أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 11 مايو 2020

صحف 10:54 - 11 مايو 2020
أخبار اليوم

 • النقابات تقدم رؤيتها للتعليم ما بعد الحجر . على بعد أسبوع من التاريخ الذي حددته الحكومة لرفع الحجر الصحي، تواصلت وزارة التربية الوطنية مع المركزيات النقابية من أجل تقديم مقترح تصور لما تبقى من الموسم الدراسي وتقييم تجربة التعليم عن بعد، وهو ما استجابت له النقابات، إذ أرسل بعضها تصوره للوزارة فيما لازالت بعض النقابات لم ترسل مقترحها النهائي. الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قدمت ثلاثة سيناريوهات بالنسبة إلى طلبة السنة الأولى والثانية باكالوريا. السيناريو الأول يتعلق برفع الحجر الصحي مع الأسبوع الأخير من شهر ماي، حيث يجري إرجاع التلاميذ إلى الأقسام لاستكمال المقرر الدراسي، مع الدعم في المواد الممتحن فيها وإرجاء تواريخ الامتحانات لتتوافق مع مدة الدعم المقررة مع التقيد بالشروط الصحية. أما بالنسبة للسيناريو الثاني، فيتحدث عن الرفع التدريجي للحجر الصحي مع السماح للتلاميذ بالتنقل، حيث يجري إرجاء تواريخ الامتحانات إلى يوليوز المقبل. أما السيناريو الثالث، والمتعلق بعدم رفع الحجر، فيقول إن تأجيل إجراء الامتحانات إلى بداية الموسم أمر ضروري مع تركيز الامتحان على المواد المدرسة إلى غاية 16 مارس .

• انخفاض أسعار الفائدة على القروض إلى 4,87 بالمئة . أفادت نتائج استقصاء بنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الأول من سنة 2020، بأن السعر المتوسط المرجح الإجمالي انخفض بواقع أربع نقاط أساس إلى 4,87 في المئة. وأشار بنك المغرب، في مذكرة حول نتائج استقصائه حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الأول من سنة 2020، إلى تراجع أسعار الفائدة على تسهيلات الخزينة بما قدره ست نقاط أساس إلى 4,64 في المئة، وعلى قروض التجهيز بواقع تسع نقاط أساس إلى 4,52 في المئة، وعلى القروض العقارية بواقع 18 نقطة أساس إلى 5,16 في المئة. وفي المقابل، ارتفعت الأسعار المطبقة على قروض الاستهلاك بواقع تسع نقاط أساس إلى 6,75 في المئة.

الأحداث المغربية

• الحالة الوبائية غير مستقرة . تتجه الوضعية الوبائية ببلادنا نحو التذبذب وعدم الاستقرار بعد الارتفاعات المسجلة في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الفارط وبداية الأسبوع الجاري. تزايد عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد 19 بعد تسطيح منحنی الإصابات خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أبريل الماضي، يكشف بكل وضوح عدم الانضباط لتعليمات الحجر الصحي وما قد ينتج عنه من نتائج وخيمة جدا. الإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة تكشف أن جل حالات الإصابة المؤكدة التي تم اكتشافها مؤخرا هي لأشخاص سنهم دون 40 سنة، وهو ما يؤكده معدل سن الحالات المتكفل بها حاليا بالمستشفيات، والذي يبلغ 35 سنة فقط، كما أن أزيد من 80 في المئة من الأشخاص الذين اعتقلوا لمخالفتهم حالة الطوارئ الصحية لم يتجاوز سنهم 40 سنة أيضا، وبالتالي فإن لا مبالاة هذه الفئة من جهة، ونشاطها المهني من جهة أخرى، يجعلها واحدا من أسباب ارتفاع حالات الإصابة لاسيما في ظل عدم التقيد بالتدابير الوقائية. وفي الوقت الذي توقعت فيه وزارة الصحة تسجيل 6400 حالة مؤكدة بكوفيد 19 عند متم 20 ماي الجاري، تجاوز عدد الإصابات، إلى حدود صباح يوم الأحد، 6000 حالة مؤكدة، جلهم من الشباب دون 40 سنة، ما يعني أن مستوى الإصابات سیفوق العدد المتوقع .

• سفارة المغرب بأنقرة تؤكد مواصلة دعمها للمغاربة العالقين بتركيا . أكدت سفارة المغرب بأنقرة أنها تواصل مجهوداتها لمواكبة وتقديم الدعم للمواطنين المغاربة العالقين بتركيا، لمساعدتهم على تجاوز الظرفية الصعبة التي تفرضها جائحة “كورونا”. وذكر بلاغ للسفارة، أنه تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبناء على تعليمات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج، أن مصالحها بادرت منذ الساعات الأولى بعد إغلاق المغرب لحدوده لإنشاء خلية أزمة، ووضع كل وسائل التواصل المتاحة من عناوين إلكترونية وأرقام هواتف، رهن إشارة المواطنين على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، للإجابة على استفساراتهم وتقديم الدعم لهم عند الضرورة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم إيواء عدد من المواطنين العالقين قدموا لأغراض السياحة أو العمل وتقطعت بهم السبل في المدن التركية التي تندرج ضمن الدائرة القنصلية للسفارة،.

المساء

• وزير الصحة: لسنا في أمان لرفع الحجر . کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، مخاوفه بشأن رفع الحجر الصحي في ظل تطور الوضعية الوبائية الحالي ببلادنا، حيث عاد مرة أخرى للتحذير من أي تسرع في رفعه مخافة الدخول في انتكاسة ستجعل الفيروس ينتشر بسرعة بشكل سيجعل النظام الصحي غير قادر على مواكبة تطور الوضعية الوبائية. آيت الطالب قال إن الوضع الوبائي رغم التحكم فيه، فإنه لازال لا يسمح برفع الحجر الصحي، لأن المؤشرات التي يجب توفرها واستقرارها لرفعه لم تستقر بعد، حيث لازالت البؤر تظهر ولازالت الإصابة الجديدة ترتفع ما يعني أن الفيروس ينتشر. الوزير حذر أيضا من خطورة البؤر الجديدة التي لازالت تظهر وتؤثر على الحالة الوبائية، سواء تعلق الأمر بالبؤر المهنية أو الصناعية والأسرية.

• سرعة انتقال كورونا..عين المغاربة على مؤشر R0 . إذا كانت عدد من الدول الأوروبية التي بدأت في رفع الحجر الصحي تدريجيا قد نجحت في تخفيض مؤشر سرعة انتقال فيروس كورونا إلى ما بين 0.5 و0.7 ، فإن الوضع مختلف في المغرب ونحن على بعد 10 أيام من انتهاء الشهر الثاني لحالة الطوارئ الصحية دون أن نصل بعد إلى ذروة الفيروس، وبدء تسطيح المنحنى استعدادا لانخفاض الإصابات. عدم انخفاض مؤشر سرعة الفيروس على الصعيد الوطني، تحت معدل 1=R0 يعني أن اتخاذ قرار رفع الحجر لا يزال بعيدا. لكن رغم ذلك، فهناك مؤشرات إيجابية تم تسجيلها إلى حدود الخميس المنصرم، مع الإشارة إلى أن البؤرة التي سجلت في ما بعد من شأنها أن تؤثر على هذا المؤشر. وعموما، يلاحظ أن هناك تفاوتا واضحا على مستوى الجهات، سواء تعلق الأمر بعدد الإصابات أو مؤشر سرعة انتقال الفيروس. وتظهر هذه المعطيات أن بعض الجهات قد نجحت في تجاوز المرحلة الوبائية من انتشار الفيروس، فيما لايزال مؤشر “RO” مرتفعا في بعض المناطق كما هو الحال بالنسبة إلى جهة الدار البيضاء سطات ومراكش أسفي .

رسالة الأمة

• تأجيل سداد قروض .. الدولة والقطاع البنكي يتحملان التكلفة الكاملة للفوائد العرضية . أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن الدولة والقطاع البنكي سيتحملان التكلفة الكاملة للفوائد العرضية الناتجة عن تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للفترة الممتدة بين مارس ويونيو 2020. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذا الإجراء، الذي يهم الأفراد الذين تقلص دخلهم بسبب حالة الطوارئ الصحية المقررة، تقرر خلال الاجتماع السابع للجنة اليقظة الاقتصادية الذي انعقد، يوم الجمعة، عبر تقنيات الفيديو عن بعد. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الإجراء يهم الأشخاص الذين لديهم أقساط شهرية قد تصل إلى 3.000 درهم بالنسبة لقروض السكن و1.500 درهم بالنسبة لقروض الاستهلاك، بما فيها القروض التي قدمتها شركات التمويل، مسجلا أنه من المتوقع أن يستفيد من تأجيل سداد القروض زهاء 400 ألف شخص.

• هذه توصيات لحماية الأطفال من مخاطر التعرض المفرط لوسائل الإعلام . يبدو أن تداعيات جائحة فيروس “كورونا” لن تقتصر على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية فقط، بل قد تمتد لتمس الاستهلاك الإعلامي للأطفال والجمهور الناشئ، بعد أن حذر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجمعة الماضي، من التعرض المفرط للشاشات والاستهلاك الإعلامي لهذه الفئة خلال فترة الحجر الصحي المقررة من طرف السلطات للحد من انتشار الوباء. المجلس الأعلى، وفي بلاغ له صادر عقب اجتماع عقد عن بعد عبر تقنية الفيديو؛ قال إن “مخاطر التعرض المفرط لوسائل الإعلام ازدادت وباتت أكثر تعقيدا في سياق الحجر الصحي، لكون الأخبار المتواترة والمسترسلة حول الأزمة الصحية ومجهود التحسيس المبذول من طرف الإذاعات والقنوات التلفزية يمكن أن يكون مصدر قلق ابتئاس لدى الأطفال الجمهور الناشئ بصفة عامة” وأضاف أن هذا المعطى يبرز ضرورة “توفير إسهامات أخرى تكمل وتؤطر ولوج وتلقي الجمهور الناشئ للأخبار ذات الصلة بالجائحة، خاصة عن طريق الحوار والتواصل داخل الأسر”. وفي هذا السياق، أوصى بمراقبة مدة الاستهلاك الإعلامي لدى الأطفال مع إيلاء اهتمام خاص لتعرضهم لمضامين نشرات الأخبار التلفزية والقنوات الإخبارية التي تبث على مدار الساعة”. وإسهاما منه في تطوير الجوانب العلمية والتربوية لحماية الطفل في هذا الظرف الخاص، أوصى المجلس الأعلى بصفة عامة، بانخراط الأسر في مساعدة الأطفال، حسب فئاتهم العمرية على اختيار البرامج التي تناسب أعمارهم ضمن العروض التي توفرها الشاشات” .

* الصحراء المغربية :

• فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات حيازة مواطن مغربي يشغل مهمة قنصل شرفي لإحدى الدول الأجنبية، لمجموعة من الأسلحة النارية . فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات حيازة مواطن مغربي يبلغ من العمر 52 سنة، يشغل مهمة قنصل شرفي لإحدى الدول الأجنبية، لمجموعة من الأسلحة النارية عبارة عن ثلاثة مسدسات وأجزاء من بندقية صيد. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح ولاية أمن الدار البيضاء كانت قد توصلت بمعطيات حول حيازة المعني بالأمر لمجموعة من الأسلحة النارية، باشرت على إثرها عملية تفتيش بمنزله، وهو الأمر الذي مكن من حجز ثلاثة مسدسات وقبضة خاصة ببندقية صيد فضلا عن مجموعة من الخرطوشات النارية الخاصة بالقنص.

• تأسيس حركة “صحراويون من أجل السلام”، نتاج “لافتقاد انفصاليي البوليساريو للمصداقية والشرعية” (موقع إخباري شيلي) . سلط الموقع الإخباري الشيلي “إل سييتي” الضوء على تأسيس حركة “صحراويون من أجل السلام”، مبرزا أن الأمر يتعلق ب “حركة بديلة” ل +البوليساريو+ و”قوة سياسية مستقلة”. وكتب الموقع الإخباري، في مقال خصص لإحداث هذه المنظمة الجديدة، أن تأسيس حركة “صحراويون من أجل السلام” مؤخرا يأتي “نتاجا لافتقاد انفصاليي البوليساريو للمصداقية وللشرعية”. وأضاف أن مؤسسي الحركة برروا مبادرتهم بكون +البوليساريو+ “استنفدت طاقتها وأصبحت عاجزة عن التجديد وفاقدة لإرادة الانفتاح على أفكار ومبادرات جديدة”، كما أن “جميع المبادرات والجهود المبذولة في هذا الصدد اصطدمت بتعنت وعجرفة قيادة واهنة يحكمها التسلط واللا ديمقراطية”.

لوماتان

  • صحيفة إلكترونية سلفادورية تبرز وجاهة مبادرة جلالة الملك لمكافحة وباء كورونا في إفريقيا . أبرزت صحيفة “كرونيو” الإلكترونية السلفادورية المبادرة الإفريقية الجديدة التي اقترحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواجهة تفشي وباء كورونا في إفريقيا، مؤكدة أنها “ليست عملية وواقعية فحسب، بل إنها مندمجة ووجيهة”. وسلطت الصحيفة السلفادورية، في مقال نشرته الخميس تحت عنوان “كوفيد 19 والاندماج الإقليمي: المغرب وإفريقيا نموذج يحتذى بالنسبة لأمريكا الوسطى”، الضوء على الأهمية الخاصة التي تكتسيها المبادرة الملكية لتوحيد جهود البلدان الإفريقية من أجل مواجهة تحدي الوباء، مذكرة بأن جلالة الملك كان أطلق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها للجائحة.

• إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان كرس الانخراط الطوعي والإرادي للمغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان. قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن “إحداث المجلس كرس الانخراط الطوعي والإرادي للمملكة المغربية في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”. وأوضحت بوعياش، في كلمة بمناسبة تخليد المجلس للذكرى الثلاثين لتأسيسه، تحت شعار “1990-2020: مسار متواصل لفعلية الحقوق”، أن إحداث المجلس كرس أيضا التفاعل غير المسبوق بين الإرادة العليا للبلد وبين الحركة الحقوقية والديمقراطية، من أجل الانكباب على مواضيع كانت تؤرق المجتمع المغربي.

لوبينيون

• المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة.. أكثر من 178 ألف زيارة خلال أبريل الماضي . سجل الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية 178 ألف و165 زيارة خلال شهر أبريل الماضي. وجاء في احصائيات الولوج إلى الموقع الالكتروني للمكتبة وإلى مكتبتها الرقمية أن شهر أبريل 2020 يكون بذلك قد سجل رقما قياسيا على مستوى الولوج إلى المكتبة الرقمية مقارنة مع الأشهر الثلاثة الماضية (113 ألف و234 في مارس، و3933 في فبراير، و2718 في يناير)، مفيدة بأن “الولوج إلى الكتب المرقمنة”، و”الولوج إلى المجلات المرقمنة”، كانا من بين الخدمات الأكثر تصفحا. وحسب الإحصائيات، فإن عدد زيارات الموقع الالكتروني للمكتبة بلغ خلال شهر أبريل الماضي 96 ألف و491 زيارة، بينما بلغ العدد في الشهر الذي قبله 16 ألف و660، وفي فبراير 15 ألف و292)، ويناير 14 ألف و856)، بينما تمثلت الخدمات الأكثر تصفحا في “المكتبة الصوتية”، و”المكتبات الرقمية العالمية”، و”طلبات النسخ عن بعد”، و”إشارات مرجعية حول وباء كورونا فيروس (كوفيد 19)”.

• إحداث منصة إلكترونية لخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف . أعلنت النيابة العامة لمحكمة الاستئناف بمراكش عن إحداث منصة إلكترونية للتفاعل إيجابا مع شكايات النساء والأطفال ضحايا العنف. وجاء في بلاغ للنيابة العامة أن “الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش رئيس اللجنة الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء ينهي إلى عموم المواطنات والمواطنين أنه تم إحداث منصة إلكترونية للتفاعل إيجابا مع شكايات النساء و الأطفال ضحايا العنف، وذلك عبر الرابط الالكتروني (www.pmp.maM85/index.phptr=149)”. وتأتي هذه الخطوة دعما للقنوات التواصلية التي سبق وضعها رهن إشارة المتقاضين قصد الاتصال بهذه النيابة العامة للإرشاد والتوجيه وتقديم جميع الخدمات بتاريخ 16 مارس 2020.

البيان

• كوفيد-19″.. تسطيح منحنى الجائحة تم بفضل جهود مختلف المتدخلين . قال الكاتب العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، عبد الحميد وقواق، إن تسطيح منحنى وباء “كوفيد-19” تحقق بفضل استجابة الحكومة وجهود وزارة الصحة ومختلف المتدخلين، وفقا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس. وأكد وقواق، في تصريح للصحافة، أنه “حتى لا تذهب هذه الجهود هباء، فمن الضروري مضاعفة اليقظة وتكثيف إجراءات الحماية كي لا نفقد كل ما كسبناه”.

• “ليديك” تواصل تعبئتها خدمة لساكنة في سياق أزمة كورونا . أكدت شركة “ليديك” ، المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء على مستوى الدار البيضاء الكبرى، مواصلة تعبئتها لضمان استمرارية الخدمات التي تقدمها للساكنة رغم الظروف الاسثنائية التي فرضها انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأبرز مسؤولون من الشركة، خلال جولة استطلاعية نظمتها لعدد من المرافق بمقرها المركزي، أن “ليديك” ستستمر، إلى جانب كافة متعاوينها، في تقديم خدماتها كل يوم، بأكبر قدر من المسؤولية و الحس بالواجب، لتأمين توزيع الماء و الكهرباء والتطهير السائل و الإنارة العمومية في أفضل الظروف.

العلم

• “إلباييس” تنوه بجرأة وسرعة الـمغرب. لازالت التدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذها المغرب بكل جرأة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا، تشكل محط تنويه، وتثير فضول وإعجاب مختلف متتبعي مسارات انتشار وباء كوفيد 19 عبر دول العالم، على اعتبار أن تلك الإجراءات التي اعتمدتها السلطات المغربية، كانت لها تداعيات ايجابية في الحد من تفشي الفيروس، وتجنيب المملكة المغربية خسائر بشرية جسيمة مثلما وقع في العديد من البلدان. الإشادة بتلك التدابير و الإجـــراءات، جـاءت هذه المرة في مقال لصحيفة «إلبايس» الإسبانية الواسعة الإنتشار في عددها ليوم الأربعاء الماضي، والذي أكدت فيه أن المغرب نجح منذ البداية في التحرك والعمل”بكل جرأة وسرعة ” من أجل التصدي والحد من انتشار فيروس كورونا. وأبرزت الجريدة الإسبانية، في مقالها، أن السلطات المغربية تمكنت منذ ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، من العمل بجرأة وسرعة في القضايا الحيوية المتعلقة بمكافحة الفيروس المذكور، مشيرة إلى أن المغرب استبق حتى توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن التصدي لفيروس كورونا.

• الإنتاجات الرمضانية المغربية موضع تساؤل . لا تزال البرامج الرمضانية تثير استياء المشاهد المغربي، الذي أبان ومنذ العرض الأول لحلقاتها عن غضبه من جودة الأعمال، والتي اعتبرها لا تحمل أي رسالة هادفة، سوى الضحك المجاني على ذقون المغاربة ، لاسيما السيتكومات والبرامج الفكاهية. مهدي عامري، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أشار في حوار مع “العلم”، إلى أن تدني مستوى الدراما المغربية راجع إلى إصرار الإنتاجات على مخاطبة المغاربة بلغة سطحية، يفهمها الجميع، لافتا إلى أن هذا الاختيار الفني لا يقوم على الصواب، لأن مهمة الفن هي الارتقاء بالذوق وليس تسطيحه وإلغاؤه لدى المشاهد. وأكد عامري، أن المغرب لا يتوفر على شركات إنتاج ضخمة تضخ ملايير السنتيمات في عجلة الإنتاج الدرامي، داعيا القنوات المغربية إلى وضع إرادة سياسية عليا للارتقاء بالإنتاجات المحلية.

الاتحاد الاشتراكي

• جهاز تنفس ذكي .. ثورة مغربية في المجال الطبي عالميا . أبزر المدير العام المنتدب لـشركة (كوسيمار) منير حسن أن فكرة صنع جهاز تنفس ذكي فرضها الوضع الراهن الذي يعيشه المغرب في ظل جائحة كورونا، التي تعاني من أضرارها كل دول العالم، وكذا الرغبة في مساعدة الأطر الصحية في أداء مهمتها لإنقاذ المرضى من صعوبة التنفس التي يخلقها ويضاعفها الوباء. وأبرز منير حسن أن هذا الجهاز سيساعد الأطر الصحية بشكل كبير، إذ سيعفيهم من التواجد بالقرب من المرضى، ذلك أنه متحكم فيه عن بعد، كما أنه يمكن من متابعة حالة 3 مرضى عن بعد دفعة واحدة، علاوة على قدرته على تركيز تصفية الأوكسجين إلى 80 في المئة. وأضاف أنه تم إيداع براءة اختراع هذا الجهاز لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية قصد الحصول على شهادة المطابقة.

• أول قاضية للتوثيق بآسفي. أصدر الأمين العام للمجلس الأعلى السلطة القضائية الأستاذ مصطفى الأبزار مقررا بشأن تعيين كنزة العلوي كأول قاضية للتوثيق بأسفي، وذلك بناء على اقتراح رئيس المحكمة الابتدائية، الذي حظي بموافقة المجلس الأعلى للسلطة القضائية في اجتماعه الأخير . قرار تعيين أول قاضية في منصب قاضي التوثيق بالمغرب يعتبر خطوة متقدمة نحو تحقيق المناصفة، خاصة وأن الولوج إلى هذه المهمة كان حصريا على القضاة ورهين بالأقدمية أو التوفر على شهادة علمية أو تكوين في مجال التوثيق . وتضطلع مؤسسة قاضي التوثيق بمجموعة من الاختصاصات رتبها المشرع في العديد من النصوص القانونية المتفرقة، خاصة مدونة الأسرة والقانون المنظم لخطة العدالة والقانون المتعلق بتنظيم مهنة النساخة، إلى جانب مجموعة من المناشير الوزارية.

أوجوردوي لوماروك

• مخطط لإنقاذ قطاع النقل السياحي . وجه مهنيو النقل السياحي بالمغرب نداء لانقاذ القطاع من خلال وضع مخطط للحد من تداعيات آثار الأزمة الصحية الحالية على قطاع النقل السياحي. ويروم المخطط إنعاش وإستدامة دينامية هذا القطاع السياحي الذي أصابه الشلل منذ مارس الماضي، جراء السياق الوبائي الذي يعيشه المغرب منذ نحو شهرين. وتوجد حاليا نحو 9،100 مركبة سياحية في حالة توقف تام، فيما يوجد أزيد من 11 ألف أجير بالقطاع أنفسهم في حالة توقف عن العمل.

• حجز ثلاثة أطنان ونصف من مخدر الشيرا بالبيضاء. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر الأحد، من حجز ثلاثة أطنان و500 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الطرقي للبضائع، فضلا عن توقيف شخصين، من بينهما سيدة، وذلك للاشتباه في تورطهما في هذه القضية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف الشاحنة التي كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة بمحطة أداء الطريق السيار “تيط مليل” بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث أسفرت عمليات التفتيش عن ضبط 106 رزم بلغ وزنها الإجمالي ثلاثة أطنان و500 كيلوغرام من المخدرات المعبأة بشكل محكم ضمن شحنة من المنتوجات العلفية، فضلا عن توقيف سائق الشاحنة ومرافقته، وهما معا من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات.

ليكونوميست

• التأمينات .. خصومات لفائدة سائقي السيارات. يبدو أن ميزانيات الشركات المالية ستتأثر بشكل كبير جراء تداعيات الأزمة الصحية لكوفيد19.وعلاوة على ذلك، سيتعين على البنوك وشركات التأمينات تدبير الانتقادات التي وجهت إليها بسبب الكيفية التي أدارت بها هذه الأزمة. في هذا الصدد، تخطط شركات التأمين لإعادة مئات الملايين درهم من أقساط التأمين لفائدة زبنائها من أصحاب السيارات على شكل خصومات، وذلك بعد التراجع اللافت لعدد حوادث السير خلال فترة الحجر الصحي.

• الامتياز التجاري .. انخفاض رقم المعاملات بـ90 في المئة . كشفت دراسة للفدرالية المغربيية للامتياز التجاري أن القطاع تأثر بشدة بالأزمة الصحية لفيروس كورونا، حيث يقدر الانخفاض في النشاط بحوالي 90 في المئة من رقم المعاملات. وحذرت الفدرالية من أن سيناريو تمديد حالة الطوارئ الصحية يهدد بالتوقف الكلي لأي نوع من الأنشطة، ومن شأنه أن يؤدي إلى الإغلاق النهائي للمؤسسات الأكثر هشاشة، فضلا عن فقدان العديد من فرص الشغل.

بيان اليوم

• الشراكة بين القطاعين العام و الخاص يمكن أن تساهم كأداة فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية . أكد الخبير الاقتصادي، عبد الغني اليومني، أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص يمكن أن تصبح أداة فعالة لجذب الاستثمارات الأجنبية ، تساهم بالتالي في الانتعاش الاقتصادي للمغرب بعد هذه الفترة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) . وأوضح المتخصص في السياسات العمومية ببلدان جنوب و شرق المتوسط ،أن مغرب ما بعد فيروس كورونا مدعو لدمج الشراكات المنتجة بين القطاعين العام والخاص في محيطه للنمو الاقتصادي ، ولا سيما الاستثمارات ذات المساهمة الأجنبية . و لاحظ أن “الاستثمارات ذات المساهمة الأجنبية ستحقق الابتكار ، وارتفاعا في رأس المال البشري وخلق فرص شغل مؤهلة من خلال نقل التكنولوجيا والمشاريع المشتركة ، على غرار ما قام به المكتب الشريف للفوسفاط مع الأمريكيين IBM و Jacob ، و اثيوبيا والهند “.

• فترة الحجر الصحي أثبتت الدور الكبير للمرأة ومدى إسهامها في معركة مواجهة جائحة كورونا . قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، إن فترة الحجر الصحي أثبتت الدور الكبير الذي تضطلع به المرأة ومدى إسهامها في المعركة الدائرة اليوم ضد جائحة كورونا. وحسب بلاغ للوزارة، أكدت المصلي، خلال مشاركتها في ندوة حول “دور المرأة في إعادة تشكيل الخارطة الثقافية للوطن العربي ما بعد أزمة كورونا”، نظمتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الألسكو) عن بعد، إلى جانب نخبة من القيادات والمفكرين في الوطن العربي، ضرورة استثمار واستغلال الفرص التي أتاحتها هذه الجائحة رغم آثارها الوخيمة، من أجل مستقبل أفضل للنساء.

ليبيراسيون

 • وزارة إعداد التراب الوطني تتيح إمكانية تقديم طلبات تأهيل وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية عن بعد . تواصل اللجنة الوطنية لتأهيل وتصنيف مقاولات البناء، التي ترأسها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عملها في دراسة طلبات التأهيل والتصنيف خلال فترة الحجر الصحي. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه اللجنة الوطنية تعقد كل أسبوع اجتماعاتها عن بعد، بمشاركة ممثلي كل من وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، وذلك لضمان استمرارية الخدمات المقدمة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في ظل تفشي وباء كورونا المستجد ( كوفيد 19 ). وأوضح المصدر ذاته أنه من أجل استمرارية هذه الخدمة، تم اعتماد منهجية تدبير إلكترونية لملفات الطلب، مشيرا إلى أن كل مقاولة بناء ترغب في تقديم طلب التأهيل والتصنيف، مطالبة بإرسال نسخة رقمية عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي sys.qceh.dematerialise@mhpv.gov.ma أو sys.qceh.dematerialise@gmail.com.

• إغلاق السجن المحلي بوجدة . قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إغلاق مؤسسة السجن المحلي بوجدة ابتداء من يوم الجمعة، وذلك بالنظر إلى البنية التحتية المتهالكة لهذه المؤسسة التي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1910. وأضافت المندوبية في بلاغ لها أنها قامت في هذا الصدد بتوزيع النزلاء المعتقلين بها على مؤسسات سجنية قريبة ، موضحة أنها اتخذت هذا القرار بالنظر إلى البنية التحتية المتهالكة لهذه المؤسسة التي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1910، وضرورة الحفاظ على أمن وسلامة المعتقلين والموظفين.

ومع 11 ماي 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *