أبرز عناوين الصحف اليومي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

صحف 12:30 - 20 أكتوبر 2020

  رسالة الأمة :

المنطقة الصناعية لطنجة المتوسط.. الأولى إفريقيا والثانية عالميا. صنفت المجلة الشهيرة “FDI Intelligence”، التابعة ل”فايننشال تايمز”، المنطقة الصناعية لطنجة المتوسط كثاني أهم منطقة حرة واقتصادية بالعالم والأكثر جذبا في العالم خلال سنة 2020، محرزة بذلك تقدما بثلاث درجات، مقارنة مع المرتبة الخامسة التي احتلها خلال سنة 2019. تصنيف المنطقة الصناعية لطنجة المتوسط من طرف المجلة البريطانية، الرائدة عالميا في أخبار المال والأعمال وتحليل التطورات الاقتصادية، جاء بعد مقارنتها مع 100 منطقة صناعية عبر العالم، حسب معايير التنافسية الدولية ومطابقة العروض مع متطلبات المستثمرين على المستوى العالمي، بالإضافة إلى المساحات التي تتوفر عليها. وحسب المجلة البريطانية، فإنها المرة الأولى التي تحتل فيها منطقة إفريقية مكانة جد متقدمة في هذا التصنيف العالمي، وهو ما يدل على الصعود الهائل لشبكة مناطق الأنشطة التي طورها ميناء طنجة المتوسط، أكبر مرکب مینائی وصناعي في إفريقيا المتموقع على ضفة جبل طارق.

• المديرية العامة للأمن الوطني تعتمد برمجة زمنية استثنائية لنظام العمل بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية. قررت المديرية العامة للأمن الوطني اعتماد برمجة زمنية جديدة واستثنائية لنظام العمل بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية، تتميز بتمديد ساعات العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساء طيلة أيام الدوام العادية من الاثنين إلى الجمعة، وخلال يوم السبت من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة زوالا، وذلك لتتسنى لها الاستجابة للطلبات المتزايدة للمواطنات والمواطنين الراغبين في إعداد أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وكذا تقديم هذه الوثيقة التعريفية في أحسن الظروف. وذكر بلاغ للمديرية العام للأمن الوطني أن مصالحها، ومواكبة منها لهذا البرنامج الزمني الموسع، حرصت على تعزيز الموارد البشرية العاملة بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية، والرفع من عدد المكاتب والفضاءات المخصصة لذلك، فضلا عن زيادة عدد المواعيد التي يتيحها الموقع الإلكتروني www.cnie.ma لإنجاز أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

لوماتان :

• بنشعبون يدعو إلى تعبئة شاملة على جميع الأصعدة. دخل مشروع قانون المالية 2021 إلى الدائرة التشريعية. وتماشيا مع أحكام المادة 68 من الدستور، وأحكام القانون التنظيمي للمالية، عقد البرلمان بغرفتيه جلسة عامة خصصت لاستعراض الخطوط العريضة لهذا المشروع من قبل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون. وفي هذا الصدد، دعا الوزير إلى تعبئة جميع الفاعلين السياسيين حول الإصلاحات الاستراتيجية المبرمجة في إطار هذا المشروع. وذكر بالجهد المالي الاستثنائي المعلن عنه في خطاب العرش. وشدد وزير المالية على ضرورة التفعيل السريع للآليات المتعلقة بصندوق محمد السادس للاستثمار، مذكرا بأنه ستتم تعبئة نحو 45 مليار درهم لضمان حسن سير هذا الصندوق. وسيتم رصد 15 مليار درهم من ميزانية الدولة، و30 مليار المتبقية من قبل الفاعلين الخواص، وكذا الفاعلين المؤسساتيين المغاربة والأجانب.

• مراكش .. توزيع 84 طنا من الأعلاف لفائدة أصحاب عربات “الكوتشي”. تم بساحة جامع الفنا بمراكش، تسليم كمية 84 طنا من الأعلاف مقدمة من فاعلين خواص، لفائدة أصحاب عربات “الكوتشي”. وتندرج هذه العملية في إطار الجهود المتواصلة للحد من تأثيرات جائحة (كوفيد-19)، وتقديم الدعم لقطاع العربات المجرورة بالخيول “الكوتشي”، وذلك تحت إشراف والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو. وقد أنيطت مهمة توزيع هذه الحصة الهامة لجمعية الرفق بالحيوان بمراكش، علما أن هذه الدفعة تعد الحصة الرابعة التي تم تخصيصها لتخفيف عبء علف الخيول عن مهنيي القطاع.

البيان :

• جائحة كورونا.. اللقاح المستقبلي بين أصوات مشككة في نجاعته وأخرى واثقة من قدرته على العلاج. في خضم المنافسة العالمية وتسابق كبريات الشركات الطبية وعدد من الدول لتوفير لقاح ضد فيروس جائحة (كوفيد-19) في المستقبل القريب، يبدو أن الجدل الذي يصاحب اللقاح المنتظر لا يزال قائما ومتواصلا منذ الإعلان عن أولى التجارب السريرية. فبين من يعارض اللقاح ويشكك في نجاعته وسلامته ومدى احترامه للمعايير الصحية التي يتطلبها عادة إنتاج لقاح ناجع وفعال من جهة، وبين من يؤمن بقدرة الدول وشركات الأدوية على توفيره بالنظر للامكانيات المادية والمتوفرة والتطور الذي يشهده المجال الطبي والتكنولوجي في العالم من جهة أخرى، يطفو على السطح، أيضا، نقاش يؤطره التشكيك في الدوافع الربحية والاقتصادية لشركات الأدوية والمراكز الصحية الدولية وكذا الاستثمار السياسي للقاح من قبل الدول المتنافسة.

• المكتب الوطني للسكك الحديدية ينفي صحة أخبار وصور بشأن خروج قطار عن السكة بين فاس ووجدة. نفى المكتب الوطني للسكك الحديدية صحة أخبار و صور يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وتتحدث عن خروج قطار عن السكة بين فاس و وجدة. وأفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية على صفحته على الفيسبوك بأن “تلك الصور مختلقة، وأن القطارات تواصل رحلاتها بشكل طبيعي على هذا المحور وعلى كافة خطوط الشبكة السككية”. وأكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه يحتفظ بكافة الحقوق لمتابعة كل من يمس بصورته، مثيرا انتباه زبنائه ورواد شبكة الإنترنت إلى أهمية تجنب الأخبار المضللة التي ينشرها أشخاص “غير مسؤولين وذوي نوايا سيئة”.

ليبيراسيون :

• الداخلة: توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الداخلة، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و46 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بوسط مدينة الداخلة، وذلك بعد أن أظهرت الأبحاث أنهم متورطون في تنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، تم إجهاضها صباح نفس اليوم وتوقيف اثنين من المرشحين للمشاركة فيها، يبلغان من العمر 20 و32 سنة، بإحدى قرى الصيد البحري ضواحي نفس المدينة. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز قارب تقليدي موصول بعربة جر، فضلا عن حجز محركين للملاحة البحرية ومجموعة من البراميل التي تحتوي على 60 لترا من الوقود، كانت معدة لتنفيذ هذه العملية.

ليكونوميست :

• مجموعة PSA المغرب: تطوير 225 سيارة “Citroën AMI” لفائدة بريد المغرب. وقعت مجموعة PSA اتفاقية مع بريد المغرب لتطوير وتسليم 225 سيارة كهربائية مئة في المئة. وتم التوقيع على هذا البروتوكول أمس الاثنين 19 أكتوبر بحضور وزير الصناعة، مولاي حفيظ العلمي. وتعتبر هذه السيارة المبتكرة خطوة أولى للصناعة المتعلقة بالتنقل الكهربائي الحضري بالمغرب. وأوضح العلمي، بهذه المناسبة، أن السيارة الكهربائية “Citroën AMI” تندرج في إطار رؤية المملكة الرامية إلى تطوير صناعة ذات قيمة مضافة عالية يحكمها مبدأ التنمية المستدامة، مضيفا أن الاتفاقية تجسد السياسة الحكومية التي تجعل من الطلب العمومي رافعة لتطوير المنظومات الصناعية المحدثة لفرص الشغل والمطورة للصادرات.

أوجوردوي لو ماروك :

• عودة الشركات الجوية الدولية إلى أكادير. بدأت وجهة أكادير تنفض غبارها بعد أشهر كارثية وتوقف شامل للنشاط السياحي بسبب انتشار كوفيد 19. واستقبلت أكادير يومي السبت والأحد أول سياحها منذ إعلان الحجر الصحي، وذلك في إطار الانتعاش التدريجي للسياحة بجهة أكادير-سوس-ماسة. وبالتفصيل، حطت تسع رحلات دولية تابعة للخطوط الملكية المغربية، وترانسافيا، وريان إير، يومي السبت والأحد بمطار أكادير المسيرة، قادمة من مطارات باريس أورلي وليون ومانشستر ونانت وشارلروا وباريس شارل دو غول. وبهذه المناسبة، نظم المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بأكادير سوس ماسة والمكتب الوطني للمطارات وممثلي شركة الطيران “Ryanair” حفل استقبال لركاب رحلة “ريان إير” القادمة من مانشستر للترحيب بالسياح الأوائل والاحتفال ببدء استئناف النشاط من أجل إرسال رسالة إيجابية ومفعمة بالأمل لجميع الفاعلين في القطاع السياحي بالجهة.

ماروك لو جور :

• مركز الرعاية الاجتماعية بإمزورن.. خلية لدعم الفئات الهشة وفي وضعية صعبة. يعتبر المركز الإقليمي للرعاية الاجتماعية بإمزورن، الذي أحدث في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلية نشيطة لتقديم الدعم الاجتماعي للفئات الهشة والأشخاص الذين يوجدون في وضعية صعبة، خاصة المختلين عقليا والمشردين والأشخاص بدون مأوى. ويروم المركز، الذي أحدث في إطار برنامج محاربة الهشاشة لسنة 2009، تقديم الرعاية الاجتماعية للأشخاص المختلين عقليا وبدون مأوى من خلال توفير خدمات الإيواء والإطعام والخدمات الطبية. ويدخل هذا المركز في صميم مجالات تدخل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة التي تشمل بالخصوص تحسين العرض الحالي لمراكز الاستقبال وتقديم خدمات الإيواء والتكفل والاستماع والدعم النفسي والتوجيه، وتحسين جودة تدبير وتأطير مراكز الاستقبال كصيانة المباني والتجهيزات.

لوبينيون :

• التعليم: الأساتذة المتعاقدون يستعدون للنزول إلى الشارع مرة أخرى. أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين عن تنظيم سلسلة من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية. وأوضحت التنسيقية، في اجتماع عقدته الأحد 18 أكتوبر الجاري، أن هذه المسيرات ستنظم اعتبار ا من 25 أكتوبر. وأعرب الأساتذة المتعاقدون عن استيائهم من عدم تفعيل وزارة التربية الوطنية لموافقتها على ملفهم، خاصة بعد الوعود المتكررة بشأن حسم هذا الملف، قبل الإعلان عن مباراة التوظيف الجديدة. وفي هذا السياق، جددت لجنة التنسيقية طلبها للوزارة لتسوية مشكل الأساتذة المتعاقدين، مشيرة إلى أن الأشكال الاحتجاجية ستنطلق في الرباط طيلة أيام العطلة المدرسية ويمكن تمديدها.

• الجديدة.. تتويج الفائزين في مسابقة فن الخطابة والإقناع للوقاية من كوفيد 19. أعلنت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، عن أسماء الفائزين في مسابقة فن الخطابة والإقناع، التي نظمتها عن بعد خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2020، حول موضوع الوقاية من فيروس (كوفيد 19). وأسفرت نتائج هذه المسابقة، التي نظمت تحت شعار “كلنا معنيون” واستهدفت بالأساس فئتي اليافعين (11 -15 سنة) والشباب (16-21 سنة)، عن تتويج ثلاث فائزين عن كل فئة ممن ساهموا بفيديوهات متميزة لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق وغايتها الأساسية إبراز سبل إذكاء روح التضامن الاجتماعي لمواجهة آثار وتداعيات هذه الجائحة. وأوضح بلاغ للجمعية، أن المراتب الأولى لفئة اليافعين عادت على التوالي لكل من طه أشرف البقالي من جماعة آزمور، وزكرياء مزيلي وإسماعيل بكباشي، وكلاهما من جماعة حد أولاد فرج، في حين فاز بالمواقع الثلاث الأولى في فئة الشباب حسب الترتيب كل من أيمن هريد وندى سليماني وفاطمة الزهراء مرغاتي، وكلهم من الجماعة الترابية الجديدة.

الاتحاد الاشتراكي :

 جهة الدار البيضاء تواجه كوفيد 19 بـ125 سرير إنعاش في المستشفيات العمومية و59 بالقطاع الخاص. ارتفعت حصيلة الإصابة اليومية بفيروس كوفيد 19 خلال الأسبوع الأخير، سواء تعلق الأمر بالحالات الجديدة المؤكدة إصابتها بالعدوى أو الوفيات، التي بلغت معدلات غير مسبوقة، القسط الكبير منها يتم تسجيله في جهة الدار البيضاء- سطات، خاصة على مستوى العاصمة الاقتصادية. وتواجه هذه الجهة الجائحة بعدد يظل ضعيفا لأسرة الإنعاش، حيث يصل عددها في المستشفيات العمومية للجهة إلى 125 سريرا، وفقا للمعطيات التي توصلت إليها (الاتحاد الاشتراكي)، موزعة ما بين 46 بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، و16 بمستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي، و15 بمستشفى بوافي بدرب السلطان، و12 بمستشفى سيدي عثمان، ثم 8 بمستشفى سيدي مومن، فـ 6 بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف، إضافة إلى 14 سريرا بالمستشفى الإقليمي بالجديدة، وأخيرا أربعة أسرة بكل من المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بالمحمدية والمستشفى الإقليمي بسطات. أما على مستوى القطاع الخاص، فإن عدد أسرة الإنعاش لا يتجاوز 59 سريرا على مستوى 5 مصحات خاصة، إضافة إلى مصحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الزيراوي، إلى جانب 10 أسرة للعناية المركزة.

• في أوج الأزمة المالية، نفقات تسيير وتجهيز الإدارة ابتلعت 46 مليار درهم خلال 10 أشهر. كشفت بيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية أن نفقات الخزينة شهدت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، ارتفاعا بحوالي 5 ملايير درهم، لتصل في نهاية شتنبر 2020 إلى أزيد من 182.7 مليار درهم عوض 177.1 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وعزت مديرية الخزينة العامة هذا الارتفاع في نفقاتها العادية إلى الزيادة ب 8.8 في المئة، التي عرفتها نفقات الأجور وتسيير الإدارة، (146 عوض 134 مليار درهم)، والتي شهدت ارتفاع نفقات الأجور بحوالي 6 ملايير درهم لتصل في متم شتنبر الأخير إلى قرابة 100 مليار درهم عوض 94 مليار درهم في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 6.5 في المئة. وفي نفس الاتجاه، ارتفعت نفقات عتاد وتجهيز الإدارة بحوالي 6 ملايير درهم، إذ بلغت في 10 أشهر أزيد من 46.2 مليار درهم بدل 40.5 مليار درهم في العام الماضي، أي بارتفاع فاق معدله 14.1 في المئة.

بيان اليوم :

• نحو إنجاز متحف بالحسيمة لإغناء تاريخ المغرب والذاكرة المغربية المشتركة. انعقد بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان اجتماع مع شركاء إحداث متحف الحسيمة في إطار أجرأة الدينامية الجديدة لمسار إنجاز مشروع المتحف وتسريع وتيرة إنجاز الأشغال المتعلقة به. ويأتي هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور رئيسة المجلس السيدة آمنة بوعياش وممثلي كل من وزارة الداخلية ووزارة الثقافة ورئيس المجلس البلدي للحسيمة وجهة طنجة- تطوان-الحسيمة، فضلا عن مكتب الهندسة المعمارية المكلف بتنفيذ هذا المشروع، في إطار إعمال استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص متابعة تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في شقها المتعلق بحفظ الذاكرة، وعقب تقديم طلب العروض المتعلق بإنجاز الدراسة المتحفية المتعلقة بتهيئة المتحف. وأوضح بلاغ للمجلس أنه بالإضافة إلى تتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تندرج فلسفة إحداث متحف الحسيمة في سياق المستلزمات الدستورية، التي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد لخصها في الخطاب الذي وجهه للمشاركين في لقاء المجلس الدولي سنة 2011، وأكد فيه على ضرورة حفظ الذاكرة الجماعية للمغاربة “باعتبارها لبنة أساسية على درب استكمال بناء المجتمع الديمقراطي”، وتدعيم مصالحة المغاربة مع تاريخهم وتجاوز شوائب الماضي، تحصينا لحاضرهم.

• مستشفى ابن سينا لم يعلق أبدا استشفاء الحالات الخطيرة أو المستعجلة. أكد مدير مستشفى ابن سينا، الدكتور عبد المالك احرورة، أن هذه المؤسسة لم تعلق أبدا استشفاء الحالات الصعبة أو المستعجلة. وذكر الدكتور احرورة، في تصريح صحفي، بدواعي نشر مذكرة داخلية يوم 12 أكتوبر بشأن التعليق المؤقت لاستشفاء الحالات غير المستعجلة، قبل أن يتم استئناف عملية استقبال كافة الحالات المبرمجة. وأوضح، في هذا الصدد، أنه بفعل الضغط والعمل المكثف الناجمين عن تفشي وباء (كوفيد-19)، “تقرر تعليق استشفاء الحالات غير الخطيرة لمدة 72 ساعة”، مشددا على أن المستشفى لم يتوقف عن استقبال الحالات الخطيرة أو المستعجلة، لاسيما المرضى المصابين بالسرطان أو بأمراض معدية. ومن جهة أخرى، أشار مدير المستشفى إلى أنه تم اتخاذ قرار التعليق من أجل تفادي تجاوز الطاقة الاستيعابية لمصالح هذه المؤسسة، مسجلا أن الاستشارات الطبية والعمليات الجراحية تواصلت خلال هذه الفترة.

الأحداث المغربية :

اتصالات المغرب .. 70 مليون زبون. رغم تداعيات جائحة كوفید 19 واشتداد المنافسة، إلا أن مجموعة “اتصالات المغرب” تمكنت من احتواء الظرفية، كما أبانت عن ذلك حصيلة المجموعة خلال الأشهر الأولى من سنة 2020. وخلال هذه الفترة، رفعت المجموعة عدد زبائنها بنسبة 4,3 في المئة، ليصل بذلك مجموع الزبناء بالمغرب وبالدول الإفريقية جنوب الصحراء إلى أزيد من 70 مليون زبون. هذه التطورات الإيجابية همت، كذلك، رقم المعاملات المحققة. فمع متم شهر شتنبر الماضي، بلغ هذا الرقم قرابة 27.5 مليار درهم، وهو ما يعد تحسنا بنسبة 0,7 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019، حيث كان رقم معاملات المجموعة قد بلغ 27.3 مليار درهم.

• البحرية الملكية: إحباط محاولتي تهريب مخدرات قبالة ساحلي المضيق وأصيلة . علم لدى مصدر عسكري أن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية أحبط محاولتي تهريب مخدرات في ساعة مبكرة من صباح السبت بعد ملاحقة اثنين من الزوارق السريعة قبالة ساحلي المضيق وأصيلة. وأضاف المصدر نفسه أن المهربين ألقوا بحمولتهم في البحر قبل أن يفروا بسرعة عالية إلى عرض البحر، موضحا أن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية استعاد 31 شحنة من مخدر الشيرا يقدر وزنها بطن واحد. وأكد أنه تم تسليم الشحنة المسترجعة إلى مصالح الدرك الملكي لاستكمال الإجراءات.

العلم :

• قرب تلقيح 19 مليون مغربي ضد فيروس كورونا. من المنتظر أن يشرع المغرب في تلقيح 80 في المئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام ا لمدة أربعة أشهر متتالية، أي 19 مليون شخص، في حال أثبتت التحاليل المخبرية لعينات الدم التي تم أخذها من 600 متطوع، خضعوا قبل أسابيع للتجارب السريرية على اللقاح الصيني لفيروس كورونا المستجد، نجاعة التلقيح الذي سبق لهم أن تلقوه عبر مرحلتين. وأكد مصدر طبي لجريدة (العلم) أن تتبع الحالة الصحية عن بعد للمتطوعين الذين تلقوا مصل التلقيح عبر مرحلتين متباعدتين، بكل من الرباط والدار البيضاء، لم تظهر عليهم لحد الآن أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها، باستثناء ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، واحمرار محدود في مناطق الحقن، والسعال الخفيف، وهي أعراض شائعة في كل التلقيحات العادية. وأضاف المصدر ذاته أن هناك تفاؤلا كبيرا لنجاح التجارب على اللقاح الصيني المصنع من قبل شركة “سينوفارم”. وسـوف تعطى الأولوية في التلقيح للأطقم الطبية، والأجهزة الأمنية، والأشـخـاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والمسنين ممن يفوق سنهم 65 سنة.

• المغرب يفقد سنويا 3 ملايير ونصف متر مكعب من الماء ومؤشرات التراجع في حقينة السدود مقلقة. قال مصطفى بوحيدوس، الخبير في قضايا الماء، إن المغرب يخسر 3 ملايير ونصف متر مكعب في السنة من الماء، جراء الأوحال والتعرية المؤثرة سلبا على حقينة السدود، علاوة على التبخر والاستهلاك المفرط للمياه وسوء التدبير. وأبرز بوحيدوس أن الوصول إلى هذه النتيجة تم انطلاقا من الفرق الحاصل بين كميات التساقطات، التي يعرفها المغرب والكميات المستهلكة من المخزون المائي التي يتوفر عليها، موضحا أن الفلاحة لوحدها تستهلك 80 بالمئة من المخزون المائي في المغرب. وأكد هذا الخبير في قضايا الماء، أن من بين الحلول المقترحة من طرف دراسة حديثة في هذا الصدد، التوجه نحو بناء سدود تلية، حفاظا على الفرشة المائية. وبخصوص النسبة الإجمالية لملء السدود المغربية إلى غاية يوم الجمعة 9 أكتوبر الـجـاري وصلت 37.3 بالمئة، أو ما يعادل 5818 مليون متر مكعب، مسجلة تراجعا بنسبة 0.11 بالمئة خلال 24 ساعة، حسب معطيات قطاع الماء بوزارة التجهيز والنقل.

اليوم المغربي :

• العثماني: مفاوضات مع ثلاث شركات أخرى لتوفير لقاح كورونا . كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن هناك مفاوضات مع ثلاث شركات أخرى لتوفير لقاح ضد فيروس (كوفيد-19) بمجرد وجوده في السوق الدولية. وقال العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية لمجلس النواب الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، إن “الحكومة تحرص في هذا المجال على أن تتموقع دوليا، ومن هنا كانت اتفاقيتان مع شركتين منتجتين لهذا اللقاح، وهناك اليوم مفاوضات مع ثلاث شركات أخرى لتوفير لقاح ضد فيروس (كوفيد-19) بمجرد وجوده في السوق الدولية”، مشددا على أن اللقاح ينبغي أن “يكون آمنا وفعالا”. وبعد أن ذكر بأن المملكة قامت بتدابير استباقية لتوفير اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″ تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، أكد على أن المغرب ” سيكون من ضمن البلدان الأوائل في العالم من يحصل عليه” حال توفره بالسوق الدولية.

• لحليمي يطالب بتمكين مؤسسة الإحصاء من الولوج إلى كافة مصادر المعلومة. أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، على ضرورة إرساء البناء التشريعي والتنظيمي “بأسرع وقت ممكن”، وذلك بهدف التوفر على نظام وطني “حقيقي” للمعلومة الإحصائية. وقال لحليمي، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء، الذي يحتفل به في 20 أكتوبر من كل عام، إن “مجال الإحصاء يواجه العديد من التحديات بالمغرب. وسأتطرق فقط للتحدي الرئيسي، والذي يتعلق بضرورة إرساء البناء التشريعي والتنظيمي في أسرع وقت ممكن من أجل توفير المقومات اللازمة لنظام وطني حقيقي للمعلومات الإحصائية”. وأضاف أنه في هذا النظام، يجب “معالجة جميع مصادر المعلومات، كيفما كانت طبيعتها (حكومية أو شبه عمومية أو خاصة) وفقا لنفس المعايير العلمية المتاحة بكل شفافية للجمهور، وبشكل تلقائي على وجه الخصوص، تحت تصرف المؤسسة المركزية المسؤولة عن الإحصاءات الرسمية، على غرار المندوبية السامة للتخطيط”. وشدد على أنه “من الضروري في الوقت الراهن أن تتمتع هذه المؤسسة بإمكانية الولوج إلى كافة مصادر المعلومات في جميع أنشطة المؤسسات العمومية أو شبه العمومية أو الخاصة، وفقا للمعايير العلمية المطلوبة”.

الصحراء المغربية :

• الولايات المتحدة تقدر دعم جلالة الملك محمد السادس الموصول والقيم في القضايا ذات الاهتمام المشترك . أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، أن الولايات المتحدة تقدر دعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس الموصول والقيم في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلام في الشرق الأوسط والاستقرار والأمن والتنمية في مجموع المنطقة وفي القارة الإفريقية. وشدد شينكر، في تصريح للصحافة عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على أن المملكة “شريك وثيق” للولايات المتحدة في طائفة من القضايا الأمنية، إذ تشارك سنويا في أكثر من 100 عملية عسكرية أمريكية، بما في ذلك (الأسد الإفريقي)، مذكرا بأن وزير الدفاع مارك إسبر زار المملكة مؤخرا ووقع خارطة طريق ثنائية للتعاون في مجال الدفاع تغطي عشر سنوات، والتي تشكل “رمزا لتعاوننا الاستراتيجي طويل المدى”. وفي هذا السياق، ذكر المسؤول الأمريكي بأن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي يرتبط باتفاق للتبادل الحر مع الولايات المتحدة التي تعتبر المملكة “بوابة عبور إلى القارة”.

• الأمم المتحدة: صفعة أسترالية لانفصاليي “البوليساريو”. تتواصل الانتكاسات والإخفاقات الذريعة لانفصاليي “البوليساريو” وكفيلتهم الجزائر، وتزداد حدتها. ففي نهاية شهر غشت الماضي، انتشت جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة ومعها وسائل الإعلام الجزائرية، على نحو لا يخلو من غطرسة وخداع، بزعم أن أستراليا تؤيد، في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إلى الدورة الـ75 للجمعية العامة، تنظيم استفتاء لتسوية قضية الصحراء المغربية، والحال أن الأمر ليس كذلك تماما. والواقع أن التقرير المذكور للأمين العام سحب بشكل نهائي بناء على طلب من أستراليا، فيما أصدرت الأمم المتحدة صيغة معدلة للتقرير. وفي هذه الصيغة المعدلة لا تتضمن مساهمة أستراليا أي إشارة إلى قضية الصحراء المغربية، وهو ما يدحض بشكل قاطع المزاعم الباطلة لجبهة البوليساريو، والتي أفادت بأن كانبيرا تؤيد ما يسمى بالاستفتاء الذي أقبر بشكل نهائي منذ عقدين من قبل مجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

أخبار اليوم :

الطرق السيارة تحدث محطتي أداء من الجيل الجديد. أكد المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أنوار بنعزوز، أن أهمية محور الطريق السيار، الذي يربط الدار البيضاء بجنوب المغرب، وخاصة مراكش وأكادير وبني ملال، تكمن في كونه سيساهم في التقليص من عدد التوقفات بفضل محطتي الأداء الجديدتين، اللتين ستدخلان الخدمة يوم الثلاثاء القادم ابتداء من الساعة 11 ليلا، مضيفا أن مستعملي السيارات القادمين عبر هذا الطريق السيار انطلاقا من المدن الثلاث، لن يتوقفوا سوى مرة واحدة في نهاية المطاف بالدار البيضاء. وتبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع إعادة تهيئة محطات الأداء الجديدة 40 مليون درهم. ويتعلق الأمر بإزالة محطة الأداء جنوب برشيد المتواجدة بالنقطة الكيلومترية 34 على محور الطريق السيار الدار البيضاء – أكادير، وإزالة محطة الأداء جنوب برشيد على مستوى النقطة الكيلومترية رقم 5 على محور الطريق السيار برشيد – بني ملال، مع العمل على إحداث محطتين جديدتين للأداء الأولى على مستوى مدخل شمال برشيد والثانية على مستوى بدال جنوب برشيد.

• أول فوج لسياح بريطانيين يختار أكادير. بعد مراكش استقبلت أكادير أول مجموعة من السياح البريطانيين قادمة من مدينة مانشستر، وذلك في إطار جهود المملكة الرامية إلى الإنعاش التدريجي للنشاط السياحي في المغرب. وقال مدير مطار أكادير المسيرة، محمد باحاج، في تصريح للصحافة، إن المطار أقام، منذ استئناف أنشطته، نظاما وقائيا يمكن من ضمان استقبال صحي وآمن للمسافرين، مشيرا إلى أن البنية التحتية للمطار متصلة بـ 5 مدن أوروبية، بمعدل 13 رحلة في الأسبوع، وب 5 مدن مغربية، بمعدل 24 رحلة في الأسبوع. وذكر باحاج أن “المطار يشتغل حاليا في إطار الرحلات الجوية الخاصة التي تؤمنها شركات الخطوط الملكية المغربية، والعربية للطيران، وترانسافيا، ورايان إير، التي تؤمن الخط الرابط بمدينة شارلروا.

المساء :

• مشروع قانون المالية 2021 يعلن الحرب على شركات الفواتير الوهمية. كشفت مصادر عليمة أن حكومة سعد الدين العثماني أعلنت الحرب على مجموعة من الشركات المتخصصة في استصدار فواتير مزورة أو وهمية كانت تشتغل بكامل حريتها داخل الاقتصاد الوطني دون أن تطالها يد الرقابة. ووصفت مصادر عليمة ما يجري داخل هذا القطاع بكونه صناعة قائمة الذات للفواتير الوهمية، إذ سبق للمديرية العامة للضرائب أن رصدت عمليات تحايل طالت فواتير تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدراهم. وأكدت مصادر (المساء) أن الحكومة قررت عبر مشروع قانون المالية 2021 إدخال تعديلات تستهدف المراقبة الدقيقة للفواتير ورفض أي وثيقة يتم رصد تلاعبات في معطياتها، وذلك بالنظر إلى الآثار الوخيمة لمثل هذه التلاعبات على الموارد الجبائية للدولة. فبموجب هذه الفواتير الوهمية، تستفيد عشرات الآلاف من المقاولات من عمليات إعفاء ضريبية غير مشروعة، من خلال تضخيم نفقات التسيير مقابل تقليص الأرباح.

• “مضائف ECO6” .. توقيع اتفاقية مع الشركاء المؤسساتيين في جهة سوس ماسة. تم التوقيع في أكادير على اتفاقية شراكة بين شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت “SAPST” ومختلف الشركاء المؤسساتيين، وذلك في إطار برنامج “مضائف ECO6” الرامي إلى الدفع بعجلة السياحة إلى الأمام والاستثمار في المشاريع، خلال دورته الأولى تحت عنوان”Madaëf Eco6 Taghazout Bay Edition “. وأوضح بلاغ في الموضوع أن الشركاء الموقعين على هذه الاتفاقية هم مجلس جهة سوس ماسة، والمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، ونادي المستثمرين بأكادير سوس ماسة. وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الشراكة تهدف إلى “تحديد سبل التعامل والتعاون بين مختلف الأطراف، بغية الترويج للبرنامج بين مختلف أطراف النسيج الاقتصادي المحلي، ومرافقة المرشحين الفائزين بالبرنامج في تنفيذ مشاريعهم، وتسهيل الإجراءات الإدارية المرتبطة بذلك، وجعلهم على تواصل مباشر مع شبكة الخبراء والمهنيين على مستوى منطقة سوس ماسة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *