أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 18 يناير 2021

صحف 12:00 - 18 يناير 2021
ليبيراسيون

• المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي للمبادرة. أعرب المشاركون في “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، عن دعمهم القوي للمبادرة المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء. وجاء في خلاصات الرئاسة المشتركة لهذا المؤتمر الوزاري أن المشاركين في هذا المؤتمر، الذي نظم بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، وعرف مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري، التزموا بمواصلة دعوتھم لإیجاد حل على أساس خطة الحكم الذاتي المغربیة كإطار وحید لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربیة. وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين في هذا المؤتمر الذي انعقد تحت الرئاسة المشتركة للمغرب والولايات المتحدة، رحبوا بالمشاریع التنموية التي تم إطلاقھا في المنطقة بما في ذلك في إطار مبادرة المغرب “النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة”. وذكر المشاركون بإعلان الولایات المتحدة الأمریكیة الصادر في 10 دجنبر 2020 تحت عنوان “الاعتراف بسیادة المملكة المغربیة على الصحراء الغربیة”، والتي أكدت مجددا على دعم اقتراح المغرب الجاد وذي المصداقیة والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحید لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء.

• الصحراء: غينيا الاستوائية تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي. جددت جمهورية غينيا الاستوائية دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها “السبيل الوحيد الجدي وذا مصداقية” للتوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية. وقال وزير الشؤون الخارجية بغينيا الاستوائية، سيميون أويونو إزونو أنغي، خلال مشاركته الجمعة في أشغال “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد عبر تقنية التواصل عن بعد، “ندعم مخطط الحكم الذاتي في منطقة الصحراء، باعتباره السبيل الوحيد الجاد وذا مصداقية للتوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية”. وأبرز في هذا الصدد أن جمهورية غينيا الاستوائية لطالما دعمت وستواصل دعم الوحدة الترابية للمغرب، مذكرا في السياق ذاته بفتح بلاده مؤخرا قنصلية عامة بمدينة الداخلة. كما نوه المسؤول الغيني بمبادرة حكومتي المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم هذا الاجتماع الهام، الذي ترأسه كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ومساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر.

لوبينيون

 • الحاجب: موسم فلاحي واعد بفضل التساقطات الأخيرة. بشرت التساقطات الثلجية والمطرية التي شهدها إقليم الحاجب مؤخرا بموسم فلاحي جيد. وشجعت التساقطات التي رفعت متوسط التراكم المطري عند 14 يناير الى أكثر من 307 ملم، أي بارتفاع قيمته 33 في المئة مقارنة مع الموسم السابق، الفلاحين على مباشرة مبكرة لأشغال التربة بالنسبة للحبوب وزراعة الخضروات والقطاني. ومكنت هذه الجهود من تسجيل معدلات مرضية في مجال الحرث بمساحة إجمالية تبلغ 92 ألف و660 هكتارا، منها 84 ألف و660 هكتارا أراض بور و8000 مسقية، وفق أرقام المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس التي أشارت الى أنه تم بيع 9397 قنطارا من الأسمدة من مجموع 12 ألف و909 قنطار المتوافرة على صعيد سوناكوس. وبخصوص القطاني ومواد العلف، أوضحت المديرية الاقليمية للفلاحة أنه تمت زراعة 4565 هكتارا و8730 هكتارا الى غاية 13 يناير، على صعيد الإقليم، أي بنسبتي 63 و85 في المئة.

• الطلب الداخلي سيسجل زيادة بنسبة 5 بالمئة سنة 2021. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي سيسجل زيادة ب 5 بالمئة سنة 2021، بعد انخفاضه ب6,7 سنة 2020، حيث ستبلغ مساهمته في النمو الاقتصادي حوالي 5,4 نقط عوض مساهمة سالبة قدرت ب7,3 نقط سنة 2020. وأوضحت المندوبية، في معطيات لها حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2021، أن سنة 2021 ستتميز بانتعاش ثقة الأسر تدريجيا نتيجة التحسن المتوقع للنشاط الاقتصادي والتحكم المرتقب في الوباء. وهكذا، سيسجل حجم استهلاك الأسر المقيمة زيادة ب 3,9 بالمئة بعد النتائج غير الجيدة المسجلة سنة 2020، ليفرز مساهمة موجبة في النمو الاقتصادي ب2,2 نقط. كما سيعرف استهلاك الإدارات العمومية تحسنا، ليسجل زيادة ب5,7 بالمائة بعد ارتفاع ب6,2 بالمائة سنة 2020، حيث سيساهم في نمو الناتج الداخلي الإجمالي ب 1,3 نقطة.

البيان

• إسبانيا والمغرب “شريكان موثوق بهما منذ مدة طويلة”. قال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، إن بلاده والمغرب “هما شريكان موثوق بهما منذ مدة طويلة”. وأكد فرناندو غراندي مارلاسكا، في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام محلية، أن “العلاقات مع المغرب تعد إستراتيجية، وتكتسي أهمية كبيرة. فنحن شريكان موثوق بهما منذ مدة طويلة”. وأضاف وزير الداخلية الإسباني “علاقاتنا تتسم بأهمية خاصة، ونحن ننظر إلى القضايا المشتركة بنفس الثقة التي تميز علاقاتنا الثنائية”. وأشار في هذا السياق، إلى أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب وإسبانيا، المقرر عقده في شهر فبراير المقبل، سيعقد على أساس مبدأ “المقاربة الشمولية”، وسينكب على بحث القضايا المرتبطة، على الخصوص، بالسياسة، والصناعة، والسياسة الخارجية، والبنيات التحتية والأمن. وأوضح أن “الهدف هو تعزيز تعاوننا في هذه المجالات خلال هذا الاجتماع المهم”، مشددا على الطابع “الشمولي” الذي يميز العلاقات القائمة بين البلدين.

• اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي تعقد اجتماعها الثالث. عقدت اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، اجتماعها الثالث برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وبحضور وزراء وممثلي المؤسسات الدستورية والهيئات الأعضاء في اللجنة. وقدم سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بصفته رئيسا للكتابة الدائمة لهذه اللجنة أهم التدابير والإجراءات التي اتخذتها الكتابة الدائمة، تفعيلا لمخرجات الاجتماع الثاني للجنة المنعقد بتاريخ 17 يوليوز2020. وتتجلى هذه المخرجات في مأسسة عمل اللجان المتخصصة الدائمة الأربع المتمثلة في لجنة الشؤون القانونية، ولجنة الشؤون الإدارية والمالية، ولجنة التنسيق مع الجماعات الترابية، ولجنة التتبع وكذا مأسسة الكتابة الدائمة للجنة الوطنية.

رسالة الأمة

• ممارسة أعمال الطب عن بعد.. الحكومة تشترط إذنا من “دركي” المعطيات الشخصية . أقرت الحكومة مقتضيات جديدة تهم تنظیم ممارسة أعمال الطب عن بعد، حيث صادقت خلال اجتماع مجلسها المنعقد الخميس الماضي، على مشروع يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.378 الصادر 2018 في شأن “الطب عن بعد”. ويقترح مشروع المرسوم الجديد تغییر تعریف مفهوم “الاستشارة الطبية” الوارد في المادة الأولى من المرسوم رقم 2.18.378، من خلال “التنصيص على إمكانية حضور أحد مهني الصحة إلى جانب المريض أثناء الاستشارة الطبية عن بعد”. كما يقترح مشروع المرسوم إدخال تغيير على مكونات ملف طلب الترخيص، من خلال التنصيص على “إلزامية إدلاء المعنيين بالأمر بنسخة من الإذن المسبق الخاص بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي الممنوح من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”.

• البنك الدولي: المغرب تأثر بأزمة كوفيد 19 والتعافي سيكون أكثر وضوحا سنة 2021. أظهر تقرير أنجزه البنك الدولي، أن الانكماش الاقتصادي في المغرب سنة 2020 كان أقوى من اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، غير أن هذه المنظمة الدولية المالية أكدت في تقريرها حول المراقبة الاقتصادية للمغرب نصف السنوي، المعنون ب “من الاستجابة الطارئة إلى الانتعاش”، أن التعافي في سنة 2021 سيكون أكثر وضوحا في المغرب منه في البلدان المماثلة. وحسب خلاصات هذا التقرير، فإن الاقتصاد المغربي كان الأكثر تأثرا بأزمة “كوفيد” على مستوى النمو الذي بلغ المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي (ناقص 5 بالمئة). وفسر خافيير دياز كاسو، كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي بالمغرب، هذه النتيجة، بأمرين: أولها القيود المقررة في بداية الجائحة والتي كانت أشد صرامة منها في البلدان المجاورة. وثانيها الاعتماد القوي للاقتصاد المغربي على سلاسل القيمة العالمية مقارنة مع مثيلاتها في المنطقة، وكذا ثقل قطاع السياحة في اقتصاد المملكة. وعلى صعيد آخر، أكد خافيير أن نمو الاقتصاد الوطني من المتوقع أن يناهز 4 في المئة برسم سنة 2021، وذلك بسبب ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية، وإطلاق مخطط التلقيح ضد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

أوجوردوي لوماروك

• الشباب الحزبي : دعوة إلى الاحتفاظ باللائحة الوطنية ! الشباب الحزبي يتعبأ. من المرجح أن تكون أحد التغييرات الأساسية في الانتخابات المقبلة هي إصلاح شامل لنظام اللائحة الوطنية للشباب، التي دخلت حيز التنفيذ سنة 2011. ويتعلق الأمر بآلية تخصص 30 مقعدا في مجلس النواب لمرشحين شباب أو من شبيبة الأحزاب السياسية، شريطة أن يكونوا دون سن الأربعين. واليوم، تتزايد الدعوات، حتى داخل الأحزاب السياسية، إلى مراجعة هذه الآلية، التي أظهرت محدوديتها. والأكثر من ذلك، ي نظر إليها على أنها شكل جديد من أشكال الريع السياسي. إلغاء هذه اللائحة أو على الأقل مراجعتها بشكل عميق، يدفع الشبيبات الحزبية إلى الدفاع عن موقفها. ومن أجل ذلك، يدعو الشباب إلى إجراء تقييم عادل وموضوعي لنتائج وصول الشباب إلى البرلمان بشأن نجاعة العمل التشريعي.

• أزيد من مليار درهم من أجل تهيئة وتوسيع ضفاف وادي مرتيل . تعتبر حماية مدينة تطوان وسهل مرتيل من أخطار الفيضانات، من خلال ضخ دينامية اقتصادية واجتماعية جديدة في المجال الترابي، الهدف الرئيسي لتهيئة وتوسيع ضفاف وادي مرتيل وروافده على طول يبلغ 18.3 كلم. بغلاف مالي إجمالي يتجاوز مليار درهم، يشكل هذا المشروع ثمرة اتفاقية شراكة، تمت الموافقة على بنودها خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة لمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة. وتجمع هذه الاتفاقية المديرية العامة للجماعات الترابية، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ومجلس جهة طنجة -تطوان – الحسيمة، وشركة تهيئة وادي مرتيل.

الأحداث المغربية

• مراكز تسجيل السيارات.. مواعيد جديدة. أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) أنها ستحرص على ألا تتجاوز المواعيد يومين من تاريخ الحجز بالمنصة المخصصة “نارسا خدمات”، وذلك ابتداء من اليوم الاثنين. وأوضحت (نارسا) في بلاغ، أنه “بالنظر إلى التراكمات الإيجابية في تدبير وباء كوفيد-19 في بلادنا، وبهدف تقليص أجل المواعيد الخاصة ببعض العمليات، لاسيما إيداع ملفات تجديد رخص السياقة وانتقال ملكية المركبات على صعيد جميع المصالح الترابية التابعة للوكالة (مراكز تسجيل السيارات)، وتمكين المرتفقين من الحصول على وصولات إيداع الملفات واستخدام مركباتهم، تنهي الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إلى علم عموم المواطنين والمهنيين أنها ستحرص على أن المواعيد لن تتجاوز يومين من تاريخ الحجز بالمنصة المخصصة لهذا الغرض، وذلك ابتداء من الاثنين 18 يناير 2021”. وأهابت الوكالة بجميع المواطنين بضرورة الالتزام حصريا بحجز مواعيدهم عبر البوابة الإلكترونية “نارسا خدمات” من أجل الاستفادة من الخدمات المقدمة بمصالحها الترابية بغية ضبط سيولة المرتفقين، والتأكد من هوية المستفيدين الفعليين، وفرض احترام التدابير الاحترازية الصحية اللازمة.

• اتفاقيتان لإعداد الميثاق المعماري بالداخلة. تم بالداخلة، التوقيع على اتفاقيتين لإعداد الميثاق المعماري والنهوض بالجانب البيئي للمدينة، خلال اجتماع حول خطة إقلاع قطاع التعمير والبناء بجهة الداخلة – وادي الذهب. وتهم الاتفاقية الأولى إعداد ميثاق الهندسة المعمارية لمدينة الداخلة، عبر القيام بالدراسات العمرانية والمعمارية اللازمة لتأهيل المجالات العمومية وتحسين وتزيين وتنسيق الواجهات المعمارية وتحديد شروط حسن تطور جماليتها، وذلك في إطار تصور شمولي لمكونات مدينة الداخلة. كما تعتبر وسيلة لتعزيز مقاربة مبتكرة لتأطير الإنتاج المعماري والحضري والمشهدي والتدبير المنسق لجودة إطار العيش. أما الاتفاقية الثانية، فتهدف إلى تحديد كيفيات تنزيل مخرجات الدراسة المتعلقة بـ “الداخلة مدينة بيئية”، بهدف وضع برامج عمل نموذجية تتناول بشكل متزامن قضايا النقل والتنقل والخدمات الحضرية والإسكان والطاقة والموارد والتهيئة الحضرية بهدف دعم نمو وجاذبية المدن.

العلم

• مقاولة أمريكية تستثمر في مشروع “شامة” أول إنسان آلي مغربي الصنع. قررت المقاولة الأمريكية (FotaHub) الاستثمار في مشروع أول إنسان آلي مغربي الصنع أطلق عليه اسم “شامة”. وأثارت الخبرة المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي اهتمام المقاولة الأمريكية، لاسيما الأبحاث المنجزة من قبل هاجر المصنف، الاستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش وفريقها. وستضع المقاولة، التي ينحدر رئيسها من المغرب، رهن إشارة الباحثة المغربية وفريقها ميزانية تقدر بمليون درهم لمواكبة أشغال التطوير اللازمة لصيغة جديدة من المرأة الآلية “شامة”، تجعل منها أول منصة تشاركية للبحث داخل المنظومة الجامعية المغربية. وفي هذا الصدد، جرى التوقيع على اتفاقية إطار يوم 13 يناير الجاري، من طرف رئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض، والرئيس المدير العام لمقاولة (FotaHub) السيد عبد الغني القاسمي. وبموجب هذه الاتفاقية، ستدعم المقاولة مشروع تطوير المرأة الآلية “شامة” بمليون درهم، أي ما يعادل 100 ألف دولار أمريكي.

• القطيع الوطني في حالة صحية مرضية. أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني “مرضية” بكل جهات المملكة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الوضع يعزى إلى المراقبة الصحية المستمرة لحالة القطيع وحملات التلقيح المختلفة التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” والأطباء البيطريون المعتمدون ضد الأمراض الحيوانية المعدية، وتلك التي لها تأثير اقتصادي، بالإضافة إلى الجهود التي يبذلها مهنيو تربة المواشي. وبخصوص حالة المراعي، يضيف المصدر ذاته، مكنت التساقطات المطرية الأخيرة والتساقطات الثلجية من توفير وإنتاج كميات هامة من الأعلاف التي ستساعد على تغطية احتياجات القطيع الوطني. وخلص البلاغ إلى أنه، وكما هو الحال في كل موسم فلاحي، فقد اتخذت الوزارة جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان توفر المدخلات الفلاحية ومواكبة الفلاحين وتعبئة جميع الفاعلين في القطاع من أجل ضمان حسن سير الموسم الفلاحي الحالي وإنجاحه.

الاتحاد الاشتراكي

• عمر هلال: ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس متمسك ومتعلق بقوة بإرث أسلافه الميامين في الحفاظ على التعايش بين المسلمين واليهود المغاربة وتعزيزه. وسلط هلال الضوء، خلال مقابلة عن بعد، نظمها وأدارها، الحاخام آرثر شناير من كنيس بارك إيست في نيويورك، على الرؤية الملكية بشأن الحفاظ على الإرث والتراث الثقافي اليهودي بالمغرب، والتعايش الطبيعي بين المسلمين واليهود المغاربة، فضلا عن التوجه المميز للمملكة كأرض لتعايش الأديان والثقافات والشعوب. وأشار السفير الممثل الدائم للمغرب، خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “إعادة الاتصال بين إسرائيل والمغرب”، إلى أن “هذا التاريخ الاستثنائي للتعايش يعد السبب في احتضان المغرب لأكبر طائفة يهودية في العالم الإسلامي. كما أنه يظهر كيف تمتع المسلمون واليهود المغاربة بسلام طبيعي وتعايش ترسخ على مر العصور في الجينات وفي الهوية الجماعية المغربية”.

• وزارة الفلاحة: الزراعات السنوية الخريفية بلغت 4.76 مليون هكتار. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن المساحة المزروعة بالحبوب الخريفية بلغت، إلى غاية 8 يناير الجاري، 4.1 مليون هكتار. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذه المساحة تتكون من 44 في المئة من القمح اللين، و34 في المئة من الشعير، و22 في المئة من القمح الصلب، مشيرة إلى أن وتيرة زرع الحبوب قد تسارعت لتصل إلى 3 ملايين هكتار من المزروعات في شهر واحد بعد التساقطات المطرية في أواخر نونبر ودجنبر، مما يدل على سرعة التدخل بفضل تحسين القدرات الميكانيكية وتحديث الأسطول الميكانيكي الوطني. وأضاف المصدر ذاته أن توزيع الزراعات الخريفية “شهد دينامية جيدة انطلاقا من العشر الثالث من شهر نونبر 2020، حيث تميز بهيمنة الحرث الميكانيكي الذي هم حوالي 94 في المئة من المساحات المزروعة”. و”تصل المساحة الإجمالية المزروعة حتى الآن، والتي تشمل جميع الزراعات السنوية الخريفية، إلى 4.76 مليون هكتار، 9 في المئة منها بالمناطق المسقية، وتغلب عليها الحبوب (86 في المئة)، والأعلاف (10 في المئة) والقطاني (4 في المئة).

Maroc le Jour

• ابن جرير.. إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية. جرت بابن جرير (إقليم الرحامنة)، المراسم الرسمية لإطلاق مركز أبحاث مخصص لموضوعات الشبكات الذكية، وذلك بحضور وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، وسفير جمهورية كوريا بالمغرب، سونغ ديوك بون. وتعد هذه المنشأة المستقبلية ثمرة شراكة بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ودعم تقني ومالي من الوكالة الكورية للتعاون الدولي. ويؤشر إحداث هذا المركز لإطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من منصة الأبحاث الدولية (GREEN & SMART BUILDING PARK). ويتكون المركز من ثلاث مختبرات رئيسية (مختبر النمذجة ومحاكاة وتحسين الأنظمة الكهربائية، ومختبر للمراقبة الأوتوماتيكية الجودة الشبكة الكهربائية، ومختبر الشبكات الكهربائية الصغيرة، وإدارة التدفق وتحليل الشبكة مزود بجهاز محاكاة النمذجة الشبكات الكهربائية لمدن كبيرة بحجم مدينة الدار البيضاء).

• الناظور…فتح بحث قضائي لتحديد المتورطين في محاولة تهريب طنين و 380 كيلوغرام من مخدر الشيرا. فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة الناظور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد المتورطين في محاولة تهريب طنين و380 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن حاويات معدنية كانت معدة للتصدير. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الجمارك بميناء الناظور كانت قد ضبطت شحنات المخدرات المحجوزة مخبأة ضمن شحنة من الحجارة المعدنية، بداخل تسع حاويات كانت موجهة للتصدير على متن رحلة بحرية تجارية صوب إحدى الدول الأوروبية. وأوضح البلاغ أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية بالناظور بتنسيق ميداني مع الدرك الملكي بزايو، قد مكنت من تحديد مكان المستودع المستعمل في تلفيف وإعداد شحنة المخدرات بالمنطقة القروية “أولاد ستوت”، وذلك قبل أن تسفر إجراءات التفتيش المنجزة بداخله عن العثور على كمية إضافية من مخدر الشيرا ملفوفة بنفس الأسلوب الإجرامي.

لوماتان

• الصحراء.. البحرين تجدد تأكيد دعمها لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه. جدد وزير خارجية مملكة البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني، التأكيد على دعم بلاده لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. وقال الزياني، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السیادة المغربیة”، الذي نظم عبر تقنية التواصل عن بعد، بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، وعرف مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري، إن “مملكة البحرين أكدت دائما تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة وساندت موقفها في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها ومصالحها الحيوية، في إطار السيادة المغربية ووحدتها الترابية”. وأوضح الزياني أن افتتاح قنصلية بحرينية في مدينة العيون المغربية، بقرار من العاهل البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، “يشكل مثالا حيا على الموقف البحريني المناصر للمملكة المغربية”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب “خطوة تاريخية تؤكد دعم مملكة البحرين وتضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة”.

• الصين-إفريقيا: بنك إفريقيا وCADFund يوقعان اتفاقية شراكة. وقعت مجموعة بنك إفريقيا (BOA) وصندوق التنمية الصين-إفريقيا (CADFund)، عبر المناظرة المرئية، اتفاقية شراكة تروم التمويل المشترك للاستثمار الصيني بإفريقيا. وقال بنك إفريقيا، في بيان، إن هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس البنك، عثمان بنجلون، ورئيس CADFund، سونغ لي، تؤكد الدور الرئيسي الذي يضطلع به البنك في إذكاء التقارب الاقتصادي بين الصين وإفريقيا. وأضاف أن الأمر يتعلق بتعاون واعد يهدف إلى المشاركة في تمويل الاستثمار الصيني في إفريقيا، إما عن طريق إنشاء مشاريع مشتركة أو عن طريق التمويل المصرفي المباشر من خلال الاعتماد على الشبكة الإفريقية الكبيرة للمجموعة، مشيرا إلى أن الطرفين يلتزمان بالاستفادة من خبراتهما في الأسواق الصينية والإفريقية لخلق قيمة مضافة لفائدة زبنائهما وشركائها.

اليوم المغربي

• الصحراء المغربية.. بوريطة يدعو أوروبا إلى الانخراط في “الدينامية الدولية”. دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أوروبا إلى الانخراط في الدينامية الدولية التي أطلقها الدعم الواسع لمبادرة الحكم الذاتي. وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية في أعقاب “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، عبر تقنية التواصل عن بعد، بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، والذي عرف مشاركة 40 بلدا، إن “أوروبا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود”. ودعا أوروبا إلى الانخراط في هذه الدينامية الدولية، مؤكدا أن “الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها، بحيث أن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضا محط إجماع أوروبي”.

• البحرية الملكية تجهض عملية لتهريب مخدر الشيرا بعرض ساحل رأس سبارطيل. علم لدى مصدر عسكري أن وحدتين لخفر السواحل تابعتين للبحرية الملكية، كانتا تقومان بدوريات بالبحر الأبيض المتوسط، قامتا في وقت مبكر من صباح الأحد بعرض ساحل رأس سبارطيل، بإجهاض عملية لتهريب حوالي طنين من مخدر الشيرا موزعة على 55 حزمة. وأوضح المصدر أنه تم إجهاض هذه العملية بعد ملاحقة زورق سريع أثناء محاولته الحصول على شحنة المخدرات، التي كانت على متن قارب تقليدي الصنع. وقامت عناصر خفر السواحل بنقل الأشخاص الموقوفين، البالغ عددهم ثلاثة، وكذا القارب وشحنة المخدرات إلى ميناء طنجة المدينة، وتسليمهم للسلطات المختصة قصد القيام بالإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

المساء

• الداخلية تشدد المراقبة على نفقات رؤساء الجماعات. عممت وزارة الداخلية دورية على ولاة وعمال الأقاليم ورؤساء المجالس الجماعية جددت فيها دعوتها إلى التقشف ومنح الأولوية للنفقات الإجبارية، كما أعلنت إلغاء حصة بعض المشاريع، التي لم يتم الالتزام بها. الدورية، التي تحمل توقيع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أحالت علی تأثیرات جائحة كورونا، والتوقعات التي حملها قانون المالية لسنة 2021، والتي تضمنت تراجعا لمداخيل الضريبة على القيمة المضافة بـ8 في المئة مقارنة بسنة 2020. وشدد لفتيت على أن التوجيهات، التي حملتها دورية سابقة بشأن التدبير الأمثل لنفقات الجماعات الترابية ستظل قائمة، بما فيها “عدم الالتزام بأي نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة وعمال العمالات والأقاليم قصد دراستها”. وينطبق هذا الإجراء أساسا على المشاريع المنجزة من طرف شركات التنمية وشركات التهيئة ووكالات تنمية العمالات والأقاليم وصناديق الأشغال والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، والتي يتعين عليها التأكد من التزام الأطراف المتعاقدة بدفع مساهمتها المبرمجة.

• تراجع احتياطات المغرب من العملة الصعبة. يبدو أن تسريع عملية أداء المغرب لجزء من ديونه المرتبطة بخط السيولة الممنوح من صندوق النقد الدولي قد أثر على احتياطيات المغرب من العملة الصعبة. وإلى غاية نهاية الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية 308.8 مليار درهم بانخفاض بنسبة 3.8 في المئة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 22.8 في المئة على أساس سنوي. وأكد بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أن هذا التطور يرجع بالأساس إلى التسديد المسبق لجزء من مبلغ السحب برسم خط الوقاية والسيولة بمبلغ 651 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة، ما يعادل 8.1 مليار درهم. على مستوى آخر، كشف بنك المغرب أن قيمة الدرهم ارتفعت ب0.51 في المئة مقابل الأورو، وتراجعت ب0.80 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة ما بين 7 و13 يناير الجاري، مشيرا إلى أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

أخبار اليوم

 • سعيد عفيف: المغرب جاهز، لكن اللقاح لم يصل السبت بسبب مشكلة في برمجة الرحلة. لايزال “الغموض” سيد الموقف في ما يخص انطلاق عملية التلقيح الكبرى ضد فيروس كورونا في بلادنا. وعلى الرغم من تفاؤل وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بإمكانية تحقيق المناعة الجماعية بحلول مطلع ماي المقبل، إلا أن مصدرا بوزارة الصحة أكد للصحيفة أن “وصول اللقاح ليس في يد وزير الصحة”. مصدر “أخبار اليوم”، شدد في حديث مقتضب، على أن “موضوع وصول اللقاح من عدمه لا يتحكم فيه وزير الصحة، بل هو رهين بالتراخيص وبعملية التصنيع التي عرقلت الأمر منذ أشهر”. وأضاف المصدر ذاته أن “الوزارة سهرت طيلة الأشهر الماضية على تنظيم عملية التلقيح، ووضعت استراتيجية واضحة من شأنها أن تضمن تلقيح جميع المغاربة إذا سارت الأمور كما خطط لها ولم يحدث أي خلل مرتبط بوصول اللقاح”. ومن جانبه، أكد البروفيسور سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، لـ”أخبار اليوم” أن “موعد قدوم اللقاح لا نعرفه”، مبرزا أنه “كان من المنتظر أن يصل اللقاح يوم السبت 16 يناير، غير أن الطائرة التي كان يفترض أن تذهب لجلبه تأخرت ووقع مشكل مرتبط ببرمجة الرحلة؛ لهذا نقول الأسبوع المقبل”. وقال “كلنا مستعدون، والأمور هنا في المغرب جيدة تماما. لا ننتظر سوى قدوم اللقاح”.

• عودة الانتعاش ترفع مداخيل الضرائب وتزيد استهلاك الأسر. يتوقع أن يتحسن عجز الميزانية بنقطة واحدة، ليستقر في حوالي 6,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي برسم سنة 2021. وحسب المعطيات، التي كشفت عنها مندوبية التخطيط ضمن الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2021، فبالاعتماد على نفقات الاستثمار التي ستمثل 6 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2021، سيتحسن عجز الميزانية بنقطة واحدة ليستقر في حوالي 6,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 7.4 في المئة المقدرة سنة 2020. وحسب المندوبية، فإن سنة 2021 ستعرف انتعاشا تدريجيا للمداخيل الجبائية، نتيجة التحسن المرتقب للنشاط الاقتصادي ومختلف مكونات الطلب. كما ستتميز بمواصلة تعبئة التمويلات الضرورية لتغطية النفقات الإضافية المرتبطة بالبرامج والمشاريع المعلنة في القانون المالي لسنة 2021، وبمجهودات استعادة التوازنات الماكرو اقتصادية. وواصلت أن تحصيل الموارد الجبائية سنة 2021 سيتعزز بارتفاع مداخيل الضرائب غير المباشرة خاصة الضريبة على القيمة المضافة الداخلية، التي ستستفيد من انتعاش استهلاك الأسر، نتيجة تحسن مداخيل العالم القروي وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج.

الصحراء المغربية

 • شينكر: الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء تأكيد لموقف واشنطن بأن مبادرة الحكم الذاتي هي الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع. أكد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء يشكل تأكيدا لموقف واشنطن بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء. وذكر شينكر، في كلمة له خلال ترؤسه إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لأشغال “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد اليوم الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، بأن جميع الإدارات الأمريكية، منذ إدارة الرئيس بيل كلينتون، أكدت دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، و”التي تمثل الخيار الأكثر واقعية لتسوية النزاع حول الصحراء”. وأبرز المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة تحث الأطراف المعنية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي على دراسة مخطط الحكم الذاتي المغربي بجدية باعتباره الأساس الوحيد ذا المصداقية والواقعي للمفاوضات، مشددا على أن المفاوضات السياسية وحدها الكفيلة بإيجاد حل للنزاع حول الصحراء.

• رصد 60 مليون درهم لإنجاز البرنامج التكميلي للتأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بالداخلة. قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، بالداخلة، إن الوزارة رصدت 60 مليون درهم لإنجاز البرنامج التكميلي للتأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بالداخلة. وأوضحت بوشارب، في كلمة خلال لقاء تواصلي مع المهنيين حول “خطة إقلاع قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بجهة الداخلة – وادي الذهب”، أن هذا البرنامج، الذي انطلقت الأشغال به في سنة 2018، يوجد في طور الإنجاز وبلغت الأشغال به مرحلة متقدمة. وأشارت الوزيرة إلى أنه تم كذلك تخصيص 39 مليون درهم للقضاء على السكن غير اللائق بالداخلة، في إطار الاتفاقية المتعلقة ببرنامج التأهيل الحضري لمدينة الداخلة والمراكز الصاعدة بإقليم وادي الذهب. وأضافت أن الوزارة رصدت حوالي 750 مليون درهم في إطار البرنامج الجديد للإسكان والتعمير 2015/2007، الذي يشمل التجزئات السكنية، وبناء المساكن، والتأهيل الحضري وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، ودعم عمليات البناء الذاتي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *