أبرز عناوين الصحف ليومي الجمعة 20 نونبر 2020

أوريون.ما 13:41 - 20 نوفمبر 2020

أوجوردوي لو ماروك:

• و زارة الصحة تنفي شراء المغرب اللقاح الصيني بـ27 درهم للجرعة . نفت وزارة الصحة، الخميس، خبرا زائفا بشأن شراء المغرب اللقاح الصيني المضاد ل”كوفيد 19″ بــ27 درهم للجرعة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ ردا على ما نشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، بشأن خبر مفاده أن المغرب “سيشتري اللقاح الصيني بـ27 درهم للجرعة، وأن سعر البيع للمواطنين لم يتحدد بعد”، أن “ما يتم تداوله في هذا الشأن هو أمر لا أساس له من الصحة ويدخل في إطار الأخبار الزائفة”. وشددت الوزارة، حسب المصدر ذاته، على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر بخصوص نشر مثل هذه الأخبار الزائفة والمعطيات غير الصحيحة.

  * ماروك لو جور:

• المغرب “شريك استراتيجي” لإسبانيا. أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، على أهمية الطابع الاستراتيجي للعلاقات التي تجمع بين إسبانيا والمغرب، مشيرا إلى أن البلدين “الجارين والصديقين” تحدوهما رغبة قوية لتنمية وتطوير علاقات التعاون القائمة بينهما. وشدد السيد غراندي مارلاسكا، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة زيارته للمغرب، أن “المغرب هو شريك استراتيجي لإسبانيا” في مختلف مجالات التعاون الثنائي. وأوضح المسؤول الإسباني أن “الحكومة الإسبانية ووزارة الداخلية تقيمان بشكل إيجابي للغاية الوضعية الحالية للتعاون والتنسيق مع السلطات المغربية، وخاصة مع وزارة الداخلية المغربية”، مضيفا أن “هذه العلاقة الوثيقة والسلسة والمتواصلة تؤتي ثمارها في عدد كبير من المجالات لفائدة مواطني كلا البلدين”.

* لوبينيون:

•  اتفاقية شراكة لتنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي بإقليم طاطا . تم، مؤخرا، بمقر عمالة إقليم طاطا، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا والهئية الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين تتعلق بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعت على هامش لقاء تواصلي بشأن إقلاع قطاع التعمير والإسكان، إلى تمكين الفئات المعوزة بالعالم القروي من خدمات المهندس المساح الطوبوغرافي. وتلتزم الوكالة الحضرية، بموجب هذه الاتفاقية، بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية في العالم القروي من خلال توفير الاعتمادات المالية اللازمة في هذا المجال، وذلك حسب عدد الطلبات، وفي حدود الاعتمادات السنوية الممنوحة. من جهتها، تلتزم الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، بموجب الاتفاقية، بالسهر على تقديم المساعدة الهندسية الطبوغرافية المباشرة الموجهة للمستفيدين المعوزين.

ليكونوميست:

• شركات تأمين ترفض التعويض عن اختبار (PCR) للكشف عن فيروس كورونا. خلافا لما أعلنت عنه الجمعية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين،سابقا، حول التعويض عن المصاريف التي يتكبدها المؤمنون لإجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا، شريطة الإدلاء بوصفة طبية …)، تواصل شركات تأمين رفض التعويض عن ملفات العلاجات المرتبطة بكوفيد-19، علاوة على فحص (PCR). وتتحجج هذه الشركات بكون “اختبار PCR غير قابل للتعويض، أو أن “الضمان لا يشمل خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد”.

البيان:

• “سوناكوس” والقرض الفلاحي للمغرب يطلقان تطبيقا نقالا لأداء مشتريات المدخلات الفلاحية. أعلن القرض الفلاحي للمغرب والشركة الوطنية لتسويق البذور”سوناكوس” عن إطلاق التطبيق الرقمي إمتيازاتي (Imtiazat-e) لتسهيل أداء فواتير مشتريات الفلاحين من المدخلات الفلاحية. وذكر بلاغ مشترك، للمؤسستين، أن هذا التطبيق المجاني للأداء الرقمي هو من تطوير القرض الفلاحي للمغرب، ويندرج في إطار مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية التي يوفرها البنك في سياق جهوده المبذولة لتعزيز الرقمنة والادماج المالي. ويمكن تحميل هذا التطبيق عبر منصة Google Play وتثبيته مباشرة على الهاتف المحمول، حيث يتيح للفلاحين إمكانية تدبير أنشطتهم في كل وقت وباستقلالية تامة، فضلا عن إمكانية اطلاعهم على كشف حسابهم البنكي، وتجديد القروض قصيرة الأجل. كما يساعد التطبيق على تتبع مسار مساعدات الدولة التي توفرها الحكومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وإمكانية طلب الاشتراك في التأمين متعدد المخاطر المناخية، وكذا إمكانية طلب تمويل إقتناء المدخلات الفلاحية (كالبذور والأسمدة)، وتتبع الالتزامات اتجاه القرض الفلاحي للمغرب، ناهيك عن إنجاز عمليات الأداء لصالح الممونين.

رسالة الأمة :

• مؤشر الحكامة.. المغرب يتقدم إلى المرتبة العاشرة إفريقيا . کشف تقرير الحكامة بإفريقيا الذي صدر عن مؤسسة “مو إبراهيم” العالمية، عن تحسن مستوى الحكامة بالمغرب على مدى السنوات العشر الأخيرة. وأكد تقرير المؤسسة، التي يرأسها رجل الأعمال السوداني الشهير، محمد إبراهيم، أن درجة الحكامة بالمغرب سجلت خلال الفترة ما بين 2010 و2019، زيادة بمعدل بلغ 5.3 نقط، وهو ما بوأه المرتبة العاشرة في مؤشر الحكامة بالقارة الإفريقية لسنة 2020، وذلك من بين 54 دولة شملها التصنيف، حيث حصل على معدل 60 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة متجاوزا متوسط المعدل الإفريقي المقدر بـ 38.8 نقطة. واستند التقرير لقياس درجة الحكامة في الدول إلى عدة مؤشرات فرعية، من بينها السلامة الشخصية والأمن الوطني، والسلامة وسيادة القانون، والفرص الاقتصادية المستدامة، والتنمية البشرية والمساواة بين الجنسين، والبنية التحتية، إضافة إلى مؤشرات من قبيل المشاركة وحقوق الإنسان، والتعليم والصحة.

• مغاربة إسبانيا يحتجون ببرشلونة ومدريد تنديدا بالممارسات الإجرامية لـ “البوليساريو”. نظم فاعلون حقوقيون وسياسيون وممثلو الجمعيات المغربية التي تنشط في إسبانيا، الأربعاء، وقفات احتجاجية، خاصة ببرشلونة ومدريد، للتنديد بالاعتداء الإجرامي الشنيع لعناصر “البوليساريو” الذي استهدف الأحد الماضي القنصلية العامة المغربية بفالنسيا، وكذا للتعبير عن الدعم المطلق للتدخل المشروع والآمن للقوات المسلحة الملكية بمنطقة الكركرات، من أجل فك الحصار على هذا المعبر وفتحه أمام الحركة التجارية وتنقل الأشخاص والبضائع. وندد المشاركون في هذه الوقفات الاحتجاجية الذين كانوا يتدثرون بالعلم الوطني ويحملون صور صاحب الجلالة، بالتصرفات الرعناء لشرذمة من “البوليساريو” التي قامت بهذا العمل الاستفزازي، الذي شكل انتهاكا صارخا لحرمة وسلامة وهيبة مقر القنصلية العامة للمملكة بفالينسا، مؤكدين أن هذا الجرم العدواني الجبان لا يقوم به سوى قطاع الطرق والخارجون عن القانون.

*لوماتان:

• المملكة الأردنية الهاشمية تقرر فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون. تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه المكالمة في إطار ما يجمع العاهلين الكريمين من وشائج موصولة ومودة صادقة، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل بين المملكتين الشقيقتين. وخلال هذا الاتصال، أشاد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية. كما هنأ جلالته على نجاح هذه العملية وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عبد لله الثاني لجلالة الملك عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية. وستقوم وزارتا الخارجية في البلدين بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لذلك.

اليوم المغربي :

• مسجد كبير يرى النور قريبا بالكركارات . ستشيد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسجدا كبيرا في مركز الكركرات الحدودي بكلفة تقدر بنحو 8ر8 ملايين درهم. وقال عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، إن أشغال تشييد هذا المسجد، الذي سيفتح أبوابه أمام المؤمنين في غضون 12 شهرا، قد انطلقت أول أمس الأربعاء بمناسبة الذكرى ال65 لاستقلال المملكة. ويضم هذا المشروع الذي سيشيد على مساحة 3767 مترا مربعا، قاعة للصلاة خاصة بالرجال، وأخرى خاصة بالنساء، وقاعات للوضوء ومئذنة وسكنا للإمام. وقال مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة الداخلة- وادي الذهب، عبد القادر عليوي، في تصريح صحفي، إن بناء هذا المسجد يأتي استجابة للحرص على تمكين المؤمنين من أداء واجباتهم الدينية في ظروف جيدة، ومواكبة دينامية التنمية الحضرية التي يعرفها مركز الكركارات الحدودي وجماعة بير كندوز.

• إطلاق مشروع لمكافحة التطرف عبر الإنترنت في صفوف الشباب . أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، بشراكة مع سفارة اليابان بالمغرب وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، اليوم الخميس بالرباط، مشروعا يتعلق بمكافحة التطرف عبر الإنترنت في صفوف الشباب بالمغرب قصد تحصينهم من خطاب الكراهية، خاصة في بعده الرقمي. ويندرج هذا المشروع، الذي وقع على اتفاقية التمويل المتعلقة به كل من الأمين العام للرابطة، أحمد عبادي، وسفير اليابان بالمغرب، السيد تاكاشي شينوزوكا، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، إدوارد كريستو، في إطار الجهود التي تبذلها الرابطة المحمدية للعلماء بغية مكافحة خطاب الكراهية وتحسيس الشباب حول المخاطر المحتملة لاستخدام الإنترنت والشبكات الاجتماعية. ويروم هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي قدره 454 ألفا و545 دولار أمريكي، ممول بشكل كامل من طرف الحكومة اليابانية، بالأساس إطلاق مبادرات رامية إلى تمنيع الشباب في مواجهة خطاب الكراهية. وقصد ضمان استدامة واستمرارية المشروع، سيكون للنتائج تأثير خاص على الشباب والمجتمع المغربي عموما.

الصحراء المغربية:

• العثماني: المغرب تدخل بالكركارات لمصلحة السلم ولفك طريق دولي، وقراره أحدث تحولا استراتيجيا . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب تدخل في معبر الكركرات لمصلحة السلم، ولفك طريق دولي لضمان حرية حركة المدنيين والتجارة، في انسجام مع القوانين الدولية، ومع حاجيات المنطقة، ومع اتفاق وقف إطلاق النار، مسجلا أن قرار المملكة أحدث تحولا استراتيجيا. وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن العثماني استهل كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع بالإشارة إلى كون هذا الأسبوع كان حافلا بالمسرات، بدءا بتأمين معبر الكركرات والذي تحقق بضعة أيام قبل حلول ذكرى عيد الاستقلال. كما أشاد العثماني بقرار جلالة الملك بعملية تصحيح الوضع في معبر الكركرات وتأمينه من ميلشيات الانفصاليين، وهي العملية، يوضح رئيس الحكومة، التي نفذتها القوات المسلحة الملكية باحترافية عالية، والتي تدخل في إطار تصحيح الوضع، بعد المحاولات العديدة التي قام بها المغرب وقامت بها الدبلوماسية المغربية، وعبر اتصالات متتالية مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع قوات المينورسو ومع عدد من الدول الأعضاء بمجلس الأمن، وكذا مع دول أخرى من أجل إرجاع الأمور إلى وضعها الصحيح.

• عزيز مكوار: مدينة محمد السادس “طنجة تيك” نموذج لمشاريع التعاون البارزة بين المغرب والصين . أكد سفير المغرب لدى الصين، عزيز مكوار، أمس الخميس، على قوة العلاقات التي تجمع بين المغرب والصين، مشيرا إلى أن المشروع الطموح مدينة محمد السادس “طنجة تيك”، يعتبر نموذجا لمشاريع التعاون البارزة التي يجري تنفيذها بين البلدين. وأبرز مكوار، في مداخلة خلال افتتاح معرض التجارة الدولية الرقمي لعام 2020 بين الصين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المغرب)، أن الشركات الصينية تحظى بالتشجيع للعمل في هذه المنطقة الصناعية مع حوافز ضريبية كبرى، وبنيات تحتية متطورة تمكن من الوصول دون عوائق إلى أكبر ميناء في غرب البحر المتوسط “ميناء طنجة المتوسط”. وأضاف السفير في كلمة عبر الفيديو، تابعها حوالي سبعة آلاف شخص عبر الانترنيت، أن المملكة تحتل مكانة مهمة بين أكثر الوجهات استقرارا وجاذبية في العالم في مجال صناعة السيارات والطيران، وتوفر أيضا حوافز جذابة للمستثمرين الأجانب في قطاعات الطاقات المتجددة، والكيمياء، والنسيج، والطب، والزراعة.

الاتحاد الاشتراكي :

• تسليط الضوء بستراسبورغ على النموذج المغربي في مجال التسامح والحوار بين الأديان. تم مؤخرا بستراسبورغ، تسليط الضوء على النموذج المغربي في مجال التسامح والحوار بين الأديان، وذلك خلال محادثات أجراها القنصل العام للمغرب بستراسبورغ، إدريس القيسي، مع الممثل الخاص للأمين العام لمجلس أوروبا حول الكراهية وجرائم الكراهية المعادية للسامية والمسلمين، دانييل هولتغن. وخلال هذا اللقاء، أعرب هولتغن عن إعجابه بالمقاربة المتفردة للنموذج الديني المغربي تحت قيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبدى اهتمامه بالتبادل حول الخبرة التي راكمتها المملكة في مجالات محاربة خطاب الكراهية والتشدد، معربا عن موافقته على القيام بزيارة إلى المغرب قصد التوقف عن كثب على الإنجازات المحرزة والأوراش التي تم فتحها في مجال حماية الأديان.

• المغرب يترأس عن بعد الاجتماع ال25 لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل . ترأس المغرب، عبر تقنية المناظرة المرئية، اجتماع مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل، المنعقد يومي 16 و 17 نونبر الجاري، في دورته ال25. وحسب بلاغ للمرصد الذي تشغل فيه المملكة، في شخص السيد عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، منصب الرئيس للفترة 2016-2020، فإن هذا الاجتماع تزامن ونهاية استراتيجية 2020 وإطلاق استراتيجية جديدة تتعلق بأفق 2030، سيتم تقديمها لاحقا. وخلال هذا الاجتماع، تم فحص وتدقيق كل الوثائق المالية والإنجازات التي تم تحقيقها خلال فترة 2016-2020، كما تم تعيين السيد نبيل بن خطرة (تونس) كأمين تنفيذي جديد للمرصد، بعد انتقائه واختياره من قبل لجنة دولية برئاسة السيد عبد العظيم الحافي.

بيان اليوم:

• ” لارام” توضح : الراكبة أميناتو حيدر م نعت من الصعود على متن رحلة متجهة إلى لاس بالماس بسبب إصابتها بكوفيد-19 . أفاد بلاغ للخطوط الملكية المغربية، بأن الراكبة أمينتو حيدر م نعت الأربعاء، من الصعود على متن طائرة متجهة إلى لاس بالماس بسبب ثبوت إصابتها بكورونا (كوفيد -19). وأشار البلاغ إلى أنه “على إثر ترويج أخبار خاطئة عبر بعض شبكات التواصل الاجتماعي تتعلق بظروف رحلة إحدى الراكبات تدعى أمينتو حيدر، تحرص الخطوط الملكية المغربية على التوضيح أنه “وفقا لبروتوكول حالة الطوارئ الصحية، فقد أبلغت الشركة الوطنية من قبل السلطات الصحية في العيون، بأن الراكبة المعنية بالأمر ثبتت إصابتها بكوفيد – 19″، مضيفا أنه تم على إثر ذلك منعها من الصعود على متن الرحلة رقم AT1418 الأربعاء 18 نونبر، انطلاقا من العيون في اتجاه لاس بالماس.

• ارتفاع عدد العاطلين بنسبة 33 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2020. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد العاطلين عن العمل خلال الفصل الثالث من سنة 2020، انتقل من مليون و114 ألف، إلى مليون و482 ألف، بنسبة ارتفاع تبلغ 33 في المئة. وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية حول تطور مؤشرات سوق الشغل بالمغرب، إلى أن هذا الارتفاع، يعزى إلى زيادة عدد العاطلين (276 ألفا بالوسط الحضري و92 ألفا بالوسط القروي). وأضافت أن قرابة 8 من كل 10 عاطلين (79,5 في المئة) يقطنون في المناطق الحضرية، 71,2 في المئة هم ذكور، و71,9 في المئة تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 سنة و 31,4 في المئة لديهم شهادة ذات مستوى عالي.

الأحداث المغربية :

• ثلاثة أشهر لإيقاف زحف كورونا . حددت اللجنة العلمية الاستشارية ثلاثة أشهر لتلقيح 65 بالمائة من المغاربة ضد فيروس كورونا، أي حوالي 23,4 مليون مواطن، على أساس تطعيم 200 ألف مواطن في اليوم الواحد على مرحلتين، بما أن التطعيم كلاسيكي حيث يؤخذ اللقاح الثاني على العضل بعد 21 يوما من الاستفادة من التطعيم الأول، ومن المتوقع أن تكون للفرد استجابة مناعية قوية وسريعة بعد التطعيم الثاني. وستعتمد وزارة الصحة، في تطعيمها للمواطنين على لقاحين أساسين “سينوفارم” و”أسترا زينيكا”، حيث يعتبر الاختصاصيون هذين اللقاحين تقليديين على أساس التقنية التي استخدمت لتطويرهما. ويستعد المغرب ابتداء من دجنبر القادم لجلب 10 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” عبر 10 رحلات جوية، و17 مليون جرعة من لقاح “أسترا زينيكا” لتأمين تلقيح المواطنين وإيقاف زحف الفيروس.

• روسيا تشدد على حل نزاع الصحراء بالطرق الدبلوماسية . دعت روسيا، في بيان لوزارة خارجيتها، اليوم الأربعاء، الى وقف الأعمال العدائية وتهدئة التوتر في منطقة الكركرات. وجاء في بلاغ للخارجية الروسية صدر عقب مباحثات هاتفية جرت أول أمس، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا توجه نداء إلى جميع الأطراف المعنية لتعزيز وقف الأعمال العدائية وتهدئة التوتر الذي نشأ في الأيام الأخيرة في منطقة الكركرات. وبالمناسبة، جددت روسيا، حسب المصدر ذاته، التأكيد على موقفها المؤيد لحل قضية الصحراء “حصرا بالطرق السياسية والدبلوماسية وعلى أساس القانون الدولي المعمول به”.

العلم :

• قلق متزايد في الأوساط الفلاحية والاقتصادية والاجتماعية. أدى تأخر التساقطات المطرية إلى تفاقم وضعية الفلاحين بجهات المملكة، مما دفعهم إلى عدم المجازفة بحرث الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب والقطاني، على اعتبار أنهم كانوا يراهنون على الموسم الفلاحي الحالي، لتجاوز مختلف الأزمات التي يعيش المغاربة تحت وطأتها اقتصاديا واجتماعيا، نتيجة تداعيات أزمة كورونا من جهة، ومخلفات الجفاف من جهة ثانية، لاسيما في ظل عدم إعلان وزارة الفلاحة عن أي برنامج أو خطة لدعم الفلاحين المتضررين. وزادت مخاوف الفلاحين من تكرار موسم آخر من الجفاف، في ظل التغيرات المناخية التي تعرفها بلادنا حاليا، والتي تتزامن مع تأخر التساقطات المطرية خلال هذه الفترة التي تعتبر عادة، مؤشرا على البداية الجيدة للموسم الفلاحي. وفي هذا السياق، أكد أحمد الوجداني، أحد مربي قطيع أغنام الصردي بمنطقة كيسر ضواحي إقليم سطات، أنه أصبح يتخوف كثيرا من غلاء أسعار علف الماشية على اعتبار أنه تعود في هذه الفترة على تربية القطيع، لتوفير اللحوم الحمراء بالسوق الوطنية، مشيرا إلى أن العديد من المؤشرات تسير في اتجاه الدفع بأسعار علف الماشية إلى الارتفاع، مما سيفرض على العديد من المربين (الكسابة) الشروع في بيع المواشي بأسعار بخسة للوسطاء بغية تقليص خسائرهم المالية.

• عراقيل تحرم المرشدين السياحيين من دعم كورونا . يعيش المرشدون السياحيون بمراكش وضعية صعبة بعد توقفهم عن العمل، بسبب جائحة فيروس كورونا وتأثيرها الكبير على القطاع السياحي. هذه الوضعية تفاقمت أكثر بعد أن تم حرمانهم من الدعم المالي المخصص من صندوق كورونا للقطاعات المتأثرة بفعل الجائحة، بما فيها العاملين بقطاع السياحة، خاصة الفئة التي لا تتوفر على البطاقة المهنية التي تخول لها الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي، بعد رفضها استلام البطاقة إلى حين تعديل أحد المراسيم. وعبر مجموعة من المرشدين عن استيائهم بخصوص استغلال إجراءات الدعم، عبر فرض سحب البطاقة المهنية الجديدة التي تعد محط خلاف بين المهنيين ووزارة السياحة، وهو إجراء يقصي مئات المرشدين من الدعم. في هذا الصدد، وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمدينة مراكش رسالة مفتوحة إلى كل مـن رئيس الـحكومـة ووزيـر التشغيل والإدماج المهني ووزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي بشأن رفع العراقيل القانونية و الإدارية المعيقة لاستفادة المرشدين السياحيين من الرعاية الاجتماعية والصحية.

أخبار اليوم :

• بناء مسجد بالكركرات نداء سلام. كشف ادريس الكنبوري، الباحث والمحلل السياسي، أن فكرة بناء المغرب لمسجد كبير بالكركرات دلالة على أن الصحراء هي جزء من الكيان المغربي الجامع، وعلى وحدة الشعب المغربي ووحدة المواطنين المقيمين في الصحراء المغربية، سواء الذين هم في الداخل أو الذين هم في مخيمات البوليساريو، لان هناك بعد عقائدي لا يمكن أن تخطئه العين. وأوضح الكنبوري، في حوار مع الجريدة، أن الأمر يتعلق بفكرة بالغة الأهمية فهي تمثل نداء سلام ودلالة على أن المغرب يمد يده إلى جميع الصحراويين. وأضاف قائلا: “أعتقد أن المغرب يخطو نحو استعادة ماضيه التاريخي في القارة الإفريقية بطريقة تدريجية وهادئة، معولا على البعد الديني، ليس لأنه اليوم رأسمال قابل للاستثمار سياسيا، بل لأن تاريخ المغرب في الماضي في القارة الإفريقية كان تاريخا مليئا بالحضور الديني، وبهذا المشروع أظن أن الدولة تريد إحياء هذا الماضي من خلال إعطاء الصحراء بعدا دينيا وعمرانيا أيضا”.

• القطب المالي للدار البيضاء والمركز المالي البلجيكي يعززان شراكتهما في مجال الاستثمار . أعلن القطب المالي للدار البيضاء، والمركز المالي البلجيكي، عن توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة المسؤولة عن إدارة القطب المالي المغربي، والهيئة المسؤولة عن تعزيز وتطوير المركز المالي البلجيكي. وذكر بلاغ للقطب أن هذه الاتفاقية تحدد أسس التعاون المستدام من أجل تعزيز فرص الاستثمار بين بلجيكا والمغرب وإفريقيا. وفي هذا الإطار، سيتم توفير منصة تبادل لتشجيع أفضل الممارسات وتقاسم المعارف في مجالات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن حكامة المؤسسات. وترمي الشراكة بين الطرفين إلى تيسير عملية تبادل المعلومات والخبرات بين الهيئتين من أجل تنمية التعاون الفعال في مجالات التعليم المهني والتدريب المالي المشترك، والبحوث وورشات العمل، فضلا عن المنشورات وتبادل الوفود التجارية، وجملة من الأمور الأخرى.

المساء:

• 54 بالمائة من ضحايا كورونا بالمغرب توفوا بسبب ضيق التنفس . كشفت وزارة الصحة أن 54 بالمائة من المغاربة الذين ذهبوا ضحية فيروس كورونا كان السبب المباشر لوفاتهم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وأن 27 بالمائة منهم فارقوا الحياة بسبب سكتة قلبية وتنفسية مع موت فجائي، فيما توفي 14 بالمائة منهم بسبب الصدمة الإنتانية، و3 بالمائة بسبب الحماض السكري، و2 بالمائة بسبب الانصمام الرئوي. وأوضحت الوزارة أن حالات الوفيات بكورونا تتميز بارتفاع معدل العمر، حيث يبلغ 66 سنة ونصف السنة، بينما يبلغ معدل السن العام للحالات المصابة بكورونا بالمملكة 40 عاما، لافتة إلى أن الضحايا من الرجال هم أكثر مقارنة بالنساء، حيث يشكل الذكور 69 في المائة من مجموع وفيات “كوفيد-19”.

• خبير اقتصادي: المغرب سيفقد ما بين 900 ألف ومليون منصب شغل بسبب كورونا. قال الخبير الاقتصادي، عمر الكتاني إن أزمة كورونا أفقدت المغرب 600 ألف منصب شغل جديد، إضافة إلى 300 ألف منصب شغل عرضت على السوق في 2020، وهو الرقم الذي يرد تقريبا كل سنة على السوق المغربي، مما يعني أن المغرب سيفقد ما بين 900 ألف ومليون منصب شغل حقيقي، وهو رقم كبير جدا. وأضاف الكتاني، خلال مداخلة له في ندوة نظمتها الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، الثلاثاء، أنه بحجم هذه الخسارة ستكون تعبئة الدولة لمواجهة الركود الاقتصادي، لكنها لحد الان بعيدة بشكل كبير عن الحقائق التي نعيشها في 2021. وتحدث أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس عن بعض أساليب مواجهة الركود، كمراجعة السياسة الضريبة، باعتبارها أداة من أدوات تشجيع الإنتاج الوطني، مشيرا إلى أن کل اتفاقيات التبادل الحر بين المغرب والدول الأجنبية ما عدا الأردن ساهمت في تعميق العجز التجاري وفي فقدان بعض القطاعات الاقتصادية، وعلى رأسها النسيح.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *