أبرز عناوين الصحف اليومي الاربعاء 23 شتنبر 2020

صحف 12:27 - 23 سبتمبر 2020

* لوبينيون:

• المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ترد على مروجي ادعاءات بشأن “توجيه” طلب عروض. أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن مروجي ادعاءات بشأن “توجيه” طلب عروض، سبق لها أن أعلنت عنه لاقتناء عدد من حاويات الأزبال الموجهة للاستعمال بالمؤسسات السجنية، لفائدة شركة معينة، “يبقى غرضهم هو التأثير على المندوبية العامة من أجل تمرير صفقات في ظروف غير قانونية”، مشددة على أنها ستظل حريصة على التقيد بمضامين المرسوم المنظم للصفقات العمومية. وذكرت المندوبية العامة، في بلاغ لها، ردا على ما تم نشره ببعض المواقع بهذا الخصوص، بأنها سبق لها أن أعلنت عن طلب العروض هذا بتاريخ 23 يوليوز 2020، حيث حرصت على تحديد المواصفات التقنية المتعلقة بحاويات الأزبال دون الإشارة لأي علامة تجارية، لكن بالإحالة على معايير أوروبية سعيا منها لاقتناء حاويات تتميز بالجودة وتتوفر على أمد للحياة يمتد لسنوات.

• تعيين المغربية اسمهان الوافي في منصب كبير العلماء في الفاو. تم تعيين المغربية اسمهان الوافي لتولي، ولأول مرة في تاريخ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، منصب كبير العلماء في هذه المنظمة، هو منصب جديد في الفاو. وأوضح بلاغ للمنظمة الأممية، أن هذا التعيين، الذي تم الإعلان عنه من قبل المدير العام للفاو شو دونيو، بمناسبة المؤتمر الإقليمي ال35 للمنظمة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (21 -22 شتنبر)، “سيساهم في تعزيز البعد التقني والعلمي لعمل المنظمة”. وأبرزت الفاو أن “أسمهان تمتلك معرفة علمية غنية وواسعة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وستشكل ثروة حقيقية للاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة”.

* البيان:

• جرف الملحة.. شرطي يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف أربعة أشخاص عرضوا أمن المواطنين للخطر. اضطر موظف شرطة يعمل بالفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة جرف الملحة لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء الاثنين 21 شتنبر الجاري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف أربعة أشخاص عرضوا أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيهم، من بينهم سيدة وثلاثة أشخاص مبحوث عنهم في قضايا الضرب والجرح وترويج المشروبات الكحولية بدون رخصة، وذلك بعدما تبادلوا العنف بسبب حالة السكر التي كانوا عليها وأبدوا مقاومة عنيفة، حيث قام أحدهم بتحريض كلب لمواجهة عناصر الأمن، وهو ما اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق ثلاثة رصاصات نارية، اثنتان تحذيريتان والثالثة أصابت الكلب على مستوى أطرافه، مما مكن من تحييد الخطر الناتج عنه وتوقيف إحدى المشتبه فيهم، علاوة على حجز ثمانية لترات من المشروبات الكحولية المعروضة للبيع بدون رخصة ودراجة نارية.

• الدار البيضاء .. اندلاع حريق كبير بمستودع للتخزين مخلفا خسائر مادية. اندلع حريق كبير، فجر الثلاثاء، على مستوى مستودع للتخزين، يقع بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي بالدار البيضاء، مما تسبب في خسائر مادية هامة. وعلم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية، أنه مباشرة، بعد اندلاع الحريق حوالي الرابعة والنصف فجرا، تمكنت عناصر الوقاية المدنية من تطويق الحريق، لمنعه من أن يتمدد إلى العديد من الوحدات المجاورة، مشيرة إلى أن الحريق لم يتسبب في أية خسائر بشرية. وحسب المصدر ذاته، فإن وحدات الوقاية المدنية المعبأة لإطفاء الحريق”، ما تزال تعمل من أجل إخماد الحرائق بشكل كامل، والتي ستحتاج وقتا أكثر، بسبب طبيعة المنتجات المخزنة، منها حفاضات الأطفال”. ويستخدم المستودع، التابع لشركة دولية للوجيستيك، من قبل شركات تسوق عدة منتجات، منها منتجات الصباغة، وأجهزة الاتصالات، وملابس وحفاضات الأطفال.

* ليبراسيون :

• (كوفيد-19).. 3426 حالة شفاء و1376 إصابة جديدة خلال 24 ساعة. أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3426 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و1376 إصابة جديدة خلال 24 ساعة. وأوضحت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 103 آلاف و119 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 84 ألفا و158 حالة، بمعدل تعاف يناهز 81,6 في المئة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 1855 حالة، ليستقر معدل الفتك في 1,8 بالمئة.

• طنجة-أصيلة .. إعادة فتح المؤسسات التعليمية المعنية بقرار التعليم عن بعد. أعلنت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بطنجة-أصيلة عن إعادة فتح المؤسسات التعليمية الواقعة بالأحياء المشمولة بقرار الإغلاق واعتماد نمط التعليم الحضوري ابتداء من الأربعاء 23 شتنبر. وأوضحت المديرية الإقليمية، في بلاغ صحافي، أنه في إطار المواكبة المستمرة للوضعية الوبائية بتراب عمالة طنجة-أصيلة وخاصة بالأحياء المشمولة بإغلاق المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وبتنسيق مع السلطات الترابية والمصالح الصحية، فقد تقرر إعادة فتح المؤسسات المعنية بالإغلاق ابتداء من يوم الأربعاء 23 شتنبر 2020.

* ليكونوميست:

• كوفيد 19 يهدد حسابات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. من المنتظر أن يظهر تأثير كوفيد 19 بوضوح على حسابات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ويقدر العجز المسجل على مستوى المساهمات بنحو 4.4 مليار درهم. ومن المؤكد أن تتأثر مختلف الخدمات، لكن بدرجات متفاوتة. ويظل فرع المعاشات الأكثر تأثرا. وتطرقت الدراسة الاكتوارية، التي أجراها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتي ستتم دراسة نتائجها في اجتماع مجلس الإدارة في 30 شتنبر الجاري، لثلاثة سيناريوهات: متشائم ومتفائل ومركزي. ويتوقع هذا الأخير تحقيق انتعاش من يوليوز المقبل.

• الإثراء غير المشروع .. تفاصيل مقترح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. في الوقت الذي لا يزال فيه مشروع مراجعة القانون الجنائي عالقا في البرلمان، تقدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بمقترح قانون من أجل وضع إطار قانوني أفضل لمكافحة الإثراء غير المشروع. وعلى عكس مشروع مراجعة القانون الجنائي، الذي ينص فقط على عقوبات مالية، فإن هذا المقترح يدعو إلى توقيع عقوبات سالبة للحرية، تتراوح من سنة إلى خمس سنوات. ووفقا لمقترح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فإن المجلس الأعلى للحسابات لا يحتكر مسألة إطلاق متابعات قضائية. وعلاوة على المسؤولين العموميين والموظفين، فإن المادة 6 من هذا المقترح قانون بشأن الإثراء غير المشروع تشمل أيضا أمناء المال بالجمعيات، والأحزاب السياسية، والنقابات، والمنظمات غير الحكومية.

* أوجوردوي لو ماروك:

• كوفيد 19 .. تشخيص مقلق لبنك المغرب. كما كان متوقعا، استعرض مجلس بنك المغرب، الذي انعقد أمس الثلاثاء، تشخيصه في ضوء الأزمة الصحية الراهنة. تشخيص بعيد كل البعد عن الاطمئنان. صحيح أن الوضع ليس كارثيا، الأمر الذي دفع البنك المركزي إلى الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1.5 بالمئة، لكن تداعيات الأزمة واضحة وعلى أكثر من مستوى. كما كشف بنك المغرب أن الاقتصاد الوطني سيشهد انكماشا سنة 2020، يليه انتعاش نسبي سنة 2021. إلا أن هذا السيناريو يبقى محاطا بشكوك كبيرة مرتبطة على الخصوص بتغير الوضعية الوبائية وآثارها على الصعيدين الوطني والدولي”، وفقا لبنك المغرب.

• تفاقم خطر انتحار الشباب بسبب الوباء. أثر وباء كورونا بشكل كبير على الصحة العقلية للشباب. وشكل القلق والاكتئاب والتفكير في الانتحار أبرز المشاكل التي أضحى يعاني منها الشباب. وشهدت جمعية “بسمة رضا” إقبالا كبيرا خلال فترة تفشي الوباء، حيث سجل مركز الاستماع لتقديم المساعدة، التابع للجمعية، ارتفاعا في نسبة المكالمات الواردة عليه، بنسبة 92 بالمئة، من مارس إلى يونيو 2020، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019. وحسب “بسمة رضا”، فإن 65 في المئة من المتصلين يتحدثون عن فكرة الانتحار و35 في المئة منهم حاولوا أو كانوا على وشك الانتحار. وفي سياق الأزمة هاته، تميزت الجمعية بانخراطها في نظام وقائي أنشأه “الفيسبوك”، حيث يتوفر هذا الأخير على آلية لتحديد وإغلاق حسابات الشباب المعبرين عن أفكار انتحارية، قبل توجيههم نحو مراكز متخصصة.

* لوماتان:

• إجماع على التنويه بالرئاسة المغربية للدورة الـ 64 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. حظي انتخاب المغرب رئيسا للدورة الرابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين بفيينا، بتنويه ثلة من الشخصيات المشاركة في الاجتماع السنوي لهذه الهيئة الإدارية التابعة للوكالة. وتمكن المغرب من شغل هذا المنصب المرموق، لأول مرة، بعد تزكيته بالإجماع، وذلك في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان. وفي تصريحات صحفية، أشاد عدد من الشخصيات بهذا الانتخاب، الذي يشرف إفريقيا برمتها ويدعم مكانة المملكة على الساحة الدولية، باعتبارها فاعلا ملتزما بتكريس قيم السلام والتعاون والتضامن الفاعل. وهكذا، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفاييل ماريانو غروسي، أن انتخاب المغرب رئيسا للدورة الرابعة والستين للوكالة، يعكس الالتزام البناء للمملكة من أجل السلام عبر العالم.

• تعيين المغرب عضوا في البعثة رفيعة المستوى للمنظمة الدولية للفرنكفونية إلى مالي. عينت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، لويز موشيكيوابو، موحا وعلي تاغما، سفير المغرب بأبوجا، عضوا في البعثة رفيعة المستوى للمنظمة الدولية للفرنكفونية المكلفة بمواكبة مسلسل الانتقال المدني بمالي. ويعد هذا التعيين اعترافا بالتزام المغرب بخدمة السلم والاستقرار الإقليمي، وكذا الدور الحكيم والبناء الذي تضطلع به المملكة، بتوجيهات سامية من جلالة الملك، في مالي وليبيا وغيرها من البلدان. ويندرج إحداث البعثة رفيعة المستوى في إطار القرار، الذي اتخذته الدورة الاستثنائية 111 للمجلس الدائم للفرنكفونية يوم 25 غشت المنصرم لدعم مسلسل استعادة المؤسسات الديمقراطية في مالي، والمساهمة في إيجاد حلول دائمة وذات مصداقية للخروج من الأزمة مع مراعاة تطلعات المواطنين الماليين.

* ماروك لوجور:

• تعثر البناء المغاربي خسارة اقتصادية وعجز سياسي وانحراف تاريخي. قال سفير المغرب لدى جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، إن تعثر البناء المغاربي يشكل خسارة اقتصادية وعجزا سياسيا وانحرافا تاريخيا. وعبر العمراني، في مقطع الفيديو السابع وما قبل الاخير الذي أطلقته سفارة المغرب ببريتوريا في إطار الحملة التواصلية حول النزاع الاقليمي بشأن الصحراء، عن أسفه لكون “شمال إفريقيا التي تعد المنطقة الأقل اندماجا في القارة، تشكل نموذجا للطموحات المجهضة لسكان لديهم تطلعات مشتركة ومصير مترابط وتاريخ مشترك”. وتطرق الدبلوماسي المغربي، في هذه الكبسولة الجديدة، إلى الوضع القاتم لاندماج شمال إفريقيا الذي لم يتحقق ، حيث تتطلب السياقات والرهانات والتحديات ديناميكية أكثر وضوحا من حيث التماسك والبناء الإقليمي المتجدد والمدعم والمتسم بالعمق.

• فتاح العلوي: الثقافة “ركيزة أساسية للسياحة المغربية”. أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن الثقافة تعد ركيزة أساسية بالنسبة للسياحة المغربية ونشاطا أساسيا في الاقتصاد الوطني. وقالت فتاح العلوي، في تصريح صحفي، بمناسبة افتتاح معرض “الغرباوي: الجذور السامقات” الذي ينظمه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر تكريما للفنان المغربي الجيلالي الغرباوي، إن الثقافة تشكل “جزء لا يتجزأ من التراث المغربي غير المادي”، معربة عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح هذا المعرض الذي يحتفي بأحد رواد الحركة التجريدية الغنائية والحركية، وأحد مؤسسي الحداثة الفنية بالمغرب. واعتبرت الوزيرة، بهذه المناسبة، أن المغرب يجذب “الناس من مختلف بقاع العالم لاكتشاف بلدنا وطبيعته، وكذا ثراء ثقافته”، مؤكدة على “حرص الوزارة إلى جانب قطاعي الثقافة والسياحة على العمل سويا لتعزيز إشعاع هذه الثقافة والسفر عبر التاريخ ومختلف جهات بلدنا”.

* العلم:

• سبب ارتفاع أسعار الدجاج يعود إلى توقف المربي الصغير والمتوسط عن الإنتاج. بعد أن كان ثمنه لا يتجاوز 10 دراهم للكيلوغرام قبل أسابيع، ارتفع ثمن الدجاج الأبيض الأكثر استهلاكا بالمغرب الى مستوى 20 درهما في العديد من الأسواق خاصة بالمدن الكبرى مثل الدار البيضاء والرباط وطنجة. وفي تصريح هاتفي ل(العلم)، عزا محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، سبب هذا الارتفاع الى توقف عدد من مربي دجاج اللحم عن الإنتاج بسبب مراكمتهم لخسائر كبيرة جراء ضعف الاستهلاك، واضطرارهم للبيع بالخسارة، وهو ما دفع المربين الصغار الى حافة الإفلاس والبعض الى التوقف في انتظار انتعاش السوق. وحمل عبود الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن مسؤولية هذا الوضع وكذا الوزارة التي لم تعمد الى تنزيل تدابير المخطط … القاضي بتخزين فائض الإنتاج وفتح أسـواق جديدة أمام المنتجين في هذا القطاع، الذي يعاني كذلك من تغول المنتجين الكبار واحتكارهم للسوق. وبالتالي فإن المستفيد الأول والأخير من نقص عرض دجاج اللحم في الأسـواق هم هؤلاء بينما أدى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الجائحة الى ضعف الاستهلاك وهو ما أثر على المربي الصغير والمتوسط. وأكد المصدر ذاته أن ارتفاع الاثمان سيدفع المربين المتوقفين الى معاودة الإنتاج في محاولة لإنقاذ مصدر رزقهم، وكذا لتزويد السوق الوطنية بحاجياتها من هذا النوع من اللحوم الذي تستهلكه الاسر المغربية لانخفاض ثمنه.

• سرقة تحت التهديد تكشف عن منفذ محاولة السطو على وكالة لتحويل الأموال. تمكنت عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، وهو في حالة تلبس بالفرار بعد ارتكابه عملية سرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض من داخل محل تجاري. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن البحث التمهيدي الذي باشرته فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا كشف عن أن الشخص الموقوف يشتبه في تورطه في اقتراف عملية سرقة تحت التهديد من داخل محل تجاري، حيث تم العثور بحوزته على المبلغ المالي المتحصل من عملية السرقة، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة لتسهيل ارتكاب هذه الجريمة، وهي عبارة عن سكين من الحجم الكبير ومطرقة وقفازين وقناع حاجب للمعطيات التعريفية. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات البحث والتحري أوضحت أن المعني بالأمر يشتبه في تورطه، كذلك، في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال، التي وقعت صباح الاثنين، والتي تعذر عليه تنفيذ ركنها المادي بعد تدخل عون الحراسة والمستخدم المكلف بتسيير الوكالة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• ارتفاع مؤشر التضخم بمعدل 0.6 في المئة بسبب غلاء أسعار الغذاء. كشفت بیانات رسمية أن تكاليف المعيشة عرفت خلال الشهور الأولى من العام الجاري، ارتفاعا ملحوظا حيث سجل المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك في شهر غشت 2020 ارتفاعا ب 1.4 في المئة، بالمقارنة مع الشهر السابق، وذلك بسبب الزيادة الهامة التي شهدتها كل من المواد الغذائية ب 3.4 في المئة والمواد غير الغذائية ب 0.1 بالمئة. وبسبب هذه الزيادات، ارتفع مؤشر التضخم الأساسي بمعدل 0.6 في المئة خلال مقارنة مع مستواه في شهر غشت 2019. وكشفت البيانات الإحصائية، التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2020 همت على الخصوص أثمان الفواكه ب 6ر14 في المئة، والخضر ب 10,9 في المئة والسمك وفواكه البحر ب6.1 بالمئة، واللحوم ب 1,6 في المئة والقهوة والشاي والكاكاو ب 0,4 في المئة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر ب 0.6 بالمائة والحليب والجبن والبيض ب 0,2 في المئة. وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان المحروقات ب0,4 في المئة.

• استفادة 9391 معتقلا من عملية المحاكمات عن بعد ما بين 14 و18 شتنبر الجاري. أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن 9391 معتقلا استفادوا من عملية المحاكمات عن بعد، وذلك بعد موافقتهم، دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. وأوضح المجلس، في بلاغ حول الحصيلة الأسبوعية لتفعيل المحاكمات عن بعد، أن مشروع المحاكمة عن بعد، سجل خلال الأسبوع الثالث من الشهر الخامس (14 إلى 18 شتنبر 2020)، رقما هاما على مستوى عدد المعتقلين المستفيدين، وصل إلى 9391 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد، بعد موافقتهم دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، كما تميز هذا الأسبوع بعقد 402 جلسة أدرجت خلالها 7996 قضية. وأكد المجلس على أن واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية تطلب الانخراط في هذا المشروع المقدام، لتعزيز إجراءات “الصحة والسلامة” وتفاديا لكل المخاطر المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية مع ضمان الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

* بيان اليوم:

• معهد باستور المغرب يؤكد استمرارية إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 بتقنية PCR. أعلن معهد باستور المغرب عن استمراره في إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 بتقنية PCR. وأوضح المعهد، في بلاغ له، أنه “تنويرا للرأي العام، وعلى إثر نشر بعض المنابر الإعلامية مؤخرا مقالات حول خصاص في مخزون المستلزمات المخبرية لاختبارات الكشف عن كوفيد-19 بتقنية بي سي إر، بالمعهد، يقوم هذا الأخير، ومنذ بداية الجائحة، تماشيا مع استراتيجية وزارة الصحة لمحاربة الوباء، بالتحاليل المخبرية بالمختبر المرجعي للفيروسات الناشئة والخطيرة، حيث يجري حوالي 2000 تحليلة في اليوم”. وأشار إلى أن وزارة الصحة تزود في هذا الصدد المعهد وباستمرار، بكل المعدات الطبية والمستلزمات المخبرية بانتظام وبدون انقطاع، عن طريق المخزون المركزي للوزارة.

• المصلي تبرز التدابير المتخذة على مستوى الحكومة لحماية النساء من خطر العنف الأسري في زمن الجائحة. أبرزت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة لحماية النساء والفتيات من خطر العنف الأسري، من خلال الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي يشكلها انتشار فيروس (كوفيد-19). وأوضحت المصلي، التي كانت تتحدث عن بعد، في اجتماع الحوار السياسي الإقليمي لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في سياق أزمة (كوفيد-19) نظمته المبادرة النسوية الأورو-متوسطية ووزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الشقيقة، أن هذه التدابير تهم، على الخصوص، توفير 65 مركز لإيواء النساء ضحايا العنف، وإطلاق حملة تحسيسية رقمية للتوعية والتحسيس ومنع العنف ضد المرأة والفتيات، ودعم ومواكبة مراكز الاستماع لتقديم خدمات التكفل عن بعد، وكذا مواكبة منصة للاستماع والدعم لفائدة النساء والفتيات ضحايا العنف “كلنا معك”.

* رسالة الأمة:

• تقرير بريطاني يعدد الفرص المتاحة أمام اقتصاد المغرب ليصبح أكثر انفتاحا. نشر معهد الأبحاث البريطاني “ليغاتوم”، تقريرا شاملا ومعمقا حول الانفتاح الاقتصادي للمغرب، وقدرته على التفاعل والاستفادة من التجارة المحلية والدولية، والفرص التي يمكن أن يستفيد منها لتحقيق المزيد من التنمية. وأكد التقرير، الذي جاء تحت عنوان” الانفتاح الاقتصادي .. دراسة حالة في المغرب”، أن تحسين سوق العمل والتنافس في السوق المحلية يعدان أكبر فرص المغرب لزيادة الانفتاح الاقتصادي للمملكة. وأكد التقرير أنه على الرغم من أن المغرب ما يزال يواجه تحديات كبيرة، مثل بقية العالم، نتيجة تداعيات جائحة فيروس “كورونا، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى التفاؤل، والتي تتمثل في توفر الترتيبات التجارية الهامة في المغرب، والاستقرار السياسي، وتحسين البنية التحتية، التي تشكل أساسا قويا لزيادة الانفتاح الاقتصادي، كما أن الحكومة تواصل مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والقانونية، التي ستؤدي إلى تحسينات، ويتوقع كذلك من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد أن توفر قوة دفع لمزيد من التطوير.

• فاس .. حجز أزيد من 55 ألف قنينة مشروبات كحولية ومبالغ مالية هامة. تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، من حجز 55 ألف و295 قنينة مشروبات كحولية معروضة للبيع بدون رخصة، وتوقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية وترويج المشروبات الكحولية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول الذي كان يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المنجزة عن رصد تقاطعات وارتباطات بين نشاطه الإجرامي ومروجي الخمور المهربة، حيث تم توقيف اثنين من مزوديه بالمخدرات والمشروبات الكحولية بحي “المرجة” بمدينة فاس. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة بمستودع في ملكية المشتبه فيه الثاني أسفرت عن حجز 2651 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع، والتي تبين أن كمية كبيرة منها منتهية الصلاحية، وأنها كانت موجهة لبيع بدون ترخيص. أما عمليات التفتيش المنجزة بمستودع سري مملوك للمشتبه فيه الثالث، فقد مكنت من حجز 52 ألفا و644 قنينة مشروبات كحولية من بينها كمية كبيرة منتهية الصلاحية، فضلا عن مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية عبارة عن 1.354.210 درهم و23.985 أورو، يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

* الصحراء المغربية:

• تدشين نافورة مغربية بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقب خضوعها لأشغال الترميم. تم تدشين النافورة المغربية، التي ظلت منتصبة منذ 23 عاما داخل أروقة مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، وذلك بعد خضوعها لعملية ترميم تزامنت مع ترؤس المغرب للدورة الـ 64 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبهذه المناسبة، قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، في كلمة له بهذه المناسبة، “إنه ليوم مشهود نحضر خلاله مراسم تدشين هذه النافورة المغربية البهية”. وبالنسبة للسفير، فإن هذا اليوم لا ينسى اعتبارا لتاريخ هذه التحفة الأصيلة للصناعة التقليدية المغربية وللرسالة التي تحملها، ولكن أيضا لأن هذا التدشين يقام بمناسبة الرئاسة المغربية للدورة الـ 64 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتعد هذه النافورة هبة منحتها المملكة المغربية للوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 1997، وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس المنظمة، حسب ما هو مشار إليه في اللوحة الافتتاحية.

• كوفيد 19: خسائر القطاع السياحي تفوق 18 مليار درهم مع متم يوليوز. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن خسائر القطاع السياحي الناجمة عن أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19) بلغت 3ر18 مليار درهم، وذلك في متم السبعة أشهر الأولى من سنة 2020، ما يمثل تراجعا للعائدات بنسبة 1ر44 في المئة. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر شتنبر، أنه بالنسبة لشهر يوليوز تراجعت العائدات بنسبة 1ر90 في المئة، مضيفة أن الوصولات السياحية وليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء المصنفة تراجعت، نهاية يونيو 2020، ب 5ر63 في المئة و1ر59 في المئة على التوالي. وبهدف التخفيف من الانعكاسات السلبية لأزمة كوفيد 19 على القطاع السياحي وضمان إنعاشه، تم في غشت الماضي التوقيع على عقد برنامج للفترة 2020-2022، يتضمن 21 تدبيرا، ويجمع الفاعلين العموميين والخواص على الصعيدين الوطني والجهوي.

* الأحداث المغربية:

• منصف السلاوي: لقاح كورونا سيكون متوفرا قبل نهاية 2020. أعلن رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح كورونا، منصف السلاوي، في حوار مع “سكاي نيوز عربية”، أن اللقاح سيكون متوفرا قبل نهاية السنة الجارية 2020. وذكر السلاوي أن لقاح كورونا سيكون جاهزا بمجرد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب، مشيرا إلى أنه يتم حاليا اختبار 6 أنواع من اللقاحات. وأضاف أن اللقاح سيصبح متوفرا بعد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب ولا يمكن أن نتوقع متى ستظهر النتائج. وتابع .. “أنا أقول إنه سيكون جاهزا بين أكتوبر أو نونبر أو دجنبر أو إلى غاية يناير كحد أقصى .. أنا متفائل أن ذلك سيكون قبل نهاية السنة الجارية”.

• كورونا تطوق ميزانيات الجماعات. استبقت وزارة الداخلية إعداد مشروع مالية السنة القادمة الذي يهيأ تزامنا مع توجه المغرب نحو محاصرة تداعيات وباء کوفید 19 على الاقتصاد الوطني، لتلزم الجماعات الترابية بترشيد نفقاتها، والالتزام بتنمية الموارد الذاتية للجماعات الترابية. وحصلت “الأحداث المغربية” على نسخة من دورية موجهة من المدير العام للجماعات الترابية، موقعة بتاريخ 21 شتنبر الحالي حول ضوابط إعداد وتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2021. واعتبرت الدورية، الموقعة باسم خالد سفير المدير العام للجماعات الترابية، أن الجماعات الترابية مدعوة إلى وضع تقديرات لمداخيلها وفق قدراتها الجبائية الحقيقية وإمكانية تحصيلها ضمانا لصدقية هذه التقديرات، بناء على معدل التحصيل المسجل خلال السنوات الماضية، وعلى إمكانية الرفع من هذا المعدل، برسم السنة المقبلة من خلال المجهودات التي تعتزم المصالح الجبائية بذلها لتحسين مردوديتها.

* المساء :

• مؤسسات تعليمية تلزم الأسر بالمساهمة في “مصاريف التعقيم”. عادت مؤسسات تعليمية إلى مطالبة الأسر بالمساهمة ماليا في اقتناء المعقمات عن طريق جمعيات الآباء بعد أن أكدت الوزارة في وقت سابق أن جميع المدارس تتوفر على مستلزمات تنزيل البروتوكول الصحي الذي يفرض ضرورة تعقيم المؤسسات، وتعقيم أيدي التلاميذ إلى جانب احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامات بدءا من المستوى الخامس ابتدائي. وتلقى آباء وأولياء تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية تنبيها، من خلال تسجيلات صوتية لرؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، يلزمهم بأداء مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 و50 درهما ستخصص لتعقيم المؤسسات وأيدي التلاميذ، مع تنبيه صارم بعدم الاحتجاج أو مناقشة هذا الطلب الذي يبقى، حسب التسجيلات التي تتوفر “المساء” على نسخ منها، ضروريا في ظل الخصاص المالي الذي تعاني منه المؤسسات المعنية وأيضا انعدام أو شح مواد التعقيم. وسبق لهذا الطلب أن دفع المصالح الجهوية والإقليمية للوزارة إلى نفي استخلاص مبالغ مالية من طرف مديري المؤسسات من أجل التعقيم، رغم علمها بأن الطلبات تمر عن طريق جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لإبعاد الصفة الرسمية عنها، في الوقت الذي تؤكد فيه الرسائل الصوتية أن المبالغ ستوجه مباشرة إلى المؤسسات التعليمية وليس إلى ميزانية الجمعية.

• إغلاق ميناء الصويرة بعد تسجيل 21 إصابة بكورونا. قررت السلطات الإقليمية إغلاق ميناء مدينة الصويرة ابتداء من الجمعة الماضية حتی إشعار آخر، إضافة إلى سوق الجملة للسمك، بعد تسجيل حوالي 21 إصابة بفيروس کورونا في صفوف العاملين. هذا، وقد ضربت القوات العمومية طوقا أمنيا على الميناء وسوق الجملة، فيما باشرت السلطات الصحية إحصاء المخالطين في أفق إخضاعهم للتحاليل المخبرية. وأكدت مصادر مطلعة أن حالة استنفار عاشتها السلطات المحلية بعد تسجيل إصابات بکورونا في ميناء الصويرة، مشيرة إلى أن قرار الإغلاق العاجل لكل من السوق والميناء يعد بمثابة خطوة لدق آخر مسمار في نعش الرئة الاقتصادية للمدينة، بعد القطاع السياحي الذي أصيب بشلل تام، مما يهدد المدينة بالسكتة القلبية.

* اليوم المغربي:

• بنك المغرب: الاقتصاد الوطني قد ينكمش ب3ر6 في المئة سنة 2020. أفاد بنك المغرب أنه من المرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني انكماشا بنسبة 3ر6 في المئة سنة 2020 وارتفاعا بنسبة 7ر4 في المئة سنة 2021. وأوضح بنك المغرب، في بلاغ عقب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2020، أنه “يرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني، حسب السيناريو الأساسي المعتمد من طرف بنك المغرب، انكماشا بنسبة 3ر6 في المئة، مع نسب تراجع قدرها 3ر5 في المئة بالنسبة للقيمة المضافة الفلاحية، و3ر6 في المئة بالنسبة للقيمة المضافة غير الفلاحية”. وأضاف المصدر ذاته أنه “بالنسبة لمجموع سنة 2020، تم خفض التوقعات المنجزة في يونيو الماضي آخذا في الاعتبار الاستئناف البطيء للنشاط مقارنة بما كان متوقعا، وكذا القيود التي تم فرضها محليا أو قطاعيا بعد تزايد عدد الإصابات (بفيروس كورونا)، إضافة إلى مواصلة الإغلاق شبه التام للحدود في وجه المسافرين”.

• إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بجهة العيون. أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن إطلاق أشغال بناء مدينة للمهن والكفاءات بجهة العيون-الساقية الحمراء، والتي تعد خامس مؤسسة يتم إحداثها عبر تراب المملكة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه المؤسسة، التي تعتبر من “الجيل الجديد” لمؤسسات التكوين المهني، ستوفر عرضا تكوينيا متنوعا يركز على الشعب الواعدة، وذلك في تكامل تام مع الجهاز التكويني الحالي. وأشار إلى أنه بالنظر إلى الأهمية البالغة التي تكتسيها هذه المدينة الجديدة للمهن والكفاءات في تنمية اقتصاد الجهة، فقد تمت هندسة خريطة التكوين بإشراك المهنيين والفاعلين الجهويين، بهدف الاستجابة لحاجيات الجهة من الكفاءات، علاوة على تعزيز قابلية تشغيل الشباب. وستوفر مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء، التي سيتم إنجازها بشكل مبتكر وباعتماد أحدث التكنولوجيات، بحسب المكتب، تكوينا متخصصا في 46 شعبة (70 في المئة منها جديدة)، تتوزع على 6 قطاعات رئيسية منسجمة مع المنظومة الاقتصادية للجهة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *