أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 13 يناير 2020

صحف 14:54 - 13 يناير 2020


أخبار اليوم

• تشديد عقوبات أكياس البلاستيك. صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الظهير المتعلق بتنفيذ التعديلات القانونية التي جرى اعتمادها أخيرا على القانون الخاص بإنتاج واستيراد الأكياس البلاستيكية. وينص القانون، الذي دخل حيز التنفيذ بهذا النشر، على تحرير المراقبين المكلفين محاضر يحيلونها مباشرة على النيابة العامة، كما ينص على عقوبات مشددة تصل إلى مئة مليون سنتيم، إلى جانب إغلاق المؤسسات الصناعية التي تضبط في وضعية مخالفة للقانون، كما يمنح القانون الجديد العامل أو الوالي سلطة إغلاق المؤسسة الصناعية التي تتورط في بعض المخالفات، في انتظار صدور حكم قضائي في حقها. وتأتي هذه التعديلات القانونية لاستدراك النقص المسجل في محاربة انتشار الاكياس البلاستيكية، وتعزيز القوة الردعية للقانون.

• أعلنت شركة الطيران الإسبانية (لو كوسط فيولينغ) عن إطلاق خط جوي جديد يربط بين مدينتي اشبيلية (جنوب إسبانيا) ومراكش، وذلك بدء من شهر يوليوز القادم. وأشارت الشركة الإسبانية، في بلاغ لها، إلى أنها ستشرع في تقديم هذه الخدمة الجديدة ابتداء من فاتح يوليوز المقبل بمعدل رحلتين في الأسبوع. وأوضح المصدر ذاته أن إطلاق هذا الخط الجديد نحو المدينة الحمراء سيعزز حضور الشركة في السوق المغربي، الذي شهد دينامية كبيرة خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن عاصمة إقليم الأندلس متصلة، من خلال (فيولينغ)، ب17 اتجاها على الصعيدين الوطني والدولي.

المساء

• معطيات مقلقة كشفها تقرير دولي حول هجرة الأطباء ومهنيي الصحة من المغرب صوب الخارج، حيث ذكر أن هجرة هذه الأطر تكلف المغرب ما بين 0.10 و 0.25 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، أي ما يقدر بما بين مليار و100 مليون درهم ومليارين و767 مليون درهم، وهو ما يظهر الحجم الكبير لما يخسره المغرب سنويا من هجرة الأطباء. وأوضح تقرير المجلة الطبية البريطانية BMJ أن هناك انعكاسات سلبية لهجرة الأطباء على الصحة بالمغرب، منها وفيات الأمهات والأطفال، خصوصا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، نظرا إلى غياب الأطباء، مشيرا إلى أن هجرتهم ترفع من خطر احتمال وفيات الأمهات وأطفالهن. وأضاف التقرير أن هناك خسائر تتعلق بتكوين الأطباء بالمغرب، نتيجة النفقات التي تصرف على التعليم والتكوين، وهو ما لا يستفيد منه المغرب بعد هجرة أطبائه إلى بلدان الدخل المرتفع.

• کشفت مديرية الضرائب عن تفاصيل الإجراءات الجديدة التي تدخل في نطاق العفو الضريبي المتضمن في قانون مالية 2020، وتهم كل من يتوفر على أموال أو دخول متأتية من نشاط مهني أو فلاحي لم يصرح بها. وحسب دورية صادرة عن المديرية، والتي جاءت لتوضيح مضامین قانون المالية، فإن هذه الإجراءات ستهم الأشخاص الذاتيين الذين لهم موطن ضريبي بالمغرب برسم الأرباح أو الدخول المتأتية من نشاط مهني أو فلاحي لم يتم التصريح بها قبل فاتح يناير 2020، برسم الضريبة على الدخل طبقا لمقتضيات المدونة العامة للضرائب. وتضم الفئات المعنية بالدورية الجديدة المتوفرين على أموال مودعة في حسابات بنكية أو محتفظ بها في شكل أوراق بنكية، وكذا المقتنين لعقارات غير مخصصة لغرض مهني بواسطة هذه الأموال خلال السنوات غير المتقادمة، إضافة إلى المنجزين بها لعمليات سلفات مدرجة في الحسابات الجارية للشركاء أو حساب المستغل أو عملیات قروض ممنوحة للغير.

الأحداث المغربية

• قال وزير الدولة البريطاني المكلف بالتجارة الدولية، كونور بورنس إن المغرب شريك “إستراتيجي مهم للغاية” لقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية المقرر عقدها في 20 يناير في لندن. وقال بورنس، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، محمد بنشعبون، إن “المغرب يمثل اقتصادا مكملا بالنسبة للمملكة المتحدة “، مضيفا أن الاجتماع كان فرصة لاستكشاف سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا الخضراء والطاقات المتجددة. وأشار الوزير البريطاني، في هذا الصدد، إلى أن زيارته الثانية للمغرب تشكل “إشارة واضحة” على الأهمية التي توليها الحكومة البريطانية للعلاقات مع المغرب ، “لا سيما في مجال التجارة والازدهار المشترك” .

• الأمازيغية.. دعوات لخدمة القضية من داخل المؤسسات. دعا الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش، مكونات الحركة الأمازيغية للحسم في انخراطها في السياسة، معتبرا أن النضال داخل العمل الجمعوي أدى دوره بما يكفي، والحاجة ملحة اليوم للعمل السياسي ومن داخل المؤسسات. واعتبر أرحموش، في مداخلة له خلال فعاليات منتدى “ازا” المنظم من طرف حزب التجمع الوطني للأحرار بتيزنيت، على هامش الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، أن سنة 2020 لحظة الحسم السياسي للقضية الأمازيغية، مشيرا الى أن مأسسة الأمازيغية، اليوم بين يدي حاملي القضية والمدافعين عنها. من جهة أخرى، شدد أرحموش على أن الدولة تمنح للحركة الأمازيغية فرصا كبيرة للانخراط في المسؤولية الجماعية، إلا أن التجاوب معها يبقى ضعيفا.

لوبينيون

• قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بطرفاية، إن أشغال المشروع الضخم الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، التي تمتد على طول 1055 كيلومتر وبتكلفة تقدر بـ 10 مليارات درهم، ستنجز في الآجال التي حددتها اتفاقية الشراكة الموقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015، أي “متم 2021”. وأكد اعمارة، في تصريح صحفي، خلال اطلاعه على تقدم أشغال إنجاز مقطعي هذه الطريق بالمحور الرابط بين العيون وطرفاية، أن “كل أشغال هذا المشروع المهم، سواء ما يتعلق بتثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت والعيون، أو بتوسيع الطريق بين مدينتي العيون والداخلة، جرى إطلاقها”. وأوضح أن صفقات المقاطع الخمسة عشر لهذا المشروع “الاستراتيجي” أسندت للمقاولات المكلفة بها، كما أن المنشآت التقنية توجد قيد الإطلاق “وفق ما يحيل عليه أجل الاتفاقية التي تمتد حتى متم 2021”.

• استقبل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، كلا من وزير الدولة البريطاني المكلف بالتجارة الدولية، كونور بورنس ، وطوماس رايلي، سفير بريطانيا بالرباط،. وأوضح بيان لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين المغرب وبريطانيا، في أفق خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، واستعدادات المغرب للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية، التي ستنعقد في 20 يناير الجاري بلندن.

البيان

• تأخر الأمطار يهدد الموسم الفلاحي 2019/2020 بالمغرب. فرغم موجة البرد المتواصلة، إلا أن ما يقلق الفلاحين هو تأخر الأمطار. ويعيش المغرب على وقع الجفاف للسنة الثانية على التوالي. وعادة ما يشرع الفلاحون، في هذه المرحلة من الموسم الفلاحي، في إزالة الأعشاب الضارة والتسميد، إلا أن الأمر مغاير تماما ، هذه السنة، وهو ما يلاحظ على الخصوص بجنوب الرباط.

• عادت ممارسات الرق في مخيمات تندوف في الجزائر ، والتي أبلغت عنها منظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان منذ سنوات، إلى الواجهة مع ظهور حالة جديدة لبيع فتاة صغيرة، حسب ما كشف الموقع الاخباري الإيطالي (أ .جي. سي. نيوز). وأشار الموقع إلى أنه في مواجهة هذا المصير القاسي ، تمكنت شابة صحراوية بالكاد تبلغ من العمر 18 عاما ، بأعجوبة ، خلال عطلة عيد الميلاد، من الهروب من قبضة جلاديها والوصول إلى برشلونة، عبر مطار الجزائر العاصمة، بوثائق مزورة. وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها “بيع” الفتيات الصغيرات من قبل آبائهن حيث يتعين عليهن الاختيار بين الزواج أو الموت.

العلم

• اعتبر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن “بلادنا مدعوة إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة ينبغي لها أن تكون مؤطرة بالمشروع المجتمعي” الذي توافق عليه المغاربة من خلال الدستور، مع ترصيد المكتسبات السياسية والاجتماعية والحكاماتية التي حققتها البلاد في العشرين سنة الأخيرة، مبرزا أن هذه المرحلة الجديدة ينبغي أن يكون عنوانها الحماية ورد الاعتبار كمقومين اثنين لا غنى عنهما للمواطن المغربي. وسجل بركة، خلال ترؤسه لمهرجان خطابي بالرباط بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أنه مع انطلاق ورش مراجعة النموذج التنموي بالمغرب، “أمامنا جميعا فرصة سانحة وحاسمة ينبغي عدم إهدار ها من أجل تحفيز وتعبئة الوعي الوطني بإشراك الفاعلين وعموم المواطنين، وضمان انخراطهم الإيجابي بالإنصات إلى مطالبهم والتفاعل مع انتظاراتهم وإدراج مقترحاتهم في مخرجات التفكير حول النموذج التنموي الجديد”، مؤكدا أن الشعور الوطني لا يمكن أن يستعيد مكانته وإشعاعه إلا إذا تم تحسيس الفاعل والمواطن بأن مشاركت ه في هذا المسلسل التشاوري حول النموذج ست ساهم في بلورة تعاقد مجتمعي جديد حقيقي، وبناء مصير مشترك للمرحلة القادمة يقوم على الكرامة والعدالة والإنصاف وغيرها من مقومات المواطنة الكاملة.

• عبر البنك الدولي عن عدم ارتياحه للأوضاع الاقتصادية عالميا، موضحا في تقرير نصف سنوي معنون ب “الآفاق الاقتصادية العالمية”، أن النمو الاقتصادي العالمي سيرتفع في السنة الجارية إلى 2.5 في المئة بزيادة طفيفة مقارنة مع السنة الماضية التي سجل فيها 2.4 في المئة. وأكد هذا التقرير أن المغرب سجل نسبة نمو سنة 2017، وصلت 4.2 في المئة وتراجعت هذه النسبة سنة 2018 إلى 3 في المئة وإلى 2.7 في المئة سنة 2019 وسترتفع إلى 3.5 في المئة خلال السنة الجارية، و 3.6 في المئة في سنة 2021 ، و3.8 في المئة سنة 2022. وأوضح البنك الدولي أن إحدى الخصائص التي تشوب الآفاق الاقتصادية العالمية تتمثل في أكبر موجة لتراكم الديون وأسرعها وأوسعها نطاقا في اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية في الخمسين سنة الماضية. وقد قفز مجموع دیون هذه الاقتصادات الى نحو 170 في المئة من اجمالي الناتج المحلي 2018 مقابل 115 في المئة في سنة 2010 .

الاتحاد الاشتراكي

• أفادت صحيفة (الباييس)، بأن إسبانيا تمكنت من خفض تدفق المهاجرين السريين الذين وصلوا الى سواحلها سنة 2019 بأكثر من النصف، وذلك بفضل التعاون مع المغرب. وأوضحت الصحيفة أن “التعاون مع المغرب هو أحد مفاتيح خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تمكنوا من الوصول الى السواحل الإسبانية في 2019 بأكثر من النصف”، مضيفة أن المملكة تمثل شريكا استراتيجيا لإسبانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة. وأضافت الجريدة، نقلا عن بيانات صادرة عن مصالح الإنقاذ البحري الإسباني، التي رحبت بالتعاون “الناجح” مع المملكة في هذا المجال، أن المغرب تكلف بجميع عمليات إنقاذ المهاجرين التي تمت في مياهه الإقليمية خلال سنة 2019.

• قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، إن الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 تعتبر معلمة بارزة وعلامة متميزة ومنارة وضاءة على درب الكفاح الوطني. وذكر الكثيري، خلال مهرجان خطابي، بأن المغرب وقف عبر تاريخه العريق، بعزم وإصرار، في مواجهة أطماع الطامعين، مدافعا عن مقدساته الوطنية والدينية ومقوماته وهويته ووحدته الترابية، وضحى بالغالي والنفيس في سبيل صيانتها وفي مواجهة المحتل الأجنبي الذي جثم على التراب الوطني منذ بدايات القرن الماضي، فقسم البلاد إلى مناطق نفوذ توزعت بين الحماية الفرنسية بوسط المغرب، والحماية الإسبانية بالشمال، والوضع الاستعماري بالأقاليم الجنوبية، فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي.

لوماتان

• طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ب”السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة” بالكركرات، داعيا إلى “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” وذلك في إشارة منه إلى تهديدات واستفزازات +البوليساريو+ الهادفة الى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس” الرابط بين المغرب وموريتانيا. وأعرب الأمين العام في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، عن “القلق” إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق “أفريقيا إيكو ريس” معبر الكركرات.

• أبرز المغرب وأنتيغوا وباربودا، رغبتهما المشتركة لضخ زخم جديد في علاقتهما الثنائية من خلال التوقيع على اتفاق على شكل “برنامج خارطة طريق للتعاون للفترة 2020-2022″، والذي يشمل عددا من المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين. وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتجارة بأنتيغوا وباربودا، بول شيت غرين، في بيان مشترك صدر عقب محادثاتهما، عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية الممتازة، وللحوار المعزز وللزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، منذ سحب حكومة أنتيغوا وباربودا اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية الوهمية” سنة 2010، كما سجلا أهمية تعزيز التعاون التقني والاقتصادي في مجالات مختلفة ذات الاهتمام المشترك.

أوجوردوي لوماروك

• المديرية العامة للجماعات الترابية تصدر دليل مساطر إحداث وتفعيل واشتغال وتتبع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجهة. وتضطلع الجماعات الترابية بدور محوري في الحد من عدم المساواة بين الجنسين وتعزيز حقوق المرأة من خلال توجيه سياساتها العامة الترابية. كما تنص القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية على تطبيق مقاربة النوع في جميع القضايا العامة للجماعات وإحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور.

• هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تكشف عن إحصائيات جيدة لقطاع التأمين وإعادة التأمين خلال النصف الأول من سنة 2019. وسجلت الهيئة، في تحليلها الأخير لوضعية مقاولات القطاع في متم يونيو 2019، ارتفاع رقم أعمال مقاولات التأمين وإعادة التأمين بنسبة 8.8 في المئة إلى 26.1 مليار درهم. ويعزى هذا التطور، بحسب الهيئة، للدينامية التي سجلتها التأمينات المباشرة (+ 8.4 في المئة) والتي تمثل 94.5 في المئة من رقم معاملات القطاع خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019.

ليكونوميست

• رسميا سيتم الشروع بالعمل بنظام البكالوريوس بالجامعات المغربية انطلاقا من الدخول الجامعي المقبل. وتجري الاستعدادات لإتمام كل الترتيبات التنظيمية المرتبطة بهذا النظام الجامعي قبل 7 شتنبر من السنة الجارية. ومع دخول هذا النظام حيز التنفيذ يرتقب أن تمتد سنوات الدراسة للحصول على دبلوم الإجازة إلى 4 سنوات بدلا من 3 سنوات حاليا. وتخطط المؤسسات الجامعية لفترة انتقالية على اعتبار أن النظام الجديد سيطبق فقط على الطلبة الجدد المسجلين في السنة الأولى برسم السنة الجامعية 2020-2021.

• وزارة الاقتصاد والمالية مثال يحتذى في المراهنة على الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة. وشرعت الوزارة، منذ أسبوع، في تجهيز أسطح مبانيها المركزية بالرباط بأنظمة الفلطائية الضوئية لإنتاج الكهرباء النظيفة. ويروم هذا المشروع، الأول من نوعه، تغطية أسطح 3 مباني بألواح ذات قدرة إجمالية تقدر بـ 300 كيلو وات، وهي العملية التي ستمكن هذه المباني من تغطية 75 في المئة من حاجياتها اليومية من الكهرباء، وتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بـ 323 طن سنويا.

رسالة الأمة

• دعا المشاركون في الدورة الثالثة والثلاثون للمؤتمر الدولي حول فعالية وتطوير المدارس، الذي اختتم أشغاله الجمعة بمدينة مراكش، إلى تعزيز التعاون الدولي (شمال-جنوب وجنوب-جنوب) في مجال التربية والبحث العلمي والتكوين المهني. وشدد المتدخلون في هذا المؤتمر على أهمية إبرام شراكات طموحة تدعم إصلاح الأنظمة التربوية وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأكدوا، خلال حفل اختتام هذا اللقاء بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، على ضرورة اعتماد مقاربات جديدة فعالة وناجعة كفيلة بتحسين جودة أنظمة التربية وإعادة المكانة التي تستحقها المدرسة. ومن أجل تحقيق تحول نوعي لنظام التكوين، أبرز المشاركون الطابع الاستعجالي لإحداث تعليم أكثر نجاعة، طبقا للمعايير الدولية، مشددين على أهمية الاستثمار المتزايد في تقوية كفاءات الشباب وملاءمة التكوين مع سوق الشغل، قصد تسهيل الاندماج السوسيو-اقتصادي لهذه الفئة.

• بعد “بلوكاج” دام لفترة طويلة، توافقت فرق الأغلبية الحكومية، أخيرا، على تقديم تعديلات مشتركة على مشروع القانون المتعلق بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، المعروض حاليا على أنظار لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب. وشملت التعديلات المقترحة على مشروع القانون الجنائي من طرف الأغلبية والتي تم وضعها بمكتب اللجنة المذكورة، يوم الجمعة الماضي، عددا من المواد التي أثير حولها الجدل، خصوصا المواد المرتبطة بالإجهاض، والإثراء غير المشروع. كما شملت التعديلات اعتبار جريمة الرشوة جناية في جميع الأحوال ومعاقبة المتورطين فيها بالسجن من 5 إلى 10 سنوات، إضافة إلى تشديد العقوبة في مواجهة المغتصبين، لاسيما مغتصبي الأطفال.

ليبيراسيون

• جددت حكومة أنتيغوا وباربودا، التأكيد على موقفها “الثابت” بخصوص مغربية الصحراء وسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية. واعتبر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتجارة لأنتيغوا وباربودا، بول شيت غرين، في بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي جمعته بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه “يتعين حل هذا النزاع الإقليمي في إطار مخطط الحكم الذاتي الذي نعتبره ذا مصداقية وجديا وواقعيا”.

• أعلنت شركة مبوب (منصة رقمية في قطاع العقارات)، أن رقم معاملاتها ارتفع بنسبة 140 بالمئة برسم عام 2019، وتخطط لزيادة مستقبلية بنسبة 150 بالمئة لعام 2020 .وأوضح مسؤولو الشركة، خلال لقاء نظم تخليدا للذكرى العاشرة لتأسيس الشركة، أن هذه الحصيلة جاءت بعد أول عملية لجمع التبرعات في 2018 وشراء جوميا هاوس بمنطقة المغرب العربي في يونيو 2019 . وتابعوا أن كل هذه العوامل ساهمت في توسع الشركة إذ أصبح لديها الآن ما يقارب 200 موظف في كل من المغرب، وتونس واسبانيا، إضافة إلى وضع مخطط يهدف لتوظيف 100 شخص جديد مع نهاية سنة 2020 .

بيان اليوم

• نفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فرض رسوم جديدة على المرتفقين أو أي زيادة في قيمتها لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. وقالت الوزارة، في بلاغ توضيحي على إثر تداول بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لمقالات تحتوي على “أخبار غير صحيحة” بخصوص إحداث الحكومة لرسوم شبه ضريبية جديدة والزيادة في قيمتها لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، إن المرسوم رقم 2.19.971 الصادر في 28 من ربيع الآخر 1441 (25 دجنبر 2019) في شأن الرسوم شبه الضريبية المفروضة لفائدة الوكالة المذكورة والصادر بالجريدة الرسمية عدد 6842 – 29 ربيع الآخر 1441 (26 دجنبر 2019)، “لا يتضمن أي رسوم شبه ضريبية جديدة على المرتفقين وأي زيادة في قيمتها”. وتابع البلاغ أن هذا المرسوم الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2020، “يعوض وينسخ ويحل محل المراسيم السابقة دون أي تغيير أو زيادة في تكاليف العمليات والخدمات المقدمة للمرتفقين والتي تم إحداثها في المراسيم الصادرة سنتي 1977 و2008 كما تم تتميمها وتغييرها”.

• أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن اللجان الإدارية المكلفة بالمراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة واللجان الإدارية المكلفة بالمراجعة السنوية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية قامت بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة، التي تشتمل على القرارات التي اتخذتها في شأن تحيين اللوائح الانتخابية المذكورة، بالمكاتب الإدارية المنصوص عليها قانونا .وأوضح البلاغ أنه “تبعا للاجتماعات التي عقدتها اللجان الإدارية المكلفة بالمراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة واللجان الإدارية المكلفة بالمراجعة السنوية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية ما بين 5 و9 يناير الجاري، ينهي وزير الداخلية إلى علم العموم أن اللجان المذكورة قامت صبيحة يومه الجمعة 10 يناير الجاري بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة، التي تشتمل على القرارات التي اتخذتها في شأن تحيين اللوائح الانتخابية المذكورة، بالمكاتب الإدارية المنصوص عليها قانونا، وذلك قصد تمكين كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها طبقا للشروط المقررة قانونا”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *