أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 20 يناير 2021

صحف 18:44 - 20 يناير 2021

ليبيراسيون

• المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي يعزز الدينامية الدولية الداعمة للمقاربة المغربية. أكد سفير المغرب لدى أستراليا، كريم مدرك، أن المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي انعقد مؤخرا، يأتي ليؤكد الدينامية الدولية الثابتة والداعمة للمقاربة المغربية. وأبرز مدرك، في مقال نشرته صحيفة “سيدني صن” الأسترالية الإلكترونية، أن المؤتمر الوزاري الداعم لمخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي انعقد بصيغة افتراضية، “يأتي ليؤكد الدينامية الدولية الثابتة لدعم المقاربة المغربية التي لم تخرج أبدا عن مبادئ الشرعية الدولية ومسار الأمم المتحدة”. وذكر الدبلوماسي المغربي أن 40 دولة من كافة القارات، منها 27 ممثلة على المستوى الوزاري، شاركت في مؤتمر دعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، مشيرا إلى أن هذا الدعم الدولي غير المسبوق لهذا المخطط، الذي تم تقديمه في عام 2007، “يمثل مقدمة لعصر جديد من السلم والازدهار بالمنطقة برمتها ونهاية لنزاع مفتعل خلق عمدا خلال الحرب الباردة بناء على حجج مضللة وبالية”.

• الطوغو تعبر عن “دعمها الكامل” لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. أعربت جمهورية الطوغو عن دعمها الكامل لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. وقال وزير الشؤون الخارجية الطوغولي، روبرت دوسي، في تصريح عقب مشاركته في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب: “موقفنا في الطوغو هو: من المهم جدا بالنسبة لنا أن نقول للجميع أن سيادتكم على منطقة الصحراء كاملة”. وأضاف الوزير الطوغولي “يجب أن ندعمكم. ويجب أن ن ظهر للجميع أن موقفكم هو موقفنا”، معربا باسم الرئيس فور غناسينغبي، عن “امتنانه العميق” للمغرب والولايات المتحدة للدعوة الى المؤتمر. وأشار الوزير الطوغولي، بهذه المناسبة، إلى أن بلاده أخذت علما بالقرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه. وتابع “قلنا في الطوغو أخيرا. أخيرا، لأنه يمكننا الآن الحديث عن السلام والأمن في بلدكم وفي منطقتكم”.

ليكونوميست

 • جماعات ترابية: نحو تدقيق النفقات. بعد الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد 19، يتعين على المنتخبين المحليين اعتماد سياسة تقشفية على مستوى النفقات. وقد وجهت وزارة الداخلية تعليماتها بهذا الخصوص، حيث تم إسناد عملية مراقبة نفقات رؤساء الجماعات الترابية من قبل الولاة والعمال. ويظل رؤساء الجماعات مدعوين إلى ترشيد تدبير نفقات التسيير، وتسريع سداد الديون المستحقة للمقاولات الصغيرة جدا، والصغرى والمتوسطة، والمفوضين ووكالات توزيع الماء والكهرباء. وباستثناء هذه الأولويات، فإنه لا يمكن اعتماد أي نفقات جديدة دون الحصول على الموافقة.

• صناعات ثقافية: نحو اعتماد مخطط استراتيجي! أكدت نائلة التازي، رئيسة فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، على ضرورة “وضع مخطط استراتيجي وطني لصناعتنا، مع جميع الشركاء المعنيين، وهو إجراء تم دمجه في إطار عقد البرنامج الموقع مع لجنة اليقظة الاقتصادية”. وبخصوص الدعم الذي تقدمه الفيدرالية للفاعلين الثقافيين، أشارت التازي إلى أن الفيدرالية تعمل على القضايا المتعلقة بتنظيم وبروز القطاع، والضرائب، والتشريعات، والتكوين المهني، وبطاقات الفنانين، وحقوق المؤلفين، والدينامية الجهوية، والتعاون والتكامل القطاعي. وقالت التازي، في حديث للصحيفة، إن “الفيدرالية تعمل، منذ ما يقارب سنتين، على الدفاع عن اعتماد رؤية خاصة بالقطاع”.

لوبينيون

• ظهور سلالة جديدة لكوفيد 19 يحيل إلى إمكانية العودة إلى التعليم عن بعد. بعد الحديث عن سرعة انتشارها بشكل كبير في صفوف الشباب والأطفال، هل يمكن أن تسبب السلالة الجديدة لكوفيد 19 في العودة إلى اعتماد التعليم عن بعد؟. هكذا، دفع الإعلان عن اكتشاف أول حالة إصابة بميناء طنجة المتوسط، إلى تمديد الإجراءات الاحترازية لمدة أسبوعين إضافيين. وأثار وصول هذه السلالة الجديدة إلى المغرب مخاوف من التوقف المبكر للتعليم الحضوري بالنظر إلى الانتشار القوي لهذه السلالة بين فئات الشباب. وعلى الرغم من أن العلماء أكدوا ثقتهم في نجاعة التلقيح لمواجهة السلالة الجديدة، إلا أن التأخر في الحصول عليه يجعل تحقيق المناعة الجماعية أمرا نسبيا.

• فيشر: الشراكة الأمريكية المغربية تظل اليوم “أقوى من أي وقت مضى”. أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب ديفيد فيشر، الاثنين بالرباط، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة. وقال فيشر، في ندوة صحفية، “أود أن أشكر جلالة الملك على الأسس التي أرساها لقيادة الصداقة الأمريكية المغربية نحو شراكة وثيقة جدا”. وأعرب الدبلوماسي الأمريكي عن “فخره واعتزازه ” بالعمل في بلد وصفه بأنه “واحد من أروع وأجمل البلدان، والأكثر مضيافا في العالم”، مذكرا بأن المملكة تعد ، فضلا عن ذلك ،”أحد أهم وأقدم أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية”. كما أعرب فيشر عن ارتياحه لمستقبل الشراكة الأمريكية المغربية، التي تعد اليوم “أقوى من أي وقت مضى”، و”لا يمكن إلا أن تزداد قوة ورسوخا “، مشيرا إلى أن “العلاقات بين البلدين ستكون بين أيادي أمينة”. وأكد فيشر أنه “مقتنع مئة بالمئة” بأن الإدارة الجديدة للرئيس القادم جو بايدن ستعين شخصا “مؤهلا للغاية لشغل منصب السفير”، وأن العلاقات الثنائية “ستنمو وتزدهر كما كان عليه الأمر خلال أكثر من قرنين من الزمن”.

البيان

 • تأشيرات.. مرافعة النائب الفرنسي-المغربي مجيد الغراب من أجل إفريقيا. لا زال الحصول على تأشيرة دخول إلى فرنسا، بغض النظر عن سبب السفر، يشكل أحيانا مهمة شاقة، لاسيما بالنسبة للمواطنين المنحدرين من بلدان إفريقية ومغاربية. فلعل هذا الوضع الذي لم يرق للنائب البرلماني الفرنسي-المغربي، مجيد الغراب، هو ما دفعه إلى القيام مؤخرا بعرض تقرير يروم تيسير هذه العملية، أمام لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية. وضمن هذا التقرير، الذي تمت صياغته بشكل مشترك مع سيرا سيلا، المنتخبة عن سين-ماريتيم، والمتخصصة في القضايا المتعلقة بالجاليات الإفريقية، قدم النائبان المنتميان لصفوف الأغلبية مرافعة حقيقية لصالح إفريقيا. وأوضح التقرير، الذي يحمل عنوان “من أجل سياسة جديدة للتأشيرات: فتح فرنسا في وجه من يجعلونها تشع”، أنه من بين 3,5 ملايين تأشيرة أصدرتها فرنسا في 2019، تم منح 10 في المئة فقط لمواطني إفريقيا جنوب الصحراء، على الرغم من الثقل الديموغرافي لهذه المنطقة من العالم والتاريخ المشترك الذي يجمعها بفرنسا.

• تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بالدار البيضاء، أن تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة. وأضاف بنعبد القادر، خلال محاضرة ألقاها بجامعة مونديابوليس، في موضوع “حكامة الإدارة القضائية”، أنه “لا يمكن الحديث عن النجاعة القضائية وتحديث المنظومة القضائية دون الحديث على إدارة قضائية تعتمد على موارد بشرية ذات كفاءة وتكنولوجيات حديثة لإرساء قواعد حكامة جيدة”. وأشار إلى أن تطوير مهام الإدارة القضائية، لا يستقيم دون ضمان الشفافية والفعالية وتفعيل آليات المحاسبة وتحقيق انتظارات المرتفق ووضعه في صلب اهتمامات المؤسسات القضائية. وسجل أن الإدارة القضائية، يجب عليها الانسلاخ من الثقافة السائدة، لكون المحاكم باعتبارها فضاء لممارسة السلطة القضائية وإصدار الأحكام فهي أيضا مرافق عمومية يتوافد عليها إلى جانب المتقاضين، عدد من المرتفقين ممن يرغبون في الحصول على خدمات إدارية.

رسالة الأمة

• المصلي: عدد العاملين الاجتماعيين يناهز 35 ألف عامل، 57 بالمئة منهم نساء. كشفت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، في كلمة لها خلال اجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، بمناسبة البدء في المناقشة التفصيلية لمشروع القانون 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، أن عدد العاملين الاجتماعيين يناهز 35 ألف عامل وعاملة حاليا. ويتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ما يقارب 45 ألف عامل في أفق سنة 2025، وأن 57 بالمئة من العاملين الاجتماعيين هم نساء، مما يعطي الانطباع أن العمل الاجتماعي في المغرب هو في الأغلب مهمة نسائية. وتابعت أن أغلب العاملين الاجتماعيين يشتغلون لحساب القطاع الجمعوي (أكثر من 60 بالمئة)، لاسيما الجمعيات التي تتولى تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية (نحو 12 ألف عامل اجتماعي). وأشارت المصلي إلى أن الحاجة إلى هذا المشروع يمليه التطور الاقتصادي والاجتماعي وما أفرزه من أوضاع صعبة وإشكالات ذات العلاقة بالتنمية والمشاركة الاجتماعية والاستقلالية في أبعادها الحقوقية وشروطها الموضوعية، متابعة أن هذه التغيرات تجعل من العامل الاجتماعي فاعلا أساسيا في إنجاح ورش إصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية.

• “سينوفارم” تؤكد أن السلالات الجديدة لكوفيد-19 لن تؤثر على مفعول لقاحها. أكدت شركة “سينوفارم” الصينية للصناعات الدوائية أن سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لن تؤثر على مفعول لقاحها. وقال يانغ شياو مينغ، رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ”سينوفارم”، خلال لقاء صحفي عقد نهاية الأسبوع المنصرم، “نحن نعلم على وجه اليقين أن اللقاح الذي طورناه يجب أن يوفر الحماية من جميع سلالات فيروس كورونا الجديد”. وأضاف أنه “خلال عملية البحث والتطوير، قمنا باختبار فعالية اللقاح ضد السلالات المستخرجة من مناطق مختلفة. وقد أظهرت البيانات بوضوح أنها يمكن أن تحفز الحماية ضد جميع السلالات”. وتابع “لقد أجرينا أيضا اختبارات تحييد على مصل الدم المحصن للمتطوعين الذين شاركوا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان اللقاح يمكن أن يحفز الحماية ضد السلالات من مناطق مختلفة، وهو فعال”.

أوجوردوي لوماروك

• دخول السلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد إلى المغرب. رسميا، المغرب يسجل أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد. هذه الحالة رصدت بميناء طنجة- المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا. المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء. وقد تم الإعلان عن ذلك مساء الاثنين من قبل وزارة الصحة، التي أكدت في بلاغ لها أن المريض والمخالطين يتم علاجهم وفق البروتوكول الصحي المعمول به على المستوى الوطني.

• بيدرو سانشيز: المغرب يكتسي “أهمية كبرى” بالنسبة لمصالح إسبانيا. أكد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، على الطابع الاستراتيجي لعلاقات بلاده مع المغرب، مشيرا إلى أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل من شأنه أن يساهم في دعم وتعزيز الشراكة الثنائية القوية. وقال بيدرو سانشيز، الذي كان يتحدث أمس بمناسبة المؤتمر الرابع للسفراء الإسبان المعتمدين في الخارج، أن المغرب “يحظى بأهمية كبرى وأساسية بالنسبة لمصالح إسبانيا”. وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية في هذا السياق، أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين البلدين، والمقرر عقده في فبراير المقبل، سيشكل مناسبة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية.

الأحداث المغربية

• إسكان.. الأولوية ستعطى للأقاليم الجنوبية. قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، بالعيون، إن الوزارة عازمة على تفعيل توازنها المجالي خلال 2021 من أجل إعطاء الأولوية في برامجها للأقاليم الجنوبية. وأوضحت بوشارب، خلال لقاء حول “خطة إقلاع قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة” بجهة العيون – الساقية الحمراء، أن الوزارة اتخذت إجراءات في إطار مساهمتها في تنمية الأقاليم الجنوبية من أجل ضمان إقلاع حقيقي للقطاع، باعتباره قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأضافت أنه تمت بلورة مقاربات جديدة لتعزيز وتحسين مؤشرات القطاع، في إطار مقاربة تشاركية، بغية تطوير قطاع التعمير وإعداد التراب الوطني واستدامة نتائجه، وذلك من خلال اقتراح تدابير مبتكرة تأخذ بعين الاعتبار المستجدات التي تعرفها الجهة، وتلك التي جاء بها قانون المالية 2021.

• الأحرار: أكاديمية لفائدة المنتخبين. أعلن حزب التجمع الوطني للأحرار، عن إطلاق مبادرة “أكاديمية التجمع الوطني للأحرار”، وهي عبارة عن بوابة الكترونية موجهة لقواعد الحزب، والتي سيستفيد منها في مرحلة أولى المرشحون للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وحسب بلاغ للحزب فإن هذه المبادرة أعلن عنها رئيس الهيئة السياسية، عزيز أخنوش، بمعية أعضاء اللجنة المكونة من أعضاء المكتب السياسي والمسؤولة عن تطوير هذه المبادرة، خلال ندوة صحفية نظمت بمقر الحزب بالرباط. وأكد أخنوش، في كلمته بمناسبة هذا اللقاء، على أن هذه المبادرة تؤكد على أهمية الرقي بالعمل السياسي وتدبير الشأن العام، وتجديد آليات الاشتغال. وشدد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار على أهمية هذه المبادرة من حيث مساهمتها في تكوين منتخبين على دراية كافية بواجباتهم وبسبل التفاعل مع المواطنين، بالإضافة لحث المرشحين على تخليق الحملة الانتخابية وحسن تدبيرها، واكتساب المعارف عندما يتعلق الأمر بتحمل المسؤولية وتدبير المجالس المنتخبة.

العلم

• “جون أفريك” تتوقع التعافي الاقتصادي للمغرب. كتبت مجلة “جون أفريك”، أن المغرب يمكنه استشراف العام 2021 بـ “اطمئنان” من خلال المراهنة على “عودة سريعة” للنمو، بمعدل 4,9 في المئة اعتبارا من هذه السنة، وتخفيف العبء على عجز الميزانية بـ 7,5 و6,5 في المئة. وأوضحت المجلة، في مقال بعنوان “المغرب: عودة الدولة الحامية؟”، أن هذا الانتعاش سيدعمه النموذج التنموي الجديد الجاري بلورته، ومختلف الإصلاحات العميقة التي ستتمخض عنه. فإذا كان وباء كورونا قد زعزع الأجندات، بما في ذلك داخل اللجنة الملكية المدعوة إلى إعداد ميثاق اجتماعي واقتصادي جديد للسنوات الخمسة عشر القادمة، فإن المغاربة “فوجئوا بمعاينة عودة ظهور دولة حامية، مرنة وفعالة”، خبرت كيف تدبر تداعيات الأزمة الصحية بـ “سلاسة”. وذكرت “جون أفريك” أنه “بمجرد ظهور الحالات الأولى لكوفيد-19، تم فرض حجر صحي عام”، مسجلة أنه للحيلولة دون فقدان الغالبية الكبرى من العائلات لدخلهم، نفذت المملكة “أكبر عملية تحويل نقدي في تاريخها، من خلال توزيع مداخيل شهرية على خمسة ملايين أسرة تعيش في القطاع غير المهيكل، إلى جانب أزيد من مليون موظف وجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل بشكل مؤقت”.

• جهة الشرق: استفادة أزيد من 1100 حامل مشروع من برنامج “انطلاقة”. أعلن المركز الجهوي للاستثمار بالشرق عن استفادة 1103 حامل مشروع من برنامج “انطلاقة” خلال سنة 2020 على مستوى الجهة. وأوضح مدير المركز الجهوي للاستثمار، محمد صبري، حسب بلاغ للمركز، أن هذه المشاريع تهم أساسا منتج “ضمان انطلاق” الذي شمل 967 مشروعا بتمويل يفوق 157 مليون درهم، بينما مكن منتج “ضمان انطلاق المستثمر القروي” من إنجاز 136 مشروعا بما مجموعه 19 مليون درهم. وتتوزع هذه المشاريع على مجموعة من القطاعات، أبرزها التجارة والتوزيع (367 مشروعا)، والصناعة (178 مشروعا)، والفلاحة (156 مشروعا)، والخدمات (138 مشروعا)، والبناء والاشغال العمومية (96 مشروعا)، والنقل والمواصلات (63 مشروعا) وقطاعات أخرى (105 مشاريع). بالموازاة مع ذلك، قام المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق بتنظيم حملات خاصة ودورات تكوينية عن بعد في عدة مجالات مكنت من مواكبة وتتبع 373 حامل مشروع في ما يخص الحصول على معلومات حول برنامج “انطلاقة”، وإنجاز دراسة الجدوى، وهيكلة المشاريع، والحصول على التراخيص، والحصول على محل للإنجاز المشروع، وكذا المساعدة في تكوين ملف القرض.

الاتحاد الاشتراكي

 • مندوبية التخطيط: عودة المغرب إلى الحجر لشهر ونصف ستؤدي إلى تراجع النمو ب5.1 بالمئة. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، ضمن نشرة أصدرتها، عن مجموعة سيناريوهات لتطور جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، إذ وضعت جملة فرضيات تخص تأثيرها على توقعات النمو خلال 2021 بالمغرب. وأوضحت المندوبية، في نشرتها هذه التي خصصتها لعرض مقاربة تأثير كوفيد 19 ووقع تدبير الجائحة على النمو، أنه في السيناريو “المتفائل” (الفرضية الأولى)، حيث تم الأخذ في الاعتبار تأثير عملية التلقيح بالخصوص، فالعدد الإجمالي الإضافي للإصابات بالعدوى لسنة 2021 سيكون في حدود 20 في المئة مما تم تسجيله خلال 2020، ما يعادل 80 ألف حالة، وفي حال عدم فرض ولو يوم واحد من الحجر العام، سيكون التأثير على النمو ضعيفا (ناقص 0,4 في المائة)، وهو ما سيجعل النمو في 2021 يحافظ على معدل يناهز 4,2 في المائة. وأضافت أنه في السيناريو المعاكس، تكرار وضعية مماثلة لـ 2020 (هنا افتراض إقرار مدة شهر ونصف من الحجر في السنة)، سيكون التأثير ناقص 5,1 في المئة من النمو، وسيؤدي إلى نمو سلبي حدد في ناقص 0,5 في المئة.

• توقيف 12 شخصا بمكناس، من بينهم صيدلي، بتهمة الاتجار غير المشروع في الأقراص الطبية المخدرة. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي ومساعدته ومستخدم في شركة للأدوية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في الأقراص الطبية المخدرة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط مساعدة الصيدلي وشقيقته وسائق سيارة أجرة في حالة تلبس بتسليم شحنة من الأقراص الطبية المخدرة لشخص متورط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك قبل أن تسفر إجراءات البحث المتواصلة في هذه القضية عن توقيف الصيدلي ومستخدم في شركة للأدوية كان يتلاعب في طلبيات هذا النوع من العقاقير الطبية المخدرة، علاوة على ضبط خمسة أشخاص آخرين يشتبه في ارتباطهم بأعمال المشاركة في عمليات ترويج الأقراص المهلوسة. وأسفرت عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز 24.074 قرص طبي مخدر، وثلاثة أسلحة بيضاء من الحجم الكبير وهواتف محمولة وسيارتين، علاوة على مبلغ يناهز 150 ألف درهم يشتبه في كونه كان موجها لتمويل عملية اقتناء هذه الشحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

Maroc le Jour

• كوفيد 19.. تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية لمدة أسبوعين إضافيين. قررت الحكومة، تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها يوم 13 يناير 2021 لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك ابتداء من يومه الثلاثاء 19 يناير 2021 على الساعة التاسعة ليلا. وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي على إثر التطور الوبائي لفيروس كورونا – كوفيد19 على الصعيد العالمي وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس في بعض الدول المجاورة، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء والحد من انعكاساته السلبية. وأضاف البلاغ أن هذا القرار يأتي كذلك بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا -كوفيد19.

• نسبة ملء حقينات السدود بالمملكة تبلغ حاليا 44.8 بالمئة. أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأن نسبة ملء حقينات السدود بالمملكة عرفت خلال الفترة ما بين فاتح و13 يناير الجاري تحسنا ملحوظا، إذ انتقلت من 37 بالمئة في فاتح يناير 2021 إلى 44.8 بالمائة حاليا، أي ما يعادل 7.19 مليار م3 كمخزون إجمالي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول تأثير التساقطات المطرية المسجلة من فاتح إلى 19 يناير 2021 على الحالة الهيدرولوجية بالمملكة، أن التساقطات المطرية المهمة التي همت معظم جهات المملكة، نتجت عنها واردات مائية مهمة بحقينات السدود، تقدر بحوالي 1406 مليون م3 إلى غاية 19 يناير الجاري.

لوماتان

• المبعوث الأمريكي لمكافحة معاداة السامية يشيد ب”رؤية السلم” التي يتبناها جلالة الملك. أشاد المبعوث الأمريكي الخاص بمراقبة ومكافحة معاداة السامية، إيلان كار، ب”رؤية السلم” التي يتبناها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار التقدم المحرز نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط. وأوضح إيلان كار، في كلمة له بمناسبة لقاء افتراضي، عقد مؤخرا، وتميز بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مكافحة معاداة السامية والإسلاموفوبيا مع جمعية (ميمونة)، أن رؤية جلالة الملك تقوم على “المودة بين اليهود والعرب وبين الديانتين الإسلامية واليهودية”. وتهدف مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها إيلان كار ومؤسس ورئيس جمعية (ميمونة)، المهدي بودراع، أساسا، إلى “بلورة وتنفيذ برامج تهدف إلى تعزيز الاحترام المتبادل والتقدير والتعايش بين العرب واليهود ودولهما، وبين جميع الأديان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وبموجب هذا الاتفاق، يمكن لهذه البرامج أن تنبني على المناهج الدراسية في المغرب، أول دولة في المنطقة تدرج التاريخ والثقافة اليهوديتين في كتبها المدرسية.

• اليمن يجدد دعمه لمغربية الصحراء. أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مباحثات، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الجمهورية اليمنية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن بوريطة جدد تهنئته لنظيره اليمني بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين، معربا عن ترحيب ودعم المملكة المغربية للحكومة اليمنية الجديدة. كما أعرب عن الأمل في أن تتمكن هذه الحكومة من القيام بمهامها في أحسن الظروف، بما يخدم مصالح الشعب اليمني الشقيق ورفع المعاناة عنه. وأشار البلاغ إلى أن هذا الاتصال كان مناسبة أكد فيها بوريطة دعم الجهود والمساعي الدولية التي تروم الحفاظ على وحدة اليمن واستقراره وسيادته الوطنية.

اليوم المغربي

• العثماني: البعض لجأ إلى المضاربة لشراء اللقاحات بخمسة أضعاف ثمنها. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب على أتم الاستعداد لإنجاح عملية التلقيح ضد فيروس ” كوفيد 19 ” التي ستنطلق بمجرد التوصل باللقاح. وقال العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول “الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا” في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن “المملكة على أتم الاستعداد لإنجاح هذه العملية، حيث ستعطى الانطلاقة الرسمية للحملة بمجرد التوصل باللقاحات”، مشيرا إلى أن الجهات المختصة تتابع الموضوع يوميا مع المزودين. وأوضح رئيس الحكومة أن “القدرة الإنتاجية للقاح في العالم محدودة مقابل حجم الطلب الكبير، حيث رغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي فالشركات المصنعة تسارع الزمن لتلبية الطلب العالمي الذي يصل إلى 10 مليارات جرعة”، مفيدا بأنه من الطبيعي أن تقوم الدول المطورة للقاحات باقتناء أولى الجرعات المنتجة لنفسها، كما أن البعض لجأ إلى المضاربة من أجل شراء اللقاحات بأثمنة تتجاوز ضعفها بخمس مرات، أو أكثر”.

• السلطات العمومية تعبر عن رفضها المطلق لتقرير “هيومن رايتس ووتش”. عبرت السلطات العمومية، عن رفضها المطلق للجزء المخصص للمغرب من التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” 2021. وعبرت السلطات العمومية، على إثر صدور التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” 2021، عن رفضها المطلق للجزء المخصص للمغرب من هذا التقرير، بالنظر إلى استمرار المنظمة المذكورة في نهجها غير السليم لتقييم وضعية حقوق الإنسان بالمغرب متجاوزة بشكل مقصود أهم الضوابط المنهجية والمعايير المتعارف عليها في عمل المنظمات غير الحكومية كالحياد والموضوعية. وقالت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، في بلاغ لها، إن السلطات العمومية، إذ تسجل إعادة توظيف “هيومن رايتس ووتش” مرة أخرى لخطاب حقوق الإنسان في الترويج لمغالطات وافتراءات تجسد مواقف سياسية بشأن الصحراء المغربية ما فتئ الواقع الميداني والتطور الدولي يؤكد تجاوزها وزيفها، ولا سيما قرارات مجلس الأمن الأخيرة، تؤكد الحرص الشديد للمملكة على التزامها بالمسار الأممي ودعمها للجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي، مبني على التوافق، في ظل الاحترام الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها.

المساء

• عزيز رباح: إجراء 3400 عملية مراقبة لمحطات الوقود خلال سنة 2020. أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أنه تم إجراء 3400 عملية مراقبة لمحطات الوقود خلال سنة 2020. وأبرز رباح، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “جودة المحروقات المروجة بالمغرب”، أن 61 محطة تمت إحالة ملفها على القضاء، والعقوبات تتراوح ما بين غرامات مالية أو توقيف مؤقت أو نهائي. وعلاقة بطلب إخضاع المحروقات المروجة بالمغرب لخبرة وطنية أو دولية للتأكد من مطابقتها للمعايير المعمول بها دوليا، قال رباح إن هناك إصلاحات كبيرة بوشرت في القطاع، مضيفا أن القانون المتعلق بالمحروقات يفرض مراقبة جودة النفايات التي تتم من خلال 5 مختبرات، في أفق إنجاز مختبر جديد لجودة المحروقات ب 10 ملايين درهم. وتابع رباح أن التكنولوجيا تسمح بمراقبة الجودة وتتبع النشاط منذ لحظة الوصول إلى الميناء، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بطلب عروض لاختيار شركة مختصة في هذا المجال. وقال المسؤول الحكومي “نحن بصدد إعداد مشروع قانون جديد ينص على التنافسية، وهناك شركات جديدة دخلت قطاع المحروقات ومحطات من نوع جديد، وهناك شركات أخرى آتية، كنتيجة لتبسيط المساطر وفتح المجال للاستثمار.

• كورونا يتسبب في انخفاض تسجيل الطلبة الأجانب بالجامعات المغربية. تسببت جائحة “كورونا في انخفاض ملحوظ في تسجيل الطلبة الأجانب بالمغرب، خاصة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بالجامعات المغربية، بعدما كان يتم تسجيل أزيد من 6 آلاف طالب أجنبي جديد كل عام. ذلك ما كشفه مدير التعاون والشراكة بوزارة التربية الوطنية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، الذي أكد في الآن نفسه أن المملكة المغربية قررت تعلیق قبول الطلبة الأجانب لهذا العام الدراسي. وعزا القرار إلى الوضعية الوبائية العالمية المسجلة ما بين ماي وشتنبر الماضيين وهي فترة انطلاق عملية التسجيل للطلبة الأجانب. وأوضح المصدر ذاته أن المغرب هو إحدى الوجهات الأكاديمية الأكثر إقبالا من طرف الطلاب المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن الجامعات المغربية تستقبل، مع كل سنة جامعية جديدة، أزيد من 6 آلاف طلب تسجيل، نحو 80 في المئة منها من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

بيان اليوم

• الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة (مينا). أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن استجابة المغرب لجائحة كوفيد-19، مكنته من التموقع ضمن البلدان الرائدة على مستوى القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وأضافت المندوبية، في مذكرة حول مقاربة تأثير الجائحة وتأثيرات تدبيرها على النمو، أن المغرب بذل جهدا كبيرا من حيث اليقظة والاستجابات الاجتماعية والاقتصادية والتدابير الصحية، كما أن التوازن المعتمد في ما يتعلق بسياسة الفحص والتتبع والاستثمار في المعدات والرعاية الصحية والدعم الاقتصادي، مكنت من تصنيف استجابة المغرب ضمن البلدان الرائدة في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأشارت إلى أن هذه المذكرة، المستوحاة من نظام وضعته كلية السياسة العامة بجامعة أوكسفورد بهدف تقييم الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة انتشار الوباء، تحدد أن هذه التقييمات ناجمة عن قياس متوسط الإصابة بالمغرب (من 1 أبريل إلى 21 دجنبر 2020) لمختلف مؤشرات “أوكسفورد” بناء على (مؤشر الحجر والصحة: 67.5، مؤشر الدعم الاقتصادي 67.8 ومؤشر الإجراءات الاحترازية 73.6).

• هيئات القطاع المالي الثلاث تجتمع لأجل مكافحة الرشوة. عقدت هيئات القطاع المالي الثلاث، بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بشراكة مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، اجتماعها السنوي، وذلك في إطار اتفاقية التعاون في مجال الوقاية من الرشوة في القطاع المالي ومحاربتها التي وقعتها المؤسسات الأربع في نونبر 2019. وأوضح بلاغ مشترك للهيئات الأربع أن هذا الاجتماع الذي عقد بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة الرشوة، خصص لتدارس حصيلة تنفيذ الاتفاقية المذكورة برسم سنة 2020، وكذا اعتماد خارطة الطريق لسنة 2021. وأشار المصدر ذاته إلى أن سنة 2020 شهدت تنظيم حملة تحسيسية واسعة النطاق حشدت أكثر من 300 من مسيري وممثلي القطاع المالي بكل مكوناته (مؤسسات الائتمان، الفاعلون في سوق الرساميل، شركات التأمين وإعادة التأمين)، وإطلاق المشروع المتعلق بإعداد خارطة مخاطر الرشوة في القطاع البنكي، وكذا إنجاز أنشطة ترمي إلى تقاسم التجارب بين الأطراف الأربعة، لاسيما من خلال إحداث فضاء للتبادل الإلكتروني مخصص لهذا الغرض.

أخبار اليوم

• بنك المغرب: تراجع احتياجات البنوك من السيولة إلى 83,4 مليار درهم. أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة تراجعت إلى 83,4 مليار درهم، في المتوسط الأسبوعي، خلال شهر دجنبر المنصرم، مقابل 95,2 مليار درهم شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يناير 2021، أن هذا التراجع يعكس، بشكل خاص، تحسن احتياطيات الصرف. وأضاف المصدر ذاته أن بنك المغرب قام بضخ ما مجموعه 97,3 مليار درهم، منها بالأساس 42,4 مليار درهم عبر التسبيقات لمدة سبعة أيام، و19,6 مليار درهم في شكل عمليات لإعادة الشراء، و29,1 مليار درهم عبر القروض المضمونة، و6,2 مليار درهم برسم عمليات مبادلة الصرف، مشيرا إلى أن معدل سعر الفائدة بين البنوك استقر عند 1,50 في المائة، في ظل هذه الظروف.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب: إطلاق مؤشر قياس أداء القطاع الخاص. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن إطلاق النسخة الرابعة من (باروميطر) دراسته لقياس مؤشرات “أداء القطاع الخاص”، بشراكة مع (Inforisk) الرائد المغربي في مجال اقتصاد البيانات. وذكر الاتحاد في بلاغ له، أن هذه الدراسة تعتبر فرصة إضافية للجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص من أجل تحليل التوجهات الرئيسية المتعلقة بنشاط المقاولات المغربية، لاسيما في ظل الأزمة الحالية. وحسب البلاغ، فإن الأمر يتعلق أيضا بالتتبع المنتظم لعدد من مؤشرات مثل تطور رقم المعاملات، والتوظيف، والتمويل وآجال الأداء. كما تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على أداء الفاعلين في منظومة ريادة الأعمال، علاوة على توجيه الأولويات من أجل تنزيل تدابير مواكبة ودعم المقاولات، والقطاعات.

الصحراء المغربية

• لوموند: باعترافها بمغربية الصحراء، الولايات المتحدة لم تقم سوى بالقول بصوت عال ما يدور في خلد دول أخرى ومجلس الأمن . أكد رشيد لزرق، الأستاذ الفخري في القانون الدولي، ضمن افتتاحية نشرتها يومية “لوموند”، أن الولايات المتحدة عندما أكدت في 10 دجنبر أن حل مشكل الصحراء يتجلى في مخطط الجهوية الموسعة، في إطار السيادة المغربية، فإنها لم تقم سوى بالقول بصوت عال ما يدور في خلد الدول الأخرى وأيضا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال الأكاديمي المغربي في عمود نشر على الموقع الإلكتروني للصحيفة الفرنسية، بعنوان “الصحراء.. الأمم المتحدة تؤيد حل الحكم الذاتي الموسع المقترح من طرف المغرب”، أنه منذ تأييد الرئاسة الأمريكية لمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب بشأن الصحراء، أعرب عدد مما يسمى بـ “المدافعين عن حق السكان الصحراويين في تقرير المصير” في الصحافة، عن مخاوفهم، وهي “الآراء التي غالبا ما تغذيها الأكاذيب وتستند إلى جهل واضح بتاريخ مشكلة الصحراء”. وذكر لزرق، الذي تطرق لمختلف المراحل، والخطوات المتخذة، والجهود المبذولة من طرف المملكة منذ حصولها على الاستقلال من أجل استكمال وحدتها الترابية، بأنه “من خلال ربط أراضي الصحراء بإيفني، اعترفت الأمم المتحدة بشكل لا غبار عليه، بسيادة المغرب على هذه المنطقة، غير أن إسبانيا وافقت على الشروع في المفاوضات حول إيفني، ما مكن من تحريرها في العام 1969، وأخر ذلك بالنسبة للصحراء”.

• طاقات متجددة: إطلاق برنامج لتمويل مشاريع البحث المشتركة والمبتكرة بقيمة 17.2 مليون أورو. انخرطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج الأوروبي للبحث LEAP – RE، الذي يهدف إلى تمويل مشاريع البحث المشتركة والمبتكرة المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة. ويندرج هذه البرنامج، في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار مع دول الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي في ميدان الطاقات المتجددة. وحسب معطيات القطاع التعليم العالي والبحث العلمي، جرى رصد ميزانية إجمالية قدرها 17.2 مليون أورو لهذا البرنامج الذي يضم 13 دولة، منها 8 دول من الاتحاد الأوروبي، و5 دول من الاتحاد الإفريقي، من بينها المغرب. وذكرت المعطيات ذاتها أنه جرى تحديد موعد إطلاق طلب العروض يوم 15 يناير الجاري، على أن يكون يوم 1 أبريل آخر أجل لتقديم المشاريع المقترحة الأولية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *