشترط في إعلان حالة التعافي وجود عينتين سلبيتين مع 24 ساعة على الأقل كمدة فاصلة”.

ليكونوميست

• ضمان الصندوق المركزي للضمان ليس كافيا دائما! فوجئ بعض رؤساء المقاولات الصغرى والمتوسطة بضرورة تقديم ضمانات إضافية للاستفادة من القروض المضمونة بنسبة 95 بالمئة من صندوق الضمان المركزي. والتزام الدولة لا يعني عدم دراسة مدى قدرة المقترضين على أداء القروض. ويعتبر التزام صاحب المشروع على نفس القدر من الأهمية، إذ تخشى البنوك أن يتم اعتبار “القروض المرتبطة بأزمة كوفيد” بمثابة إعانات، مما يؤدي إلى عدم الالتزام بأدائها. وبالنظر إلى الطبيعة المرهقة لمساطر أداء القروض، يحتاج البعض إلى ضمانات إضافية.

• ماذا عن انتعاش السياحة؟ بعد القطاعات الصناعية، سينكب النواب البرلمانيون على دراسة حجم الأضرار الناجمة عن الأزمة الحالية على القطاع السياحي وآفاق انتعاشه. ومن المقرر، أن ينعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 4 ماي، بحضور نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي. وأعدت الفرق البرلمانية، لا سيما العدالة والتنمية، والاستقلال، والحركة الشعبية، مجموعة من الأسئلة للوزيرة بشأن التدابير المقررة للحد من الأضرار بهذا القطاع، وتعزيز انتعاشه بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

بيان اليوم

• كورونا: دعم أمريكي للمغرب بقيمة 5,7 مليون دولار. أعلنت الحكومة الأمريكية عن منح المغرب دعما بقيمة 5,7 مليون دولار في إطار مكافحة وباء كوفيد-19. وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، بشأن المساعدات الصحية والانسانية التي تخصصها الولايات المتحدة للعديد من البلدان في إطار الاستجابة لجائحة كوفيد-19، أن الدعم الممنوح للمغرب يشمل 4 ملايين دولار من صندوق الدعم الاقتصادي للدفع بالانتعاش السوسيو اقتصادي للسكان المهمشين والذين هم في وضعية هشاشة في الوسطين الحضري والقروي وذلك من خلال برنامج التحويلات النقدية. كما يهم هذا الدعم “1,7 مليون دولار للدعم الصحي الهادف أساسا الى المساعدة في إعداد أنظمة المختبرات، وتفعيل الكشف عن الحالات والمراقبة الوبائية، ودعم الخبراء التقنيين في مجال الاستجابة والإعداد، وتعزيز التواصل حول المخاطر”.

• رفع حالة الطوارئ الصحية رهين بنزول مؤشر انتشار الفيروس لمدة زمنية ممتدة لأسبوعين. أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن قرار رفع حالة الطوارئ الصحية بالمملكة رهين بنزول مؤشر انتشار الفيروس لمدة زمنية ممتدة لأسبوعين. وقال آيت الطالب، الذي حل ضيفا على برنامج “أسئلة كورونا” الذي تبثه القناة الثانية، إنه يجب توفر ثلاثة شروط للتحدث عن قرار رفع الطوارئ الصحية الجارية بالمملكة منذ 20 مارس الماضي وحتى 20 ماي المقبل، أولها نزول مؤشر انتشار الفيروس كما هو محدد في ضابط علمي (إر صفر) الذي يرصد نسبة توالد الفيروس، موضحا أن هذا المؤشر يجب أن ينخفض إلى أقل من واحد لمدة زمنية تمتد لأسبوعين (تراجع عدد الأفراد الذي يمكن أن يعاديهم كل شخص مصاب). وتابع أن الشرطين الآخرين يتمثلان في انخفاض عدد المصابين الجدد، وتراجع نسبة الحالات الإيجابية عند تعميم الاختبارات على الأشخاص المخالطين.

ليبيراسيون

 • الجزائر تدفع ببيادقها في البرلمان الأوروبي للتقليل من وقع “كوفيد-19” بمخيمات تندوف. بعد اتهامها بالتخلي عن ساكنة مخيمات تندوف، في سياق تفشي وباء فيروس كورونا، تستعين الجزائر ببعض بيادقها في البرلمان الأوروبي من أجل تقليل حجم الكارثة الإنسانية والصحية التي تشهدها هذه المنطقة الخارجة عن حكم القانون. الجميع يعرف مخيمات تندوف في الأوقات العادية. لكن اليوم، ومع تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة الكثير من الضحايا، يبدو أن الوضع أضحى أكثر خطورة. وتقابل الجزائر المخاوف الأوروبية بالإنكار والمراوغة. ففي محاولة منها لرأب الصدع، تتمسك بأطواق نجاتها المتهالكة بالبرلمان الأوروبي، سعيا منها إلى التقليل من حجم انتشار الفيروس بمخيمات تندوف، التي تخلت عن إدارتها لمرتزقة “البوليساريو”. وحسب الخبراء، فإن نزع مسؤولية الجزائر عن هذا الجزء من ترابها، يفاقم خطر انتشار واسع النطاق يتجاوز حدود المنطقة المعنية، ليصل إلى مناطق أخرى في جوار إفريقيا، والمنطقة المغاربية والحوض المتوسطي.

• مجلس النواب يصادق على ثلاثة مشاريع قوانين مرتبطة بحالة الطوارئ الصحية وإكراهاتها. صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، ترأسها رئيس المجلس الحبيب المالكي، على ثلاثة مشاريع قوانين مرتبطة بحالة الطوارئ الصحية وإكراهاتها. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن النصوص التشريعية، التي تمت المصادقة عليها بحضور وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، تتمثل في مشروع قانون رقم 23.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، ومشروع قانون رقم 26.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، ومشروع قانون رقم 20 .27 بسن أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات انعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارئ الصحية.

ومع 04 ماي 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *