أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 13 يناير 2021

صحف 13:01 - 13 يناير 2021

ليبيراسيون

• تطوان : نمو عائدات سوق الجملة للخضر والفواكه ب 5,73 في المائة خلال عام 2020 . سجلت مداخيل سوق الجملة للخضر والفواكه بجماعة تطوان ارتفاعا خلال سنة 2020 بلغت نسبته حوالي 5,73 في المائة مقارنة مع سنة 2019. وأفادت مذكرة إخبارية لجماعة تطوان أن مداخيل هذا المرفق الجماعي خلال السنة الماضية سجلت ارتفاعا “ملحوظا”، حيث فاقت 37,15 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 2,01 مليون درهم مقارنة مع المداخيل المسجلة بهذا المرفق الجماعي سنة 2019، والتي بلغت 35,14 مليون درهم. وأضافت الجماعة الحضرية لتطوان أن مداخيل سوق الجملة سجلت تحسنا ملموسا بالرغم من “التوقعات بتراجع مداخيل الجماعات الترابية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد”.

البيان

• بوريطة: العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تتطور بإيقاع “غير مسبوق” .قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأحد بالداخلة، إن العلاقات بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية تتطور بإيقاع غير مسبوق، وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنسيق مع الإدارة الأمريكية.وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، أن هذه العلاقات شهدت في السنوات الأخيرة تطورا مهما، سواء من خلال زيارات مسؤولين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة إلى المملكة المغربية، أو التوقيع على العديد من الاتفاقيات، وتطوير التجارة، والتنسيق المشترك.وأكد بوريطة أن هذه العلاقة قائمة على ثوابت وتاريخ وقيم مشتركة، كما ترتكز على مصالح مشتركة ورؤية منسجمة إزاء مجموعة من القضايا الدولية، مضيفا أن قوة هذه العلاقة تكمن في أن المغرب قد يكون الدولة الوحيدة في منطقتنا التي تمتلك آليات غير مسبوقة في علاقتها مع الولايات المتحدة.

بيان اليوم

• الكثيري: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ثمرة مسار نضالي طافح بأمجاد الكفاح الوطني . أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكتيري، الاثنين بالرباط، أن حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، شكل ثمرة مسار نضالي طافح بأمجاد وروائع وملاحم الكفاح الوطني، وتجسيدا لإرادة راسخة والتزام ووفاء لنساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير من أجل تحقيق المطالب المشروعة للشعب المغربي في نيل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الوطنية. واستحضر الكتيري، خلال مهرجان خطابي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الحمولة الوطنية والنضالية والقيمية والرمزية لهذه العلامة المتميزة والمنارة الوضاءة على درب الكفاح الوطني المجسد للالتحام الوثيق بين العرش والشعب، في أفق بلورة السياق التاريخي للمطالبة بالاستقلال الذي عد ببعديه الوطني والدولي خارطة طريق، ومنعطفا مفصليا. ومن الدلالات العميقة لتخليد هذه الذكرى المجيدة، يضيف المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أنها تبعث الدروس الوطنية البليغة والإشارات القوية التي تتجدد سنويا لتنهل منها الناشئة والاجيال الجديدة القيم السامية والمثل العليا والسلوك المدني القويم ومكارم الأخلاق التي تحلى بها المجاهدون للعمل الوطني وأعضاء المقاومة وجيش التحرير.

• السلالة الجديدة لكورونا.. حملة للكشف تستهدف 30 ألف من تلاميذ الإعدادي والثانوي بست جهات . أعلنت وزارة الصحة أنه سيتم إجراء حملة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (سارس-كوف 2) بين 30 ألف من تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بست جهات، وذلك لتحديد مستوى انتشار الإصابة بالفيروس لدى الساكنة أقل من 18 سنة ومعرفة الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة.وأكدت الوزارة، في دورية موجهة إلى المديريين الجهويين للصحة، أنه في إطار المخطط الوطني للرصد والتصدي لفيروس كورونا المستجد، وعلى إثر ظهور سلاسة جديدة من هذا الفيروس، والتي تتميز بسرعة الانتشار بين الشباب، سيتم إجراء حملة للكشف تستهدف تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بجهات الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وسوس – ماسة.

رسالة الأمة

• زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى للداخلة حدث وازن سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا . أكد مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، أن زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى، يقوده مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، في أفق فتح قنصلية أمريكية عامة بالداخلة، يشكل حدثا وازنا على المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.وأبرز بنحمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد مرور شهر على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كامل منطقة الصحراء المغربية (10 من دجنبر المنصرم)، تأتي زيارة الوفد الأمريكي، لتعكس قوة العلاقات المغربية – الأمريكية، التي تعتبر فيه الولايات المتحدة المغرب شريكا استراتيجيا ومحوريا في كل ما يرتبط بالاستقرار والأمن والتنمية على المستوى الإقليمي.وأشار المحلل السياسي إلى أن افتتاح قنصلية عامة للولايات المتحدة، في ظل علاقات تاريخية قوية جدا، يصادف مرور مائتي سنة على افتتاح الولايات المتحدة الأمريكية لأول بعثة دبلوماسية لها بالمغرب والتي تعتبر إلى غاية اليوم أقدم تمثيلية دبلوماسية للولايات المتحدة في العالم.

• الولايات المتحدة تبادر بالفعل بينما يظل الاتحاد الأوروبي يراقب، عاجزا ومقسما، أمام التحولات الجيوسياسية العالمية . أكد الخبير الجيوسياسي الفرنسي، أيمريك شوبراد، الأحد، أنه من خلال قيام الوفد الأمريكي رفيع المستوى، الذي يقوده مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، بالتوجه إلى الصحراء المغربية، حيث قام بزيارة مقر القنصلية العامة المقبلة للولايات المتحدة بالداخلة، يكون قد وقع على قيام الإدارة الأمريكية بـ “الانتقال إلى الفعل”، ويعطي “إشارة قوية لبقية العالم”، الموقف الذي يتباين مع “جمود وتباطؤ الاتحاد الأوروبي”. وأوضح الخبير الجيوسياسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى، يقوده مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، قام بزيارة المقر الذي سيحتضن قريبا القنصلية العامة للولايات المتحدة بالداخلة، في الصحراء المغربية. فـ “بعد مرور شهر كامل على قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، يمر الأمريكيون إلى الفعل. هذه الرغبة في التقدم سريعا تبدو جلية وتشكل إشارة جد قوية موجهة إلى بقية العالم. ومما لا شك فيه، أن الرئيس الأمريكي الجديد سيستمر وفقا لهذه المبادرات القوية”.

ليكونوميست

• الخدمات التجارية غير المالية : 44 بالمائة من المقاولين يتوقعون تراجعا للنشاط الإجمالي في الفصل الرابع من 2020 . أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن 44 بالمائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ، يتوقعون تراجعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2020 .وأوضحت مذكرة للمندوبية حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية (قطاع الخدمات التجارية غير المالية)، أن هاته التوقعات تعزى إلى الانخفاض المنتظر في جل فروع هذا القطاع، وبالأساس على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”الإيواء والمطاعم”.فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020 ، فإن 40 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون انخفاضه ، كما يتوقع 25 بالمائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين

أوجوردوي لوماروك

• محاكمات عن بعد.. إدراج 7838 قضية استفاد منها 9081 معتقلا . أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 8 يناير الجاري، 391 جلسة أدرجت خلالها 7838 قضية استفاد منها 9081 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم.وأكد المجلس الأعلى ، في بلاغ ، استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية و تكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة، خاصة في السياق الحالي المتسم بتفشي جائحة (كوفيد-19).كما ثمن ، بالمناسبة ، “روح المسؤولية والانخراط القوي لكل مكونات العدالة في هذا المشروع المقدام”، داعيا الجميع إلى مواصلة الالتزام والتقيد الصارم بكافة القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية المعمول بها، تفاديا لكل المخاطر المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.

الأحداث المغربية

• أرباب المطاعم يعلنون الإفلاس . طالبت الكونفدرالية المغربية لمهن المطعمة في بلاغ صحفي بإدراج قطاعات المطعمة ضمن البرنامج الوطني للإنعاش الاقتصادي، داعية إلى عقد لقاء عاجل مع لجنة اليقظة الاقتصادية ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، من أجل اتخاذ قرارات من شأنها تجاوز أكبر أزمة عرفتها قطاعات المطعمة، مذكرة بأهميتها الاجتماعية والاقتصادية في توفير مناصب الشغل وفرص الاستثمار ودورها الهام في تنشيط الاستهلاك الوطني.وكشفت الكونفدرالية أن قطاعات المطعمة، التي تضم أزيد من 100 ألف مهني ومقاولة من مختلف الأحجام والتخصصات، وتشغل ما يفوق مليون و 200 ألف منصب شغل مباشر، شهدت انخفاضا في رقم معاملاتها لسنة 2020 ، حيث تراوح من 35 إلى 95 في المائة كمعدل انخفاض حسب كل قطاع، وارتفاع في معدل العجز لأكثر من 50 في المئة.

• “موف أفريكا”.. علامة تجارية جديدة لاتصالات المغرب . أطلقت مجموعة اتصالات المغرب، فاعل الاتصالات المرجعي والرائد في عدة دول، مؤخرا، علامة تجارية جديدة في عالم الاتصالات على مستوى القارة الإفريقية تحمل اسم “موف أفريكا” (Moov Africa). وذكر بلاغ للمجموعة أنه من خلال هذه العلامة الجديدة، تصبح فروع مجموعة (اتصالات المغرب) مجتمعة تحت مسمى مشترك. وأوضح البلاغ أن “المجموعة تبدأ اليوم فصلا جديدا في هذه الملحمة المشتركة بهوية جديدة من خلال علامة تجارية تجمع بين الفروع الإفريقية العشرة لمجموعة (اتصالات المغرب) تحت هوية واحدة مشتركة، قوية بفضل حضورها الجغرافي الكبير وتأثير التكامل في ما بين الفروع، مما من شأنه المساهمة في زيادة الإشعاع التجاري للعلامة في كل بلد توجد به”. وتجسد هذه الهوية الجديدة، وفقا للمصدر ذاته، رؤية مجموعة اتصالات المغرب: “إفريقيا في تطور”، والتي تكمن في مبدأ مشاركة خبرات المجموعة وقدرتها على الإبداع مع باقي البلدان حيث توجد الفروع.

العلم

• بيع الأدوية عبر الأنترنيت يثير غضب الصيادلة . في عز أزمة الأدوية التي يعرفها المغرب، وخاصة ما يتعلق بالفيتامينات المواجهة لفيروس كورونا، انفجرت فضيحة اعتقال مروجين ومسوقين للأدوية عبر الأنترنيت، في أفق متابعتهم أمام القضاء، كما تم حجز كميات هائلة من الأدوية تتمثل في ما يقارب 20 ألف علبة من الفيتامين” ين” وما يقارب 3500 علبة من الزنك، بالإضافة إلى أدوية أخرى غير مسجلة ومجهولة المصدر. وفي هذا السياق، أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في بلاغ ، توصلت الصحيفة بنسخة منه، أنه بعد مراسلتها الأخيرة بشأن بيع أدوية فيتامين (c) عبر شبكات التواصل الاجتماعي لمديرية الأدوية والصيدلة والتي أحالت بدورها شكايتها على رئاسة النيابة العامة ومن ثم على فرقة الجريمة الإلكترونية في هذا الشأن، فإن هذه الأخيرة استدعت الكونفدرالية للاستماع إليها ولمتابعة المتورطين في عملية بيع الأدوية عبر الأنترنيت، والتي عرفت اعتقال المتهمين في انتظار إحالتهم على القضاء.

• رقمنة العدالة : التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور . وقعت وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور، مؤخرا، على مذكرة تفاهم بشأن التكوين على استعمال التكنولوجيات الرقمية وتدبير منصات التبادل الإلكتروني الخاصة بالمحامين.وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بدار المحامي بالناظور بين وزير العدل، محمد بن عبد القادر، ونقيب المحامين بالناظور، عبد القادر البنيحياتي، بحضور أعضاء من هيئة المحامين بالناظور والمسؤولين القضائيين.وتروم المذكرة تعزيز التعاون بين الطرفين، خاصة ما يتعلق بتكوين المحامين على استعمال المنصة الالكترونية الخاصة بهم، بهدف تسهيل التبادل الالكتروني للوثائق بين المحامين والمحاكم مع التأكد من صحتها عبر التوقيع الالكتروني. وتمكن المنصة أيضا من أرشفة ملفات المحامين إلكترونيا، مع تمكينهم من الاطلاع عليها في أي وقت، بهدف تحقيق تبسيط العدالة وضمان الفعالية من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة.

الاتحاد الاشتراكي

• وكالة الأنباء الإسبانية : واشنطن تجدد “دعمها الثابت والمطلق” لمغربية الصحراء . أكدت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن الزيارة التي قام بها وفد أمريكي برئاسة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، لمدينتي العيون والداخلة “جاءت لتأكيد الدعم القوي والثابت للولايات المتحدة الأمريكية لمغربية الصحراء”. وقالت وكالة (إفي) إن الإدارة الأمريكية تؤكد بهذه الزيارة، أيضا، دعمها لـ “مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب باعتباره الحل الوحيد” للنزاع حول الصحراء. ولاحظت الوكالة أنها “المرة الأولى التي يقوم فيها سفير أمريكي وكذا مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بزيارة لمنطقة الصحراء”.وكتبت (إفي) “بهذه الطريقة أكدت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها الفعال والمطلق لموقف المغرب بشأن الصحراء”.

• ا براهيمي يكشف الإكراهات التي عطلت وصول اللقاحات ضد كوفيد – 19 إلى المغرب . أوضح البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول كوفيد 19، في تدوينة له على (فايسبوك)، أن تأمين شراء ملايين الجرعات لا يعني مباشرة التوصل بها والشروع في التلقيح، معتبرا أن نجاح المغرب في تأمين هذه الصفقات التجارية منذ مدة ووضع خطة للتلقيح الجماعي تبقى مشروطة بالوضعية العالمية لتصنيع اللقاحات والمضاربات التجارية حولها. وعزا البروفيسور إبراهيمي، صعوبة تلقي المغرب للقاح لغاية الآن، إلى عدة أسباب أبرزها أن القدرة التصنيعية للعالم محدودة، ورغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي، لن تتمكن الشركات من صنع 10 ملايير جرعة مطلوبة للوصول إلى المناعة الجماعية، مشددا على الدول المطورة للقاحات اشترت جميع الجرعات، مثل أمريكا وأوروبا، اللتين اشتريتا كل منهما 800 مليون جرعة. وأشار إلى أن كل اللقاحات والمواد الأولية للأدوية وتصنيعها، تسيطر عليها دولتا الهند والصين، “ويجب أن نقبل أنه لن نتمكن من تلقي أي لقاح قبل أن تقوم به هذه الدول، لأنها لن تسمح بأن نسبقها لذلك، وهي المطورة أو المصنعة لهذه اللقاحات”. ودعا ابراهيمي إلى الثقة في مدبري الشأن العمومي والخطط الاستباقية والتشاركية المغربية التي وضعها مدبرو الأمر العمومي، لأنها “ستثبت فعاليتها كما أثبتت فعاليتها سابقا”.

Maroc le Jour

 • المغرب يحقق نجاحات دبلوماسية كبيرة بفضل سياسته الخارجية وإمكاناته الاقتصادية . أكدت البوابة الإسبانية (أخيندا بوبليكا) أن المغرب القوي بموقعه الجغرافي الاستراتيجي المتميز وسياسته الخارجية وإمكانياته في التنمية الاقتصادية، حقق نجاحات دبلوماسية كبيرة خلال الأشهر الأخيرة.وقالت البوابة الإسبانية (أخيندا بوبليكا) في مقال تحليلي نشرته، إن “الدبلوماسية المغربية ركزت لسنوات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تطوير نشاط سياسي واقتصادي مكثف، خاصة في إفريقيا، وذلك دون الكثير من الضوضاء أو الضجيج لتحصد نجاحات وفوائد كبيرة من بينها الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء”.وأوضح الموقع الإسباني المتخصص في التحليل السياسي والاقتصادي لأبرز الأخبار والأحداث العالمية، أن “حوالي عشرين دولة افتتحت بالفعل تمثيليات دبلوماسية في مدن الصحراء وستقوم دول أخرى بنفس الخطوة في الأشهر المقبلة، وهو ما يمثل نقلة نوعية مهمة لصالح الموقف المغربي”.

لوماتان

• الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يعبر عن دعمه لسيادة المغرب ووحدة ترابه على كامل أراضي الصحراء . عبر الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا، عن دعمه وتضامنه مع المملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية، مؤكدا سيادة المغرب على كامل أراضيه بالصحراء المغربية.ونقل بيان للاتحاد عن رئيسه سعود الحجيلان تأكيده لدعم الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا ، الذي يضم في عضويته اكثر من 40 مركزية نقابية موزعة على 30 دولة من القارتين ويوجد مقره في القاهرة، لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كأساس وحيد لحل عادل ودائم للصراع المفتعل في الصحراء المغربية.وشدد الحجيلان على أن الحكم الذاتي تحت لواء السيادة المغربية هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لهذا النزاع المفتعل.

اليوم المغربي

• تمديد فترة العمل بالتدابير التي تم إقرارها يوم الأربعاء 23 دجنبر لمدة أسبوع. قررت الحكومة تمديد فترة العمل بالتدابير التي تم إقرارها يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 لمدة أسبوع إضافي، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 13 يناير 2021 على الساعة التاسعة ليلا مع الإبقاء على الإجراءات الاحترازية.وذكر بلاغ للحكومة أنه “على إثر التطور الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد- 19) على الصعيد العالمي، وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس في بعض الدول المجاورة، وبناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا، قررت الحكومة تمديد فترة العمل بالتدابير التي تم إقرارها يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 لمدة أسبوع إضافي، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 13 يناير 2021 على الساعة التاسعة ليلا”. وأضاف البلاغ أنه سيتم كذلك الإبقاء على الإجراءات الاحترازية التي تشمل إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء، وحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، وكذا منع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة، مذكرا بأنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.

• موانئ المغرب.. صمود أمام الأزمة من أجل تعزيز الحضور على المستوى الدولي . تمثل الموانئ المغربية، باعتبارها رافعة مهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة ومحركا لتنافسية الاقتصاد الوطني، الحلقة الرئيسية ضمن السلاسل اللوجستية للمبادلات الخارجية. وتمثل الموانئ نقطة عبور جل المبادلات سواء بالنسبة للواردات أو الصادرات. ففي المغرب، تؤمن البنية التحتية المينائية 98 في المئة من المبادلات الخارجية للمملكة، وتشكل بالتالي قطاعا حيويا بالنسبة للاقتصاد الوطني. وبفضل تدبير شامل ومندمج للخطر الناجم عن تفشي جائحة كورونا، أبان قطاع الموانئ في المغرب عن مرونة وقدرة كبيرة على التكيف. ويتوقع أن يحقق النشاط نموا معتدلا بنسبة 3,6 في المئة في حركة الموانئ التابعة للوكالة الوطنية للموانئ، بحجم إجمالي يبلغ 95,4 مليون طن والذي من المرتقب أن يصل إلى 109,7 مليون طن بحلول عام 2025.

المساء

• مقترح قانون يمنع بيع المدارس الخاصة للمقررات و اللوازم المدرسية . لإنهاء الجدل المستمر الذي يرافق كل موسم دراسي بسبب اتجار المدارس الخاصة بالمقررات الدراسية واحتکارها، تقدم فريق حزب العدالة والتنمية بمقترح قانون يمنع هذه الممارسات غير القانونية. المقترح أشار إلى أن السنوات الأخيرة عرفت انتشار ظاهرة بيع الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية داخل المؤسسات الخصوصية أو لجوء هذه الأخيرة إلى التعاقد مع مكتبة واحدة بشكل حصري، وتوجيه أولياء التلاميذ نحوها، وهو الوضع الذي تسبب في احتکار مدارس خاصة لسوق الكتب والمقررات الدراسية، وبالتالي قطع أرزاق فئة مهمة من الكتبيين. ونبه المقترح إلى أن هذه الممارسات تخرق فصول القانون 06.00 المنظم للمدارس الخاصة كقطاع للخدمات في التربية والتعليم وليس للتجارة. المقترح نص على أنه يمنع على مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بيع الكتب والمقررات الدراسية واللوازم المدرسية على أن يعاقب بغرامة من 10 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم كل من أقدم دون ترخيص على فتح أو إدارة مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي او توسيع مؤسسة مرخص بإحداثها أو أضاف شعبا إليها، أو قام بإغلاق مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي قبل نهاية السنة الدراسية ما عدا في حالة وجود قوة قاهرة، أو عمد إلى تغيير البرامج والمناهج المرخص بها أو سلم دبلوما أو دبلومات خاصة بالمؤسسة أو مارس نشاطا تجاريا من قبيل بيع المقررات الدراسية واللوازم المدرسية.

• صندوق الكوارث يرمي تعويض ضحايا فيضانات البيضاء . قال صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية أنه مجند للقيام بمهامه عقب الاضطرابات الجوية التي عرفتها المملكة منذ 5 يناير الجاري، في حالة ما صنفت هذه الأحداث بأنها وقائع كارثية، بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة. وأوضح صندوق التضامن أن فرقه تجندت جنبا إلى جنب مع باقی الشركاء لجمع كل المعلومات حول هذا الحدث من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهمتها وفقا لمقتضيات القانون رقم 110-14. وأكد الصندوق أنه في حالة ما صنفت هذه الأحداث بأنها وقائع كارثية بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، وفقا لمقتضيات القانون المذكور أعلاه، فإن الضحايا المشار إليهم هم فقط من سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض يمنحه صندوق التضامن في حال غياب أي تغطية لهم من لدن جهات أخرى، في إطار الوقائع الكارثية المذكورة. وأشار الصندوق إلى أن الأمر يتعلق بالأشخاص الذين تعرضوا لإصابة جسدية تسببت فيها بشكل مباشر الوقائع الكارثية بما في ذلك الأشخاص الذين يشاركون في أعمال الإغاثة والإنقاذ والأمن المرتبطة بهذه الوقائع أو ذوي حقوقهم في حالة وفاة أو اختفاء هؤلاء الأشخاص، إضافة إلى أفراد الأسرة التي أصبح محل إقامتها الرئيس غير صالح للسكن لسبب مرتبط مباشرة بالوقائع المذكورة. كما يحق أيضا الحصول على التعويض الذي يمنحه الصندوق للأشخاص الذين ليسوا أعضاء في الأسرة المذكورة عندما يكون أزواجهم أو أطفالهم الذين يعيلونهم أعضاء في الأسرة المذكورة.

أخبار اليوم

• الداخلية تقاضي زيان. أفادت وزارة الداخلية بأنها قررت تفعيل المتابعة القضائية في مواجهة محمد زيان، من خلال تقديم شكاية أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وذلك تبعا للتصريحات والاتهامات الخطيرة التي أدلى بها في حق مؤسسة وطنية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “طبقا لمقتضيات دستور المملكة، لاسيما الأحكام المتعلقة بضمان حقوق المتقاضين أفرادا ومؤسسات، وفي إطار الحرص على تفعيل المقتضيات القانونية المؤطرة لدولة الحق والقانون، وتبعا للتصريحات والاتهامات الخطيرة التي أدلى بها محمد زيان في حق مؤسسة وطنية، فقد قررت وزارة الداخلية تفعيل المتابعة القضائية في مواجهة المعني بالأمر من خلال تقديم شكاية في الموضوع أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط”. وأضافت الوزارة أن “قرار وضع الشكاية يبقى مؤسسا على وقائع مادية واضحة تم من خلالها مهاجمة مؤسسات الدولة عبر الترويج لاتهامات وادعاءات باطلة، تقع تحت طائلة القانون الجنائي، خاصة من خلال ارتكاب جرائم إهانة موظفين عموميين بسبب قيامهم بوظائفهم وإهانة هيئة منظمة، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير”.

• القرض الفلاحي يدشن أولى وكالات ” الفلاحي كاش ” لعمليات الأداء . دشن القرض الفلاحي للمغرب، الجمعة الأخير، بمدينة تمارة، أولى وكالات فرعه الجديد المتخصص في عمليات الأداء، “الفلاحي كاش”، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي. وأوضح القرض الفلاحي للمغرب في بلاغ له ، أن افتتاح هذه الوكالة، التي تعتبر الأولى ضمن مجموعة من 50 نقطة بيع في طور الإطلاق، بداية فعلية لنشاط مؤسسة “الفلاحي كاش”، مؤسسة الأداء التابعة لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب التي تم إطلاقها مؤخرا. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه المؤسسة تهدف إلى تنويع خدمات ومنتجات المجموعة وذلك لمواكبة تنمية الاقتصاد الوطني بالعالم القروي وشبه الحضري عن طريق الإدماج المالي، مبرزا ، أن “الفلاحي كاش” سيوفر كل المنتجات والخدمات التي تقترحها مؤسسة للأداء، منها على الخصوص عمليات تحويل الأموال من وإلى جميع وكالات “الفلاحي كاش” ووكالات القرض الفلاحي للمغرب، فتح حسابات أداء، الإيداع والسحب النقدي من حساب للدفع.

الصحراء المغربية

  • الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعيد صياغة مهام وأهداف مرصد المهن والكفاءات . قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتعديل جذري لمسار مرصد المهن والكفاءات، من أجل إعادة تحديد مهامه، وإضافة أخرى جديدة. وأوضح الاتحاد، في بلاغ له الاثنين، أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة طموحة لإعادة تموقع مرصد المهن والكفاءات، وتكليفه بمهام جديدة مهيكلة، منها مواكبة ودعم القطاعات المهنية بفعالية وموثوقية، قصد تحديد احتياجاتها من حيث التكوين. وقال إن هذه الهيئة ستنكب مستقبلا على تجميع وترصيد البيانات اللازمة لاستشراف هذه الاحتياجات، إذ سيعمل المرصد على توفير الموارد اللازمة لتحديد التوجهات الاستراتيجية للقطاعات. وأكد أن هذه المرحلة تشكل انطلاقة جديدة في مواكبة المجموعات المهنية للدعم والاستشارة (GIAC) من أجل تمويل وتنفيذ إجراءات هندسية قطاعية (Actions d’Ingénieries Sectorielles) لصالح الفيدراليات القطاعية والفروع المهنية.

• “سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء أربع مصانع بالمغرب . تم، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيسهمان في إحداث 8300 منصب شغل، وذلك بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والمجموعتن اليابانيتين “سوميتومو” و”يازاكي”.ويتعلق البروتوكولان، اللذان جرى توقيعهما في حفل ترأسه الوزير مولاي حفيظ العلمي، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين.ويهم استثمار “يازاكي”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، والتي ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.بينما تعتزم مجموعة “سوميتومو” إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها، وهما (FCA) و( CNH Global)، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *