أبرز عناوين الصحف اليومي الجمعة 16 أكتوبر 2020

صحف 11:32 - 16 أكتوبر 2020

  * لوبينيون:

• “ويلكوم سيفتي” علامة جودة ضد كوفيد. من أجل إنعاش قطاع السياحة في المغرب من جهة، وضمان سلامة المسافرين من جهة أخرى، أعلنت وزارة السياحة عن استحداث علامة (ويلكوم سيفتي) “Welcome Safety”. وتحدد هذه العلامة الجديدة الإكراهات والتوصيات التي يتعين على المؤسسات السياحية احترامها للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد 19. وتأتي (يلوكوم سيفتي) استجابة لمتطلبات الزبناء المحليين والدوليين من حيث الوقاية والسلامة الصحية.

• تارودانت.. مواصلة عملية “تويزي” الخاصة بتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب. تتواصل في إقليم تارودانت، عملية “تويزي” الخاصة بتزويد عدد من المناطق القروية والجبلية بالماء الصالح للشرب، خاصة الدواوير التي تعاني نقصا حادا من هذه المادة الحيوية. وأوضح مصدر مسؤول بعمالة إقليم تارودانت أن هذه العملية تأتي استكمالا لسلسة من المبادرات التي تم تنظيمها في هذا الإطار. وأبرز المصدر أنه تم على مستوى قيادة عين شعيب بالقطب الجماعاتي ل”أولاد تايمة” (تكتل يضم مجموعة من الجماعات الترابية) تزويد عدد من الدواوير بالماء الصالح للشرب، مشيرا إلى أنه تمت تعبئة 19 شاحنة صهريجية وثلاث صهاريج مجرورة لهذه الغاية. وذكر المصدر أن هذه العملية شكلت مناسبة لتوزيع 1000 كمامة واقية مصنوعة من الثوب وقابلة لإعادة الاستعمال، مع تحسيس الساكنة بأهمية احترام التدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من انتشار فيروس “كوفيد 19”.

 * أوجوردوي لو ماروك:

• مشروع قانون المالية 2021.. إلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة للمستخدمين بعقود دائمة. ترغب الحكومة في مواجهة الوضعية المعقدة المسجلة على المستوى الاقتصادي وتأثيرها على البطالة. وفي هذا الصدد، فإن مشروع قانون المالية، الذي ينتظر عرضه أمام البرلمان خلال الساعات القادمة، يستهدف تشجيع المقاولات على التوظيف. وهكذا، فإن أحد البنود الأساسية في مشروع قانون المالية 2021 ينص على الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للمستخدمين الشباب ابتداء من 2021، هو إعفاء سيستمر لمدة عامين. وفي التفاصيل، سيتم إعفاء الأجور المدفوعة إلى الشباب عقب توظيفهم لأول مرة من الضريبة على الدخل لمدة 24 شهرا بشرط أن تكون عقود عملهم دائمة. وبالتالي، فإن تشغيل الشباب أصبح أولوية في ظل تخوف المسؤولين من ارتفاع البطالة ما بعد كوفيد -19.

• نحو تفعيل المناصفة كمبدأ أساسي للمساواة. مع اقتراب صياغة نموذج تنموي جديد، حان الوقت لإطلاق نقاش عام حول المساواة بين الجنسين، بمشاركة جميع القوى الحية في البلاد. هذا ما عبرت عبر عنه مبادرة “المناصفة دابا” التي أطلقت في 15 أكتوبر 2020 عريضة بشأن تفعيل المناصفة كمبدأ أساسي للمساواة. هذه المقاربة تنبع من سلسلة من الأسباب التي أدرجتها الحركة في مذكرتها وتندرج في سياق كوفيد -19 الذي كشف التمييز ضد المرأة على العديد من المستويات. وأكد أصحاب هذه المبادرة أنه “إذا كان تحقيق التكافؤ في الماضي موجها بشكل خاص نحو التمثيلية السياسية للمرأة، فمن الضروري الآن الاعتراف بأن التمييز القائم على الجنس الذي تتعرض له المرأة في جميع المجالات يتطلب اعتماد مقاربة شاملة وتدريجية لتحقيق التكافؤ في جميع المجالات”.

 * ليبيراسيون:

• التنمية البشرية.. دفعة جديدة للتعليم ما قبل المدرسي بصفرو. أعطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي توجد في مرحلتها الثالثة، دفعة جديدة للتعليم ما قبل المدرسي على مستوى إقليم صفرو، وخصوصا في الوسط القروي. وبوضعها العنصر البشري في قلب الأولويات، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز المهارات الادراكية والاجتماعية للأطفال والأجيال الصاعدة، وتوطيد العرض ما قبل المدرسي وتحسين جودة التعليم في الإقليم. ومكنت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، التي يترأسها عامل الاقليم، من إنجاز العديد من المشاريع الاجتماعية والتربوية، فضلا عن مبادرات موجهة للأطفال خصوصا في دواوير تاغزة وإفراح بجماعة إغزاران.

• افتتاح المقر الجديد لشركة ألستوم بفاس. افتتح الأربعاء المقر الجديد لشركة “ألستوم” بفاس، خلال حفل ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. والموقع الممتد على مساحة 3.4 هكتار، والذي كلف 48 مليون درهم، موجه نحو تصنيع وتركيب الأسلاك والخزانات الكهربائية (الكابلاج). ويشغل المشروع الصناعي حاليا 400 شخص ويتطلع الى خلق 350 منصب شغل إضافي في أفق 2023، حسب مسؤولي الشركة. وزار الوزير، مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، ورئيس جهة فاس مكناس، محند العنصر، ورئيس جماعة فاس، إدريس الأزمي الإدريسي، مختلف ورشات شركة ألستوم. وصرح العلمي بالمناسبة، أن هذا الاستثمار سيعطي نفسا جديدا للمنطقة الصناعية بموقع كوطيف سابقا، الذي أصبح قطبا للإقلاع الاقتصادي الجهوي.

ليكونوميست:

• القنيطرة.. إحداث مكب جديد للنفايات. يقع المكب الحالي للنفايات بمدينة القنيطرة قرب واد سبو، إذ يشكل تهديدا لجودة مياه هذا النهر الذي يصب في المحيط الأطلسي. وستدفع هذه الوضعية المسؤولين بالمدينة إلى افتتاح مكب جديد للنفايات على شكل مركز لفرز وتثمين النفايات المنزلية. وسيقام هذا المركز على مساحة 40 هكتار بالقرب من المنطقة الصناعية. وأكد مصدر مطلع أنه تم إطلاق طلب للعروض بهذا الشأن من قبل بلدية القنيطرة بمعية خمسة فاعلين يتنافسون للظفر بعقد التدبير المفوض لمركز فرز وتثمين النفايات المنزلية. وبخصوص كلفة الاستثمار المتعلقة بهذا العقد، أشار مصدر الصحيفة إلى أن الأمر يتعلق بمبلغ مالي ضخم سيمكن من إنجاز جميع الخدمات المنصوص عليها في دفتر التحملات.

• المدارس ذات الاستقطاب المحدود.. تمديد آجال التسجيل. تم تمديد أجل عملية الانتقاء للولوج إلى المدارس ذات الاستقطاب المحدود بعد البكالوريا لبضعة أيام أخرى. وقررت وزارة التعليم العالي، بعد الطلبات التي وردت عليها بهذا الشأن، الموافقة على منح وقت إضافي، حيث أصبح بإمكان الحاصلين على البكالوريا التسجيل ابتداء من 16 أكتوبر في “منصة توجيهي”. وسيتلقى المرشحون اقتراحات التسجيل في المنصة يوم السبت 17 أكتوبر. بعد ذلك، سيحصلون على الموافقة ما بين 17 و18 أكتوبر. وسيتم التسجيل النهائي بهذه المؤسسات يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020.

ماروك لو جور:

• تكوين مهني: انطلاق الموسم بطاقة استقبال تناهز 400 ألف متدرب. أعلنت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، لبنى طريشة، أن الموسم الجديد للتكوين ينطلق بطاقة استقبال إجمالية تناهز 400 ألف متدرب موزعين على 384 مؤسسة، منها 10 خرجت للوجود حديثا. وقالت في تصريح للصحافة على هامش زيارتها للمعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي واللوجستيك بفاس، إن هذا العرض يوفر 176 ألفا و182 مقعدا لمستويات التقني المتخصص والتقني، 80 ألفا و929 متدربا لمستويات التأهيل والتخصص، و29 ألفا و667 متدربا للباكالوريا المهنية. وأوضحت أن عدد المتدربين الجدد في السنة الأولى يبلغ 271 ألفا و462 في مختلف الشعب ومستويات التكوين.

• نحو تنمية المبادلات بين المغرب والبرازيل. أكد سفير جمهورية البرازيل الاتحادية بالرباط، جوليو غلينتيرنيك بيتيلي، على توفر فرص وإمكانيات كبيرة لتطوير التبادل التجاري والاقتصادي بين المغرب والبرازيل، خاصة في المجال الفلاحي. ودعا السفير، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في إطار زيارة مجاملة بعد اعتماده سفيرا جديدا بالمملكة، إلى تنويع العلاقات الاقتصادية بين بلاده والمغرب، لتشمل مجالات جديدة من قبيل التكنولوجيا والقطاع الصناعي. وحسب بلاغ لمجلس النواب، تطرق السفير إلى العلاقات العريقة التي تجمع المغرب والبرازيل، والتي تمتد إلى القرن ال19، لافتا إلى وجود عدد هام من المواطنين البرازيليين من أصول مغربية. وجدد الدبلوماسي البرازيلي، بالمناسبة، التأكيد على موقف بلاده من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وقال إن “البرازيل تعتبر جهود المملكة لحل هذا النزاع ذات جدية ومصداقية، وهي تدعم مسار التسوية الأممي لإيجاد حل عادل وواقعي ومقبول من جميع الأطراف”.

بيان اليوم:

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطلق مشروع “فعلية الحق في الصحة بالمغرب”. أطلق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الأربعاء بالرباط، مشروع “فعلية الحق في الصحة في المغرب.. نحو نظام صحي مؤسس على مقاربة مبنية على حقوق الإنسان”، وذلك بشراكة مع مؤسسة “كونراد أديناور”. ويهدف هذا المشروع إلى الترافع من أجل استراتيجية صحية وطنية مندمجة وشمولية ومتجانسة قادرة على ضمان الحق في الصحة للجميع والعمل على الحد من التفاوتات الاجتماعية والمجالية التي تعيق تمتع الجميع بهذا الحق. وبحسب المؤسستين المبادرتين لهذا المشروع، فإن هذه المبادرة تشكل، أيضا، فرصة لجميع الأطراف المعنية وكذلك الشركاء الوطنيين والدوليين للنقاش وتبادل الآراء حول سبل إصلاح النظام الصحي المغربي، في ظل العقبات التي تعيق الولوج إلى الحق في الصحة. وبهذه المناسبة، أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أن الأمر يتعلق بمشروع شراكة مع وزارة الصحة ومختلف الفاعلين في مجال الصحة، من صيادلة وأطباء ونقابات القطاع الصحي. وأبرزت أن “هذا المشروع لا يطمح إلى إحداث قطيعة مع المكتسبات التي تحققت من قبل”، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تجاوز الأعطاب والاختلالات التي تحول دون التمتع بالحق في الصحة من قبل عدد كبير من المواطنين.

• التجاري وفا بنك يتوج بلقب أفضل “أداء للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات” سنة 2020. توجت مجموعة التجاري وفا بنك مؤخرا بجائزة أفضل أداء للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات” سنة 2020، التي تمنحها الوكالة الدولية للتصنيف غير المالي “فيجيو إريس” وذلك للسنة الرابعة على التوالي. وأوضحت المجموعة في بلاغ، أن هذه الجائزة، تتوج الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء ذات مناهج المسؤولية المجتمعية الأكثر تطورا والحاصلة على أفضل تصنيف حسب مراجع “فيجيو إريس” المتعلقة بقدرتها على إدماج العناصر البيئية والاجتماعية ذات الصلة بالحكامة ضمن نظامها للتدبير. وتضم مراجع التصنيف، يضيف المصدر ذاته، أزيد من 38 معيارا تهم ستة مجالات وهي الرأسمال البشري وحقوق الانسان والبيئة والتصرف في الأسواق والحكامة والالتزام المجتمعي. وأشار إلى أن التجاري وفا بنك حصل على تصنيفات تعد الأفضل على مستوى السوق وبالأخص على صعيد معايير: “عرض المنتجات والخدمات الخضراء” و”التحسن المستمر للكفاءات وقابلية توظيف المستخدمين” و”ضمان معاملة عادلة للمساهمين”.

رسالة الأمة:

• الأوقاف تواكب إعادة إقامة الجمعة بحزمة تدابير وقائية ضد كورونا. بعد قرار الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى 10 آلاف مسجد، وعودة إقامة صلاة الجمعة في هذه المساجد، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة يوم الجمعة، أعادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تذكير المصلين ب”بروتوكول” إعادة فتح المساجد، الذي يتضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي يتعين التقيد بها داخل مساجد المملكة لتجنب خطر الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد. وينص البروتوكول الصحي على أن “تفتح المساجد 15 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة، وعلى إقامة الصلاة بعد 10 دقائق من رفع الأذان”، كما ينص على “إقفال المساجد فور الانتهاء من الصلاة، وألا تصلی فيها النوافل”. وسمح البروتوكول ب”قراءة الحزب الراتب بالمساجد المفتوحة، وكذا بصلاة الجنازة مع مراعاة التدابير الوقائية وتفادي التجمعات والاكتظاظ”. وبخصوص الإجراءات المتعلقة بإقامة صلاة الجمعة، فقد أوصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المشرفين على المساجد ب”فتحها 20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة ليوم الجمعة”، داعية إلى “رفع الآذان عند دخول وقت الصلاة، وإلقاء خطبة الجمعة (على ألا تتعدى خطبتا الجمعة 15 دقيقة)، وإقفال المساجد فور الانتهاء من صلاة الجمعة”.

• الدار البيضاء: شرطي يطلق الرصاص لتوقيف جانح خطير. اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدارجيين بمنطقة أمن الفداء درب السلطان بالدار البيضاء لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية للشرطة كانت قد توصلت بإشعار حول إحداث المشتبه فيه لحالة من الفوضى بالشارع العام بمنطقة “لاجيروند”، قبل أن يواجه المعني بالأمر عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه برصاصة أخرى على مستوى أطرافه السفلى. وأضاف البلاغ أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه وتوقيفه، قبل أن يتم الاحتفاظ به رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

العلم:

• مجلس وزاري: استعراض التوجهات العامة لمشروع القانون المالية المقبل. ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2021، والمصادقة على عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية. وفي بداية أشغال المجلس، استفسر جلالة الملك وزير الصحة حول التقدم الذي وصل إليه اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 الذي تطوره الصين بالنسبة للمغرب. وقد أجاب السيد وزير الصحة بأن هناك اتصالا مستمرا مع الشركات والحكومة الصينية، التي أبانت عن إرادة حسنة في هذا الشأن، مبرزا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. إثر ذلك، وطبقا لمقتضيات الفصل 49 من الدستور، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عرضا حول الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2021. وقد أكد الوزير أنه تم إعداد هذا المشروع تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطابي العرش وافتتاح السنة التشريعية، اللذين حددا خارطة الطريق لتجاوز الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي، ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا.

• الاتفاق على إلغاء نظام معاشات النواب البرلمانيين وإرجاع الحقوق إلى مستحقيها. أضحى الطريق معبدا وسالكا أمــام إلغاء نظام معاشات النواب البرلمانيين، فبعدما كانت لجنة المالية بمجلس النواب، قد أجلت في اجتماع لها عقدته الثلاثاء الماضي، الحسم فــي مقترحات القوانين المعروضة عليها، والمتعلقة بوضع حد للمعاشات التي كان يستفيد منها النواب الـبـرلـمـانـيـون قـبـل سنة 2017، واقتصر اجتماعها على عرض هذه المقترحات لفسح المجال أمام المشاورات والاستشارات، علمت الصحيفة أن اجتماعا هاما عقد بعد زوال الأربعاء الماضي بمقر مجلس النواب، جمع رؤساء الفرق النيابية ومسؤولين عـن صندوق الإيداع والتدبير، الـذي كان يدبر نظام المعاشات، انتهى إلى الاتفاق على إلغاء النظام وإرجاع الحقوق إلى مستحقيها. وكشفت مصادر الجريدة أن مسؤولي صندوق الإيداع والتدبير سـانـدوا مقترح الإلغاء، وأكدوا استحالة استمراره، وأنه حتى وإن تم إصلاحه حاليا فإنه سيعود إلى وضعية الأزمة في المدى المنظور. وأكدت المصادر ذاتها أن الاجتماع انتهى إلى الاتفاق على إلغاء هذا النظام على أن تتقدم الفرق النيابية بمقترح قانون في هذا الصدد بصفة مشتركة.

الاتحاد الاشتراكي:

• الصحراء.. مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تجدد دعمها لحل سياسي متفاوض بشأنه. جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها للمسلسل السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى “حل سياسي مقبول من جميع الأطراف” لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وفي بيان باسم دول مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، سجل الممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة، أن دول هذه المجموعة “تواصل تقديم دعم قوي لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة، ومستدامة، ومقبولة من جميع الأطراف”، لقضية الصحراء المغربية، وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة. وفي هذا الصدد، أكد الدبلوماسي المكسيكي أن مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعم الجهود متعددة الأطراف الرامية إلى التوصل لتسوية لهذا النزاع الإقليمي، تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، ووفقا للقرارات المعتمدة من طرف مجلس الأمن منذ 2007، بما فيها القرارات 2440 و2468 و2494.

• استمرار اعتماد برنامج محو الأمية بالمساجد عن بعد. قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اعتماد التعليم عن بعد كنمط في التأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت برسم الموسم الدراسي 2020-2021 خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر المقبل. وأوضحت الوزارة، أنها ستواكب المستفيدين بفعالية ونجاعة في العملية التعليمية التعلمية، وفي ظروف صحية آمنة، مشيرة إلى أنها التمست من الجهات المختصة توفير خدمات الأنترنيت بالمجان لفائدة الأطر والمستفيدين. وأبرز المصدر ذاته أن الوزارة ستنظم التقويم التربوي بشكل منتظم “بما يقوي آثار العملية التعليمية التعلمية، وبما يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص، ويحقق المردودية المشرفة، والآثار النافعة”.

لوماتان:

• الذكرى 45 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء، محطة وضاءة في تاريخ المملكة المغربية. يخلد الشعب المغربي، اليوم الجمعة، بكل إكبار واعتزاز الذكرى الـ 45 لإعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الجنوبية. ويشكل هذا الحدث الوطني، محطة وضاءة في تاريخ المملكة المغربية مكنت من تحرير جزء من أراضيها السليبة، وتحقيق واستكمال وحدة المغرب الترابية، ووضع حد لنحو ثلاثة أرباع قرن من الاستعمار والاحتلال المرير لهذه الربوع العزيزة على فؤاد كل مغربي ومغربية. وقد مهد الإعلان عن إطلاق المسيرة الخضراء، في 06 نونبر من العام ذاته، لوضع حد لعقود من الاحتلال الإسباني لهذه الأقاليم ولتمكين المغرب من استكمال وحدته الترابية على مستوى الأقاليم الجنوبية، ووضع هذه الأخيرة على سكة التنمية والبناء والتحديث.

• نواكشوط.. انطلاق أنشطة الفريق البرلماني الجديد للصداقة الموريتانية – المغربية. تم بنواكشوط، إعطاء الانطلاقة لأنشطة الفريق البرلماني الجديد للصداقة الموريتانية-المغربية، على مستوى الجمعية الوطنية الموريتانية. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تجديد تركيبة هذا الفريق، عقب إجراء الانتخابات النيابية بموريتانيا، كل خمس سنوات. ويضم الفريق البرلماني الجديد في عضويته 20 نائبا، يمثلون جميع الأطياف السياسية الموريتانية، من أغلبية ومعارضة. وقال النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (برلمان)، حمادي ولد أميمو، في كلمة خلال حفل إطلاق أنشطة الفريق البرلماني الجديد للصداقة الموريتانية- المغربية، إن موريتانيا والمغرب تجمعهما علاقات وثيقة تعود لقرون، أثمرت تعاونا مشهودا، يتعزز اليوم أكثر بفضل إرادة قائدي البلدين، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وجلالة الملك محمد السادس.

البيان:

• بنك إفريقيا يفوز بجائزة أفضل أداء للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات سنة 2020. فازت مجموعة بنك إفريقيا (البنك المغربي للتجارة الخارجية)، مؤخرا بجائزة “أفضل أداء للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات” لسنة 2020، التي تمنحها الوكالة الدولية للتصنيف غير المالي “فيجيو إريس” من ضمن 14 مقاولة من بين الشركات ال44 الأولى في المغرب، والتي حصلت على أفضل التصنيفات بخصوص أداء المسؤولية الاجتماعية وإدارة مخاطر الاستدامة. وأبرز بلاغ للمجموعة، أن بنك إفريقيا، الذي حسن تصنيفه، منذ سنة 2019، حل في المرتبة الأولى من بين 95 بنكا في الأسواق الصاعدة، والثانية من بين 851 بنكا في المنطقة (جميع القطاعات) والمرتبة ال47 من بين 4842 مؤسسة بنكية على الصعيد العالمي في ما يتعلق بالتصنيف، الذي تم إجراؤه في يونيو 2020. وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الجائزة، التي تم الحصول عليها للعام السابع على التوالي، تؤكد مكانة البنك كمجموعة دولية مرجعية في التمويل المستدام ذي الوقع الإيجابي.

• طنجة.. مديرية الأمن تتفاعل مع نداء سيدة حول اختفاء ابنها القاصر في ظروف مشكوك فيها. تفاعلت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، بسرعة وجدية كبيرة، مع نداء نشرته سيدة على أحد المواقع الإخبارية على شبكة الأنترنت، تناولت فيه ظروف وملابسات اختفاء ابنها القاصر البالغ من العمر 13 سنة، وذلك في ظروف مشكوك فيها بمدينة طنجة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بادرت إلى الاتصال بالسيدة المصرحة في الشريط المنشور، واستمعت لها في محضر قانوني وباشرت على ضوء ذلك مجموعة من الأبحاث والتحريات، التي مكنت من تحديد مكان وجود الطفل المصرح باختفائه والعثور عليه بمركز للرعاية الاجتماعية بمدينة طنجة. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات البحث المنجزة خلصت إلى أن هذه القضية ليست لها أية شبهة جنائية، ولا ترتبط بأي دافع إجرامي، وذلك بعدما اتضح أن الطفل المصرح باختفائه ضاع من والدته أثناء تواجدها بمدينة طنجة، وتم العثور عليه مهملا من طرف دورية لشرطة النجدة التي قامت بإحالته على مركز للرعاية الاجتماعية في انتظار تشخيص هويته، خاصة وأن الطفل كانت تبدو عليه أعراض نفسية لم تسمح بتحديد مكان سكنه أو التوصل لهوية عائلته.

الصحراء المغربية:

• سفيرة المغرب بمدريد تبحث مع رئيسة مجلس الشيوخ الإسباني سبل تعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين في البلدين. أجرت سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، مباحثات مع ماريا بيلار لووب كوينكا رئيسة مجلس الشيوخ الإسباني (الغرفة العليا للبرلمان) تمحورت حول بحث سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين في البلدين. واستعرضت كريمة بنيعيش خلال هذا اللقاء، الذي حضرته كل من سيلفيا مارتي سانشيز مديرة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ وآنا إيزبورو سيغورا، مديرة العلاقات المؤسساتية، وكذا آنا ماريا أوفيخيرو بوينتي رئيسة ديوان رئيسة مجلس الشيوخ مختلف الأوراش الكبرى وكذا الإصلاحات الهامة التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي شملت مختلف المجالات. كما أكدت سفيرة المغرب، خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار دينامية دعم وتعزيز التواصل الدائم والمستمر مع المسؤولين الإسبان على أهمية ومركزية المكتسبات التي حققتها المملكة في العديد من المجالات كالحكامة الديموقراطية وتكريس دولة الحق والقانون والجهوية المتقدمة والتنمية البشرية وحقوق الإنسان وحماية الحريات العامة والفردية وتمكين النساء ودعم استقلاليتهن.

• تطبيق الحجر لمدة يوم واحد خلال 6 أسابيع يمكن أن يقلل من قابلية الانتقال بنسبة 10 في المئة. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول “الوضع الوبائي لفيروس كوفيد 19 وآفاق تطوره في المغرب بحلول نهاية 2020″، بأن تطبيق الحجر الكامل لمدة يوم واحد خلال 6 أسابيع، يمكن أن يقلل من قابلية الانتقال بنسبة 10 في المئة في نهاية هذه الفترة. وحسب المذكرة، فإنه وفق نتائج عمليات المحاكاة التي تم إجراؤها، فإن استراتيجية الاحتواء الأسبوعية لن تسمح بانخفاض مهم في العدوى على المدى القصير، ولكنها قد تبطئ بشكل كبير من معدلها على مدى فترة أطول، مشيرة إلى أن تنفيذ استراتيجية “الحجر الاسبوعي” تتطلب تدابير مصاحبة ومناسبة. وأضافت المذكرة أن الاستفادة من هامش السيطرة على الموقف واتخاذ القرار على المستوى الوطني يمكن أن يجنب 72 ألف حالة في نهاية دجنبر. وتابع المصدر ذاته أن هذا التراجع يتراوح ما بين 35 ألف بجهة الدار البيضاء – سطات، و8900 بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، و4 آلاف بجهة مراكش -آسفي.

الأحداث المغربية:

• فترة صعبة للأسر المغربية. عرف مستوى ثقة الأسر تدهورا حادا خلال الفصل الثالث من سنة 2020، حيث سجل هذا المؤشر أدنی مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008، وذلك حسب نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط. وتضمن مؤشر الثقة، الذي تراجع إلى 60،6 نقطة في الفصل الثالث من السنة الجارية، آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة، وكذا تطور وضعيتهم المالية. وصرحت 55 بالمئة من الأسر المغربية بتدهور مستوی المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، فيما توقعت 87،1 بالمئة من الأسر ارتفاعا في مستوى البطالة في السنة المقبلة. وخلال الفصل الثالث من السنة الجارية، صرحت 75.4 بالمئة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0.3 بالمئة فقط عكس ذلك. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 75،1 نقطة عوض ناقص 67،6 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 83،7 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

• النقابات والحكومة.. جدل التعويض عن البطالة. بعد أن ألقت جائحة كورونا بظلالها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي، وتسببت في تسريحات كثيرة في صفوف المقاولات التي تضررت من تداعيات کوفید 19، دقت الهيئات النقابية ناقوس الخطر، مطالبة الحكومة بإقرار تعويض عن البطالة، بعد أن صار عدد العاطلين عن العمل في تزايد مستمر. وفي بلاغ بمناسبة تخليد اليوم العالمي للقضاء على الفقر، الذي يخلد في ال17 أكتوبر من كل سنة، دعت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، بعد أن عبرت عن قلقها بخصوص تردي الأوضاع، التي رفعت من حدتها الأزمة الوبائية حيث تسببت في فقدان آلاف العمال والعاملات المناصب شغلهم، في ظل غياب منظومة للحماية الاجتماعية الشاملة، الحكومة والسلطات العمومية إلى الحفاظ على مناصب الشغل، وسن سياسات اجتماعية تستجيب لحاجيات وتطلعات المجتمع المغربي بكل مكوناته الاجتماعية، وفي مقدمتها الطبقة العاملة، والقوة المنتجة والقادرة على المساهمة في تعافي الاقتصاد الوطني والنهوض به.

المساء:

• مندوبية لحليمي تحذر: نصف مليون مغربي سيصابون بالفيروس نهاية السنة، ربعهم بجهة الدار البيضاء. قدمت المندوبية السامية للتخطيط أرقاما مفزعة حول كيفية تطور فيروس كورونا بالمغرب، حيث قالت إنه يتوقع إصابة حوالي نصف مليون مغربي نهاية السنة الجارية، ربعهم بجهة الدار البيضاء-سطات، فيما من الممكن جدا دخول النظام الصحي الوطني حالة الذروة، إذا تجاوز عدد الحالات النشيطة 31 ألف حالة. ويوجد الآن أكثر من 23 ألف حالة تتلقى العلاج بالمنزل والمستشفيات، وهو ما يعني أن نسبة ملء المستشفيات قريبة من مرحلة الخطر والاستنزاف فيما لن تمكن العودة إلى الحجر الصحي الشامل من خفض الإصابات على المدى القصير، فيما ستقلصها بشكل متوسط إن تم الحجر على مدى أطول.

• تقرير يحذر من تراجع حصة المغاربة من المياه. جدد التقرير الوطني الخاص بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة التحذير من خطر شح وندرة الموارد المائية، الذي يواجه المغرب. وكشف التقرير، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أن حجم سحب المياه من خزانات السدود الكبيرة بلغ خلال سنة 2018-2019، ما مجموعه 4030 مليون متر مكعب، منها 80 في المئة مخصصة للقطاع الفلاحي. كما توقف التقرير عند أبرز التحديات التي يواجهها قطاع المياه والصرف الصحي، حيث لاحظ أن المغرب، على غرار العديد من بلدان العالم، ليس بمنأی عن آثار التغيرات المناخية، والتي لها تأثير على إمكاناته المائية المحدودة أصلا، مشيرا إلى أن حصة المياه المتاحة لكل فرد مستمرة في التقلص حيث انتقلت من حوالي 2560 مترا مكعبا للفرد سنة 1960 إلى 620 مترا مكعبا سنة 2019. وتابع التقرير أن من ضمن التحديات كذلك الاستهلاك غير العقلاني للماء، والتكلفة العالية لمشاريع تعبئة المياه غير التقليدية، والتي تتطلب مشاركة قوية للمتدخلين وتعزيز وسائل التمويل.

اليوم المغربي:

• بنشعبون: تعبئة 11 بالمئة من الناتج الخام لتمويل الإنعاش الاقتصادي. استعرض وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أولويات خطة الإنعاش الاقتصادي بالمغرب والدور الذي سيضطلع به، بالخصوص، صندوق محمد السادس للاستثمار، وذلك خلال ندوة افتراضية، بمناسبة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وأوضح بنشعبون أن بروز جائحة كوفيد-19 كشف عن عدد من أوجه القصور بالمغرب وأجبر السلطات العمومية على إعادة النظر في أولويات المرحلة، مضيفا أن الحكومة ركزت جهودها على ثلاثة محاور ذكرها مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان. وأبرز الوزير خلال هذه الندوة، التي خصصت لـ”تجربة المغرب في الاستجابة لأزمة كوفيد-19″، أنه “حاولنا أن نجعل من خطة للإنعاش الاقتصادي أولوية، وأن تكون الطريقة التي يتم بها قيادة هذه الخطة أصيلة”، مشيرا إلى أنه تمت تعبئة غلاف إجمالي يمثل 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام لإنعاش الاقتصاد. وأوضح أن “11 في المئة ستكون موزعة على النحو التالي: 7 في المئة ستخصص لكل ما يتعلق بالضمانات التي تمنحها الدولة للاقتصاد، و4 في المئة من الناتج الداخلي الخام مخصصة لصندوق للاستثمار الاستراتيجي، وهو صندوق محمد السادس للاستثمار”.

• إحداث منصة قانونية رقمية لتعزيز الحماية القانونية للجالية المغربية في المهجر. قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، خلال يوم دراسي حضوري – افتراضي حول موضوع “الحماية القانونية للمرأة المغربية المقيمة بالخارج في ضوء مدونة الأسرة والاتفاقيات الدولية”، أنه سيتم إحداث منصة قانونية رقمية لتعزيز الحماية القانونية للجالية المغربية في المهجر. وأوضحت الوزيرة، في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء المنظم بمناسبة اليوم الوطني للمرأة (10 أكتوبر)، أن هذه المنصة ستمكن الخبراء والمختصين القانونيين والممارسين المهنيين، داخل المغرب وخارجه، من التفاعل في ما بينهم بخصوص تبادل التجارب والخبرات واقتراح إجراءات عملية لإيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشاكل المطروحة، وذلك في إطار مشروع طموح يتجسد في تثمين واستثمار الكفاءات القانونية والإستفادة من خبراتها وممارستها المهنية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *