أبرز عناوين الصحف اليومي الجمعة 25 شتنبر 2020

صحف 12:51 - 25 سبتمبر 2020

* لوبينيون:

• انتشار الأجسام المضادة ل(كوفيد-19) لم يتجاوز 0.7 في المائة بالمغرب خلال الفترة ما بين مارس وغشت. كشفت وزارة الصحة أن انتشار الأجسام المضادة لفيروس (كوفيد-19) لدى 85 ألف متبرع بالدم في المغرب لم يتجاوز 0.7 في المئة خلال الفترة ما بين مارس وغشت 2020. وتعد هذه نتائج أولية لمسح وطني استقصائي مصلي لدى المتبرعين بالدم، أجرته الوزارة في إطار تنفيذ استراتيجيتها لمحاربة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية. وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنها أجرت، في هذا الصدد، عن طريق مصالحها المتمثلة في المركز الوطني والمراكز الإقليمية لتحاقن الدم والمراكز الاستشفائية الجامعية والمختبرات الوطنية (المعهد الوطني للصحة بالرباط ومعهد باستور المغرب بالبيضاء) والمختبرات الإقليمية والجهوية، دراسة وطنية حول “المسح الاستقصائي المصلي”، وذلك بهدف تحديد مدى انتشار الوباء المذكور داخل المجتمع، ودراسة درجة مناعة السكان.

• سلا .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاستعداد لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، من بينهم أربعة قاصرين. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأوروبية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

* ماروك لوجور:

• العثماني.. المغرب أبرم اتفاقيات مع شركتين مصنعتين للقاح ضد فيروس كوفيد -19. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب أبرم اتفاقيات مع شركتين مصنعتين للقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حتى يستفيد المغاربة من التلقيح. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة قال في كلمته الافتتاحية إن العالم بأسره ما زال يعيش على وقع جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن عددا من الدول تشهد ارتفاعا متزايدا ومضطردا في عدد حالات الإصابة والحالات الحرجة وأيضا في عدد الوفيات جراءها.

• الموافقة البيئية لمشروع جرف رمال البحر بالعرائش “لا تعتبر ترخيصا لاستغلاله”. أكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة (قطاع البيئة) أن الموافقة البيئية لمشروع جرف رمال البحر قبالة جماعة الساحل بإقليم العرائش “لا تعتبر ترخيصا لاستغلاله”، وأن دور الوزارة يقتصر على تقييم آثاره على البيئة. وكانت الوزارة ترد في بلاغ على “صدور مقالات صحفية وردود فعل لسياسيين وجمعويين حول المشروع”، قالت فيه إنها “تتضمن تحويرا لمعطيات فقدت الموضوعية ونشرت معلومات مغلوطة، فضلا عن غياب قراءة رصينة للقوانين المؤطرة لهذا النوع من المشاريع”. وجاء في البلاغ إنه “بعيدا عن صراع استغلال مقالع الرمال الساحلية أو البحرية ورفعا لكل غموض والتباس وتصحيحا لما تم تداوله”، فإن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة (قطاع البيئة) توضح أن المشروع يدخل في إطار المشاريع المؤطرة بالقانون 12.03 المتعلق بدراسة التأثير على البيئة، والقانون 12.81 المتعلق بالساحل، والقانون 13.27 المتعلق بالمقالع.

ليبيراسيون :

• الابتكار الم ق ت ص د.. عندما تتحول المحن إلى فرص للنمو. تحقيق نتائج اقتصادية أفضل بموارد أقل، حل قد يبدو غير قابل تصوره لأصحاب النزعة العقلانية، غير أنه يشكل جوهر الابتكار الم ق ت ص د. فهذا النوع من الابتكار، الذي يخلق قيمة اقتصادية واجتماعية بالاعتماد على موارد جد محدودة، أصبح يسجل حضوره بشكل أكبر مع اندلاع الأزمة الصحية الحالية، حيث التوفيق بين العبقرية البشرية وروح الابتكار في طريقه ليصبح ركيزة أساسية للانتعاش الاقتصادي. وتعود جذور مفهوم الابتكار الم ق ت ص د إلى الهند، فهو مستوحى إلى حد كبير من مصطلح “جوغاد” “Jugaad” ، التي تعني باللغة الهندية القدرة العبقرية على ارتجال حلول في ظل ظروف صعبة. وقد أثار هذا المفهوم، الذي يرتكز على تصميم منتجات في متناول الجميع، بطريقة بسيطة وفعالة وغير مكلفة، مع تعبئة أقل قدر ممكن من الموارد، اهتمام البلدان الناشئة، في البداية، قبل أن يغزو البلدان المتقدمة. وهكذا ظهرت العديد من آليات الابتكار الم ق ت ص د، ولا سيما في مجال التقنية المنخفضة والاقتصاد الدائري، وهو ما أدى إلى بروز أفكار ابتكارية مبسطة ومربحة وذات قيمة، كالثلاجات المصنوعة من الطين، وأجهزة التنفس مفتوحة المصدر، وحاضنات للأطفال الخدج واختبارات الكشف عن كوفيد- 19 بتكلفة أقل.

• كوفيد 19.. إنجاز 30 ألف اختبار سريع في المراكز الصحية لجهة فاس مكناس. تم إنجاز حوالي 30 ألف اختبار سيرولوجي سريع في المراكز الصحية لجهة فاس مكناس منذ إطلاق هذه العملية منتصف غشت الماضي. وعلم لدى المديرية الجهوية للصحة أن 73 مركزا صحيا شاركت في عملية الكشف السريع، موزعة بين تسع عمالات وأقاليم. ويتعلق الأمر بستة مراكز في فاس، وثمانية في مكناس، وتسعة في صفرو وثمانية في مولاي يعقوب وعشرة في بولمان وثمانية في الحاجب وستة في كل من إفران وتاونات و12 في تازة. وتندرج العملية في إطار تفعيل المذكرة الوزارية الرامية الى تعزيز آليات الكشف السريع والتكفل بكوفيد 19 في المراكز الصحية. وتهدف الى الرفع من وتيرة الكشف السريع والتكفل بالحالات المشتبه فيها وفقا للمعايير العلمية والبروتوكول العلاجي.

* ليكونوميست:

• نحو جعل جهة الشرق نموذجا في مكافحة الوباء. تدابير استثنائية في وضعيات استثنائية. هذا ما يتم تطبيقه على مستوى عمالة وجدة – أنجاد لاحتواء أي تدهور للوضع الوبائي. فجميع أجنحة مستشفى الفارابي مخصصة الآن لحالات كوفيد 19 فقط، بينما يتم قبول المرضى الآخرين بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، الذي سيتكفل أيضا برعاية الحالات الخطيرة التي تستدعي العلاجات المكثفة والعناية المركزة (70 سرير ا للإنعاش). وستمكن عملية تجديد وتجهيز غرف العلاجات بمستشفى الفارابي، الجارية حاليا، من توفير 400 سرير، مع توفير فضاءات أكثر أمنا. ويظل الاختبار والتشخيص والفحص، وعزل الحالات الخطيرة وعلاجها، أمور رئيسية تؤكد عليها السلطات المحلية والصحية، التي تقود حملات التحسيس والتوعية من أجل جعل جهة الشرق منطقة نموذجية في مكافحة الوباء.

• توقيع عقد استثمار لامتلاك حصص في نشاط قطاع السيارات بشركة “صوكافيكس”. يتعلق الأمر باستثمار مغربي مئة بالمئة، يأتي في سياق خاص من أجل المساهمة في تطوير قطاع السيارات، والاندماج المحلي، والارتقاء بقطاع استراتيجي للصادرات المصنعة في المغرب. وقد وقع صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، عقدا استثماريا مع Socafix، المملوكة لمجموعة عبد المؤمن. ويتعلق الأمر بعقد استثماري بقيمة 110 مليون درهم، يروم الاستحواذ على حصة في شركة Socafix، وهي شركة متخصصة في تصنيع الهياكل المعدنية والأجزاء الملحومة ميكانيكيا لفائدة كبار صناع السيارات. ويكمن الهدف في تعزيز الاندماج المحلي وتطوير القيمة المضافة لدى المقاولات المغربية مئة بالمئة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• غالبية اللاجئين بالمغرب عرب. خلافا للاعتقاد السائد، فإن غالبية اللاجئين لا يأتون من القارة الإفريقية. ففي واقع الأمر، فإن نصف اللاجئين في المغرب قدموا من سوريا، البلد الذي مزقته الحرب الأهلية منذ ما يقارب عقد من الزمن، هذا ما أظهره بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ويروم هذا البحث المنجز في الفترة ما بين 2 و8 يونيو 2020 تقييم آثار جائحة كوفيد 19 على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لهذه الساكنة. واستهدفت هذه الدراسة عينة تضم 600 أسرة تمثل مختلف فئات اللاجئين، وفقا لتعريف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .. حسب البلد الأصلي ومدينة الإقامة بالمغرب والعمر والجنس والمستوى الدراسي.

• كوفيد 19 .. تحذيرات اليوبي. في عرض حول الأوبئة وآفاق المراقبة والاستجابة في المغرب، قدم الدكتور محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض، لمحة عامة عن أحدث البيانات الوبائية المتعلقة بكوفيد-19. وحذر المسؤول الصحي من أن البنيات الاستشفائية العمومية إلى جانب المختبرات الخصوصية المكلفة بإجراء اختبارات الكشف اقتربت من تجاوز قدراتها الاستيعابية. ووفقا لليوبي، فإنه من المرجح أن يزداد الوضع سوءا مع الانتشار المشترك لSARS-CoV-2 وفيروس الإنفلونزا. وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت الحكومات، في وقت سابق، من أن الانتشار المشترك للإنفلونزا وفيروس كوفيد -19 يمكن أن “يؤدي إلى تفاقم التأثير على أنظمة الرعاية الصحية المثقلة بالأعباء سابقا”. وأظهرت العديد من الدراسات أن الأنفلونزا تسهل الإصابة بكوفيد-19.

* البيان:

• الصحراء المغربية .. الحل السياسي كان ولا يزال محط إشادة من المجتمع الدولي. ما فتئ المجتمع الدولي ممثلا في منظمة الأمم المتحدة يجدد التأكيد، حتى وإن لم ي ر ق الأمر الجزائر وصنيعتها (البوليساريو)، على وجاهة حل سياسي متفاوض بشأنه لقضية الصحراء المغربية، والذي يجد تجسيده في مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة كوسيلة للتسوية النهائية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل. وهكذا، جدد مجلس الأمن، الهيئة التنفيذية العليا للأمم المتحدة، بوضوح تام، تأكيده على وجاهة مبادرة الحكم الذاتي، في إطار السيادة والوحدة الترابية للمغرب، وذلك في قراره الأخير رقم 2494 حول قضية الصحراء. ويكرس هذا القرار المرجعي بذلك معايير حل هذا النزاع الإقليمي، والذي لا يمكن إلا أن يكون سياسيا وواقعيا وبراغماتيا ومستداما ومتوافقا عليه. كما أقر مسلسل الموائد المستديرة، بمشاركة كاملة للجزائر، كسبيل وحيد لضمان سير العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة إلى حين استكمالها.

• أي ملامح للدخول الاجتماعي في ظل الجائحة؟ انقضت سنة وأتت أخرى وجائحة أبت إلا أن تلازم مكانها، لتظل جاثمة على قطاعات مختلفة مترابطة بعضها ببعض، منها القطاع الاجتماعي الذي تضرر بفعل إجراءات احترازية لتجاوز “كوفيد-19” لم تسلم منه أي بقعة من بقاع العالم. لذلك، فإن الدخول الاجتماعي وإذا كانت كل المؤشرات ذهبت إلى أنه سيكون حاملا لمفاجآت “سارة” تبعا لتراجع الوباء بعد نحو شهرين من انتشاره بالمملكة، بفعل توجيهات ملكية سامية ومبادرات حكومية، فإن منحنى التفاؤل بشأن هذا الدخول عاد إلى النزول، لاسيما مع أواخر شهر يوليوز الماضي حيث كانت انطلاقة تسجيل ارتفاع مهول في عدد حالات الإصابة والوفيات والحالات الحرجة. وكانت المندوبية السامية للتخطيط واضحة عندما عممت أرقاما “صادمة” حول الاقتصاد الوطني في زمن الجائحة، جاء فيها أنه في ظرف سنة، اعتبارا من الفصل الثاني من عام 2019 (بداية تفشي الوباء)، فقد الاقتصاد الوطني ما يقرب من 600 ألف فرصة عمل، أي بخسارة يقدر حجمها بـ265 مليون ساعة عمل في الأسبوع الواحد خلال الفترة ذاتها.

* رسالة الأمة:

• دراسة: 69 بالمئة من مصدري الأوراق المالية يتوفرون على مسير واحد. أصدرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل حصيلتها حول تطبيق القواعد الجديدة للحكامة الجيدة من طرف مصدري الأوراق المالية. وذكرت الهيئة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بتقديم حصيلة أولية لتطبيق القواعد الجديدة للحكامة الجيدة من طرف المصدرين، إضافة إلى ممارساتهم فيما يخص الاختلاط داخل هيئات الحكامة. ولفتت في هذا الصدد إلى أن العديد من المصدرين قاموا، خلال النصف الأول من سنة 2020، بتطوير تركيبة هيئات الحكامة الخاصة بهم. وأسفرت الدراسة، التي قامت بها الهيئة في هذا السياق، والتي أوقفت في 31 غشت 2020، عن استخلاص الملاحظات التالية .. 69 من مصدري الأوراق المالية يتوفرون على مسير مستقل واحد على الأقل، أي 75 بالمائة من المصدرين الملزمين بتعيين مسيرين مستقلين، ومن بينهم 19 مصدرا يتوفرون على مسير مستقل واحد؛ و38 مصدرين يتوفرون على 2 مسيرين مستقلين؛ و7 مصدرين يتوفرون على 3 مسيرين مستقلين، و5 مصدرين يتوفرون على 4 مسيرين مستقلين.

• طنجة .. ضبط مشروبات كحولية ومواد غذائية منتهية الصلاحية داخل مطاعم مصنفة. أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين، التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني، وولاية أمن طنجة، بتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية، وأخرى متعلقة بخرق الإجراءات الاحترازية التي تندرج في إطار حالة الطوارئ داخل مطاعم مصنفة، كما مكنت أيضا من ضبط كميات من المشروبات الكحولية والمواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم القيام بعمليات المراقبة بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومصالح الصحة البلدية، وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومصالح الجمارك، والضرائب غير المباشرة، وذلك بغرض التحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها لمعايير السلامة الصحية والغذائية.

* لوماتان:

• نحو مليون تلميذ يتابعون دراستهم عن بعد . قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، أمام مجلس الحكومة، عرضا حول سير الدخول الدراسي 2021-2020 وتقدم ورش تنزيل مقتضيات القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، في ظل حالة الطوارئ الصحية. وأوضح أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه أبرز في مستهل عرضه أن الدخول التربوي 2020-2021 يأتي في سياق خاص تطبعه وضعية وبائية مقلقة وغير مستقرة على غرار باقي دول العالم، مؤكدا أنه، بالرغم من ذلك، فقد واصلت الوزارة تنزيل برنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة ومقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنفيذ البرنامج الحكومي. وقال الوزير إنه تم اعتماد نمط التعليم عن بعد على مستوى 2265 مؤسسة تعليمية، تضم أكثر من 972 ألف تلميذة وتلميذا، مضيفا أنه تم أيضا إغلاق 118 مؤسسة تعليمية تستقبل حوالي 61 ألف تلميذة وتلميذ، على إثر اكتشاف حالات إيجابية بها همت 413 تلميذ(ة) و807 أستاذ(ة) و129 إطار بهيئة الإدارة التربوية و79 من الأطر الأخرى.

• معبر الكركرات.. إجهاض محاولة لتهريب 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا. أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك العاملين بمعبر الكركرات جنوب مدينة الداخلة، عن إجهاض محاولة لتهريب شحنات من المخدرات تزن 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم مسجلة بإسبانيا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم إخضاع الشاحنة المذكورة لتفتيش دقيق بواسطة الكلاب المدربة، أسفرت عن العثور داخلها على 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا مخبأة في تجاويف داخل المقطورة، وذلك قبل أن يتم توقيف سائقها البالغ من العمر 47 سنة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• 284 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة ونسبة الإماتة تقدر بـ1.8 بالمئة. بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الجائحة الوبائية لفيروس کوفید 19، منذ مطلع شهر مارس إلى غاية مساء الأربعاء 23 يوليوز، ما مجموعه 1918 حالة وفاة، الأمر الذي يسبب قلقا كبيرا لمهنيي الصحة بسبب المد التصاعدي المتواصل للوفيات، التي تقدر ب 284 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة. وبلغة الأرقام فقد جرى تسجيل 719 حالة وفاة منذ مطلع شهر شتنبر إلى غاية 20 منه، 250 خلال الفترة ما بين 31 غشت و9 شتنبر، و217 حالة ما بين 7 و13 من الشهر الجاري، ثم 252 حالة وفاة خلال الفترة ما بين 14 و20 من نفس الشهر. وتشير المعطيات الوبائية إلى أن نسبة الإماتة تبلغ 1.8 في المئة، في حين بلغت نسبة الإيجابية على مستوى الاختبارات التي يتم القيام بها للكشف عن الفيروس 4.3 في المئة. أما عدد الحالات النشطة فقد ارتفع إلى 17581 حالة بمعدل يقدر ب 48.4 لكل 100 ألف نسمة، بينما يقدر معامل الانتشار ب 1.01 بالمئة.

• الداخلة.. توقيف ستة أشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز وتنظيم الهجرة غير المشروعة. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الداخلة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ستة أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و46 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بالتعذيب وتنظيم الهجرة غير المشروعة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري، يوثق لتعريض مواطن من إفريقيا جنوب الصحراء للكي والإيذاء العمدي بواسطة مادة بلاستيكية مشتعلة بعدما تم تكبيل أطرافه العلوية والسفلية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا وتحريات تقنية وميدانية مكنت من تشخيص هوية الضحية وشخص آخر تعرض بدوره للاختطاف من قبل المتورطين في هذه الجريمة، وذلك قبل أن يتم توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتكابهم لهذه الأفعال الإجرامية.

* بيان اليوم:

• مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة تحتضن ثلث اللاجئين. أظهر بحث حول اللاجئين بالمغرب، أنجزته المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة تحتضن ثلث اللاجئين. وذكر البحث أن أكثر من ثلث اللاجئين (8 ر35 بالمئة) يعيشون في مدن الرباط (6ر14 بالمئة)، والدار البيضاء (9ر13 بالمئة)، ووجدة (3ر7 بالمئة)، مشيرا إلى أن باقي اللاجئين يقيمون بمدن أخرى كالناظور بنسبة 5ر6 بالمئة، والقنيطرة بنسبة 4ر6 بالمئة، وفاس بنسبة 4ر6 بالمئة، وسلا (4ر5 بالمئة)، ومكناس (3ر5 بالمئة)، وطنجة (8ر4 بالمئة) ، ومراكش (1ر4 بالمئة). وحسب البحث، فإن 6 لاجئين من كل عشرة هم ذكور، في حين أن ثلثي اللاجئين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و59 سنة. وأفاد البحث أيضا بأن عدد اللاجئين بالمغرب يبلغ حوالي 7 آلاف شخص، لافتا إلى أن 6 من كل 10 (61 بالمئة) هم رجال، و3 من كل 10 (3ر30 بالمئة) يقل عمرهم عن 18 سنة.

• اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإنجاز الدراسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك. اتفقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على تبادل الخبرات والمعطيات، والاستفادة المتبادلة في إنجاز الدراسات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وذات الاهتمام المشترك. وبمقتضى هذه الاتفاقية-الإطار سيشمل التعاون بين الأطراف الموقعة استثمار الكفاءات العلمية والخبرات المهنية التي تزخر بها الجامعات المغربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إنجاز برامج ومشاريع دراسية وبحثية مشتركة حول القضايا التي تندرج في مجالات تدخل المجلس. كما سيتم، بموجب الاتفاقية، دعم البحث العلمي الجامعي حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يضعها المجلس ضمن أولوياته، ودراستها بتنسيق مع مراكز ومختبرات ووحدات البحث المتخصصة بمختلف المؤسسات الجامعية، وفق برامج تنفيذية محددة.

* الأحداث المغربية:

• وزارة الصحة تسعى للفحص الشامل. بعد ثلاثة أشهر من انطلاق المخطط الوطني لبلوغ مليون و700 ألف اختبار للكشف عن فيروس كورونا المستجد المعتمد على تقنية (بي سي إر)، و125 ألف اختبار تشخیص مبكر للفيروس أو اختبارات الكشف السريع “جیوإكسبرت”، استطاعت وزارة الصحة أن تحقق أهدافها بإجراء حوالي مليوني و500 ألف اختبار للكشف عن كوفيد 19 وما يناهز 200 ألف اختبار بأجهزة الكشف السريع، حسب ما جاء في تقرير داخلي. وبعد أن كانت وزارة الصحة تعتمد في اختباراتها للكشف عن فيروس كورونا المستجد على مختبراتها العمومية والمحددة في 26 مختبرا عموميا قادرا على تحليل الإصابة بالفيروس، أصبحت الحاجة ملحة للاستعانة بالمختبرات الخاصة، بعد أن عرف المرض انتشارا بالمملكة، وأصبحت كل حالة، خصوصا بالمدن الموبوءة، حالة محتملة للعدوى، فتحت الحكومة الباب أمام بعض المختبرات الخاصة التي تحترم شروط السلامة الصحية والبيولوجية، للمشاركة في عملية إخضاع الحالات المشتبه فيها لتحاليل كوفيد 19 والمشاركة في المجهود الوطني لمحاصرة الوباء. مشاركة المختبرات الخاصة إلى جانب المختبرات العمومية، سيمكن وزارة الصحة، حسب مصادرنا، من أن يستفيد أكبر عدد من المواطنين من اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد.

• المؤسسات والمقاولات العمومية تشد الحزام. دعا وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مسؤولي المؤسسات والمقاولات العمومية إلى التقشف برسم السنة المالية 2021. ويأتي منشور الوزير بنشعبون، الذي عممه على الرؤساء والرؤساء المديرين العامين ورؤساء الإدارة الجماعية والمديرين العامين ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية، مباشرة بعد دورية أصدرها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الإثنين الماضي، موجهة للولاة وعمال العمالات والأقاليم يدعوهم فيها، خلال إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم 2021، إلى وضع تقديرات المداخيل الذاتية على أساس توقعات تتسم بالمصداقية والواقعية، ويدعو مسيري الجماعات الترابية إلى ترشيد نفقات التسيير وتنمية موارد الجماعات. أما بنشعبون، فقد حث المدراء والمسؤولين المعنيين على ترشيد النفقات، وفق أولويات تنموية استراتيجية، من خلال إعادة توجيه المخططات التنموية للمؤسسات والمقاولات العمومية واستثماراتها نحو الأولويات الاستراتيجية الوطنية. كما دعا بنشعبون إلى ضرورة مراعاة الإكراهات والتحديات، التي تمليها تداعيات الأزمة الصحية كورونا مع المواءمة مع خطة إنعاش الاقتصاد الوطني.

* العلم:

• خبير مالي: مخاطر عديدة تهدد سوق الشغل والمقاولة المغربية خلال الأشهر المقبلة. توقع بنك المغرب أن يشهد الاقتصاد الوطني انكماشا بنسبة تراجع قدرها 3ر5 في المئة بالنسبة للقيمة المضافة الفلاحية، و3ر6 في المائة بالنسبة للقيمة المضافة غير الفلاحية. وأرجع كمال الزين، الخبير المالي والاستشاري بقطاعي البنوك والتأمينات، في تصريح لجريدة “العلم”، هذا التراجع إلى عدة عوامل أبرزها تراجع الطلب الخارجي، خصوصا من قبل الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين للمغرب كأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وفترة الحجر الصحي التي دامت 80 يوما، وما نتج عنها من تراجع للقدرة الإنتاجية في الفلاحة والصناعة والخدمات، وتضرر القدرة الشرائية، والاستهلاك المحلي للمواطن والمقاولة، وكذا تراجع القيمة المضافة لقطاعات رئيسية للاقتصاد الوطني كالنسيج وصناعة السيارات، والتي تشهد إيراداتها تقلصا بحوالي 30 في المئة، بالإضافة إلى القطاع السياحي الذي من المنتظر أن يعرف نشاطه انخفاضا بأكثر من 60 في المائة. وحذر هذا الخبير من المخاطر، التي تهدد سوق الشغل والمقاولة خلال الأشهر القادمة، داعيا إلى الإسراع بتقديم الدعم للمقاولة المغربية عن طريق تحفيزات الرفع من رأسمالها إلى جانب تيسير التمويل لمواجهة مشكل السيولة الذي تعاني منه.

• حجز طن واحد من الشيرا بضيعة فلاحية بضواحي الرشيدية. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز طن (1) من مخدر الشيرا بضيعة فلاحية بمنطقة قروية ضواحي مدينة الرشيدية. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن هذه العملية الأمنية جرت بضيعة فلاحية تقع بالجماعة القروية “أملاكو” التي تبعد ببضع كيلومترات عن وسط مدينة الرشيدية، ومكنت من حجز 40 رزمة بلغ وزنها الإجمالي طنا واحدا من مخدر الشيرا، كما مكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 44 سنة، يشتبه في تورطه في الحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش الميداني المنجزة بعين المكان، أسفرت عن حجز ثلاثة سيارات يجري حاليا تحديد مصدرها ووضعيتها القانونية، فضلا عن حجز مجموعة من قنينات المشروبات الكحولية وسكين من الحجم الكبير وعدد من الهواتف النقالة المستعملة في تسهيل ارتكاب هذا النشاط الإجرامي.

* اليوم المغربي:

• حموشي والسفير الأمريكي يبحثان التنسيق في مكافحة الإرهاب. استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، زوال الخميس، دايفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، وذلك في إطار علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الأمنية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن مقرها بمدينة الرباط قد احتضن أشغال وفعاليات هذا الاجتماع الثنائي، الذي حضره أيضا أطر من المصالح المركزية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وكذا ممثلون عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط. وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين تناولا مختلف المواضيع الأمنية التي تحظى بالاهتمام المشترك بين البلدين، خصوصا آليات التعاون والتنسيق في مجال مكافحة مخاطر التهديد الإرهابي والتطرف العنيف والجريمة المنظمة، وارتباطاتها المتزايدة في المحيط الإقليمي في منطقة شمال إفريقيا ودول الساحل، وكذا استعراض السبل الكفيلة بترصيد وتثمين هذا التعاون الذي أضحى نموذجا يحتذى في مجال مكافحة الإرهاب.

• العلمي: جائحة كوفيد 19 مكنت المغرب من إبراز قدراته على الابتكار. أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن جائحة كوفيد-19 مكنت إفريقيا بشكل عام، والمغرب بشكل خاص، من إبراز قدرات مواردها البشرية، وكذا كفاءاتها في مجال الابتكار. وأوضح العلمي، في كلمة بمناسبة ندوة نظمها عبر تقنية الفيديو مجلس الشركات المعني بإفريقيا، ومقره في واشنطن، على هامش الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن القارة الإفريقية تشكل “خزانا حقيقيا للموارد الطبيعية والكفاءات والأطر التقنية عالية المستوى”. وفي هذا الصدد، قدم العلمي المغرب كنموذج، مذكرا بأنه منذ بداية الوباء، حرص صاحب جلالة الملك محمد السادس على تعبئة كافة الفاعلين في قطاع الصناعة بغية المساهمة في مساعدة قطاع الصحة على مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة.

* الصحراء المغربية:

• وزير التجارة الأمريكي يشيد بالإصلاحات التي أطلقها المغرب. أشاد وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، بالإصلاحات التي أطلقها المغرب لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الأعمال. وفي مداخلة خلال مؤتمر افتراضي نظمه مجلس الشركات المعني بإفريقيا، ومقره في واشنطن، على هامش الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد روس أن الإصلاحات الأخيرة التي أطلقتها المملكة، “بما في ذلك تبسيط المساطر الجمركية من خلال الانتقال إلى النظام الرقمي، فضلا عن تعزيز حماية المستثمرين الأقلية، شكلت إجراءات مهمة ستساهم في استمرار نمو اقتصادينا”. وأكد المسؤول في الإدارة الأمريكية خلال هذا المؤتمر المنعقد تحت عنوان “شراكة من أجل الإنعاش الاقتصادي: المغرب”، بمشاركة وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وثلة من صناع القرار والفاعلين الاقتصاديين بالولايات المتحدة والقارة الأفريقية، أن “صادراتنا من المنتجات والخدمات نحو المغرب تدعم نحو 12 ألف منصب شغل بالولايات المتحدة. كما أن عدة شركات أمريكية استقرت بالمغرب بفضل استقراره الاقتصادي والسياسي”.

• تسجيل 390 قضية في إطار جهود المملكة في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. أبرز وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن جهود المغرب في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ساهمت في كشف العديد من الجرائم، حيث تم برسم سنتي 2019 و2020 تسجيل ما مجموعه 390 قضية (229 قضية سنة 2019 و161 سنة 2020)، منها ما هو في طور البحث الجنائي ومنها ما هو في التحقيق الإعدادي أو المحاكمة. وقال وزير العدل، بمناسبة اللقاء التواصلي المنظم بشراكة بين الوزارة وهيئة المحامين بمكناس حول “دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، إن المغرب كغيره من الدول يخضع باستمرار للتقييم من طرف الهيئات الدولية المختصة، حيث خضع لجولتين من التقييم المتبادل الأولى سنة 2007، والثانية ابتداء من شتنبر 2017 إلى 2019، كاشفا أن أهم خلاصات هذا التقييم تبرز التطور الملحوظ الذي عرفته المنظومة الوطنية، وإن كانت لا تخلو من بعض الملاحظات التي خصت القطاع غير المالي. ولفت بنعبد القادر إلى أن المهن القانونية والقضائية من محامين وموثقين وعدول تعد جزءا من الهيئات غير المالية التي أثيرت بشأنها ملاحظة من مجموعة العمل المالي الدولية تتعلق بعدم انخراطها بالشكل الكافي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب باعتبارها شخصا خاضعا وملزما بموجب أحكام القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال بالتقيد بالتدابير والالتزامات المفروضة.

* أخبار اليوم :

• الخلاف حول القاسم الانتخابي يهيمن على اللقاء التشاوري للأمناء العامين للأحزاب السياسية. هيمن الخلاف حول موضوع القاسم الانتخابي على اللقاء التشاوري، الذي جمع الأمناء العامين للأحزاب السياسية الثمانية الممثلة في البرلمان، والذي احتضنه مساء الأربعاء بيت سعد الدين العثماني، بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية. اللقاء، الذي غاب عنه حزبان ممثلان في البرلمان هما الاشتراكي الموحد، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، خصص لوضع اللمسات الأخيرة على تعديلات القانون الانتخابي، في أفق الانتخابات المقررة العام المقبل. وعلمت “أخبار اليوم” أن “القاسم الانتخابي” أصبح هو النقطة الخلافية الأساسية بين “البيجيدي” من جهة، الذي يرفض تعديل طريقة احتسابه، وبين معظم زعماء الأحزاب الذين يطالبون بتعديله، من جهة أخرى. ففي حالة تضخيم القاسم الانتخابي، فإن “البيجيدي” سيفقد العديد من المقاعد، ولهذا فإنه يرفضه بشدة. وعبر سعد الدين العثماني صراحة عن رفض اعتماد المسجلين في الانتخابات قاعدة لاحتساب القاسم الانتخابي، لأن ذلك يعطي قيمة لأصوات مقاطعي الانتخابات.

• الاختبارات السريعة خطة السلطات الصحية للتحكم في الوضعية الوبائية في فاس. يواصل عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، انخفاضه منذ الأسبوع الثاني من شهر شتنبر الجاري، بجميع عمالات وأقاليم جهة فاس مكناس. وكشفت مصادر جيدة الاطلاع ل”أخبار اليوم” أن السلطات الصحية وباقي المتدخلين باللجنة العليا الجهوية لليقظة والرصد الوبائي، تعول كثيرا على خدمات الوحدة المتنقلة للكشف السريع عن الفيروس، والتي جرى اقتناؤها من قبل وزارة الصحة بشراكة مع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة إجمالية تزيد عن 2 مليون درهم. هذا، وأعلنت المديرية الجهوية للصحة بفاس، أنها تمكنت بفضل الوحدة المتنقلة للكشف السريع عن الفيروس، من إنجاز أزيد من 30 ألف اختبار سيرولوجي سريع في المراكز الصحية لجهة فاس، خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر غشت الماضي حتى أول أمس الأربعاء، حيث استفاد من هذا الكشف السريع، 73 مركزا صحيا جرى اختيارهم بمناطق متفرقة في عمالتي فاس (6 مراكز)، ومكناس (8 مراکز)، فيما توزعت باقي المراكز التي استفادت من خدمات الكشف السيرولوجي المتردد عن كوفيد 19 على أقاليم تازة (12 مركزا)، بولمان (10 مراكز)، وصفرو (9 مراکز) والحاجب ومولاي يعقوب (8 مراكز لكل منهما)، و6 مراکز بكل من إقليم تاونات وإفران.

* المساء:

• وزير العدل يسلط الضوء على دور المغرب في محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. في تصريح صحافي خلال لقائه مع الصحافة، على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها الى مدينة مكناس، واطلع خلالها على ورش أشغال بناء المحكمة الابتدائية، سلط محمد بنعبد القادر، وزير العدل والحريات، الضوء على الدور الذي يلعبه المغرب في محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيرا إلى أن هيئات المحامين والعدول والموثقين هم شركاء أساسيون في هذا الورش الدولي. وقال بنعبد القادر إنه في إطار الزيارات الميدانية التي يتم القيام بها بمختلف الدوائر القضائية بالمملكة، هناك برنامج حافل بمحاكم مكناس. وأضاف أن هذا البرنامج انطلق بعقد لقاء مهم مع هيئة المحامين بالعاصمة الإسماعيلية، هم بالأساس دراسة مجموعة من القضايا المشتركة، منها دور المحامين كمتدخلين أساسيين في مرفق العدالة، خاصة في ظل هذه الأزمة الوبائية، التي تدعو إلى تفعيل التدابير التي وضعتها السلطات العمومية للحفاظ على الأمن الصحي للمرتفقين والمتدخلين، وكذلك الأمن القضائي للمتقاضين وعموم المواطنين.

• اليونسكو تختار مدينة بنجرير ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم. أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أن مدينة ابن جرير أضحت تنتمي لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم التي تم انشاؤها وفقا لـ”إعلان بكين حول مدن التعلم”، المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم الذي عقد بالصين ما بين 21 و 23 أكتوبر 2013. والتحقت مدينة ابن جرير، إلى جانب مدينتي العيون وشفشاون، بالشبكة التي تضم في عضويتها 174 مدينة، تمثل 55 بلدا من كافة ربوع العالم، ممن تنشط في شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، والتي تبلور جميعها سياسات وممارسات مشهودة في مجال التعلم مدى الحياة. وسيمكن ولوج هذه الشبكة، الحاضرة الأولى لإقليم الرحامنة من تقاسم التجارب في مجال التربية والتكوين والبحث مع المدن الأخرى، وكذا الاستفادة من الممارسات الجيدة والتجارب الناجحة في ميدان البحث. وحظي ملف ترشيح مدينة ابن جرير بالقبول نظرا لتوفره على الشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين للانضمام لعضوية الشبكة، ونظرا للمؤهلات الثقافية والتعليمية التي تتوفر عليها المدينة، ضمنها بنية تحتية تعليمية واجتماعية ثقافية مهمة تتمثل في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، و”ثانوية التميز” المؤسسة العلمية والتكنولوجية ذات الحرم الجامعي المتكامل، والتي تتكون من مدرسة ثانوية وأقسام تحضيرية لمدارس الهندسة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *