أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 09 مارس 2020

صحف 10:24 - 9 مارس 2021

  * أوجوردوي لو ماروك:

• قطار الهيدروجين: “ألستوم” في اتصال مع المغرب؟ هل سينضم المغرب إلى النادي الضيق للدول التي تستخدم قطارات الهيدروجين؟ على أي حال، فإن الصحافة الفرنسية تحدثت عن اتصالات مع العملاق الفرنسي في الصناعة السككية (ألستوم). وفي هذا الصدد، كشفت يومية “لوموند” عن معلومات قبل أيام قليلة تهم الطلبيات الأولى المتعلقة بقطار الهيدروجين. ويمثل هذا الأخير اليوم قفزة نوعية في مجال النقل السككي بأوروبا وفي العالم. ونقلت الصحيفة الباريسية عن ابراهيم سوا، المسؤول عن منصة القطارات الإقليمية في “ألستوم”، قوله إن زبناء محتملين في المملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا والمغرب أبدوا اهتمامهم. تجدر الإشارة إلى أن هذه القطارات تستخدم تقنية بدون انبعاثات كربونية.

• أكادير: الإعلان عن طلب لإبداء الاهتمام من أجل مواكبة الفنادق المستهدفة. تعتزم شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة وضع نظام مواكبة الفنادق بعد الحصول على موافقة مبدئية لتجديد وتأهيل منشآتها. ويندرج تجديد فنادق وجهة أكادير سوس ماسة ضمن الأوراش الرئيسية المفتوحة حاليا من طرف الشركة، والتي كانت موضوع طلبين لإبداء الاهتمام موجهة لمالكي ومسيري المؤسسات الفندقية لأكادير الراغبة في الاستفادة من الدعم المخصص لتجديد وتأهيل مؤسساتهم. ولضمان نجاح هذه العملية، أطلقت الشركة، خلال الأسبوع الأخير، طلبا لإبداء الاهتمام من أجل وضع نظام مواكبة فنادق أكادير بغية التجديد وتأهيل البنيات الفندقية المستهدفة.

 * ليكونوميست:

• مهمة استطلاعية حول البنوك : استئناف الاجتماعات بالبرلمان. استأنف أعضاء المهمة الاستطلاعية البرلمانية حول البنوك ومؤسسات القروض اجتماعاتهم. فبعد سلسلة من الاجتماعات، لا سيما مع وزير المالية، ووالي بنك المغرب، ورئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، ومدير مكتب الصرف، برمج هؤلاء النواب اجتماعات جديدة اليوم باللجنة المالية بمجلس النواب مع كل من رئيس الجامعة الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب، والمدير العام للجامعة المغربية لشركات التأمين وكذلك مع رئيس الجامعة المغربية لغرف التجارة والصناعة.

• المرصد الوطني للتنمية البشرية يبحث في التمييز متعدد الجوانب الذي يطال النساء. سيقدم المرصد الوطني للتنمية البشرية اليوم نتائج دراسته حول التمييز متعدد الجوانب الذي يطال النساء في المغرب. وتسلط هذه الدراسة الضوء على أوجه عدم المساواة التي تعاني منها المرأة، على مستوى مختلف مؤشرات أهداف التنمية المستدامة. وفي هذا الصدد، أكد المرصد أن مقاربة التمييز متعددة الجوانب مكنت، لأول مرة في المغرب، من تسليط الضوء على الفوارق بين مختلف فئات النساء.

لوبينيون:

• الفنيدق: وحدة صناعية لتدوير النسيج تشرع في الإنتاج بيد عاملة من ممتهني التهريب المعيشي. شرعت إحدى الشركات المتخصصة في تدوير النسيج بمدينة الفنيدق في نشاطها الإنتاجي بتشغيل 200 عامل وعاملة من ممتهني التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة سابقا. وسهرت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على عملية توقيع عقود عمل غير محددة المدة لفائدة 200 عامل، 190 من بينهم نساء، من المتضررين من جائحة فيروس كورونا ومن الركود الاقتصادي الذي تعاني منه المنطقة عقب إغلاق معبر باب سبتة. وتشكل هذه الوحدة الصناعية، التي انطلق الإنتاج بها بشكل فعلي، نموذجا لتنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان. وينتظر أن تشغل الشركة أكثر من ألف عامل وعاملة بعد الانتقال إلى المقر الجديد الذي يجري بناؤه بمنطقة الأنشطة الاقتصادية.

• تعزيز العرض الصحي بإقليم آسفي بمركزين لتصفية الدم. سيتعزز العرض الصحي، على صعيد إقليم آسفي، بمركزين صحيين لتصفية الدم بكل من الجماعة الترابية حد حرارة وجمعة سحيم، وذلك بغرض توسيع العرض الصحي وتجنيب مرضى القصور الكلوي عناء التنقل إلى مدينة آسفي للاستشفاء. وهكذا، أعطى عامل الإقليم، الحسين شاينان، مؤخرا بجماعة حد حرارة، انطلاقة أشغال بناء مركز لتصفية الدم بمواصفات عالية الجودة بغرض توفير حصص التصفية لفائدة مرضى القصور الكلوي المتواجدين بالمناطق القروية المجاورة للجماعة. وبالجماعة الترابية جمعة سحيم، وقف عامل الإقليم والوفد المرافق له على ورش بناء مركز لتصفية الدم الذي انتهت به الأشغال ودخل مرحلة التجهيز، على أن يشرع في تقديم خدماته الصحية لفائدة مرضى القصور الكلوي بعد مضي ثلاثة أشهر على أبعد تقدير.

ليبيراسيون:

• الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة في صميم الأهداف الرئيسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. اعتبرت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة تعد في صميم الأهداف الرئيسية للمبادرة. وأوضحت التنسيقية، في بلاغ لها بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، أن تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة تعد “في صميم الأهداف الرئيسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما أشار إلى ذلك جلالة الملك محمد السادس في خطابه التأسيسي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم الأربعاء 18 ماي 2005 “. وأشار البلاغ إلى أن اليوم الدولي للمرأة، الذي يحتفل به سنويا، يعد فرصة لتعزيز الكفاح من أجل حقوق المرأة، وللتذكير بأهمية الالتزام المستمر للحد من أوجه عدم المساواة التي تواجهها، وتحسين حالة هذه الفئة، بهدف تحقيق تنمية بشرية مستدامة ومنصفة.

• التجاري وفا بنك “أفضل بنك استثمار في المغرب” لسنة 2021. أعلن التجاري وفا بنك أن المجلة الأمريكية الشهيرة غلوبال فينانس، منحت هذه المؤسسة البنكية لقب “أفضل بنك استثمار في المغرب خلال سنة 2021″، وذلك ضمن تصنيفها لأفضل بنوك استثمار برسم السنة الجارية. وذكر التجاري وفا بنك، في بلاغ له، أن رؤساء تحرير غلوبال فينانس، مع مساهمة لخبراء القطاع، اعتمدوا سلسلة من المعايير لتقييم المشاركات المقدمة: حصة السوق، وعدد المعاملات وحجمها، والخدمة والنصائح، وقدرات الهيكلة، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة لمواجهة شروط السوق، والابتكار، والتسعيرة، وخدمة ما بعد البيع، والسمعة في السوق. وبهذا الخصوص، صرح مدير تحرير غلوبال فينانس جوزبف غيارابوتو، قائلا “لتلبية الانتظارات العامة في قطاعات متعددة عبر العالم، سيضطلع بنوك الاستثمار بدور رائد في إنعاش الاقتصاد الوطني بعد الجائحة “، مضيفا أن المقاولات أصبحت أكثر من أي وقت مضى في حاجة لفهم الخصوصيات والكفاءات التي يقدمها بنك الاستثمار. وبناء عليه، تعتبر جوائز غلوبال فينانس “دليلا قيما”.

الاتحاد الاشتراكي:

• ارتفاع حظيرة المشتركين في خدمة الإنترنت بنسبة 17 بالمائة خلال سنة 2020. أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن حظيرة المشتركين في خدمة الإنترنت (الثابت والمتنقل) سجلت ارتفاعا سنويا فاق نسبة 17 بالمئة، بـ 29،80 مليون مشترك خلال سنة 2020، لتصل نسبة النفاذ إلى ما يقارب 83 بالمئة. وأوضح بلاغ للوكالة، حول نمو الحظائر والارتفاع في استهلاك المعطيات على الإنترنت، أن خدمة الإنترنت المتنقل عرفت ارتفاعا في عدد المشتركين تجاوز 17 بالمئة، حيث سجلت حظيرتها ما يفوق 27.74 مليون مشترك، خلال السنة الماضية، في حين عرفت حظيرة المشتركين في خدمة الإنترنت المتنقل من الجيل الرابع نموا تجاوز نسبة 30 في المئة (+4.77 مليون مشترك)، لتبلغ ما يناهز 20.5 مليون مشترك. وأضاف المصدر ذاته أن تطور قطاع الاتصالات إيجابيا على مستوى حظائر مختلف مكونات السوق طوال سنة 2020، يعزى إلى نمو مطرد لحظيرة المشتركين في خدمة الإنترنت واستهلاك المعطيات عبر الإنترنت الثابت أو المتنقل.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يخصص تعويضات جزافية لأرباب دور الحضانة الخاصة. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”. وأشار إلى أنه على الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية سامية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من هذا الشهر، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

بيان اليوم:

• دراسة: الزيادة في معدل النمو رهين بتقليص الفجوات في النشاط بين الرجال والنساء. أفادت دراسة بعنوان “الكلفة الاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين في سوق العمل بالمغرب”، تم تقديم نتائجها خلال ندوة عبر الإنترنت، أن التقليص التدريجي للفجوة بين الرجال والنساء في مجال العمل في قطاع الصناعة بالمغرب، من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق نمو ملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي الصناعي. وأوضحت نتائج هذه الدراسة، التي أجرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بشراكة مع مركز التميز في الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن من شأن التقليص التام في الفجوة على مستويات النشاط بين الرجال والنساء أن يؤدي إلى ارتفاع بنسبة 39,5 في المئة في حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كأقصى تأثير. وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير الدراسات والتوقعات المالية، منصف الدرقاوي، إن المغرب شهد انخفاضا ملحوظا في معدل مشاركة المرأة في القوة العاملة خلال العقدين الماضيين، حيث انتقل من 30,4 في المئة سنة 1999 إلى 19,9 في المئة سنة 2020.

• “CIH” يحقق نتيجة بنكية صافية تقدر ب 2.76 مليار درهم خلال 2020. تمكن القرض العقاري والسياحي “CIH” من تحقيق نتيجة بنكية صافية تقدر ب 2.76 مليار درهم مع نهاية سنة 2020، متمكنا من تحقيق ارتفاع بنسبة 10.3 في المئة مقارنة مع سنة 2019. وعز البنك هذا التطور، وفق البيانات المالية للمؤسسة المصرفية الخاصة بالنتائج السنوية لسنة 2020، إلى نمو الهامش الصافي للفوائد بنسبة 14.1 في المئة بفضل التطور المسجل على مستوى الأنشطة التجارية والمساهمة المهمة لأنشطة السوق بنسبة 29.7 في المئة. ومن جهة أخرى، وزع البنك حسب المعطيات ذاتها، من القروض، لفائدة زبنائه خلال سنة 2020 ما يناهز 63 مليار درهم وذلك بارتفاع نسبته 18.6 في المائة مقارنة مع سنة 2019، التي بلغت فيها 53.1 مليار درهم. واستنادا إلى البيانات المالية ذاتها، فقد سجلت القروض خارج القروض العقارية نموا بنسبة 32.1 في المئة، حيث بلغت مع نهاية سنة 2020 ما يناهز 32.8 مليار درهم مقابل 24.8 ملیار في سنة 2019. وتصل حصة القروض العقارية من مجموع القروض التي منحها البنك ما يقارب 48 في المئة مع نهاية 2020 مقابل 55.3 في المائة خلال سنة 2019. أما حصة القروض غير العقارية فتصل حصتها إلى 52 في المئة خلال سنة 2020 مقابل 46.7 في المئة خلال سنة 2019.

ماروك لوجور:

• اللقاءات التنسيقية الجهوية حول تفعيل مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17 تتويج لسيرورة وطنية للتخطيط الاستراتيجي. أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، بالسمارة، أن اللقاءات التنسيقية الجهوية حول تفعيل مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17 تتويج لسيرورة وطنية للتخطيط الاستراتيجي، عملت الوزارة على تسريع ها مع بداية الدخول الدراسي الحالي. وأوضح أمزازي، خلال لقاء تنسيقي مع مسؤولي وأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون-الساقية الحمراء، اندرج في إطار اللقاءات التنسيقية الجهوية حول تفعيل مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أن غايتها رامت إعطاء دفعة قوية لتنزيل مشاريع ها، وفق منهجية تتوخى النجاعة والفعالية. وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه السيرورة الاستراتيجية، التي انتظمت وفق خارطة طريق محددة، تم الالتزام بمختلف محطاتها، في إطار مقاربة تشاركية بين الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والجامعات والمندوبيات الجهوية للتكوين المهني، قد أسفرت على بلورة مجموعة من آليات قيادة وتنفيذ المشاريع على المستوى الوطني والمستوى الجهوي، تجلت بالإضافة إلى إرساء نظام قيادة وتتبع وتقويم مشاريع تنزيل أحكام القانون الإطار؛ في إعداد حافظة المشاريع الوطنية لتنزيل أحكامه.

• إحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال سنة 2020. أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة-تطوان-الحسيمة أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا و339 منصب شغل. وأوضحت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل بالجهة خلال سنة 2020، أن مناصب الشغل هذه ناتجة عن إحداث 14 ألفا و859 منصب شغل بالوسط الحضري، وفقدان 520 منصب شغل بالوسط القروي. وتابع المصدر نفسه أن العدد الإجمالي للسكان النشيطين المشتغلين والبالغين 15 سنة فما فوق انتقل من مليون و165 ألفا و449 شخصا سنة 2019، إلى مليون و179 ألفا و788 شخصا سنة 2020، موضحة أن معدل الشغل بلغ خلال السنة الماضية 41.7 في المئة على صعيد الجهة، موزعة على 38.3 بالوسط الحضري و 47.7 بالوسط القروي.

البيان:

• السمارة : تدشين الكلية متعددة التخصصات. جرى الأحد بالسمارة، تدشين الكلية متعددة التخصصات، كمؤسسة تعليمية ذات استقطاب مفتوح قصد الاستجابة للطلب التربوي بالإقليم وجهة العيون-الساقية الحمراء عموما. وتقع الكلية التابعة لجامعة ابن زهر، والتي ترأس حفل تدشينها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، ووالي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجهوي، سيدي حمدي ولد الرشيد، على مساحة إجمالية قدرها 69 ألف و500 متر مربع. كما تتوخى توفير تكوينات مقدرة في ميادين العلوم الشرعية واللغات والإعلاميات. وتتكون الكلية فضلا عن ثلاث مدرجات، من 10 قاعات للتدريس بطاقة استيعابية من 60 طالبا وطالبة، ومختبرا للغات، إضافة إلى مرافق إدارية خاصة بالأساتذة وبالأطر التربوية.

• بنك المغرب : تحسن النشاط الصناعي في يناير الماضي. أفاد بنك المغرب بأن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي لشهر يناير الماضي تعكس تحسن النشاط الصناعي من شهر لآخر. وأوضح البنك أن الانتاج والمبيعات قد تكون شهدت تحسنا، فيما استقر معدل استخدام الطاقات عند 72 في المئة، مشيرا إلى أن الطلبيات شهدت، في المقابل، تراجعا مع استقرار دفتر الطلبيات في مستويات أقل من العادي. وبحسب فروع الأنشطة، يضيف المصدر ذاته، فإن الإنتاج قد يكون شهد ارتفاعا، من شهر لآخر، في قطاعي الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الميكانيك والتعدين”، فيما ظل الانتاج شبه مستقر في مجالات “الصناعات الغذائية” و”النسيج والجلد” و”الكهرباء والإلكترونيك”. وأضاف أنه، بخصوص المبيعات، فإن ارتفاعها يعكس ارتفاع التصدير إلى الخارج، بينما سجلت المبيعات في السوق المحلية انخفاضا. وبحسب فرع النشاط، فإن المبيعات قد تكون شهدت تحسنا في قطاعي الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الميكانيك والتعدين”، وركودا في “الكهرباء والإلكترونيات”، وتراجعا في “الصناعات الغذائية” و”النسيج والجلد”.

رسالة الأمة:

• العرائش.. إنجاز 49 مهمة مراقبة لمقالع الإقليم السنة الماضية. أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأن شرطة المقالع واللجنة الإقليمية للمقالع بإقليم العرائش قامتا، خلال السنوات الأخيرة، بـ 256 مهمة مراقبة، منها 49 مهمة سنة 2020. وأوضحت الوزارة، في بلاغ على إثر الأخبار المتداولة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والمتعلقة بسرقة الرمال البحرية بواسطة الدواب بالشريط الساحلي لإقليم العرائش بقيادة العوامرة، أن لجنة مركزية تابعة للوزارة قامت أواخر فبراير الماضي بزيارة تفقدية للشريط الساحلي، واطلعت على كيفية سير عملية تدبير المقالع بالمنطقة. وخلصت اللجنة، التي ثمنت المجهودات المبذولة في إطار مراقبة وتتبع المقالع، إلى أن عمليات المراقبة أفضت الى تسجيل العديد من المخالفات، حررت بشأنها محاضر وتوبع على إثرها المخالفون أمام القضاء، مشيرة إلى وجود 32 قضية في الموضوع رائجة أمام المحاكم، فضلا عن حجز ومصادرة مجموعة من الشاحنات والدراجات النارية وبعض الآليات المجرورة بالدواب.

• العيون.. توقيف شخص وحجز طنين من المخدرات كانت مطمورة تحت الرمال. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز حوالي طنين من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن المشتبه فيه جرى توقيفه بمدينة العيون، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد مكان إخفاء شحنة من المخدرات بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 10 كيلومترات عن مدينة السمارة. وقد مكنت عمليات التفتيش من العثور على 56 رزمة من مخدر الشيرا مطمورة تحت الرمال، والتي بلغ مجموع وزنها حوالي طنين من المخدرات، كما تم حجز مركبة يشتبه في تسخيرها لأغراض مرتبطة بتهريب المخدرات.

لوماتان:

• العمراني : قضية المرأة كانت دائما في صلب أجندة المغرب السياسية والاجتماعية والاقتصادية. قال سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، إن قضية المرأة، في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كانت على الدوام في صلب الأجندة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لأمة مغربية فخورة بمكونها النسائي، ووفية لهويتها الإفريقية. وأكد العمراني، في بيان صحفي، أن “التزام المملكة كان دائما، على المستويين الداخلي والدولي، التزاما يعزز الدور المحوري للنساء من خلال حماية حقوقهن المشروعة ودمج عملهن بشكل كامل في جهود التنمية”، مبرزا أن نصفي المجتمع “ليسا في موضع مبارزة، بل يكملان بعضهما البعض، والمغرب مقتنع بذلك وهو ما يشهد عليه العمل الذي ينجزه”. ويرى الدبلوماسي المغربي، أن الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة لن تكون مختلفة “إلا عندما نقوم، في إفريقيا وأماكن أخرى، بتصحيح الخطأ غير المقبول المتمثل في المساواة بين الجنسين التي لم تتحقق بعد”. وأضاف أن “صوت المرأة لا يلقى حتى الآن الصدى الذي يستحقه، ولسوء الحظ فإن السبب الرئيسي يكمن غالبا في القمع والتمييز على أساس الجنس، والعنف القائم على النوع الاجتماعي”.

• الداخلة: ندوة تسلط الضوء على التنمية الجهوية بالصحراء المغربية. شكل موضوع “الصحراء المغربية: ثروات وتنمية جهوية” محور ندوة نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة ـ وادي الذهب. ويعد هذا اللقاء العلمي، المنظم بشراكة مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب والمجالس المنتخبة بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، فرصة لإبراز المكانة التي تحظى بها جهة الداخلة ـ وادي الذهب، باعتبارها نواة لنموذج تنموي واعد. وفي بداية هذه الندوة، التي أدارتها الإعلامية أسماء ابن الفاسي، ذكر عبد الله المتقي، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالمرحلة التأسيسية للنموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وأشار، في هذا الصدد، إلى تكليف صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بإعداد نموذج تنموي يمكن تنفيذه على أوسع نطاق، بتضافر جهود جميع المتدخلين، من سلطات محلية ومنتخبين وساكنة ومجتمع مدني بالجهات الجنوبية الثلاث، وذلك في إطار تنزيل ورش الجهوية الموسعة.
الأحداث المغربية:

• اللواء الأخضر لـ 74 مدرسة إيكولوجية. سيرفرف اللواء الأخضر في سماء 74 مدرسة، حسب بيان لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. في حين حصلت 54 مدرسة أخرى على الشهادة الفضية مقابل إنجازها لمحورين من محاور البرنامج، ونالت 182 مدرسة الشهادة البرونزية بحكم إنجازها لمحور واحد. وتقدمت 133 مدرسة منخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية، في ظل الظروف المرتبطة بجائحة كوفية 19 بطلب الحصول على اللواء الأخضر، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وفي بداية سنة 2021، حصلت 310 مدارس إيكولوجية على أحد الاستحقاقات الثلاثة حسب المنهجية التدرجية لنيل اللواء الأخضر. وأضاف البيان أنه بالنسبة لهذه الفئة الأخيرة، وهي الأكثر عددا، ستتاح لها الفرصة للوصول إلى مستوى جديد خلال موسم 2021-2020 لنيل اللواء الأخضر في غضون ثلاث سنوات من العمل.

• السفارة الأمريكية في المغرب تقدم دعما للمقاولين الشباب بطنجة. قدمت سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، عبر مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، دعما بقيمة تصل إلى 163 ألف دولار لمركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية بطنجة. ويقدم المشروع لفائدة 30 مقاولة صغيرة ومتوسطة، جديدة وقائمة، إمكانيات التكوين والتدريب والتشبيك على مدى 21 شهرا، بهدف إكسابها المهارة من خلال تكوين عملي لتقوية القدرات، وضمان ولوجها للأسواق بفضل تشبيك العلاقات، وكذا الولوج إلى الموارد المالية وفرص التمويل لفائدة المستثمرين. وأكد القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع المستفيدين، أنه “من خلال البرنامج، الذي وضعته الشراكة الشرق أوسطية، نروم تشجيع ودعم روح المقاولة بطنجة، عبر تقديم مساعدة بقيمة 163 ألف دولار، بهدف الاستثمار في منظومة ريادة الأعمال بطنجة”. وقال إن هذه المبادرة تروم تشجيع النمو الاقتصادي بالمغرب، خاصة بطنجة، لافتا إلى أنها تطمح أيضا إلى مساعدة المقاولين المغاربة الشباب لإنجاح مشاريعهم، وبالتالي إحداث مناصب الشغل.

العلم:

• ميناء طنجة المتوسط الأول بالحوض المتوسطي. أكدت صحيفة (إلباييس) الإسبانية، اليوم الأحد، أن ميناء طنجة المتوسط الذي يسجل نتائج إيجابية عاما بعد الآخر يواصل “صعوده المتسارع والمذهل”، ليصبح بذلك أول منشأة مينائية بالبحر الأبيض المتوسط في العام 2020 من حيث معالجة الحاويات والبضائع. وأكدت الصحيفة أن نشاط معالجة الحاويات في المركب المينائي طنجة المتوسط، تجاوز في نهاية دجنبر 2020 عتبة 5,7 مليون حاوية (ما يعادل عشرين قدما)، بعيدا عن 5,4 مليون حاوية لميناء فالنسيا و5,1 مليون لميناء الجزيرة الخضراء. وقالت الصحيفة في روبورتاج حول تطور المركب المينائي طنجة المتوسط أنه في ما يتعلق بالحمولة المحققة، فقد أنهى ميناء طنجة المتوسط عام 2020 بمعالجة أزيد من 80 مليون طنا من البضائع المعالجة، مسجلا بذلك زيادة قدرت نسبتها بـ 20 في المائة مقارنة بعام 2019. وأوضحت الصحيفة أن هذه الأرقام مكنت ميناء طنجة المتوسط من تحقيق تقدم كبير في تصنيفات (لويدز ليست) و(تدبير ومعالجة الحاويات)، ليتموقع في المركز 35 خلال عام 2019.

• المغرب يتصدر قائمة الدول العربية المصدرة إلى المكسيك سنة 2020. تصدر المغرب قائمة الدول العربية المصدرة إلى المكسيك سنة 2020، حيث صدرت المملكة أكثر من 298 مليون دولار من المنتجات، وفقا لأرقام المجلس المكسيكي للتجارة الخارجية. وتصدر المملكة نحو المكسيك، على وجه الخصوص، فوسفات الكالسيوم، وقطع غيار السيارات والطائرات، ومنتجات الصيد البحري. وذكر بلاغ لسفارة المغرب في المكسيك أن الصادرات المغربية إلى ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية تسجل زيادة كبيرة على الرغم من القيود المرتبطة بجائحة (كوفيد-19). وتتموضع المملكة في الوقت الراهن كأكبر دولة عربية مصدرة لهذه السوق الكبيرة، متقدمة على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان ومصر. وفي المقابل، استورد المغرب، وهو ثاني أكبر شريك تجاري أفريقي للمكسيك، 26 مليون دولار من المنتجات المكسيكية المكونة، أساسا، من البوتان والمعدات الإلكترونية والميكانيكية. وأضاف المصدر ذاته أن “إجمالي عائد التجارة الثنائية مع المكسيك بلغ 324 مليون دولار، وتبدو آفاق تطوير هذه التبادلات واعدة”.

اليوم المغربي:

• الاتحاد الوطني لنساء المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان يلتزمان بالنهوض بحقوق المرأة. وقع الاتحاد الوطني لنساء المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان، اتفاقية شراكة للنهوض بحقوق المرأة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للأمهات والمواليد الجدد. كما تهدف الاتفاقية الممتدة على ثلاث سنوات، إلى توجيه الجهود نحو المجال القروي وشبه الحضري عبر إجراءات تسعى إلى تقليص وفيات الأمهات عند الولادة والمواليد الجدد. وفي كلمة بالمناسبة، قالت الكاتبة العامة للاتحاد الوطني لنساء المغرب، فريدة الخمليشي، إن هذه الاتفاقية الموقعة في سياق الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، وكتعبير عن العمل المتواصل الذي يقوم به الاتحاد منذ أزيد من 50 عاما للنهوض بحقوق هذه الفئة من المجتمع. وتابعت الخمليشي أن الاتفاقية تروم إرساء أسس جديدة للتعاون في أفق الارتقاء بحقوق النساء بالمغرب ومكافحة كافة أشكال العنف ضدهن، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتوظيف الذكاء الاصطناعي من خلال الاستثمار في تطوير وظائف أول روبوث محادثة (شاتبوت) تحت اسم (نجاتبوت).

• ارتفاع حركة البيانات عبر الهاتف المحمول ب155 في المائة العام 2020. ارتفعت حركة تداول البيانات في قطاع الهاتف المحمول على الصعيد الوطني بنسبة 155 في المئة خلال العام 2020، وفق أحدث تقارير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. في غضون ذلك، ارتفع النطاق الترددي للبيانات عبر الهاتف الثابت بنسبة 56 في المئة مقارنة بالعام 2019 ورافقته زيادة بنسبة 27.26 في المئة (مقارنة بنهاية عام 2019) في عرض النطاق الترددي الدولي للإنترنت، والذي وصل إلى 2507 جيجا بايت في نهاية عام 2019. وفي ما يتعلق بتداول المكالمات الصوتية الصادرة عن الهاتف المحمول فقد بلغ 55.68 مليار دقيقة، وسجلت انخفاضا سنويا بنسبة 1.17 في المئة، في حين بلغ متوسط عدد دقائق الهاتف المحمول المستهلكة لكل شخص 99 دقيقة في الشهر، مقارنة بـ 103 دقيقة قبل عام. من جانبها تجاوزت حركة الرسائل القصيرة 2.69 مليار وحدة وسجلت انخفاضا سنويا بنسبة 29.44 في المئة.

الصحراء المغربية:

• الاستعمال الطبي للقنب الهندي.. توجه عالمي حثيث وفرص واعدة للمغرب. في خضم النمو الكبير الذي تعرفه السوق العالمية مع توقع تحقيق نمو سنوي بنسبة 30 بالمئة، فإن استعمال القنب الهندي لأهداف طبية يتيح للمغرب فرصا واعدة ينبغي اغتنامها، في ظل السباق المحموم نحو التقنين على الصعيد الدولي. هذا المعطى البراغماتي يدفع العديد من الخبراء وأوساط الأعمال ورجال السياسة للترافع من أجل توسيع قطاع الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي نحو المجالات الطبية والتجميلية والصناعية. وقد تم، على الصعيد الوطني، اتخاذ الخطوة الأولى من خلال دراسة مجلس الحكومة لمشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وينص المشروع، الذي لا يزال قيد الدراسة، بشكل حصري، على الاستعمالات العلاجية للقنب الهندي، وخاصة لبعض الأمراض العصية “التوليدية” مثل الباركنسون والزهايمر، والأمراض الناجمة عن التهابات والمرتبطة بالمناعة الذاتية، أو لعلاج بعض الأمراض السرطانية. وبرأي العديد من الخبراء، فإن المملكة تتوفر على مؤهلات في هذا المجال لا يمكن إنكارها من قبيل نظام بيئي ملائم (التربة والمناخ)، والقرب من السوق الأوروبية الصاعدة، فضلا عن الدراية الموروثة التي تمتع بها الفلاحون المغاربة.

• جهة طنجة: نسبة الملء بسبعة سدود تصل إلى 100 في المئة. بلغت نسبة الملء بسبعة سدود تقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى غاية الاثنين 8 مارس، 100 في المئة من سعة حقينتها الإجمالية. وأفاد تقرير الحقينة اليومية للسدود الصادر عن المديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، بلغ 672.9 مليون متر مكعب، ما يعادل 100 في المائة من حقينته الإجمالية. وأضاف التقرير ذاته أن ستة سدود أخرى بالجهة تسجل نسبة ملء تصل إلى 100 في المئة، ويتعلق الأمر بسد ابن بطوطة بعمالة طنجة-أصيلة (29.1 مليون متر مكعب) والنخلة (4.21 مليون متر مكعب) والشريف الإدريسي بإقليم تطوان (121.7 مليون متر مكعب). كما بلغت إلى طاقتها القصوى حقينات كل من سد مولاي الحسن بن المهدي بإقليم الفحص أنجرة (23.4 مليون متر مكعب) وسد سمير بعمالة المضيق-الفنديق (39 مليون متر مكعب) وسد شفشاون (12.2 مليون متر مكعب).

أخبار اليوم :

مديرية الضرائب تدعو إلى إيداع الإقرار برقم الأعمال قبل الفاتح من أبريل المقبل. أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه يتعين على الأشخاص الذاتيين التي كانت دخولهم المهنية محددة وفق نظام الربح الجزافي قبل فاتح يناير 2021، تاريخ دخول المساهمة المهنية الموحدة حيز التنفيذ، إيداع إقرار برقم الأعمال قبل فاتح أبريل المقبل. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن الخاضعين للضريبة المعفيين سابقا من إيداع الإقرار بمجموع الدخل في إطار نظام الربح الجزافي، ملزمون من الآن فصاعدا بالإدلاء بالإقرار المتعلق برقم الأعمال، مشيرة إلى أن مبلغ رقم الأعمال المحقق بواسطة الأداء عبر الهاتف النقال برسم السنوات الممتدة من 2020 إلى 2024 لا يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد الأساس المفروضة عليه الضريبة المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة والشأن كذلك بخصوص حدود رقم الأعمال لاستحقاق الخضوع لنظام هاته المساهمة. وأضاف البلاغ أنه في إطار تبسيط الإجراءات وإعفاء المواطنين من التنقل إلى الإدارة، تضع المديرية العامة للضرائب رهن إشارة الملزمين الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة إقرارا معبأ مسبقا على مستوى خدمات (SIMPL) من خلال بوابتها الإلكترونية على العنوان(www.tax.gov.ma)، والذي يمكنهم الاطلاع عليه وتأكيده بكل بساطة من خلال إدخال رقم التعريف الضريبي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب تمنح ميزة المسؤولية الاجتماعية لشركة تأمين النقل (CAT). أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن منحه علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، لشركة تأمين النقل (la Compagnie d’assurance transport)، مع تجديدها بالنسبة لكل من شركة التهيئة زناتة (Société d’aménagement de Zenata)، وسافران إيليكيتريكل باور موروكو (Safran Electrical & Power Morocco). وذكر الاتحاد في بلاغ له، أنه تم منح هذه العلامة، خلال اجتماع اللجنة المكلفة بمنح هذه العلامة، وذلك بعد تقييم ممارسات الشركات في مجالات العمل التسعة التي تشكل ميثاق المسؤولية الاجتماعية للاتحاد، وذلك وفقا للأهداف العالمية للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة. وتمكن هذه العلامة المقاولات من جعل التزاماتها رسمية، وتحسين تنافسيتها، وتوحيد فرقها وتعزيز تماسكها وفعاليتها، مع مراعاة تطلعات كل الجهات الفاعلة. وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد يمنح الاتحاد هذه الميزة لمدة ثلاث سنوات بناء على رأي لجنة منح الميزة، وذلك بعد تقييم إداري يجريه أحد الخبراء المعتمدين لدى الاتحاد.

المساء:

• عينات الأدوية المجانية تغضب الصيادلة. حذر صيادلة من العلاقة التي تجمع بين الأطباء ومختبرات صناعة الأدوية في ما يخص عينات الأدوية المجانية. ودعوا مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة إلى التدخل لتأطير هذه العلاقة، حيث قالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب “إن بعض المختبرات والأطباء لا يحترمون المقتضيات القانونية المرتبطة بتسليم عينات الأدوية للأطباء”. وجاء في مراسلة موجهة من طرف الكونفدرالية إلى كل من مديرية الأدوية والصيدلة والجمعية المغربية للصناعة الدوائية، أن الأطباء يمنحون زبناءهم عينات من الأدوية المجانية في مخالفة قانونية واضحة، والتي تكون في كثير من الأحيان عبارة عن عدة علب من العينة الواحدة، مما يؤكد التوزيع المفرط وعدم احترام المندوبين الطبيين لمقتضيات المادة 47 من القانون 17.04، التي تحدد تسليم العينات في حدود علبتين من كل عينة، واستعمالها من طرف الأطباء أو الصيادلة من أجل التعريف بها لا بغرض التوزيع

• ضابط أمن يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري في تدخل أمني. اضطر ضابط أمن يعمل بالفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن التقدم السويسي بمدينة الرباط، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، مساء أمس الأحد، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية، عرضوا عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض والرشق بالحجارة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة القضائية كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه الأول، المتورط في ترويج المخدرات، وبحوزته تم حجز 14 غراما من مخدر الشيرا، غير أن اثنين من شركائه واجها عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض والرشق بالحجارة، الأمر الذي تسبب في إصابة أحد عناصر فرقة الشرطة بجروح، كما اضطر زميله ضابط الأمن إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، مكنت من تحييد الخطر الناتج عن هذا الاعتداء.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *