أبرز عناوين الصحف اليومي الجمعة 23 أكتوبر 2020

صحف 13:09 - 23 أكتوبر 2020

ليكونوميست:

• ماذا عن المجلس الوطني للإحصاء؟ إذا تم الترحيب بفكرة إحداث مجلس وطني للإحصاء، فإنه يتم تسجيل تأخر على مستوى الإطار التشريعي والتنظيمي الجديد الذي من شأنه أن يحدث نظاما وطنيا للمعلومات الإحصائية. ومن المقرر أن يحدد هذا المجلس التوجهات العامة للنظام الإحصائي وتدابير تطويره. كما ينبغي أن يضمن احترام المبادئ الأساسية التي تنظم البحث الإحصائي. ويتمثل دوره في الحرص على ضمان ملاءمة المنشورات الإحصائية للمعايير الدولية. ومن بين صلاحياته أيضا تسهيل وتنسيق تبادل المعطيات بين مختلف المتدخلين في النظام الإحصائي الوطني.

• كوفيد 19: تعويض الفحوصات المخبرية مرتبط بتقديم وصفة طبية. موقف الاتحاد المغربي لشركات التأمين وإعادة التأمين واضح بشأن الفحوصات المخبرية الخاصة بكوفيد 19. وبحسب بيان صادر عن الاتحاد، فإنه “لا يتم تعويض التكاليف المتعلقة بالفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها بدون وصفة طبية”. بمعنى آخر، أن الاختبارات القابلة للتعويض هي تلك التي يتم إجراؤها بناء على وصفة طبية. ويمكن للمؤمنين، الذين يعتقدون أنهم مصابون بفيروس كورونا، إجراء فحوصات مخبرية. سيتم تعويض التكاليف المرتبطة بذلك سواء كانت نتيجة التشخيص إيجابية أو سلبية.

 * أوجوردوي لو ماروك:

• التحول الرقمي.. اقتصاد من الجيل الجديد. يشكل نموذج حكامة واضح، وأدوات لقيادة فعالة، وخطة قطاعية للتحول الرقمي، واعتماد مقاربة تشاركية ترتكز على المستعملين، أبرز المحاور الأساسية لخارطة الطريق التي اقترحتها وكالة التنمية الرقمية من أجل التفعيل الناجح للرقمنة في المغرب. وقد أثبتت أزمة كوفيد 19 أن التكنولوجيا الرقمية هي الدرع الحامي من حالة عدم اليقين، التي تسود الظرفية الراهنة. كما أنها تشكل أداة لفك “شفرة” التوقعات ومنع المخاطر، سواء كانت صغيرة (أفراد، مقاولات) أو على نطاق واسع (دولة). ويمثل استغلال قوة التكنولوجيا الذكية من أجل تحقيق النجاح السبيل الوحيد للخروج من المأزق. ومن هذا المنظور، فإن التكنولوجيا الرقمية لم تعد خيارا وإنما آلية لاستمرار الحياة.

• إصابات بكوفيد-19 في الوسط المهني.. شكيب لعلج يدعو إلى مزيد من الحذر. دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب كافة المقاولات إلى توخي المزيد من الحذر، عقب الارتفاع في عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19). وقال رئيس الاتحاد، شكيب لعلج، في رسالة موجهة إلى المقاولات، إن “عدد الأشخاص الذين تمت إصابتهم بكوفيد- 19 في تزايد. ويجب علينا بالتأكيد التعايش مع هذا الفيروس، لكن مع التحلي بالحذر الشديد”، داعيا إلى تحمل المسؤولية من أجل ضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية في أفضل الظروف. وتحقيقا لهذه الغاية، شدد على ضرورة مواصلة الامتثال الصارم لقواعد النظافة والتباعد الاجتماعي في أمكنة العمل، وعلى مستوى نقل المستخدمين، وتعزيز العمل عن بعد إذا كان الأمر ممكنا.

البيان:

• بوكوس .. حصيلة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مشرفة قياسا بما كانت عليه أوضاع الأمازيغية قبل خطاب أجدير. اعتبر أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن حصيلة المعهد مشرفة قياسا بما كانت عليه أوضاع الأمازيغية قبل الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأجدير. وأوضح بوكوس، في حديث صحفي، أن الأمازيغية دخلت مجال التعليم، ولو بشكل متعثر، وأصبحت لها مكانة في السياسات العمومية وولجت الحقل الإعلامي، خاصة عبر القناة الثامنة والبوابة الأمازيغية لوكالة المغرب العربي للأنباء، مشيرا في هذا الصدد الى أن البحث الأكاديمي يعرف تقدما مطردا في شتى حقول المعرفة من تاريخ ولسانيات وعلم اجتماع وأنثروبولوجيا. وأضاف أن الأمازيغية ولجت حقلا جديدا، وهو التكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال، كما عرف مجال الترجمة نموا لا بأس به.

• غينيا بيساو تجدد دعمها لمغربية الصحراء. جددت حكومة جمهورية غينيا بيساو دعمها لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة، وفق ما أكدته الأربعاء بالرباط، وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لغينيا بيساو، كارلا باربوزا، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب. كما أكدت الوزيرة، التي كانت تتحدث خلال لقاء مع الصحافة عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، دعم بلادها لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية دائمة للنزاع حول الصحراء المغربية. وقالت كارلا باربوزا “يمكن للمغرب أن يعتمد على دعم حكومة غينيا بيساو داخل الهيئات الدولية والإفريقية، ومن ضمنها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”، معربة عن ارتياحها لمستوى علاقات الصداقة والتعاون المتميز القائمة بين البلدين، و”هي علاقات قوية وأكثر تماسكا”.

ليبيراسيون:

• مجلس النواب واللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ يلتزمان بالعمل على بلورة اتفاقية للتعاون تؤسس لعلاقة دائمة. أكد مجلس النواب واللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ، على التزامهما بالعمل على بلورة اتفاقية للتعاون تؤسس لعلاقة دائمة وأنشطة مشتركة وتبادل للتجارب، بالنظر لكون برلمان المملكة المغربية يحظى بصفة عضو ملاحظ في اللجنة. جاء ذلك في بيان مشترك عقب محادثات جمعت الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب وأعضاء اللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ برئاسة السيد ميغيل أنخيل كاليستو، الاثنين عبر تقنية المناظرة المرئية، وفق ما أورده بلاغ لمجلس النواب. وأكدت اللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ أيضا على “دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار احترام سيادة المملكة المغربية، كما تقدم بها المغرب سنة 2007 وحظيت بتنويه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وإشادة العديد من دول العالم”.

• مشروع قانون إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية يروم تكييف مهام المؤسسة مع التحولات والمتطلبات المجتمعية الجديدة . قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إن مشروع قانون إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية يروم تكييف مهام هذه المؤسسة مع التحولات والمتطلبات المجتمعية الجديدة. وأبرز الفردوس، في كلمة بمناسبة تقديم مشروع قانون رقم 74.19 المتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن الأكاديمية تعد من بين المؤسسات الرائدة التي تحتل مكانة متميزة، حيث مر على إحداثها أزيد من 40 سنة كانت حافلة بالأحداث والوقائع والتحولات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وكذا المؤسساتية والقيمية على مختلف المستويات الوطنية والقارية والدولية، مما يحتم ضرورة انخراط الأكاديمية في هذه الحركية وتكييف مهامها مع هذه التحولات والمتطلبات المجتمعية الجديدة والمتنامية

ماروك لوجور :

• اتفاقية شراكة بين جامعة محمد السادس وعمالة الرحامنة لمواكبة مبادرات التنمية المستدامة. جرى بمدينة ابن جرير (إقليم الرحامنة)، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وعمالة إقليم الرحامنة، تواكب وتدعم من خلالها الجامعة مبادرات التنمية المستدامة بالإقليم. وتطمح هذه الاتفاقية، التي وقعها عامل الإقليم، عزيز بوينيان، ورئيس الجامعة، هشام الهبطي، إلى تقوية روابط الجامعة ومنظومتها مع مدينة ابن جرير، وعلى نطاق أوسع إقليم الرحامنة، لجعلها رافعة للتنمية على المستوى الوطني والقاري. كما تهدف إلى توحيد جهود مكونات منظومة الجامعة حول أهداف مشتركة، من خلال توحيد الموارد وتسريع تنفيذ المشاريع؛ وانفتاح الجامعة على بيئتها المحلية باعتبارها طرفا معنيا يهدف إلى دعم تنمية وجاذبية الإقليم؛ وإعطاء الأولوية للمشاريع ذات التأثير المباشر على الساكنة المحلية، وتمهيد الطريق لمزيد من المشاريع المهيكلة على المدى المتوسط والبعيد.

• فاس.. إجراء عملية دقيقة لعلاج تشوه خلقي في القلب. تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص من إجراء عملية جراحية دقيقة على مستوى القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس، لفائدة شاب في عقده الثالث. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة أن الشاب المنحدر من إقليم تنغير، كان يعاني تشوها خلقيا على مستوى القلب، وهو ما يصطلح عليه بالتواصل بين الأذينين القلبي، نتج عنه خلل في وظائف القلب والشرايين. وبعد إجراء الفحوصات الطبية السريرية، واستكمال الفحوصات الساندة، تبين ضرورة إجراء عملية إغلاق ثقب بين الأذينين وتقويم حلقي للصمام الثلاثي عبر عملية دقيقة بتقنية الدورة الدموية خارج الجسم. وقد استغرق هذا التدخل الجراحي الدقيق زهاء أربع ساعات تحت التخدير العام. وأفادت نتائج الفحوصات بالأشعة للمريض بأن العملية كللت بنجاح تام، وهو يتمتع حاليا بصحة جيدة.

لوبينيون:

• شيكات ..774442 معاملة مرفوضة سنة 2019. ارتفع العدد الإجمالي للشيكات المرفوضة، لمختلف الأسباب، خلال 2019 إلى 774442 معاملة، وهو ما يمثل معدل رفض إجمالي قدره 2.72 في المئة. وحسب بنك المغرب، فإن 56 في المئة من المعاملات المرفوضة مرتبطة بعدم كفاية المؤونة، في وقت وصلت فيه نسبة الكمبيالات المرفوضة إلى مستويات مقلقة، أي 16.5 في المئة خلال 2019 مقابل 15.4 في المئة خلال 2018، أي 90 في المئة من المعاملات المرفوضة بسبب عدم أو كفاية المؤونة.

• الرحامنة .. إعطاء انطلاقة أشغال بناء مجمع للصناعة التقليدية . أعطيت بمدينة سيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)، انطلاقة أشغال بناء مجمع للصناعة التقليدية بكلفة مالية إجمالية تقدر بـ3,2 مليون درهم. وهكذا، أشرف عامل الإقليم، عزيز بوينيان، والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء هذا المجمع الذي يأتي لدعم تسويق منتجات الصناعة التقليدية، وتحسين ظروف عمل الصناع التقليديين بمختلف مناطق إقليم الرحامنة، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتوج والرفع من مستوى دخل الصناع. ويضم المجمع، الممتد على مساحة 3 آلاف متر مربع، ستة فضاءات للإنتاج، وست صالات للعرض، وساحة للمعارض، ومكاتب، ومستودع، ومرافق صحية ومرفق تقني. ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين عمالة إقليم الرحامنة، والمجلس الإقليمي للرحامنة، ومجلس جهة مراكش آسفي، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش-آسفي والجماعة الترابية لسيدي بوعثمان

رسالة الأمة :

الفردوس: عملية الدعم المخصصة لمجال الفنون “لا تتم على أساس انتقائي”. قال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن عملية الدعم المخصصة لمجال الفنون برسم سنة 2020 تمت في احترام تام للنصوص المؤطرة والمنظمة لها. وأكد الفردوس، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الذي ناقش موضوع “الدعم الاستثنائي المخصص للفنون برسم سنة 2020 وإجراءات التخفيف من تداعيات الجائحة على القطاع الثقافي”، أن دعم الوزارة لا يوزع على أساس انتقائي لأسماء فنانين دون غيرهم، ولكنه يتم استجابة لطلبات عروض مشاريع أعمال فنية يتقدم بها حاملوها، مرفقة بالوثائق القانونية والإدارية والشواهد الفنية، ونماذج عن الأعمال المقترحة للحصول على الدعم”. وتابع الوزير موضحا أن “الدعم لا يوزع على أساس مجالي، ولم يتم تسجيل أي إقصاء لمشروع أي من الفنانين المنتمين إلى جهة أو إقليم بعينه”، داعيا إلى عدم الخلط بين دعم المشاريع الفنية ودعم الفنانين أو المساعدة الاجتماعية، والتي قال بشأنها إن “التدابير الأفقية التي تم إرساؤها بفضل صندوق (كوفيد 19)، سمحت باستفادة أكثر من 3700 حامل لبطاقة الفنان من نظام التضامن کوفيد (رامید وغير المهيكل)، أي بنسبة قبول بلغت 70 بالمئة.

• ارتفاع المبادلات البنكية بأزيد من 7 في المئة في عام 2019. أكد بنك المغرب أن عدد المبادلات بين البنوك، التي تتم عبر نظام المقاصة الإلكترونية المغربي بلغ 84.9 مليون معاملة في عام 2019 مقارنة بـ 79.1 مليونا قبل عام، بارتفاع نسبته 7.4 في المئة. وفي نفس السياق، بلغت القيم التي تم تعويضها 1.915،2 مليار درهم ، بزيادة قدرها 2.4 في المئة، وفق التقرير السنوي لبنك المغرب عن البنى التحتية للأسواق المالية، ووسائل الأداء، ومراقبتها، ومبادرات الشمولية المالية للسنة المالية 2019. وأشار التقرير إلى أن عدد عمليات التبادل الشهرية لأدوات الأداء تتراوح ما بين 5.9 و8.3 مليون عملية، مشيرا إلى أن المعاملات اليومية بلغت في المتوسط 345.057 معاملة في اليوم فيما بلغت ذروتها 693 ألفا و36 معاملة.

لوماتان:

• جمهورية إفريقيا الوسطى تجدد دعمها لمغربية الصحراء. جددت وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية إفريقيا الوسطى، سيلفي بايبو تيمون، الخميس بالرباط، دعم بلادها لمغربية الصحراء. وقالت رئيسة دبلوماسية جمهورية إفريقيا الوسطى، التي كانت تتحدث خلال لقاء مع الصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “للمملكة المغربية كامل دعمنا” في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما عبرت بايبو تيمون، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، عن امتنان حكومة وشعب إفريقيا الوسطى، للاهتمام الثابت، الذي ما فتئ يوليه المغرب للوضع في هذا البلد الإفريقي، مشيرة إلى أن المغرب يعد، على مستوى التعاون الثنائي، “من بين الشركاء المميزين لجمهورية إفريقيا الوسطى”.

• رغم الأزمة، “ويب هيلب” تجري 2000 عملية توظيف. استطاعت “ويب هيلب” كسب الرهان خلال فترة أزمة كورونا. وفي هذا الصدد، أكد 94 في المئة من مستخدمي “ويب هيلب” دعم الشركة لهم خلال هذه المرحلة المعقدة وأوصى 98 في المئة بها كمشغل، وفقا لما كشفت عنه نتائج استطلاع الرأي “كوفيد 19 – ملاحظاتك مهمة”، والذي شارك فيه 90 في المئة من مستخدمي “ويب هيلب المغرب”.

الاتحاد الاشتراكي :

مؤشر الثقة في مناخ الأعمال يكشف عن تفاؤل حذر تجاه مستقبل الاقتصاد المغربي. سجل مؤشر (iCAM المؤشر الإجمالي للوضع الحالي والمتوقع خلال ستة أشهر المقبلة) 82.5 نقطة، وهو رقم يعكس تحسنا ملحوظا لمعنويات صانعي القرار الاقتصادي مقارنة بالربع الثاني الذي سجل 40.8، على الرغم من عودة ظهور الوباء. كما أن لدى صناع القرار الاقتصادي شعورا بأن الوضع الحالي قد يتحسن بشكل ملحوظ مقارنة بالربع الثاني من 2020، بفعل رفع الحجر التدريجي واستئناف النشاط الاقتصادي بالمملكة (مؤشر 82.1 خلال الربع الثالث من 2020 مقارنة ب25.0 في الربع الثاني من 2020). وفي المقابل، وارتباطا بالسؤال حول توقعات الستة أشهر المقبلة، یبقی مؤشر الثقة في مناخ الأعمال أقل وضوحا، حيث سجل المؤشر 82.8 خلال الربع الثالث مقارنة ب58.6 في الربع الثاني من 2020، وهو تحسن جد نسبي. وأوضح التقرير المصاحب للمؤشر أن رفع الحجر الصحي قد أتاح استئناف النشاط الاقتصادي إلا أن مستواه ظل بطيئا بارتباط مع التوقعات، ومازال الغموض قائما بشأن مسار الجائحة وتأثيرها على التوقعات المستقبلية. كما أن صناع القرار الاقتصادي ينتظرون التنفيذ الفعلي لخطة الإنعاش الاقتصادي للحكومة.

• مجلس أوروبا يعتبر أن منظومة العدالة المغربية تتمتع بوضع جيد. قدمت المفوضية الأوروبية لفعالية العدالة التابعة لمجلس أوروبا، الخميس بستراسبورغ، تقريرها لسنة 2020، الذي يقيم النظم القضائية في 45 بلدا أوروبيا والمغرب، بصفته عضوا مراقبا. وتعد هذه المرة الثانية التي تشارك فيها المملكة في الجولات الثماني لتقييم منظومة العدالة بالدول الأعضاء في مجلس أوروبا. ويظهر أن المملكة تخصص ميزانية كبيرة للعدالة، وتقوم بتوظيف المزيد من الموارد البشرية، وتبذل جهودا مهمة من أجل تحديث هذه المنظومة، لاسيما استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال. وبخصوص مؤشرات فعالية منظومة العدالة، التي يتم احتسابها خصوصا على أساس آجال معالجة القضايا في المحاكم، تحيل ورقة المغرب الصادرة عن المفوضية الأوروبية لفعالية العدالة التابعة لمجلس أوروبا على أداء جيد من حيث الأحكام الابتدائية، بمعدل 76 يوما مقابل 200 يوما في أوروبا. ومع ذلك، فإن هذه الآجال أطول على مستوى المحكمة العليا: 680 يوما بالنسبة للقضايا المدنية، و307 يوما بالنسبة للقضايا الجنائية، و406 يوما للقضايا الإدارية، وذلك مقابل معدل أوروبي قدره 200 يوم.

بيان اليوم:

• إعادة انتخاب المغرب عضوا في اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب التابعة للأمم المتحدة. أعيد انتخاب المملكة المغربية، في شخص عبد الله أونير، عضوا باللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب التابعة للأمم المتحدة، خلال انتخابات نظمت الخميس بجنيف، أثناء الاجتماع الثامن للدول الأطراف في البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن إعادة انتخاب المرشح المغربي في هذه اللجنة الفرعية يشكل تكريسا جديدا للمملكة ضمن هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، واعترافا أكيدا بالتزام بلادنا الذي لا رجعة فيه على مسار ترسيخ دولة القانون، والديموقراطية، واحترام وحماية كافة حقوق الإنسان غير القابلة للتجزئة، طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما تأتي إعادة الانتخاب هذه لتعزز حضور المغرب في الهيئات الأممية لحقوق الإنسان، مبرزا أن الأمر يتعلق برابع نجاح على التوالي، في ظرف شهر واحد، تحققه ترشيحات المملكة المغربية في هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

• الأزمة الليبية: اتفاق الصخيرات يشكل مرجعا لا بديل عنه. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه لا بديل عن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات لحل الأزمة الليبية، مؤكدا أن هذا الاتفاق يشكل مرجعا في هذا الصدد. وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، عقب مباحثات أجرياها، إن اتفاق الصخيرات يشكل “الأرضية التي لا يمكن تغييبها في البحث عن أي حل، فلا بديل عن هذا الاتفاق الذي يمكن أن يطور وأن يكيف مع الواقع”. وجدد بوريطة التأكيد على أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعم كل مبادرات ومجهودات الإخوة الليبيين للتوصل إلى حل سلمي يضمن لليبيا وحدتها الوطنية وسيادتها ويمكنها من تجنب التدخلات الخارجية، مشددا على دعم المغرب لدور المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبيين باعتبارهما هيأتين “ضروريتين” لأي نجاح لحل الأزمة الليبية.

اليوم المغربي :

• جلالة الملك: ضرورة العمل على استكمال ورش الطاقات المتجددة في الآجال المحددة. في إطار تتبع الأوراش الكبرى والمشاريع الاستراتيجية، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الخميس بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لاستراتيجية الطاقات المتجددة. وتندرج جلسة العمل هذه في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة لهذا الملف. وخلال جلسة العمل هاته، سجل جلالة الملك بعض التأخير الذي يعرفه هذا المشروع الواسع، ولفت جلالته الانتباه إلى ضرورة العمل على استكمال هذا الورش في الآجال المحددة، وفق أفضل الظروف، وذلك من خلال التحلي بالصرامة المطلوبة. ويحتل تطوير الطاقات المتجددة، في إطار السياق الراهن، دورا محوريا في تطور الاقتصاد العالمي والانتقال الطاقي، الأمر الذي يؤكد وجاهة الاختيارات الاستراتيجية التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة الملكية الرشيدة، الهادفة إلى إيلاء هذه الطاقات مكانة الريادة في المزيج الطاقي الوطني وتكريس الدور الطلائعي والمعترف به، الذي يحتله المغرب حاليا في هذا الميدان الذي يعد قطاعا مستقبليا.

• العثماني: مشروع قانون المالية يليق بمغرب اليوم. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن مشروع قانون المالية، المعروض حاليا على البرلمان، والذي انطلق من أرضية قوية وصلبة، يليق بمغرب اليوم وبمواجهة التحديات. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن العثماني شدد، في كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع، على أن الحكومة، وكالعادة، تبقى منفتحة على الملاحظات، وحتى الانتقادات، وترحب بمقترحات الفرق البرلمانية في الغرفتين، التي يمكن أن تساعد على تجويده. وأشار رئيس الحكومة إلى أن مشروع قانون المالية 2021 يأتي في ظرفية دولية ووطنية صعبة من حيث التطور الوبائي لجائحة كورونا “كوفيد-19″، والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها، وبتقلص مداخيل المالية العمومية، والسياق العالمي الاقتصادي الصعب. وقال إن التوجيهات الملكية السامية شكلت أساس إعداد هذا المشروع، إذ حرصت الحكومة على أن تؤطره هذه التوجيهات وتشكل عموده الفقري، لأنها بمثابة رؤية استراتيجية واضحة، حددت ماهية الأهداف والغايات الكبرى التي يجب السير نحوها لتحقيق التوازن بين ما هو اقتصادي واجتماعي وما يتعلق بتطوير الحكامة والإدارة.

الصحراء المغربية:

• الأمين العام للأمم المتحدة يطالب البوليساريو وميليشياتها بمغادرة الكركارات. طالب الأمين العام للأمم المتحدة، مرة أخرى، جماعة +البوليساريو+ الانفصالية المسلحة ومليشياتها، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركارات، وعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة في هذه المنطقة. وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره الصحفي اليومي في نيويورك، “نذكر بأن حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة لا يجب أن تتعرض للعرقلة (بالكركارات)، ولا يجب اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يشكل تغييرا للوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركارات. وأعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن تنديده بوجود مجموعة من “خمسين شخصا” ينتمون للبوليساريو وميليشياتها رصدتهم عناصر بعثة (المينورسو)، يوم الأربعاء، بالكركارات حيث “كانوا يعرقلون حركة السير في المنطقة”. وقال دوجاريك “نحث جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتهدئة التوترات”.

• نحو إرساء قواعد جديدة للعلاقة التي تربط المرتفق بالإدارة. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وحول إحداث البوابة الإلكترونية الوطنية، يهدف إلى إرساء قواعد جديدة للعلاقة التي تربط المرتفق بالإدارة وتقويتها على أساس مجموعة من المستجدات. وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ذكر، في عرض قدمه خلال أشغال مجلس الحكومة، بأن من أهم هذه المستجدات تحديد المبادئ العامة المنظمة للعلاقة الجديدة التي يستوجب أن تجمع الإدارة بالمرتفق؛ وجرد وتصنيف وتوثيق جميع القرارات الإدارية مع تدوينها في مصنفات تنشر في بوابة وطنية؛ ورفع التعقيدات على المساطر الإدارية مع اعتماد التبادل الرقمي للوثائق والمعلومات بين الإدارات؛ وتحديد آجال للإدارات للرد على جميع طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية؛ واعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة مع إرساء آليات مبسطة لتقديم الطعون الإدارية؛ وإحداث اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية تحت رئاسة رئيس الحكومة.

الأحداث المغربية :

الحكومة تخطط لاقتراض 4500 مليار سنتيم. تسعى حكومة سعد الدين العثماني إلى توسيع أسواق الاستدانة الداخلية والخارجية، والحصول على قروض تصل إلى 44 مليار درهم خلال السنة المالية القادمة. وسبق للحكومة أن فوضت لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اللجوء للاستدانة الداخلية والخارجية. وخولت الحكومة لبنشعبون هذا التفويض الجديد المصاحب لمشروع قانون مالية 2021 بعدما صادق المجلس الحكومي على ثلاثة مشاريع مراسيم يتم بموجبها تفويض السلطة إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في ما يتعلق ب «الاقتراضات الداخلية واللجوء إلى كل أداة مالية أخرى بموجب مشروع مرسوم رقم 2.20.723، والتمويلات الخارجية بموجب مشروع مرسوم رقم 2.20.724، وإبرام عقود اقتراضات قصد إرجاع الدين الخارجي المكلف واتفاقات الضمان مخاطر أسعار الفائدة والصرف بموجب مشروع مرسوم رقم 2.20.125. وحسب المعطيات المرفقة بمشروع قانون مالية 2021 المعروض على البرلمان، فإن المبلغ الإجمالي للتحملات برسم السنة المقبلة يبلغ حوالي 476 مليار درهم، بانخفاض قدره 6.2 في المئة مقارنة بسنة 2020.

• “المغرب عبر العصور” بالمؤسسة الوطنية للمتاحف. يحتضن متحف التاريخ والحضارات، إلى غاية 30 يناير القادم، معرض “المغرب عبر العصور”، الذي يكشف عن مسارات متحفية فنية ومتفردة، وذلك من خلال تقديم أزيد من 450 قطعة أثرية تشهد على تاريخ المغرب المتجذر. وأوضحت المؤسسة الوطنية للمتاحف، في بلاغ لها، أن ثلاثة مسارات تؤسس البنية المعرضية للمتحف، من الحضارة الأشولية إلى القرن التاسع عشر، مرورا بمختلف حضارات ما قبل التاريخ، والحضارات القديمة إلى العصر الوسيط. وأشار البلاغ إلى أنه تم تجسيد فترات العصر الحجري القديم والحديث، وأيضا عصر المعادن من خلال لقى ثقافات تشهد على التواجد البشري لمختلف هاته الحضارات، مضيفا أنه تم تسليط الضوء، بشكل خاص، في هذه النسخة الجديدة من المعرض، على جمجمة أول إنسان عاقل، والذي تم اكتشافه في جبل ايغود وأعيد تأريخه سنة 2017، بـ 315000 عام قبل الحاضر.

العلم:

• توقعات بانكماش الاقتصاد المغربي بنحو 6.3 في المئة سنة 2020. يتوقع البنك الدولي أن ينكمش الاقتصاد المغربي بنحو 6.3 في المئة سنة 2020، سنة 2020، بسبب تداعيات جائحة كورونا، وضعف الأمطار وما ستخلفه من انعكاسات على القطاع الفلاحي. واعتبر البنك، في مذكرته الصادرة أخيرا، حول “ركود الاقتصاد العالمي”، أنه “بسبب الصدمة المزدوجة، الداخلية والخارجية، الناتجة عن أزمة كوفيد 19، من المتوقع أن يشهد الاقتصاد المغربي ركود ا عميقا، وهو الأول له منذ سنة 1995”. وأشار البنك إلى أن الأزمة تسببت في ارتفاع الإنفاق والتباطؤ في النشاط الاقتصادي بالمغرب، إضافة إلى تأثيرات الانـخـفـاض فـي التحويلات المالية الخارجية وتراجع الأنشطة السياحية والاستثمار الأجنبي المباشر، وهي ليست المرة الأولى التي يتوقع فيها البنك تراجع الاقتصاد المغربي، فقد سبق وأعلن ذلك في شهر يوليوز الماضي.

• طنجة: العثور على قاصر اختفى في ظروف غامضة. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، من العثور على طفل يبلغ من العمر 12 سنة، والذي كان يشكل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد كانت قد توصلت ببلاغ حول تغيب الطفل القاصر في ظروف غامضة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف مختلف مصالح الأمن الوطني عن تحديد مكان تواجده والعثور عليه بالشارع العام بمدينة طنجة التي كان قد سافر إليها. وأضاف المصدر أن إجراءات البحث التي باشرتها فرقة الأحداث بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أوضحت أن مغادرة القاصر المذكور لبيت أسرته كان طوعيا ودون أية شبهات إجرامية، وذلك قبل أن تتم مباشرة الإجراءات القانونية اللازمة بغرض تسليم الطفل القاصر لعائلته بمدينة برشيد.

أخبار اليوم :

ميزانية 2021: جهتا الرباط والدار البيضاء تستقطبان معظم برامج الاستثمار. أظهرت مذكرة حول توزيع الاستثمار العمومي حسب الجهات أرفقت بها وزارة المالية مشروع القانون المالي 2021، أن جهتي الرباط والدار البيضاء تستقطبان النسبة الأكبر من الاستثمارات العمومية المبرمجة في 2021، علما أن مشروع القانون المالي 2021 رصد 230 مليار درهم للاستثمار العمومي، بما فيه استثمار المؤسسات العمومية. وتصل الميزانية المخصصة للاستثمارات المبرمجة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة سنة 2021 إلى 15 مليارا و810 مليون درهم. ومن أبرز المشاريع المبرمجة هناك تمديد خطي الطرامواي 1 و2، وإنشاء شبكة طرامواي أولية على طول 20 كلم، وإنجاز حوالي 7 كلم من الطرامواي الخط الثاني، وتوسعة وعصرنة مطار الرباط-سلا، فضلا عن مشاريع الرباط مدينة الأنوار، وغيرها من المشاريع في قطاعات النقل والتجهيز والفلاحة. أما في جهة الدار البيضاء-سطات، فقد جرى تخصيص ميزانية استثمارية تصل إلى 17 مليارا و50 مليون درهم. ومن أبرز المشاريع المبرمجة تتليث الطريق السيار الدار البيضاء، وإنجاز الطريق السيار تیت مليل برشيد، وتعزيز عرض التعليم الأولي ببناء 3457 حجرة، إضافة إلى المشاريع التي تنجزها شركة الدار البيضاء للتهيئة.

المساء:

• أرقام قياسية في استهلاك المغاربة للسكر وغاز البوتان مع بداية الحجر الصحي. كشفت أرقام رسمية أن بداية تطبيق الحجر الصحي سجلت مستويات قاسية غير مسبوقة في استهلاك المغاربة لمادة السكر، بعد تهافت شريحة واسعة على اقتنائه وتخزينه في ظل حالة الخوف، التي تسبب فيها فيروس کورونا. وكشف تقرير للمقاصة أن الاستهلاك الشهري لمادة السكر شهد تباينا خلال سنة 2020، حيث بلغ حجم الاستهلاك في مارس الماضي 115 طنا، مسجلا بذلك ارتفاعا غير اعتيادي يقدر بـ22 في المئة. وفي سياق متصل، أشار التقرير إلى ارتفاع غیر مسبوق لحجم الاستهلاك المنزلي لغاز البوتان، إذ ذكر أنه على عكس السلوك الموسمي لاستهلاك غاز البوتان، الذي يسجل مستواه الأقصى خلال شهر رمضان من كل سنة، بلغ استخدام غاز البوتان سجله التاريخي الذي ناهز 269 ألفا و230 طنا في مارس 2020، بزيادة قدرها 24 في المئة مقارنة بشهر مارس 2019.

• ارتفاع ملموس لمبيعات الإسمنت بالمغرب. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء ومواد البناء، ارتفعت بنسبة 7,8 في المئة في شهر شتنبر 2020. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر أكتوبر الجاري، أن حجم هذه المبيعات انخفض برسم الربع الثالث من عام 2020 بنسبة 3,7 في المئة (بعد زائد 2,6 في المئة في العام السابق)، متأثرا بالانخفاض المسجل في شهر يوليوز بنسبة 24,1 في المائة، مضيفة أنه في نهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، انخفضت عمليات التسليم هذه بنسبة 13,1 في المئة، بدلا من زائد 2,5 في المائة في العام السابق. وفي ما يتعلق بعمليات تمويل القطاع العقاري، يضيف المصدر ذاته، فقد استمر حجم القروض الممنوحة للسكن في التحسن منذ شهر يونيو الماضي، ليتعزز بنسبة 2,2 في المئة في متم شهر غشت 2020، بعد زائد 1,1 في المئة في متم ماي 2020، وزائد 4,5 في المئة قبل عام.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *