أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 07 ابريل 2021

صحف 10:58 - 7 أبريل 2021

  * لوبينيون :

• كوفيد-19: تأكيد تداول السلالة البريطانية وانتشارها في 7 جهات بالمغرب . أعلنت وزارة الصحة، أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، الذي وضعته الوزارة، مكن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب. ونقل بلاغ للوزارة، عن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد، أن التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني، مشيرة إلى أنه حتى الآن، تم تحديد 89 سلالة (B.1.1.7 للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية (VOC) بالمغرب. وذكر البلاغ أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، مشيرا إلى أن ظهورها يعتبر مع مرور الوقت عملية طبيعية في تاريخ الفيروسات، مرتبطة بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة.

• المغرب.. تحسن في وتيرة النمو الاقتصادي بـ 0,7 في المئة خلال الفصل الأول من 2021. تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد معدل النمو الاقتصادي بعض التحسن في وتيرته مقارنة بالفصل السابق، ليستقر في حدود 0,7 في المئة في الفصل الأول من 2021، عوض 6 في المئة خلال الفصل الأخير من 2020. وعزت المندوبية، في نشرتها الأخيرة الخاصة بالظرفية الاقتصادية، هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر بـ 13,7 في المئة، عوض ناقص 7,3 في المائة في الفصل الذي قبله، مشيرة بالمقابل إلى أنه ينتظر أن تتقلص القيمة المضافة دون الفلاحة بنسبة 1 في المائة، بدل 5,5 في المائة في الفصل السابق.

 * ليبيراسيون :

• ضمان إقلاع”.. تمديد الاستفادة من الضمان إلى غاية 30 يونيو 2021. أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية عن تمديد الاستفادة من منتجات الضمان التي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد- 19، إلى غاية 30 يونيو 2021. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ صدر في أعقاب الاجتماع ال12 للجنة، أنه “من أجل مواكبة الطلب الذي عبر عنه الفاعلون الاقتصاديون في القطاعين الخاص والعام والتمكن أيضا من إنهاء الملفات التي لا تزال قيد التسوية، تقرر تمديد الاستفادة من الضمان المقدم من طرف الدولة (ضمان إقلاع) “Damane Relance” إلى غاية 30 يونيو 2021″. وأضاف المصدر أن اللجنة سجلت بارتياح النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل منتجات الضمان المختلفة، والتي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد-19 .

• الفلاحة: برمجة 4.5 مليار درهم لدعم الاستثمارات الخاصة سنة 2021. أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات أنه تمت برمجة غلاف مالي بقيمة 4.5 مليار درهم لدعم الاستثمارات الخاصة في القطاع الفلاحي برسم سنة 2021، أي بزيادة بلغت 7 بالمئة برسم العام الماضي. وأوضحت الوزارة أن الأمر يتعلق بزيادة بنسبة 7 بالمئة مقارنة ببرنامج 2020 (4.2 مليار درهم)، مما يعكس مواصلة الدولة لجهودها في دعم الاستثمارات الخاصة بالقطاع الفلاحي.

 * البيان :

• مكناس : النيابة العامة تأمر بالتحقيق في “سلوكات غير قانونية” منسوبة لبعض المنتسبين لجهاز القضاء. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس، أن النيابة العامة أصدرت، على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي وكذا بعض الصحف الورقية لشريط فيديو يظهر فيه شخص ينسب فيه سلوكات غير قانونية لبعض المنتسبين لجهازي القضاء والدرك الملكي بمكناس، تعليمات للفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط بفتح بحث حول الموضوع. وأفاد بلاغ للوكيل العام للملك بأن النيابة العامة أصدرت تعليمات للفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط بفتح بحث حول الموضوع بهدف الوقوف على حقيقة الأمر وخلفيات ذلك، حيث تم إيقاف صاحب الفيديو، وتبين من خلال التحريات الأولية أنه موضوع ملف جار أمام قضاء التحقيق، كما أنه مبحوث عنه من أجل الاشتباه في ارتكاب أفعال تشكل جناية. وأضاف المصدر نفسه، أن التحريات ذاتها أظهرت أنه سبق إيداع صاحب الفيديو بمستشفى الأمراض العقلية لما يعانيه من اضطرابات عقلية، وتمكن من الفرار من هذه المؤسسة. وأكد البلاغ أنه حالما يتم انتهاء البحث معه، سيتم ترتيب الآثار القانونية على ذلك.

• الذكرى الـ 74 لأحداث 7 أبريل 1947 بالدار البيضاء.. استحضار لنضالات أبناء هذه الحاضرة المجاهدة في مسيرة الكفاح الوطني. استحضارا للملاحم البطولية لمسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، ووفاء لأرواح الشهداء الميامين الذين أبلوا البلاء الحسن في معترك المقاومة وساحة النضال الوطني والتحرري، يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وساكنة حاضرة الدار البيضاء اليوم الأربعاء 7 أبريل 2021 الذكرى الـ 74 لأحداث 7 أبريل 1947. ففي مثل هذا اليوم من شهر أبريل 1947، أقدمت قوات الاحتلال الأجنبي على اقتراف مجزرة رهيبة في حق ساكنة الدار البيضاء للحيلولة دون قيام جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه بزيارة الوحدة التاريخية لمدينة طنجة يوم 9 أبريل 1947، لما كانت تهدف إليه تلك الرحلة الميمونة من تأكيد مطالب المغرب المشروعة في نيل حريته واستقلاله وتحقيق وحدة ترابه الوطني وتمسكه بانتمائه العربي والإسلامي.

لوماتان :

• التعمير بجهة الشرق : التوقيع على اتفاقيات باستثمار إجمالي يفوق 453.5 مليون درهم. تم التوقيع بمدينة وجدة على ثماني اتفاقيات في قطاع التعمير والإسكان وتهيئة المجال بجهة الشرق باستثمار إجمالي يصل إلى 453.5 مليون درهم. وتتعلق هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال زيارة ميدانية لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد معاذ الجامعي، ببرامج تهدف إلى تجويد الظروف المعيشية لأكثر من 33 ألف أسرة. ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة لتمويل إنجاز برنامج التأهيل المندمج لجنبات واد جلطي وواد الناشف ووادي إسلي في مدينة وجدة، والذي يروم بشكل خاص تهيئة ضفاف الأودية المعنية، وخلق مناطق خضراء وتهيئة ساحات عمومية وإحداث مناطق لممارسة الرياضة والترفيه، وتقوية الإنارة العمومية والتشوير. كما تم التوقيع على اتفاقية إطار لتمويل البرنامج التكميلي لإعادة إسكان قاطني حي الخيام والدور الآيلة للانهيار بتندرارة وزاوية الحجوي وعين شوط بإقليم فيجيج، والتي تروم أيضا إحداث أربعة مراكز لتثمين وتطوير الأنشطة الاقتصادية للنساء القرويات.

• الصحراء: المغرب يدعو مجلس الأمن إلى تحديد المسؤول عن خرق وقف إطلاق النار وعرقلة المسلسل السياسي. دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالداخلة، مجلس الأمن الدولي إلى تحديد المسؤول عن خرق وقف إطلاق النار وعرقلة المسلسل السياسي لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج، عيساتا تال سال، عقب افتتاح قنصلية عامة للسنغال بالداخلة، أنه “ينبغي لمجلس الأمن أن يحدد، بكل موضوعية، من يخرق يوميا وقف إطلاق النار ومن أعلن عن خروجه عن وقف إطلاق النار. وبالمقابل من هو متشبث بوقف إطلاق النار (في إشارة للمغرب) وأعلن عن ذلك على أعلى مستوى، على لسان جلالة الملك”. وشدد بوريطة على أن “هذا الخلط ينبغي أن يتوقف، في ذهن مجلس الأمن والمجتمع الدولي، بين من يقف مع وقف إطلاق النار ومن يخرقه، وبين من هو مع المسلسل السياسي ومن يناور ضده”.

ماروك لوجور :

• جهة الرباط-سلا-القنيطرة تتوقع إنتاجا قياسيا للشمندر السكري خلال الموسم الحالي. أفادت المديرية الجهوية للفلاحة الرباط-سلا القنيطرة، أن الإنتاج المرتقب للموسم الحالي من الشمندر السكري يعتبر قياسيا، إذ من المتوقع تجاوز مليون طن، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 60 في المائة مقارنة مع السنوات العشر الأخيرة. وأبرزت المديرية، بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية لموسم قلع الشمندر السكري بمشرع بلقصيري، الذي أشرف عليه كل من عامل إقليم سيدي قاسم والمدير الجهوي للفلاحة ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة، أن المردودية المرتقبة تبلغ 65 طنا للهكتار مع ذروة تناهز 100 طن للهكتار على مستوى المساحات المجهزة بالري بالتنقيط، موضحة أن موسم قلع الشمندر سينتهي في أواخر يوليوز المقبل.

• الحسيمة: مباراة لانتقاء أفكار المشاريع برسم سنة 2021 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. أعلنت عمالة إقليم الحسيمة عن فتح باب الترشيحات لمباراة انتقاء أفكار المشاريع برسم سنة 2021، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأوضح بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، أن هذه المبادرة التي تتم في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب المندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ضمن محوره المتعلق بدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تروم بالخصوص تقوية قدرات التعاونيات والشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة المحلية، وتمويل سلاسل القيم المحلية وسلاسل الإنتاج الواعدة في مجال تشغيل الشباب وتحسين الدخل.

العلم :

هل هي بداية تعافي الاقتصاد المغربي من آثار جائحة كورونا؟ . يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا طفيفا تقدر نسبته ب 0.7 بالمئة خلال الفصل الأول من العام الجاري 2021، بدل ناقص 6 بالمئة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الفارط (2020). وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الارتفاع الطفيف المتوقع إلى تحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13.7 بالمئة، مرجحا في نفس السياق أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية تراجعا طفيفا يقدر بنسبة 1 بالمئة حسب التغيير السنوي. ورجح المصدر المذكور أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية انتعاشا يناهز 13،4 خلال الفصل الثاني من السنة الحالية، فيما ستواصل القيمة المضافة الفلاحية تحسنها بوتيرة ملحوظة تناهز 19،5 بالمئة. وحسب مندوبية التخطيط، فمن المرتقب أن يتطور الاقتصاد الوطني بنسبة 14.7 عوض ناقص 15.1 بالمئة المسجلة خلال الفصل الثاني من العام الفارط.

• المصالح الأمنية المغربية تجنب فرنسا مذبحة إرهابية. قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية لفائدة مصالح الاستخبارات الفرنسية الداخلية والخارجية (DGSE-DGSI)، بتاريخ فاتح أبريل 2021، معلومات دقيقة حول مواطنة فرنسية من أصل مغربي كانت بصدد التحضير لتنفيذ عمل إرهابي وشيك كان يستهدف مكانا للعبادة بفرنسا (كنيسة). وبحسب تصريح للناطق الرسمي للمديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، فإن السلطات الفرنسية المختصة باشرت في ليلة 3-4 أبريل الجاري، بعد استغلال هذه المعلومات الاستخباراتية الدقيقة، عمليات توقيف وحجز مكنت من تحييد مخاطر هذا المشروع الإرهابي. وأضاف المصدر أن المعلومات، التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للمصالح الأمنية الفرنسية المختصة، شملت معطيات تشخيصية حول هوية المشتبه فيها الرئيسية، ومعطياتها التعريفية الإلكترونية، فضلا عن المشروع الإرهابي الذي كانت بصدد التحضير لتنفيذه، بتنسيق مع عناصر في تنظيم “داعش”.
الاتحاد الاشتراكي :

• فاتورة استيراد القمح مرشحة للانخفاض وتوقعات بإنتاج محلي يناهز 100 مليون قنطار. من المتوقع أن تنخفض واردات المغرب من القمح اللين هذا الموسم، بناء على توقعات بنك المغرب الذي ينتظر أن تتنامی القيمة المضافة الفلاحية بواقع 17,6 في المئة، أخذا في الاعتبار توقع إنتاج حوالي 95 مليون قنطار من الحبوب، وهو ما من شأنه أن يرفع نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 5,3 في المائة هذا العام. وحسب مهنيي قطاع الحبوب، فإنه بعد عامين من الجفاف، من المتوقع أن تنخفض واردات المغرب من القمح اللين هذا الموسم بسبب الأمطار الأخيرة التي تبشر بمحصول حبوب أكبر وأفضل. وقال جمال المحمدي، رئيس جمعية تجار الحبوب والبقوليات في المغرب، إنه يتوقع محصولا أكبر هذا العام، مما سيساهم دون شك في تراجع حاجيات الاستيراد. ويتوقع المهنيون أن يتجاوز إنتاج الحبوب 10 ملايين طن هذا الموسم الزراعي مما يعني واردات أقل. علما بأن أن محصول العام الماضي كان أقل بنسبة 39 في المائة عن عام 2019 بسبب الجفاف، مما أدى إلى زيادة بنسبة 46.3 في المائة في واردات القمح التي وصلت إلى 1.5 مليار دولار.

• بوريطة: إيجاد حل للنزاع حول الصحراء رهين بجلوس الطرفين الحقيقيين، المغرب والجزائر، على مائدة الحوار. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالداخلة، إن إيجاد حل للنزاع حول الصحراء المغربية يظل رهينا بجلوس الطرفين الحقيقيين، المغرب والجزائر، على مائدة الحوار. وأكد بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج، عيساتا تال سال، عقب افتتاح قنصلية عامة للسنغال بالداخلة، اتفاقه مع تصريح لوزير الخارجية الجزائري قال فيه إنه سيتم التوصل إلى حل عندما يجلس الطرفان الحقيقيان للاتفاق على إيجاد حل، مؤكدا في هذا الصدد أن “الجزائر هي طرف حقيقي” بالنسبة للمغرب. وأضاف أن “الجزائر تؤكد، عبر كل ما تقوله وتفعله ومن خلال هذه التعبئة والمواقف، أنها الطرف الحقيقي.. هي من تؤكد ذلك يوميا بالتصريحات والأفعال والمساعي والتحركات”، موضحا أن “المغرب متفق على أن الحل لا يمكن إلا أن يكون مغربيا جزائريا”.

بيان اليوم

: • الجامعة الدولية للرباط تعزز موقعها كرائدة في مجال إيداع براءات الاختراع على الصعيد الدولي. عززت الجامعة الدولية للرباط موقعها كرائدة في مجال إيداع براءات الاختراع على الصعيد الدولي لسنة 2020، من خلال اعتراف المنظمة العالمية للملكية الفكرية. ونشرت المنظمة على بوابتها الإلكترونية معطيات تخص إيداع طلبات الحصول على شهادات الملكية الفكرية برسم سنة 2020 من طرف البلدان الأصلية، جاء فيها أن الجامعة الدولية للرباط تحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني في مجال تلك الإيداعات بـ 26 براءة للسنوات الثلاث الأخيرة. وذكرت الجامعة، في بلاغ، أنها منذ تأسيسها في عام 2010، جعلت من الابتكار هدفا رئيسيا لها، موضحة أنها حصلت، في هذا الصدد، على الجائزة الوطنية للابتكار في عام 2014 ممنوحة من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، والجائزة الوطنية “الابتكار التكنولوجي” من وزارة الصناعة في 2017، بالإضافة إلى جائزة الابتكار “Web of science” في 2019.

• سفير: العلاقات بين المغرب وكوبا تتحسن بشكل ملحوظ. أكد سفير المغرب بهافانا، بوغالب العطار، أنه بعد 37 عاما من القطيعة الدبلوماسية، تسير العلاقات القائمة بين المغرب وكوبا نحو التحسن بشكل ملحوظ في جميع المجالات، وذلك بفضل رغبة البلدين في المضي قدما في تعاونهما الثنائي. وأوضح العطار، في حديث خص به المجلة الإسبانية “أتلايار”، أن المغرب وكوبا يدركان أكثر من أي وقت مضى ضرورة النهوض بعلاقاتهما في المجال السياسي، وأيضا في قطاعات أخرى. وسجل الدبلوماسي المغربي أنه في إطار هذه الإرادة، أبرم البلدان اتفاقيات ثنائية قصد الإدلاء بعمليات تصويت للدعم المتبادل داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والهيئات الأممية التي تتخذ من جنيف مقرا لها، موضحا أن الرباط وهافانا وقعا أيضا على مذكرتي تفاهم للتعاون في قطاع المعادن، الطاقات المتجددة والبيئة، والرامية إلى تعميق شراكتهما في مجال البحث العلمي.

رسالة الأمة :

• البرلمان يفتح ملف المبيدات السامة والمجهولة المصدر. شرعت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، في دراسة مشروع القانون رقم 34.18 المتعلق بمنتجات حماية النباتات، وذلك طبقا للإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس. ويهدف مشروع هذا القانون، الذي صادقت عليه الحكومة في يناير من السنة الماضية، إلى تعزيز قدرات السلطات المختصة في تقييم المخاطر ومراقبة منتجات حماية النباتات، في أفق الحد من استعمال المنتجات الأكثر خطورة، وكذا تشجيع استعمال المنتجات ذات الخطر الضعيف والحث على اللجوء إلى وسائل المكافحة البديلة عوض المواد الكيميائية. ويروم النص التشريعي الجديد، الذي ينسخ ويعوض القانون رقم 42.95 المتعلق بمراقبة مبيدات الآفات الزراعية، تنظيم مراقبة الاتجار في هذه المنتجات قصد تقليص المخاطر المرتبطة بحيازتها وتوزيعها وبيعها واستعمالها، من خلال التثبت من تسويق منتجات حماية النباتات المرخص بعرضها في السوق فقط، وحصر مزاولة الأنشطة المرتبطة بذلك في الأشخاص المؤهلين والمتوفرين على اعتماد يسلم لهذا الغرض.

• طنجة: توقيف 7 مهربين وحجر أكثر من نصف طن من مخدر الشيرا. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من حجز 695 كيلوغرام من مخدر الشيرا وتوقيف سبعة أشخاص، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه بهم يأتي في إطار الأبحاث والتحريات المنجزة في أعقاب حجز مصالح الأمن بمدينة أصيلة، في الرابع من مارس المنصرم، لأربعة أطنان من مخدر الشيرا كانت ملفوفة في أكياس كبيرة بشاطئ البحر بغرض تهريبها عبر المسالك البحرية، حيث تم وقتها ضبط الشحنات المهربة بينما تم تشخيص هوية المشتبه فيه الرئيسي قبل أن يتم توقيفه بمدينة طنجة بمعية ستة من مساعديه. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش المنجزة على خلفية تطورات هذه القضية أسفرت عن حجز شحنات جديدة تناهز 695 كيلوغرام من مخدر الشيرا كان يجري تلفيفها داخل بالونات هوائية للتشوير تستعمل في الملاحة البحرية، فضلا عن ضبط سيارتين تستعملان في نقل المخدرات، و11 هاتفا محمولا، ومعدات للتلفيف والتغليف، فضلا عن مبلغ مالي قدره 100 ألف درهم يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

أجوردوي لو ماروك :

• كوت ديفوار: شراكة بين المكتب الشريف للفوسفاط والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم زراعة الأرز. دخل برنامج جسور للتجارة العربية الإفريقية، وهو برنامج متعدد المنظمات تقوده المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في شراكة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط -إفريقيا من أجل دعم برنامجه Agribooster بكوت ديفوار. وأوضحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن هذه الشراكة تروم دعم مزارعي الأرز بكوت ديفوار وتحسين سلاسل القيمة الزراعية في البلاد. وسيستفيد من هذا البرنامج 20.000 مزارع. وفي هذا الصدد، قال محمد أنور جمالي، المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط – إفريقيا، إن تداعيات جائحة كوفيد- 19 على الأمن الغذائي “تتطلب إقرار نماذج شاملة جديدة لإنتاج ما يكفي من الغذاء في إفريقيا”، مبرزا أن برنامج Agribooster يعد نموذجا جيدا للمبادرات الموجهة لدعم النظم الغذائية الإفريقية لتصبح أكثر صمودا”.

• ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة. أفادت الإحصائيات الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب إلى نهاية مارس الماضي، بأن مبيعات السيارات الجديدة سجلت نموا بنسبة 37.4 في المئة بإجمالي 44.163 وحدة مقابل 32.142 خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وهكذا، ارتفعت مبيعات السيارات الخاصة بنسبة 37.05 في المئة بـ 39.129 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، مقابل 28.550 وحدة تم بيعها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ليكونوميست :

• كوفيد 19: الصناعة لم تستعد مستواها المسجل قبل فترة كوفيد. أدى تفشي الموجة الثالثة لفيروس كورونا بأوروبا إلى تطبيق الحجر الصحي من جديد في كل مكان تقريبا وهو ما نتج عنه تقليص منافذ بيع المنتجات المغربية. وفي هذا الصدد، أكد بنك المغرب، في استقصائه الشهري حول الظرفية الصناعية، أنه خلال شهر فبراير الماضي، سجل معدل استخدام القدرات 71 في المئة، وهو مستوى لا يزال أقل من المستوى المسجل قبل فترة الأزمة الصحية. على الرغم من انخفاضه ب 0.8 في المئة، فقد تحسن نشاط التصنيع في الربع الأول مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020. ويعزى هذا التحسن إلى الأداء الجيد للصناعات الغذائية والكيماوية، فيما لا تزال الصناعات النسيجية والصناعات الميكانيكية والمعدنية تعاني من تباطؤ في الطلب الخارجي.

• غسيل الأموال: هل تم إطلاق الإصلاح؟ . يعتبر هذا الإصلاح من النصوص القانونية المنتظرة من أجل مراجعة نظام ملاحقة غسيل الأموال. وقد تم تقديم مشروع القانون 12-18 إلى البرلمان في مارس 2020، في بداية جائحة كوفيد- 19. وعند تقديمه، اعتبر هذا النص أحد أولويات دورة أبريل من العام الماضي، إلا أنه ظل حبيس رفوف لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. وفي هذا الصدد، أعرب النواب عن أملهم في الشروع في دراسة هذا الإصلاح. وكان من المقرر عقد جلستين لهذه اللجنة، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، لمواصلة مناقشة بنود مشروع القانون الجديد، إلا أن الجلستين تأجلتا “بناء على طلب الحكومة”، إذ سيتم إعادة برمجة مناقشة هذا النص خلال الأسبوع المقبل.

الصحراء المغربية :

أخنوش: الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الـ21. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الواحد والعشرين. وأبرز أخنوش، خلال ندوة افتراضية، نظمت تحت شعار “الأمن الغذائي: أي سياسة فلاحية لأفريقيا الغد؟”، تحضيرا لنسخة 2021 لمنتدى إفريقيا الفلاحي Africa Agri Forum، المقرر عقد دورته السابعة يومي 5 و 6 أبريل في ياوندي بالكاميرون، أن “أنظمتنا الغذائية وضعت أمام اختبار صعب مع أزمة كوفيد-19، لا سيما في أعقاب اضطراب سلاسل التزويد المحلية والإقليمية والعالمية”. وقال أخنوش، “إننا نجد أنفسنا اليوم في سياق نمو سكاني عالمي، ستسجل أعلى معدلاته في إفريقيا”، مشيرا إلى سياق تكثف التغيرات المناخية التي تطال جميع البلدان وتؤدي إلى أضرار جسيمة على مستوى الإنتاج والبيئة. وأضاف أن أزمة كوفيد-19 في المغرب، إلى جانب عامين متتاليين من الجفاف، شكلت اختبارا كبيرا للصمود الذي واجهه القطاع الفلاحي منذ سنوات، مذكرا بأن المملكة تمكنت من ضمان مواصلة الأنشطة الفلاحية وكذا أنشطة الصناعة الغذائية بتمكين العمال من الولوج إلى الحقول والوحدات، وتزويد جميع جهات البلاد بمنتجات عالية الجودة وعرض متنوع، وكذا تأمين التزاماتها في ما يتعلق بالصادرات الغذائية.

• تأسيس هيئة استشارية علمية لمواكبة تنفيذ القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. تم بطنجة، الإعلان عن تأسيس هيئة استشارية علمية لمواكبة تنفيذ قانون 13.21 الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وأفاد بلاغ للهيئة، التي تتكون من أطباء في تخصصات متعددة وصيادلة وخبراء في القانون وفاعلين اقتصاديين وفعاليات مجتمعية وإعلاميين، بأن مبرر تأسيس هذه الهيئة يكمن في المساهمة في تقديم المشورة والاستشارات في أفق إخراج قانون متقدم يراعي الخلفية العلمية والطبية وبما يضمن المنفعة المجتمعية على جميع الأصعدة. وأضاف المصدر نفسه، أن منسق هذه الهيئة، البرفيسور ربيع رضوان، أستاذ الطب في جامعة محمد السادس بالدار البيضاء، أكد أن مهمة الهيئة، ستكون استشارية بناء على التقارير التي ستنجزها والتي ستتضمن ما هو علمي وطبي وصناعي وعلاجي ومجتمعي، مع استحضار تجارب الدول في هذا الصدد، مبرزا أن خدمات الهيئة ستشمل المشرع المغربي والفلاحين المشتغلين في هذا الميدان وكذا المصنعين والمستثمرين الذين ينوون الاستثمار مستقبلا في هذا القطاع الواعد.

الأحداث المغربية :

• المغاربة في القائمة الخضراء لـ “أبو ظبي” . وضعت حكومة أبوظبي المغرب ضمن القائمة “الخضراء” للدول المعفية من فترة العزل الإجبارية بالنسبة للمسافرين القادمين إلى أراضيها، حيث أعلنت السلطات، حسب صحيفة “الإمارات اليوم”، أن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي كشفت عن قائمة محدثة بتاريخ الإثنين 5 أبريل الجاري، تشمل 14 دولة هي أستراليا، إسرائيل، السعودية، الصين، المغرب، أيسلندا، بروناي، بوتان، غرين لاند سنغافورة، كوريا الجنوبية، موريشيوس، نیوزیلندا، وهونغ كونغ. وأوضحت دائرة الثقافة والسياحة، في بيان لها، أن المسافرين القادمين من الدول المدرجة في هذه القائمة، سيتم إعفاؤهم من فترة الغزل الإجبارية عند زيارتهم إلى أبوظبي، مؤكدة أنه سيطلب منهم فقط إجراء اختبار “بي سي ار” لفيروس كورونا بمجرد وصولهم إلى مطار أبوظبي الدولي.

• توقيع شراكة للنهوض باستخدام تكنولوجيات الصناعة 4.0. وقعت كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية، والجامعة الأورو-متوسطية بفاس، وكونسورتيوم مشروع “فاس سمارت فاكتوري”، مذكرة تفاهم للنهوض باستخدام التكنولوجيات الصناعية 4.0. وتهدف مذكرة التفاهم هاته، إلى ضمان التقارب والتكامل بين ورش “المصنع الذكي” (Smart Factory) الذي تتولى تنفيذه وكالة التنمية الرقمية، ومشروع “فاس سمارت فاكتوري” الذي شرع في تنفيذه كل من الجامعة الأورو-متوسطية لفاس وأعضاء الكونسورتيوم المرتبط بهذا المشروع. ويوحد الشركاء، من خلال هذه المبادرة، جهودهم للاستفادة بشكل أمثل من التكنولوجيات المتقدمة 4.0 وتحفيز استعمال التكنولوجية الرقمية بالمقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة، كما يتطلعون إلى تشجيع البحث العلمي التطبيقي والابتكار في الميدان الرقمي.

المساء :

• المساهمة المهنية الموحدة: مديرية الضرائب تشرع في تطبيق الذعائر. شرعت المديرية العامة للضرائب في تفعيل الزيادات والغرامات والذعائر في حق المقاطعين للمساهمة المهنية الموحدة، بعد انتهاء التمديد الذي أعلنته لإتاحة الفرصة أمام عدد من التجار والمهنيين الذين رفضوا الانخراط في النظام الجديد. وكشف حسن سلام، نائب رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهندسين، أن المعطيات المتوفرة تؤكد أن شبه الأغلبية الساحقة انخرطت في هذا النظام الجديد بحوالي 70 في المئة من المعنيين به، بعد اقتناعهم بالامتيازات التي جاء بها، ومنها توحيد الضرائب والرسوم وإمكانية سدادها بالتقسيط عبر دفعات، مع امتياز التغطية الصحية في أفق الاستفادة من التقاعد والتعويض عن الأطفال. وقال سلام إن بعض التجار والمهنيين ذهبوا ضحية عملية تضليل وتغليط يقف وراءها بالأساس من يحاولون الإبقاء على الوضع السابق، والاختباء وراء النظام الجزافي للتهرب من دفع الضرائب عن رقم معاملات وأرباح مهمة، مضيفا أن هؤلاء يسعون إلى الحفاظ على مصالحهم من خلال توظيف فزاعة المساهمة المهنية والترويج لمعلومات مغلوطة، من قبيل أن مديرية الضرائب ستسقط الغرامات.

• الدين العمومي في المغرب يقفز إلى 347.3 مليار درهم. كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 374,3 مليار درهم برسم سنة 2020. وأوضحت المديرية، في نشرتها الإحصائية الدورية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي، أن القروض الممنوحة للخزينة والمقاولات العمومية بلغت ما مجموعه 199,5 مليار درهم للخزينة و174,8 مليار درهم باقي الدائنين العموميين. وأضافت المديرية أنه في ما يتعلق بعمليات السحب من القروض الخارجية، بلغ 75,8 مليار درهم في متم سنة 2020، منها 62,9 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة، و13,1 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و10,1 مليار درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و2,2 مليار درهم لمشاريع الميزانية. وأردفت المديرية أنه تم، أيضا، تخصيص 12,9 مليار درهم للمؤسسات والمقاولات العمومية، والجماعات الترابية، والمؤسسات ذات المنفعة العامة.

اليوم المغربي :

• القنصلية السنغالية العامة بالداخلة “رمز حي” للعلاقات الثنائية المتميزة. قالت عيساتا تال سال، وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج، إن افتتاح قنصلية عامة لبلدها بالداخلة هو “الرمز الحي” للعلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين الرباط ودكار. وأكدت تال سال، خلال ندوة صحافية مشتركة مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عقب افتتاح هذه الممثلية الدبلوماسية بالداخلة، أن “هذه القنصلية العامة ستعمل على تعزيز علاقاتنا المتميزة” تحت قيادة رئيسي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية السنغال السيد ماكي سال. كما شددت رئيسة الدبلوماسية السنغالية على أن افتتاح القنصلية العامة لبلدها في الصحراء المغربية لا يعبر فقط عن الرغبة في المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية، بل أيضا “الطموح الذي يغذيه البلدان منذ فترة طويلة بالنسبة لإفريقيا”.

• حزب الأصالة والمعاصرة يطلق مبادرة للحوار بين الأحزاب المغاربية. أعلن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، بتونس العاصمة، عن مبادرة تهدف إلى إطلاق حوار بين الأحزاب المغاربية من أجل التصدي بشكل مشترك للتحديات التي تواجهها المنطقة. وأبرز وهبي، خلال لقاءات منفصلة مع أمناء عامين ومسؤولين بعدة أحزاب تونسية، أن اجتماعا تحضيريا سيعقد قريبا في تونس بهدف تنظيم لقاء يجمع في مرحلة أولى الأحزاب المغربية والتونسية في المغرب. ويكمن الهدف من هذا اللقاء، الذي سيتم توسيعه لاحقا ليشمل أحزابا من البلدان المغاربية الأخرى، في مناقشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن تقييم تجارب بلدان المنطقة في مجال الانتقال الديمقراطي. وفي هذا الصدد، سلط الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الضوء على تجربة الانتقال الديمقراطي في المملكة والتغيرات التي طرأت في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة المقرر إجراؤها هذه السنة. وأشار إلى أوجه التشابه بين بعض جوانب التجربتين المغربية والتونسية في مجال تعزيز الصرح الديمقراطي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *