أبرز عناوين الصحف اليومي الثلاثاء 11 غشت 2020

أوريون.ما 22:02 - 11 أغسطس 2020

* ليكونوميست :

• الدار البيضاء-سطات: 1300 مقهى ومطعم لم تستطع استئناف نشاطها بعد الحجر. لم تتمكن نحو 1300 مقهى ومطعم بجهة الدار البيضاء-سطات من إعادة فتح أبوابها بعد رفع الحجر الصحي، وذلك بسبب نقص الموارد. وأعرب محمد عبد الفاضل، منسق اللجنة المختلطة لمهن الفن، التابعة لتجمع لفيدراليات وجمعيات القطاع (متعهدون، ومخابز ومحلات بيع الحلويات، ومطاعم ومقاهي …)، عن الأسف لأنه “من بين 7000 مؤسسة مهيكلة في جهة الدار البيضاء سطات، لا تزال أكثر من 1300 مؤسسة مغلقة”. وبالإضافة إلى مختلف التكاليف التي يجب أن يواجهها أصحاب المقاهي، لم يستفد العاملون بهذه الأخيرة (المنخرطون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) من تعويضات صندوق تدبير جائحة كوفيد 19 (2000 درهم في الشهر).

• قرية للصناعة التقليدية بشفشاون. تتجه مدينة شفشاون إلى احتضان قرية للصانع التقليدي ستساهم في هيكلة القطاع بشكل يزيد من التنظيم لاحتواء مختلف مهن الصناعة التقليدية التي تعتبر رافعة للتنمية المحلية. وتوجد في طور المصادقة اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وعمالة إقليم شفشاون ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمجلس الإقليمي وجماعة شفشاون وجماعة الدردارة. وحسب وثيقة الاتفاقية، التي صادق عليها مجلس الجهة بالإجماع خلال دورته الأخيرة، ستتم تعبئة 10,5 مليون درهم لإحداث قرية الصانع التقليدي بمركز جماعة الدردارة وتأهيل دار الدباغ بتراب جماعة شفشاون لاحتواء حرف الصناعة التقليدية، لاسيما الملوثة والمزعجة، وإيجاد فضاءات منظمة وملائمة للحرفيين تحترم الشروط والمعايير المعمول بها.

* ماروك لو جور :

• المستشفى العسكري الميداني الذي أقامه المغرب ببيروت يشرع في تقديم خدماته للبنانيين. انطلق العمل بالمستشفى الميداني العسكري ببيروت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامته بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء الانفجار المفجع الذي وقع في ميناء بيروت. ويسهر على تأمين الخدمات بالمستشفى الميداني طاقم من 150 فردا، من ضمنهم فريق طبي مكون من 45 طبيبا من تخصصات مختلفة (الإنعاش، الجراحة، العظام والمفاصل، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، علاج الحروق، جراحة الأعصاب، وطب الأطفال، وصيادلة)، فضلا عن ممرضين متخصصين وفريق للدعم والمواكبة. ويشتمل المستشفى الميداني على جناح للعمليات، ووحدات للاستشفاء، والفحص بالأشعة، والتعقيم، ومختبرا وصيدلية، ومرافق صحية وإدارية ولوجستية.

• الدومينيك: البوليساريو متورطة في فضيحة رشوة. تصدرت فضيحة جديدة تورطت فيها +البوليساريو+ وداعميها الجزائريين اهتمامات وسائل الإعلام في أحد بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. فقد أوردت صحيفة “ويك نيوز” الكاريبية، أن الحركة الانفصالية دفعت أكثر من 500 ألف دولار إلى زعيم المعارضة في كومنويلث الدومينيك، لينوكس لينتون، لتمويل حملته للانتخابات العامة لسنة 2019. وأفادت الصحيفة بأن “القضية تعود إلى أكتوبر 2017 عندما التقى لينتون ونائبه، كريسبين غريغوار، مع زعيم البوليساريو إبراهيم غالي”، وذلك نقلا عن مقال نشر في موقع “أجيت يو إس إيه” معززا بصورة للاجتماع. وتابعت اليومية أن “عضو البرلمان وزعيم المعارضة، لينوكس لينتون، زار إبراهيم غالي في أكتوبر 2017، حيث أعرب عن دعمه للأهداف الانفصالية لإبراهيم غالي، الذي يواجه تهما جنائية خطيرة أمام المحكمة الوطنية الإسبانية”.

* رسالة الأمة:

• تجارة السلع العالمية: المغرب يصدر أزيد من 14 مليارا ويستورد أكثر من 27 مليارا. شهدت صادرات المغرب من السلع إلى جميع دول العالم، ارتفاعا بأكثر من مليارين دولار ونصف خلال العشر سنوات الأخيرة، بينما شهدت وارداته ارتفاعا بأكثر من 6 ملايير دولار، ذلك ما أكده التقرير الإحصائي السنوي لمنظمة التجارة العالمية برسم سنة 2020. وكشف تقرير المنظمة التجارة العالمية أن صادرات المغرب من السلع بلغت، خلال سنة 2018، ما مجموعه 14 مليارا و827 مليون دولار، وذلك في الوقت الذي كانت فيه في حدود 12 مليارا و83 مليون دولار سنة 2008، قبل أن تتراجع إلى 6 ملايير و490 مليون دولار سنة 2009، ثم عادت لترتفع إلى 10 ملايير و148 مليون دولار سنة 2010. وبخصوص واردات المغرب من السلع، فقد بلغت قيمتها، وفق تقرير المنظمة، 27 مليارا و680 مليون دولار سنة 2018، مقابل حوالي 24 مليارا و850 مليون دولار سنة 2017، و23 مليارا و810 مليون دولار سنة 2016.

• مقاصة .. تراجع الكلفة الإجمالية إلى 6,34 مليار درهم خلال النصف الأول من 2020. أفاد صندوق المقاصة بأن الكلفة الإجمالية للمقاصة برسم دعم الاستهلاك، بلغت 6,34 مليار درهم خلال النصف الأول من 2020، مقابل 7,07 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح صندوق المقاصة، في مذكرته الإخبارية الأخيرة، أنه حسب المكون، ارتفعت تكلفة دعم غاز البوتان إلى ما يناهز 4,7 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، بانخفاض نسبته 12 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2019، عازيا ذلك، أساسا، إلى انخفاض أسعار غاز البوتان خلال الربع الثاني من 2020. وأضاف المصدر ذاته أن تكلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، عرفت انخفاضا بنسبة 6 في المائة إلى ما يناهز 1,65 مليار درهم (578 ألف و294 طن).

* لوماتان :

• وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب تطلق مبادرة لدعم تقييم سياسات التشغيل وسوق الشغل. أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب مبادرة لدعم تقييم سياسات التشغيل وسوق الشغل في المغرب (Lab Emploi) ، وذلك بتعاون مع شركائها المؤسساتيين والأكاديميين. وذكر بلاغ للوكالة أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال التقييم واستعمال الأدلة والمعطيات العلمية الموثوقة لبلورة وتنفيذ السياسات العمومية للتشغيل وسوق الشغل (Evidence Based Policy)، وذلك بهدف تحسين فعالية وآثار هذه السياسات، وأيضا لرفع تحديات سوق الشغل في مجال خلق مناصب الشغل والحفاظ عليها، خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.

• تحويل المساعدات الإنسانية: مجلة إيطالية تعرب عن أسفها “لذهاب ملايين الأوروهات أدراج الرياح”. أمام موجة الاستنكار التي لا يزال يثيرها استمرار تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة تندوف، من قبل البوليساريو والجزائر، تطرقت مجلة (إنصايد أوفر) بالتفصيل لهذا الموضوع معربة عن أسفها ” لذهاب ملايين الأوروهات أدراج الرياح”. ففي مقال مطول نشرته مؤخرا هذه المجلة المتخصصة في القضايا الدولية والتابعة للمجموعة الإعلامية (إل جورنالي)، أعطى الصحافي ماورو إنديليكاتو نبذة تاريخية عن نشأة جبهة البوليساريو “التي ولدت في الجزائر وتمولها الحكومة الجزائرية نفسها وتطلق تحركاتها من أراضي تندوف”. ويحكي كاتب المقال كيف أن الجيش الجزائري متورط في هذا النزاع الإقليمي وكيف أجبر الناس على الانتقال إلى مخيمات تندوف، مذكرا بأن الكيان الوهمي الذي أنشأته الجزائر لا يحظى بأي اعتراف دولي.

* البيان :

• اليوم الوطني للمهاجر .. احتفاء بمساهمات مغاربة العالم. يشكل اليوم الوطني للمهاجر، الذي يعكس مدى المساهمات القيمة للجالية المغربية المقيمة بالخارج لفائدة بلدهم الأم، فرصة مثلى للإشادة بهذه الفئة من المواطنين وإبراز دورهم في خدمة دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة. ويعد هذا الموعد، منذ إقرار يوم 10 غشت يوما وطنيا للمهاجر، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2003، أيضا مناسبة مواتية لتعزيز الحوار مع مغاربة العالم بغرض التعرف على وضعيتهم ومختلف حاجياتهم، والإجابة على انتظاراتهم وإطلاعهم على الخدمات التي توفرها المصالح الخارجية في مجالات عدة. يتعلق الأمر بتمكين أفراد الجالية من التعرف على المساطر والإجراءات الإدارية، لاسيما تلك المتعلقة بالمؤهلات الكبيرة للاستثمار التي يزخر بها البلد الأم، والإنجازات المسجلة بالمغرب في ميادين شتى.

• مراكش ضمن أفضل 25 وجهة شعبية عالمية. تم تصنيف مدينة مراكش ضمن قائمة أفضل 25 وجهة شعبية عالمية وإحدى المدن الرائعة التي يتعين زيارتها خلال 2020، وذلك بحسب آخر تصنيف أنجزه الموقع العالمي “تريبادفايزور” المتخصص في الاستشارات السياحية والأسفار .وتم تصنيف المدينة الحمراء في المرتبة ال21 من بين ال25 وجهة اختارها الموقع المذكور وفق تقييمات وآراء لمسافرين من جميع أنحاء العالم. وهكذا، وضع الموقع مدينة مراكش في هذا التصنيف، وراء مدينة سييم ريب بكامبوديا (المرتبة 20)، وقبل لشبونة البرتغالية (المرتبة 22). وعلى مستوى العالم العربي، جاءت مراكش كثاني وجهة بعد مدينة دبي الإماراتية التي احتلت الرتبة ال12 .

* ليبيراسيون :

• الخليفة العام الجديد للأسرة التيجانية نياس يشكر جلالة الملك على رعايته الدائمة. أعرب الخليفة العام الجديد للأسرة التيجانية نياس، محمد الماحي نياس، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، على الرعاية المستمرة التي يشمل بها دائما الطريقة التيجانية. كما أكد الشيخ محمد الماحي، خلال استقبال خص به في كولخ، سفير المغرب بالسينغال، طالب برادة، على هامش مراسم تقديم العزاء في وفاة الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم نياس، الخليفة العام للأسرة التجانية نياس، على الروابط العريقة القائمة بين الملكية المغربية والأسرة الدينية نياس. وأشار أيضا إلى الروابط الخاصة التي تجمع الفقيد وجلالة الملك والمغرب الذي زاره في مناسبات عديدة، “الروابط التي لم يتم إنكارها أبدا كيفما كانت الظروف والتي سعى جاهدا للمحافظة عليها وتعزيزها وتنميتها “.

• كوفيد 19: الأطقم الطبية تطالب بالاعتراف والتقدير. بعد خمسة أشهر من العمل في الخط الأمامي لمكافحة كوفيد 19، تبحث مكونات الجسم الطبي، من ممرضين وتقنيين على وجه الخصوص، الذين يشعرون اليوم باستياء عارم، عن نوع من الاعتراف والتقدير اللازم. فبعد المكافآت الضعيفة والعطل المرفوضة والتنقلات المعقدة بشكل متزايد، بدأ العاملون في القطاع الصحي يفقدون أعصابهم. وأمام هذا الوضع، تم تخصيص ما بين 1000 و3000 درهم كمكافأة للأطر الطبية التي عملت خلال هذه الأزمة الصحية.

* أوجوردوي لوماروك :

• كوفيد 19: ثلاثة أرباع المغاربة يتوقعون موجة ثانية. سيؤدي ظهور موجة ثانية من الفيروس بالمغرب إلى حجر صحي جديد. هذا ما توقعه 75 بالمئة من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “إل إم إس – سي إس أ” (التسويق والاستطلاعات)، بشراكة مع (أوجوردوي لو ماروك). وكشف الاستطلاع أن 55 بالمئة من المستجوبين توقعوا احتمال الدخول في حجر صحي جديد، بينما اعتبرت 19 بالمئة المتبقية أن الحجر سيعود بكل تأكيد.

• إجهاض عملية كبرى للهجرة السرية بالجديدة. تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة الجديدة، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، من إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف شخصين يبلغان من العمر 38 و39 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما متلبسين بإيواء 35 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم قاصر يبلغ من العمر 15 سنة، بمنزل كائن بحي بئر أنزران بمدينة الجديدة، تحضيرا لمحاولة تهجيرهم بطريقة غير مشروعة انطلاقا من سواحل الجرف الأصفر. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز 12 حاوية تضم 600 لتر من البنزين وخمسة هواتف محمولة وجهازين للتواصل اللاسلكي، علاوة على أربع سترات للنجاة وبذلة للغوص وطوق نجاة ودراجة نارية تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالخارج.

* لوبينيون :

• المحكمة الدستورية ترفض البت في تعديلات النظام الداخلي لمجلس المستشارين. اعتبرت المحكمة الدستورية في قرار صدر في 6 غشت الجاري أنه يتعذر عليها البت في تعديلات أدخلها مجلس المستشارين على نظامه الداخلي، بسبب عدم تضمين هذه التعديلات للنص الكامل للنظام الداخلي بكافة مواده، مشيرة إلى أن الإحالة التي قام بها رئيس الغرفة الثانية، “لم تحترم فيها الوحدة العضوية للنظام الداخلي المستخلصة من أحكام الدستور”. ومن أبرز التعديلات التي أدخلها المجلس تلك المتعلقة باعتماد التصويت عن بعد، في سياق سد الثغرات القانونية في ظل حالة الطوارئ. كما اعتبرت المحكمة، من جهة أخرى، أن مجلس المستشارين لم يراع “التناسق والتكامل مع مجلس النواب، خلال إدخاله تعديلات على النظام الداخلي. ومن شأن قرار المحكمة الدستورية أن يثير جدلا، لأنه “غير مسبوق من حيث حيثياته”.

• القنيطرة: ندوة فكرية حول الانتفاضة ضد المستعمر. نظمت النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة القنيطرة، ندوة فكرية عن بعد، تحت عنوان “انتفاضة القنيطرة ضد المستعمر في سنة 1954: محطة تاريخية مضيئة بمنطقة الغرب “.وحسب المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فإن هذه الندوة، التي يندرج تنظيمها في سياق تخليد الذكرى الـ66 للانتفاضة الشعبية التي شهدتهـا مدينة القنيطرة أيام 7 و8 و9 غشت 1954، ستبث على الصفحة الرئيسية للمندوبية وعلى موقع “فايسبوك”، بمشاركة صفوة من الأساتذة الجامعيين الباحثين. وشددت المندوبية، في وثيقة بالمناسبة، أن هذه الذكرى تحل في ظروف دقيقة وحرجة تجتازها البلاد كسائر بلدان المعمور مع جائحة كورونا كوفيد19، مسجلة حرصها على الاحتفاء بهذه الذكرى المجيدة كسائر الذكريات الوطنية الغراء في موعدها ومن خلال التواصل الرقمي.

* الأحداث المغربية :

• كورونا يقتل 500 مغربي في أوروبا. كشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن عدد الضحايا الذين قضوا جراء إصابتهم بفيروس كوفيد -19 ناهز 500 شخص من بين نحو 5 ملايين مهاجر مغربي. واعتبر بوصوف أن هذا الرقم يظل “مرتفعا” مقارنة مع أولئك الذين توفوا بالمغرب والذين لا يتجاوز عددهم 449 شخصا من بين ساكنة يقارب تعدادها ال36 ملايين نسمة. وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في حديث صحفي، أن الغالبية العظمى لحالات الوفيات في مغاربة العالم بسبب تداعيات الإصابة بفيروس “كورونا” تتركز في دول أوروبا الغربية، على خمسة بلدان هي فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وهولندا، وأنها سجلت بين المتقدمين في السن ونزلاء مؤسسات العناية بالعجزة.

• مجلس النواب .. ثورة معلوماتية. من المرتقب أن يطلق مجلس النواب تطبيقين محمولين، الأول موجه للعموم والثاني وظيفي خاص بأعضائه، إضافة إلى خدمات، وذلك بكلفة تقديرية تناهز 100 مليون سنتيم. وبخصوص التطبيق الأول، أوضح مجلس النواب أنه سيكون موجها إلى العموم ويمكن استخدامه على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في بيئات Android و ios ، والهدف منه ضمان التواصل بين المواطنين وممثليهم في مجلس النواب. وسيتيح هذا التطبيق لمستعمليه التفاعل مع مقترحات ومشاريع القوانين التي توجد قيد الدراسة في مجلس النواب، وإرسال توصيات وآراء حول مواضيع جدول الجلسات العامة، ومتابعة عمل المجلس من خلال أشرطة الفيديو والأخبار. أما التطبيق الهاتفي الثاني، فهو وظيفي موجه فقط إلى أعضاء البرلمان.

* العلم :

• طوارئ صحية: إعفاء المقاهي والمطاعم من أداء الجبايات المحلية عن فترة الإغلاق. قررت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجبايات المحلية، إعفاء المقاهي والمطاعم، من أداء الجبايات المحلية لصالح الجماعات الترابية عن فترة الإغلاق بسبب الطوارئ الصحية. ووجهت الوزارة، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، دورية إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات، تخبرهم باتباع مضامین الفقرة الأولى بالمادة 149 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، والتي تنص على أن الإدارة تراقب الإقرارات والوثائق المعتمدة لإصدار الرسم على عمليات التجزئة، ومحال بيع المشروبات، والإقامة بالمؤسسات السياحية، والمياه المعدنية ومياه المائدة، والنقل العمومي للمسافرين واستخراج مواد المقالع، والخدمات المقدمة بالموانئ، واستغلال المناجم”.

• دبلوماسي مغربي يرأس بعثة الجامعة العربية لمراقبة انتخابات مجلس الشيوخ المصري. عينت جامعة الدول العربية، الدبلوماسي المغربي، أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الرقابة على رأس وفد الجامعة لمراقبة انتخابات مجلس الشيوخ المصري التي ستجرى جولتها الاولى يومي 11 و12 غشت الجاري . وذكرت الجامعة، في بيان، أن مشاركتها في تتبع انتخابات مجلس الشيوخ المصري تأتي استجابة لدعوة الهيئة الوطنية للانتخابات. وتضم البعثة في عضويتها، مجموعة من موظفي الجامعة ينتمون الى عشر دول عربية

* الاتحاد الاشتراكي :

• إنشاء وكالة جامعية لوكالة إنعاش التشغيل والكفاءات داخل جامعة الحسن الثاني بالبيضاء. قامت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بتوقيع اتفاقية شراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بهدف إنشاء وكالة جامعية داخل الجامعة، وتقريب عالم الشغل إلى الطلبة والخريجين، وكذا الاستفادة من تكامل المهام والخبرات بين المؤسستين العموميتين. وعلى غرار الوكالات الجامعية التي سبق إنشاؤها في القنيطرة والجديدة وطنجة وأكادير ووجدة، ستقوم الوكالة الجامعية بالدار البيضاء بتقديم خدمات مواكبة وتوجيه مقاولات ملائمة لفئة الطلبة والخريجين، وذلك انطلاقا من شهر أكتوبر القادم. وبالإضافة إلى مهامها في تسهيل الولوج إلى الحياة النشيطة، ستقوم الوكالة الجامعية كذلك بمهام تشجيع الحس المقاولاتي ومواكبة حاملي المشاريع، ومواكبة المشغلين في تحديد حاجياتهم من الموارد البشرية والتداريب المهنية، وكذلك توفير معلومات حول سوق الشغل.

• التشكيليون المغاربة في معرض بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف أن المعرض الحدث “التشكيليون المغاربة في المجموعات الوطنية، من بن علي الرباطي إلى اليوم” سينظم من 12 غشت الجاري إلى 15 دجنبر المقبل، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذا المعرض “يمزج بين مجموعات وطنية كبرى، لاسيما مجموعة أكاديمية المملكة المغربية، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وكذا المؤسسة الوطنية للمتاحف”. وأضاف البلاغ أن هذا المعرض “يرصد البدايات الأولى للفن في المغرب مع أزيد من مائة عمل مهم في تاريخ الفن المغربي”.

* بيان اليوم :

• الدورة التشريعية الثانية لبرلمان الشباب المغربي تنكب على مناقشة القضايا الراهنة. انكب الشباب المغربي، اليوم الاثنين، على مناقشة القضايا الراهنة التي تتعلق بإصلاح التعليم، والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل القطاع الصحي، وذلك بمناسبة الدورة التشريعية الثانية لبرلمان الشباب المغربي. وشكل هذا اللقاء، الذي نظم عبر تقنية المناظرة المرئية بمبادرة من الجمعیة المغربیة للبرلمانیین الشباب بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مناسبة “للبرلمانيين” و”الوزراء” الشباب، للتطرق للإشكاليات المجتمعية الراهنة في شكل مشاريع قوانين، ولا سيما إصلاح التعليم، ودور المدونين والمؤثرين في المغرب، والتغيرات المناخية، ومدونة الشغل، والاقتصاد الرقمي، وقطاع الصحة. وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية للبرلمانيين الشباب، نزار البردعي، في تدخل له، على الحاجة إلى تعزيز المشاركة السياسية والتشريعية للشباب، داعيا إياهم إلى المشاركة الانتخابية المستمرة لتعزيز الانتقال الديمقراطي.

• نموذج تنموي: تنظيم استشارة موجهة لنزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب. تنظم اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، استشارة موجهة لنزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب، وذلك بهدف تمكينهم من المشاركة في التفكير حول النموذج التنموي. وأوضح بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن هذه المبادرة تندرج في إطار المقاربة التشاركية التي تتبناها اللجنة، والهادفة إلى إشراك جميع المواطنين، لاسيما المنتمين إلى بعض الشرائح الخاصة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المبادرة تدعو نزلاء المؤسسات السجنية إلى المشاركة كتابي ا للتعبير عن تصورهم لـ”مغرب الغد”، وكيف يمكنهم المساهمة فيه.

* الصحراء المغربية 

• الوافي تدعو إلى وضع آلية تشاركية للحوار والتشاور بين مجالس الجهات وممثلي مغاربة العالم. دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، إلى بحث سبل وضع آلية تشاركية للحوار والتشاور بين مجالس الجهات وممثلي مغاربة العالم. وأوضحت الوافي، في كلمة خلال لقاء علمي تنظمه الوزارة، بشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية، تحت شعار “من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية”، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، أن “الجهات مدعوة إلى تعبئة هذه الفئة من المواطنين للمساهمة، إلى جانب مختلف الفاعلين الآخرين، في وضع وتنفيذ المخططات التنموية، وفي مقدمتها ورش الجهوية المتقدمة بالمغرب كنظام حكامة ترابية جديد”. ومن هذا المنطلق، شددت الوزيرة على “ضرورة نهج مقاربة تشاركية وترسيخ الممارسة الديمقراطية المحلية، وكذا إدماج بعد الهجرة في استراتيجيات ومخططات التنمية الجهوية.

• مجموعة (بنك إفريقيا) تطلق منصة الكترونية خاصة بالقروض العقارية. أعلنت مجموعة (بنك إفريقيا)، البنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا، عن إطلاق منصة الكترونية جديدة خاصة بالقروض العقارية “credithabitat.ma”، في إطار استراتيجيتها لرقمنة المنتجات والخدمات البنكية. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذه المنصة هي أول منصة رقمية من نوعها تتيح للزبناء، ودون حاجة للتنقل، تقديم طلب القرض، وإنجاز محاكاة للطلب، وتحميل الوثائق، وتتبع الملف، مستفيدين من مواكبة فردية من قبل فرق البنك خلال كل مراحل الملف.

* اليوم المغربي :

• تمديد الرحلات الخاصة إلى غاية 10 شتنبر المقبل. أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، عن تمديد العمل بالرحلات الخاصة إلى غاية 10 شتنبر المقبل، وذلك إثر قرار الحكومة المغربية المتعلق بتمديد حالة الطوارئ الصحية. وأوضح بلاغ للشركة أن هذه الرحلات الاستثنائية، التي تم إطلاقها منذ 15 يوليوز المنصرم، والمبرمجة بتنسيق مع السلطات المغربية المعنية، يتم العمل بها وفقا للشروط التي تفرضها حكومات مختلف الدول في إطار هذه العملية. وأضاف المصدر ذاته أن الرحلات المنتظمة التي كانت مبرمجة سلفا تم تعويضها بهذه الرحلات الخاصة الجديدة، مبرزا أن المسافرين الذين يتوفرون على تذاكر للرحلات المنتظمة مدعوون إلى الاتصال بمركز النداء التابع لشركة الخطوط الملكية المغربية للاطلاع على طرق تغيير أو إلغاء هذه التذاكر.

• مندوبية التخطيط: 70.3 بالمئة من العاطلين يتمركزون بخمس جهات. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 70,3 في المئة من العاطلين يتمركزون بخمس جهات من المملكة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل، أن جهة الدار البيضاء-سطات تأتي في المقدمة بـ 22,9 في المئة من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (14,1 في المئة) والجهة الشرقية (13,1 في المئة) ثم جهة فاس مكناس (12,1 في المئة) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (8,1 في المئة). وأبرزت المندوبية، أن أعلى مستويات البطالة سجلت بكل من جهات الجنوب (25,2 في المئة) والجهة الشرقية (24,6 في المئة).

* المساء :

• غرامات مالية تهدد آلاف هواة الصيد على السواحل والشواطئ. سيصبح لزاما على عشرات الآلاف من هواة الصيد بالقصبة والصيد الترفيهي الحصول على إذن تحت طائلة تغريمهم ماليا، بعد أن وضعت وزارة الصيد البحري مشروع قانون يحدد ضوابط صارمة تتجاوز طبيعة الأصناف المرخص بصيدها إلى توقيت ممارسة الصيد. مشروع القانون، الذي يقضي بتغيير الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بتنظيم الصيد البحري، يهدف، وفق الوزارة، إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم. ويراد بالصيد الترفيهی حسب مدلول هذا القانون نشاط الصيد أو جمع الأصناف البحرية الممارس بواسطة سفينة أو بدونها بهدف التسلية وبدون أن يهدف إلى الحصول على الربح. ووفق مشروع القانون، يجب أن يمارس الصيد الترفيهي حصريا بين طلوع الشمس وغروبها، غير أنه يمكن الترخيص بصفة استثنائية وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي بالصيد الترفيهي الذي يهم بعض الأصناف التي لا يمكن اصطيادها إلا خلال الفترة الليلية.

• شكايات لبنك المغرب من مقاولات رفضت طلبات استفادتها من “ضمان أوكسجين”. توصل بنك المغرب بشكايات من مقاولات صغری ومقاه ومطاعم بخصوص عدم مواكبة وكالات بنكية للإجراءات الاستثنائية التي أقرتها الدولة بخصوص قروض “ضمان أوكسجين”، التي أحدثتها الحكومة لدعم القطاع الخاص لتجاوز تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد. وجرى تسجيل حالات للموافقة على الملفات التي تقدمت بها لدى الوكالات البنكية وتوقيع العقود دون أن يجري تسليمهم القروض التي كانت موضوع الطلب، الأمر الذي أدى إلى إغلاق مقاولات صغری بشكل كامل، في حين مازالت اخرى تنتظر قرار رفع الحجر الصحي لاستئناف نشاطها كبعض المقاهي في مدن معينة والمطاعم والملاهي الليلية والمحلات التجارية الكبرى.

* أخبار اليوم :

• الجائحة وحدها ستقرر مصير الموسم الدراسي المقبل. بعد الجدل الذي أثير حول الدخول المدرسي، والذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أسابيع، والنموذج التربوي المعتمد من طرف الوزارة الذي قيل إنه سيكون حضوريا، إذ اعترى المقرر الوزاري الذي صدر نهاية الأسبوع غموض كبير، خرجت الوزارة لتقطع الشك باليقين حيث اعتبرت أنه “خلافا لما يتم تداوله، فإن المقرر الوزاري الصادر في 6 غشت الجاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل، هل هو تعلیم حضوري أو عن بعد أو هما معا. وفي هذا الشأن، قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن خيار التعليم الحضوري في ظل الظروف الوبائية هو مغامرة ومجازفة. وأضاف أنه يجب على الوزارة أن تذهب في اتجاه التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، في ظل الظروف الحالية، وأن يتم تعديله وفقا للحالة الوبائية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *