أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 08 مارس 2020

صحف 11:26 - 8 مارس 2021

  * لوبينيون:

• أرباب المقاهي والمطاعم ينتقلون إلى السرعة القصوى. هدد أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الحكومة بخوض إضراب وطني أو التوقف عن الامتثال للقرارات، ردا على إجراءات “عشوائية وتعسفية” بعد تمديد حالة الطوارئ الصحية. وفي هذا الصدد، قالت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم إن قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية، في وقت تراجعت فيه المؤشرات الوبائية، هو قرار غير مبرر.

• جهة الدار البيضاء – سطات: التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون تتعلق بمواكبة المبادرات المقاولاتية. جرى بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات، ومؤسسة إنشاء المقاولات للبنك الشعبي، تروم مواكبة المبادرات المقاولاتية. وتنص هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات ياسير عادل، ورئيس المجلس الإداري لمؤسسة إنشاء المقاولات للبنك الشعبي حسن الدباغ، على تحديد الإطار العام للتعاون بين المؤسستين، عبر محورين أساسيين. ويشمل المحور الأول مواكبة حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة جدا، التي هي في طور أو حديثة الإنشاء، في كل ما يخص توفير المعلومة والتكوين المقاولاتي والتدبيري والاستشارة والمساعدة. ويتجلى المحور الثاني في تشجيع عملية إنشاء المقاولة، عبر تبادل المعلومات الاقتصادية وتنظيم تظاهرات وبرامج ترويجية لجهة الدار البيضاء – سطات.

 * ليبيراسيون:

 • دعم وتعزيز حقوق المرأة في المغرب يشكل حجر الزاوية في بناء مجتمع ديمقراطي حداثي. أكدت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، أن المملكة جعلت من دعم وتعزيز حقوق المرأة حجر الزاوية في بناء مجتمع ديمقراطي حداثي وركيزة أساسية ومحورية في تشييد مغرب اليوم. وسلطت بنيعيش، التي كانت تتحدث، خلال المؤتمر الدولي الرابع حول المرأة والدبلوماسية الذي عقد تحت شعار “السلم والعدالة والمؤسسات القوية.. الهدف 16 من أجندة 2030″، الضوء على بروز المرأة المغربية كفاعلة رئيسية في المؤسسات العمومية والسياسية وفي النسيج الجمعوي، مشيرة إلى أن هذه المكانة التي أضحت تحتلها المرأة المغربية جاءت ثمرة لمسلسل اعتمده المغرب منذ سنوات عديدة في ظل زخم إرادة سياسية قوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت الدبلوماسية المغربية إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أظهر غداة توليه عرش أسلافه المنعمين، بوضوح، التزاما صادقا بأن تكون المرأة المغربية في قلب سياسات التنمية التي يشهدها المغرب، مذكرة بأن جلالة الملك أكد في إحدى خطبه على ضرورة “إنصاف المرأة المغربية، التي لا قوام للديمقراطية وحقوق الانسان بدون رفع كل أشكال الحيف عنها وتكريمها المستحق”.

• سفيرة المغرب في بنما تبرز المساهمة الكبيرة لإفريقيا في الفضاء الفرنكوفوني. أبرزت سفيرة المغرب في بنما، أمامة عواد، المساهمة الكبيرة للقارة الإفريقية في الفضاء الفرنكوفوني، وذلك بمناسبة حفل إطلاق الاحتفال بشهر الفرنكفونية في هذا البلد. وذكرت الدبلوماسية المغربية في هذا الصدد بالرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقمة الخامسة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بدكار سنة 2014، والتي أشار فيها جلالته إلى أنه “بقدر ما أعطت اللغة الفرنسية لشعوب إفريقيا وآسيا، فقد ساهمت هذه الشعوب في حيويتها وإثرائها”. وأشارت إلى أن جلالة الملك شدد في هذه الرسالة التي تميزت بترافع لصالح الحفاظ على القيم التأسيسية للفرنكوفونية، وهي الانفتاح والتسامح والحرية والتنوع والمشاركة، على أن “المساهمة الإفريقية تساعد اليوم الفرنكوفونية على التطور والازدهار”. وأوضحت عواد، بصفتها ممثلة الدولة الافريقية الوحيدة المشاركة في هذا الاحتفال، أن إفريقيا هي القارة التي تضم أكبر عدد من الناطقين بالفرنسية، وأن نصف الناطقين بهذه اللغة في العالم، والبالغ عدد 300 مليون شخص، هم أفارقة.

ماروك لوجور:

• الداخلة: استفادة حوالي عشرين شابا من برنامج “رواد الغد بالمغرب”. يستفيد حوالي عشرون من الرواد الشباب في جهة الداخلة – وادي الذهب من برنامج “رواد الغد بالمغرب”، بهدف تعزيز مهاراتهم في مجالات القيادة والتواصل والابتكار. وستتيح الدورة الثالثة من برنامج “رواد الغد بالمغرب”، التي أطلقتها جمعية أنوال بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، للمشاركين تكوينا شاملا حول الريادة والمهارات والمؤهلات المرتبطة بإرادة الأفراد والفرق. وفي كلمة بمناسبة انطلاق نهاية الأسبوع الأولى لتكوين هؤلاء الرواد الشباب، أكدت المسؤولة عن الشؤون الثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، دفيدا ماكدونالد، أن هذه المبادرة تروم الجمع بين هؤلاء الرواد الشباب وبين خبراء أمريكيين ومغاربة، لتطوير روح المبادرة لديهم ومساعدتهم على إدارة جمعياتهم بشكل أكثر نجاعة. وأوضحت ماكدونالد أن الهدف من برنامج “رواد الغد بالمغرب” هو تقوية قدرات هؤلاء الشباب في مجال القيادة والتواصل والابتكار. من جهة أخرى، تناولت ماكدونالد البعد التاريخي للعلاقات بين البلدين التي تعود إلى أزيد من 200 سنة، منذ اعتراف المغرب باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية في 1777 وإرساء هذه الأخيرة لبعثتها الدبلوماسية الأولى في طنجة سنة 1797.

• المهدية: إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية. أسفرت عملية أمنية مشتركة باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ودوريات ملاحية تابعة للدرك الملكي البحري والبحرية الملكية، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية، وحجز ما يناهز سبعة أطنان من مخدر الشيرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى تنفيذ هذه العملية النوعية المشتركة في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حيث مكنت المعلومات الدقيقة التي وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من الكشف عن تورط بحارة يشتغلون في قارب للصيد الساحلي في محاولة تهريب أطنان من مخدر الشيرا، وهو ما استدعى تنسيق الجهود الميدانية وتدخل دوريات الدرك الملكي البحري والبحرية الملكية التي اعترضت القارب في عرض البحر وتحديدا على بعد 54 كيلومتر مقابل سواحل المهدية بالقنيطرة.

البيان:

• التجارة الالكترونية: Mahali.ma فضاء تسوق مغربي مائة في المائة موجه للبائعين. أقدمت “Mahali Group Africa” على إطلاق مجمعها التجاري الرقمي “Mahali.ma”، الذي تتطلع من خلاله إلى تمكين أزيد من 500 ألف متجر مغربي من بيع منتجاتها عبر الأنترنت بفضل هذا الفضاء التجاري الالكتروني. وأوضحت هذه المقاولة الناشئة، في بلاغ لها، أن هذا المشروع مغربي مائة في المائة، وهو عبارة عن فضاء تجاري يتيح للمتاجر المغربية ولوج عالم الرقمنة، دون حاجة للاستثمار في موقع الكتروني، أو منصة لوجيستيكية، أو البحث عن قنوات التسويق، أو منصة أداء مناسبة. وأضافت أن المجموعة لا تقوم بالبيع ولا تمتلك أي مخزون من البضائع، بل تقوم بتوفير مواكبة شاملة للبائعين المغاربة، مضيفة أن الشركة تؤمن بالنسبة للبائعين المعتمدين لديها ولوجا مفتوحا إلى كل خدماتها الرقمية. فالمتاجر لها إمكانية الولوج لخدمات التجميع والتسليم والتسويق، دون نسيان خاصية المتجر الالكتروني الذي يمكنها من تجميع الطلبيات، علاوة على توفيره لعدد من وسائل الأداء التي تتلاءم مع كل شرائح الزبائن.

• المغرب.. نسبة ملء السدود بلغت 50 في المائة. أفادت المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن حقينات السدود الرئيسية للمملكة بلغت إلى غاية السبت الفائت (6 مارس 2021) ما يناهز 8,04 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدل ملء يقدر ب 50 في المئة. وحسب الوضعية اليومية لأهم السدود الكبرى للمملكة الصادرة عن المديرية العامة للماء، فقد بلغت حقينة السدود، خلال نفس الفترة من السنة السابقة، ما يناهز 7,38 مليار متر مكعب، أي معدل ملء يقدر بـ 47,4 في المئة. وبالتفصيل، سجل سد الوحدة أهم حقينة بـ 2,79 مليار متر مكعب، وبمعدل ملء يقدر ب 79,4 في المئة، مقابل 58,2 في المئة السنة التي قبلها. ويحتل سد إدريس الأول المرتبة الثانية بحقينة 822,1 مليون متر مكعب، أي معدل بمعدل ملء يقدر 72,8 في المئة مقابل 81,2 في المئة خلال نفس الفترة من السنة السابقة (916,7 مليون متر مكعب). وبمعدل ملء يقدر ب100 بالمئة، يتبوأ سد واد المخازن المركز الثالث بفضل حقينة تناهز 672,9 مليون متر مكعب.

أوجوردوي لو ماروك:

• التعويضات الجزافية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: موجة جديدة من المستفيدين. قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي توسيع حقل المستفيدين من التعويضات الشهرية الجزافية. وضمن هذا السياق، أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن فتح باب استقبال الطلبات في وجه العديد من القطاعات، لاسيما الحضانات والقاعات الرياضية والأنشطة الثقافية والإبداعية. وبالتالي، يمكن لجميع هذه القطاعات تقديم التصريحات اللازمة لفائدة الأجراء المؤهلين للحصول على تعويض جزافي من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الممول بالطبع من قبل صندوق مكافحة كوفيد 19. وتجدر الإشارة، في هذا الصدد، إلى أن المقاولات المعنية يجب أن تستوفي نفس المعايير لتستفيد من هذا الإجراء، من قبيل التعهد بالحفاظ على جزء من أجرائها ومتدربيها المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020. ويتعين على المقاولات التي تشغل أقل من 10 أشخاص الحفاظ على 80 في المئة من قوتها العاملة، بينما يجب على المقاولات التي تضم ما بين 10 و50 عاملا الاحتفاظ بـ 90 في المئة من قوتها العاملة، فيما سترتفع هذه النسبة إلى 95 في المئة بالنسبة للبنيات التي تشغل أكثر من 50 عاملا.

• القوانين الانتخابية: البرلمان يحسم الجدل. صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، على العديد من مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالعملية الانتخابية. وهكذا، صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون تنظيمي رقم 04.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، وذلك بحضور وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت. وحظي مشروع القانون التنظيمي بموافقة 162 نائبا ومعارضة 104 نواب، فيما امتنع عن التصويت نائب برلماني واحد. وأدخلت على المشروع تعديلات همت أساسا اعتماد قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها، وكذا توسيع حالة تنافي العضوية في مجلس النواب، لتشمل أيضا، مع رئاسة مجلس عمالة أو إقليم. ويطرح مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب تصورا بديلا بالنسبة إلى الدائرة الانتخابية الوطنية بتعويضها بدوائر انتخابية جهوية، اعتبارا للمكانة الدستورية للجهة في التنظيم الترابي للمملكة.

ليكونوميست:

• كرة القدم النسوية : ثورة ناعمة. بعد أن كانت ممارسة كرة القدم حكرا على الرجال، أضحت هذه الرياضة تمارس تدريجيا من قبل الإناث بالرغم من العديد من الأحكام المسبقة. والدليل على ذلك هو تعيين أول حكمة في المغرب لإدارة مباريات رجالية، أو كذلك البرنامج الأخير الذي تم إطلاقه من قبل الجامعة الملكية لكرة القدم، والذي يتطلع إلى بناء نظام واعد على الرغم من أنه لا يزال في المرحلة الجنينية. ومن بين الانتصارات الكبيرة التي حققتها كرة القدم النسوية المغربية خلال السنوات الأخيرة بروز أحد الأسماء النسوية، ويتعلق الأمر ببشرى كربوبي، أول امرأة يتم تعيينها، في أكتوبر الماضي، لإدارة لقاء بالبطولة الاحترافية للرجال، وهو ما يشكل اعترافا باحترافية هذه الحكمة البالغة من العمر 32 سنة.

• نساء رئيسات مجالس الإدارة : بدايات واعدة لكن المعركة لا تزال مستمرة. على الرغم من وجود عدد كبير من النساء يتمتعن بمستوى تعليمي جيد في المغرب، إلا أن 5 في فقط من المقاولات ترأسها نساء، في حين أن المقاولات المسجلة في البورصة تتوفر فقط على 17 في المئة من النساء المتصرفات وفقا لآخر إحصائيات الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وهو ما يشكل تحسنا ملحوظا بالمقارنة مع 2012، إذ سجلت حوالي 7 في المئة، حسب المنتدى العالمي (أوني فام). من جهة أخرى، احتل المغرب المرتبة ال 11 في ترتيب البلدان الإفريقية في ما يتعلق بحضور النساء في مجالس الإدارة. ولدعم هذه الوضعية، وقعت مؤسسة التمويل الدولية، خلال فبراير الماضي، اتفاقية شراكة مع نادي النساء المتصرفات بالمغرب من أجل تعزيز حضور المرأة بمجالس الإدارة وفي المناصب الإدارية بالمقاولات.

رسالة الأمة:

الصحراء المغربية.. موقف زامبيا ما زال “ثابتا” و”إيجابيا”. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن موقف زامبيا من قضية الصحراء المغربية ما يزال “ثابتا” و”إيجابيا”، بما يتوافق مع القانون الدولي ومصالح المملكة المغربية. وتوجه بوريطة، خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها مع نظيره الزامبي، جوزيف مالانجي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، بالشكر لزامبيا ومالانجي على هذا الدعم “النشط” و”الثابت” للمواقف المشروعة للمغرب. من جهة أخرى، قال بوريطة “نتباحث دائما بشأن علاقاتنا الثنائية وبشأن القضايا الإقليمية، لاسيما داخل القارة الأفريقية وفي إطار الاتحاد الإفريقي”، مضيفا أن هذا العمل يتم في إطار خارطة الطريق التي تم إرساؤها خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى لوساكا سنة 2017، والتي تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات ووضع رؤية للتعاون الثنائي. وأشار الوزير إلى أنه منذ ذلك الحين “ونحن ملتزمون بتنفيذ خارطة الطريق هذه من خلال العديد من الإجراءات الملموسة”.

• القرار الأمريكي حول الصحراء المغربية.. نائب أوروبي تشيكي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى مصاحبة هذه الدينامية الإيجابية. لا يزال القرار الأمريكي المتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة والتامة على أقاليمه الصحراوية، يستأثر بالاهتمام لدى صناع القرار والسياسيين الأوروبيين. وفي سؤال موجه إلى ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أكد النائب البرلماني التشيكي توماس زديكوفسكي المنتمي لمجموعة “حزب الشعب الأوروبي”، أن “الوضع في إفريقيا تغير بشكل نوعي خلال الأشهر الأخيرة، لاسيما في أعقاب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء”. وأبرز أن “العديد من البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل هنغاريا وبلغاريا ورومانيا وبولندا، تدعم مطالب المغرب بشأن الصحراء”، متسائلا ما إذا كانت مصلحة العمل الخارجي التابعة للمفوضية الأوروبية تعتزم السير في اتجاه هذه التطورات ومصاحبة هذه الدينامية الإيجابية. *

 لوماتان:

• انتخاب المغرب نائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية . انتخب المغرب، أمس الأحد، نائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية. كما جرى، خلال اليوم الأول من مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، الذي ينعقد بشكل مختلط (حضوريا وافتراضيا) في كيوتو (اليابان) إلى غاية 12 مارس الجاري، انتخاب وزيرة العدل في اليابان يوكو كاميكاوا بالتزكية كرئيسة لهذا المؤتمر الرابع عشر، إضافة الى 21 نائبا للرئيسة، بما في ذلك المغرب في شخص سفير المغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا عز الدين فرحان. ويعتبر انتخاب المغرب لمنصب نائب رئيس مؤتمر الأمم المتحدة اعترافا بمساهمة المملكة الجوهرية في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية.

• القنصلية الأردنية في العيون: بوابة جديدة للشراكات والتعاون بين المغرب والأردن. ذكر الموقع الإخباري “سكاي نيوز عربية”، أن القنصلية العامة الأردنية التي افتتحت بمدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية، تمثل “بوابة جديدة للشراكات والتعاون” بين المملكتين. وتوقع الموقع، الذي أورد تصريحات خبراء اقتصاديين ومحللين سياسيين، أن يزداد النشاط الاستثماري بين المغرب والأردن، بعد افتتاح القنصلية الأردنية في العيون، خصوصا بالنظر لأهمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، كمدار استراتيجي إفريقي كبير، وكعصب لمنطقة التبادل الحر الإفريقية الموقعة بداية العام 2018. وأضاف أن المغرب والأردن تجمعهما علاقات استراتيجية متعددة الجوانب في العديد من الميادين كالسياحة والطاقة المتجددة، وتبادل الخبرات في مجالات التأهيل المهني، معتبرا أن تقريب الخدمات القنصلية الأردنية بالعيون سيمكن من “نسج علاقات استثمارية”، بالنظر الى آفاق الاستثمار بالمنطقة والتي تعد مجالا واعدا وورشا مفتوحا لا زال يستفيد من الأموال التي ضخت في ميزانية النموذج التنموي الجديد لجعله بيئة حاضنة وجاذبة للاستثمارات.

الاتحاد الاشتراكي:

شقران: القوانين الانتخابية خطوة إيجابية والرهان الأساسي الحد من العزوف. أكد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن “مشاريع القوانين الانتخابية، تشكل خطوة جديدة إيجابية في تفاعلها مع مطالبنا ومطالب المواطنين، لا في ما يتعلق بحضور المرأة من داخل المؤسسات المنتخبة، ولا في ما يخص توسيع حالات التنافي، بالإضافة إلى تمكين الأحزاب من أدوارها كاملة وغير ذلك من الإصلاحات التي جاءت بها. وأوضح رئيس الفريق، شقران أمام، في مداخلته خلال الجلسة العمومية المخصصة للدراسة والتصويت على مشاريع القوانين الانتخابية، أن الرهان الاساسي عند كل استحقاق انتخابي، هو حجم انخراط المواطنين بما يحد من العروف السياسي وتحقيق المواطنة والتشاركية والتمثيل الديمقراطي. وأضاف أن الديمقراطية هي توفر فضاء يسود فيه القانون وحقوق الإنسان، فالديمقراطية ثقافة وفكر ووعي ونقتضي أن يكون الإنسان في داخله ديمقراطيا. وأكد شقران أمام، بحضور وزير الداخلية، على ضرورة التوجه صوب الاستحقاقات القادمة بكثير من المسؤولية في الخطاب، والاجتهاد في جعل النقاش مؤسسا على البرامج والأولويات بعيدا عن التبخيس والتهجم على الأشخاص.

• آمنة بوعياش ضمن خمس نساء قياديات مدافعات عن حقوق الإنسان يطالبن بعالم أكثر مساواة بعد انحسار الوباء. اختارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ضمن خمس نساء قياديات كرسن حياتهن للنضال من أجل عالم تترسخ فيه المساواة بين الجنسين، عالم أكثر عدلا واستدامة للجميع، خاصة في سياق جائحة (كوفيد-19). وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن المفوضية الأممية أطلقت حملة تحت شعار “I Stand With Her”، وذلك تخليدا لليوم الدولي للمرأة، وسعيا للاحتفال بالقيادات النسائية في العالم وتكريم المجهودات التي يبذلنها في أفق تحقيق المساواة بين الجنسين، مسجلا أنه تم اختيار بوعياش، إلى جانب مجموعة من القياديات في المجال، ويتعلق الأمر بكل من كليو كامبوغو من أوغندا، وميتزي تان من الفلبين، وإديتار أوتشينغ من كينيا، وماريا دي لوز بادوا من المكسيك. وفي كلمة بالمناسبة، قالت بوعياش إنه “من خلال تجاربي المتنوعة، تعلمت بأن المسؤولية هي التقاء بين المعارف، التي يجب العمل على تحيينها بشكل مستمر، وتجارب يومية يجب الحرص على تجديدها، كل يوم وكل لحظة، حسب طبيعة كل قضية، مع الالتزام بالتشاور، من أجل القيام بعمل ما… إن هذا لهو المعنى الحقيقي للمسؤولية بالنسبة لي…”.

بيان اليوم:

• مديرية الضرائب تدعو إلى إيداع الإقرار برقم الأعمال قبل الفاتح من أبريل المقبل. أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه يتعين على الأشخاص الذاتيين التي كانت دخولهم المهنية محددة وفق نظام الربح الجزافي قبل فاتح يناير 2021، تاريخ دخول المساهمة المهنية الموحدة حيز التنفيذ، إيداع إقرار برقم الأعمال قبل فاتح أبريل المقبل. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن الخاضعين للضريبة المعفيين سابقا من إيداع الإقرار بمجموع الدخل في إطار نظام الربح الجزافي، ملزمون من الآن فصاعدا بالإدلاء بالإقرار المتعلق برقم الأعمال، مشيرة إلى أن مبلغ رقم الأعمال المحقق بواسطة الأداء عبر الهاتف النقال برسم السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 لا يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد الأساس المفروضة عليه الضريبة المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة والشأن كذلك بخصوص حدود رقم الأعمال لاستحقاق الخضوع لنظام هاته المساهمة. وأضاف البلاغ أنه في إطار تبسيط الإجراءات وإعفاء المواطنين من التنقل إلى الإدارة، تضع المديرية العامة للضرائب رهن إشارة الملزمين الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة إقرارا معبأ مسبقا على مستوى خدمات (SIMPL) من خلال بوابتها الإلكترونية على العنوان (www.tax.gov.ma)، والذي يمكنهم الاطلاع عليه وتأكيده بكل بساطة من خلال إدخال رقم التعريف الضريبي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف.

• الهيئة المغربية لسوق الرساميل تصدر دليلا حول “سندات النوع”. نشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل دليلا حول “سندات النوع”، بدعم من وكالة “FSD Africa”، المتخصصة في تطوير القطاع المالي بإفريقيا، والتابعة لبرنامج الحكومة البريطانية UK Aid. وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أن “سندات النوع” هي نوع من سندات التمويل الخاصة، وترمي إلى دعم استقلالية النساء، وتعزيز المساواة بين الجنسين، من خلال تمويل أنشطة تساهم في تحقيق هذه الأهداف. ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون ذات طبيعة متنوعة، وأن تتعلق بمجموعات مختلفة من النساء، وتساهم في تقليص انعدام المساواة بين الرجال والنساء على مستويات مختلفة (بشرية، اجتماعية، اقتصادية…). ويبرز هذا الدليل أهمية استقلالية المرأة والمساواة بين الرجال والنساء في إطار التمويل المستدام، فضلا عن أنه يقدم المعايير المرجعية المطبقة على سندات النوع، مع اقتراح توجيهات عملية لإصدار هذا النوع من الأدوات المالية.

الأحداث المغربية:

ا لأنترنت بالمغرب.. 30 مليون مشترك. طفرة جديدة يشهدها الولوج إلى الأنترنيت. فبالتزامن مع فترة الحجر الصحي لمواجهة كورونا، انتعشت الاشتراكات في الشبكة العنكبوتية إذ إنه في الوقت التي تضررت جل القطاعات الاقتصادية جراء الجائحة إلا أن “الاتصالات” من القطاعات القليلة التي انتعشت في ظل هذه الظرفية الاستثنائية، بفضل اللجوء إلى التعلم والاشتغال عن بعد خلال فترة الحجر الصحي. وفي تقريرها حول أداء قطاع الاتصالات خلال السنة الماضية، سجلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تطورا لافتا على مستوى كل الحظائر، لاسيما حظيرة المشتركين في خدمات الأنترنيت واستهلاك معطياته، سواء تعلق الأمر بشقه الثابت أو المتحول. ومع متم شهر دجنبر الماضي، بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الأنترنيت بشقيه إلى قرابة 30 مليون مشترك، وذلك بارتفاع نسبته 17 في المئة، فيما وصلت نسبة النفاذ إلى 83 في المئة. وتوزعت هذه الاشتراكات ما بين 27.74 مليون مشترك في الأنترنت المتنقل، مقابل ارتفاع الاشتراك في الأنترنت الثابت (ADSL) إلى مليون و600 ألف منخرط.

• غلوبال فينانس: التجاري وفا بنك أفضل بنك استثمار في المغرب. أعلن التجاري وفا بنك، أن المجلة الأمريكية الشهيرة “غلوبال فينانس”، منحت هذه المؤسسة البنكية لقب “أفضل بنك استثمار في المغرب خلال سنة 2021″، وذلك ضمن تصنيفها لأفضل بنوك استثمار برسم السنة الجارية. وذكر التجاري وفا بنك، في بلاغ له، أن رؤساء تحرير غلوبال فينانس، مع مساهمة لخبراء القطاع، اعتمدوا سلسلة من المعايير لتقييم المشاركات المقدمة: حصة السوق، وعدد المعاملات وحجمها، والخدمة والنصائح، وقدرات الهيكلة، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة لمواجهة شروط السوق، والابتكار، والتسعيرة، وخدمة ما بعد البيع، والسمعة في السوق. وبهذا الخصوص، صرح مدير تحرير غلوبال فينانس، جوزيف غيارابوتو، قائلا “لتلبية الانتظارات العامة في قطاعات متعددة عبر العالم، سيضطلع بنوك الاستثمار بدور رائد في إنعاش الاقتصاد الوطني بعد الجائحة”، مضيفا أن المقاولات أصبحت أكثر من أي وقت مضى في حاجة لفهم الخصوصيات والكفاءات التي يقدمها بنك الاستثمار. وبناء عليه، تعتبر جوائز غلوبال فينانس “دليلا قيما”.

العلم:

• المرأة المغربية في صلب معركة البناء والانصاف والمساواة والتصدي لكل أشكال التمييز. تحتفي المرأة المغربية اليوم بعيدها العالمي الذي يشكل مناسبة لتشريح أوضاع نصف المجتمع المغربي وشحذ هممه من أجل استكمال معركة الانصاف والمساواة. وحفل دستور 2011 بعدد من المكتسبات التي تخول خصوصيات إيجابية للمرأة المغربية تتجاوز الصور النمطية الشائعة الى حدود العقد الأخير من القرن الماضي. ومن أهم هذه المكاسب، تبرز دسترة مجموعة من الحقوق التي تؤكد على مساواة النساء والرجال في مجال الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والبيئية والثقافية ونفي كل حالات التمييز. وتحظى المرأة بمكانة مركزية ضمن دائرة اهتمام جلالة الملك محمد السادس منذ توليه الحكم إذ شملها بعناية خاصة، وشدد في أكثر من مناسبة وطنية على ضرورة إنصاف النساء وتمكينهن من حقوقهن اعترافا بمكانة المرأة المغربية داخل المنظومة الحضارية والتنموية والاقتصادية، وكذلك داخل حركية المجتمع المغربي وما تشمله من تحولات وتطوراته.

• لابد من حقنتين ضد كورونا والمغرب يتوصل بشحنة جديدة من اللقاح. أكد البروفيسور شکيب عبد الفتاح، أستاذ الأمراض التعفنية والمعدية بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، في تصريح لـ “العلم”، أن اللجنة العلمية للقاح مازالت متمسكة بحقنتين من اللقاح لاكتساب المناعة ضد الفيروس التاجي، موضحا أن دولا أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا هي التي اتجهت فيها الأبحاث إلى أن جرعة واحدة من لقاح “أسترازينيكا” مثلا كافية للحماية من الإصابة بكوفيد19، وهو ما لم توافق عليه اللجنة العلمية في المغرب. في سياق متصل، كشفت مصادر متطابقة أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من نوع طائرة الأحلام بوينغ 787-9، حطت صباح أمس الأحد، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء قادمة من الصين، وعلى متنها شحنة جديدة من لقاح سينوفارم” تقدر بخمسمائة ألف حقنة، وهو ما لم ينفه عبد الفتاح في تصريحه لـ “العلم”، مضيفا “نعم ينتظر أن تصل شحنة جديدة هذا الأسبوع”، دون مزيد من التفاصيل.

اليوم المغربي :

هم. أكد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، الأحد بكلميم، أنه سيتم خلال الشهر الجاري “إطلاق مشروع بحث بحجم هام بشراكة مع وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، وذلك بقيمة مالية تصل الى 5 ملايين درهم. وأبرز أوعويشة، خلال لقاء تكريمي لنساء ورجال وأطر التربية والتعليم وللتلميذات المتفوقات بجهة كلميم واد نون، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، يعتبر أن المرأة عماد العمل الجاد وأن ما تقوم به في مجال البحث لا يقف عند عتبة المناصفة، بل يجعل منها عنصر قيادة تتبوأ مكانة المقدمة في قاطرة البحث والابتكار. وفي هذا السياق، أشار الى أن الطالبات يمثلن 51 من مجموع الطلبة الجامعيين، والنساء يشكلن 44 في المئة في إدارة الجامعات، و26 في المئة من هيئة التدريس بالجامعات، مضيفا أن هذه الأرقام تدعو إلى بذل مزيد من الجهد والاجتهاد لتحسين مكانة المرأة في المنظومة، خاصة البحث العلمي.

• أكثر من 3000 امرأة في اللجن الترابية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. اعتبرت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة تعد في صميم الأهداف الرئيسية للمبادرة، كما أشار إلى ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه التأسيسي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم الأربعاء 18 ماي 2005. وأوضحت التنسيقية، في بلاغ لها بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، أن الذكرى، التي يحتفل بها سنويا، تعد فرصة لتعزيز الكفاح من أجل حقوق المرأة، وتحسين وضعيتها بهدف تحقيق تنمية بشرية مستدامة ومنصفة. وسجل المصدر ذاته أن تعزيز حقوق المرأة وتحسين وضعية الفئات الهشة يندرج ضمن الأهداف الرئيسية للمرحلة الثالثة في برنامج المبادرة الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة “. وفي هذا السياق، وخلال الفترة 2019-2020، تمكنت أكثر من 66 ألف امرأة من الاستفادة من 315 نشاطا ومشروعا لمحاربة الهشاشة. وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملتزمة أيضا بتعزيز تمثيل المرأة في أجهزة الحكامة، وهي تمثل الآن أكثر من 3000 أعضاء اللجن الترابية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهي فضاءت لدراسة ومناقشة والمصادقة على مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الصحراء المغربية:

• السفارة الأمريكية في المغرب تقدم دعما للمقاولين الشباب بطنجة. قدمت سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، عبر مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، دعما بقيمة تصل إلى 163 ألف دولار لمركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية بطنجة. ويقدم المشروع لفائدة 30 مقاولة صغيرة ومتوسطة، جديدة وقائمة، إمكانيات التكوين والتدريب والتشبيك على مدى 21 شهرا، بهدف إكسابها المهارة من خلال تكوين عملي لتقوية القدرات، وضمان ولوجها للأسواق بفضل تشبيك العلاقات، وكذا الولوج إلى الموارد المالية وفرص التمويل لفائدة المستثمرين. وأكد القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع المستفيدين، أنه “من خلال البرنامج، الذي وضعته الشراكة الشرق أوسطية، نروم تشجيع ودعم روح المقاولة بطنجة، عبر تقديم مساعدة بقيمة 163 ألف دولار، بهدف الاستثمار في منظومة ريادة الأعمال بطنجة”. وقال إن هذه المبادرة تروم تشجيع النمو الاقتصادي بالمغرب، خاصة بطنجة، لافتا إلى أنها تطمح أيضا إلى مساعدة المقاولين المغاربة الشباب لإنجاح مشاريعهم، وبالتالي إحداث مناصب الشغل.

• مجموعات صناعية بولونية كبيرة تؤكد عزمها الاستثمار في المغرب . أكدت مجموعات صناعية بولونية كبيرة تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، عزمها الاستثمار في المملكة المغربية. وقد جاء هذا التأكيد خلال جلسة عمل عقدها سفير المغرب لدى بولونيا، عبد الرحيم عثمون، مع وفد يضم كبار رجال الأعمال البولونيين، من أجل التحضير لزيارة عمل للمملكة، من المتوقع أن تتم نهاية شهر مارس الجاري، لا سيما للأقاليم الجنوبية التي تشهد دينامية تنموية في جميع الاتجاهات. ويأتي هذا الاجتماع في سياق تعبير العديد من المقاولين البولونيين عن اهتمامهم بفرص الاستثمار في مختلف القطاعات الواعدة في المغرب، وعن قرارهم الاستثمار في الأقاليم الجنوبية في إعلان تم توقيعه في يناير الماضي. وضم الوفد، الذي شارك في جلسة العمل، ريشارد فتوركوفسكي، رئيس مؤسسة “لوغ”، أحد المصنعين الأوروبيين الرائدين في مجال الإضاءة الاحترافية، وهي الشركة التي تتخصص في إنتاج وتصنيع الإضاءة الخارجية لمختلف البنيات التحتية، وكذلك في الإضاءة الزخرفية والإضاءة الداخلية والخارجية للمباني وفضاءات البيع بالتجزئة وباقي الفضاءات المعمارية.

أخبار اليوم :

• إضراب يشل الصندوق المغربي للتقاعد. من المنتظر أن تعرف مصالح المواطنين المتقاعدين، الذين يلجؤون إلى مقر الصندوق المغربي للتقاعد بالرباط، أو مندوبياته الجهوية لقضاء مصالحهم، تعثرا خلال الأيام المقبلة بعد إعلان “النقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق المغربي للتقاعد”، التابعة للاتحاد العام الشغالين بالمغرب، عن خطوات تصعيدية ضد الإدارة، تشمل “برنامجا نضاليا متكاملا وتدريجيا لمدة تقارب الشهر”، كخطوة أولى من 10 مارس 2021 إلى فاتح أبريل. وحسب بلاغ النقابة، التي تعد الوحيدة داخل المؤسسة، فإن “البرنامج النضالي الشهري الأولي سيكون على شكل إضراب إنذاري وانقطاع كلي عن العمل سواء حضوريا أو عن بعد”. وسيبدأ تنفيذه يوم الأربعاء 10 مارس 2021 بإضراب كلي وانقطاع عن العمل لمدة 24 ساعة، ثم إضراب يومي الأربعاء والخميس 17 و18 مارس 2021، ثم إضراب آخر أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 23 و24 و25 مارس 2021. أما الإضراب الأخير فيمتد لثلاثة أيام أيضا من يوم الثلاثاء 30 مارس 2021 إلى يوم الخميس فاتح أبريل 2021. وتأتي هذه السلسلة من الإضرابات، حسب عبد الله خمليش، الكاتب العام لنقابة مستخدمي الصندوق المغربي للتقاعد، بسبب عدم تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الإدارة بخصوص الملف المطلبي لشغيلة الصندوق المغربي للتقاعد.

• ما يفوق 29 مليون مغربي شاهدوا القنوات المغربية في فبراير. كشفت أرقام أخيرة صادرة عن مركز “سیومید”، المختص في قياس نسب مشاهدة المغاربة للقنوات الوطنية، أن ما يزيد على 20 مليون مغربي تابعوا القنوات الوطنية خلال شهر فبراير الماضي. وأبرزت الأرقام الصادرة عن مركز القياس “سيوميد” أن مدة المشاهدة للبيوت بلغت 7 ساعات و23 دقيقة. فیما يشاهد الشخص البالغ عمره خمس سنوات فما فوق التلفزة، يوميا، لمدة 3 ساعات و55 دقيقة. وسجل هذا الرقم ارتفاعا مقارنة بشهر يناير الذي بلغت فيه مدة مشاهدة الأفراد للتلفاز 3 ساعات و47 دقيقة. وحسب الأرقام المذكورة آنفا، فإن معدل مشاهدة القنوات المغربية، في كل ثانية من اليوم، يصل إلى 2.638.000 مشاهد، وفي كل ثانية من وقت الذروة يصل إلى 7.317.000 مشاهد، البالغة أعمارهم 5 سنوات فما فوق. وتشمل قائمة القنوات الوطنية، موضوع قياس المشاهدة، كلا من القناة الأولى، والأولى دولية، والقناة الثانية، والقناة الثانية عالمية، والرياضية، والمغربية، والأمازيغية، والقناة السادسة.

المساء:

• التربية الوطنية: حاملو الشهادات يواصلون الاحتجاجات. يواصل موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات احتجاجهم للأسبوع الثاني، حيث كشفت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات عن البرنامج التفصيلي للأشكال الاحتجاجية المبرمجة في الأسبوع الثاني من المحطة النضالية من 8 إلى 13 مارس الجاري. وقررت التنسيقية المذكورة الاستمرار في خوض إضرابات جزئية طيلة الأسبوع عبر الامتناع عن تقديم الدروس، والمكوث في الأقسام ساعتين في الحصة الصباحية من ال10 إلى ال12 زوالا، وساعتين في الحصة المسائية من ال16 إلى ال18 مساء، وحمل الشارات الحمراء طيلة الأسبوع. كما تقرر خوض إضراب وطني إنذاري يوم الأربعاء 10 مارس الجاري، مع تنظيم ندوة صحافية لإطلاع الرأي العام على كل مستجدات ملف حاملي الشهادات، وكذلك الخطوات التصعيدية التي تجسدها التنسيقية بيوم الأربعاء 10 مارس بالرباط، مع تكثيف والتعبئة والتواصل مع جميع الأساتذة حاملي الشهادات للانخراط بكثافة في الاعتصام المتمرکز بالرباط. وقال عبد الوهاب السحیمی، عضو المجلس الوطني التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، إن الخطوات المعلن عنها عبارة عن أشكال تخوضها التنسيقية منذ مدة طويلة جدا، وستستمر إلى حين رفع الحيف عن موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات.

• فيضانات تقطع الطرق وتغمر الأراضي الفلاحية بجهة مراكش. تسببت الأمطار الغزيرة، التي عرفتها جماعة تامصلوحت بإقليم الحوز، مساء أول أمس السبت، في قطع الطريق الرابطة بين مراكش وأمزميز، بعد أن عملت السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي على وضع حاجز في وجه مستعملي الطريق لمنعهم من المجازفة بأرواحهم. وحسب مصادر مطلعة، فإن الفيضانات لم تخلف لحسن الحظ أي خسائر في الأرواح، في الوقت الذي يضع سكان أحياء ودواوير عدة بجماعة تامصلوحت أيديهم خوفا من مداهمة الفيضانات لمنازلهم أو سقوط بعضها بسبب تركيبتها الطينية. وغمرت مياه الأمطار مجموعة من الأراضي الزراعية بدواري أولاد سعيد وأولاد عبد الله التراترة بمنطقة فيطوط التابعة لجماعة الطلوح بإقليم الرحامنة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *