أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 12 فبراير 2020

صحف 13:56 - 12 فبراير 2020

أخبار اليوم

• رغم الارتفاع الطفيف الذي عرفه قطاع السياحة المغربية في ليالي المبيت، تحديدا بنسبة خمسة في المئة، فإن القطاع يقف أمام تحديات ضرورية وأساسية لضخ دماء جديدة، بالنظر إلى المنافسة الشرسة التي يتعرض لها من الأسواق الخارجية. وقد صار الرهان الرقمي واجبا، ومن التحديات التي توجد أمام الفاعلين والسلطات الوصية على السياحة المغربية، فمثلا في الوقت الذي تحجز فيه ثلاثة أرباع تذاكر الرحلات الجوية عبر المنصات الرقمية والإلكترونية، تتوفر فئة قليلة من وكالات الأسفار على موقع خاص للقيام بهذه العمليات. ومن أصل 1500 وكالة أسفار تتوفر أقل من 40 وكالة مغربية على بوابة خاصة في محركات البحث عبر الانترنت. ولهذا السبب أنشأت الكونفدرالية الوطنية للسياحة أكاديمية خاصة لتوفير دورات تكوينية عبر الإنترنت.

• قالت وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلية، إن المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 19 أبريل المقبل تحت شعار “الفلاحة المغربية في عصر الابتكار الرقمي”، فرض نفسه كفرصة كبيرة للعارضين. وأضافت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “المعرض الدولي للفلاحة بمكناس بلغ خلال سنة 2020 نسخته ال 15، وبالتالي أضحى حدثا فرض نفسه بقوة في المنطقة ليصبح واحدا من أكبر الفرص للترويج للتجارة لا سيما بالقارة الإفريقية”. وتابعت أن المعرض الذي يستقطب “ما يقرب من مليون زائر سنويا، يعد منصة مثالية للتعريف وتسويق منتجات عالية الجودة للصناعة الزراعية البرازيلية”، مذكرة بأن نسخة 2019 من هذا المعرض، الذي تم تنظيمه على مساحة ب185 ألف متر مربع، استقطبت 1365 عارضا من 60 دولة و850 ألف زائر”.

المساء

• عمد المكتب الوطني للسياحة، مؤخرا، إلى إطلاق صفقة تتعلق بدراسة طلب السياح الأجانب، محددا كلفتها التقديرية في 7 ملايين و597 ألف درهم، حيث ينتظر أن تكون المؤسسة قد حددت مكتب الدراسات الذي رست عليه هذه الصفقة. ويسعي المكتب من خلال هذه الدراسة إلى المعرفة الدقيقة لبروفايلات وسلوك وانتظارات السياح بهدف إعداد مخطط تسويق فعال. وسيتم تنفيذ الصفقة عبر استطلاعات ميدانية تمكن من تحدید، بشكل دقيق، بروفايلات، وكذا سلوك السياح على مستوى الشراء والسفر، إلى جانب انتظاراتهم من وجهة المغرب، مع تسليط الضوء على الوضع التنافسي للمغرب مقارنة مع باقي الوجهات السياحية في المنطقة المتوسطية.

• وجه كل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية دعوة مشتركة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل التعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية والانتخابية، وذلك عقب اجتماع ترأسه كل من نزار بركة ومحمد نبيل بنعبد الله. ودعا الحزبان ، في بلاغ مشترك، رئيس الحكومة إلى فتح المشاورات الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع مختلف آلفرقاء السياسيين، لا سيما الإصلاحات المتعلقة بمراجعة المنظومة الانتخابية، وبلورة التدابير التي من شأنها إحداث انفراج سياسي والمساهمة في تدعيم وتقوية المشاركة السياسية، وكذا مراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية إلى غير ذلك من الإصلاحات التي من شأنها تثبيت الديمقراطية ببلادنا والقطع مع حالة التردد وانسداد الآفاق”. وأكد البلاغ على مواصلة الاستقلال والتقدم والاشتراكية “مساعيهما قصد إنضاج الشروط الكفيلة بإطلاق النقاش العمومي حول ورش الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، بهدف تقوية وتوطيد الاختيار الديمقراطي ببلادنا.

الأحداث المغربية

• لوح صيادلة المغرب بتنفيذ إضراب وطني، وذلك خلال الوقفة الاحتجاجية، التي نفذوها الاثنين الماضي أمام وزارة الصحة بالرباط. وندد الصيادلة بـ”تماطل وزارة الصحة في الاستجابة لنقاط الملف المطلبي لفئة الصيادلة”، وكذا “نسف وزير الصحة، خالد آیت الطالب لاتفاق سابق بين هيئة الصيادلة والوزارة يهم خارطة طريق للاستجابة لهذا الملف المطلبي”. كما استنكر الصيادلة ما وصفوه بعدم احترام المسلك القانوني للأدوية، محذرين من استمرار بيع الأدوية البيطرية في الأسواق.

• قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 20 مليون أورو لمصرف المغرب في إطار برنامج سلسلة القيمة الخضراء. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم الاستثمارات الخضراء للمقاولات الصغرى والمتوسطة. وحسب مسؤولي المؤسسة البنكية الذين عقدوا ندوة صحفية مؤخرا بالدار البيضاء، فإن هذا الخط التمويلي يأتي تماشيا مع استراتيجية المغرب الهادفة إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والتمويلات الخضراء، مبرزين أن مصرف المغرب كما هو الحال بالنسبة للمجموعة الأم القرض الفلاحي بفرنسا يتوفر على الخبرة، وعلى تجربة ناجحة في ما يتعلق بخطوط تمویل موجهة لتحقيق النجاعة الطاقية. كما ستمكن هذه المبادرة المقاولات المؤهلة من الاستفادة من مواكبة تشمل توفير التمويل ودعم الاستثمار في الحلول الخضراء، وذلك إلى جانب توفير الخبرة التقنية.

رسالة الأمة

• تم بالرباط توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ومجموعة من المؤسسات الجامعية في إطار التوأمة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي، من أجل تطوير البحث في مجال السجون. وأكد المندوب العام لإدارة السجون، صالح التامك ، في كلمة بالمناسبة، أن البحث العلمي في مجال السجون وإعادة الإدماج سيساهم بشكل كبير في تدبير العلاقة مع نزلاء المؤسسات السجنية بالموازاة مع إعداد برامج لإعادة الإدماج، ما سيسهل ويسمح بفهم أكثر وأفضل للنزلاء ووضع برامج إعادة إدماج تحترم خصوصيات واحتياجات كل فئات النزلاء. وأشار التامك إلى أن البحث في مجال السجون وإعادة الإدماج، سيمكن من وضع تصميم واضح لبرامج وتكوينات مبنية على أساس علمي تمنح للموظفين والأطر العاملين في السجون معرفة أكثر موضوعية لواقع المؤسسات السجنية وتمكنهم من أدوات فعالة لإدارتها وإدارة نزلائها.

• جددت وزارة الصحة تأکیدها على أن جميع المواطنين المغاربة، العائدين من مدينة ووهان الصينية يتمتعون بصحة جيدة، موضحة في شخص عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية، خلال لقاء صحافي، نظمته سفارة الصين بالرباط، أن المغاربة ال167 الذين عادوا من “ووهان”، يوجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية بإشراف من لجنة تضم وزارة الصحة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الداخلية، ومصالح الطب العسكري وباقي الهيئات المعنية. وستتخذ هذه اللجنة التي تعمل بتعاون مع أسر العائدين، خلال الأيام المقبلة، قرارا بشأن رفع الملاحظة الطبية، التي تشكل إجراء ذا طبيعة وقائية، يروم تجنب أي خطر محتمل لانتقال العدوى، حسب ممثل الوزارة الوصية، الذي أشار إلى أنه تم إرساء تدابير المراقبة واليقظة على مستوى كافة نقط العبور الحدودية بالمغرب، والتي سيكون بمقدورها إشعار المركز الوطني للعمليات الاستعجالية في الصحة العمومية، بأي حالة تظهر عليها أعراض المرض للقيام بالفحص الفيروسي.

البيان

• حاز المغرب، بأديس أبابا، على جائزتين يمنحهما الاتحاد الإفريقي، لجهوده في مجال محاربة انعكاسات التغيرات المناخية، والتحول الزراعي في إفريقيا. ويتعلق الأمر بالجائزة الخاصة بأفضل أداء في مجال محاربة التغيرات المناخية، وجائزة أفضل أداء لعام 2020 لتطبيق إعلان مالابو لسنة 2014 المتعلق بالتحول الزراعي في إفريقيا. ويشكل هذا التتويج المزدوج، والذي تم منحه للمملكة بمناسبة انعقاد القمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي، اعترافا آخرا بالجهود التي يبذلها المغرب لفائدة التنمية في إفريقيا.

• أكد مجلس النواب على موقف المملكة المغربية “الثابت، والصريح، والمسؤول” من القضية الفلسطينية . وأوضح مجلس النواب، في بيان حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، أن المغرب لطالما أكد، ملكا وحكومة وشعبا، على جملة من المبادئ الأساسية، أهمها الحرص على “تفاوض قائم على الندية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي كأسلوب ممكن، فاعل وناجع للتوصل إلى حل ينصف الأشقاء الفلسطينيين، حل عادل ودائم للنزاع على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”. وبعد أن أبرز المجلس، في البيان ذاته، أنه يتابع باهتمام وانشغال بالغين آخر تطورات القضية الفلسطينية، خصوصا منذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في 28 يناير الماضي عن خطة أمريكية للسلام في الشرق الأوسط، وما خلفته من ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية، جدد المجلس التأكيد على الوضع الخاص، الديني والروحي والرمزي لمدينة القدس ومقدساتها، وذلك وفق “نداء القدس” الذي وقعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين بمعية قداسة البابا فرنسيس.

العلم

• سيعيش زوار الدورة الـ 51 للمعرض الدولي للكتاب ببروكسيل على إيقاع برمجة غنية، سيتم خلالها الاحتفاء بالمغرب، وذلك في الفترة ما بين 05 و08 مارس المقبل. وتمت إماطة اللثام عن برنامج هذا المعرض المرموق الذي سيسلط الضوء على الإنتاج الأدبي والثقافي المغربي، خلال ندوة صحفية عقدت بدار الثقافة المغربية- الفلامانية “دارنا” بالعاصمة البلجيكية، والتي عرفت على الخصوص حضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسومبورغ، محمد عامر، وثلة من الكتاب والناشرين والصحفيين. وتحت شعار “المغرب يتجلى”، ستتميز المشاركة الوطنية في هذا المحفل الأدبي الكبير بحضور كتاب وروائيين وشعراء مقيمين في المغرب وأوروبا، والذين سيعرضون أعمالهم للجمهور ويقدمون شهاداتهم حول دينامية الإنتاج الأدبي في المملكة.

• قال أنطوان کرينيير، نائب رئيس مجلس إدارة الأمن العام وأنشطة الهوية بمنطقة إفريقيا لشركة “إميديا” الفرنسية، إن البطائق البيومترية الجديدة بالمغرب ستحمل العديد من الخصائص، أهمها أنها ستكون مزودة بنظام أمني خاص يمكن من حماية عالية لبيانات المواطنين. ومن ناحية الشكل، أوضح کرينيير أن البطائق الوطنية للمغاربة ستكون مصنوعة من مادة البولي كربونات، ما سيجعلها أكثر صلابة وتدوم لمدة أطول من النسخة الحالية.

الاتحاد الاشتراكي

• انتخب أعضاء مجلس النواب، في جلسة دستورية، محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية عضوا بالمحكمة الدستورية طبقا للقانون. وحصل محمد علمي على 284 صوتا وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب، حيث أعلن رئيس المجلس الحبيب المالكي، بصفته رئيسا لمجلس النواب، عن ترشيحه باعتبار توفره على الشروط القانونية المنصوص عليها، ومنها أنه “من الشخصيات المتوفرة على تكوين عال في مجال القانون، وعلى كفاءة قضائية أو فقهية أو إدارية، والذين مارسوا مهامهم ومهنتهم لمدة تفوق 15 سنة، والمشهود لهم بالتجربة والنزاهة”. وسوف يتم تعويض محمد علمي برجاء البقالي الطاهري كمستشارة برلمانية بمجلس المستشارين. ومن المنتظر أن ينتخب الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين رئيسا جديدا طبقا للقانون.

• قال محمد بنعبد القادر، وزير العدل، إن الوزارة فتحت أوراشا متعددة وفي مجالات مختلفة، لعل أبرزها وأهمها ورش التحديث والرقمنة، الذي يعد من الأوراش الإصلاحية الكبرى، التي تشتغل عليها الوزارة حاليا، مضيفا أنه “ورش طموح عبأنا له من الامكانيات المادية والبشرية والتقنية ما يوفر له أسباب النجاح ونسعى من خلاله إلى ضمان التحول الرقمي في منظومة العدالة، والانتقال إلى لامادية الإجراءات والتقاضي عن بعد”. وتابع المسؤول الحكومي، في اختتام ندوة التمرين لسنة 2020 المنعقدة بقاعة محكمة الاستئناف بتطوان، أنه إذا كان الشعار الذي رفعته الوزارة هو جعل القضاء في خدمة المواطن، فذلك لا سبيل لتنزيله أو تحقيقه إلا إذا كانت المحاماة مضطلعة بدورها الريادي المنوط بها في تنویر العدالة وتبصير المتقاضين والسهر على تأمين شروط المحاكمة العادلة التي تؤطرها المبادئ الكونية المعترف بها كحقوق ثابتة وأصيلة للإنسان.

لوماتان

• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية بمقر الاتحاد الإفريقي، أنه، وطبقا للتوجيهات الملكية السامية، كانت المشاركة المغربية في هذه القمة مبنية على المساهمة البناءة في النقاشات حول التحديات التي تعرفها القارة، وكذا الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمملكة منذ عودتها إلى الاتحاد الإفريقي في 2017. وأوضح بوريطة أن المغرب ساهم بشكل فعال في النقاشات حول الموضوعين الرئيسيين في هذه القمة وهما إنشاء المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر وإسكات الأسلحة.

• كتبت المجلة الشهرية الفرنسية “العلوم والمستقبل” (Sciences et Avenir) أن “نور 3” الذي ينتصب في جنوب المغرب كأكبر برج للطاقة الشمسية في العالم، يسير بالمغرب قدما نحو مستقبل الطاقات المتجددة. وأكدت المجلة الفرنسية التي أفردت روبورتاجا لهذه المحطة الشمسية تحت عنوان “ورزازات، برج نور 3: المعمل الشمسي بقمرين” أنه، “ووسط المناظر الطبيعية المشابهة لسطح القمر، ينظر برج نور 3 من علو 243 مترا إلى آلاف المرايا التي ترقص من حوله على إيقاع الشمس المغربية، وكأنه صاروخ يستعد للإقلاع من كوكب سحيق البعد في اتجاه “أحد قمريه”. وهكذا – تضيف الصحيفة- ومرة واحدة في السنة، يتم اختبار هذه الآلاف من المرايا عبر تركيز أشعة الشمس صوب نقطتين في السماء، بما يولد هذا الانطباع لـ “قمرين” يحيطان بـ “نور 3”. فـ “هذا الانطباع البصري هو نتاج اختبار يتم إجراؤه على المرايا التي تزود البرج بالضوء. ومرة واحدة في السنة، وفقط لبضع ساعات، يجري اختبار آلية دوران المرايا عبر توجيه جميع أشعة الشمس التي تعكسها باتجاه نقطتي تركيز في السماء، بما يعطي قمري نور 3”.

أوجوردوي لوماروك

• معركة مولاي حفيظ العلمي للحفاظ على حقوق المقاولين المغاربة تتواصل، في مواجهة المنافسة التركية. ووجه مولاي حفيظ العلمي إنذارا جديدا، هذه المرة، إلى سلسلة متاجر (بيم) “BIM”، حيث أكد أنه للبقاء في المغرب، يتعين على هذه السلسلة تسويق منتجات مغربية في متاجرها. وفي حال الامتثال لهذا القرار الصادر عن الوزير المغربي، فإن العلامة التجارية التركية لن تضمن فقط استمرارها على المستوى الوطني، وإنما أيضا مناصب الشغل المحدثة بشبكتها المؤلفة من 499 متجرا بجميع المدن المغربية. أما إذا رفضت القرار، فإنه سيتم إغلاق المتاجر وإنهاء تجربة استمرت لأكثر من ثماني سنوات فوق التراب الوطني.

ليكونوميست

• زيت الزيتون قطاع يمكن أن تراهن عليه جهة فاس مكناس لبناء سمعة دولية، بالنظر لتوفرها على جميع المكونات التي تتيح لها فرص التميز (إنتاجات مرتفعة ذات جودة بمدن مكناس وتاونات وفاس وصفرو، علاوة على آلاف الهكتارات المخصصة لزراعة الزيتون…). وهكذا، لم يكن من قبيل الصدفة أن تختار مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مدينة مكناس لتقديم آليتها “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة.

• لا تزال مجموعة من قرارات مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولاسيما الزيادة في معاشات التقاعد بنسبة 5 في المئة، مجمدة، بعد تأخر صدور القرارات والمراسيم ذات الصلة بالجريدة الرسمية. ويعزى هذا التأخر إلى عدم توقيع وزارة الاقتصاد والمالية بالأحرف الأولى على هذه القرارات. وفي هذا الصدد، قال ميلود المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن “انتظارات الأجراء وأسرهم ارتفعت، بعد الإعلان عن قرار الزيادة في معاشات التقاعد بنسبة 5 في المئة، والرفع من معدلات التعويض عن العلاجات، إلا أن وزارة المالية جمدت كل شيء”.

بيان اليوم

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأديس أبابا، أن القمة العادية ال33 للاتحاد الإفريقي هي أول قمة، في السنوات الأربع الماضية، لا يتضمن فيها تقرير مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد أي إشارة لقضية الصحراء المغربية. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية بمقر الاتحاد الإفريقي، أنه، ومنذ عودة المغرب إلى هذه المنظمة الإفريقية في يناير 2017، هذه أول قمة لا يتضمن فيها تقرير مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي أي إشارة لقضية الصحراء المغربية. وذكر في هذا الصدد بقرار قمة نواكشوط في 2018، والتي أكدت على أن ملف الصحراء المغربية يتم معالجته على مستوى الأمم المتحدة، وأن الاتحاد الإفريقي مدعو لدعم هذا المسلسل، ولا يجب عليه خلق مسلسل موازي أو أدبيات مختلفة عن أدبيات المنظمة الأممية.

• حدد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، تاریخ 2 مارس المقبل، موعدا للإطلاق الرسمي للسجل الوطني الالكتروني للضمانات المنقولة، وهو السجل الذي سيقدم خدمات متنوعة على رأسها إشهار الضمانات المنقولة وإخبار الأغيار بوجودها، خاصة الدائنين المحتملين، وإثبات حجية الضمانات في مواجهة الغير لتفادي النزاعات، وكذا إشهار جميع أنواع الرهون بدون حيازة، وباقي الضمانات المنقولة والعمليات التي في حكمها، وإشهار التقييدات المعدلة والتشطيبات. وقال وزير العدل، في لقاء مع الفاعلين الاقتصاديين والأبناك، إن إحداث هذه المنصة الإلكترونية يأتي في سياق المجهودات التي تبذلها الحكومة لتيسير وتبسيط المساطر الإدارية وتحقيق السرعة والنجاعة والشفافية وتسهيل إجراءات تسجيل الضمانات المنقولة بشأن القروض التي تستفيد منها المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة.

لوبينيون

• أكد تقرير صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن تفعيل المرصد الإفريقي للهجرة بالمغرب، والذي قدمه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمام القمة العادية الـ33 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، أن “التغير المناخي يشكل أحد الدوافع القوية للهجرة في إفريقيا”. وأوضح التقرير أن “الفيضانات والجفاف وغير ذلك من آثار التغير المناخي تتسبب في هروب ملايين الإفريقيات والأفارقة من مناطقهم”. واعتبر التقرير أن الهجرة في إفريقيا تعاني من “الانطباع الخاطئ”، حيث يتم ربطها حصريا بالفقر، بيد أنها ظاهرة لها دوافع أخرى مثل التغير المناخي، مشيرا إلى أن إفريقيا تعتبر القارة الأكثر تأثرا بظاهرة “الهجرة البيئية” الجديدة.

• يعتزم مهنيو قطاع الشركات الخاصة لسيارات الإسعاف ونقل الأموات بالدار البيضاء تنظيم وقفة احتجاجية أمام الولاية. وترتبط هذه الوقفة الاحتجاجية بمشروع دفتر التحملات لتأطير الممارسة في الدار البيضاء. وأوضح بيان صادر عن المكتب الوطني لنقابة مهنيي قطاع سيارات الإسعاف ونقل الأموات، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أنه تمت برمجة هذا المشروع في جدول أعمال بلدية الدار البيضاء خلال الشهر الجاري.

ليبيراسيون

• قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن اتفاقيات التبادل الحر مع الولايات المتحدة وأوروبا وتركيا تسجل “عجزا واضحا “. وأوضح الوزير، نقلا عن دراسة أنجزتها وزارته، أن العجز مع أوروبا يترواح ما بين 75 و78 مليار درهم سنويا، عازيا هذا العجز التجاري إلى استيراد المحروقات بأكثر من 20 مليار درهم، و السيارات بأكثر من 18 مليار درهم، فيما يصدر المغرب إلى أوربا 60 مليار درهم من السيارات. وفي معرض رده على سؤال محوري حول “حصيلة اتفاقيات التبادل الحر” بمجلس النواب، تابع الوزير أن استثمار الاتحاد الأوروربي يمثل أزيد من 71 في المئة من حجم الاستثمارات الخارجية بالمغرب، كما أن الدعم الذي تقدمه الدول الاوروبية للمغرب بلغ 1.4 مليار يورو ما بين 2014 و2020 واصفا العلاقة التجارية بين المغرب واروبا ب”المربحة”.

• أكد الأستاذ الجامعي، إدريس خروز، أن النهوض بصناعة الكتاب بالمغرب حاجة مجتمعية ملحة، باعتبار الدور المحوري للقراءة والكتابة في بناء مواطن منفتح على المجتمع والعالم. وقال خروز، في كلمة خلال ندوة حول موضوع “من أجل قانون استثمار في مجال صناعة الكتاب ونشره وترويجه”، نظمت في إطار اليوم المهني ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 16 فبراير الجاري، إن المطلوب اليوم إرساء مؤسسات لصناعة الكتاب لا يكون الربح هاجسها الأول وإنما الحاجة المجتمعية الملحة. وأقر المدير السابق للمكتبة الوطنية للمملكة بأن صناعة الكتاب المغربي اليوم “ليست صناعة مربحة”، ولذلك لا يقبل عليها المستثمرون، معتبرا أنه يجب سد هذه الفجوة من خلال توفير دعم مادي عمومي يفوق بكثير ما هو متوفر اليوم والذي يعد “غير كاف”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *