أبرز عناوين الصحف اليومية الخميس 07 مايو 2020

صحف 18:29 - 7 مايو 2020

أخبار اليوم

 • انهيار تاريخي لمبيعات السيارات منذ بداية الحجر الصحي . واصلت مبيعات السيارات الجديدة انهيارها للشهر الثاني على التوالي بسبب استمرار تطبيق تدابير الحجر الصحي التي فرضها تفشي جائحة كورونا، حيث تسببت الوضعية في تسجيل مبيعات هي الأدنى منذ سنوات. وتأتي الأرقام الجديدة لتنهي توقعات سابقة بتسجيل سنة 2020 مبيعات قياسية على غرار السنة الماضية، خاصة أن موزعي العلامات كانوا يراهنون على فعاليات معرض السيارات التي كانت مقررة خلال شهر أبريل الجاري، والتي جرى إلغاؤها بسبب تفشي فيروس كورونا، مع تأجيل تنظيمها إلى يونيو من سنة 2021. وتفيد بيانات جمعية مصنعي ومستوردي السيارات بالمغرب إلى انحسار مبيعات شهر أبريل الماضي في 1683 وحدة فقط لجميع الأصناف، ما يمثل تهاوي تاريخي للمبيعات بواقع 86.32 في المئة مقارنة مع 12 ألفا و305 وحدات بیعت في أبريل من السنة الماضية. وخلال الشهر الماضي، تراجعت مبيعات السيارات الخصوصية إلى ما دون 1240 سيارة، أي ما يمثل تراجعا بنسبة 88.5 في المئة مقارنة مع أبريل من سنة 2019، حيث كانت المبيعات في حدود 10 آلاف و765 سيارة.

• توقعات ماي الجاري: الخزينة ستحتاج ما بين 12,5 و13 مليار درهم. أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن احتياجات الخزينة المتوقعة لشهر ماي 2020 ، تتراوح ما بين 12,5 و13 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في بلاغ، أنها تحيط المستثمرين علما بأن “اللجوء لسوق مناقصات قيم الخزينة برسم شهر ماي سيتعلق بمبلغ يتراوح بين 12,5 و13 مليار درهم”. وفي مارس الماضي، تراوحت الاحتياجات المتوقعة للخزينة بين 7 و7,5 مليار درهم، ما يعني ان الاحتياجات خلال الشهر الجاري قاربت الضعف مقارنة مع الشهر الاخير من الربع الأول من 2020.

الأحداث المغربية

• تدابير وقائية لإجراء الامتحانات . کشف محمد الساسي، مدیر التقويم والامتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية أن إجراء الامتحانات الإشهادية رهين بتاريخ رفع الحجر الصحي، وأن الوزارة ليست لديها حتى الآن رؤية واضحة. وأكد السياسي، في تصريح للجريدة، أن الإجراءات الاحترازية ضرورية لأننا في حالة وبائية، وبالتالي التدابير التي سوف يتم اتخاذها أثناء العودة للمؤسسات التعليمية سوف يتم تطبيقها خلال إجراء الامتحانات. وبخصوص تاريخ إجراء الامتحانات، شدد مدير التقويم والامتحانات والتوجيه أنه يستحيل تنظیم الامتحانات في التواريخ التي كانت محددة سابقا، وذلك بسبب كون وتيرة سير التدريس عن بعد مغايرة لوتيرة الدروس الحضورية، مضيفا أن التلاميذ والتلميذات يحتاجون لدعم مكثف بعد العودة للمؤسسات التعليمية من أجل إعدادهم على أحسن وجه لاجتياز الامتحانات، وهذا يتطلب غلافا زمنيا.

• الأمن يطور مراقبة الطوارئ الصحية. بعد التطبيق الهاتفي الذي عمم على رجال الأمن لمراقبة حالة الطوارئ الصحية، أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني، منصة رقمية من أجل التبليغ عن أي خرق للطوارئ الصحية داخل التراب الوطني. وتبعا لذلك، فقد أصبح بإمكان كل مواطن الإدلاء بمعلومات عن كل حالة مخالفة للأحكام والإجراءات المتخذة في حالة الطوارئ الصحية، والتي من شأنها أن تعرض الأمن الصحي للخطر، بعد إطلاق بوابة إلكترونية للتواصل مع المواطنين بشأن حالات خرق إجراءات الطوارئ الصحية. وتهدف مديرية الأمن الوطني، من خلال وضع هذه البوابة، إلى تدعيم تفاعل وتواصل الأمن مع عموم المواطنين، وذلك علاوة على خدمات التواصل التي يقدمها الخط 19.

المساء

• كورونا يقتل 400 مغربي عبر العالم. بدأت معالم الحصيلة المؤقتة لضحايا فيروس كورونا في صفوف مغاربة العالم تتضح، مع بدء تسجيل أغلب الدول انخفاضا ملموسا في عدد الوفيات والإصابات اليومية. وفي غياب معطيات رسمية حول هذه الحصيلة، کشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن المعطيات التي تم التوصل إليها، ولو بشكل غير رسمي تفيد بوجود حوالي 400 حالة وفاة. حصيلة وصفها بوصوف ب”الثقيلة”، دون الحديث عن الإصابات والأشخاص الذين دخلوا أقسام الإنعاش. وضع يزداد تعقدا في ظل عدم إمكانية ترحيل الجثامين سواء تعلق الأمر بوفیات كوفيد أو باقي الوفیات، وهو الأمر الذي يزيد من معاناة الأسر المغربية بالخارج خاصة التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة.

• 208 آلاف مغربي يلتحقون بصفوف البطالة خلال الفصل الأول من 2020 . بارتفاع بلغ 208 آلاف عاطل (165 ألفا بالوسط الحضري و43 ألفا بالوسط القروي)، انتقل عدد العاطلين ما بين الفصل الأول من سنة 2019 والفصل نفسه من سنة 2020، من مليون و84 ألف شخص إلى مليون و292 ألف عاطل، مسجلا بذلك ارتفاعا في الحجم الإجمالي للعاطلين بنسبة 19.1 في المئة على المستوى الوطني. ونتيجة لذلك، انتقل معدل البطالة بين الفترتين من 9.1 إلى 10.5 في المئة على المستوى الوطني (من 13.3 إلى 15.1 بالوسط الحضري ومن 3.1 إلى 3.9 بالوسط القروي). وحسب تقرير جديد للمندوبية السامية للتخطيط، فقد سجلت أهم الارتفاعات في معدلات البطالة في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة (3.9 نقطة) ولدى الأشخاص المتراوح أعمارهم ما بين 23 و34 سنة (2.3 نقطة)، ولدى الأشخاص الحاصلين على شهادة (1.9 نقطة)، ولدى الذكور (1.6 نقطة).

رسالة الأمة

• مصير الموسم الدراسي .. أمزازي يستشير النقابات التعليمية . طلبت وزارة التربية والوطنية رأي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في القطاع حول مصير الموسم الدراسي الحالي عبر اتصال هاتفي أجرته مع زعمائها، أول أمس الثلاثاء، دعتهم من خلاله لتقييم سير عملية التعليم عن بعد واقتراح تنظيم امتحانات آخر السنة، في إطار استكمال إعدادها لسيناريوهات إجراء هذه الامتحانات بمختلف الأقسام والمستويات، لتفادي إرباك الموسم. وتأتي هذه الخطوة، في إطار حرص الوزارة الوصية، على دراسة جميع السيناريوهات المحتملة والتي تفرضها الحالة الوبائية، مع تعبئتها لجميع الامكانيات من أجل استمرار عملية التعليم عن بعد، ومن أجل إجراء امتحانات الأقسام الإشهادية. وحسب مصادر نقابية، فإن النقابات طلبت مهلة من الوزارة لإعداد مقترحاتها، على أساس أن توافيها بها في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أن هذا الاتصال هو الأول من نوعه الذي تجريها الوزارة مع النقابات التعليمية، منذ انتشار فيروس كورونا وفرض عملية التعليم عن بعد.

• هذه خسائر السياحة في زمن كورونا . كشفت معطيات رسمية أن عدد السياح الأجانب الوافدين على المغرب، انخفض بنسبة 65 في المئة خلال شهر مارس الماضي، ليبلغ 208 آلاف و299 سائحا مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، والتي عرفت زيارة مليون و23 ألفا و28 سائحا. المعطيات ذاتها، والتي جاءت في عرض لنادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، قدمته خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية، بمجلس النواب، أشارت إلى تراجع عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة حيث أوردت أن مدينة مراكش، لم تسجل فيها سوی 819 ألفا و508 ليالي مبيت، مقارنة بالشهر نفسه من السنة المنصرمة، والتي شهدت تسجيل مليونين و177 ألف و215 ليلة مبيت، أي بتراجع بلغت نسبته 62 في المئة .

* الصحراء المغربية :

• موقف جنوب إفريقيا من الصحراء المغربية بالأمم المتحدة “إيديولوجي ومتجاوز ومتحيز” . أجمعت صحف إلكترونية بلغارية على أن موقف جنوب إفريقيا من قضية الصحراء المغربية بالأمم المتحدة “إيديولوجي ومتجاوز ومتحيز”، ويتسبب لها في “عزلة تامة” بمجلس الأمن. وفي هذا الإطار، كتبت الصحيفة الإلكترونية “24 تشاسا”، في مقال خاص عن تطورات قضية الصحراء المغربية، أن جنوب إفريقيا تجد نفسها في عزلة تامة عن بقية أعضاء مجلس الأمن، وهي تكرر في كل مرة “موقفا إيديولوجيا أصبح متجاوزا”، ما يجعلها في “عزلة واضحة داخل مجلس الأمن بسبب قضية الصحراء المغربية”. واعتبرت الصحيفة أن جنوب إفريقيا تردد خطاب الجزائر نفسه حول قضية الصحراء المغربية، وهو ما تعتبره الدول الأعضاء في مجلس الأمن “مغالطات تنبني على سوء النية والدوغمائية الإيديولوجية المتجاوزة”، على الرغم من أن المجلس نفسه يتشبث بالمسار الذي سطره للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم، ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

• المغرب مثال جيد على المستوى العالمي في مجال السياسة الوقائية . قال كارلوس ألفاريز لييفا، الرئيس المؤسس لخدمة المساعدة الطبية الاستعجالية (سامو) في إسبانيا، إن المغرب ومنذ بداية الأزمة العالمية المرتبطة بتفشي فيروس (كوفيد ـ 19) “عرف كيف يستبق تداعيات هذه الجائحة ليعطي بذلك مثالا جيدا على المستوى العالمي في مجال السياسة الوقائية”. وقال ألفاريز لييفا، في مقال نشره الموقع الإلكتروني الإسباني (تريبونا ليبري)، إنه “بعد عشرة أيام فقط من ظهور أول حالة إصابة وافدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب تم إغلاق الحدود والمدارس كما تم الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية”. وأضاف الرئيس المؤسس لخدمة المساعدة الطبية الاستعجالية (سامو) في إسبانيا، وهي المنظمة التي راكمت 37 سنة من الخبرة في هذا المجال وتضم 1250 من المهنيين، أن “السلطات المغربية استعدت وكثفت جهودها من أجل احتواء تفشي الوباء”، مشيرا إلى أن أحد أهم التدابير التي اعتمدتها المملكة تتمثل في دعم وتعزيز الموارد المادية والبشرية لمكافحة والتصدي لهذه الجائحة.

لوماتان

• البحرية الملكية توقف 157 مرشحا للهجرة غير الشرعية في المتوسط والأطلسي ما بين 2 و4 ماي الجاري. علم لدى مصدر عسكري، أن خفر السواحل التابعين للبحرية الملكية تمكنوا، في الفترة ما بين 02 و04 ماي 2020، من توقيف 157 مرشحا للهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط كما في المحيط الأطلسي. وأوضح المصدر نفسه أن هؤلاء المرشحين، الذين ينحدر معظمهم من جنوب الصحراء، من بينهم 30 امرأة وبضع قاصرين، كانوا على متن قوارب مطاطية مهترئة، وقد تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعين للبحرية الملكية قبل إعادتهم سالمين إلى أقرب الموانئ للمملكة.

• لجنة الداخلية بمجلس المستشارين تصادق على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها . صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، الأربعاء، على مشروع قانون رقم 23.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها. ويهدف مشروع القانون إلى استكمال المسطرة المنصوص عليها في الدستور، ولا سيما الفصل 81 منه، وذلك بعرض المرسوم بقانون السالف الذكر على البرلمان للمصادقة عليه. وبهذه المناسبة، ذكر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع القانون، بأن الحكومة كانت قد أصدرت بتاريخ 28 رجب 1441 (23 مارس 2020)، مرسوما بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، وذلك بعد أن وافقت عليه اللجنتان المعنيتان بالأمر في مجلس النواب ومجلس المستشارين، بالإجماع، بتاريخ 23 مارس 2020، وتم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 24 مارس 2020.

لوبينيون

• الداخلة.. أزيد من 2.25 مليار درهم قيمة عمليات تفريغ الأسماك خلال 2019 . بلغ حجم عمليات تفريغ المنتجات السمكية بميناء الداخلة ما مجموعه 605.34 مليون طن بقيمة إجمالية ناهزت 2.25 مليار درهم، وذلك حسب معطيات قدمتها مندوبية الصيد البحري بالمدينة. وسجلت عمليات تفريغ الأسماك زيادة بنسبة 0.82 في المئة (من حيث القيمة) و2.93 في المئة (من حيث الوزن) مقارنة بـ 2018، وهي السنة الذي بلغ خلالها الحجم الإجمالي لعمليات التفريغ حوالي 587.58 مليون طن بقيمة بلغت أزيد من 2.23 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن حجم عمليات تفريغ سمك السردين سجل، خلال السنة المنصرمة، ما مجموعه 200 ألف طن، بقيمة معاملات بلغت 341 مليون درهم.

• “ألو 2233” منصة لتعزيز تواصل وزارة الشغل مع المرتفقين . أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن إطلاق منصة هاتفية جديدة “ألو 2233” من أجل تعزيز التواصل مع المرتفقين، في ظل المتغيرات المرتبطة بمواجهة تداعيات جائحة “كوفيد-19”. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنها وضعت المنصة رهن إشارة مرتفقيها من مشغلين وأجراء وممثليهم، وذلك في إطار سعيها من أجل تعزيز التواصل مع المرتفقين وتكييف الخدمات التي تقدمها الوزارة في ظل المتغيرات المرتبطة بمواجهة تداعيات جائحة “كوفيد-19”. وتهدف المنصة الهاتفية، التي تقدم خدماتها بين الساعة التاسعة صباحا والثالثة بعد الزوال، إلى تقديم خدمة عن بعد تروم الرد على طلبات المعلومات وتساؤلات المشغلين والأجراء حول التدابير والاجراءات اللازمة من أجل الوقاية وتفادي عدوى “كوفيد – 19” في أماكن العمل، وتقديم النصح والإرشاد لأطراف العلاقة الشغلية حول أنجع السبل لاحترام تطبيق المقتضيات التشريعية والتنظيمية في مجالات الشغل والحماية الاجتماعية، ومعالجة الشكايات ونزاعات الشغل الطارئة بين الأجراء ومشغليهم.

البيان

• جهة مراكش آسفي تساهم بـ543 ألف طن من الإنتاج الوطني للخضروات. أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش آسفي، عن مساهمة الجهة بـ543 ألف طن في تزويد السوق الوطني للخضروات، وذلك برسم الموسم الفلاحي الحالي. وأكد بلاغ للمديرية، أن هذا الإنتاج سيساهم بشكل وافر في التزويد المنتظم لأسواق الجهة والأسواق الوطنية بصفة عامة، وذلك نظرا لتوزيع مراحل جني هذه الخضروات طوال السنة. وأضاف البلاغ أنه رغم قلة الساقطات المطرية المسجلة خلال هذا الموسم بجهة مراکش – آسفي، فإن المساحات المسقية بالتنقيط والمنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر (105 آلاف هكتار)، مكنت الجهة من إنجاز برنامج عادي من الخضروات على مستوى أقاليم الجهة.

• القنيطرة.. مفتش شرطة ممتاز يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف ستة أشخاص خرقوا حالة الطوارئ الصحية وعرضوا عناصر الشرطة لتهديد خطير . اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، الثلاثاء، لاستعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لتوقيف ستة أشخاص خرقوا حالة الطوارئ الصحية، وتبادلوا الضرب والجرح فيما بينهم، كما عرضوا عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة القضائية كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيهم الذين كانوا بصدد تبادل العنف في ما بينهم باستعمال الأسلحة البيضاء بحي الوحدة بمدينة القنيطرة، قبل أن يدخلوا في مواجهة عنيفة مع عناصر الدورية الأمنية، مما اضطر مفتش شرطة ممتاز لاستخدام سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة نارية مكنت من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء، وتوقيف أحد المشتبه فيهم بعين المكان، فضلا عن توقيف خمسة متورطين آخرين في وقت لاحق.

العلم

• المغرب يلجأ إلى استيراد حاجياته من الحبوب. فرض التراجع الحاد للمحصول الزراعي من الحبوب للموسم الثاني على التوالي، لجوء المغرب إلى عملية استيراد حاجياته من حبوب القمح الصلب والطري، وذلك لتغطية الخصاص المرتقب خلال الموسم الفلاحي لهذه السنة، عقب التقلبات المناخية التي شهدها المغرب في السنة الجارية، والتي نجم عنها قلة التساقطات المطرية، مما كانت له انعكاسات سلبية على مـردوديـة حقول زراعة الحبوب عبر جهات المملكة، لاسيما بالأراضي البورية. وعلاقة بالموضوع يرتقب أن ترتفع واردات المغرب من الحبوب خلال السنة الجارية، ما يعكس توجه المستوردين المغاربة نحو السوق الخارجية في ظل تراجع نسبة الإنتاج المنتظرة من الحبوب في الصيف القادم نتيجة ضعف التساقطات المطرية، حيث أن كميات الحبوب التي وصلت إلى التفريغ بموانئ المملكة منذ بداية يناير 2020 إلى حدود شهر أبريل الماضي، ارتفعت إلى نسبة 34 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، أي ما يمثل 1,3 مليون طن من الحبوب، بحسب معطيات المكتب الوطني للموانئ، وهي الكمية التي توازي ما كان منتظرا إنتاجه خلال هذه السنة، قبل أن تكون لقلة الأمطار انعكاسات سلبية على المحصول الزراعي من الحبوب.

• الحكومة تنفي تخصيص دعم مالي للمدارس الخاصة . نفت رئاسة الحكومة أن تكون الحكومة قررت تخصيص تعويضات للمدارس الخاصة المتضررة من الحجر الصحي. وأكد ديوان رئيس الحكومة أن ما جرى تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، دون تحقق أو تأكد، خبر زائف ولا علاقة له بالحقيقة. وأشار المصدر ذاته إلى أن وزير الاقتصاد والمالية وإصــلاح الإدارة سبق أن نفى تخصيص أي دعم للمدارس الخصوصية أمام البرلمان. وأكد ديوان رئيس الحكومة، أن الحكومة “لم تخصص أي دعم مباشر لأي مقاولة بالقطاع الخاص، كيف ما كان مجال عملها، بل تدعم المأجورين المتضررين من الجائحة، بعد التحقق والتفتيش، ووفق آلية ومعايير وشروط محددة في المرسوم رقم 2.20.331 ، المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 27 أبريل 2020”.

الاتحاد الاشتراكي

• نصف مليون خضعوا للمراقبة المعلوماتية. أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد إجراءات المراقبة الأمنية التي تم تفعيلها بموجب التطبيق المعلوماتي الخاص بفرض تطبيق حالة الطوارئ الصحية، بلغ حاليا 426 ألفا و72 إجراء مراقبة، سهر على تنفيذها 4718 موظفة وموظف للشرطة في كل من الرباط وسلا وتمارة والدار البيضاء ومراكش وفاس وطنجة، وهي المدن التي اعتمد فيها هذا التطبيق بشكل تدريجي في انتظار تعميمه على الصعيد الوطني. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم اعتماد هذا التطبيق المعلوماتي كمرحلة تجريبية بمدينة الرباط، التي عرفت إجراء 234 ألفا و937 مراقبة، قبل أن يتم الشروع في تعميمه بشكل تدريجي في مدن تمارة (31 ألفا و510 مراقبة)، وسلا (35 ألفا و947 مراقبة)، والدار البيضاء (64 ألفا و528 مراقبة)، ومراكش (57 ألفا و480 مراقبة)، وفاس (1617 مراقبة)، وطنجة التي شرعت مؤخرا في اعتماد التطبيق (53 مراقبة).

• إنتاج 11 ألفا و703 مورد بيداغوجي من قبل جامعة فاس. تم إنتاج 11 ألف و703 مورد بيداغوجي من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله لفاس، في إطار آليات التعليم عن بعد التي أملتها ظرفية مكافحة فيروس كورونا المستجد. ونشرت هذه الموارد على باقة من البوابات الإلكترونية والقناة الرياضية ومحطتين إذاعيتين جهويتين (الإذاعة الجهوية لفاس وراديو بلوس)، حسب الجامعة التي أكدت بالمناسبة انخراطها في مسلسل ضمان الاستمرارية البيداغوجية منذ إعلان وقف الدروس الحضورية من طرف الوزارة الوصية. وأفاد بلاغ للجامعة أن هذه المضامين البيداغوجية توزعت بين 9817 ملف من نوع (بي دي إف) أو (بي بي تي) أو (دوك) على منصات مودل، و1095 تسجيل فيديو، منها 81 للبث عبر التلفزيون، و791 تسجيلا سمعيا بما يعادل 5760 دقيقة من البث عبر المحطتين الإذاعيتين.

أوجوردوي لوماروك

• كورونا .. معدل الشفاء بالمغرب يتجاوز المعدل العالمي . تتسارع أعداد حالات الشفاء من وباء فيروس كورونا، حتى أن معدل الشفاء المسجل على المستوى الوطني تجاوز المعدل العالمي. وهكذا، فقد بلغت نسبة حالات الشفاء من فيروس كورونا بالمغرب حوالي 37.3 بالمئة في حين أن هذا المعدل لا يتجاوز 34 في المئة على الصعيد العالمي، وفق ما كشف عنه محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة في الندوة الصحفية اليومية. وتجاوز المغرب حاجز 2000 حالة شفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية.

• الأسمدة الفوسفاطية.. ارتفاع متوقع في الأسعار . من المرتقب أن تسجل أسعار الأسمدة الفوسفاطية ارتفاعا خلال النصف الأول من سنة 2020 بعد أن وصلت إلى مستوى منخفض ، وذلك وفقا لتوقعات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. واعتبرت المجموعة، في تقريرها الإداري لعام 2019، أن الراحة المالية للفلاحين مقارنة بانخفاض تكاليف الأسمدة، فضلا عن قرارات خفض الإنتاج التي أعلن عنها المكتب أولا ، قبل أن يحذو حذوه الروس والصينيون للحد من ارتفاع المخزونات في آسيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنها دعم الزيادة في أسعار هذه الأسمدة”.

ليكونوميست

• العلمي يعطي الضوء الأخضر لتصدير الأقنعة الواقية . بعد تقييد تصدير الأقنعة الواقية، أعطى أخيرا، حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الضوء الأخضر لهذه العملية، لكن وفق مجموعة من الشروط، في خطوة تعد بارقة أمل لقطاع النسيج الوطني . وقال العلمي للجريدة إنه “سيكون بإمكان منتجي الكمامات الواقية تصدير 50 في المئة من مجموع إنتاجهم في حال استيراد المواد الأولية التي تدخل في إنتاج هذه الكمامات”. وقال الوزير “بمجرد تشكيل مخزون الأمان (حوالي 15 مليون قناع واق من النسيج)، سنسمح لمنتجي الكمامات جميعا بالتصدير”.

• آثار أزمة كورونا تصل قطاع التأمينات . لم تسلم شركات التأمين بدورها من آثار الأزمة الصحية لفيروس كورونا. فبعد سنوات عديدة من النمو القوي، توقف القطاع بشكل مفاجئ. وهكذا سجلت أقساط فروع التأمين ارتفاعا طفيفا بـ 1.1 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2020، مستفيدة من الأداء الجيد لشهر يناير. وسجلت أقساط فرع التأمين على الحياة، المحرك الرئيسي للسوق على مدى السنوات الخمس الماضية، انخفاضا في صافي التدفقات بنحو 25 في المئة خلال الربع الأول من 2020 مقارنة بنفس الفترة سنة 2019.

بيان اليوم

• منظمة العفو الدولية “سقطت سقطتها الأخيرة” بدعوتها إلى إطلاق سراح سجناء أحداث الحسيمة دون غيرهم. أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن منظمة العفو الدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان، سقطت سقطتها الأخيرة بدعوتها إلى إطلاق سراح سجناء أحداث الحسيمة دون غيرهم، متذرعة في ذلك بجائحة كورونا، لتكون بذلك قد كشفت عن وجهها الحقيقي. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها تعليقا على ما جاء في صفحة منظمة العفو الدولية- فرع المغرب على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، أن “هذا الموقف المخالف للمواثيق الدولية جاء من منظمة تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان، علما أن جوهر هذه الحقوق هو الدفاع عن الإنسان بغض النظر عن انتمائه القومي والجغرافي والديني”. وأشار المصدر ذاته إلى أن منظمة العفو الدولية- فرع المغرب “إذ تغافلت أو تجاهلت المرجعية الحقوقية الكونية لحقوق الإنسان، فإنه يتضح أن الاعتبارات التي دفعتها إلى ارتكاب هذه الخطيئة هي اعتبارات لا تمت إلى حقوق الإنسان بصلة، بل سخرت فيها صفتها كمنظمة حقوقية من أجل خدمة أجندات أخرى”.

• المغرب ينجز أكبر عملية إيواء للأشخاص في وضعية الشارع. أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أنه بتضافر جهود جميع المتدخلين تم إنجاز أكبر عملية إيواء للأشخاص في وضعية الشارع بالمغرب. وحسب بلاغ للوزارة، أبرزت المصلي، خلال اجتماع عمل عن بعد، بمناسبة الذكرى 63 لتأسيس مؤسسة التعاون الوطني، حضره مدير المؤسسة والمنسقون الجهويون وأعضاء لجنة اليقظة المركزية، أن الأمر يتعلق بإنجاز مشرف للمملكة، حيث تم إلى حدود 28 أبريل الماضي إيواء 6324 شخصا بدون مأوى وإرجاع 2060 آخرين إلى أسرهم. وشددت خلال هذا الاجتماع، الذي خصص لتقييم عمليات تدخل مختلف مندوبيات التعاون الوطني عبر جهات المملكة، في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمحاربة جائحة كورونا والحد من تداعياتها، على ضرورة استثمار وضعية الإيواء الكبير للأشخاص في وضعية الشارع والتعبئة الوطنية الحاصلة للحد من ظاهرة التشرد والتحكم فيها.

ليبيراسيون

 • المياه العادمة وكوفيد 19. إضافة إلى الشكوك العديدة المتعلقة بانتقال العدوى عبر الهواء، ظهر عامل جديد قد يتسبب في انتشار هذا الفيروس المستجد. وحذرت وزارة الداخلية في مراسلة عممتها على الولاة والعمال أن هناك دراسات أجريت في العديد من البلدان كشفت وجود جینومات فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي ناتجة عن براز الأشخاص المصابين بالفيروس. وفي هذا الصدد، شددت الوزارة على ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الاستعمال غير القانوني للمياه العادمة. وبهذا، تكون وزارة الداخلية قد اتخذت موقفا وقائيا، خاصة أن الدراسات المذكورة أعلاه لم تؤكد بشكل رسمي مبدأ العدوى من المياه العادمة.

• وزارة التربية الوطنية تنفي ما يروج حول الإعلان عن سنة بيضاء . نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بشكل قاطع، إعلانها “سنة بيضاء بالنسبة لكافة المستويات مع استثناء البعض منها”. ووصفت الوزارة، في بيان حقيقة، أن البلاغ الذي يتداوله بعض الأشخاص بمواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص، “مفبرك”، ويتضمن “مغالطات ومعطيات مجانبة للصواب”. وأكدت الوزارة أن أي مستجد يهم الامتحانات أو مختلف العمليات المتعلقة بإنهاء الموسم الدراسي الحالي سيعلن عنه في الوقت المناسب عبر قنواتها الرسمية. وخلص البيان إلى أن الوزارة وهي تقدم هذا التوضيح، فإنها تحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية ضد الشخص أو الأشخاص الذين يعمدون إلى الترويج لهذه الأخبار الزائفة.

ومع 07 ماي 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *