أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 05 مارس 2020

صحف 11:16 - 5 مارس 2021

  * ماروك لو جور:

• الجامعة الأورومتوسطية بفاس: وفد سويسري يستكشف فرص الشراكة. قام وفد سويسري يقوده سفير سويسرا بالرباط، غيوم شورير، بزيارة للجامعة الأورومتوسطية بفاس من أجل استكشاف فرص التعاون. وتبادل الدبلوماسي السويسري مع رئيس الجامعة مصطفى بوسنينة وجهات النظر حول امكانيات تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والتبادل الأكاديمي، خصوصا في إطار برامج الحركية التي تعتمدها الجامعة. وأعرب السفير عن اعجابه بالبرامج وجودة العرض والاستراتيجية المعتمدة من قبل الجامعة الأورومتوسطية، مبرزا أهمية الشراكات التي تربط الجامعة بالاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط والجامعات السويسرية. وقال “سنعمل سويا من أجل تكثيف عمليات التفاعل بين الجامعات والباحثين السويسريين ومختلف مكونات الجامعة الأورومتوسطية”. ومن جهته اعتبر بوسنينة أن اللقاء أتاح بحث مختلف أبعاد الشراكة التي تقيمها الجامعة مع المؤسسات السويسرية خصوصا أن سويسرا تتميز بريادتها في عدد من المجالات المرتبطة بالتكوين المهني والبحث والتكنولوجيا.

 * ليبيراسيون:

• انخفاض العجز التجاري بـ 32,7 في المئة مع متم يناير 2021. أفاد مكتب الصرف بأن حجم العجر التجاري بالمغرب بلغ 11,06 مليار درهم مع متم يناير 2021، مسجلا بذلك انخفاضا بمعدل 32,7 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يناير 2021، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع حجم الصادرات بـ 5,2 في المئة، وهو معدل أقل مما تم تسجيله على مستوى الواردات التي انخفض حجمها بـ 16 في المئة، مسجلا أن معدل التغطية تحسن بـ 7,8 نقطة، مستقرا في 68,4 في المئة. وحسب النشرة ذاتها، فقد تراجع حجم الواردات من السلع تبعا للانخفاض في الواردات على مستوى كل مجموعات المنتجات، وخاصة المنتجات الطاقية (ناقص 2,029 مليار درهم)، وسلع التجهيز (ناقص 1,772 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (ناقص 1,117 مليار درهم)، والمنتجات المعدة للاستهلاك النهائي (ناقص 1,104 مليار درهم)، والمنتجات الغذائية (ناقص 460 مليون درهم)، والمنتجات الخام (ناقص 202 مليون درهم).

لوبينيون:

• سوق الشغل: نشر دراسة حول التكاليف الاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين. كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، عن دراسة حول “التكاليف الاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين في سوق الشغل بالمغرب”. وأوضح بلاغ مشترك أن هذه الدراسة، التي أنجزت بشراكة مع مركز الامتياز لمقاربة النوع في الميزانية بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، تهدف إلى المساهمة في النقاش الشامل حول تثمين الرأسمال البشري في المغرب، حيث تمثل النساء شريحة مهمة، لكن قدراتها تظل غير معبأة بشكل كاف. وسجل المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بنقاش بمعناه الكامل بالنظر إلى السياق الحالي الذي تطبعه أزمة صحية ذات تداعيات اجتماعية واقتصادية غير مسبوقة، وبتأمل عميق حول التعافي في مرحلة ما بعد الأزمة وطرق إرساء نموذج لتنمية مستدامة وشاملة، يستفيد منها الجميع على قدم المساواة.

البيان:

• المغرب والاتحاد الأوروبي يتفقان على أولوية مواكبة تنزيل مخطط التحول الرقمي للعدالة بالمملكة. اتفق المغرب والاتحاد الأوروبي على التركيز على أولويتين استراتيجيتين برسم سنة 2021، تتعلقان بمواكبة تنزيل مخطط التحول الرقمي للعدالة، وبتنزيل مرجعية الوظائف والكفاءات الخاصة بموظفي الوزارة والمحاكم. جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير العدل، محمد بنعبد القادر، مع سفيرة الاتحاد الأوروبي المعتمدة بالرباط، كلوديا ويدي، وذلك بهدف تسريع وتيرة إنجاز أنشطة التعاون والشراكة بين الجانبين، بما يتماشى ومتطلبات النجاعة والحكامة. وحسب بلاغ لوزارة العدل، شكل هذا الاجتماع فرصة للجانبين للتباحث حول الإمكانيات المتاحة لتطوير التعاون بينهما في ضوء المتغيرات التي يعرفها، اليوم، قطاع العدل في المغرب وكذا أولويات الوزارة في مجال إصلاح منظومة العدالة خاصة في ما يتعلق بتحديث الإدارة القضائية وتطوير حكامتها وتعزيز منظومتها التشريعية. وبهذه المناسبة، أبرزت ويدي أهمية المجهودات التي قامت بها وزارة العدل في السنوات الأخيرة، وما تم إنجازه خلال بداية جائحة كورونا والتي فرضت اتخاذ اجراءات عديدة من أجل التأقلم مع الظروف الاستثنائية الجديدة للجائحة مع ضمان استمرارية خدمات مرفق العدالة، ولا سيما ما تم تسجيله من تقدم ملحوظ في مجال المحاكمة عن بعد.

ليكونوميست:

• مبادرات جديدة لإخراج القطاعات غير المهيكلة من القطاع غير الرسمي. أطلقت السلطات المحلية بطنجة منطقتين صناعيتين موجهتين للأنشطة غير الرسمية. وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع 320 مليون درهم، يتم تمويله من قبل وزارات الاقتصاد والمالية، والتجارة والصناعة، والداخلية، بمشاركة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة. ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف عمل الفاعلين في القطاعات غير المهيكلة، لا سيما الوحدات الصناعية والخدماتية والحرفية الموجودة في الأحياء السكنية.

أوجوردوي لو ماروك:

• بعد انتظار دام لعدة شهور، لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تشرع الأربعاء المقبل في دراسة مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية ومكافحة الفساد. ومن المرجح أن تشهد جلسة التصويت على التعديلات بعض المفاجآت، وذلك بالنظر إلى أن العديد من الأحكام الواردة في النسخة الأولى قد أثارت جدلا تحت قبة البرلمان. والواقع أن قدرة الهيئة على إجراء تحقيقات تتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري خلقت انقساما بشأنها داخل المؤسسة التشريعية. ويعتقد بعض النواب، في هذا الصدد، أن الهيئة لا تهدف إلى إجراء تحقيقات، وإنما إجراء دراسات حول الإدارة بهدف التوصل إلى التشخيص، وبالتالي اقتراح توصيات وحلول عملية.

رسالة الأمة:

• شركات الصرف: أزمة خانقة ومطالب بإنقاذ القطاع ومهنييه. أعلنت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لشركات الصرف أنها ستنظم إضرابا إنذاريا على الصعيد الوطني اليوم الجمعة ابتداء من الساعة الثانية بعد الظهر إلى حدود الساعة السادسة مساء. وحسب بلاغ، توصلت “رسالة الأمة” بنسخة منه، فإن شركات الصرف البالغ عددها 781 شركة والتي كانت بالأمس تدر العملة الصعبة الورقية للبلاد بنسبة 80 بالمئة هي الآن في حالة شبه إفلاس لتقاعس المسؤولين عن مد يد المساعدة، وفتح مجال قد ينفس عليها الأزمة الخانقة التي تعيشها. وأكد مالكو شركات الصرف، في بلاغهم، أنهم أصبحوا مجبرين على اتخاذ هذه الخطوة بعد استفحال أوضاعهم بشكل خطير.

• تعزيز إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في منظومة الإحصاء الوطنية. شكل إدماج مقاربة النوع في المنظومة الإحصائية الوطنية محور مباحثات جمعت بالرباط، المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، وممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية، ليلى الرحيوي. وأعرب الحليمي والرحيوي خلال هذه المحادثات، عن ارتياحهما للشراكة “الاستراتيجية” التي تربط بين المندوبية السامية للتخطيط، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مسلطين الضوء على الإجراءات المتخذة الكفيلة بتعزيز إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في إنجاز واستغلال الإحصائيات الوطنية. وأشاد الحليمي في هذا الصدد، بالجهود المبذولة بشكل مشترك لإنجاز مختلف الإحصائيات واستغلالها على شكل دراسات مما منح رؤية “واضحة جدا” حول وضعية المرأة في المجتمع المغربي، مبرزا دور الإحصاءات المراعية للنوع الاجتماعي في تقييم أهداف التنمية المستدامة لا سيما في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

لوماتان:

توقيع عقدي هبة بين سفارة اليابان وجمعيتين مغربيتين بشأن مشاريع للتنمية المحلية. تم التوقيع بالرباط على عقدي هبة لتمويل مشاريع للتنمية المحلية، بين سفارة اليابان وجمعيتين مغربيتين، بقيمة إجمالية تبلغ مليون و441 ألف درهم. ويندرج عقدا الهبة في إطار برنامج الحكومة اليابانية للمساعدة غير قابلة للسداد، للمشاريع المحلية التي تساهم في الأمن الإنساني، والذي يتم تنفيذه في عدد من جهات المملكة. وتتعلق الهبة الأولى، الممنوحة لجمعية (تيغمرت تاكوشت آيت صواب)، بتهيئة طريق طولها 1570 متر لفائدة ساكنة الجماعة القروية أوكنز البالغ عددها 1400 نسمة. ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية المحلية وتحسين الظروف المعيشية للساكنة الموزعة على ثلاثة دواوير بتسهيل ولوجهم إلى الخدمات الإدارية والاجتماعية. وبخصوص الهبة الثانية، التي منحت لجمعية (تالتمسن للتنمية والبيئة والتنمية الفلاحية)، فسيستفيد منها 700 شخصا من دوار تالتمسن، التابع لنفس الجماعة، وتتعلق بتزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب مع هدف تحسين الولوج والتوفر حتى في فترة الجفاف.

الاتحاد الاشتراكي:

• التساقطات المطرية الأخيرة رفعت حقينة السدود بالمغرب إلى 8 ملايير متر مكعب. ساهمت التساقطات المطرية الأخيرة، التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد، في إنعاش حقينة السدود الكبرى التي تحسنت وضعیتها بالمقارنة مع العام الماضي، حيث بلغ مجموع المياه السطحية المخزنة في السدود الرئيسية بالمملكة، إلى حدود أمس الخميس، أزيد من 7.9 مليار متر مکعب عوض 7.4 مليار متر مكعب المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بفارق يناهز 574 مليون متر مكعب. وتفيد آخر إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز حول وضعية السدود يوم 3 مارس 2021، أن حقينة سدود المملكة التي تبلغ سعتها الإجمالية 16 مليار متر مكعب سجلت حتى الآن نسبة ملء تناهز 49.7 في المائة عوض 47.5 في المائة المسجلة خلال نفس التاريخ من السنة الماضية، وإن كانت هذه الوضعية قد تحسنت مقارنة مع شتنبر الماضي الذي نزلت فيه نسبة الملء إلى 40 في المائة. ويرتقب أن تزداد وضعية السدود تحسنا إذا ما استمرت موجة التساقطات المطرية خلال الأسبوع الجاري، وبعد ذوبان الثلوج الكثيفة التي تساقطت في عدد من الهضاب والمرتفعات، ما يبشر بمنسوب مائي أكبر حجما مقارنة مع العام الماضي.

• إعلان 10 مي من كل سنة، يوما عالميا لشجرة الأركان. بمبادرة من المغرب اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإجماع، قرارا يعلن العاشر من ماي من كل سنة، يوما عالميا لشجرة الأركان. ويؤكد هذا القرار الأممي، الذي حظي بدعم واسع من قبل 113 دولة عضو في الأمم المتحدة، الاعتراف بالمساهمة الكبيرة لقطاع شجرة الأركان في تنفيذ الأهداف ال 17 لأجندة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة ضمن أبعادها الثلاثة، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. يدعو القرار كافة الدول الأعضاء، وهيئات الأمم المتحدة ومؤسساتها، والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الجامعية، والقطاع الخاص، والفاعلين الآخرين المعنيين، إلى الاحتفال بالشكل المناسب باليوم العالمي لشجرة الاركان. كما يدعو كافة الاطراف المعنية إلى مواصلة إيلاء الاهتمام لتعزيز التعاون الدولي لحماية شجرة الأركان، التي تضطلع بدور حيوي في الحفاظ على توازن الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

بيان اليوم:

• المغرب من بين الدول العشر الأوائل التي أكملت بنجاح تحدي التلقيح ضد كوفيد. أكد مكتب منظمة الصحة العالمية بالمغرب، أن “المغرب من بين الدول العشر الأولى التي أكملت بنجاح تحدي التلقيح ضد كوفيد-19”. وهنأت تمثيلية منظمة الصحة العالمية المملكة على هذا النجاح قائلة على حسابها على (تويتر) “مبروك على نجاح هذه الحملة!”. وأوضحت وزارة الصحة، في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ (كوفيد 19)، أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح بلغ ثلاثة ملايين و745 ألفا و173 شخصا، فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية 360 ألفا و689. جدير بالذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد أشرف، يوم 28 يناير الماضي، بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19.

• لوبوان) الفرنسية تبرز أسس الريادة المغربية في إفريقيا. أبرزت المجلة الفرنسية “لوبوان”، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني، أسس ريادة المغرب في إفريقيا، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي مقال تحليلي بعنوان “المغرب.. كيف تمكنت المملكة من بناء ريادتها الإفريقية”، تطرقت وسيلة الإعلام الفرنسية لأبرز عناصر التوجه الإفريقي للدبلوماسية المغربية منذ بداية حكم جلالة الملك. وحسب “لوبوان”، فإن المملكة حققت “انطلاقة بديعة نحو إفريقيا”، من خلال اندماجها داخل القارة وانتشارها كقوة إفريقية، سواء ضمن نطاق هويتها الخاصة أو في فضاء الامتداد الخاص بها، مشيرة إلى أن هذا الاندماج يقوم بشكل أساسي على الرافعة الدبلوماسية وعلى إستراتيجية “تختلف بشكل واضح عن الماضي”. وأكدت المجلة أن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي في 2017 والدعم المتزايد من الدول الإفريقية للاعتراف بمغربية الصحراء – افتتاح 15 بلدا لقنصلية بالأقاليم الجنوبية في 2020 – أثارت وعيا بدينامية جارية بالفعل منذ سنوات”، مشيرة إلى أن الريادة المغربية تقوم، أيضا، على دبلوماسية ثنائية ومتعددة القطاعات، في ضوء الزيارات الملكية المتعددة لدول القارة.

الأحداث المغربية:

• المصلي: مشاركة المرأة في الحياة العامة تعترضها عدة تحديات. قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، إن مشاركة المرأة في الحياة العامة بما فيها السياسية وفي مراكز القرار قد عرفت تطورا متصاعدا، غير أنه لا زالت تعترضها العديد من التحديات. المصلي، التي كانت تتحدث في مداخلة لها خلال اللقاء التشاوري مع جمعيات المجتمع المدني، في إطار المشاركة في فعاليات الدورة 65 للجنة وضع المرأة، أكدت على أهمية المنجزات والمكتسبات التي حققتها بلادنا في مجال مشاركة النساء، سواء في الحياة السياسية ناخبة أو مرشحة، أو على المستوى الاقتصادي، كقوة عاملة، أو رئيسة للمقاولة الإنتاجية أو التعاونية. وأوضحت أن هذا الأمر دعمه وجود إطار قانوني وتشريعي يمنع التمييز ويفتح المجال أمام الجميع، وكذلك أيضا، وجود السياسات والبرامج التي تقودها العديد من القطاعات، في إطار دعم القدرات أو المواكبة أو تمويل المشاريع. وقالت المصلي إن موضوع النهوض بحقوق النساء وضمان مشاركة المرأة في الحياة العامة واتخاذ القرار والقضاء على كافة أشكال التمييز ضدها، شكل أحد أهم الأوراش التي ميزت الألفية الثالثة، حيث تم إطلاق العديد من البرامج التي تهدف إلى تمكين النساء من الآليات الكفيلة بتحقيق مشاركتهن الفعلية والفعالة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والبيئية.

• إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أربعة أطنان وستين كيلوغرام من مخدر الشيرا. تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة أصيلة، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أربعة أطنان وستين كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية بالشريط الساحلي بمدينة أصيلة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بعين المكان عن حجز شحنة المخدرات المذكورة ملفوفة ضمن 117 رزمة كبيرة، علاوة على زورقين مطاطيين وأربعة محركات بحرية و52 حاوية تضم 1560 لترا من المحروقات. وأضاف المصدر ذاته أن الفرقة المحلية للشرطة القضائية بأصيلة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تشخيص هويات كل المساهمين والمشاركين المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

العلم:

• مدافع صحراوي عن حقوق الإنسان يجلد الجزائر ويحملها مسؤولية الرعب الجاثم على مخيمات تندوف. شكلت الانتهاكات المرتكبة في حق آلاف الصحراويين في مخيمات تندوف بالجزائر ومسؤولية الأخيرة عن قمع الاحتجاجات وتعنيف المعارضين لقيادة البوليساريو الانفصالية، موضوع مساءلة جدية أمام مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة الذي يعقد دورته العادية ال 46 بجنيف. المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، عدنان بريه، ومن خلال مداخلة له في إطار البند الثاني من جدول أعمال الدورة، لفت انتباه المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى محنة آلاف الصحراويين المحكوم عليهم بالصمت في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، حيث تقوم البوليساريو وميليشياتها المسلحة بزرع الرعب بهدف خنق وبشتى الوسائل الاحتجاج والغضب الشعبي في المخيمات. عدنان شقيق أحمد خليل بريه، القيادي السابق في جبهة البوليساريو الذي اختطف في يناير 2009 من قبل المخابرات الجزائرية أثناء قيامه بالتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها قادة الانفصاليين، خاطب رئيسة الدورة الأممية و المفوضية السامية لحقوق الانسان بنبرة حزينة وواثقة قائلا : “إنني واثق من التزامكم بأن تكونوا صوت من لا صوت لهم، وقد جئت للترافع عن قضية آلاف الصحراويين المحكوم عليهم بالصمت في مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر، حيث تقوم البوليساريو والميليشيات المسلحة بزرع الرعب والسيطرة بالنار والدماء، مستغلة تواطؤ السلطات الجزائرية التي تتجاهل دعوات الأمين العام للأمم المتحدة”.

• مبيعات السيارات تعود إلى الانتعاش و”داسيا” في الصدارة. أفادت إحصائيات صادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن مبيعات السيارات الجديدة استقرت في 27 ألفا و446 سيارة برسم الشهرين الأوليين من هذه السنة، أي بارتفاع قدره 6,23 بالمئة مقارنة مع متم فبراير من سنة 2020. وأوضح المصدر أن تعداد التسجيلات الجديدة بالنسبة لسيارات الخواص قدر في 24 ألفا و221 سيارة بارتفاع قدره 5,34 بالمئة مقارنة مع متم فبراير من سنة 2020، في حين استقر عدد السيارات النفعية الخفيفة في 3.225 (+ 13,4 بالمئة). واحتل صنف داسيا الصدارة في سيارات الخواص بحيز من السوق يبلغ نسبة 29,23 بالمئة، أي ما يعادل 7.081 تسجيلا جديدا منذ بدء السنة (+1,33 بالمئة)، متبوعا بصنف رونو بـ 3.119 سيارة جديدة (نسبة 12,08 بالمئة من حيز السوق)، فهيونداي (2.068 سيارة ونسبة 8,54 بالمئة من حيز السوق)، ثم بوجو (1.785 سيارة وحيز السوق قدره 7,37 بالمئة).

اليوم المغربي :

مباريات الأشخاص في وضعية إعاقة: مشاركة 1676 مترشحا. قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، إن النسخة الثالثة للمباريات الموحدة لتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة، التي جرت ابتداء من 22 فبراير الماضي على مدى ستة أيام، عرفت مشاركة 1676 مترشحا لشغل 400 منصب. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المصلي قدمت خلال هذا الاجتماع إفادة بخصوص هذه النسخة الثالثة، مشيرة إلى أنها عرفت مشاركة 1676 شخصا يمثل حاملو شهادة الإجازة 78 في المئة من مجموعهم، فيما يمثل الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية منهم 44 في المئة. وأكدت الوزيرة أنه اعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة، وللتخفيف من معاناة وتكاليف التنقل، تم اعتماد الترشيح الإلكتروني وتنظيم هذه المباريات عن بعد باستعمال الوسائل التكنولوجية الملائمة.

• رئيس المنتدى العالمي للماء: المغرب تألق في مجال تعبئة الموارد المائية. نوه رئيس المنتدى العالمي للماء، لويك فوشون، بالمنجزات التي يحققها المغرب منذ عشرات السنين في مجال تعبئة الموارد المائية والمحافظة عليها وتثمينها. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن فوشون، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد الدورة التاسعة للمنتدى العالمي للماء، بالعاصمة السينغالية دكار في شهر مارس من السنة المقبلة، نوه أيضا خلال استقباله من طرف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بانخراط المملكة في تطوير التقنيات الجديدة لتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة، مما يجعلها من بين دول الطليعة عالميا في مجال تأمين تزويد الساكنة والاقتصاد الوطني بالموارد المائية. وأكد لويك أن تسليم جائزة الملك الحسن الثاني العالمية الكبرى، والتي تعد إحدى كبريات الجوائز في مجال تدبير المياه، تشكل محطة متميزة لكل دورة من دورات المنتدى العالمي للماء، حيث تمكن من التعريف بالأشواط الكبيرة التي قطعتها المملكة المغربية في هذا المجال.

الصحراء المغربية:

• مجلس الحكومة يقرر استكمال مناقشة مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في اجتماع لاحق. قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، عبر تقنية المناظرة المرئية، استكمال مناقشة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في اجتماع لاحق. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد اجتماع مجلس الحكومة، أن أشغال هذا الاجتماع خصصت، من بين أمور أخرى، لاستكمال تدارس مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، مشيرا إلى أن المجلس قرر استكمال مناقشة مشروع هذا القانون في اجتماع لاحق. كما قرر مجلس الحكومة تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 أبريل 2021 لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

• المغرب يجدد بالقاهرة تضامنه الثابت مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف. جددت المملكة المغربية، بالقاهرة، تضامنها الثابت، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف. وأكدت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في كلمة أمام أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، على ضرورة عدم المساس بالخصوصية الدينية المتعددة لمدينة القدس والحفاظ على وضعها القانوني. وقالت الوزيرة إن هناك “حاجة ماسة في الوقت الراهن، لتكثيف الجهود من أجل تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العملية السلمية، وإعادة إطلاق دينامية جديدة تمكن من استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس حل الدولتين، الذي توافق عليه المجتمع الدولي”.

أخبار اليوم :

• افتتاح قنصلية أردنية في العيون بحضور وزير خارجية الأردن. افتتح كل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، رفقة نظيره الأردني، أيمن الصفدي، أمس الأربعاء، القنصلية الأردنية بمدينة العيون، لتصبح الدولة العربية الرابعة التي تفتتح قنصلية في الصحراء المغربية، إضافة إلى جزر القمر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وبذلك يصل مجموع الدول التي افتتحت قنصليات لها في الصحراء المغربية إلى 20 دولة، منها 11 في العيون و9 في الداخلة، دون احتساب القنصلية الأمريكية التي يجري التحضير لافتتاحها. وقال بوريطة، في لقاء صحافي، إن افتتاح القنصلية الأردنية جاء “تنفيذا لتعليمات من جلالة الملك محمد السادس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، خلال اتصال هاتفي في 19 فبراير”، مؤكدا أن المغرب يعتز بمواقف الأردن. ومن جهته، أكد أيمن الصفدي على الموقف الأردني الثابت، الداعم للوحدة الترابية للمغرب، ودعم جهود التوصل لحل النزاع في الصحراء، وفق مبادرة الحكم الذاتي التي تعد الحل العملي لهذه القضية”.

• سلامة طرقية.. انخفاض ملحوظ في مؤشرات حوادث السير برسم 2020. كشفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، عن انخفاض في جميع المؤشرات المرتبطة بحوادث السير الجسمانية، برسم سنة 2020، مقارنة مع 2019. وفي وثيقة تستعرض حصيلة أنشطتها برسم 2020، بشأن إحصائيات حوادث السير المسجلة بمجموع التراب الوطني، والأنشطة والمبادرات بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، أبرزت (نارسا) أنه تم تسجيل 85 ألفا و208 حوادث سير، بانخفاض نسبته 17,06 بالمئة، من بينها 2499 حادثة سير مميتة، بانخفاض بنسبة 16,98 بالمئة، فيما بلغ عدد القتلى 2774، مسجلا بدوره انخفاضا بنسبة 18,03 بالمئة. وبلغ عدد المصابين بجروح بليغة، وفق المصدر ذاته، 6539 شخصا، مسجلا انخفاضا بنسبة 22,31 بالمئة، وعدد المصابين بجروح خفيفة 112 ألف و516، والذي انخفض بدوره بنسبة 19,20 بالمائة. وعزت الوكالة هذا الانخفاض الهام في مؤشرات السلامة الطرقية برسم سنة 2020، إلى العمل بحالة الطوارئ الصحية المرتبطة بوباء “كوفيد 19″، ابتداء من 20 مارس 2020، المقرونة بتراجع حركية الأشخاص إلى أقصى حد، مما أدى إلى انخفاض ملموس في مخاطر الطريق.

المساء:

• تراجع الاستثمارات الأجنبية بـ 53.9 بالمئة. متأثرا بظرفية كورونا، بلغ التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة 560 مليون درهم مع متم شهر يناير 2021، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 53,9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وعزا مكتب الصرف، في نشرته المتعلقة بمؤشرات التبادلات الخارجية برسم شهر يناير 2021، هذا الانخفاض إلى تراجع عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 7.8 في المئة إلى 1،87 مليار درهم، مقرونا بتراجع في المصاريف بنسبة 97.6 في المئة. وفي ما يتعلق بصافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة إلى الخارج، أشار المصدر ذاته إلى أنه ارتفع بقيمة 693 مليون درهم، إذ زاد بأكثر مع متم شهر يناير 2021 ليصل إلى 1.297 مليار درهم مقابل 524 مليون درهم من الشهر ذاته من السنة الماضية. وبالموازاة مع ذلك، فقد زادت التصرفات في هذه الاستثمارات، حسب النشرة ذاتها، بنسبة 43.7 في المئة.

• اتفاقية شراكة لتيسير ولوج الصناع التقليديين إلى التمويل. تم التوقيع بالرباط، على اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ومجموعة (التجاري وفا بنك)، لتيسير ولوج الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية إلى التمويل. وتروم الاتفاقية، التي وقعتها نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومحمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة (التجاري وفا بنك)، دعم هؤلاء الفاعلين من خلال تطوير أساليب عملهم، وتعزيز بروز نسيج اقتصادي ديناميكي وفعال. كما تهدف هذه المبادرة، التي تندرج في إطار المشاريع ذات الأولوية للوزارة، إلى تحديد عناصر التعاون وتطوير المبادرات المشتركة والولوج إلى كل من المنتوجات والخدمات المالية وخدمات المواكبة غير المالية لفائدة جميع فاعلي القطاع من صناع فرادى، ومقاولين ذاتيين، وحاملي مشاريع، ومقاولات صغيرة جدا وكذا التعاونيات والمقاولات الصغرى والمتوسطة الفاعلة في مجال الصناعة التقليدية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *