أبرز عناوين الصحف اليومي الثلاثاء 04 غشت 2020

أوريون.ما 12:06 - 4 أغسطس 2020

* البيان: • كوفيد 19.. خبراء يدعون إلى اعتماد الوسائل الكفيلة بمواجهة ذروة تفشي الفيروس. اعتبر خبراء مغاربة أن أي مشروع لتدبير الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس (كوفيد-19) يتعين أن تعتمد فيه الوسائل الكفيلة بمواجهة ذروة تفشي الفيروس وطاقة الاستقبال بالمستشفيات، وذلك من أجل مراقبة تطور الوباء بشكل ناجع. وشدد خبراء (الجمعية المغربية لطب المستعجلات) و(الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام) في مقاربتهم لاستراتيجيات تدبير الجائحة بعد الارتفاع المقلق لحالات الإصابة، على ضرورة تدبير التحاليل المصلية (اختبارات سيرولوجية) وطرق التكفل بالمرضى على أساس المعطيات الطبية (الإكلينيكية). وركزوا في بلاغ على طرق التنظيم الطبي في حالة التدفق الهائل للمرضى، وكيفية التعاطي مع الحالات التي تظهر عليها أعراض خطيرة، وتدبير الحالات دون أعراض خطرة، والحالات بدون أعراض ودون عوامل اختطار والمخالطين، فضلا عن تعزيز التدابير الوقائية.

* ليبيراسيون : • بنك المغرب .. تفاقم العجز التجاري إلى أكثر من 209 مليار درهم في عام 2019. كشف بنك المغرب أن الميزان التجاري تفاقم سنة 2019 بواقع 3.2 مليار درهم ليصل الى 209.2 مليار درهم . وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، الذي قدم أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن الواردات ارتفعت الى 9.8 مليار درهم مقابل 6.6 مليار درهم للصادرات. واضاف بنك المغرب أن نسبة التغطية تحسنت بالمقابل بواقع 0.2 نقطة مئوية الى 57.4 بالمئة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• إجراءات استباقية لتأمين تزويد مدينة دمنات والجماعات المجاورة بالماء الشروب. أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه قام بإجراءات استباقية في زمن قياسي قصد الرفع من الطاقة الإنتاجية للماء، وذلك في إطار المجهودات الرامية إلى تأمين تزويد ساكنة مدينة دمنات والجماعات الترابية المجاورة بالماء الصالح للشرب، وتحضيرا لعيد الأضحى المبارك. وأبرز المكتب ،في بلاغ توضيحي، أن هذه الإجراءات الاستباقية شملت تقوية صبيب إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة على سد الحسن الأول، بصبيب إضافي يفوق 20 لترا في الثانية، والرفع من الصبيب المنتج انطلاقا من آبار واد لخضر عن طريق تنقية مداخل قنوات جلب الماء وتحويل مجرى المياه، وكذا تجديد قناة للضخ بمحطة الرفع رقم 1، حيث وصل الصبيب الإضافي إلى 12 لترا في الثانية.

* لوبينيون :

• تفاقم الأزمة الأمنية بتندوف بفعل ضلوع “البوليساريو” في أنشطة الجريمة المنظمة والإرهاب. أكد الباحث في الدراسات السياسية، محمد الطيار، أن الأزمة الأمنية داخل مخيمات تندوف تفاقمت في الآونة الأخيرة بفعل ضلوع عناصر “البوليساريو” في أنشطة الجريمة المنظمة، وعلاقتها مع التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي. وأوضح الباحث، في حديث صحفي، أن أزمة مخيمات تندوف الأمنية زادت في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى غياب ثقة الساكنة في ما يسمى بمؤسساتها الأمنية، مع رواج معلومات في أوساطها تؤكد تورط هذه “الأجهزة” في التستر على المجرمين وضياع قطع السلاح من مقراتها، بالإضافة إلى مساعدتها للمجرمين على الفرار. وبخصوص مخاطر تورط عناصر “البوليساريو” في الجريمة المنظمة والإرهاب، أوضح محمد الطيار أن عدة “مواقع إعلامية” تابعة ل”نشطاء البوليساريو”، أكدت أن الوضع في مخيمات تندوف الخمس، يعرف انتشار أنشطة الجريمة المنظمة والعلاقة مع التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي، وكذا سيطرة عصابات التهريب على المجال الجغرافي للمخيمات.

* ليكونوميست :

• أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعلن، في خطابه السامي بمناسبة ذكرى عيد العرش، عن رصد 120 مليار درهم، أي 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لإنعاش جميع القطاعات التي تواجه صعوبات، مؤكدا أن وزارته شرعت في تفعيل التوجيهات الملكية. وأبرز بنشعبون، في حديث للصحيفة، أن تفعيل هذا الأمر يمر عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات الملموسة، في إشارة إلى إحداث حساب خاص، ستتم المصادقة عليه في المجلس الحكومي المقبل. وأضاف أنه سيتم العمل أيضا على إعداد مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة المكلفة بتدبير مساهمات الدولة. كما سيتم التوقيع على ميثاق للإنعاش الاقتصادي هذا الخميس بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والتجمع المهني لبنوك المغرب.

* ماروك لو جور : • هجرة سرية: العثور على 7 جثث لمواطنین أفارقة لفظھا البحر بطرفاية. أفادت السلطات المحلیة بإقلیم طرفایة أنه تم إحباط محاولة للھجرة السریة انطلاقا من الشریط الساحلي التابع لنفوذه الترابي، وضبط 40 مھاجرا سریا ینحدرون من بلدان إفریقیا جنوب الصحراء، من ضمنھم 12 امرأة. كما تم العثور على 7 جثث لمواطنین أفارقة، من بینھم 5 نساء، لفظھا البحر بنفس المنطقة. وأضافت المصادر أنه تم وضع ھؤلاء المرشحین للھجرة السریة رھن تدابیر العزل الصحي في انتظار إخضاعھم للتحلیلات المخبریة للكشف عن فیروس كورونا – كوفید 19 من طرف المصالح الصحیة المختصة، في حین جرى إیداع الجثث السبع بمستودع الأموات بالمستشفى الجھوي بمدینة العیون.

* الاتحاد الاشتراكي :

• بنك المغرب .. نمو النتيجة الصافية بنسبة 69 في المئة خلال سنة 2019. بلغت النتيجة الصافية لبنك المغرب 1,66 مليار درهم عند متم السنة المنصرمة، أي بنمو نسبته 69 في المئة مقارنة مع سنة 2018. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أن هذا الأداء يعزى بشكل رئيسي إلى تحسن نتيجة الأنشطة بنسبة 26 في المئة إلى أزيد من 4,5 مليار درهم. وأشار التقرير إلى أن نتيجة عمليات تدبير احتياطيات الصرف ارتفعت بنسبة 37 في المئة إلى 2,31 مليار درهم، منها 2,11 مليار درهم تمثل العائد الصافي عن التوظيفات السندية الذي تزايد بنسبة 42 في المئة، مسجلا أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى ارتفاع فوائض القيمة المحققة (324,65+ مليون درهم) الخاصة بتفويت سندات التوظيف بالدولار في سياق تميز بانخفاض نسب الفائدة والفوائد على سندات الاقتراض (182,01+ مليون درهم) على إثر تزايد حجم محفظة التوظيف بالدولار.

• مسافرة تحاول إضرام النار في نفسها داخل مطار مراكش-المنارة. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات إقدام سيدة، تبلغ من العمر 37 سنة، على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها داخل صالة الاستقبال بمطار مراكش-المنارة. ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الأمن الوطني كانت قد تدخلت، بشكل فوري لضبط المشتبه فيها، مباشرة بعد رصد قيامها بصب قنينة تحتوي على مادة يشتبه في أنها قابلة للاشتعال على نفسها، وذلك لأسباب ودوافع يشتبه في أنها تتعلق بتأخرها عن موعد رحلة جوية داخلية.

* بيان اليوم :

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .. عودة سريان الآجال القانونية لوضع الملفات . أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن العمل بالآجال المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية للضمان الاجتماعي، قد تم استئناف احتسابها ابتداء من يوم 27 يوليوز 2020. وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بلاغ له، أنه يتعين على زبنائه إيداع ملفاتهم بوكالات الصندوق، مع مراعاة احترام الآجال القانونية المعمول بها، وذلك بوضع كل ملف في ظرف يحمل رقم تسجيلهم ورقم هاتفهم وإيداعه بعد ذلك في صندوق مخصص لهذا الغرض بمدخل الوكالة. وفي سياق متصل، يهيب الصندوق بزبنائه الكرام اللجوء لاستعمال مختلف الخدمات عن بعد، الموضوعة رهن إشارتهم من أجل تتبع معالجة ملفاتهم وتجنيبهم بذلك عناء التنقل إلى وكالات الضمان الاجتماعي.

• المغرب يبرز بجنيف جهوده من أجل تكريس التعددية. أبرزت البعثة الدائمة للمغرب في جنيف الجهود الجبارة التي يبذلها المغرب تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تكريس التعددية. وفي رسالة عبر الفيديو تقاسمها مع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في جنيف والمنظمات الدولية والسلطات السويسرية بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش المجيد، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب “أبان دائما عن روح توافق كبيرة، من خلال الاضطلاع بدور أساسي في تعزيز التعددية، باعتبارها السبيل الوحيد للمضي قدما على درب النجاح في مواجهة المشاكل العالمية”. وقال إن المغرب ينظم ويحتضن منذ عقود العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية همت مختلف القطاعات، مبرزا أن المملكة تتمتع بسمعة متينة معترف بها بشكل كامل وعلى نطاق واسع في المجتمع الدولي بجنيف، أخذا بعين الاعتبار المساهمة الأساسية للمغرب في مختلف المجالات التي تغطيها البعثة الدائمة.

* رسالة الأمة:

• أزيد من 689 ألف شخص ممنوعون من إصدار الشيكات. أفاد بنك المغرب بأن عدد عوارض الأداء المتعلقة بالشيك ارتفع بنسبة 2,2 في المئة إلى 470 ألفا و515 عارضا سنة 2019 مسجلا بذلك مبلغ 13,8 مليار درهم. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2019، أن عمليات التسوية بلغت 111 ألفا و375 شيكا بمبلغ 1,7 مليار مقابل 113 ألفا و756 و1,8 مليار سنة 2018، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص المحظورين من إصدار الشيكات ارتفع بنسبة 3 في المئة إلى 689 ألفا و45 شخصا، 87,2 في المئة منهم أشخاص ذاتيون. وفي ما يتعلق بعوارض الأداء على الكمبيالات، فقد بقي عددها شبه مستقر في 666 ألفا و812 بمبلغ 25,1 مليار، وبلغ مخزون عوارض الأداء على الكمبيالات التي لم يتم تسويتها بعد 2,5 مليون حالة، بمبلغ 93,2 مليار درهم، يمثل الأشخاص الذاتيون فيها 62,7 في المائة منها.

• مغربيتان ضمن قائمة “فوربس” لسيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية في 2020. تم اختیار رائدتي الأعمال المغربيتين سلوى أخنوش، ومنى العباسي، ضمن قائمة “فوربس” الشرق الأوسط لسيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية، وتمكن من جذب انتباه المستهلكين والمستثمرين على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتحويل مؤسساتهن إلى شركات مستدامة، وقادرة على تحقيق الأرباح، فضلا عن المنافسة عالميا. وتم تصنيف سلوى أخنوش في المركز السادس لإطلاقها علامتها التجارية (Yan & One) المتخصصة في مستحضرات التجميل عام 2017. كما صنفت رائدة الأعمال المغربية منى العباسي في المركز 22 على علامتها التجارية (IZIL Beauty) في دبي عام 2012. وقد تخصصت بمجال التجميل لتطوير منتجاتها. * لوماتان : • عيد العرش: تسليط الضوء بواشنطن على سنة أخرى من التعاون المثمر بين المغرب والولايات المتحدة. احتفلت سفارة المغرب بواشنطن بالذكرى الـ21 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش، وهي مناسبة لتسليط الضوء على سنة أخرى من التعاون المثمر بين المملكة والولايات المتحدة وكذا الإنجازات الكبرى التي تحققت تحت قيادة جلالة الملك خلال السنة المنصرمة. ونظرا للقيود المفروضة بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كورونا، نشرت التمثيلية الدبلوماسية للمملكة شريط فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، لقي متابعة واسعة من لدن صناع القرار السياسي والسلك الدبلوماسي الأجنبي وأصدقاء المغرب، واستعرض الشراكة الاستراتيجية المتميزة التي طالما جمعت بين البلدين، كما تشهد بذلك سنة أخرى حافلة بالأنشطة الدبلوماسية والزيارات المتبادلة والاجتماعات رفيعة المستوى، والتي تبتغي الرقي بمستوى العلاقات الثنائية.

* الأحداث المغربية :

• عدم التوفر على رخصة سياقة الدراجات ثلاثية العجلات “يصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون”. أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) أن عدم التوفر على رخصة سياقة الدراجات ثلاثية العجلات “يصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون”. وجاء هذا التأكيد في بلاغ للوكالة، ردا على ما تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي من أن التأمين على الدراجات ثلاثية العجلات لا يغطي المسؤولية المدنية (التعويض عن الخسائر والأضرار المادية والجسمانية المسببة للغير جراء حادثة سير) بالنسبة لسائقي هذه الدراجات غير الحاصلين على صنف رخصة السياقة اللازم لسياقتها. وأوضح البلاغ أن العدد الإجمالي للدراجات ثلاثية العجلات يتجاوز 91 ألفا و300 وحدة مسجلة، وأن الحالات التي تهم عدم توفر السائق على رخصة السياقة اللازمة المنصوص عليها في القانون 52.05، “هي حالات معزولة وتصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون على غرار أي مخالفة صادرة عن أي نوع من المركبات ذات محرك والمرخص لها بالسير على الطريق العمومية”.

• تراجع أنشطة النقديات بالمغرب. أكد تقرير مركز النقديات أن الحجم الإجمالي للنشاط، والذي سجل ارتفاعا بنسبة +7,8 في المئة خلال الفصل الأول من 2020، اتجه نحو الانخفاض، الذي بلغ نسبة -9.6 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2020. وأوضح المركز في تقريره على أن البطائق الأجنبية سجلت أكبر معدلات الانخفاض بفعل الجائحة، والتي كانت بادية منذ الفصل الأول، حيث تراجعت بنسبة -4.2 في المئة، تلاه انخفاض بنسبة -76.9 في المائة خلال النصف الثاني من 2020، لتسجل نتيجة انخفاض بلغ نسبة -42,1 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية. بدوره، عرف نشاط البطائق المغربية بالخارج تراجعا ملحوظا خلال الفصل الثاني من 2020 بلغ نسبة -44,1 في المائة ليحقق هذا الصنف من البطائق تراجعا بنسبة -15,7 في المئة، علما أنه كان سجل خلال الربع الأول من السنة الحالية ارتفاعا بنسبة +14,5 في المئة.

* العلم :

• أكثر من نصف من المقاولات تتوقع بلوغ مستوى نشاطها العادي قبل متم السنة الجارية. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأنه من المتوقع أن تبلغ أزيد من نصف المقاولات (57 في المئة) مستوى نشاطها الطبيعي قبل متم سنة 2020. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها حول استئناف نشاط المقاولات بعد رفع الحجر الذي فرضته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، أنه بالنسبة للمقاولات التي لم تعد بعد إلى مستوى نشاطها العادي، يعتقد 57 في المئة منها أنها ستستعيد مستواها في أفق ستة أشهر على الأكثر، في حين أن 44 في المئة من أرباب المقاولات يعتقدون أن الأمر سيستغرق ما لا يقل عن سنة واحدة. وأضافت المذكرة أن ثلثي المقاولات الصناعية أكدت قدرتها على العودة إلى الوتيرة العادية لنشاطها في غضون ستة أشهر، بينما تبلغ هذه النسبة 55 في المئة في قطاع الخدمات.

• المغرب والبيرو تحدوهما إرادة قوية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات. أكد سفير المغرب بليما، أمين الشودري، أن المملكة والبيرو تحدوهما إرادة قوية لمواصلة توطيد علاقاتهما والارتقاء بها إلى مستوى تعاون متعدد الأبعاد لتعزيز الحوار السياسي والمبادلات التجارية. وأضاف الشودري، في مقال نشر بعدد من اليوميات البيروفية بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد، أن المغرب والبيرو تجمعهما “علاقات تقوم على الاحترام المتبادل والإرادة القوية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات”. وتابع أن المملكة تحدوها “إرادة راسخة لتوطيد علاقاتها مع البيرو والارتقاء بها إلى مستوى تعاون متعدد الأبعاد من شأنه تعزيز التعاون جنوب – جنوب والحوار السياسي والمبادلات التجارية وضمان استمراريتها وديناميتها”.

* اليوم المغربي:

• الخطاب الملكي خارطة طريق واضحة المعالم للحاضر والمستقبل. ثمنت مكونات مجلس النواب مضمون الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، واعتبرته خارطة طريق واضحة المعالم للحاضر والمستقبل. وأبرز بلاغ لمجلس النواب أن مكونات المجلس، برئاسة الحبيب المالكي رئيس المؤسسة التشريعية، توقفت عند الرسائل الكبرى التي تضمنها الخطاب الملكي السامي في أبعادها المختلفة الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية، وما عكسته هذه الرسائل من دروس بالغة الدلالة تروم تطويق الأزمة والحد من تداعياتها وفق رؤية استراتيجية وخطة محكمة لاقتصاد قوي ومتناسق وعدالة اجتماعية ومجالية. وأضاف المصدر ذاته أن مكونات المجلس أعربت عن تأثرها بالعمق الإنساني الكبير الذي يحمله جلالة الملك لأبناء شعبه الوفي، وبالعناية الفائقة التي حظيت بها صحة المواطن لدى جلالته، وهو يتابع ويوجه مختلف أجهزة الدولة للحد من تداعيات الجائحة وتسخير كافة الإمكانيات لفائدة الإنسان.

• تمديد أجل إقرارات التسوية التلقائية إلى 31 دجنبر 2020. أعلن مكتب الصرف أنه تم تمديد الأجل الأقصى للقيام بالإقرار بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، وأداء المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية من قبل الأشخاص المعنيين، إلى غاية 31 دجنبر 2020 بدلا من 31 أكتوبر 2020. وأشار مكتب الصرف، في دورية دخلت حيز التنفيذ يوم 28 يوليوز الماضي، إلى أنه “ينهي إلى علم البنوك أن البند V-1 من المادة 8 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020، المتعلق بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من قبل الأشخاص المقيمين، قد تم تغييره، وذلك في إطار قانون المالية المعدل رقم 35.20 لهذه السنة”، مضيفا أن بقية المادة 8 تظل دون تغيير. وأفاد مكتب الصرف بأنه “يخبر البنوك، أيضا، أنه يجب إرجاع الودائع النقدية المصرح بها، وكذا إغلاق الحسابات المفتوحة بالخارج غير المخصصة لإدارة العقارات أو الأصول المالية المصرح بها في إطار هذه العملية، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2021”.

* الصحراء المغربية:

• بوعياش تدعو إلى الإسراع في وضع استراتيجية وطنية لمكافحة الاتجار في البشر. اعتبرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق لإنسان آمنة بوعياش أن الوضعية الراهنة تحتم ضرورة الإسراع بوضع استراتيجية وطنية لمكافحة الاتجار في البشر، وفق مقاربة تشاركية مفتوحة أمام جميع الفاعلين. ودعت السيدة بوعياش بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار في البشر (30 يوليوز)، إلى تسليط الضوء على إسهامات المتواجدين في الصفوف الأمامية للمساعدة في مكافحة هذه الجريمة، وتكريس تقليد وطني لتكريم كل من يعمل في جبهة إنهاء هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان والاعتراف بأهمية أدوارهم. وشددت بوعياش على ضرورة الانكباب على تعزيز الانخراط في جهود نشر الوعي والتحسيس بخطورة هذا الشكل من أشكال الاسترقاق الجديد، في إطار مكافحة هذه الجريمة، خاصة في ظل عدم التبليغ على حالات الاستغلال الجنسي (بالخصوص ضد النساء والأطفال) والزواج القسري، وغيرهما من مظاهر وجرائم الاتجار في الأشخاص.

• رصد 9575 ورقة نقدية مزورة بقيمة 1,5 مليون درهم خلال 2019. أفاد بنك المغرب بأن عدد الأوراق النقدية المزورة ارتفع بنسبة 6 في المئة ليبلغ 9575 ورقة خلال سنة 2019، أي ما يعادل 1,5 مليون درهم. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أن عمليات التزوير استهدفت، على الخصوص، الأوراق من فئة 200 درهم التي مثلت حصة 69 في المئة، مشيرا إلى أنه حسب سنة الإصدار، هيمنت الأوراق الصادرة سنة 2012 بحصة 46 في المائة. وفي ما يتعلق بنسبة التزوير، يضيف المصدر ذاته، فقد بلغت ما قدره 5,2 ورقة مزورة من أصل كل مليون ورقة متداولة، وهو مستوى ضعيف مقارنة بدول أخرى.

* أخبار اليوم:

• وزارة الصحة تعلق الرخص السنوية للأطر الصحية حتى إشعار آخر. يبدو أن وزارة الصحة أعلنت حالة استنفار، فإلى جانب الإجراءات السالفة الذكر، قررت تعليق الرخص السنوية انطلاقا من يومه الاثنين 3 غشت وحتى إشعار أخر، وذلك لضرورة المصلحة. وجاء في مراسلة جديدة موجهة من وزير الصحة إلى الكاتب العام للوزارة والمفتش العام، والمديرين المركزيين، ومديري المراكز الاستشفائية الجامعية والجهوية، وباقي المؤسسات الصحية التابعة للدولة، أن هذا القرار المتعلق بمنح الرخص السنوية للعاملين بالإدارات والمؤسسات الصحية العمومية، جاء بالنظر إلى الوضعية الوبائية الراهنة لانتشار فيروس كورونا. كما جاء هذا القرار، وفق المصدر ذاته، بهدف ضمان استمرارية أداء المنظومة الصحية لواجباتها، وتأمين الخدمات الصحية التي تقدمها للمرتفقين، مشيرا إلى أن المستفيدين حاليا من الرخص السنوية، يتوجب عليهم الالتحاق بمقرات عملهم داخل أجل لا يتعدى 48 ساعة، من تاريخ صدور القرار.

• “زنقة كونطاكت” من المغرب في آفاق مهرجان البندقية السينمائي. ستكون السينما المغربية حاضرة ضمن فعاليات مهرجان البندقية السينمائي، في دورته ال77 أحد أعرق وأكبر المهرجانات السينمائية الدولية التي ستقام شهر شتنبر المقبل. وقد انتقت إدارة المهرجان الفيلم المغربي “زنقة کونطاكت”، لمخرجه المغربي المقيم في فرنسا إسماعيل العراقي، ضمن أفلام فقرة آفاق من المهرجان الذي سيعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و12 شتنبر 2020. والفيلم، الذي حصل على دعم المركز السينمائي المغربي، من بطولة سعيد باي، والممثلة السينمائية والمسرحية المقتدرة، فاطمة عاطف، إلى جانب المغنية والموسيقية خنساء باطمة، وأحمد حمود، ومراد الراوي وآخرين. وتدور حكاية الفيلم الروائي الجديد “زنقة كونطاكت”، الذي صوره مخرجه بتقنية 35 ملم، حول موسيقى الروك فقط كخلفية للكثير من الأحداث التي تقع في المغرب.

* المساء :

• مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتې طب الأسنان. موازاة مع نسبة النجاح التاريخية التي شهدتها امتحانات البكالوريا لهذه السنة، والتي تجاوزت 82 في المئة ببعض العمالات، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتې طب الأسنان. وربطت الوزارة هذه الخطوة بالحرص على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين في خلال أربعة محددات أساسية تتمثل في تنظيم مباراة مشتركة لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها. ويتعلق المرتكز الثاني، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، باعتماد بوابة إلكترونية وطنية لتدبیر جميع محطات المباراة المشتركة، فيما يهم المرتكز الثالث تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا حفاظا على صحتهم وسلامتهم، أما المرتكز الرابع فيتعلق بتخفيض عتبة انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة.

• 151 قضية للاتجار في البشر خلال سنة 2019. سجلت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار في البشر والوقاية منه، والتي يعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان عضوا فيها، تزايد الحالات المتعلقة بجريمة الاتجار بالبشر بالمغرب منذ دخول القانون رقم 14.27 الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر حيز التنفيذ. وحسب المعطيات المتوفرة، ارتفعت القضايا المتعلقة بجريمة الاتجار بالبشر على المستوى الوطني من 17 قضية سنة 2017، إلى 80 قضية سنة 2018، وتضاعفت سنة 2019 حيث بلغت 151 قضية. كما سجلت الثلاث سنوات الأخيرة متابعة 585 شخصا في قضايا الاتجار في البشر، منهم 144 امرأة و84 أجنبيا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *