أبرز عناوين الصحف اليومي الخميس 22 أكتوبر 2020

صحف 11:43 - 22 أكتوبر 2020

 * ليكونوميست:

• الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تشرع في عملها. عقدت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء أول مجلس لها أمس في الرباط. وبحسب رئيسها، عبد اللطيف برداش، فإن الهيئة الجديدة تشكل “رافعة أساسية لمتابعة عملية إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في المغرب وتحديثه وتحريره التدريجي”. وبالنسبة له، فإن أحد الأوراش ذات الأولوية تتعلق بالتعبئة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للكهرباء. ويشهد الطلب على الطاقات المتجددة في المغرب، على سبيل المثال، نموا سنويا بنحو 4 بالمئة. وأشار إلى أن الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء “ستكثف جهودها في هذا المجال لإرسال إشارات قوية للمستثمرين المغاربة أو الأجانب المهتمين بالفرص التي يتيحها هذا القطاع”. من جهة أخرى، فإن إحدى مهام هذه الهيئة التنظيمية الجديدة تتعلق بـ”تقديم المشورة للفاعلين والسلطات العمومية في تحديد سياساتهم وخياراتهم التنموية أو الاستثمارية”.

• الجهة الشرقية: المركز الجهوي للاستثمار يطلق مرصده. سابقة بالنسبة لمراكز الاستثمار الجهوية. أطلق المركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية مرصده لمعالجة الإشكاليات والصعوبات التي يواجهها المستثمرون وتسهيل اتخاذ القرار. ويعد المرصد ثمرة تعاون مع عدد من المقاولات الناشئة محلية المتخصصة في مجال التكنولوجيات الجديدة. وتعتبر www.orientalinvest.ma مركزا حقيقيا للمعلومات النوعية والكمية. كما أنه يشكل قاعدة بيانات حول تنظيم الجهة، ومكوناتها الطبيعية، والموارد البشرية المتاحة، ومؤشراتها الاجتماعية والاقتصادية، والبنى التحتية، وعوامل الإنتاج، … إلخ.

* أوجوردوي لو ماروك:

• الوظيفة العمومية.. متوسط الأجر ينتقل من 6.550 درهما إلى 8.147 درهما خلال 10 سنوات. سجل متوسط الأجر الشهري الصافي بالوظيفة العمومية ارتفاعا بنسبة 24.38 في المئة خلال 10 سنوات (ما بين 2010 و2020)، حيث انتقل من 6.550 درهما إلى 8.147 درهما، أي بمعدل ارتفاع سنوي في حدود 2.21 في المئة. وسجل متوسط الأجر الشهري الصافي تحسنا ب 1.84 في المئة خلال 2020 بالمقارنة مع 2019. ويرجع هذا الارتفاع إلى ترقية موظفي الدولة، التي تم إقرارها في إطار الشطر الثاني من الزيادات في الأجور، تنفيذا لاتفاق الحوار الاجتماعي ل 25 أبريل 2019. ويختلف مستوى متوسط الأجر الصافي من وزارة إلى أخرى. ويسجل أعلى متوسط أجر في وزارة العدل (12.201 درهم)، متبوعا بوزارة الصحة (9.524 درهم)، ثم التربية الوطنية والتعليم العالي (9.203 درهم)، والاقتصاد والمالية (8.220 درهم) والداخلية (6.637 درهم).

• أزيد من 16.4 مليون مستفيد من نظام المساعدة الطبية (راميد) متم غشت 2020. تميزت سنة 2020 بمتابعة تنفيذ البرامج الاجتماعية الممولة من طرق صندوق التماسك الاجتماعي. فمنذ إحداثه إلى غاية متم شتنبر 2020، ساهم هذا الصندوق بأزيد من 19 مليار درهم في تمويل مختلف البرامج، من قبيل (راميد)، وبرنامج تيسير، والمبادرة الملكية (مليون محفظة)، وبرنامج مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى. وقد بلغ عدد المستفيدين من (راميد) إلى غاية متم غشت 2020 أزيد من 16.4 مليون مستفيد (أي 6.6 مليون أسرة).

ليبيراسيون:

• أمكراز.. 1218 إضرابا ب774 مؤسسة تم تفاديها خلال التسعة اشهر الأولى من السنة الجارية. كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن الوزارة ساهمت في تفادي 1218 إضرابا ب774 مؤسسة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020. وأوضح أمكراز، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “إشكالية المأجورين المطرودين” تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أن الوزارة ساهمت، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020، في تفادي ما مجموعه 1218 إضرابا ب774 مؤسسة، همت نحو 89 ألف و797 أجيرا. وأشار إلى أنه تم تتبع ما مجموعه 85 إضرابا ب68 مؤسسة، حيث بلغ عدد المضربين بها 5293 أجيرا من أصل 10 آلاف و300 أجيرا، أدت إلى ضياع 49 ألفا و900 يوم عمل، أي بنسبة مشاركة تعادل 51.38 بالمائة.

• الحاجة إلى تحديث الإحصاءات الوطنية للاستجابة بشكل أفضل للأزمات. أكد الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط، عياش خلاف، على ضرورة تحديث الإحصاءات الوطنية لتوقع الأزمات والاستجابة لها بشكل أفضل، لا سيما من خلال وضع برامج للرقمنة والبحث عن مصادر بديلة للمعطيات. وفي حديثه خلال لقاء افتراضي نظمته المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان “دور الإحصاءات الرسمية في سياق وباء كوفيد -19″، أبرز خلاف أن الإحصاءات الوطنية تضطلع بدور أساسي كمصدر لمؤشرات متعددة وذات الصلة بالتقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي أصبحت رهانا أكثر أهمية في فترة الأزمات. واعتبارا للسياق الوبائي، واجهت المؤسسات الوطنية المكلفة بالإحصاءات الرسمية وغيرها من منتجي الإحصاءات في إطار أنشطتهم تحديات مختلفة، كما أكد المسؤول خلال هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء.

• ارتفاع المبادلات البنكية بأزيد من 7 في المئة خلال 2019. أكد بنك المغرب أن عدد المبادل

لوبينيون:

ات بين البنوك التي تتم عبر نظام المقاصة الإلكترونية المغربي بلغ 84.9 مليون معاملة في عام 2019 مقارنة بـ 79.1 مليونا قبل عام، بارتفاع نسبته 7.4 في المئة. وفي نفس السياق، بلغت القيم التي تم تعويضها 1.915،2 مليار درهم، بزيادة قدرها 2.4 في المئة، وفق التقرير السنوي لبنك المغرب عن البنى التحتية للأسواق المالية، ووسائل الأداء، ومراقبتها، ومبادرات الشمولية المالية للسنة المالية 2019. وأشار التقرير إلى أن عدد عمليات التبادل الشهرية لأدوات الأداء تتراوح ما بين 5.9 و8.3 مليون عملية، مشيرا إلى أن المعاملات اليومية بلغت في المتوسط 345.057 معاملة في اليوم فيما بلغت ذروتها 693 ألفا و36 معاملة. وفي ما يتعلق بزمن المعالجة لهذه العمليات، فيقدر في المتوسط بـ 3 دقائق وكحد أقصى 6 دقائق للعمليات الأكبر، بسبب ترقية وتحديث النظام الأساسي المركزي للمقاصة في عام 2018 ، يضيف المصدر نفسه.

• مراكش.. متحف إيف سان لوران يفتح أبوابه من جديد أمام الزوار. أعلنت مؤسسة حديقة ماجوريل، عن إعادة فتح متحف إيف سان لوران بمراكش في وجه الزوار، ابتداء من الأربعاء، وذلك بعد النجاح الذي عرفه فتح حديقة ماجوريل ومتحف بيير بيرجي للفنون الأمازيغية. وذكر بلاغ للمؤسسة أن “مستخدمي المؤسسة عملوا لعدة أسابيع من أجل استئناف نشاط المؤسسة وضمان سلامة الزوار، والسهر على تقديم تجربة ممتعة وأكثر إثراء رغم هده الظروف الخاصة، مع الالتزام بتطبيق جميع التدابير الصحية الموصى بها من طرف السلطات الحكومية”. وهكذا، حددت المؤسسة مجموعة من الشروط الجديدة لاستقبال الزوار، منها فتح الحديقة والمتاحف من الأربعاء إلى الأحد من الساعة 9 صباحا حتى السادسة مساء، وإقرار تسعيرة مخفضة قدرها 20 درهما للمغاربة والمقيمين، وعدد الزوار محدود داخل فضاءات العرض.

ماروك لوجور:

• جهة الرباط-سلا-القنيطرة.. 97 بالمئة نسبة “الجمع المهني” للنفايات بالمجال الحضري. أفاد المجلس الأعلى للحسابات بأن نسبة “الجمع المهني” للنفايات بالمجال الحضري بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بلغت 97 بالمئة، فيما يتمثل الهدف المتوخى على الصعيد الوطني في تحقيق نسبة 85 بالمئة في سنة 2016 و90 بالمئة سنة 2022. ورصد المجلس الأعلى للحسابات، في بلاغ بشأن تقرير حول مهمة “تقييم تنفيذ عقود التدبير المفوض لمرفقي جمع النفايات المنزلية وما يماثلها والتنظيف بجهة الرباط-سلا-القنيطرة” المنجزة من طرف المجلس الجهوي للحسابات، التطور الملموس لوضعية تدبير مرفقي جمع النفايات والتنظيف نتيجة اعتماد نمط التدبير المفوض، الذي مكن من تحديث وضعية تدبير مرفقي جمع النفايات والتنظيف بالجهة، من خلال تحديث عمليات الجمع والتنظيف وإضفاء الطابع المهني عليها، كما ساهم في استفادة الجماعات المعنية من مزايا من قبيل تجديد أسطول الآليات وإدخال خدمات جديدة (الغسل والكنس الميكانيكي)، وبالتالي تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين.

• تعبئة المراكز الثقافية لدعم ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج. انعقد الاجتماع التنسيقي لأعضاء لجنة الإشراف وتتبع المراكز الثقافية المغربية بالخارج، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لدعم ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج والاستجابة لانتظاراتهم وتطلعاتهم واستدامة توطيد روابطهم ببلدهم الأم وخاصة الأجيال الصاعدة، لتقييم وتطوير الحكامة المؤسساتية للعرض الثقافي الموجه للخارج بما يعزز الإشعاع الدولي للمملكة المغربية. وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، أبرزت في كلمة لها بالمناسبة أن جلالة الملك محمد السادس أعطى للثقافة بعدا شموليا، حيث دعا جلالته في عدد من الخطب السامية إلى إدراجها ضمن مكونات الرأسمال اللامادي.

البيان:

• أسا الزاك.. أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير تستنكر تحركات “البوليساريو” الاستفزازية. استنكرت أسرة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم أسا الزاك، التحركات الاستفزازية الأخيرة ل “البوليساريو” بمعبر الكركارات. وأعربت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالإقليم، في بيان تنديدي، عن “استنكارها الشديد، ورفضها التام لإقدام بعض المحسوبين على جبهة (البوليساريو) على القيام بمناوشات وتحركات استفزازية بالمعبر الحدودي الكركارات”. وأضاف البيان، أن ذلك يأتي “في ضوء التطورات الأخيرة التي تعرفها القضية الوطنية الأولى من خلال التحركات والاستفزازات الخطيرة التي تقوم بها عناصر محسوبة على جبهة (البوليساريو)، وبإيعاز من نظام العسكر بالجزائر على المعبر الحدودي الكركارات، من مناوشات تشكل منعطفا خطيرا يهدد الاستقرار والأمن بالمنطقة ويعتبر خرقا سافرا لاتفاق وقف إطلاق النار، وتجاهلا لإرادة المنتظم الأممي وقرارات مجلس الأمن بشأن النزاع الإقليمي المفتعل بالصحراء المغربية”.

• مشروع قانون مالية 2021.. الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة للشباب من طرف المقاولات. قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن مشروع قانون المالية لسنة 2021 يتضمن تدبيرا هاما لدعم تشغيل الشباب، يقضي بالإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة من طرف المقاولات للشباب. وأوضح الوزير، في معرض تقديمه للخطوط الرئيسية لمشروع قانون المالية لسنة 2021، خلال جلسة عمومية مشتركة بين مجلسي البرلمان حضرها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من أعضاء الحكومة، أن هذا الإجراء يهم الشباب البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر عند أول تشغيل لهم، وذلك لمدة 24 شهرا، شريطة أن يتم تشغيلهم في إطار عقد غير محدد المدة. وشدد بنشعبون على أن الحكومة ستواصل دعم الاستثمار العمومي، الذي سيبلغ ما يناهز 230 مليار درهم، بما في ذلك 45 مليار درهم برسم صندوق محمد السادس للاستثمار، وذلك وفق المقاربة نفسها المبنية على إعطاء الأولوية لإحداث فرص الشغل ودعم المقاولة الوطنية والمنتوج المحلي.

رسالة الأمة :

مجموعة الصداقة البرلمانية البوليفية المغربية تدعو السلطات الجديدة ببوليفيا إلى تعزيز التعاون مع المغرب. دعت مجموعة الصداقة البوليفية المغربية بمجلس النواب البوليفي السلطات الجديدة ببوليفيا إلى تعزيز التعاون مع المغرب في كافة المجالات، لاسيما على المستويين السياسي والبرلماني. ودعت مجموعة الصداقة البوليفية المغربية، في بيان يحمل توقيع النائبة البرلمانية عن حزب “الحركة نحو الاشتراكية”، شيرلي سواريز أنتيلو، السلطات السياسية الجديدة التي أفرزتها الانتخابات العامة، التي أجريت الأحد ببوليفيا، إلى تفعيل آليات المشاورات الثنائية من أجل تطوير وتعزيز التعاون بين البلد الجنوب أمريكي والمملكة. وشددت، في هذا الصدد، على ضرورة “تعزيز الحوار السياسي والدبلوماسي والثقافي مع المملكة المغربية في إطار التعاون البناء” بين البلدين، مسلطة الضوء على الإرادة الراسخة التي تحدو بوليفيا والمغرب لتعزيز علاقاتهما.

• طنجة : العثور على طفل قاصر اختفى في ظروف مشكوك فيها. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، من العثور على طفل يبلغ من العمر 12 سنة، والذي كان يشكل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد كانت قد توصلت ببلاغ حول تغيب الطفل القاصر في ظروف غامضة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف مختلف مصالح الأمن الوطني عن تحديد مكان تواجده والعثور عليه بالشارع العام بمدينة طنجة التي كان قد سافر إليها. وأضاف المصدر أن إجراءات البحث التي باشرتها فرقة الأحداث بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أوضحت أن مغادرة القاصر المذكور لبيت أسرته كان طوعيا ودون أية شبهات إجرامية، وذلك قبل أن تتم مباشرة الإجراءات القانونية اللازمة بغرض تسليم الطفل القاصر لعائلته بمدينة برشيد.

لوماتان:

• مخطط عمل استراتيجي لمواكبة الجماعات الترابية. عقدت المديرية العامة للجماعات الترابية والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي المباشر، اجتماعا حول مخطط استراتيجي ضم 100 ورش و200 إجراء لمواكبة ودعم الجماعات الترابية، وذلك في إطار المواكبة القانونية والتقنية والمالية للجماعات الترابية، وكذا في إطار تتبع مخطط العمل الاستراتيجي لوزارة الداخلية لمواكبة الجماعات الترابية بما يضمن المساهمة في دعم تنمية محلية مستدامة ومندمجة ومتضامنة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقاولات. وذكر بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات أنه تم خلال هذا الاجتماع تقديم عدة عروض من طرف السادة العمال، انصبت حول خمسة محاور أساسية للمخطط الاستراتيجي، وسلطت الضوء على 100 ورش وحوالي 200 إجراء تروم ضمان تناسق العمل العمومي الترابي، ومواكبة المنتخبين لأداء مهامهم، ودعم المشاركة المواطنة، ودعم تأطير الجماعات الترابية في ممارسة اختصاصاتها، وتعزيز وسائل وقدرات الجماعات الترابية، فضلا عن تعزيز القدرات التنظيمية للمديرية العامة للجماعات الترابية وتحسين آليات تدبيرها.

• غينيا بيساو تجدد دعمها لمغربية الصحراء. جددت حكومة جمهورية غينيا بيساو دعمها لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة، وفق ما أكدته وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لغينيا بيساو، كارلا باربوزا، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب. كما أكدت الوزيرة، التي كانت تتحدث خلال لقاء مع الصحافة، عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، دعم بلادها لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية دائمة للنزاع حول الصحراء المغربية. وقالت باربوزا “يمكن للمغرب أن يعتمد على دعم حكومة غينيا بيساو داخل الهيئات الدولية والافريقية، ومن ضمنها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”، معربة عن ارتياحها لمستوى علاقات الصداقة والتعاون المتميز القائمة بين البلدين، و”هي علاقات قوية وأكثر تماسكا”. وعبرت الوزيرة عن رغبة بلدها في تعزيز هذه العلاقات، ولاسيما في الميدان الاقتصادي، عبر حضور المزيد من المقاولات المغربية في بلادها وإطلاق الخطوط الملكية المغربية قريبا لخط جوي مباشر مع غينيا بيساو.

الاتحاد الاشتراكي :

الحكومة تعتزم سد حاجيات موازنة 2021 باقتراض 44 مليار درهم. تعتزم الحكومة، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021، اقتراض 43.9 مليار درهم لسد حاجيات الخزينة، التي من المتوقع أن يصل مجموع مواردها 432.1 مليار درهم سنة 2021، مقابل 461.6 مليار درهم سنة 2020، بانخفاض بنسبة 6.39 بالمئة. وتنقسم هذه الموارد ما بين 228.4 ملیار للموازنة العامة للدولة (باستثناء القروض المتوسطة والطويلة الأجل) و94.3 مليار درهم للحسابات الخصوصية للخزينة، 107 ملايير درهم ستدخل الخزينة عبر قروض متوسطة وطويلة الأجل (66.2 مليار درهم للاقتراض الداخلي و41 مليار درهم للاقتراض الخارجي). وسيبلغ إجمالي موارد الضرائب سنة 2021 حوالي 476 مليار درهم مقابل 507.5 مليار في 2020 بانخفاض نسبته 6.2 بالمئة. وبمتم شهر يونيو 2020، بلغ حجم دين الخزينة 794,4 مليار درهم مقابل 747.2 مليار درهم في نهاية دجنبر 2019، أي بزيادة قدرها 47.2 مليار درهم أو 6 بالمئة. وفي ما يخص الدين الداخلي للخزينة، فقد بلغ ما يقارب 627.4 مليار درهم مقابل 585.7 مليار درهم نهاية سنة 2019، أي بزيادة قدرها 41.7 مليار درهم أو 7 في المئة، بينما ارتفع حجم الدين الخارجي ب 5.5 مليار درهم أو ما يقرب 3 بالمئة، ليستقر في حدود 167.0 مليار درهم نهاية يونيو 2020.

• تتويج “طفل الحب” للمخرج المغربي الهواري غباري بجائزة الجمهور بمهرجان بروكسيل. توج فیلم “طفل الحب” للمخرج المغربي الهواري غباري ب”جائزة الجمهور” ضمن مهرجان أفلام الجنوب، وهي الجائزة الوحيدة التي يمنحها هذا المهرجان، الذي ينظم في العاصمة البلجيكية بروكسيل. وقد تم التوافق على التصويت لفائدة فيلم “طفل الحب” بعد نقاش مفتوح شاركت فيه الجماهير، بحضور مخرج الفيلم، دارت حول موضوع الفيلم وجوانبه التقنية والفنية. وشارك في هذا المهرجان كل من “مداد أخير” ليزيد القادري، و”فیلسوف” لعبد اللطيف لفضيل، و”الدار البيضاء جميلتي” لليلى لمسفر. ويقارب فيلم “طفل الحب” إشكالية الحريات الفردية، وقد أدى دور البطولة فيه كل من آنسة لعناية وأمين بنجلون وراوية وعبد الهادي طالب ومبارك المحمودي ورانيا التاقي ومصطفى التوباتي وفاطمة أكلاز وفاطمة الزهراء أبرباش والممثل قادم عبد الرزاق ولد عامر. أما السيناريو الفيلم فقد كتبته كريمة الحايك والهواري غباري وأنتجته شركة “رحاب برود” لعبد الواحد المهتاني.

بيان اليوم:

• الموسم الفلاحي ينطلق وسط تخوف الفلاحين من ارتفاع أسعار المبيدات. يستعد الفلاحون لمباشرة عملية الحرث برسم الموسم الفلاحي 2020/2021، وذلك بعد الزخات المطرية التي شهدتها العديد من المناطق المغربية، على اعتبار هذه الفترة مشجعة على زراعة الحبوب، بحسب قاسم کریمي، رئیس تعاونية الغرب لإنتاج وتجميع وتخزين وتسويق الحبوب والقطاني والأرز. وقال قاسم کریمي، في تصريح لجريدة (بيان اليوم)، إن الفلاحين يمنون النفس في تسجيل المغرب لنسبة تساقطات مطرية مهمة، للحصول على نتائج إيجابية كما حصل خلال موسم 2017/2018 (103 مليون قنطار)، وتدارك الخسارة التي سجلت خلال الموسم المنصرم. وأكد كريمي توفر الحبوب والأسمدة بالمغرب مقابل أثمنة في متناول الفلاح، وهو الشيء غير الحاصل بالنسبة للأدوية والمبيدات التي تقدم لفائدة الفلاحين من قبل الشركات المصنعة لها بأسعار مرتفعة تكلفهم 2000 درهم للهكتار الواحد. واعتبر أن هذا المشكل يقف عائقا في وجه الفلاح الصغير، الذي أصبح يستعمل ستة مبيدات وأكثر بعدما كان يستعمل مبيدين فقط.

• اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تلتقي ممثلين مؤسساتيين عن جهة العيون – الساقية الحمراء. عقد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، جلسة عمل مع الممثلين المؤسساتيين لجهة العيون-الساقية الحمراء. ورام اللقاء، الذي يأتي في سياق سلسلة اللقاءات والجلسات التي تقوم بها اللجنة للقاء المواطنين والفعاليات السياسية والمدنية والمنتخبين، الانفتاح على الاقتراحات والإسهامات التي يبلورها الجميع من أجل نموذج تنموي تشاركي ودامج، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وقال بنموسى، في كلمة خلال افتتاح اللقاء، إن مرحلة العيون تكتسي أهمية فائقة في عمل اللجنة، على اعتبار الخبرة التي راكمتها جهة العيون-الساقية الحمراء، بفضل أجرأة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الموقع بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015 بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وأوضح بنموسى أن هذا النموذج الصميم بجهات جنوب المملكة يرتكز على عدة مبادئ مهيكلة من قبيل الثقة والحكامة والاستدامة، ويحدد الأهداف الاستراتيجية الطموحة، لاسيما تلك المتصلة بتنويع مصادر النمو ودعم الإشعاع القاري للأقاليم الجنوبية للمملكة.

الأحداث المغربية :

لقاح كورونا .. المغرب سيتوصل بالخلاصات النهائية للتجارب منتصف نونبر المقبل. سيكون 15 من نونبر القادم يوما متميزا في المغرب، لأنه اليوم الذي من المتوقع حسب ما جاء في دفتر التحملات الذي تم توقيعه بين المغرب والصين، أن تتوصل فيه السلطات المختصة بالخلاصات النهائية للدراسة السريرية التي أجريت على 600 متطوع مغربي، حسب ما أكدته مصادر عليمة. وتوصل المغرب بالنتائج النهائية من مختبر “سينوفارم” المؤسسة المملوكة للصين، یعني شروع الصين والمغرب معا في المرحلة الرابعة، وهي التي تهم تصنيع اللقاح الذي ينتظره العالم، على غرار مجموعة من اللقاحات الأخرى التي مازالت تخوض تجربتها في مرحلتها الثالثة. ووفقا للمصادر نفسها، فإن تجربته في المرحلة الأولى والثانية والثالثة أكدت سلامة اللقاح، وأظهرت أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس. وفي المغرب لم تظهر أية مضاعفات على المتطوعين بل تولدت لديهم أجسام مضادة قادرة على مهاجمة الفيروس، غير أنه تم رصد أعراض جانبية بسيطة ومتوقعة مثل أي لقاح آخر، كان أكثرها الشعور بالألم في منطقة الحقن، والشعور بالإعياء أو الصداع البسيط، ولم تسجل أية أعراض جانبية خطيرة تحتاج تدخلا علاجيا فوريا.

• تقرير لوزارة المالية يربط استمرار دعم الغاز والدقيق والسكر بالسجل الاجتماعي. ربط تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة استمرار دعم المواد الاستهلاكية الثلاث المدعومة من قبل صندوق المقاصة بتأخر السجل الاجتماعي. وأكدت الوثيقة ذاتها، التي صدرت من ضمن تقارير أخرى مرفقة لمشروع قانون مالية سنة 2021، أنه وفي انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد سیستمر دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني خلال 2021، مضيفة أنه، وبناء على معطيات السوق الدولية المتوقعة، تمت برمجة اعتماد يبلغ 12 مليار و540 مليون درهم لهذا الغرض في مشروع ميزانية العام القادم. ويبدو أن الحكومة تنتظر إحداث الصندوق المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، اعتمادا على سجل وطني للسكان على شكل بنية رقمية تحتية قوية ومتطورة ستكون قادرة على تجميع وتسجيل وحفظ وتحيين البيانات ذات الطابع الشخصي لجميع السكان على مستوى التراب الوطني، لتصفية صندوق المقاصة بصفة نهائية بعد أن كانت قد خفضت تكاليفه خلال الولاية الحكومية السابقة بإخراج المحروقات من مشمولات الدعم العمومي.

العلم:

• حديث عن تراجع حدة فيروس كورونا ودعوات للاستعداد للأسوأ خلال الشتاء المقبل. رغـم استمرار عداد إصابات ووفيات كورونا في الارتفاع في بلادنا، تشير دراسة ومصادر طبية إلى أن حدة الفيروس التاجي قد تراجعت عما كانت عليه، مع تحذيرات من الاستهانة به، ومن استمرار ضحاياه خلال الشتاء المقبل، في انتظار لقاح ناجع يقضي على الوباء. وفي هذا الصدد، قال مـولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، إن حدة الفيروس التاجي قلت حقا، محذرا في تصريح لـ”العلم” من أن خطورة كورونا مازالت قائمة مما يحتم على الجميع لزوم الحيطة واتباع الإجراءات الوقائية من نظافة وكمامة وتباعد اجتماعي. واستدل الخبير على تراجع حدة فيروس كورونا المستجد، بمعدل الإماتة، الذي لا يتجاوز لدينا 1.7 فـي المئة، وكيفية دخول الفيروس وتغيرات في جيناته، مما ينعكس إيجابا على أسرة الإنعاش في بلادنا، التي تم إلى حد الآن استخدام 26 في المئة منها فقط، معتبرا أنها مؤشرات ضمن أخرى تدل على “أننا لم نصل بعد مرحلة الخطورة التي يتوقف بسببها كل شيء في المستشفيات”.

• أزيد من 266 مليار درهم قيمة ما تداوله المغاربة من الأوراق والقطع النقدية خلال السنة الماضية. بلغت قيمة ما تداوله المغاربة من الأوراق والقطع النقدية خلال السنة الماضية 266.6 مليار درهم، تتوزع ما بين 263 مليار درهم كـأوراق نقدية و3.6 مليار درهم كقطع نقدية معدنية. وبحسب تقرير بنك المغرب حول البنى التحتية للأسواق المالية ووسائل الدفع والإشراف عليها والشمول المالي للسنة المالية 2019، فـإن تــداول الأوراق النقدية عـرف زيادة بنسبة 7.3 في المئة من حيث القيمة، و6.3 في المئة من الحجم، لتصل بذلك إلى 263 مليار درهم و1.8 مليار ورقة نقدية.

اليوم المغربي :

• برنامج “استثمار” مكن من توفير 18 ألف منصب شغل خلال فترة الأزمة الصحية. أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن برنامج “استثمار” مكن من توفير 18 ألف منصب شغل جديد، واستثمار ملياري درهم في المقاولات الصغرى والمتوسطة خلال فترة الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد. وأوضح العلمي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “تأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة” بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت، خلال فترة جائحة “كوفيد 19″، بإطلاق برامج جديدة أعطت نتائج، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ببرنامج “استثمار” الذي مكن من توفير 18 ألف منصب شغل جديد، واستثمار ملياري درهم في المقاولات الصغرى والمتوسطة، إضافة إلى ثلاثة برامج أخرى تشمل “مواكبة، و”تطوير”، و”نواة”. وأضاف الوزير أن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة تشتغل يوميا مع هذه المقاولات، من أجل إيجاد حلول لمواكبة تنافسيتها حتى تحقق النتائج المرجوة.

• تكريم جنود مغاربة ساهموا في تحرير مدينة زاجيكا الصربية. شهدت مدينة زاجيكار الصربية، مؤخرا، مراسم خاصة لإحياء ذكرى تحرير المدينة الواقعة جنوب شرق البلاد، وتكريم الجنود المغاربة الذين ساهموا في تحريرها خلال الحرب العالمية الأولى. وجرت هذه المراسم، بحضور عدد من الشخصيات، منها سفير المغرب لدى صربيا، محمد أمين بلحاج، وسفير فرنسا، جان لويس فالكوني، وكبار المسؤولين بوزارة الدفاع الصربية ووزارة العمل والشغل وقدماء المحاربين. وأوضح بيان لسفارة المغرب في بلغراد أنه في 19 أكتوبر من سنة 1918، قامت وحدات من الجيش الصربي ولواء الفرسان التابع للجيش الفرنسي بقيادة الجنرال غامبيتا بتحرير المدينة، مبرزا أنه يتم الاحتفال بهذه الذكرى التاريخية باعتبارها يوم تحرير البلدة خلال الحرب العالمية الاولى. وأضاف المصدر ذاته أنه منذ ذلك الحين، قامت سلطات مدينة زاجيكار بإضفاء الطابع الرسمي على تنظيم حفل تذكاري على شرف سفارتي المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية المعتمدتين لدى صربيا، والجنود المغاربة الذين كانوا ضمن لواء الفرسان بقيادة الجنرال غامبيتا.

الصحراء المغربية:

• مشروع قانون المالية يحدث 21 ألفا 256 منصبا ماليا ل18 مؤسسة دستورية. أحدث مشروع قانون المالية ما مجموعه 21 ألفا و256 منصبا للشغل، إضافة إلى 2247 منصبا ماليا سيتم إحداثها استثنائيا لوزارتي الداخلية والتربية والتعليم، منها 20 ألفا و956 منصبا ماليا لفائدة عشر مؤسسات دستورية، وثماني وزارات. واستحوذت ثلاث مؤسسات حكومية على 19 ألفا و298 منصبا من مجموع المناصب المالية المحدثة. وتأتي وزارة الداخلية في مقدمة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ستعرف التوظيف في أكثر من ألف منصب شغل، تليها وزارة الصحة ثم إدارة الدفاع الوطني ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث خصص مشروع قانون المالية 8554 منصبا ماليا لوزارة الداخلية، سينضاف إليها ألف و547 منصبا ماليا آخر سيتم إحداثها، ابتداء من فاتح يناير المقبل، للموظفين المنتسبين لميزانية مجالس العمالات والأقاليم، الذين سيتم نقلهم في إطار عملية توزيع الموظفين إلى مصالح الإدارة الترابية لوزارة الداخلية والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

• العثماني يؤكد على ضرورة العمل ليسترجع سوق الرساميل عافيته وثقة المتدخلين فيه. أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على ضرورة العمل ليسترجع سوق الرساميل عافيته وثقة المتدخلين فيه. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني تعهد، خلال لقاء مع نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، بالوقوف إلى جانب مسؤولي هذه الهيئة ودعمهم، خصوصا في ما يتعلق بالشق الخاص باستكمال الإطار التشريعي والتنظيمي لسوق الرساميل. وأشاد رئيس الحكومة، بالمناسبة، بالمجهودات التي بذلتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل من أجل تعزيز الثقة في سوق الرساميل، ولمواكبة المقاولات والمستثمرين المغاربة والأجانب في تجاوز تداعيات جائحة (كوفيد-19).

أخبار اليوم :

 • أكثر من 200 ألف موظف أحيلوا على التقاعد في العقد الأخير. كشف تقرير الموارد البشرية، الملحق بمشروع القانون المالي 2021، أن عدد الموظفين الذين أحيلوا على التقاعد، ما بين 2010 و2020، ما مجموعه 205 آلاف و892. وأوضح المصدر ذاته أن سنة 2017 سجلت أكبر إحالات على التقاعد، بـ26 ألفا و180 موظفا، منهم 60 في المئة من قطاع التعليم، 71 في المئة منها كانت مناصب مخصصة للسلم 10 فما فوق. وخلال الخمس سنوات المقبلة، ما بين 2020 و2024، ينتظر أن يحال 55 ألفا و488 موظفا على التقاعد. ومن جهة أخرى، يصل متوسط الأجر الصافي في الوظيفة العمومية إلى 8147 درهما سنة 2020، مقارنة بمتوسط بلغ 6550 درهما سنة 2010، ويتقاضی 59,47 في المئة من الموظفين أجرة شهرية تتراوح بين 6000 درهم و14 ألف درهم، فيما لا تتعدى نسبة الموظفين الذين يتقاضون أجورا صافية تفوق 20 ألف درهم 1,84 في المئة. وكان وزير المالية، محمد بنشعبون، قد صرح أمام البرلمان بأن نفقات الموظفين غير قابلة للتقليص في ميزانية 2021 رغم الجائحة، وهي تصل إلى 8,5 ملايير درهم إضافية من الأجور والترقيات نتيجة الحوار الاجتماعي.

• الحكومة تراهن على 90 مليار درهم من مداخيل الضرائب غير المباشرة. توقعت وزارة المالية أن تجني نحو 90 مليار درهم من الضرائب غير المباشرة، أي بارتفاع بنسبة 15.7 في المئة مقارنة مع قانون المالية المعدل لسنة 2020، ضمنها حوالي 60.9 ملیار درهم نظير الضريبة على القيمة المضافة، أي بزيادة بنسبة 21.5 في المئة. وستتأتي هذه الموارد من حصيلة الضريبة على القيمة المضافة الداخلية، التي يتوقع أن تزيد بنحو 5.7 مليار درهم، والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد بحوالي 5 ملايير درهم. وحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية، تقدر موارد الضريبة على القيمة المضافة الداخلية بحوالي 24.7 مليار درهم خلال سنة 2021، أي بارتفاع نسبته 30.3 في المئة، وهو ما يمثل 21 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي الخام.

المساء:

• تطوان تعود إلى زمن “الحجر” في محاولة للحد من تفشي وباء كورونا. بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل مخيف بمدينة تطوان، قررت السلطات المحلية بالمدينة، بتنسيق مع المصالح الصحية، ابتداء من يوم أمس الأربعاء، فرض مجموعة من القيود والتدابير الاحترازية للحد من تفشي الفيروس التاجي، أهمها فرض حظر التجوال بمختلف أرجاء المدينة من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الخامسة صباحا. كما قررت السلطات العودة إلى فرض إغلاق تام للحدائق والمنتزهات العمومية وملاعب القرب، فيما أبلغت لجنة اليقظة المحلية المسؤولين عن تدبير الأسواق العمومية بضرورة إغلاقها على الساعة الواحدة بعد الزوال على أن يسمح لأسواق القرب بالاستمرار في العمل إلى غاية الخامسة. أما المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية فستكون ملزمة بوقف أنشطتها التجارية على الساعة العاشرة ليلا عوض الحادية عشرة.

• المغرب يمتلك كافة المقومات لكي يصبح الوجهة المفضلة للمستثمرين في المجال السياحي . أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن المغرب يمتلك كافة المقومات لكي يصبح الوجهة المفضلة للمستثمرين في المجال السياحي. وقالت الوزيرة، كلمة بمناسبة التوقيع بمراكش على مذكرة تفاهم بين “كلوب ميد” ووزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، تمكن الفاعل السياحي الفرنسي من تطوير مشاريع جديدة بالمغرب، مضيفة “إننا نؤمن إيمانا راسخا بأن المغرب يمتلك كافة المقومات لكي يصبح وجهة هامة للمستثمرين في السياحة، وسنظل مقتنعين بأن الإنجازات ستكون في مستوى تطلعاتنا”. وأضافت الوزيرة أن الشراكة المبرمة اليوم ستمكن من توسيع هذه المؤهلات في السنوات المستقبلية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *