أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 26 يناير 2021

صحف 14:03 - 26 يناير 2021

ليبيراسيون

• الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تدعو إلى تفعيل المناصفة في القوانين الانتخابية . دعت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إلى تفعيل المناصفة والمساواة بين الجنسين في القوانين الانتخابية، وذلك في سياق المشاورات السياسية التي يشهدها المغرب حول الإستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها خلال هذه السنة، خاصة في شقها المتعلق بالانتخابات الجماعية. وأوضحت الجمعية، في بلاغ، أنه انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية مبدأي المناصفة والمساواة بين الجنسين، في الترشح وإسناد المهام الانتخابية للنساء ضمن مجالس الجماعات، بما يكفل صون حقوقهن الدستورية، ووفاء بالتزامات المغرب في هذا الصدد، فقد لاحظت “أن هذا المسعى لم يصل بعد إلى مبتغاه وهدفه المنشود”، مضيفة أن ذلك “لم يرق بعد لمستوى التطلعات والطموحات الوطنية”، رغم ما راكمه المغرب على مستوى القوانين المؤطرة لمجال تدبير الشأن المحلي ونظام اللامركزية. واعتبرت الجمعية أن ذلك “يستدعي التفكير بعمق في إمكانية إعادة النظر في القوانين والإجراءات، خاصة على مستوى الجماعات التي تشهد نمط الإقتراع باللائحة، بما يكفل حضورا نسائيا منصفا، مبنيا على معطيات واقعية من شأنها أن تخدم مبدأي المناصفة والمساواة، اللذان تعتبرهما قطب الرحى في الديمقراطية التمثيلية المحلية”.

• انخفاض الكميات المفرغة لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي بنسبة 7 في المئة خلال 2020. سجلت كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة خلال سنة 2020 انخفاضا بنسبة 7 في المئة إلى ما يقرب 1.3 مليون طن، حسب المكتب الوطني للصيد البحري. وأكد المكتب، في مذكرته المتعلقة باستراتيجية الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن القيمة السوقية لهذه المنتجات بلغت نحو 6.7 مليار درهم، أي بانخفاض بنسبة 8 في المئة مقارنة مع 2019. وبحسب المنتج، انخفضت الكميات المفرغة من القشريات والأسماك السطحية بنسبة 11 في المئة إلى 3927 طنا و9 في المئة إلى 1.14 مليون طن، وفقا للمصدر ذاته. كما سجلت الكميات المفرغة من الصدفيات والطحالب والأخطبوط والأسماك البيضاء ارتفاعات مماثلة بلغت، على التوالي، 37 في المئة و29 في المئة و11 في المئة و9 في المئة.

ليكونوميست

• سيارات الأجرة: مقترح قانون لفتح القطاع في وجه المنافسة. تنظيم قطاع سيارات الأجرة، هذا ما يقترحه النص، الذي تم إيداعه بمجلس النواب، والمحال في 18 يناير على لجنة البنيات التحتية. وفي التفاصيل، يحدد النص، من بين أمور أخرى، أنواع سيارات الأجرة المعنية بهذا الإصلاح. ويتعلق الأمر بشكل أساسي بتلك المصنفة في الفئة 1، والتي يمكن أن تحمل على متنها 6 ركاب، ويتوفر ملاكها أو مستغلوها على رخصة نقل، تمنح بناء على طلبهم، مقابل مبلغ يتم تحديده بمرسوم. ويمنح هذا الترخيص بناء على قرار مشترك بين وزارتي الداخلية والنقل، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد. ويروم مقترح القانون أيضا القضاء على بعض الممارسات التي ساهمت في ظهور اختلالات بهذا القطاع، حيث يمنع مقترح القانون المذكور منح أكثر من رخصة لشخص واحد، سواء كان طبيعيا أو معنويا.

• عطل مدرسية: مراكش تحاول إنعاش السياحة المحلية. على الرغم من القيود المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، فإن مراكش تستقبل السياح المحليين، لاسيما منذ بدء العطلات المدرسية المغربية. وإذا كانت فنادق المدينة لا تسجل أعدادا كبيرة من الوافدين، فإن الإقامات والشقق المفروشة والمنازل الثانوية تعج بالعديد من العائلات البيضاوية والرباطية ومن الشمال. وحسب بعض أرباب الفنادق، فقد شهدت بعض المؤسسات الفندقية نسبة ملء بلغت 100 في المئة خلال نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن ظلت فارغة لأكثر من أحد عشر شهرا. ومع ذلك، أكد لحسن زلمات، رئيس الجمعية الوطنية للصناعة الفندقية بالمغرب، أن “صناعة الفنادق لازالت تجتو على ركبتيها وستكون آخر القطاعات التي تستعيد عافيتها”. أما بخصوص المطاعم، فقد استأنفت خدماتها أيضا، لكنها تغلق أبوابها يوميا مع حلول الساعة 8 مساء. بينما تحقق هذه المطاعم الجزء الأكبر من رقم معاملاتها من خلال الخدمات المسائية”، وفقا لأحد أرباب المطاعم.

البيان

• ما هي اللقاحات التي ستستخدم ضد فيروس كوفيد 19 في المغرب؟ في إطار استراتيجية التلقيح، وفي رؤية استباقية، أجرى المغرب بحثا بكل أرجاء العالم لتحديد اللقاحات التي تتوفر على بيانات صحية مرضية. حاليا، اللقاحان المستخدمان هما لقاح من مختبر (سينوفارم) تم تطويره باستخدام الطريقة المستعملة في تطوير لقاحات ضد الأنفلونزا والسعار وشلل الأطفال والسعال الديكي..، وكذا لقاح من مختبر (استرازينيكا)، والذي لا يشكل خطرا على الجسم ولكن لديه القدرة على تحفيز الاستجابة المناعية.

• اتفاقية جديدة لتبادل البيانات من أجل النهوض بالمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في المغرب. تم توقيع اتفاقية لتبادل البيانات بين المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بهدف تعزيز التعاون والشراكة المستدامة لتطوير المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في المغرب. وأوضح بلاغ للمرصد أن تبادل البيانات حول المقاولة بين الوزارة والمرصد، وفق ا للأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها، ولا سيما تلك التي تنظم حماية البيانات الشخصية، سيمكن المرصد من ترسيخ دوره كمنصة مركزية للبيانات والمعلومات عن بيئة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بهدف توفير إحصائيات عن هذه الشريحة من المقاولات للقطاعين العام والخاص. كما سيسمح هذا الاتفاق بتبادل المعلومات والخبرة بين المؤسستين في مجالات الدراسات الإحصائية وأنظمة صناعة القرار.

أوجوردوي لوماروك

• قطاع النسيج: الغموض يتواصل. معنويات مصنعي النسيج المغاربة في أدنى مستوياتها. فقد أدى ظهور سلالة جديدة لكوفيد 19 بأوروبا إلى بعثرة كل التوقعات المحددة برسم سنة 2021. كما أن الانتعاش الاقتصادي الحقيقي لايزال بعيدا، بالنظر إلى معاناة الأسواق الشريكة الرئيسية من تداعيات كوفيد 19. وفي هذا الصدد، قال محمد بوبوح، رئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، “إنها الحقيقة. عمليا تخضع كل أوروبا للحجر الصحي إلى يومنا هذا، خاصة وأن السلالة الجديدة لكوفيد 19 تسببت في انعكاسات سلبية بهذه القارة”، مضيفا أنه “بالنظر إلى ارتباط أنشطتنا ارتباطا وثيقا بأوروبا، التي تظل سوقنا الرئيسي، فإن قطاعنا سيواصل المعاناة من هذا الوضع”، وبالتالي، ستكون العواقب وخيمة للغاية إذا لم يتعاف الوضع الصحي في أوروبا في أقرب الآجال.

• “عشبة المخينزة”: تحذيرات من الاستعمالات الخاطئة. يمكن أن تشكل بعض النباتات المستعملة بشكل متكرر مصدرا للتسمم. كما هو الحال بالنسبة لعشبة “المخينزة”، التي تنمو في المغرب بالأراضي القاحلة، وعلى أرصفة الطرق وأيضا في الأماكن المهجورة. وقد تم استعمالها منذ العصور القديمة لخصائصها الطبية. كما أبرز العدد الأخير لمجلة (Toxicologie Maroc)، أن هذه النبتة يتم استعمالها بشكل خاص لعلاج الأطفال. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن استعمالها قد يشكل خطرا. وبعد عدة بلاغات عن الآثار الجانبية الخطيرة لاستعمال “المخينزة”، أصدر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية تنبيها، يوصى من خلاله بعدم استعمال النبتة لعلاج الأطفال. واستدلت المجلة على سبيل المثال بحالتين من التسمم الخطير مرتبطتين بالاستعمال العلاجي “للمخينزة” لدى رضيعين خضعا للاستشفاء بقسم مستعجلات الأطفال بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، حيث توفي أحدهما ونجا الآخر.

الأحداث المغربية

• حافلات جديدة بشوارع البيضاء ابتداء من نهاية فبراير المقبل. أكد سعيد رفيق، رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيضاء)، أن شركة “ألزا” المفوض لها تدبير النقل الحضري بواسطة الحافلات بالدار البيضاء، ستبدأ في تشغيل أسطولها من الحافلات الجديدة، في موعد أقصاه نهاية فبراير المقبل. وقال رفيق، في تصريح صحفي، إن عملية تجديد الحظيرة ستبدأ ب 400 حافلة، علما أن تغطية الشبكة ستنتقل من 47 إلى 57 خطا على مستوى 18 جماعة التي تدخل في نطاق مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”. وبموجب عقد التدبير المفوض الذي يمتد لعشر سنوات، مع خيار التمديد ل5 سنوات، كان من المقرر أن تبدأ شركة ألزا في تشغيل 400 حافلة مستعملة مستوردة من الخارج، وفي الوقت ذاته أن تقوم بالسحب الكلي للحافلات القديمة، قبل أن تعمل على توفير سنة 2021 أسطولا دائما من 700 حافلة جديدة بتمويل مشترك من الطرفين. وينتظر أن تكون الإجراءات المتعلقة بانطلاق الحافلات الحديثة الاشتغال قد انتهت، حيث تشتغل لجنة تقنية في هذه الفترة على دراسة كل الجوانب المتعلقة بتشغيل هذه الحافلات، مع تحديد أماكن الانطلاقة ونهاية الخطوط.

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. رصد 45ر1 مليار درهم لإنجاز برامج في مجال التعليم خلال الفترة 2020/2019. أعلنت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنه تم رصد ميزانية إجمالية تقدر ب 45ر1 مليار درهم لإنجاز عدة برامج في مجال التعليم خلال الفترة 2019/2020. وذكرت التنسيقية، في بلاغ لها، بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الذي يحتفل به يوم 24 يناير من كل سنة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وضعت في إطار الإجراءات التي تهدف إلى تقليص الفوارق في مجال التعليم والمساهمة في تعزيز الرأسمال البشري، سلسلة من التدخلات المتعلقة بقطاع التعليم، ولا سيما من خلال برنامجها الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”. وأضاف البلاغ أن دعم التعليم الأولي يعد أحد المحاور الرئيسية لهذا البرنامج، نظرا للدور الهام لمرحلة التعليم الأولي في التقليص من الهدر المدرسي، والولوج إلى المدرسة الابتدائية، والتحسن العام في المسار التعليمي، مما يساهم في نهاية المطاف إلى تحسين مؤشر الرأسمال البشري الوطني.

العلم

• إدارة بايدن مستمرة في دعم مغربية الصحراء. أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستعمل على البناء لنجاح ترتيبات اتفاقيات استئناف العلاقات المبرمة مع إسرائيل في عهد الإدارة السابقة. ويشمل هذا الالتزام المضمن ببلاغ صحفي صدر بالموقع الرسمي للبيت الأبيض، بحسب المستشار الأمريكي للأمن القومي، الاتفاق المبرم مع المغرب، والذي قررت بموجبه الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بمغربية الصحراء، وبسيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية للمملكة. وكان جو بايدن قد أصدر بعد ساعات من أدائه اليمين كرئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية، قرارا ألغى بموجبه بعض الأوامر والقرارات والتدابير الداخلية والخارجية، التي اتخذها سلفه دونالد ترامب، فيما لم يشمل القرار، الإعلان الرئاسي المتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء. يشار إلى أن وسائل إعلامية دولية عديدة كشفت نهاية الأسبوع، نقلا عن مصادر داخل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية، بأن الرئيس المنتخب جو بايدن، قد استقبل بترحيب كبير قرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، مستبعدة بذلك أي نية لدى الإدارة الجديدة للتراجع عن قرار الإدارة المنتهية ولايتها، والذي أعلنت بموجبه عن اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

• أكادير.. عربات “كوتشي جديدة” بمحركات صديقة للبيئة. في أول تجربة ناجحة على الصعيد الوطني، تم الاستثمار في عربات “كوتشي جديدة” بمحركات صديقة للبيئة. وسيجوب “الكوتشي الأنيق” أهم شوارع أكادير، والمدار السياحي، للتعريف بهذه الأماكن التاريخية. وسيوفر هذا المشروع نحو 16 فرصة عمل قارة. وستعمل هذه العربات بمحرك كهربائي صديق للبيئة لمساعدة الأحصنة للصعود في المرتفعات، التي قد تصادفها في بعض الشوارع. وستكون الأثمنة جد مناسبة للساكنة والزوار، مما سيساهم في خلق انتعاشة اقتصادية سياحية بالمنطقة، وإضفاء جمالية خاصة على شوارع المدينة.

الاتحاد الاشتراكي

• المساهمة المهنية الموحدة: عهد ضريبي جديد! دخلت المساهمة المهنية الموحدة، إحدى التوصيات الرئيسية للمناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات التي عقدت في 2019، حيز التنفيذ رسميا في 1 يناير 2021، مؤشرة بذلك على الدخول في عهد ضريبي جديد. وسيمكن هذا النظام، الذي يعد مطلبا قديما للتجار على وجه الخصوص؛ إلى جانب النظام المتعلق بالمقاولين الذاتيين الذي تعزز بالولوج التلقائي إلى الحماية الاجتماعية، من إرساء مناخ للثقة وتوسيع الوعاء الضريبي وتحفيز الامتثال الضريبي. ومع ذلك، فإن اعتماده ونجاحه يبقيان رهينين بالتواصل وتعميم قواعده على المستهدفين. وتعد المساهمة المهنية الموحدة إحدى الإجراءات الرئيسية لقانون المالية 2021، وهي تلغي وتعوض نظام المزايا الجزافية من حيث ضريبة الدخل المطبقة، اختياريا، على المداخيل المهنية التي يحصل عليها الأشخاص الذاتيون المزاولون لأنشطة مؤهلة. ويكمن الهدف من ذلك في السماح لهذه الفئة من الملزمين بدفع ضريبة واحدة تجمع من جهة، الضرائب والرسوم ذات الطابع المهني، أي الضريبة على الدخل والضريبة المهنية والضريبة على الخدمات البلدية، ومن جهة أخرى، ملحق ضريبي مخصص للخدمات الاجتماعية يغطي في مرحلة أولى التأمين الإجباري على المرض.

• عجز الميزانية بلغ 82,4 مليار درهم في متم 2020. أفادت وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة بأن تنفيذ قانون المالية التعديلي عند متم دجنبر 2020 أظهر عجزا في الميزانية قدره 82,4 مليار درهم، أي 7,6 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، تماشيا مع التوقعات. وذكرت الوزارة، في تقريرها الأخير حول وضعية التحملات وموارد الخزينة، أنه تم تحقيق هذه النتيجة رغم عدد من الاكراهات والتقلبات وفي احترام لالتزامات الدولة برسم استراتيجية دعم القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والانعاش ما بعد كوفيد. وأشارت إلى أنه على الرغم من عدم تحقيق بعض المداخيل، بلغ معدل إنجاز المداخيل العادية، على أساس صاف للمبالغ المسددة، والخصومات والمبالغ المحصلة من الضرائب، 103 في المئة، وذلك بفضل السلوك الجيد للإيرادات الضريبية. وتم تسجيل خسائر على مستوى الإيرادات غير الضريبية، ولا سيما التمويل المبتكر (ناقص 11,5 مليار درهم) والايرادات والمنتجات من بيع الأصول من المؤسسات والمقاولات العمومية (ناقص 5 مليار درهم)، وقد تم تعويض هذه الخسائر جزئيا فقط من خلال تحسن “أموال المساعدة والتبرعات” (زائد 5,6 مليار درهم) و”منتجات متنوعة” (زائد 4,3 مليار درهم).

Maroc le Jour

• المغرب: نموذج في مجال الحفاظ على التقاليد لاسيما اليهودية. أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، أمس الاثنين، أن المملكة تعد “نموذجا في مجال الحفاظ على العادات والتقاليد، لاسيما الخاصة منها بالطائفة اليهودية”. واعتبر امحمد المالك، في معرض مداخلته خلال افتتاح ندوة دولية رقمية تحت شعار “الحفاظ على الذاكرة ونقلها من أجل إغناء متبادل” أن أي برنامج للتنمية مطالب بأخذ الذاكرة بعين الاعتبار، انطلاقا من الأهمية كبرى التي تحظى بها. ومن جهته، تطرق أندريه أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور، إلى موضوع التعايش بين الإسلام واليهودية بالمغرب الذي يعتبر “فضاء للقرب وذا خصوصية استثنائية”. أما الأمين العام للطائفة اليهودية بالمغرب، السفير المتجول سيرج بيرديغو، فقد أكد أن هاتين الديانتين المختلفتين نجحتا في التعايش بالمغرب في إطار الاحترام والتسامح، مضيفا أنهما توصلتا إلى “التناغم والانسجام دون فقدان أصالتهما”.

• تجربة تومليلين مصدر إلهام لنموذج غير مؤسساتي للحوار بين الثقافات. أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، الاثنين بالرباط، أن تجربة دير تومليلين، بالقرب من أزرو، تشكل مصدر إلهام لبلورة نموذج غير مؤسساتي للحوار بين الثقافات. واعتبرت بوعياش، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية رقمية تحت شعار “الحفاظ على الذاكرة ونقلها لترسيخ مفهوم الآخر”، أن تجربة تومليلين تقدم حالة جديرة بالتأمل ونموذج للإلهام بشأن كيفية بلورة نموذج غير مؤسساتي للحوار بين الثقافات في فضاء حر حيث تم بناء ذاكرة جماعية، تم تثمينها ليس فقط في نقاش تعددي، بل وأساسا من خلال الاحتفاء المشترك بمعتقدات وأفكار الجميع. وأضافت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال هذه الندوة التي تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء من خلال مركزها “تعارف” (مركز البحث والتكوين في العلاقات بين الأديان وبناء السلم)، إن الطريقة التي تمكنت تومليلين من بناء نفسها، بكيفية طبيعية وأصيلة، وأكثر ارتباطا بمغربيتها، تمثل ذاكرة يمكن وصفها بالكونية.

لوماتان

• الاستثمارات الأجنبية المباشرة تستقر في حدود 1.6 مليار دولار بالمغرب خلال 2020. وأخيرا تصمد جاذبية المغرب أمام تأثيرات كوفيد -19. وفي هذا الصدد، ظل حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي استقبلتها البلاد، عند المستوى نفسه المسجل سنة 2019، حيث بلغ 1.6 مليار دولار، وفقا لتقرير لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، حول “رصد اتجاهات الاستثمار العالمي”. وهو ما يجعل المملكة استثناء في شمال إفريقيا، التي سجلت تراجعا بنسبة 32 في المئة، حيث استقطبت بالكاد 9.4 مليار دولار. هذا الاستثناء عزته الوكالة الأممية إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتنوعة نسبيا بالمغرب، مع حضور العديد من المقاولات متعددة الجنسيات الكبرى في الصناعات التحويلية، مثل السيارات والطيران والنسيج.

• إطلاق منصة الشباب بالعيون. تم بالعيون إطلاق منصة الشباب، بهدف دعم قابلية التشغيل لدى الشباب ومواكبتهم من أجل إحداث المشاريع. ويندرج إحداث هذه المنصة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، لاسيما برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذي يهدف إلى تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المعوزة، خاصة الشباب، من خلال المواكبة في التشغيل وريادة الأعمال ودعم المشاريع المندرجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتعد هذه المنصة، التي خصص لها غلاف مالي سنوي قدره 3.58 مليون درهم، ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الجنوب والمجلس الإقليمي للعيون وجمعية الجنوب للتنمية والجمعية المغربية للتنمية البشرية والإدماج الاقتصادي.

اليوم المغربي

• مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.. إحداث جائزة تحمل اسم الراحل نور الدين الصايل. تعتزم مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة إحداث جائزة خاصة تحمل اسم رئيسها نور الدين الصايل عرفانا بما أسداه من خدمات جليلة للسينما الوطنية والإفريقية. وذكرت اللجنة التنظيمية لمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، في بلاغ نعي أصدرته في ختام اجتماع استثنائي عقد مؤخرا حول الوضعية الراهنة للمهرجان على إثر رحيل رئيس المؤسسة نور الدين الصايل، أن “أكبر عزاء يمكن تقديمه لروح الفقيد هو العمل على الاستمرار في تنظيم دورات المهرجان بنفس الجدية والمثابرة”، مشيرة الى أنه سيتم الاعلان عن إحداث الجائزة التي تحمل اسم الراحل في أفق إحياء الذكرى الأربعينية لوفاته. وأضاف البلاغ أن المؤسسة بتوديعها الراحل إلى دار البقاء تكون قد فقدت رئيسا من العيار الثقيل، طبع المشهد الثقافي على العموم والسمعي البصري على الخصوص، ببصماته المتميزة وذلك من خلال مساره الذي تقلد فيه مهامه بحس وطني كبير، “حيث ظل يؤمن بأن بناء الإنسان المغربي المتحرر والمغرب الحداثي يتم أساسا بالفكر والثقافة”.

• طنجة المتوسط: معالجة أزيد من 5.7 مليون حاوية من حجم 20 قدما. واصلت جل الأنشطة المينائية بطنجة المتوسط النمو خلال سنة 2020 ما مكن المركب المينائي من تكريس ريادته كأكبر ميناء لمعالجة الحاويات بالبحر الأبيض المتوسط. وبلغ الحجم الإجمالي المعالج بالمركب المينائي طنجة المتوسط خلال السنة المنصرمة 81 مليون طن، أي بزيادة نسبتها 23 في المئة مقارنة مع سنة 2019، ويعادل هذا الحجم حوالي 47 في المئة من إجمالي الحمولة المعالجة بكافة موانئ المملكة المغربية. بدوره، سجل رواج الحاويات نموا ملحوظا بنسبة 20 في المئة مقارنة مع 2019، إذ تمت معالجة 5 ملايين و771 ألفا و221 حاوية من حجم عشرين قدما بالمركب المينائي طنجة المتوسط خلال سنة 2020، ويكرس هذا الرواج مكانة طنجة المتوسط باعتباره أكبر ميناء لمعالجة الحاويات في حوض البحر المتوسط. أما بخصوص نقل البضائع السائبة السائلة (VRAC LIQUIDE)، فقد سجل هذا النشاط من جهته نموا بنسبة 26 في المئة مقارنة مع سنة 2019، وقد ناهز الرواج المعالج ما مجموعه 7 ملايين و968 ألفا و485 طنا من المحروقات.

المساء

• توزيع لقاح كورونا على الجهات استعدادا لبدء التلقيح. انطلقت عملية توزيع لقاح فيروس کورونا على مختلف جهات المملكة في انتظار إطلاق عملية التلقيح رسميا خلال هذا الأسبوع، حيث خرجت شحنات اللقاح، صباح يوم أمس الاثنين، من الوكالة المستقلة للتثليج بالدار البيضاء، محملة على متن شاحنات متجهة إلى جهات المملكة تحت حراسة أمنية مشددة. وحسب مصادر “المساء” يرتقب أن تنطلق العملية رسميا يوم الأربعاء، فيما اكتفت وزارة الصحة بالإعلان عن إطلاق العملية خلال هذا الأسبوع دون أن تحدد يوما محددا لذلك، رغم توصلها بمليوني جرعة من اللقاح البريطاني الذي أتى من الهند، وننتظر شحنة إضافية ستأتي على متن رحلة من الصين صوب الدار البيضاء. وفي سياق تعديل الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، قالت مصادر “المساء” إن الأمر عادي خلال المرحلة الأولى من انطلاق العملية، حيث إن السلطات في مختلف الدول اعتمدت التلقيح التدريجي للفئة الأولى المستهدفة، بما فيها الأطباء، حيث يتم الاعتماد على عدد الجرعات المتوصل بها، وعدد أكثر الفئات هشاشة أو المعرضة للفيروس، وهي الفئات العمرية التي يفوق سنها 40 سنة، حيث أن أغلب الوفيات والإصابات الحرجة كانت في صفوف المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة.

• بعد فيضانات البيضاء.. البرلمان يفتح ملف التدبير المفوض. دخل البرلمان على خط الفيضانات الأخيرة، التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، حيث يقود مجلس النواب مهمة استطلاعية للتحقيق في تدبير شركات التدبير المفوض لقطاعي الماء والكهرباء، وعلى رأسها شركة “ليدك”، التي تدير قطاعي الماء والكهرباء بالعاصمة الاقتصادية. وحسب المعطيات، التي حصلت عليها “المساء”، فبعد موافقة الشركة الأم الفرنسية، تم السماح لشركة “ليدك” بالبيضاء بلقاء النواب أعضاء المهمة، وتم عقد جلسة عامة عرضت خلالها الشركة تفاصيل عملها وبرامجها ومشاريعها بالمدينة، تلتها مناقشة عامة لتدبير الشركة. وقالت مصادر “المساء” إن هناك مجموعة من الاختلالات التي يعرفها تدبير شركات التدبير المفوض لقطاعي الماء والكهرباء، من بينها الديون المتراكمة عليها لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء. وأضافت المصادر ذاتها أن هناك مجموعة من شركات التدبير المفوض في قطاعي الماء والكهرباء، التي ترتبط بعلاقة بمكتب الكهرباء ستشملها المهمة الاستطلاعية كشركة “ريضال”.

الصحراء المغربية

• إطلاق منصة (بلادي فقلبي) لتعزيز التواصل مع مغاربة العالم. أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، منصة “بلادي فقلبي” (Bladifqalbi)، ومنصة رقمية مخصصة لتعزيز التواصل مع المغاربة المقيمين بالخارج، وتسليط الضوء على إنجازات ومبادرات الكفاءات المغربية بالخارج. وتهدف هذه المنصة إلى تقوية ارتباط المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي بثقافته وهويته وتاريخه، خاصة الأجيال الصاعدة، لاسيما خلال هذه الفترة الاستثنائية المرتبطة بجائحة كورونا. كما تروم تبادل وتقاسم الاقتراحات والتجارب حول المواضيع التي تهم قضايا هذه الفئة، وكذا تلك التي تهم المملكة وتساهم في تعزيز إشعاعها على المستوى الجهوي والدولي. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزارة حرصت، في سياق تفشي فيروس كورونا وما فرضه من تباعد اجتماعي والحد من التنقل بين البلدان، على تنفيذ مخطط رقمي لتقوية التواصل مع المغاربة المقيمين بالخارج، ورفع مستوى اليقظة لتلقي وتتبع ومعالجة شكاياتهم، وتيسير الولوج إلى بعض الخدمات الموجهة إليهم، وكذا تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج لتعزيز مساهمتها في الأوراش التنموية الوطنية.

• محاكمات عن بعد.. إدراج 8657 قضية واستفادة 9900 معتقلا ما بين 18 و22 يناير الجاري. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 22 يناير الجاري، 403 جلسة أدرجت خلالها 8657 قضية، واستفاد منها 9900 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. واعتبر المجلس، في بلاغ بشأن حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من الاثنين 18 يناير إلى الجمعة 22 يناير 2021، أن مشروع المحاكمة عن بعد، الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال هذه الفترة حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، موضحا أن المشروع يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *