أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 06 مايو 2020

صحف 16:55 - 6 مايو 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 06 مايو 2020

أخبار اليوم

 • كوفيد 19: 87 بالمئة من الفنادق أغلقت. ضربت أزمة كورونا بشكل قوي قطاع السياحة في المغرب بعد تراجع عدد الوافدين ب 70 بالمئة، وكشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن التدابير الوقائية لمواجهة الجائحة، أدت إلى إغلاق معظم المؤسسات السياحية ما جعل عدد ليالي المبيت تتراجع، في نهاية مارس إلى ناقص 56 و63 في المئة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، في مدن مثل مراکش، أكادير، الدار البيضاء، طنجة، الرباط، مكناس والصويرة. وبلغ عدد المؤسسات السياحية المغلقة 3465 مؤسسة من أصل 3989، أي بنسبة إغلاق بلغت 87 في المئة، بحيث لم يتبق سوى 520 مؤسسة مفتوحة. وبخصوص سياسة الوزارة للخروج من الأزمة، فقد أكدت الوزيرة أنه سيتم استئناف النشاط السياحي بشكل حذر وتدريجي، مع توجيه الجهود للسياحة الداخلية عبر إجراءات عدة، منها “تشجيع العطل القصيرة” وإطلاق حملة ترويجية لتشجيع المغاربة على السفر داخل المغرب، وتنويع المنتج السياحي الداخلي، مع دعم ومواكبة الفاعلين في القطاع.

• جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات تؤكد استعدادها لضمان انطلاقة جديدة للاقتصاد الوطني. أكدت جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات تجندها التام لضمان انطلاقة جديدة للاقتصاد الوطني للمملكة، وتجاوز الأزمة الناتجة عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد. وأوضحت الجامعة في بلاغ، أن رؤساء الغرف الجهوية أكدوا خلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب المسير للجامعة عقد عبر تقنية التواصل عن بعد، تجندهم التام والدائم لمواكبة أعضاء الغرف ومنتسبيها، والسهر على مواصلة العمل الجاد والدؤوب لاقتراح تدابير وحلول تساعد على احتواء الوضع، وضمان انطلاقة جديدة للاقتصاد الوطني للمملكة. وسجل رؤساء الغرف أن هذا الاجتماع ينعقد في إطار التعبئة الشاملة التي انخرطت فيها مختلف المؤسسات والقوى الحية بالبلاد، بقيادة جلالة الملك محمد السادس ، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، ومن أجل تتبع ومواكبة الوضعية الاقتصادية لمختلف جهات المملكة خلال هذه الفترة العصيبة.

الأحداث المغربية

 • أطر النيابة العامة.. تكوين عن بعد . وجه رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، دورية للوكلاء العامين ووكلاء الملك بمختلف المحاكم من أجل تفعيل التكوين عن بعد. وسيكون قضاة النيابة العامة، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر ماي الجاري، على موعد مع دورات تكوينية ستبث على منصة من إعداد الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد والمركز الوطني للوظيفة العمومية الترابية الفرنسية، وذلك في مجالات مرتبطة بالرشوة والاختلاس والاستيلاء غير المشروع على المصالح واستغلال النفوذ. وأفاد بلاغ للنيابة العامة بأن هذا الإجراء، يأتي تفعيلا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها بلادنا للحد من انتشار وباء كورونا من جهة، واعتبارا لأهمية مواصلة التكوين بجميع الوسائل المتاحة، لاسيما التكوين عن بعد في تنمية قدرات قضاة النيابة العامة وتمكينهم من أحدث الآليات البيداغوجية في مجال التكوين من جهة أخرى.

• 900 ألف أجير بدون عمل. قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إن ما يزيد عن 900 ألف أجير ينتمون إلى أزيد من 134 ألف مقاولة تضررت جراء تداعيات أزمة “كوفيد 19″، تم التصريح بتوقفهم مؤقتا عن العمل، وذلك بحسب تصريحات شهر أبريل الماضي. وأضاف، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب المخصصة لمناقشة “استراتيجية وتدخلات قطاع الشغل والإدماج المهني في المجهود الوطني للتصدي لجائحة كورونا، إن هذا الأمر “يعطي صورة تقريبية عن حجم الضرر الذي أصاب المقاولة الوطنية والشغيلة جراء تداعيات هذه الأزمة”. وذكر بأنه برسم شهر مارس الماضي، صرحت، عبر البوابة الإلكترونية التي أحدثها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لهذا الغرض، 131 ألفا و955 مقاولة من أصل 216 ألف مقاولة منخرطة في الصندوق إلى غاية فبراير 2020، بتضررها، أي بنسبة 61 بالمئة، ما يعني أن مقاولتين من أصل 3 مقاولات تقريبا صرحت بتضررها من تداعيات كورونا، بينما بلغ عدد الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتا 808 آلاف و199 أجيرا من أصل مليونين و600 ألف أجير، أي أن أجيرا من أصل ثلاثة توقف عن العمل.

المساء

• إعطاء الضوء الأخضر لاستئناف كبريات الشركات لنشاطها تدريجيا . على بعد أسبوعين من انتهاء المرحلة الثانية من حالة الطوارئ الصحية، بدأت عدد من الشركات الكبرى تستعيد نشاطها على مستوى وحدات الانتاج وسط مراقبة مشددة تشرف عليها السلطات العمومية من أجل ضمان التطبيق الصارم لتدابير الوقاية الصحية. وينتظر أن يكون الاجتماع المقبل للجنة اليقظة الاقتصادية المقرر يوم الجمعة القادم حاسما في تحديد معالم خطة إنعاش الاقتصاد الوطني. وأعطت المصالح المختصة الضوء الأخضر لمصنع مجموعة “بوجو سيتروين” قرب مدينة القنيطرة لاستئناف نشاطه الإنتاجي ابتداء من اليوم الأربعاء. وأفادت المجموعة بأن هذا القرار سيتم تنزيله موازاة مع مجموعة من الإجراءات الصحية، علما أن لجنة مختصة قامت بزيارة إلى المصنع للوقوف على التدابير التي تم انجازها استعدادا لعودة آمنة. وبدورها، بدأت شركة “رونو المغرب” في إعادة تشغيل مصنعيها بكل من مدينتي طنجة والدار البيضاء تدريجيا ابتداء من نهاية شهر أبريل. وسبق للشركة أن أعلنت عن خطة للعودة التدريجية لاستئناف أنشطتها بعد اتخاذ مجموعة من التدابير الصحية التي كانت موضوع زيارات من طرف لجان خاصة أعطت الضوء الأخضر من أجل إعادة تشغيل وحدات الإنتاج.

• بسبب كورونا، الداخلية تدعو إلى تشدید مراقبة استعمالات مياه الصرف الصحي. عممت وزارة الداخلية مراسلة على الولاة والعمال دعت فيها إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الاستعمال غير القانوني للمياه العادمة. تحرك وزارة الداخلية جاء بعد اكتشاف عدد من الدول لجینومات فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي ناتجة عن براز الأشخاص المصابين بالفيروس، وهو ما عجل بإصدار هذه المراسلة التي طالبت الولاة وعمال الأقاليم بتشديد المراقبة على استعمال المياه العادمة في الري تحديدا، وذلك في إطار المزيد من التدابير الوقائية لمحاصرة هذا الفيروس. وكانت عدة دول، من بينها فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا، قد أعلنت عن اكتشاف آثار للحمض النووي للفيروس في مجاري الصرف الصحي بعد إخضاع عينات منه للتحليل دون الحسم في إمكانية انتقال العدوى .

رسالة الأمة

 • صناعة النسيج تخوض معركة إنتاج الكمامات الواقية المخصصة للسوق الوطنية وقريبا للتصدير . كتبت صحيفة “لاكروا ” La Croix الفرنسية أن صناعة النسيج في المغرب تخوض معركة تصنيع الكمامات الواقية، وفق “سلسلة” إنتاج تتيح تصديرها، فور تلبية حاجيات السوق المغربية بشكل كامل. وأوضحت الصحيفة أن سبعة ملايين كمامة واقية ذات استعمال وحيد ومليون كمامة قماشية تخرج كل يوم من سلاسل الإنتاج المغربية، بدلا من الأكياس غير المنسوجة، مشيرة إلى أنه بمجرد اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا، بتاريخ 4 مارس الماضي، على التراب المغربي، “دخلت صناعة النسيج في معركة إنتاج الكمامات”.

• المغرب يخطو نحو الخروج النهائي من اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي . تلقى المغرب، وفق ما ذكرت مصادر إعلامية، إشارات إيجابية جديدة من مجلس الاتحاد الأوروبي ، الذي أكد من جديد في تقييمه التقني أن الإصلاحات الضريبية لنظام المقاولات ومناطق التجارة الحرة في المملكة المغربية تتوافق مع التشريعات وتوقعات بروكسيل. وأكد المجلس أن المغرب يواصل احترام خارطة الطريق نحو الخروج التام والنهائي من اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2020 ، حسب تقرير مجموعة قواعد السلوك لمجلس الاتحاد الأوروبي.

* الصحراء المغربية :

• مجلس المستشارين .. نحو اعتماد آلية التصويت الإلكتروني انطلاقا من الأسبوع المقبل . قرر مكتب مجلس المستشارين اتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل اعتماد آلية التصويت الإلكتروني بالجلسات العامة، مع تعميمها على اللجان الدائمة، انطلاقا من الأسبوع المقبل. وجاء في بلاغ لمجلس المستشارين، صدر عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمكتب المجلس برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية، عبد الحكيم بن شماش، عبر آلية التواصل عن بعد، إنه “إعمالا لمقتضيات الفصل 60 من الدستور في فقرته الأولى، والتي تنص على أن حق تصويت الأعضاء حق شخصي لا يمكن تفويضه، والمادة 175 من النظام الداخلي للمجلس التي تنص على أن التصويت يكون علنيا برفع اليد أو بواسطة الجهاز الإلكتروني المعد لذلك، فقد قرر المكتب اتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل اعتماد آلية التصويت الإلكتروني بالجلسات العامة، مع تعميمها على اللجان الدائمة، انطلاقا من الأسبوع المقبل”. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب أكدوا على أهمية توفير كافة الوسائل الفنية واللوجستيكية للاشتغال عن بعد، بما يضمن مشاركة كافة المستشارين في أشغال المجلس.

• عقد 240 جلسة وإدراج 3613 قضية بمختلف محاكم المملكة منذ انطلاق عملية التقاضي عن بعد . أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأنه تم عقد ما مجموعه 240 جلسة وإدراج 3613 قضية بمختلف محاكم المملكة منذ انطلاق عملية التقاضي عن بعد. وأوضح المجلس، في بلاغ، أنه تم عقد ما مجموعه 240 جلسة عن بعد بمختلف الدوائر القضائية بالمملكة بمعدل يصل إلى 60 جلسة يوميا أدرجت خلالها 3613 قضية بمعدل يومي وصل إلى 903 قضية، مسجلا اعتزازه بهذه النتائج الإيجابية الواعدة التي تحققت خلال الأسبوع الأول منذ بداية هذه العملية. وأضاف البلاغ أن 4005 معتقلا استفادوا من هذه المحاكمات عن بعد خلال الأسبوع الأول بمعدل يومي وصل إلى 1001 معتقل، كما بتت محاكم المملكة سواء الابتدائية أو الاستئنافية في 1222 قضية، بمعدل وصل إلى 306 قضية يوميا. وأكد المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن الجلسات والمحاكمات العلنية تمت في احترام تام لقواعد وأصول المحاكمة العادلة شكلا ومضمونا، تمتع فيها المعتقلون بكافة الضمانات المخولة قانونا.

لوماتان

• “ألو 2233” منصة هاتفية جديدة لتعزيز تواصل وزارة الشغل والإدماج المهني مع المرتفقين. أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن إطلاق منصة هاتفية جديدة “ألو 2233” من أجل تعزيز التواصل مع المرتفقين، في ظل المتغيرات المرتبطة بمواجهة تداعيات جائحة “كوفيد-19”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنها وضعت المنصة رهن إشارة مرتفقيها من مشغلين وأجراء وممثليهم، وذلك في إطار سعيها من أجل تعزيز التواصل مع المرتفقين وتكييف الخدمات التي تقدمها الوزارة في ظل المتغيرات المرتبطة بمواجهة تداعيات جائحة “كوفيد-19”. وتهدف المنصة الهاتفية، التي تقدم خدماتها بين الساعة التاسعة صباحا والثالثة بعد الزوال، يضيف البلاغ، إلى تقديم خدمة عن بعد تروم الرد على طلبات المعلومات وتساؤلات المشغلين والأجراء حول التدابير والاجراءات اللازمة من أجل الوقاية وتفادي عدوى “كوفيد – 19” في أماكن العمل، وتقديم النصح والإرشاد لأطراف العلاقة الشغلية حول أنجع السبل لاحترام تطبيق المقتضيات التشريعية والتنظيمية في مجالات الشغل والحماية الاجتماعية، ومعالجة الشكايات ونزاعات الشغل الطارئة بين الأجراء ومشغليهم.

• انخفاض حوادث السير البدنية بالمدار الحضري ب 76,49 بالمئة ما بين 20 مارس و 3 ماي. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن حوادث السير البدنية المسجلة داخل المدار الحضري عرفت انخفاضا كبيرا ناهز 76,49 بالمئة خلال فترة الطوارئ الصحية الممتدة من 20 مارس المنصرم إلى غاية ثالث ماي الجاري، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة. وأوضحت المديرية العامة، في بلاغ لها، أن مصالح الأمن الوطني سجلت أيضا انخفاضا كبيرا في جميع مؤشرات حوادث السير داخل المدار الحضري، خلال فترة الطوارئ الصحية، إذ تراجع عدد الوفيات بناقص 66,34 بالمئة، وعدد الضحايا المصابين بجروح بليغة بناقص 76,54 بالمئة، وعدد المصابين بجروح خفيفة بناقص 78,29 بالمئة. وأشارت إلى أن مصالح الأمن الوطني كانت قد سجلت منذ الشروع في تطبيق حالة الطوارئ الصحية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد، في 20 مارس 2020 وإلى غاية 3 ماي الجاري، 2.073 حادثة سير بدنية، خلفت 35 قتيلا و106 مصابا بجروح بليغة و2.496 مصابا بجروح خفيفة.

لوبينيون

 • الانتعاش يمر عبر السياحة الوطنية. أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أنه على عكس القطاعات الأخرى التي قد تستأنف أنشطتها في الأسابيع المقبلة، فإن قطاع السياحة والنقل الجوي يحتاج إلى “اهتمام خاص” و”مساعدة قوية”. وقالت الوزيرة، التي كانت تتحدث أمام لجنة القطاعات الإنتاجية، إنه بعد إغلاق الحدود، تقلصت فرص استئناف السياحة في المغرب إلى الصفر. وبالنسبة للمهنيين، فإن الشهر الماضي شهد انخفاضا بنحو 70 بالمئة في عدد الوافدين، وهي سابقة في تاريخ السياحة المغربية.

• المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يعتمد منصة لرقمنة مكتب الضبط. أعلن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش عن اعتماد منصة لرقمنة مكتب الضبط، تماشيا مع حالة الطوارئ الصحية وفي ظل التدابير المتخذة إزاء فيروس “كورونا” المستجد. وجاء في بلاغ للمركز الاستشفائي أن هذا الأخير قام باعتماد منصة “مكتب الضبط الرقمي” التي أطلقتها وكالة التنمية الرقمية، وذلك لتشجيع وتسيير العمل عن بعد بالإدارات المغربية. وأوضح المصدر ذاته أن منصة “مكتب الضبط الرقمي” بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تهدف إلى رقمنة مكتب الضبط، وذلك من خلال مكاتب رقمية تعمل على تدبير المراسلات بشكل إلكتروني.

البيان

• رفع حالة الطوارئ الصحية.. أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تدعو إلى استراتيجية شاملة ومتناسقة ودائمة. دعت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات إلى وضع استراتيجية شاملة ومتناسقة ودائمة في إطار مسلسل رفع حالة الطوارئ الصحية بالمملكة. وجاء في وثيقة حملت عنوان “بيان أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات المتعلق بظروف الحجر الصحي”، أن المؤسسة أبرزت أهمية الخروج التدريجي من هذا الوضع ، سواء في الزمان أو المكان ، استنادا إلى التطور الوبائي، ومراقبة تفشي الفيروس في المجالات الترابية، ونظرا للاختلالات المحتملة للنظم الصحية، ولا سيما فيما يتعلق بالقدرات الوطنية والمحلية في مجال أسرة الإنعاش والمساعدة على التنفس. كما شددت على التزام جميع المواطنين بالبقاء متيقظين للغاية فيما يتعلق باحترام قواعد الحياة الفردية والاجتماعية التي سادت خلال فترة الحجر الصحي، وعدم اعتبار الخروج من حالة الطوارئ الصحية بمثابة عودة سريعة وشاملة ونهائية، بل النظر إليها كمرحلة من الحساسية بمكان تتطلب المزيد من الروح المواطنة والمسؤولية الجماعية، إن على الصعيد المحلي أو الوطني.

• الوكالة الفرنسية للتنمية: قرض بقيمة 100 مليون أورو مخصص لبرنامج دعم تحسين أداء الجماعات الترابية. وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية والمغرب، مؤخرا، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون أورو مخصصة لبرنامج دعم تحسين أداء الجماعات الترابية. وذكرت الوكالة، في بلاغ، أن هذا القرض يأتي ليضاف إلى تمويل البنك الدولي (272 مليون أورو)، مشيرة إلى أنه في السياق الوبائي الحالي، سيقوي البرنامج من مرونة المجالات الترابية، ويعزز قدرتها على دعم الانتعاش الاقتصادي والتنمية المحلية، ويكفل استمرارية وتحسين جودة الخدمات العمومية المحلية. وأضاف أن الهدف من البرنامج هو تعزيز المستوى الترابي الجماعي، لكونه يؤدي دورا رائدا في توفير الخدمات العمومية وفي العلاقة بين الادارة والمواطن.

العلم

• الاقتصاد الوطني يحتاج 9 آلاف مليار لاستعادة عافيته بعد جائحة كورونا. في ظل التبعات الثقيلة لجائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، تباينت آراء مجموعة من الخبراء الاقتصاديين حول مستقبل احتياطي المغرب من العملة الصعبة، بين من يرى أن الوباء قد يعصف به بعدما تراجع ليغطي ثلاثة أشهر فقط، ومن يشدد على أن لدى بلادنا احتياطيا يغطي سبعة أشهر كاملة، ومن يدعو إلى توفير تسعة آلاف مليار سنتيم أخرى، لمساعدة الاقتصاد الوطني على استرجاع عافيته بعد أن تضع معركة كوفيد 19 أوزارها. ومن التحذيرات حول ضعف مخزون المملكة من العملة الصعبة، ما عبر عنه الإعلامي المتخصص في الاقتصاد، سمير شوقي، الذي نبه من مخاطر ما وصفه بنفاد مخزون العملة الصعبة بالمغرب في ظل هذه الظرفية الاستثنائية. وقال شوقي، في تصريح صحفي، إن الاحتياطي الحالي من العملة الصعبة بالبلاد لا يغطي على أبعد تقدير ثلاثة أشهر في الوقت الذي كانت هذه الفترة، قبل كورونا، تصل إلى خمسة أو ستة أشهر. وشدد شوقي على أن الحل لحماية احتياطنا من العملة الصعبة هو الانخراط في سلسلة من الإجـراءات، منها رفع حجم الصادرات وتقليص الواردات، مع إعطاء الأولوية لاستهلاك المنتوج المغربي، وترشيد استهلاك المواد المستوردة، مع تحفيز مغاربة العالم على رفع تحويلاتهم المالية إلى وطنهم.

• بوريطة يتأسف لاستمرار الجزائر في ظل الظروف الاستثنائية في تغدية الانفصال و زعزعة الاستقرار الإقليمي. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن أسفه لما وصفه باستمرار دولـة مجاورة في تأجيج الانفصال، وذلك على الرغم من الظروف الاستثنائية الحالية، في انتهاك للمبادئ التأسيسية لحركة عدم الانحياز. واعتبر ناصر بوريطة، في كلمته ألقاها، عبر تقنية الاتصال المرئي، باسم المملكة المغربية أمام قمة مجموعة الاتصال لحركة دول عدم الانحياز، أن النظام الجزائري بدلا من استخدام موارده لتحسين الوضع غير المستقر لسكانه في سياق وباء كوفيد 19، يحولها لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

الاتحاد الاشتراكي

• ماستركارد تشيد بتبني المغرب لحلول الدفع اللاتلامسية لمواجهة كورونا. قال المدير العام ل”ماستركارد” بمنطقة شمال غرب إفريقيا، محمد بن عمر، إن “التباعد الاجتماعي يعتبر اليوم واحدا من أهم الممارسات التي يمكننا القيام بها لمنع انتشار الجائحة”، مشيدا بجهود الحكومة المغربية للحفاظ على سلامة أفراد المجتمع، والتي أكدت على أهمية البقاء في المنزل وتجنب الاتصال المباشر وملامسة الأجهزة والأدوات ذات الاستخدام المشترك مثل نقاط البيع عند التسوق. وتابع أن “قرار البنوك المغربية برفع حدود المدفوعات اللاتلاميسة، بالإضافة إلى الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تتخذها الحكومة لمساعدة الشركات والعمال، يظهر التزامها القوي بتعزيز اقتصادها الوطني الذي تدعمه ماستركارد بالكامل”، مؤكدا أن المملكة المغربية ” تتبنى بشكل عملي هذه التقنية في إطار جهودها لمواجهة الجائحة وتدرك بأن المدفوعات اللاتلامسية هي وسيلة أسرع وأكثر أمان ونظافة للدفع”.

• القطاعات التجارية والمهنية تطالب الحكومة بدعمها في مواجهة جائحة كورونا. دعت التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية إلى تخصيص جزء من الاعتمادات المرصودة لدعم التمويل المقاولاتي انطلاقة لبرنامج تمويل تحت عنوان “انطلاقة كوفيد 19″، هذا البرنامج يوجه للمقاولين والمهنيين والتجار المتضررين من الجائحة والمستوفين لشروط البرنامج. وطالبت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين والفضاء المغربي للمهنيين والاتحاد العام للمقاولات والمهن، في مذكرة مطلبية لدعم القطاعات التجارية والمهنية المتضررة من جائحة كورونا، بعثتها إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بضرورة توجيه الأبناك إلى التنزيل السريع، بشكل عادل وشامل، للإجراءات الخاصة بإعادة جدولة القروض للقطاعات المتضررة، وعدم احتساب فوائد إضافية يمكنها أن تثقل كاهل المهنيين والمقاولات بكل أصنافها. كما طالبت بتمكين الحرفيين والمهنيين والمقاولين الصغار المستوفين لشروط الاستفادة من قروض ضمان “أوكسجين”، وتعليق العمل بالتدابير والإجراءات القانونية المترتبة عن التخلف عن أداء الشيكات والكمبيالات لدى الأبناك طيلة فترة الجائحة من طرف المهنيين والتجار المتضررين، بسبب الوضع الحالي الذي أدخل ممتهني هذه القطاعات في أزمة مالية خانقة.

أوجوردوي لوماروك

• نحو خط وقاية جديد مع صندوق النقد الدولي؟ بعد سحب 3 ملايير دولار من خط الوقاية والسيولة، يبدو أن المسؤولين المغاربة يفكرون بالفعل في خط جديدة للوقاية . ومن المرتقب أن تشرع المملكة وصندوق النقد الدولي، في الأشهر المقبلة، في مفاوضات جديدة لتجديد خط الوقاية والسيولة. خطوة كان المسؤولون المغاربة بالفعل يخططون لها من أجل تجديد اتفاق خط وقائي قبل تفشي وباء كورونا، الذي أجبر المغرب على الاستعانة بالتمويل المتاح في إطار خط الوقاية والسيولة.

• ارتفاع أنشطة الموانئ بنسبة 6.3 في المئة مع متم أبريل. بلغ الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بمختلف الموانئ المغربية التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) ما مجموعه 31.1 مليون طن في متم أبريل 2020 ، مسجلا بذلك ارتفاعا في نمو الأنشطة بنسبة 6.3 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وعزت الوكالة هذه الحصيلة الايجابية، في بلاغ لها، إلى التوجه الجيد لكل من الواردات التي بلغ حجمها 20 مليون (+ 5.2 في المئة) ، وكذا للصادرات بحجم 11.1 مليون طن (+ 7.4 في المئة).

ليكونوميست

• ما تجهلونه حول تأجيل أقساط القروض. مع تباطؤ النشاط الاقتصادي، تقترح البنوك على الأسر والمقاولات تأجيل سداد أقساط القروض البنكية إلى متم يونيو 2020، دون أي رسوم أو غرامات. وإذا كانت البنوك لا تطبق على هذه الخدمة مصاريف الملف، فإن تمديد جدولة القرض يترتب عنه فوائد إضافية، تحت مسمى “الفوائد المؤقتة”، وهو ما يرفع من تكلفة القرض. وهكذا فإن الزبون، الذي يطلب تأجيل أقساطه البنكية وإعادة جدولة قرضه خلال هذه الفترة، يرفع “اتوماتيكيا” من تكلفة القرض.

• العلمي يحل بالبرلمان في 19 ماي. من المتوقع أن يحل مولاي حفيظ العلمي بمجلس النواب يوم 19 ماي ، أي قبل يوم واحد من نهاية الفترة الثانية من حالة الطوارئ الصحية. وسيكون أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب على موعد مع الوزير لمساءلته حول برنامج العمل المتعلق بإنعاش الأنشطة الصناعية والتجارية بعد رفع حالة الطوارئ.

بيان اليوم

• إطلاق بوابة جغرافية جديدة لخدمة اليقظة المجالية . أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة بوابة جغرافية جديدة من أجل تقاسم المعلومات المجالية المساعدة في اتخاذ القرار والضرورية للتخطيط الاستراتيجي المجالي، وذلك في إطار ممارسة صلاحياتها المتعلقة بالرصد واليقظة المجالية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا النظام الخاص باليقظة والرصد سيمكن من تتبع تطور المؤشرات السوسيو-اقتصادية والبيئية والحضرية، وخاصة خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية، مسجلا أن الأمر يتعلق بمنصة تفاعلية للعرض على شكل لوحات للمتابعة غنية بالمعطيات الرقمية والجغرافية، وخرائط موضوعاتية ورسومات بيانية توضح تغير المؤشرات الرئيسية، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، وعلى صعيد كافة الأقاليم. وأضاف المصدر أن البوابة الجغرافية للمرصد الوطني للديناميات المجالية تعتبر أداة رئيسية للتتبع وتحليل وتقييم الظواهر المرتبطة بالمجالات، مبرزا أنه تمت ملاءمة البوابة بشكل خاص من أجل الرصد المجالي بشكل يومي للظواهر والأحداث، مثل تتبع تطورات جائحة كوفيد-19 عبر المجالات.

• تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن بـ 280 درهما للقنطار بالنسبة لجودة موحدة. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة ستضع نظام تسويق تحفيزي لتشجيع تجميع الإنتاج الوطني بأسعار تفضيلية لمكافأة منتجي القمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2019-2020 يشمل تدابير تهم بشكل خاص تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن بـ 280 درهم للقنطار بالنسبة لجودة موحدة. كما تشمل هذه التدابير تخصيص 5 دراهم للقنطار منحة جزافية لكميات القمح الطري من الإنتاج الوطني المجمعة خلال الفترة الممتدة من 1 يونيو إلى 31 يوليوز 2020، حسب ما جاء في بلاغ صدر عقب اجتماع عقده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش عبر تقنية “الفيديو” عن بعد، مع رؤساء التنظيمات المهنية لسلسلة الحبوب. وتهم هذه التدابير تحديد منحة للتخزين في حدود درهمين للقنطار لكل 15 يوما، تمنح لمؤسسات التخزين لكميات القمح الوطني الطري التي تم تجميعها من 1 يونيو إلى 31 يوليوز المقبلين، مشيرا إلى أن هذه المنحة ستدخل حيز التطبيق خلال فترة التخزين المحددة حتى 31 دجنبر المقبل مع إمكانية الرصيد المتناقص بحوالي 7 في المئة ابتداء من نهاية شتنبر القادم.

ليبيراسيون

• منصة إلكترونية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف. أحدثت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب منصة إلكترونية للخلية المحلية المكلفة بالنساء والأطفال ضحايا العنف، يمكن من خلالها التقدم بالشكايات عن بعد . وأفاد بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب، بأن هذا القرار يعكس الاهتمام الذي توليه مؤسسة النيابة العامة لقضايا العنف ضد النساء والأطفال، مشيرا إلى أن البلاغ أن هذا القرار، الذي يندرج في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، يتوخى تمكين النساء ضحايا العنف من تقديم الشكايات عبر القنوات الإلكترونية مع تجنب عناء التنقل إلى مقر المحكمة.

• القنيطرة .. فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات تعرض دورية للشرطة للرشق بالحجارة خلال تدخل أمني. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات تعرض دورية للشرطة للرشق بالحجارة خلال تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص، يشتبه في خرقهم حالة الطوارئ الصحية وحيازة السلاح الأبيض وتهديد سلامة الأشخاص والممتلكات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف شخص كان يحمل سكينا ويهدد أمن المواطنين بحي الساكنية، قبل أن يعمد شخص آخر لاستغلال عملية الملاحقة الأمنية بالشارع العام ويصعد فوق سيارة الشرطة التي كانت مستوقفة بالقرب من مكان التدخل، في محاولة لتوثيق ذلك بكاميرا هاتف محمول لشخص ثالث الذي تم توقيفه بعين المكان. وأضاف المصدر أنه خلال هذا التدخل الأمني الليلي، تعرض أفراد الدورية الأمنية للرشق بالحجارة من قبل مجموعة من الأشخاص، حيث تم نقل ثلاثة من موظفي الشرطة للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية بعد إصابتهم بجروح.

ومع 06 ماي 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *