أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 08 أبريل 2020

صحف 12:28 - 8 أبريل 2020

أخبار اليوم

 • المستفيدون من محو الأمية عن بعد تجاوزوا 290 ألفا . بلغ عدد المستفيدين من دروس محو الأمية عن بعد أزيد من 290 ألف متعلم أي بنسبة 95 في المئة من مجموع المسجلين بالبرنامج، وذلك بعد مرور أكثر من أسبوعين على اعتماد هذا الأسلوب في إطار التدابير الوقائية التي تتخذها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مواجهة فيروس كورونا المستجد. وأكد بلاغ للوزارة أنه، ومواكبة للمستفيدين لتحصيل المعارف والكفايات والمهارات المستهدفة، تجند 10 آلاف مؤطر عبر التراب الوطني لتقديم دروس المراجعة والدعم بالأساليب الملائمة عبر مختلف الوسائط الإلكترونية المتاحة، وبما يحقق جودة العملية التعليمية التعلمية. وأضاف المصدر ذاته أن مؤطري البرنامج ينجزون مقتضيات التقويم التربوي المستمر بالوسائل الممكنة، وفق معايير المرونة والتركيز والتخفيف والتبسيط، وبما يضمن الإنصاف والتغطية التربوية الملائمين، وذلك تصريفا للأنشطة التعلمية بنجاعة، وبناء للقدرات والكفايات المستهدفة.

• موديز: تصنيف المغرب يعكس قدرته على التكيف مع الصدمات. قالت وكالة التصنيف موديز، إن التصنيف الائتماني “BA1 مستقر” الممنوح للمغرب، “يعكس قدرة المملكة على التكيف مع الصدمات الداخلية والخارجية، وولوجها إلى الأسواق المالية الداخلية العميقة نسبيا والتحول الاقتصادي نحو القطاعات المصدرة ذات القيمة المضافة العالية”. وأفادت إليسا باريسي كابوني، نائبة الرئيس وكبيرة المحللين في وكالة موديز، في بيان، أن الحكومة المغربية “تستطيع الولوج إلى أسواق مالية محلية عميقة نسبيا، مما يحميها من تقلبات الأسواق المالية الدولية”. وبحسب المصدر نفسه، يشير تقرير صادر عن “موديز إنفستورز سيرفس” إلى أن التحسن في تصنيف المغرب “يمكن أن ينجم عن عمل سياسي يدرج بحزم نسبة الدين العام، بما في ذلك ضمانات الدين الخارجي للمقاولات العمومية، ضمن منحى تراجعي”. وأضاف أن “مواصلة إصلاح مناخ المال والأعمال الذي سيمكن من تحسين آفاق النمو للقطاع غير الفلاحي، من شأنه دعم هذا التغيير”.

المساء

• وزير الصحة يغلق عيادات طب الأسنان لمواجهة تفشي كورونا. في خطوة جديدة من وزارة الصحة من أجل محاربة انتشار فيروس كورونا، طالب وزير الصحة بإغلاق جميع عيادات طب الأسنان في إطار الإجراءات التي تتخذها الوزارة من أجل تطويق الفيروس، وأوضح خالد آيت الطالب أنه يتوجب على الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان فتح عيادة واحدة بكل إقليم استجابة للحالات المستعجلة. وأكد وزير الصحة، في مراسلة وجهها إلى هيئة أطباء الأسنان بالمغرب، أن الإجراء الذي اتخذته الوزارة يأتي لتفادي انتشار عدوى فيروس كورونا، بسبب خطر الإصابة بعدوى الفيروس الذي يمكن أن يتعرض له الطبيب أو المريض داخل العيادات. ودعا وزير الصحة هيئة أطباء الأسنان إلى الاكتفاء بالاستشارة الطبية عن بعد، وتقديم النصائح، مع الإبقاء على استقبال الحالات المستعجلة القصوى فقط في عيادة واحدة في كل إقليم والعمل بالوصفات الطبية الإلكترونية للاستجابة للحالات المستعجلة.

• المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة الأكثر تأثرا من جائحة كورونا. كشفت دراسة للكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة أن المقاولات الصغيرة جدا كانت الأكثر تأثرا بالأزمة الاقتصادية التي أثارها تفشى فيروس كورونا، بنسبة 90 بالمئة، تليها المقاولات الصغرى والمتوسطة، بنسبة 8 بالمئة، في حين لم تتأثر أنشطة التعاونيات إلا بنسب محدودة 2 بالمئة. وأوضح أول بحث وطني من نوعه، أجرته الكونفدرالية حول تأثر المقاولات المنتمية لمختلف القطاعات الاقتصادية بالأزمة الحالية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد شمل عينة من 1080 مقاولة صغيرة ومتوسطة وصغيرة جدا، بالإضافة إلى التعاونيات المنتشرة عبر جهات المملكة، أن المقاولات التجارية، وتلك التي تعمل على توريد الخدمات للمقاولات هي الأكثر تضررا، بنسب تجاوزت 20 بالمئة، تليها المقاولات السياحية بنسبة 13.5 بالمئة، ثم مقاولات البناء ب12.7 بالمئة، والمقاولات العاملة في مجال التواصل والمجال الرقمي بنسبة 10.5 بالمئة.

* الصحراء المغربية :

• وزارة العدل: العفو ينصب فقط على العقوبة ولا يمس التعويضات المدنية . أكدت وزارة العدل، أن العفو ينصب فقط على العقوبة ولا يمس التعويضات المدنية طبقا لمقتضيات الفصل السابع من ظهير العفو. وجاء هذا التـأكيد، في بلاغ توضيحي للوزارة، على إثر ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية بشأن شريط فيديو متعلق بسيدة تربط بين العفو الصادر لفائدة أحد النزلاء وبين مطالبتها بالتعويض المدني عن الضرر اللاحق بها. وينص الفصل السابع المذكور على أن العفو لا يلحق في أي حال من الأحوال ضررا بحقوق الغير، ومن تم يبقى من حق الضحية استيفاء مبلغ التعويض المدني وفق المساطر القانونية الجاري بها العمل. وحسب البلاغ، فإن لجنة العفو اعتمدت في مقترحات الترشيح للعفو المولوي الكريم على معايير موضوعية وإنسانية واجتماعية وتأهيلية تتماشى مع سياق وظرفية هذه الالتفاتة المولوية المرتبطة بخطر انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

• مخترع مغربي يبتكر بوابة للتعقيم الآلي من فيروس كورونا بمواصفات جديدة . انخراطا منه في المجهود الوطني لاحتواء فيروس كورنا المستجد (كوفيد-19)، ابتكر المخترع المغربي عبد الله عياش بوابة للتعقيم الآلي تتميز بخصائص ومواصفات جديدة كليا، تعقم جسم الإنسان بأكمله بشكل دقيق. ففي ظل الظرفية التي يعيشها المغرب والعالم أجمع تحت وطأة انتشار هذا الوباء، بادر عبد الله الى الانخراط في المجهود الوطني للتصدي له، بابتكاره نموذجا لممر تعقيم آلي بمواصفات جديدة قد يكون وجوده ضروريا داخل المطارات والمستشفيات ومختلف المرافق العامة في هذه الظرفية الاستثنائية، دافعه الكبير في ذلك، “الروح الوطنية” التي يتحلى بها. عن هذه المبادرة المواطنة، يقول ابن مدينة القنيطرة في ربورتاج من إنجاز وكالة المغرب العربي للأنباء، إن اختراعه لبوابة التعقيم الالي جاء في إطار مساهمته، كمخترع مغربي، في مواجهة وباء كورونا الذي يشكل حديث الساعة. ولم تقتصر مساهمة عبد الله على اختراع بوابة للتعقيم الآلي، إذ أن انشغاله بالبحث عن حلول لمواجهة الوباء، دفع به إلى ابتكار وتطوير اختراع نموذج لمغسل متنقل بمميزات جديدة يمكن من تنظيف اليدين دون حاجة للتنقل.

لوماتان

• جلالة الملك يستقبل كلا من السعيد أمزازي ويكلفه بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعثمان الفردوس ويعينه وزيرا للثقافة والشباب والرياضة . استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وخلال هذا الاستقبال، وطبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتكليف السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة، وبتعيين عثمان الفردوس، وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.

• بنك إفريقيا يقدم معاملات مجانية عن بعد من أجل حماية زبنائه من كورونا . قررت مجموعة بنك إفريقيا تقديم العديد من المعاملات المجانية التي تم إطلاقها من خلال قنواتها عن بعد، الداعية إلى استعمال القنوات الرقمية التي تمكن من إنجاز أساسيات العمليات البنكية، وذلك بهدف حماية زبنائها. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يندرج في إطار التدابير التي اتخذها البنك من أجل دعم جميع الزبناء خلال هذه الظرفية الاستثنائة والامتثال الصارم للمبادئ والتوجيهات الصحية والتوصيات الصادرة عن السلطات الوطنية في سياق مكافحة انتشار وباء كوفيد 19 .

ليبيراسيون

• كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى . دعت وزارة الصحة إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى. وناشدت الوزارة، في بلاغ لها، “جميع المواطنات والمواطنين ووسائل الإعلام الوطنية عدم الانسياق والترويج للشائعات، لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى المصابين بكوفيد-19 “، مؤكدة أن “الإعلان عن الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك الوفيات في صفوف الأطقم الصحية، يتم حصرا من طرف وزارة الصحة”. وردا على الشائعات التي تزعم وفاة طبيب ثالث بمدينة مراكش، نفت وزارة الصحة هذه المزاعم، وأكدت أنه “لم يتم تسجيل أي وفاة ثالثة في صفوف الأطر الصحية بجهة مراكش آسفي”، موضحة أيضا أن “سبب وفاة طبيبة بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، وطبيب متقاعد بمدينة مكناس، راجع لمخالطة أحد المصابين وليس إصابة أثناء مزاولة مهامهم المهنية”.

• كورونا .. تعزيز الطاقة الاستيعابية لمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء . أعلنت مديرة مستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، أمينة فهام، أن الطاقة الاستيعابية لهذا المستشفى من حيث عدد الأسرة قد تعززت، لتبلغ 60 سريرا بعد عملية إعادة تهيئته، وذلك من أجل استقبال المصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19). وأضافت أن قسم الإنعاش يضم ست قاعات مجهزة بشكل كامل من أجل علاج الحالات الحرجة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتجهيزات وفرتها وزارة الصحة للمستشفى، منها معدات للتنفس، وشاشات تمكن من المراقبة والتتبع الدائم لحالات المرضى .. نبضات القلب، ودرجات الهواء على مستوى الدم، والضغط، ودرجات الحرارة. وقالت .. “لقد حولنا المستشفى إلى قطب بالنسبة للمرضى المصابين، بفيروس كورونا (كوفيد 19) الذي يتطلب علاجا من نوع خاص، وملازمة المستشفى لمدة طويلة”.

لوبينيون

• انطلاق مرحلة الفحوصات المكثفة لرصد فيروس كورونا . يظل اختيار الاستراتيجية المناسبة للفحص والتشخيص لرصد تطور وباء على مستوى بلد ما، والذي يبدو أمرا سهلا في الوهلة الأولى، بآثار سياسية واقتصادية واجتماعية وحتى ثقافية. وبالنسبة لوباء فيروس كورنا المستجد، اختار المغرب في البداية استراتيجية تسمح للفيروس بالظهور عوض الركض وراءه. لكن منذ ظهور بؤر محلية أدت إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة، قررت المملكة الانخراط في مرحلة ثانية من الفحوصات المكثفة، ترصد الفيروس وتطارده أينما وجد. وبهذا، يمكن القول إن عملية رصد فيروس كورونا المستجد انطلقت .

• كوفيد 19: الحالة الوبائية بإقليم خنيفرة “عادية” . أكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم خنيفرة أن الحالة الوبائية لفيروس “كورونا” المستجد بالإقليم “عادية”، وأن الطاقم الطبي والتمريضي المتكامل متجند ومستعد لأي تطور” بهذا الخصوص. وأوضحت المندوبية، في بلاغ، أن الحالة الصحية للمصاب الوحيد بالفيروس، الذي يوجد حاليا قيد الحجر الصحي بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة، “في تحسن مستمر”، حيث يخضع للمراقبة والتتبع الدائمين، مشيرة إلى أنه قد أجرى بالأمس التحاليل لاختبار مدى استجابته للعلاج. وأضاف البلاغ أنه إلى أنه لم يتم تسجيل أية حالة ثانية بإصابة بفيروس كورونا المستجد بالإقليم، كما أن جميع الحالات المشتبه بها وعددها 33 حالة التي رصدتها المنظومة الصحية الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، أظهرت نتائج التحليل الفيروسي الخاص بها أنها سلبية بالنسبة لفيروس “كورونا” المستجد.

الأحداث المغربية

• المغرب يبحث عن قروض . طمأن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، النواب البرلمانيين، صبيحة أمس الثلاثاء، بخصوص لجوء المغرب للاقتراضات الخارجية، لمواجهة انتشار فيروس کورونا. واعتبر بنشعبون، في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب لدراسة مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية ووقف الالتزام بالنفقات، أن المغرب سيلجأ للخطوط المالية التي توفرها له المؤسسات المالية الدولية، مؤكدا أن مكانة المغرب داخل التصنيفات الدولية توفر له إمكانية الاستدانة واللجوء للتمويلات الخارجية في ظروف مناسبة، وبنسب فائدة ضعيفة. وطالب بنشعبون من البرلمانيين تمكين الحكومة من صلاحية رفع السقف المحدد للتمويلات الخارجية عما تم تحديده في قانون مالية 2020، مع اعتبار الاستدانة الداخلية غير مسقفة. وقد ارتأت الحكومة اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض لتوفير العملة الصعبة، من جهة، ولتوجيه المجهود المالي للدولة والمؤسسات العمومية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، من جهة أخرى، عبر توفير الإمكانيات المادية الضرورية لقطاعات الصحة والأمن، والحد من تداعياتها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

• صندوق الإيداع والتدبير يدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة. أعلنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير عن إجراءات جديدة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، عبر فرعها “فينيا”، ومؤسسات القروض الصغرى عبر “جيدة”. وقال بلاغ للمجموعة إنها اتخذت إجراءات استثنائية وفاء منها لمهمتها القائمة على تسهيل ولوج المقاولات إلى التمويل، وعبأت “فينيا” كافة مواردها لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لتزويدها بالحلول الضرورية أثناء هذه الفترة التي يتعرض فيها اقتصاد بلدنا لآثار الوباء العالمي. وأكدت أنه في إطار روح التضامن الوطني، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وضعت “فينيا” مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لزيادة تيسير الشروط الخاصة بإنجاز وتنفيذ وتحرير خطوط تمويل التي ستطلبها هذه المقاولات في إطار دورة استغلالها، وتمديد آجال مختلف شكليات التمويل، التي قد تصل إلى 6 أشهر، ورفع حصص التمويل ب 500 نقطة أساسية برسم مختلف شكليات القرض.

رسالة الأمة

• كورونا .. تدابير غير مسبوقة بمجلس المستشارين . في زمن “كورونا” بالمغرب، اعتمد مجلس المستشارين تقنية التواصل عن بعد، في الاجتماع الذي عقده مع باقي الأعضاء أول أمس الاثنين، والذي خصص لمناقشة ترتیبات افتتاح الدورة البرلمانية الثانية من السنة التشريعية 2019-2020، والنظر في الشروط الاستثنائية لتنظيم أشغال المجلس خلال هذه الفترة الخاصة، الناجمة عن الوضعية الاستثنائية التي تعيشها المملكة جراء تفشي الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية. وجاء في بلاغ للمجلس، أن المكتب قرر طبقا لأحكام الفصل 65 من الدستور ومقتضيات المادة 18 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين افتتاح دورة أبريل يوم الجمعة المقبل على الساعة الرابعة بعد الزوال، مع الالتزام بعدد من التدابير الصحية الوقائية، حرصا على سلامة المستشارات والمستشارين وكافة أطر المجلس والعاملين به والمتعاملين معه. وأكد المصدر نفسه أنه تقرر حضور أشغال الجلسات العامة من رؤساء الفرق والمجموعة أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين اثنين من الفريق والمجموعة كحد أقصى.

• كورونا .. “مخالفات مهنية” لبعض مراسلي المنابر الصحفية الأجنبية المعتمدة بالمغرب . أفادت وزارة الثقافة والشباب والرياضة- قطاع الاتصال، بأنه في إطار تتبع ومواكبة عمل مراسلي المنابر الإعلامية الأجنبية المعتمدة بالمغرب، رصدت مديرية الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة “عددا من التجاوزات والمخالفات المهنية” من طرف بعض مراسلي المنابر الصحفية الأجنبية المعتمدة في المغرب، خاصة في ما يتعلق بتغطية تطورات وتداعيات وباء كورونا المستجد (كوفيد 19). وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه لوحظ في هذا الصدد أن “بعض التقارير والتغطيات الإخبارية التي جرى بثها خلال الفترة الأخيرة من طرف منابر صحفية أجنبية، تضمنت إما أرقاما ومعطيات غير دقيقة أو جزئية، أو وقائع جرى تضخيمها وإخراجها من سياقها، وذلك بهدف الإثارة”. وأكد البلاغ أن الوزارة “إذ تثير انتباه كافة المراسلين إلى ضرورة التقيد التام بالضوابط القانونية والتشريعية الجاري بها العمل، والتي تنظم وضعية الصحفيين الأجانب المعتمدين في المملكة، فإنها تشدد على ضرورة احترام قواعد المهنة، وذلك بالتحقق من مصادر الأخبار وكذا المعطيات التي يتم نشرها أو بثها حول موضوع جائحة كورونا –كوفيد19”.

البيان

• المستشفى الجامعي لفاس .. عمليات تطهير يومية بمعايير دولية. أقر المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس برنامجا يوميا لتطهير وتعقيم مختلف المصالح والعربات والبنيات الطبية بهدف حماية صحة الطاقم الصحي والمواطنين المترددين عليه. وتجري عمليات التطهير التي تباشرها شركة متخصصة بشكل منتظم من قبل عناصر مكونة لهذا الغرض في احترام للمعايير الدولية. وهي تندرج في إطار التدابير الاستباقية والوقائية المعتمدة من قبل المركز الاستشفائي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد خصوصا في الوسط الصحي. وقال مسؤول مصلحة النظافة الاستشفائية، بنبوبكر موسى، في تصريح صحفي، إن هذه العمليات تأتي تطبيقا للبرنامج الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، مضيفا أن سلسلة من التدابير تم اتخاذها من قبل المؤسسة لمكافحة انتشار الوباء، لاسيما عبر حماية الطاقم الصحي الذي يتولى التكفل بمرضى كوفيد 19 ومجموع المهنيين في المستشفى.

• كوفيد -19 ..الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يضع مصحة الزيراوي رهن إشارة السلطات العمومية. قررت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وضع مصحة الزيراوي رهن إشارة المديرية الجهوية لوزارة الصحة بالدار البيضاء بتنسيق مع ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 6 أبريل الجاري. وذكر بلاغ لولاية جهة الدار البيضاء-سطات أن هذا الاجراء يندرج في إطار تقوية المجهودات الاستباقية والاحترازية التي تقوم بها ولاية جهة الدار البيضاء-سطات لمواجهة جائحة كورونا فيروس المستجد كوفيد -19. وأوضح المصدر ذاته أنه تم تسخير وتهيئة وتجهيز هذه المصحة بالمعدات الكفيلة للعناية بحالات الإصابة بفيروس “كورونا” استعدادا لاستقبال المرضى عند الضرورة.

العلم

• وزارة الصحة تعمم عدة الكشف عن كورونا على جميع المستشفيات الجامعية . بعدما كان إجـراء فحص الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا حكرا على المختبرات المرجعية الثلاثة المعتمدة، (معهد باستور المغرب بالبيضاء، والمعهد الوطني للصحة، ومختبر المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط)، قررت وزارة الصحة تعميم ع دة الكشف المخبرية على جميع المستشفيات الجامعية بالمملكة، وعددها خمسة. وي نتظر أن يساعد هذا الإجراء، على رفع معدل اكتشاف الإصابات وخفض خطر انتقال العدوى في البؤر المحلية، التي تزايدت بشكل مقلق لدى قرابة 8 آلاف مخالط. وفي هذا السياق، أكد رشيد إحموتن، مدير المركز الاستشفائي الجهوي لفـاس مكناس، أن المراكز الاسـتـشـفـائـيـة الجامعية بجهات المملكة، توصلت بهذه الـعدة الـمـخـبـريـة التي تـسـتـغـرق ما بين ساعتين إلى أربـع ساعات للكشف عن الإصابة بالفيروس مـن عـدمـهـا، موضحا في تصريح لـ”العلم”، أن هـذه العملية ستمكن من ربح وقت الانتظار الذي تقضيه العينات المرسلة من مختلف الجهات إلى المختبرات المرجعية الثلاثة المعتمدة بالرباط والبيضاء، مم ا يعني رفع مجموع التحليلات واكتشاف الإصابات، وخفض خطر انتقال العدوى بين الأسر والجيران والمخالطين.

• تداعيات كورونا تطلق يد الحكومة للاقتراض الخارجي و تلزمها بتقييد نفقات الدولة . صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. وأوضح بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم بقانون يهدف إلى الترخيص للحكومة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020. وأضاف المصدر ذاته أن مشروع هذا المرسوم بقانون يروم “تمكين بلادنا من توفير حاجياتها من العملة الصعبة، خاصة عبر اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض في ظل تأثر مجموعة من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والقطاعات المصدرة، بالإضافة إلى تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج”.

الاتحاد الاشتراكي

• العثماني: المغرب وصل “منعطفا حاسما” والمطلوب “رفع درجة الالتزام بالإجراءات الاحترازية” . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب وصل “منعطفا حاسما” في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، “رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا”، داعيا إلى “رفع درجة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وباتباع التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية”. وأوضح بلاغ لوزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صدر عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن العثماني أكد في كلمته في بداية هذا الاجتماع، أن المملكة استطاعت “من خلال التوجيهات الاستباقية والإنسانية لجلالة الملك، نصره الله، مواجهة هذه الجائحة بأقصى ما تستطيع”، في هذه المرحلة التي تعرف انتشارا كبيرا للوباء على المستوى العالمي الذي طال أكثر من مائتي دولة وإقليم، ووصل عدد حالات الإصابة به عبر العالم أكثر من مليون وربع مليون حالة، وتجاوزت الوفيات جراءه 70 ألفا. وأضاف العثماني “لكننا في هذه الأيام، وصلنا منعطفا حاسما، رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا ومازلنا في المرحلة الثانية”، مبرزا الجهود المبذولة لاحتواء الوباء والحد من انتشاره، و”التعبئة الكبيرة” التي برهن عليها الشعب المغربي الذي “أظهر معدنه الأصيل في التضامن والتعبئة والانخراط والالتزام”.

• تعليم عن بعد: إحداث 91253 قسما افتراضيا بجهة الدار البيضاء سطات . تمكنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، في إطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة لتفادي تفشي فيروس كورونا المستجد، من تصوير وإنتاج كبسولات الدروس والتمارين لفائدة التلميذات والتلاميذ، بلغت إلى حدود يوم الجمعة 3 أبريل 2020، ما مجموعه 795 موردا رقميا موجهة لمسطحة (Telmidtice). وقد توزعت هذه الموارد حسب الأسلاك التعليمية، إلى 413 بالنسبة لسلك التعليم الإبتدائي، و196 (سلك الثانوي الاعدادي)، و186 (سلك الثانوي التأهيلي). كما جرى إنتاج 698 موردا رقميا (كبسولة فيديو) موجهة للقنوات التلفزية الوطنية، توزعت إلى 271 كبسولة تم إنتاجها من قبل المديريات الإقليمية بالجهة، و427 كبسولة فيديو تم إنتاجها في إطار الدعم الذي استفادت منه الأكاديمية من طرف المكتب الشريف للفوسفاط. وتنضاف إلى ذلك المبادرات الفردية للأستاذات والأساتذة، كما أن الأكاديمية تمكنت من إحداث ما مجموعه 91253 قسما افتراضيا ما يمثل 55ر66 بالمئة من مجموع الأقسام بالجهة .

أوجوردوي لوماروك

• القرض الفلاحي للمغرب .. رسالة صوتية لمواكبة المنخرطين في “راميد” للاستفادة من الدعم. اعتمدت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب مقاربة توضيحية تتيح للمستفيدين من الدعم المنخرطين في “راميد” تبسيط وتفسير عملية سحب مساعداتهم عبر استعمال شبابيكها الأوتوماتيكية. وبغرض تسهيل وصول المساعدات المالية الممنوحة من طرف الدولة للمنخرطين في نظام التغطية الصحية الإجبارية “راميد”، وعلى أساس إجراءات السحب المعتمدة والتي حددت الشبكة التي سيسحب منها المستفيدون مساعداتهم، وجه القرض الفلاحي للمغرب إلى مجموع المستفيدين المعنيين رسائل قصيرة “SMS” تتضمن رسالة صوتية بيداغوجية تشرح مختلف المراحل والعمليات التي يتوجب على المستفيد القيام بها لدى الشباك الأوتوماتيكي بهدف سحب المساعدة المالية المخصصة له، إضافة إلى رابط يحيل على شريط فيديو توضيحي يتوخى تبسيط طريقة استعمال الشباك الأوتوماتيكي.

• 7000 غرفة فندقية مجانا لفائدة الأطر الصحية. على الرغم من كونهم أول المتضررين من الأزمة الصحية لجائحة كورونا، أظهر أرباب الفنادق تضامنا واسعا، حيث تم إطلاق مبادرة مواطنة بجميع ربوع المملكة المهنيين الصحيين والسلطات المحلية، من خلال ايواء الأطر الصحية والسلطات المحلية مجانا طول فترة الحجر الصحي. وهكذا، فقد تم تخصيص ما لا يقل عن 177 وحدة فندقية (كل التصنيفات مجتمعة) لهؤلاء الجنود، أي حوالي 7602 غرفة بـ 38 مدينة بالمغرب. وتأتي مراكش في الصدارة بنحو 1630 غرفة فندقية موزعة على 25 فندق، تليها الدار البيضاء بتوفير 797 غرفة بـ 22 فندقا، ففاس (626 غرفة في 16 فندقا) وآسفي (599 غرفة في 10 فنادق) وطنجة (626 غرفة في 16 فندقا).

ليكونوميست

• قطاع الأبناك .. سنة مرتفعة المخاطر. حققت الأبناك المدرجة في سوق البورصة أرباحا تقدر بـ 12.2 مليار درهم سنة 2019 مستفيدة من ارتفاع الناتج البنكي الصافي بزائد 5 في المئة إلى 63 مليار درهم وانخفاض تكلفة المخاطر بنسبة 5 في المئة إلى 7.3 مليار درهم. ومع ذلك، أخذت السنة المالية 2020، مع بداية السنة، منعطفا غير متوقع. فعلى غرار باقي الفاعلين الاقتصاديين، سيتعين على الأبناك أن تضطلع بدورها في امتصاص الصدمة المترتبة عن تفشي وباء كورونا. ويتموقع القطاع البنكي في الخطوط الأولى لهذه الأزمة، وهو ما تكشفه الأسواق بشكل جلي، بعد انخفاض مؤشر القطاع في سوق الأسهم بنسبة 26 في المئة منذ نهاية فبراير الماضي.

• سيناريوهات تعافي قطاع السياحة. من المؤكد أن الحديث عن تعافي قطاع السياحة من آثار جائحة كورونا سابق لأوانه، إلا أنه آن الأوان لدراسة سيناريوهات التعافي، هذا ما كشف عنه عثمان شريف علمي، مستثمر في قطاع السياحة، مشيرا إلى أنه “يجب علينا متابعة اتجاهات أسواق السياح وحركيات الحدود. وفي هذا الإطار، أبرز شريف العلمي، أن انتعاش القطاع سيعتمد على قدرة حركة النقل الجوي وفتح الحدود، مشددا على أن استعادة وتيرة سنة 2019 مرة أخرى لن تكون ممكنة قبل 3 إلى 5 سنوات.

بيان اليوم

• المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط يعزز البنيات الاستشفائية بالمملكة لمواجهة فيروس كوفيد 19 . تعبأ المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط كبنية استشفائية، على غرار مختلف البنيات المماثلة بالمملكة ، التي تعبأت لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقد تم خلق فضاءات خاصة للحالات الواردة على المستشفى العسكري للتكفل بالحالات سواء منها المؤكد حملها للفيروس أو المشتبه بها، وفق تنظيم محكم، غايته المساهمة في المجهود الوطني لاحتواء الوباء. وفي هذا الإطار، صرح للصحافة الطبيب الكولونيل عزيز أوراغ نائب مدير المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس ، على هامش روبورتاج أنجز بالمناسبة، بأنه تم تقسيم وتنظيم العمل بهذه البنية من أجل توفير العناية للحاملين لفيروس (كوفيد-19)، والحفاظ بالتالي على صحة المرضى المقيمين أو العاملين بها، لتفادي انتقال العدوى. وأوضح الكولونيل أوراغ أنه تقرر خلق مسالك ومناطق حسب الوضع الفيروسي للمرضى، بحيث أن أولئك المؤكد حملهم للفيروس يتم وضعهم بالمنطقة الحمراء وفقا للمخطط السريري الموضوع لهذا الغرض. بينما المنطقة الخضراء فخصصت لمن أظهرت التحليلات المخبرية عليهم نتائج سلبية، أما المنطقة ذات اللون البرتقالي فهي موجهة للحالات المشكوك فيها.

• النيابة العامة تدعو إلى التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية المتعلقة بمخالفة حمل الكمامات خلال فترة الحجر الصحي . دعا الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، المسؤولين القضائيين إلى العمل ، ابتداء من يوم الثلاثاء، على التطبيق الصارم والحازم للمقتضيات القانونية المتعلقة بمخالفة حمل الكمامات خلال فترة الحجر الصحي. وشدد في دورية وجهها للمحامي العام الأول، والمحامين العامين بمحكمة النقض، والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية ونوابهم، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية والمحاكم التجارية ونوابهم، على عدم التردد في إجراء الأبحاث وإقامة الدعوى العمومية بشأن الأفعال التي تصل إلى علمهم بشأن عدم التقيد بوضع الكمامات الوقائية في حالة الخروج من المنازل. وذكر رئيس النيابة العامة بأنه بالنظر إلى أن المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بحالة الطوارئ الصحية يجرم كل مخالفة للأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية، في إطار تدابير الحجر الصحي، فإن عدم حمل “الكمامات الواقية” من طرف الأشخاص المسموح لهم بمغادرة مساكنهم لأسباب خاصة، يشكل جنحة يعاقب عليها بمقتضى المادة الرابعة من المرسوم بقانون سالف الذكر.

ومع 08 أبريل 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *