أبرز عناوين الصحف اليومي

أوريون.ما 15:36 - 2 يوليو 2020
أخبار اليوم

• تهاوي نسبة النمو في الفصل الأول من سنة 2020 إلى 0.1 بالمئة . أظهرت نتائج الحسابات الوطنية أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 0,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2020، عوض 2.8 في المئة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية. وسجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 0,9 في المئة، بينما عرفت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 5 في المئة، في سياق اتسم بانخفاض التضخم وارتفاع الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني. وأكدت البيانات الصادرة عن مندوبية التخطيط أن القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، سجلت انخفاضا بنسبة 4 في المئة في الفصل الأول من سنة 2020، مقابل 3.4 في المئة المسجلة خلال الفترة نفسها من سنة 2019. ويعزى هذا إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5 في المئة عوض 5.9 في المئة السنة الماضية، وارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 5.2 في المئة عوض 20.9 في المئة.

• المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بصدد إنشاء غرفة التداول لإدارة المخاط ر. أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه بصدد إنشاء غرفة التداول لإدارة المخاطر، وذلك في إطار استراتيجيته الرامية إلى التحكم في المخاطر التي يواجهها في الأسواق الدولية. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه شرع في عملية كبرى لتحديث عمليات الشراء ووضع سياسة إدارية جديدة لتغطية المخاطر في أسواق التداول (الفحم والغاز الطبيعي والكهرباء) والشحن والعمليات في سوق صرف العملات الأجنبية، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد رئيسيا لإعادة هيكلة إدارة المخاطر بالمكتب، والذي يتمثل في التزويد بنظام كامل للتحليل والتوجيه للمساعدة على تسهيل صنع القرار لإدارة وتغطية المخاطر.

المساء

 • أمزازي .. عرضنا الوساطة بين مدارس التعليم الخاص والأسر . أشهر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، من جديد مقتضيات القانون 06.00 أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب لتبرير عدم إمكانية تدخل الوزارة كطرف في المواجهة الحالية القائمة بين الأسر ومؤسسات التعليم الخاص. وقال أمزازي .. “لقد كنا صريحين وواضحين منذ البداية واليوم نحن أمام وضعية استثنائية، والقانون لا يسمح لنا باتخاذ موقف صارم، لا في مواجهة مؤسسات التعليم الخاص ولا في مواجهة آباء وأولياء التلاميذ، لذا عرضنا الوساطة للحفاظ على العلاقة الشرفية بين الطرفين، ليردف: ما هو مسموح لنا يبقی محصورا في الإطار البيداغوجي من ترخيص وتفتيش وليس العلاقة بين المؤسسة والأسر أو المستخدمين وهو نقص يتعين أن نتداركه. وأضاف قائلا: “لقد دخلنا بخيط أبيض في إطار الوساطة وسنتجاوز هذا المشكل لأننا لا نرید أن تغادر الأسر المؤسسات بحثا عن أخرى في إشارة إلى أن الوزارة متخوفة من هجرة التلاميذ نحو التعليم العمومي. في السياق ذاته، قال أمزازي إن النزوح من التعليم الخصوصي لا يجب أن يكون، وإذا تم فهذا يعني إخفاقنا في هذه الأزمة، مضيفا أن المدرسة العمومية اليوم غير مستعدة لاستقبال هذه الأعداد الكبيرة.

• العثماني يطمئن: تجاوزنا الأسوأ. رغم أن وتيرة حالات الإصابة في تصاعد مستمر، فإن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، کشف أن الوضع الوبائي مستقر ومتحكم فيه وأننا تجاوزنا الأسوأ في مواجهة جائحة كورونا، قائلا إنه “يجب تثمين ما تحقق لتفادي خطر أي انتكاسة محتملة. وأضاف العثماني “أننا تجاوزنا الأسوأ وتفادينا تسجيل أكثر من 900 ألف إصابة و14 ألف حالة حرجة و27 الف حالة وفاة، لكن هذا لا يعني التهاون، إذ دعا ، إلى ضرورة العمل لتجاوز، التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والمالية الصعبة للجائحة، مع استمرار اليقظة والحذر لحماية صحة المواطنين وتفادي أي انتكاسة. وأشار العثماني إلى أن إحداث التوازن بين الاستمرار في حفظ صحة المواطنين وضمان عودة آمنة للدورة الاقتصادية رهان صعب لكن الحكومة حريصة على كسبه.

رسالة الأمة

 • جهة الشرق .. 360 مليون درهم كلفة إنجاز مدينة المهن والكفاءات . انطلقت أشغال إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق التي ستتطلب غلافا ماليا إجماليا يقدر ب360 مليون درهم، حسب ما أفاد به مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا المشروع الذي يقع بإقليم الناظور على وعاء عقاري يقدر ب12 هكتارا، تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدربا سنويا ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، 58 في المئة منها تخصصات جديدة. وقد تم تحديد العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.

• الشامي يدعو الحكومة إلى استثمار التقارير في إعداد السياسات العمومية. دعا محمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار التقارير التي يعدها المجلس والتوصيات المتضمنة به في مسلسل إعداد وتنفيذ وتقييم المشاريع والبرامج والسياسات العمومية. جاء ذلك خلال انعقاد أشغال الدورة العادية للجمعية العامة للمجلس، عبر تقنية التواصل عن بعد، حضرها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وقال الشامي مخاطبا العثماني “نتطلع إلى الانتقال إلى عتبة أعلى في التعاون معكم كشريك مؤسساتي إلى جانب البرلمان بغرفتيه، سواء من خلال إضفاء دينامية على مسطرة الإحالات والاستشارات، لا سيما في ما يتعلق بالمشاريع الاستراتيجية والإصلاحات التنموية الكبرى، أو من خلال مخرجات الآراء والتقارير التي يوصي بها المجلس”.

* الصحراء المغربية :

• المغرب يؤيد إعادة إطلاق مؤتمر نزع السلاح . أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، التزام المملكة الراسخ بالمساهمة في إعادة اطلاق مؤتمر نزع السلاح على نحو فعال لإخراجه من المأزق الذي يوجد به منذ سنوات. وقال زنيبر، خلال افتتاح جلسة مؤتمر نزع السلاح في جنيف: “لا يمكننا أن نتحمل رؤية هذه الهيئة تبتعد عن الجوهر الذي يسم عملها عند إنشائها، وتتحمل مسؤولية فشلها المستمر”. وأضاف الدبلوماسي المغربي “إذا كان هذا الظرف يزيد من تعقيد الوضع، لا ينبغي لنا أن نعتبره سببا لعدم المضي قدما في المناقشات والتغلب على الانقسامات السياسية التي قد تؤثر على المناخ الأمني الدولي”.

• متوسط آجال الأداء يواصل تأكيد تطوره الإيجابي بمعدل 40,93 يوما . أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 40,93 يوما عند متم شهر ماي 2020. وأشار بلاغ للوزارة، إلى أنه وبشكل إجمالي، فقد تم تأكيد التطور الإيجابي الذي تم تسجيله منذ دجنبر 2018 بمتوسط 40,93 يوما عند متم ماي الماضي، مقابل 41,7 يوما في متم أبريل 2020، و42,6 يوما في متم مارس 2020 و43,03 يوما في متم فبراير 2020 و41,6 يوما في متم يناير 2020، و42 يوما في متم دجنبر 2019. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التطور الإيجابي يعزى إلى المشاركة الفعالة للمؤسسات والمقاولات العمومية والإجراءات المتخذة من طرف بعض هذه الهيئات من أجل تقليص آجال أدائها وكذا الجهود المبذولة من طرف الدولة، والتي همت مؤخرا مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لوباء”كوفيد- 19″ وكذا المجهودات المبرمجة في إطار خطة الإقلاع لما بعد جائحة كورونا المتعلقة بمختلف القطاعات الاقتصادية من أجل تنشيط الاقتصاد الوطني.

* ماروك لو جور:

• إعادة آخر مجموعة من المغاربة العالقين في اليابان . غادرت، مساء الثلاثاء، آخر مجموعة من المغاربة العالقين باليابان من مطار “ناريتا” الدولي بعد أزيد من ثلاثة أشهر من الإقامة في عدة مدن يابانية. وتتألف هذه المجموعة من أطر كانت قد حلت باليابان في إطار دورات تدريبية قصيرة الأمد تحت رعاية الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وبعض الوكالات المتخصصة، إضافة إلى عدد من المواطنات والمواطنين كانوا في زيارة لليابان قبل تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود في منتصف مارس الماضي. وقامت سفارة المملكة المغربية باليابان بالتكفل بإيواء وإقامة هذه المجموعة، كما حرصت على تقديم الرعاية الصحية كلما اقتضت الحاجة لذلك بالإضافة إلى تأمين التنقل إلى المطار.

• مجموعة العمران.. رقم معاملات تجاوز 4,5 مليار درهم خلال 2019 . حققت مجموعة العمران، برسم 2019، رقم معاملات بلغ 4,570 مليار درهم، كما استصدرت أزيد من 29 ألف رسم عقاري، وذلك بالرغم من الظرفية الصعبة التي يجتازها القطاع منذ سنوات. وأوضحت المجموعة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع مجلس الرقابة للمجموعة، أن هذه النتائج مكنت من فتح أوراش بـ 492 17 وحدة سكنية جديدة، منها 2036 في إطار الشراكة مع منعشين من القطاع الخاص، و115 ألفا و128 وحدة للتأهيل الحضري، فيما تم إنهاء الأشغال ب 449 22 وحدة سكنية جديدة، منها 2760 وحدة في إطار الشراكة مع القطاع الخاص ، وبـ178 91 وحدة للتأهيل الحضري.

البيان

 • اليوم الدولي للعمل البرلماني .. احتفال بلحظة تاريخية . ذكر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي وأعضاء المكتب، خلال الاجتماع الأسبوعي لمكتب المجلس، بأهمية اللحظة التاريخية التي يعيشها العالم بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني، ” باعتبارها لحظة تؤرخ لمسارات في البناء والنضال الديمقراطي وتعكس إرادة الشعوب في تحقيق الحرية والمساواة والتنمية المستدامة”. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد استحضر مكتب المجلس، في هذا السياق، باعتزاز الأهمية التي تحظى بها المؤسسة البرلمانية لدى جلالة الملك محمد السادس الذي كرس لها، في خطبه السامية منذ توليه عرش أسلافه المنعمين، حيزا هاما في التوجيه والعناية، متطلعا جلالته إلى أن يرقى البرلمان إلى قمة الصرح الديمقراطي، في إطار ممارسة برلمانية خلاقة تعكس الالتزام بالقرب من مغرب الأعماق والإصغاء الموصول لتطلعات وانشغالات المواطنات والمواطنين.

• نادية فتاح العلوي تلتقي بمهنيي السياحة . عقدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، الثلاثاء بمقر عمالة المضيق الفنيدق، لقاء مع مهنيي القطاع السياحي تمحور حول استئناف النشاط السياحي. واستعرضت فتاح العلوي خلال هذا اللقاء مع مهنيي القطاع موضوع مواكبة استئناف النشاط السياحي على إثر تخفيف تدابير الحجر الصحي. وأكدت بالمناسبة أنه “في إطار إطلاق موسم الاصطياف والسياحة الداخلية إثر افتتاح الفنادق والمؤسسات السياحية أبوابها، لاسيما بهذه الوجهة السياحية المهمة بالمملكة، سنعمل إلى جانب كافة مهنيي القطاع على التطبيق الصارم لكافة التدابير الصحية، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية ووزارة الصحة”.

العلم

• احتقان قطاع النقل الطرقي يتسبب في شلل المحطات الطرقية . لازال الاحتقان يسود قطاع النقل الطرقـي عبر الحافلات، عقب إصرار المهنيين على مواصلة إضرابهم عن العمل، بالرغم من السماح لهم باستئناف نشاطهم في إطـار المرحلة الثانية من إجــراءات مخطط تخفيف الحجر الصحي الــذي شـرع في تطبيقه منذ 25 يونيو الأخير. وربط مهنيو قطاع نقل المسافرين عبر جهات المملكة، عودتهم إلى استئناف العمل، بضرورة تراجع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عن شرط الاكتفاء بنقل نسبة 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية للحافلة، وهو الشرط المنصوص عليه فـي دفتر التحملات الــذي وضعته الوزارة المذكورة أمام أرباب حافلات النقل الطرقي، كإجراء لاستئناف نشاطهم في إطار تدبير مخاطر انتشار فيروس كورونا وباقي الإجراءات الاحترازية وسط المواطنات والمواطنين، الراغبين في السفر والتنقل عبر الحافلات إلى مختلف المدن والمناطق المصنفة ضمن المنطقة 1، المشمولة بقرار تخفيف قيود الحجر الصحي، حيث أدى عدم عودة مهنيي القطاع إلى مباشرة عملهم المعتاد إلى شلل تام بالمحطات الطرقية التي كانت تعرف يوميا حركة دؤوبة، ما دفع بسيارات الأجرة من الصنف الكبير إلى استغلال وضعية توقف الحافلات، بفرض أسعار مرتفعة على المسافرين.

• تسقيف المحروقات يعود الى الواجهة . عاد ملف المحروقات إلى الواجهة من خلال عدد من الاستفسارات بمجلس المستشارين التي تعكس حدة ومدى انتظارية المواطنين من عملية التسقيف وحماية القدرة الشرائية. وواجه المستشارون البرلمانيون في جلسة الثلاثاء الماضي وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، بوابل من الملاحظات والاستفهامات العريضة. وفي ما يخص التسقيف، كشف رباح أن وزيـر المالية يشتغل على الملف مــن خلال معادلة ثلاثية تفاعلا مع توجهات عمل مجلس المنافسة في تقريره الأخـيـر. وتتوزع هــذه المعادلة بين ضمان الربحية والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرار حركية تزويد السوق. وسجل أن اللجنة البرلمانية التي تشكلت اشتغلت على عدة محاور وصاغت توصيات تتجه أولا نحو تحرير القطاع.

الاتحاد الاشتراكي

 • إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية رهان المغرب خلال المرحلة المقبلة . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الرهان بالنسبة للمغرب يقتضي إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة. وأشار العثماني، في كلمة بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية الـ11 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن الرهان اليوم يتعلق بتجاوز تداعيات الأزمة الصحية التي تسببت فيها جائحة (كوفيد-19)، وإعادة تنشيط النشاط الاقتصادي مع استمرار اليقظة والحذر لحماية صحة المواطنين. وأبرز أن الحكومة تعمل على الحد من تأثير الأزمة الصحية على التوازنات الماكرو-اقتصادية للبلاد، مشددا على ضرورة إحداث توازن بين استئناف النشاط الاقتصادي وحماية صحة المواطنين.

• 26 دولة تجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف . جددت مجموعة تتألف من 26 دولة، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، دعمها الصريح للوحدة الترابية للمغرب وللجهود الجدية المبذولة من طرف المملكة، سعيا إلى تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأشادت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة، في إعلان تم تقديمه خلال الدورة الـ 44 لمجلس حقوق الإنسان، على الخصوص، بأهمية مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، التي حظيت بالاعتراف من قبل مجلس الأمن كقاعدة جدية وذات مصداقية لتسوية هذا النزاع الإقليمي بكيفية نهائية. وأوضحت المجموعة، ضمن هذا الإعلان الذي ألقاه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، أن “تسوية هذا النزاع السياسي سيساهم في تجسيد التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية في مجالي الاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي يحرص عليه المغرب بشكل قوي”.

الأحداث المغربية

 • تطبيق “وقايتنا” يرصد 89 في المئة من المصابين . أفـاد مصدر مـطلع بأن 89 في المئة من حالات الإصابة بكوفيد 19، التي تم الإبلاغ عنها ورصدها، سجلت بواسطة تـطـبـيـق “وقـايـتـنـا”، حـيـث مـكـن، حسب المصدر نفـسه، مـن رقمـنة تتبع انـتـشـار الفيروس وأبان عن فعالية كبيرة لكونه يتيح إمكانية رصـد الحالات الإيجابية والأشخاص الذين كانـوا على اتصال بها بطريقة دقـيقة، بعد أن تجاوز عتبة مليوني تحميل، وذلـك بعد 3 أسابيع من إطلاقه بشكل رسمي من طرف وزارة الصحة. وتابع المصدر نفسه أن هـذا التطبيق ساعد فريـق وزارة الـصحة المكلف بتتبع معطياته في الوصـول إلى الأشخاص المصابين والمخالطين في ظرف وجيز، بخلاف ما كـان عليه الأمر فـي السابق، أي أنـه مكن الفريق في دقائق أو ساعات قليلة من الـتعرف على المخالطين، مما مكن من تفادي المضاعفات الناتجة عن الإصابة بكوفـيد 19 والحد من انتشار العدوى بشكل كبير.

• أمزازي يؤكد توجه الوزارة نحو إقرار قانون جديد يؤطر مدارس القطاع الخاص . في ظل التوتر العارم بين مؤسسات الـتعليم الخاص وأسر التلاميذ، أعلن وزيـر التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، توجه الوزارة نحو إقـرار قانون جديد يؤطر مدارس القطاع الخاص. وقال أمـزازي، أمام أعـضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب إن القانون الجديد يجب أن يحدد أسعارا مرجعـية للمدارس الخصوصية حسب تصنيفها لوقف فوضى الأسعار بالقطاع. وأقـر الـوزير بوجود ثغرات في القوانين المؤطرة للقطاع الخاص في مجال التعليم، مشددا على ضرورة تغييرها بما يخدم الوضوح والشفافية في العلاقات بـين مـؤسسات التعليم والأسر. وفي ما يتصل بمطالبة مؤسسات الـتعليم الخصوصي بالاستفادة من صندوق كورونا، أوضح أمزازي أن الحكومة صنفت التعليم الخاص ضمن المؤسسات غير المتوقفة عن العمل في “اللائحة السلبية”، وبالتالي لا يمكن استفادتها مـن الدعم.

* اليوم المغربي:

• 80 بالمئة من المصابين بداء السكري عانوا من قلة المراقبة الطبية بسبب إجراءات الحجر الصحي . أفاد الدكتور المتخصص في أمراض الغدد وداء السكري، حمدون الحسني، بأن نسبة 80 في المئة من المصابين بهذا الداء عانوا من قلة المراقبة الطبية بسبب إجراءات الحجر الصحي التي عرفتها المملكة في سياق مواجهة تفشي فيروس (كوفيد-19). وقال الدكتور الحسني، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء حول تداعيات الجائحة على مرضى السكري، إن الحجر الصحي الذي طبق في المملكة لمدة تفوق الثلاثة أشهر، كانت له تداعيات اقتصادية واجتماعية مؤكدة، وأيضا آثار صحية كبيرة خاصة بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة التي تلازم الشخص المصاب طوال حياته وتلزمه بالوقاية والعلاج والمراقبة. وحسب المتحدث وهو رئيس (الجمعية المغربية لأمراض الغدد والتغذية وداء السكري)، فإنه بمجرد اكتشاف هذا الداء لدى الشخص يتم إخضاعه للثلاثية (العلاج والحمية والرياضة)، مسجلا أن هذه الثلاثية انخرمت خلال فترة الحجر الصحي بمنع الرياضة مع عدم الانضباط للحمية بسبب المكوث اليومي في المنزل وما يسببه من إقبال غير منتظم على الأكل، ينضاف إلى ذلك قلة المراقبة إن لم يكن منعها كليا.

• اتفاقية شراكة لتسريع وتيرة رقمنة المجموعات الفنية. تم توقيع اتفاقية شراكة بالرباط بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمؤسسة الوطنية للمتاحف، تهم تسريع وتيرة رقمنة المجموعات الفنية التي أبدعها الفنانون المغاربة على اعتبار أن المكتبة الوطنية تعتبر فاعلا أساسيا في المجال الثقافي. وذكر بلاغ للمكتبة الوطنية أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ومهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، جاء توقيعها بمبادرة من وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، وفي إطار الدينامية التي أطلقتها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية طيلة فترة الحجر الصحي، والتي همت وضع تصور عام لتحديث ورقمنة الخدمات كرقمنة المخطوطات المغربية والكتب النادرة والمجلات والجرائد المغربية والولوج إلى الباقات الإلكترونية والمكتبات الرقمية العالمية وتطوير الخدمات الرقمية عن بعد وغيرها. وستمكن المكتبة الوطنية، بموجب هذه الاتفاقية، الفنانين المغاربة من الاستفادة من معدات المسح الضوئي عالية الدقة.

أوجوردوي لوماروك

• المدرسة العمومية غير قادرة على استيعاب تلاميذ القطاع الخاص . يبدو أن نزوح تلاميذ القطاع الخاص نحو المدرسة العمومية، الذي يرى فيه آباء وأولياء التلاميذ حلا بديلا للأزمة الحالية مع مؤسسات التعليم الخاص ليس ممكنا، فالوزارة الوصية تعتقد أن مثل هذا السيناريو سيكون كارثي ا على المنظومة التعليمية بأسرها. وفي حديثه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب ، قال سعيد أمزازي ” إن النزوح من التعليم الخصوصي نحو المدرسة العمومية لا يجب أن يتم، وإذا ما حدث فهذا يعني أننا أخفقنا في تدبير هذه الأزمة”، مضيفا أن المدرسة العمومية غير مستعدة، اليوم، لاستقبال أعداد كبيرة من تلاميذ القطاع الخاص.

• الصناعة التقليدية .. أخيرا الإصلاح . أنشطة الصناعة التقليدية في طور إعادة التنظيم، بعد أن صادق مجلس المستشارين ، الثلاثاء ، في جلسة عامة تشريعية، على مشروع قانون 50.17 يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية. مشروع القانون، الذي قدمته نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة الصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، جاء كتتمة لمسلسل من الإصلاحات التي أطلقتها الوزارة بمساهمة جميع المتدخلين، خاصة غرف الصناعة التقليدية. وأبرزت الوزيرة خلال هذه الجلسة الأهمية التشريعية لمواكبة تنظيم وإعادة هيكلة القطاع.

لوماتان

• بكالوريا: التربية الوطنية تشيد بمبادرات توفير خدمة النقل المجاني للمترشحين. أشادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، بمبادرات توفير خدمة النقل المجاني للمترشحين إلى مراكز الامتحان. وأعربت الوزارة، في بلاغ لها، عن شكرها وامتنانها إلى المجالس المنتخبة التي قامت بهذه المبادرة بتنسيق مع السلطات المحلية وكذا شركات النقل الحضري، على إثر انخراطها المواطن في توفير خدمة النقل المجاني لفائدة جميع المترشحات والمترشحين لنيل شهادة امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020 ببعض الجهات، وذلك طيلة فترة إجراء الاختبارات، مع الحرص على تمكينهم من الوصول إلى مراكز الامتحانات في الوقت المحدد وفي ظروف جيدة وآمنة من خلال التقيد بالتدابير الاحترازية والوقائية الضرورية.

• مجلس المستشارين يقرر استئناف العمل وفق الظروف والضوابط الاعتيادية انطلاقا من الأسبوع المقبل. قرر مكتب مجلس المستشارين استئناف العمل وفق الظروف والضوابط الاعتيادية انطلاقا من الأسبوع المقبل، من أجل إخضاع كافة القطاعات الحكومية للمساءلة والمراقبة البرلمانية. وأوضح المجلس، في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي، المنعقد برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية عبد الحكيم بن شماش، عبر آلية التواصل عن بعد، أن القرار يأتي في سياق إجراءات الرفع التدريجي للحجر الصحي، وتفاعلا مع انتظارات وانشغالات المواطنات والمواطنين بشأن تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني وعلى الأوضاع الاجتماعية لمختلف شرائح المجتمع، وما تطرحه هذه التداعيات من أسئلة ملحة وذات راهنية لدى المواطنات والمواطنين. على صعيد آخر، قرر المكتب إحالة مشروع قانون رقم 45.18 يتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين ، أودعه رئيس الحكومة بالأسبقية لدى مكتب المجلس، عملا بمقتضيات الفصل 78 من الدستور، على لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية من أجل تدارسه في أقرب الآجال

بيان اليوم

• المغرب سيظل على الدوام تحت قيادة صاحب الجلالة داعما أساسيا للقضية العادلة للشعب الفلسطيني . أكد سفير المغرب بفلسطين، محمد الحمزاوي، أن المملكة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ستظل على الدوام داعما أساسيا للقضية الفلسطينية العادلة وللشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة بما يحقق تطلعاته في العيش بحرية وكرامة .وجدد الحمزاوي، خلال مؤتمر “مع السلام ضد الاحتلال” نظمه ديوان قاضي القضاة في دولة فلسطين، بتعاون مع دار الإفتاء الفلسطينية ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عبر تقنية الاتصال المرئي، التأكيد على الموقف المغربي من المستجدات الأخيرة للقضية الفلسطينية الرافض بشكل تام لجميع الخطوات والإجراءات الأحادية الجانب التي قد تقدم عليها السلطات الاسرائيلية في الأراضي المحتلة . وتابع أن هذه التدابير الاحادية تشكل انتهاكا واضحا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومن شأنها المس بحل الدولتين المتوافق عليه دوليا وتقوض كل الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يتطلع إليه المجتمع الدولي.

• 25 مليار درهم حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في أفق 2023. قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، إن حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ستبلغ 25 مليار درهم في أفق 2023. وأوضح رباح، في معرض رده على سؤال محوري حول “التحول الطاقي والبيئي من أجل تنافسية الاقتصاد الوطني”، في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن هذا الحجم من الاستثمارات يأتي استجابة لحاجيات العالم القروي ولتطوير شبكة النقل وكذا للتحول الذي من يتوقع أن يعرفه مجال التوزيع. وأضاف أنه حاليا هناك اشتغال مع وزارة الداخلية لإحداث شركات جهوية لتوزيع الكهرباء، على أن يتم الانتاج مع القطاع الخاص يكون فيه نصيب للمكتب الوطني المذكور ووكالات توزيع الماء والكهرباء، مع إمكانية إدماج مستثمرين وطنيين.

ليكونوميست

• معركة حول الزيادة في الحد الأدنى من الأجور . هل يجب تجميد الزيادة في الحد الأدنى من الأجور؟ لا يزال الفاعلون الاقتصاديون يأملون في تأجيل هذا الإجراء الذي تم إقراره في إطار الحوار الاجتماعي يوم 25 أبريل 2019، بعد أن اتفقت النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب على مجموعة من التدابير، أبرزها الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص (SMIG) والحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي (SMAG)، بنسبة 10 في المئة على سنتين، 5 في المئة الأولى ابتداء من يوليوز 2019، و5 في المئة الثانية دخلت حيز التنفيذ أمس الأربعاء فاتح يوليوز 2020. وإذا ما تم تطبيق هذه الزيادة، فيفترض أن تظهر في شهادة الأجرة للشهر الجاري، إلا أن هذا يظل من دون معنى في الظرفية الحالية، التي تتميز برفع الحجر الصحي والانخفاض الكبير للطلب الموجه نحو المغرب وانخفاض الاستهلاك.

• تأجيل جديد لآجال أداء الضريبة على الشركات. تمديد جديد لآجال أداء الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل المهني بالنسبة للمقاولات التي تحقق رقم معاملات أقل من 20 مليون درهم، حيث أصبح بإمكانها تأجيل أداء الواجبات الضريبية المستحقة، بدون زيادات أو غرامات، إلى شهر شتنبر القادم، شريطة وضع التصاريح الجبائية في أجل أقصاه 30 يونيو الجاري. ورحبت العديد من المقاولات بهذا القرار الذي يأتي في وقت الأزمات. إلا أن بعض دافعي الضرائب الذين أدوا بالفعل واجباتهم الضريبية قبل هذا التاريخ قد يشعرون بالإحباط، بعد أن اضطر بعضهم لطلب قروض أو الاستعانة بآلية “ضمان أوكسجين” للوفاء بالتزاماتهم الضريبية.

ليبيراسيون

• الاتحاد الاشتراكي يندد بقرار الكيان الصهيوني ضم المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن. أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن حزبه جعل دائما القضية الفلسطينية أولوية. وجدد لشكر، خلال زيارته، أمس الاربعاء، لسفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي، التأكيد على موقف الحزب الذي يندد بشدة بقرار الكيان الصهيوني. وخلال هذا اللقاء، سلط إدريس لشكر الضوء على المواقف التاريخية للحزب، التي تدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي.

• بوريطة: المغرب جسد التزامه من أجل ميثاق ثنائي القارات بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا. كتب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في مقال نشرته وكالة أوروبا، أن المغرب ظل طوال تعبئته الوطنية من أجل مواجهة التحديات الصحية، متضامنا مع قارته وشركائه. وأوضح الوزير أن “المغرب من خلال انخراطه في زخم للتضامن شمال-جنوب، وجنوب-جنوب، وجنوب-شمال، جسد التزامه من أجل ميثاق ثنائي القارات بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا”. وأكد بوريطة، بعد التذكير بأن فيروس “كوفيد-19” لم يستثن أي بلد أو قارة، أنه في المنطقة الأورو-متوسطية، كما هو الحال بالنسبة لإفريقيا وأوروبا، ضرب الوباء دون تمييز، لكن مع نوع من الاختلاف.

لوبينيون

• دعاية جيدة من الاتحاد الأوروبي للمغرب لما بعد كوفيد 19. من بين الدول ال15 الأولى التي ستدخل إلى فضاء الاتحاد الأوروبي، بعد الفتح الجزئي لحدوده، يوجد المغرب، الذي يتموقع كشريك “آمن” في فترة ما بعد كوفيد 19. فعبور خط الدخول إلى الفضاء الأوروبي، إلى جانب كل من كندا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، قبل الولايات المتحدة وروسيا والهند والبرازيل، يؤكد أن المغرب استطاع مواجهة الوباء، والتحكم بشكل جزئي في انتشاره، علاوة على استئناف أنشطته الاقتصادية تدريجيا، دون أن يفقد السيطرة على الوضع. وعلى الرغم من تواصل تسجيل حالات جديدة، إلا أن المنظومة الصحية أثبتت كفاءتها. والخطوة التالية تتعلق بالتعايش مع هذا الفيروس إلى غاية القضاء عليه. • طلب عروض استثنائي لدعم المشاريع الفنية والكتاب والنشر. أخبار سارة لقطاع الكتاب والنشر. فقد أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أنه تم إطلاق طلب عروض استثنائي لدعم المشاريع الفنية والكتاب والنشر، بغلاف مالي يقدر بـ50 مليون درهم. وأوضح الفردوس، خلال عرض قدمه أمام لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب، أن الوزارة أطلقت برنامجا استثنائيا لدعم قطاع النشر والكتاب برسم 2020، بتخصيص غلاف مالي يقدر بـ11 مليون درهم يستفيد منه الفاعلون الثقافيون بمختلف مكوناتهم من مؤلفين وناشرين وكتبيين وفاعلين جمعويين، فضلا عن اتخاذ تدابير إطلاق طلبات عروض لدعم المشاريع الفنية بغلاف إجمالي قدره 39 مليون درهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *