أبرز عناوين الصحف اليومية

أوريون.ما 10:32 - 25 يونيو 2020

أخبار اليوم

 • تراجع مبيعات الإسمنت ب25 في المئة عند متم ماي الماضي . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت تراجعت ب25,1 في المئة بين شهري يناير وماي الماضيين، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 2,2 في المئة خلال نفس الفترة من السنة السابقة. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر يونيو، أن مبيعات الإسمنت سجلت أدنى انخفاض في قطاع البنية التحتية الذي حافظ على تطوره الإيجابي عند متم ماي (زائد 9,2 في المئة)، عكس القطاعات الأخرى التي واصلت تسجيل انخفاضات مهمة مقارنة بالسنة الفارطة بعد إقرار تدابير لمواجهة الأزمة الصحية. وأشار المصدر إلى أن الانخفاض المهم في مبيعات الإسمنت، الناجم عن الظروف الخاصة لحالة الطوارئ الصحية الحالية، تواصل خلال شهر ماي الماضي بنسبة 50,5 في المئة، بعد ناقص 54,9 في المئة خلال شهر أبريل الماضي، وناقص 28,2 في المئة خلال شهر مارس الماضي.

• السكك الحديدية .. خفض نسبة البيع والملء بالنصف . أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن قطارات الخطوط “البراق” والأطلس التي تؤمن الربط بين المدن ستستأنف رحلاتها ابتداء من اليوم الخميس، وذلك في احترام لتدابير السلامة الصحية. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه تطبيقا للقرار الذي اتخذته السلطات العمومية بشأن الانتقال إلى المرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي”، فإن هذه القطارات ستستأنف رحلاتها على محاور طنجة- الدار البيضاء، وفاس- الدار البيضاء-مراكش، والدار البيضاء- الناظور ووجدة، والدار البيضاء- آسفي وخريبكة، ثم طنجة-فاس ووجدة. وأكد المكتب أنه سيتم أيضا الرفع من عدد قطارات القرب (القطارات المكوكية السريعة) على خطوط كل من الدار البيضاء-سطات والدار البيضاء-الجديدة والدار البيضاء-الرباط-القنيطرة، مضيفا أن هذا البرنامج، الذي يتكون من عرض يومي يشمل 116 قطارا مع إعادة فتح المحطات، سيعرف ملاءمة تدريجية مع مستوى تطور الطلب. وأشار إلى أنه من أجل تنظيم عملية استعمال القطارات واحترام قواعد التباعد الاجتماعي على متنها، اتخذ المكتب تدبيرا استثنائيا يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملء القطارات بـ 50 في المئة خلال هذه المرحلة، مع إلزامية الحجز المسبق على جميع القطارات.

المساء

• هذه هي الجهات الأربع التي يرغب المغاربة في السفر إليها . أنجزت الصحيفة الإلكترونية المتخصصة “توریزم بوست” والكونفدرالية المغربية للسياحة خلال الفترة ما بين 15 ماي و15 يونیو، استطلاعا للرأي على الصعيد الوطني بهدف التعرف على جهات المملكة التي تستهوي المغاربة بشكل أکبر کوجهات سياحية ويحلمون بالسفر إليها بعد نهاية الحجر الصحي. وتنافست الجهات الـ12 عشرة للمملكة علی شد اهتمام المغاربة، عارضة قدرتها السياحية والترفيهية الأكيدة، حيث أفرز التصويت 4 جهات الأكثر طلبا من طرف المغاربة، وهي الداخلة وادي الذهب وطنجة -تطوان -الحسيمة ومراکش- آسفي، وأكادير-سوس ماسة. ولم تكن النتيجة مفاجئة في سیاق فترة الاصطياف اعتبارا أن حلم رواد الإنترنت خلال فترة الحجر الصحي هو بالطبع السفر والفضاءات الرحبة والبحر، يقول فوزي الزمراني، نائب الرئيس العام للكونفدرالية الوطنية للسياحة.

• إنتاج الحبوب لن يتجاوز خلال الموسم الحالي 30 مليون قنطار. ضربة جديدة تلقتها الفلاحة المغربية، حيث تراجع متوسط محصول الحبوب في الهكتار الواحد إلى 7 قناطر خلال الموسم الفلاحي الحالي، بانخفاض ناهز أكثر من 50 في المئة مقارنة بالموسم السابق، و59.5 في المئة مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية. وحسب مذكرة الظرفية لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الخاصة بشهر یونیو، فإن إنتاج الحبوب لن يتجاوز خلال الموسم الحالي 30 مليون قنطار، بانخفاض قدرة 42 في المئة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، وذلك بسبب ضعف التساقطات المطرية. وكانت حكومة سعد الدين العثماني وضعت ضمن فرضيات قانون مالية 2020 تحقيق محصول حبوب في حدود 70 مليون قنطار، لكن تأخر التساقطات المطرية وضعفها جعل الموسم الحالي ضعيفا.

رسالة الأمة

• حرمان مؤسسات التعليم الخاص من صندوق كورونا . حرمت مؤسسات التعليم الخاص من الاستفادة من دعم الصندوق المخصص لمواجهة “كورونا”، بعدما صدر بالجريدة الرسمية قرار لا يعتبر هذه المؤسسات في وضعية صعبة. ووفق القرار، الذي أصدره وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، رفقة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمتعلق بتحديد قائمة القطاعات والقطاعات الفرعية المتعلقة بالتربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والذي لا يعتبر المشغل الممارس في وضعية صعبة جراء تفشي جائحة “كوفيد “19”، فإن جميع مؤسسات التعليم الخاص بجميع المستويات لن تشملها الاستفادة من التعويضات المخصصة للمتضررين. ويتعلق الأمر بجميع مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي والتعليم المدرسي التابعة لقطاع التربية الوطنية وجميع مؤسسات التكوين المهني الخاص وجميع مؤسسات التعليم العالي الخاص، مع التأكيد على أن الأمر يتعلق بالمشغلين، أي أرباب تلك المؤسسات وليس بالأجراء. وهددت رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، قبل أيام بخوض “إضراب وطني إنذاري” يوم 30 يونيو الجاري، وطالبت رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية بفتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي القطاع لإعداد خطة استعجالية، من أجل إنقاذ المدرسة الخصوصية لتجاوز الأزمة المالية الناجمة عن إجراءات الحجر الصحي.

• بسبب كورونا .. الفردوس يلغي المخيمات الصيفية. أعلن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، عن إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال بسبب تداعيات فيروس “كورونا” المستجد، جاء ذلك خلال عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حول “وضعية قطاع الشباب والرياضة في ظل جائحة “كورونا” والتدابير الاحترازية والوقائية للوزارة وخطة عملها بعد فترة الحجر الصحي ومدى تأثير هذا التوقف على الرياضات الجماعية والأندية والتظاهرات الرياضية، وكذا مآل موسم التخييم لصيف 2020. وقال الفردوس إنه “تفاعلا مع ما تتطلبه المرحلة الحالية من تدابير احترازية، خاصة بعد رفع الحجر الصحي والعودة التدريجية لأنشطة المؤسسات التربوية، عملت الوزارة على وضع دليل للإجراءات التي يجب الأخذ بها من طرف المشرفين على سير مراكز التخييم والمستفيدين من خدماتها”.

* الصحراء المغربية :

• النظام الجديد لمراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد دخل حيز التنفيذ بتاريخ 20 يونيو 2020 . أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن النظام الجديد لمراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد قد دخل حيز التنفيذ بتاريخ 20 يونيو 2020، بعد انتهاء المرحلة الانتقالية التي انطلقت يوم 19 أبريل 2020، ثم تم تمديدها حتى تاريخ 19 يونيو 2020، بسبب حالة الطوارئ الصحية، وفقا لما أعلنت عنه الوزارة بتاريخ 17 أبريل 2020. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنه يتعين على الفاعلين الاقتصاديين تقييم مطابقة المنتوجات الصناعية الخاضعة للمراقبة المعيارية عند الاستيراد، طبقا لهذا النظام الجديد. وستتم، حسب البلاغ، المراقبة على مستوى المراكز الحدودية للمملكة بالنسبة لقطع غيار السيارات (العجلات، البطاريات، صفائح الفرامل، الزجاج، عناصر التصفية، أسلاك التحكم الميكانيكي) ومواد البناء (الزليج من السيراميك، الإسمنت، لفائف منع التسرب، المنتوجات الصحية، الصنابير، الأنابيب البلاستيكية) والألواح الخشبية وأجهزة التدفئة بالغاز وسخانات الماء الغازية.

• المحاكمة عن بعد أضحت مكسبا ينبغي تعزيزه بإطار قانوني. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، على أن المحاكمة عن بعد أضحت مكسبا ينبغي تعزيزه بإطار قانوني. وقال بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، إن النقاش الذي رافق موضوع المحاكمة عن بعد هو أمر “إيجابي”، مشيرا إلى أن العالم كله عاش الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وقام باتخاذ تدابير استثنائية، بما فيها المحاكمة عن بعد. وأبرز أنه بفضل هذه الأزمة تم القيام بتفعيل هذه التجربة، مذكرا أنه في البداية وضعت حواسيب وتم في ما بعد الانتباه على أنه ينبغي أن تكون متصلة بشاشات كبرى من أجل توخي مبدأ العلنية في المحاكمة. وبعد أن أوضح أنه في أي جلسة من جلسات المحاكمة عن بعد يقوم القاضي بسؤال المتهم عن موافقته على هذه التقنية في المثول أمام المحكمة وكذلك الأمر بالنسبة للدفاع، أشار إلى أنه تم بفضل تقنية المحاكمة عن بعد الإفراج عن 1370 معتقلا.

* ماروك لو جور:

• توصيات بالتعامل بقدر أكبر من الصرامة مع مكافحة ظاهرة انتشار أحياء السكن غير اللائق . أوصى المجلس الأعلى للحسابات الحكومة، وخاصة الوزارة المكلفة بقطاع الإسكان، باعتماد مقاربة متكاملة للتنمية البشرية تتجاوز هدف “الإسكان” لتشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في مواقع الاستقبال الجديدة. وحسب عرض للمجلس تم تقديمه، الثلاثاء، خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، بحضور الرئيس الأول للمجلس ادريس جطو، فإنه يتعين، وفق هذه المقاربة، التعامل بقدر أكبر من الصرامة مع مكافحة ظاهرة انتشار أحياء السكن غير اللائق، عن طريق تعزيز آليات المراقبة والردع، لا سيما على المستوى القانوني والتكنولوجي، والتواصل المناسب لترويج مختلف عروض الدعم العمومي لمحاربة السكن غير اللائق، وبالتالي وضع حد للانطباع السائد والذي يوحي بأن الاستفادة من المساعدة العمومية حق مضمون لكل قاطني السكن غير اللائق.

• لجنة الاستثمارات تصادق على 45 مشروع اتفاقية استثمار بغلاف مالي يفوق 23 مليار درهم . صادقت لجنة الاستثمارات خلال اجتماع دورتها الثامنة والسبعين برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأربعاء بالرباط، على 45 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، بغلاف مالي إجمالي يعادل 23,38 مليار درهم، من شأنها توفير 3194 منصب شغل مباشر، و5406 منصب شغل غير مباشر. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني شدد في كلمته الافتتاحية لأشغال اللجنة، على أهمية الاستثمارات المدرجة في هذه الدورة، والتي تهم عدة قطاعات حيوية كالبنيات التحتية الطاقية، والطاقات المتجددة، والاتصالات، والصناعة والتجارة، والسياحة والترفيه.

البيان

 • مناخ الأعمال .. نحو ورش إعداد سياسة وطنية مندمجة. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الثلاثاء بالرباط، أن اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال ستشرع في الأيام المقبلة في إعداد وتطوير سياسة وطنية مندمجة لتحسين وتجويد مناخ الأعمال، وذلك بالاعتماد، أساسا، على نتائج الاستقصاء الوطني لمعيقات تطوير القطاع الخاص الذي أنجزته اللجنة سنة 2019 بتعاون مع خبراء دوليين. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني أكد في كلمته أنه، تطبيقا للتعليمات التي وردت في الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للعدالة بمراكش شهر أكتوبر الماضي، والتي أكد فيها جلالته على ضرورة وضع رؤية استراتيجية في مجال تحسين مناخ الأعمال، فإن اللجنة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال “ستعمل، هذه السنة، على إعداد وتطوير سياسة وطنية مندمجة لتحسين وتجويد مناخ الأعمال”.

• إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة محور اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية . وقعت وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الأربعاء بالرباط، على اتفاقية تعاون وشراكة تروم إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة. وبموجب هذه الاتفاقية، يواكب المعهد الملكي الوزارة في انتقاء وتكوين الأطر المؤهلة في مجال الترجمة الكتابية والترجمة الفورية، وفي عملية ترجمة الوثائق والنصوص الإدارية والقانونية إلى الأمازيغية، فضلا عن التنسيق لتوفير ترجمة علامات التشوير إلى الأمازيغية لفائدة الوزارة، والتشارك في إعداد معجم خاص بمنظومة العدالة. كما ترمي الاتفاقية إلى مواكبة المعهد للوزارة في تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفيها باللغة الأمازيغية، وخاصة الموظفين العاملين بمكاتب الواجهة وبمراكز الاستقبال والشكايات، وفي تكوين الملحقين القضائيين والموظفين والمنتسبين إلى المهن القضائية.

العلم

• الممونون وأصحاب قاعات الأفراح بين مطرقة كورونا وشبح الإفلاس . “أنقذوا القطاع من الإفلاس والعاملين فيه من فقدان مصدر دخلهم” جملة ترددت كثيرا على لسان الممونين وأصحاب قاعات الأفراح، ومختلف العاملين في القطاع بشكل مباشر وغير مباشر، في تصريحات متفرقة لجريدة “العلم ” بعدما حكمت عليهم تداعيات أزمة فيروس كورونا بالتوقف النهائي عن ممارسة نشاطهم المهني اثر قرار السلطات العمومية القاضي بإلغاء الأعراس والحفلات وكافة التجمعات. خسائر فادحة في رقم معاملات والأرباح، وقروض متراكمة، وآليات وأجهزة ومباني وملابس فاخرة معرضة للتلف، ومستقبل غامض، هي جملة من النقاط التي تشغل بال الممونين، خاصة و أنهم مقبلون على فترة فصل الصيف التي تعد ذروة عملهم، وليس هناك من مؤشرات تطمئنهم على العودة إلى ممارسة عملهم. ويؤكد المهنيون أن الدولة مطالبة بالاستجابة الفورية لمطالبهم الكفيلة بالحد من خسائرهم المتواصلة عن كل يوم توقف، حتى يسترجع هذا القطاع عافيته.

• فتح بحث قضائي في كارثة للا ميمونة . أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة أنه أمر بإجراء بحث قضائي في ظروف وأسباب تفشي مرض كوفيد-19 على الخصوص بثلاث وحدات لتثمين الفواكه الحمراء بمنطقة للا ميمونة بإقليم القنيطرة، والتي سجلت حالات كثيرة ساهمت في ظهور بؤرة وبائية. وأوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة أنه أمر بهذا البحث القضائي، الذي عهد به إلى الفرقة الوطنية للدرك الملكي، بعد اطلاعه على البحث الإداري الذي أنجزته اللجنة المشتركة المكونة من وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الشغل والإدماج المهني بشأن هذا الموضوع. ويهدف هذا البحث القضائي إلى تحديد المخالفات الجنائية التي أدت إلى إصابة مجموعة من العاملين والعاملات الفلاحيين بفيروس كوفيد-19، ولا سيما ما تم ارتكابه من إهمال وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لوقاية العمال، أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة، وفي مقدمتها المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالتدابير الوقائية والحاجزية، المفروضة من طرف السلطات العمومية، خلال حالة الطوارئ الصحية.

الاتحاد الاشتراكي

• المغرب يتولى رئاسة تحالف “الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة” . أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن مديره العام، عبد الرحيم الحافظي، سيتولى، ابتداء من سنة 2021، رئاسة مجلس إدارة تحالف “الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة” الذي يضم أكبر شركات الكهرباء في العالم. وأوضح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له أنه، بعدما أصبح عضوا مراقبا سنة 2018 في هذا التحالف، تم قبول المكتب بالإجماع سنة 2019 كعضو له الحق في التصويت بمجلس إدارة “الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة”، مضيفا أن المكتب سيتولى رئاسة هذه المنظمة المرموقة ابتداء من سنة 2021. وأضاف المصدر ذاته أنه من خلال توليه رئاسة هذا التحالف، سيسعى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى تعزيز تبادل الأفكار والمعلومات الاستراتيجية حول العوامل التي سيكون لها تأثير على التحول العميق لقطاع الطاقة الكهربائية بالعالم خاصة الجوانب المتعلقة بالحد من انبعاثات الكربون والرقمنة واللامركزية وكذا تحرير قطاع الكهرباء.

• في أقل من شهر، البنك الدولي يقرض المغرب 500 مليون دولار لدعم الرقمنة والصحة. وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تمويل بقيمة 500 مليون دولار، موجه لدعم الإصلاحات الرئيسية للسياسات الضرورية لتوفير البيئة الملائمة للتحولات الرقمية بالمغرب. وذكر بلاغ للبنك الدولي، أن تمويل دعم سياسات التنمية من أجل الشمول الرقمي والمالي، يرتكز على الإصلاحات التي سبق للسلطات إطلاقها، والرامية إلى تحسين الشمول المالي، من خلال تمكين الشركات والأفراد من بنية أساسية رقمية أكثر تنافسية فضلا عن الخدمات الضرورية. ويرمي، أيضا، إلى تحفيز النمو بالقطاع الخاص من خلال تيسير حصول الشركات الناشئة والمشروعات الشبابية على التمويل. ونقل البلاغ عن المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي لدى البنك الدولي، جيسكو هنتشيل، قوله .. “اليوم، أكثر من أي وقت آخر، تفتح الرقمنة على المغرب نوافذ جديدة من الفرص، تتراوح من زيادة انسيابية المعاملات الاقتصادية، إلى تقديم خدمات أفضل للمواطنين والشركات”، مشيرا إلى أن الهدف من خلال الدعم الحالي هو زيادة هذه الإمكانيات وتعزيز التحولات الرقمية من أجل نمو أكثر شمولا.

الأحداث المغربية

 • التواصل أداة تدبيرية للأزمات. اعتبر الدكتور جواد بنيس، أستاذ التواصل والسيميائيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن التواصل أداة تدبيرية لا غنی عنها، سواء بالنسبة للمنظمات الخاصة أو العمومية، لا سيما في زمن الأزمات. فالإدارة الجيدة للأزمة من ضمن ما تستلزمه، التواصل الناجح، وهذان الشرطان متلازمان، لا يمكن أن يحل الواحد محل الآخر، بمعنى أن تدبير الأزمة، ولو كان ناجحا، لا يمكن أن يستغني عن توظيف الأدوات التواصلية التي من شأنها الرفع من فعالية التدبير وبلوغ أهدافه المتمثلة هنا. وأكد بنيس، في حوار مع الجريدة، أن لقطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال أهمية في تدبير جائحة كورونا، ليس في المغرب فقط، بل على مستوى دول العالم قاطبة. وهذا مرده إلى التدابير الوقائية، التي فرضت اللجوء إلى التكنولوجيا لتكون واسطة بين الإنسان والإنسان.

• وزير الصحة: الوضع الوبائي تحت السيطرة. سعی وزير الصحة، خالد آیت الطالب، إلى بث خطاب مطمئن بشأن التحكم في تفشي کورونا، والمغرب تفصله بضع ساعات عن الانتقال إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفیف من الحجر الصحي. ودعا آیت الطالب، الذي كان يتحدث بمجلس المستشارين للإجابة عن سؤال حول استراتيجية الوزارة لما بعد الحجر الصحي وتطورات الحالة الوبائية في المغرب، إلى عدم تهويل الأرقام والخوف من ظهور حالات إصابات جديدة بالفيروس. وقال إن البؤر التي يتم اكتشافها لا يمكن أن تشكل فزاعة للتخويف والتضخيم بشأن استقرار الوضع الوبائي والتحكم في تطوره. وساق آیت الطالب، في هذا السياق، بؤرة لالة میمونة، بإقليم القنيطرة، والتي سجلت أزید 900 حالة إصابة، مشيرا إلى أن ظهور هذه البؤرة الفلاحية لا يعكس عدم التحكم في الوضعية الوبائية، لأن استقرار الحالة الوبائية لا يعني بالضرورة عدم ظهور حالات جديدة.

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع صاحب الجلالة سلطان عمان . أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا مع صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان. وبهذه المناسبة، أعرب صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور لجلالة الملك عن أجمل متمنياته بموفور الصحة والشفاء العاجل، وذلك على إثر العملية التي أجريت بنجاح لصاحب الجلالة يوم الأحد 14 يونيو الجاري، بمصحة القصر الملكي بالرباط”.

• المركز السينمائي المغربي ينشر دليلا للسلامة الصحية في أماكن التصوير . أعلن المركز السينمائي المغربي، استئنافه دراسة ومنح رخص التصوير لفائدة شركات الإنتاج للأعمال السينمائية والسمعية البصرية، وذلك تبعا لقرار السلطات العمومية المتعلق بإمكانية استئناف الأنشطة المرتبطة بهذا المجال، مضيفا أنه نشر لهذا الغرض دليلا للخطوط الرئيسية للسلامة الصحية في أماكن تصوير هذه الأعمال. وأوضح المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له، أن هذا الدليل يفصل تدابير السلامة الوقائية التي تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أماكن التصوير في المغرب، وتأمين محيط لائق للعمل بالنسبة للإنتاجات الوطنية وكذا الأجنبية التي ستصور بالمملكة.

أوجوردوي لوماروك

 • الاستثمارات .. دفعة قوية لقطاع الطاقة. بعد تأخير دام لأزيد من ثلاثة أشهر، عقدت لجنة الاستثمارات أمس الأربعاء بالرباط اجتماعا صادقت خلاله على 45 مشروع اتفاقية بغلاف مالي إجمالي يعادل 23,38 مليار درهم. وحظي قطاع البنيات التحتية الطاقية والطاقات المتجددة بدفعة قوية، حيث حاز أزيد من 33 في المئة من مجموع الاستثمارت المصادق عليها من قبل اللجنة، على استثمارات يبلغ حجمها 7,72 مليار درهم، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 32 في المئة ، ثم قطاع الصناعة والتجارة بحوالي 16 في المئة من مجموع الاستثمارات.

• صفرو تتأهب لموسم جني الكرز. يعيش إقليم صفرو على إيقاع موسم جني الكرز، الفاكهة متعددة المزايا، التي أصبحت أشجارها المحور الذي تقوم عليه مختلف مخططات تطوير زراعة الأشجار المثمرة بالإقليم. ويقدر الإنتاج الحالي للكرز بإقليم صفرو ب3000 طن، مقابل 2200 طن في العام السابق، أي بزيادة تقدر بـ 36 في المئة، بمتوسط إنتاج 6.5 طن للهكتار، حسب إحصائيات للمديرية الإقليمية للفلاحة بصفرو. ووفقا لـنفس المصدر، فإن موسم جني الكرز يولد حوالي 30،000 يوم عمل، أي ما يعادل حوالي 2.4 مليون درهم.

لوماتان

 • المغرب بلد مؤثر على المستوى الإفريقي وشريك هام للصين . قال سفير الصين بالرباط، لي لي، “إن جلالة الملك محمد السادس، المرتبط جدا بإفريقيا، والذي اقترح إطلاق مبادرة للقادة الأفارقة تروم إقامة إطار عملي، أعطى تعليماته السامية لإرسال مساعدات طبية إلى البلدان الأفريقية. وأضاف أن هذا يؤكد عزم المغرب على دعم إفريقيا في حربها ضد كوفيد 19، مشيرا إلى أن المغرب بلد مؤثر على الصعيد الإفريقي وشريك هام للصين. وقال السفير، في حديث للصحيفة، “إن بلدينا سيتمكنان من تعزيز التعاون في مكافحة الوباء، والعمل معا على إقامة تعاون صيني إفريقي في المجال الصحي، وتحقيق المزيد من السعادة والصحة للشعوب الإفريقية”.

• المغرب نجح في إبقاء وباء كورونا تحت السيطرة. كتب الموقع الإخباري البرازيلي “جي 1” أن المغرب نجح في إبقاء وباء كورونا تحت السيطرة، وذلك بفضل الإجراءات المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة. وأضاف الموقع الإخباري، الذي يتوفر على قاعدة قراء واسعة، أن “الوضع الوبائي في المغرب يوجد حاليا تحت السيطرة”، مسلطا الضوء على الإجراءات “الصارمة” المتخذة منذ مارس الماضي للتصدي للوباء. وسجل أن “هناك حالة إصابة واحدة مؤكدة بين كل 3500 نسمة في المغرب”، وهو معدل منخفض جدا مقارنة مع بلدان أخرى.

بيان اليوم

• 81 بالمئة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها. قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن 81 في المئة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها. وتابع اعمارة، في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن هذه الأوراش يصل عددها إلى 988 ورشا وغلافها المالي يناهز 40 مليار درهم، منها الطرق (472 ورشا)، والموانئ (29)، والطرق السيارة (89)، والسكك الحديدية (45)، والسدود (14)، والبناء (338 ورشا)، معتبرا أن الأوراش بعددها الكبير والغلاف المالي المرصود لها، لها آثار على المقاولة والتشغيل وعلى الدورة الاقتصادية للمقاولات. وفي ما يتعلق بقطاعات النقل، أوضح الوزير أنها عرفت تضررا كبيرا في فترة جائحة (كوفيد-19)، مبرزا أن الاشتغال انكب على دفاتر تحملات موجهة إما لمقاولات النقل وإما لمسؤولي البنيات التحتية، خصوصا المحطات الطرقية والمحطات المتواجدة على جوانب الطرق.

• الأداء عبر الأجهزة المحمولة في المغرب ساهم في إيصال الدعم الحكومي للقطاع غير الرسمي “بسرعة وكفاءة “. أكد البنك الدولي أن العديد من البلدان على غرار المغرب، تعمل على الاستفادة من تكنولوجيا الأجهزة المحمولة لتقديم المساعدة لمواطنيها إبان جائحة كوفيد -19. وسجلت المؤسسة المالية الدولية، في دراسة تحليلية حول “أداء المدفوعات عبر الاجهزة المحمولة” في سياق الأزمة الصحية لكوفيد 19، أن “العاملين في القطاع غير الرسمي بالمغرب يحصلون على المساعدات الحكومية بسرعة وكفاءة من خلال الهواتف المحمولة”.

*

ليكونوميست

 • بؤرة للا ميمونة.. الوجه الخفي . مصدرو الفراولة في موقف لا يحسدون عليه، والسبب اكتشاف بؤرة وبائية غير مسبوقة لفيروس كورونا بإقليم القنيطرة. حوالي ألف عامل وعاملة بوحدات لتثمين الفواكه الحمراء أثبتت الفحوصات المخبرية حملهم للفيروس التاجي. رقم محير ومثير للقلق على حد سواء ، بالنظر إلى التدابير المتخذة بموجب حالة الطوارئ الصحية. ومع ذلك، فإن مهنيي قطاع الفواكه الحمراء ينفون مسؤوليتهم في ظهور هذه البؤرة. وفي هذا الصدد، انتقد رئيس الفدرالية المغربية للفواكه الحمراء، محمد العماري، تعامل وسائل الإعلام مع هذه الموضوع واتهمها بتضليل الرأي العام واستهداف قطاع الفاكهة الحمراء”.

• الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين في ضيافة نادي (ليكونوميست). استعرضت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين حصيلة القطاع في سياق الحجر الصحي، مسجلة انخفاضا حادا في المعاملات بلغت نسبته 95 في المئة ، وتوقف 90 في المئة من الأوراش، مع توقف نشاط 90 بالمئة من الفاعلين بسلسلة القيمة بالقطاع (المهندسون المعماريون، والموثقون ومكاتب الدراسات …). إلا أن أكثر ما يثير قلق الفدرالية هو إفلاس 9 في المئة من مقاولات تدبير الأشغال، وهو ما شكل صدمة حقيقية للفاعلين بالقطاع، وزلزالا دمر كل إنجازات المنظومة. وخلال حلولها ضيفا على نادي (ليكونوميست)، تحلل الفدرالية تحديات القطاع وسبل الانتعاش في سياق ما بعد كورونا.

ليبيراسيون

• رئيس جزر القمر: “ما يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح إفريقيا رائع واستثنائي” . أكد رئيس جزر القمر، غزالي عثماني، أن المغرب وقف على الدوام إلى جانب جزر القمر وأن “ما يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح إفريقيا رائع واستثنائي”. وجدد الرئيس غزالي عثماني التأكيد، في تصريحات للصحافة بمناسبة تسليم المساعدات الطبية المغربية إلى جزر القمر في إطار مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتقديم مساعدات طبية للعديد من البلدان الإفريقية من أجل مواكبتها في جهودها لمكافحة جائحة كوفيد – 19، أن “المغرب وقف على الدوام إلى جانب جزر القمر، وصاحب الجلالة يحرص شخصيا على ذلك عبر العديد من أعمال التضامن”، من قبيل “العدد الهام لطلبة جزر القمر بالمغرب، ومشاركة المملكة في مؤتمر باريس للمانحين المخصص لمخطط جزر القمر الصاعدة 2030، واليوم عبر هذه الهبة”. وقال الرئيس غزالي عثماني إن صاحب الجلالة “أرسى تقليدا تضامنيا نموذجيا”.

• المغاربة العالقون بالخارج.. وصول 600 شخص عائدين من دول مختلفة إلى مطار أكادير- المسيرة. تواصلت عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، بوصول حوالي 600 شخص إلى مطار أكادير-المسيرة، من بينهم أطفال ورضع. واستفاد من هذه العملية على الخصوص الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأشخاص المسنون، إضافة إلى السياح في وضعية هشاشة والأطفال. وحطت تباعا، ابتداء من الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بمطار أكادير- المسيرة، ثلاث طائرات تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية قدمت من دبي وبروكسيل وباريس، تقل على التوالي 290 و 150 و 150 مسافرا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *