أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 08 ابريل 2021

صحف 10:28 - 8 أبريل 2021

  * لوبينيون :

• التجارة الإلكترونية: سوق ناشئة وبإمكانات كبيرة لكنها غير مستغلة. تحقق سوق التجارة الإلكترونية بالمغرب نموا هائلا، حيث تعد من بين أكثر الأسواق ديناميكية في إفريقيا. وتشير التقديرات إلى أنه تم تسجيل، خلال سنة 2020، أكثر من 12 مليون من المتسوقين الذين أجروا عمليات شراء عبر التجارة الإلكترونية في المغرب. وفق ا لمؤشر التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلك “B2C”، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، يحتل المغرب المرتبة السادسة في إفريقيا. ومع ذلك، يؤكد ميكائيل الناصري، المدير العام لمركز النقديات CMI))، أن هناك إمكانات كبيرة غير مستغلة والكثير من الأشخاص الذين ينبغي إقناعهم، مشيرا إلى أنه “من بين 16 مليون حامل لبطاقة مصرفية، قام نحو 500.000 بعمليات شراء عبر الإنترنت”.

• ارتفاع مبيعات قطاع الإسمنت بنسبة 3.91 في المئة في الربع الأول من سنة 2021. بلغت مبيعات الأسمنت 3.39 مليون طن في الربع الأول من سنة 2021، بارتفاع نسبته 3.91 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020، وذلك بحسب وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وذكرت الوزارة، نقلا عن إحصائيات للجمعية المهنية لمصنعي الأسمنت، أنه خلال شهر مارس فقط، بلغت شحنات الأسمنت المفرغة 1.27 مليون طن بزيادة قدرها 40.2 في المئة. وبحسب الفئة، فقد بلغت المبيعات في قطاع التوزيع 2.29 مليون طن بزيادة 8.24 في المئة، في حين بلغ إجمالي عمليات التسليم المخصصة “للمنتجات الجاهزة” 0.30 مليون طن بنمو قدره 8.78 في المئة. ومن ناحية أخرى، بلغت مبيعات “الخرسانة الجاهزة” 0.56 مليون طن بتراجع نسبته 7.34 في المئة، بينما انخفضت المبيعات الموجهة للبناء والتجهيزات التحتية الأساسية إلى 0.16 مليون طن و0.13 مليون طن على التوالي.

 * البيان :

• حزب التقدم والاشتراكية يعرب عن قلقه إزاء الغياب شبه التام للنقاش العمومي. أعرب المكتب السياسي، خلال اجتماعه الأسبوعي، عن قلقه إزاء الغياب شبه التام للنقاش العمومي حول البرامج والمشاريع المجتمعية، وحول البدائل والرؤى المستقبلية، وحول مقترحات الحلول لمختلف المعضلات والتحديات، التي تواجه بلادنا، على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها. كما جدد دعوته من أجل القيام بمبادرات وخطوات، من شأنها إحداث الانفراج الضروري.

• العثماني : الإنجازات الم حرزة في المجال الاجتماعي أسهمت في دعم الفئات الهشة وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن الإنجازات التي تحققت بالمملكة في المجال الاجتماعي، أسهمت بالملموس في دعم الفئات الهشة وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، مؤكدا عزم الحكومة على المضي قدما في هذا الاتجاه “ومواجهة التحديات المتبقية وتلبية الاحتياجات والانتظارات المشروعة”. وأضاف العثماني في وثيقة ن شرت بالموقع الإلكتروني الرسمي لرئاسة الحكومة، أن هذه الاخيرة أولت عناية كبرى للورش الاجتماعي، الذي انخرط فيه المغرب منذ سنوات تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، والتزمت من أجل ذلك بتعزيز وتطوير برامج المساعدة الاجتماعية المختلفة، وتجويد حكامة ونجاعة هاته البرامج، وإطلاق ورش إصلاح منظومة الاستهداف، وتنويع وتوسيع آليات دعم الفئات الهشة، وتوسيع التغطية الصحية الأساسية وأنظمة التقاعد، وتطوير نظام التعويض عن فقدان الشغل.
لوماتان :

• آفاق جيدة لرأسمال الاستثمار للسنوات الثلاث القادمة. أفادت الجمعية المغربية لرأسمال الاستثمار بأن 3.2 مليار درهم ما زالت متاحة للاستثمار خارج البنية التحتية. ومن هذا المبلغ، تخطط شركات التدبير لاستثمار 1.35 مليار درهم هذا العام، و905 ملايين في 2022 و630 مليونا في 2023. وفي المجموع، سيتم إنجاز 21 استثمارا هذا العام، بحسب تقرير نشاط 2020 تم تقديمه أمس من قبل الجمعية المغربية لرأسمال الاستثمار.

• المكتب الشريف للفوسفاط /فرع إفريقيا ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية يدعمان زراعة الأرز في كوت ديفوار. وقع فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية، الثلاثاء، اتفاقية شراكة لدعم زراعة الأرز ضمن برنامج “أغريبوستر” بكوت ديفوار. ويهدف البرنامج الذي تم إطلاقه سنة 2018 إلى مواكبة زراعات الأرز وتحسين سلاسل الإنتاج الفلاحي في هذا البلد الواقع غرب إفريقيا. وبحسب فرع افريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، سيستفيد نحو 20 ألف مزارع أرز من مزايا برنامج “أغريبوستر”، عبر وضع رهن إشارتهم كافة الشروط الضرورية للرفع من منتوجهم وخصوصا عبر تزويدهم بالأسمدة والبذور وتكوينهم في مجال الممارسات الفضلى في الزراعة وخصوبة الأراضي، فضلا عن الوصول للأسواق. ومنذ تفعيله، باعتباره حزمة من المنتجات والخدمات الرامية الى تحسين مردودية المزارعين، استفاد من مزايا برنامج “اغيربوستر” نحو 630 ألف من صغار المزارعين في غانا والسينغال ونيجيريا وكوت ديفوار، حيث تمكنوا من الرفع من انتاجهم حتى 40 بالمئة.

ماروك لوجور :

• تعديل القرار المتعلق بهيأة التنسيق في مجال الإدارة القضائية يروم تحقيق المزيد من النجاعة والفعالية. أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن تعديل القرار المشترك المتعلق بتحديد تأليف واختصاصات الهيأة المشتركة للتنسيق في مجال الإدارة القضائية يروم تحقيق المزيد من النجاعة والفعالية. وأوضح عبد النباوي، في كلمة بمناسبة اجتماع الهيئة المشتركة للتنسيق في مجال الإدارة القضائية، أن تعديل القرار المشترك 18-712 الصادر في 17 يونيو 2019، الذي تم توقيعه، يرمي إلى إحداث تغييرين أساسيين يتعلق الأول بإدماج كل مكونات السلطة القضائية العاملة بالمحاكم إلى جانب الوزارة المكلفة بالعدل في عضوية الهيأة، فيما يعالج الثاني تأليف الهيأة بكيفية تتوخى المزيد من النجاعة والفعالية، وذلك بإحداث لجنة للتوجيه ولجنة للتتبع بالإضافة إلى لجن موضوعاتية ولجن مؤقتة.

• نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تزنيت الداخلة بلغت 43 في المئة. أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بتزنيت، أن نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تزنيت الداخلة بلغت 43 في المئة. وقال اعمارة، خلال زيارة تفقدية تندرج في إطار تتبع أشغال الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى تزنيت الداخلة، إن هذا المشروع المهيكل، المتكون من ثلاثة أجزاء، يشمل إنجاز أشغال الطريق السريع تزنيت-العيون، وتوسعة الطريق الوطنية رقم 1 العيون- الداخلة، وإنشاء 16 منشأة فنية. وأوضح، في تصريح للصحافة، أن إنجاز الأشغال على مستوى الجزء الأول، المتعلق بالطريق السريع تزنيت- العيون، بلغ 46 في المئة، مشيرا إلى أنه سيتم، قبل نهاية السنة الجارية، إتمام إنجاز أزيد من 480 كلم. وأضاف الوزير أنه في الوقت الذي تجاوزت فيه أشغال توسعة الطريق ما بين العيون والداخلة بنسبة تجاوزت 90 في المئة، فإن نسبة إنجاز أشغال المنشآت الفنية بلغت 13 في المئة، مشيرا إلى أن أشغال إنجاز هذه المنشآت سيعرف وثيرة أسرع خلال السنة الحالية.

ليبيراسيون :

• فرنسا-المغرب: أول اجتماع مشترك لمجموعتي الصداقة بمجلس الشيوخ ومجلس المستشارين منذ بداية الوباء. عقدت مجموعتا الصداقة فرنسا-المغرب بمجلس الشيوخ والمغرب-فرنسا بمجلس المستشارين، اجتماعا مشتركا عبر تقنية التناظر المرئي بين باريس والرباط، الأول منذ بداية الوباء. وذكر بلاغ لمجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة فرنسا-المغرب بمجلس الشيوخ، أن هذا الاجتماع الذي عقد بمبادرة من رئيس مجموعة الصداقة المغرب-فرنسا، كريستيان كامبون، وهو أيضا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، الدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، ونائب الرئيس الأول لمجلس المستشارين، عبد الصمد قيوح، شكل مناسبة لتبادل الرؤى حول ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي “البرلمان في مواجهة تدبير الأزمة الصحية: نظرات متقاطعة بين المغرب وفرنسا”، “تنمية التراب والتعاون اللامركزي: دور الغرف العليا”، و”العلاقات الفرنسية-المغربية: مساهمة مجموعات الصداقة”.

• تربية الدواجن: عندما يقاوم التكوين الأزمة. أظهر التكوين في مجال تربية الدواجن في المغرب، خلال العام الماضي، قدرته القوية على مقاومة الأزمة المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) من أجل النجاح في الحفاظ حتى على بعده الإفريقي. ولم يكن هذا النجاح ممكنا لولا تنفيذ تدابير وقائية ضد كوفيد 19، والتكيف مع السياق الراهن، لاسيما الاستثمار في الرقمنة والمعدات اللازمة لتوفير التكوين عن بعد. ومن الأمثلة على ذلك قطب التكوين والبحث التطبيقي “أفيبول كازابلانكا”، الذي واصل مهامه رغم الحجر الصحي الذي فرضته الأزمة.

أوجوردوي لو ماروك :

• الحسابات المغربية بالخارج: هذا ما يتم إعداده. يدور النقاش حاليا حول حسابات المغاربة المقيمين بالخارج، لكن المسؤولين يعملون على جبهتين. إذا تم التعهد بحماية مصالح مغاربة العالم، فإن الدولة تستعد في نفس الوقت لتلقي معطيات عن المغاربة الذين يتوفرون على موطن ضريبي بالمملكة وأصول بالخارج (حسابات بنكية وعقارات..). ويمكن للسلطات المغربية تلقي معطيات بنكية عن جميع المغاربة قبل دخول الاتفاقية الدولية لتبادل المعطيات حيز التنفيذ هذا العام في كافة أنحاء العالم. وصادقت الحكومة على مشروع قانون رقم 51.20 بتغيير وتتميم القانون رقم 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها. وتتجلى إحدى التغيرات الكبرى التي أدخلتها الحكومة على هذا النص الجديد في تبادل المعطيات البنكية.

• الاقتصاد المغربي: صندوق النقد الدولي يتوقع نموا بنسبة 4,5 في المئة سنة 2021. أفاد صندوق النقد الدولي بأنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد المغربي معدل نمو يبلغ 4.5 في المئة سنة 2021. وتوقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي، نموا بنسبة 3.9 في المئة سنة 2022. ولا تزال توقعات التعافي لعام 2021 أقل من تلك التي أعلن عنها وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري بنسبة 5.2 في المئة، خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية في 2 أبريل 2021، ونسبة 3,5 في المئة التي أعلنها والي بنك المغرب خلال انعقاد المجلس الأخير لهذه المؤسسة في 23 مارس 2021. وتأخذ هذه التوقعات بعين الاعتبار، على وجه الخصوص، الآفاق الإيجابية للموسم الفلاحي والتقدم النموذجي في عملية التلقيح.

ليكونوميست :

• إطلاق المرحلة الثانية من مشروع محطة TC3 بميناء طنجة المتوسط 2. أعلنت شركة APM Terminals Med Port، المكلفة بتشغيل محطة TC3 بميناء طنجة المتوسط 2، عن إطلاق المرحلة الثانية من المشروع. ويتعلق الأمر بتجهيز رصيف طوله 400 متر إضافي، أي ما يعادل سعة إضافية تبلغ مليون حاوية من نفس الحجم. ويتعلق الأمر بتجسيد الخيار المتخذ خلال التوقيع على المشروع خلال سنة 2016. وافتتحت المرحلة الأولى من مشروع التوسعة في يونيو 2019. ومنذ ذلك الحين، شهدت المحطة زيادة كبيرة في حركة المرور بأكثر من 50 في المئة خلال عام 2020. فخلال الأشهر الثمانية عشر الأولى من نشاطها، بلغ الحجم الإجمالي 2.2 مليون حاوية بإنتاجية قياسية بلغت 30 حركة في الساعة.

• الحكومة مدعوة إلى تقديم حصيلتها بشأن العديد من الملفات. قال رحال مكاوي، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، إن الحكومة مدعوة، خلال الدورة البرلمانية الحالية، والأخيرة في هذه الولاية التشريعية، بتقديم حصيلة سياساتها العمومية، بالنظر إلى أن العديد من البرامج أو المخططات القطاعية وصلت إلى نهايتها، دون أن تقوم الحكومة بتقييمها. وأضاف مكاوي، في حديث للصحيفة، أنه علاوة على قضية الأساتذة التابعين للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومسألة البطالة، فإن الحكومة ستواجه أيضا تحديات تتعلق بتدبير الوضع الصحي، الذي “لا يزال مقلقا”، وآثاره السوسيو – اقتصادية، معبرا عن أسفه لغياب “رؤية شاملة” بخصوص هذا الموضوع.

بيان اليوم :

المساهمة المهنية الموحدة.. التجار يخوضون إضرابا وطنيا غدا الجمعة. يواجه نظام المساهمة المهنية الموحدة مجموعة من العراقيل في التنزيل، لاسيما وأن التجار يقابلون هذا المشروع بالرفض والاحتجاج على طريقة تفعيله على أرض الواقع لعدة اعتبارات، مرتبطة أساسا بإقصاء التمثيليات المهنية، إلى جانب ظروف الجائحة التي أرخت بظلالها على أرباح التجار والمهنيين متأثرين بحالة الطوارئ الصحية. وتنظم أزيد من 60 جمعية مهنية إضرابا وطنيا يوم غد الجمعة، للمطالبة بإلغاء نظام المساهمة المهنية الموحدة والتشبث بنظام الربح الجزافي. وعبرت الجمعيات، في بلاغ مشترك لها، عن رفضها “وصاية ووساطة مديرية الضرائب في موضوع التغطية الاجتماعية”، مطالبة بالعلاقة المباشرة بين التجار والمهنيين والحرفيين من جهة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من جهة أخرى، إسوة بمن سبق (العدول نموذجا).

• وزارة التربية الوطنية تنفي نفيا قاطعا توقيف الدراسة بالنسبة لكافة المستويات ابتداء من 13 أبريل الجاري. نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، نفيا قاطعا توقيف الدراسة بالنسبة لكافة المستويات ابتداء من يوم 13 أبريل الجاري وحتى إشعار آخر. جاء ذلك في بيان حقيقة للوزارة ردا على تداول بعض الأشخاص بمواقع التواصل الاجتماعي لبلاغ مفبرك، يزعم من خلاله مروجوه أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد قررت “توقيف الدراسة بالنسبة لكافة المستويات ابتداء من يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري وحتى إشعار آخر”. وأوضحت الوزارة أنها تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من مغالطات ومعطيات مجانبة للصواب، مجددة التأكيد على أنه لم يطرأ أي تغيير على سير الدراسة. وشددت الوزارة على أنها “إذ تقدم هذا التوضيح، فإنها تحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية ضد الشخص أو الأشخاص الذين يعمدون إلى الترويج لهذه الأخبار الزائفة”.

رسالة الأمة :

• انتخابات المأجورين.. لا تغيير في القوانين والمساطر المؤطرة. خلص اللقاء، الذي جمع الكتاب العامين للمركزيات النقابية بعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بمقر الوزارة بالرباط، إلى أنه لا تغيير في القوانين والمراسيم المؤطرة لانتخابات المأجورين. ومن مخرجات اللقاء أيضا، حسب ما أكدته مصادر مطلعة، تقديم اقتراحات في ما يخص تدبير العمليات الانتخابية، وحول ما يمكن تحسينه في القرارات المتعلقة بمسلسل انتخابات المأجورين، حيث تم الاتفاق مع المركزيات النقابية التي سبق التنسيق معها، على توجيه مذكرة مشتركة في هذا الشأن إلى وزير الداخلية، على أساس عقد لقاء آخر بعد الإعلان الرسمي عن تواريخ هذه الاستحقاقات. وبالنسبة للمواعيد المقترحة وغير النهائية لإجراء انتخابات المأجورين، فقد تم تحديد تواريخ مبدئية، ويتعلق الأمر ب16 يونيو بالنسبة للوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمنشآت المنجمية، والفترة الممتدة ما بين 10 و20 من الشهر ذاته بالنسبة للقطاع الخاص، علما أنه سيتم الإعلان عن التواريخ الرسمية لهذه الاستحقاقات الأسبوع المقبل، وفق ما أكدته لـ”رسالة الأمة” مصادر نقابية حضرت الاجتماع.

• قيادية بالحزب الديمقراطي الأمريكي تبرز أهمية الدفع بالعلاقات الأمريكية-المغربية إلى آفاق جديدة من التعاون. أكدت كارول موزلي براون، العضو البارز بالحزب الديمقراطي الأمريكي، على أهمية الدفع بالعلاقات الأمريكية-المغربية إلى آفاق جديدة من التعاون والتشاور. وأوضحت موزلي براون، القيادية بالحزب الديمقراطي الأمريكي، وأول امرأة من أصول إفريقية-أمريكية تنتخب عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي، خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المغرب والولايات المتحدة يتقاسمان القيم ذاتها الرامية لتعزيز السلم والازدهار. وأشادت موزلي براون، وفق بلاغ لمجلس النواب، بالتطور الذي تعرفه المملكة المغربية في مختلف المجالات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. من جهته، ثمن المالكي، خلال هذا اللقاء، علاقات الصداقة العريقة والاحترام المتبادل الذي يجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمتد منذ قرون عديدة.

العلم :

المغرب/كولومبيا.. إلغاء التأشيرة وتعزيز الشراكة في عدة مجالات. أكدت وزيرة الشؤون الخارجية الكولومبية، كلاوديا بلوم، في اجتماع افتراضي عبر طريق تقنية التواصل المرئي مع ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي، ناصر بوريطة، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي ودائم لإنهاء نزاع الصحراء، يكون مبنيا على التزام جميع الأطراف، وهو الحل الذي يشكل مسألة حيوية بالنسبة للمغرب، في إطار سيادته ووحدته الترابية. ووقعت المملكة المغربية وجمهورية كولومبيا، في هذا الصدد، اتفاقيتين ثنائيتين ومذكرتي تفاهم، تهدف الأولى إلى تنظيم الفتح التدريجي المتبادل للأسواق الجوية للمملكة المغربية وجمهورية كولومبيا، وتتضمن مقتضيات تتعلق بمنح حقوق المرور، وتصاريح الاستغلال لشركات النقل الجوي، والضرائب والرسوم الجمركية والتمثيلية التجارية للشركات، والتعريفات وتحويلات الإيرادات. أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بحذف تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجواز سفر عادي، وتهدف إلى إعفاء مواطني البلدين الحاملين لجواز سفر عادي وجواز سفر دبلوماسي من متطلبات التأشيرة للإقامات القصيرة (90 يوما) في البلد الآخر.

• عودة مواقيت رحلات الخطوط الملكية المغربية لتوقيت غرينتش من 11 أبريل وإلى غاية 16 ماي. أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنه سيتم تقديم مواقيت رحلاتها بساعة واحدة عند المغادرة والوصول بمختلف مطارات المملكة ابتداء من الأحد 11 أبريل 2021 على الساعة 03,00 صباحا؛ وإلى غاية 16 ماي 2021 على الساعة 02,00 صباحا. وأوضحت الشركة الوطنية، في بلاغ لها، أن تقديم مواقيت الرحلات يأتي عقب قرار السلطات المغربية العودة لتوقيت غرينتش بمناسبة شهر رمضان الكريم، مؤكدة أن “جميع الزبائن مطالبون بالتوجه مبكرا لشبابيك التسجيل بالمطار”.

الاتحاد الاشتراكي :

• بروفيسور مغربي بنيويورك يصمم أداة جديدة للتنبؤ بشكل استباقي بالبؤر وعدد حالات الإصابة. تمكن البروفيسور المغربي أنس باري، الذي يدير مختبر أبحاث حول التحليل التوقعي والذكاء الاصطناعي، في جامعة نيويورك المرموقة، مع فريقه، من تصميم أداة جديدة للذكاء اصطناعي، تقوم على أساس عمليات البحث في موقع “غوغل”، وتتيح المساعدة على التنبؤ ببؤر الجائحة وبعدد حالات الإصابة بشكل استباقي وذلك قبل 10 إلى 14 يوما. ووفق البروفيسور باري، فإن هذه الأداة ستساعد الحكومات وصانعي القرار والمستشفيات في فهم طريقة تطور الأوبئة، والتنبؤ في الوقت ذاته بارتفاع وانخفاض عدد الإصابات، على أساس مصادر بيانات بديلة، ولاسيما منها عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون لشبكة الإنترنت. وأوضح الخبير المغربي، أن العمل على هذا المشروع بدأ منذ حوالي سنة، وانصب في المرحلة الأولى من الجائحة على الإجراءات الكفيلة باحتواء الوباء في الولايات المتحدة، مضيفا أن ملخص هذه الدراسة الجديدة تم نشره في المجلة العلمية “Springer Journal of Social Networks” خلال شهر فبراير الماضي. (حوار)

• المغرب وكولومبيا يجددان التأكيد على الإرادة المشتركة لتعزيز الشراكة الثنائية متعددة الأبعاد. جدد المغرب وكولومبيا التأكيد على الإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس إيفان دوك في الاستمرار في تعزيز الشراكة المتعددة الأبعاد التي تجمع البلدين. وخلال اجتماع عمل افتراضي عن بعد عقده، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع كلاوديا بلوم، وزيرة الشؤون الخارجية الكولومبية، تم تجديد التأكيد على الإرادة المشتركة لقائدي البلدين في الاستمرار في تعزيز الشراكة المتعددة الأبعاد التي تجمع المغرب وكولومبيا، ولاسيما في ما يتعلق بتعاون جنوب-جنوب فعال ومفيد للجانبين. وأكد بلاغ مشترك صدر في أعقاب هذا الاجتماع، أن هذا اللقاء شكل مناسبة لبوريطة وبلوم لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الاستراتيجية والنموذجية التي تجمع البلدين، كما بحثا الآفاق الجديدة المرتبطة بالشراكة الثنائية. وأعرب الوزيران عن ارتياحهما للدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات المغربية الكولومبية، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، وهي الدينامية التي يعكسها حوار سياسي بناء وسلس، قائم على تقارب وجهات النظر تجاه العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

الصحراء المغربية :

بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية يحذران من الاستثمار في العملات الرقمية. جدد كل من بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تحذيراتهما من مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية كـ”البيتكوين”. واعتبرا في وصلة إشهارية قصيرة أن الاستثمار في العملات الرقمية، يشكل خطرا على المتعاملين بها، لكونها نقودا افتراضية لا تتبناها الجهات الرسمية ويبقى دائما أصحابها الأصليون مجهولي الهوية. وأضافت الوصلة الإشهارية أن المخاطر المتعلقة بالاستثمار في هذه العملات، يتجلى في غياب إطار قانوني حمائي للزبون، وتقلب سعر صرف العملات الرقمية، وإمكانية استعمالها في ارتكاب بعض الجرائم کالاتجار بالبشر والأسلحة والإرهاب. وشددت الوصلة، التي تأتي بعد الحديث عن ارتفاع تداولها بشكل لافت بالمغرب برسم سنة 2020، على أن التعامل بهذه النقود الافتراضية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل.

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان على خطة عمل مشتركة برسم سنة 2021. وقعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، لويس مورا، يوم الثلاثاء، على خطة عمل مشتركة برسم سنة 2021. وتندرج هذه الخطة في إطار اتفاق الشراكة القائم بين الطرفين الرامي إلى تعزيز حقوق النساء والفتيات، بما في ذلك الحق في الصحة الجنسية والإنجابية في المغرب. ووفق بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الشراكة بين المجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في النهوض بالحق في الصحة الجنسية والإنجابية، والترافع في مجال مكافحة ظاهرة تزويج الأطفال وإعمال توصيات الآليات الدولية ذات الصلة بالحق في الصحة الجنسية والإنجابية. وفي هذا الصدد، قالت بوعياش إن هذه الشراكة، “تعكس قناعتنا القائمة على أن النهوض بحقوق النساء والفتيات يظل رهينا، بشكل عام، بمدى تكاثف الجهود الرامية إلى دحض مظاهر عدم المساواة وغرس قيم المساواة في المجتمع مع ضمان تعبئة دائمة من طرف كافة الفاعلين، والعمل المستمر على تعزيز قدراتهم”.

الأحداث المغربية :

• كورونا: رسائل نصية تبشر باستئناف التلقيح. شرعت السلطات الصحية في إرسال رسائل نصية إلى عدد من المواطنين ممن تعذر عليهم أخذ الجرعة الأولى من اللقاح بسبب نفاد مخزون هاته المادة المضادة لفيروس كورونا المستجد، مفادها معاودة ضرورة إرسال رسالة نصية تحمل رقم البطاقة الوطنية للراغب في الاستفادة من التطعيم حتى يتم تحديد موعد جديد للتوجه للمركز الصحي بمنطقة سكناه. هاته الرسالة تؤكد لا محالة أن موعد تسلم وزارة الصحة لجرعاته من اللقاح المضاد لكوفيد 19 أصبح وشيكا، ويتوقع أن يكون، حسب مصادر الصحيفة، في الأيام القليلة المقبلة. وكانت وزارة الصحة قد قررت، من خلال المسؤولين عن مراكز التلقيح توقیف عملية إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19 إلى أجل آخر، والإبقاء على تقديم الجرعة الثانية من نفس اللقاحين للأشخاص الذين يتوفرون سلفا على موعد محدد.

• لافارج هولسيم تطلق “مصنع الغد”. كشفت “لافارج هولسيم” عن مصنعها الجديد لوسائل الإعلام (أكادير سوس)، حيث اختارت أن تطلق عليه اسم “مصنع الغد” باعتباره الأول إفريقيا من حيث مواصفات الجودة والسلامة والإنتاج والعمل، كما من حيث استعمال الطاقات الخضراء والطرق العالية، وطرق تصفية وامتصاص الشوائب والغازات الملوثة للجو. وقد أنشئ المصنع ليواكب تطور الأقاليم الجنوبية المغربية في حركة العمران والنماء التي تشهدها. وأكد المدير الصناعي، إبراهيم زروق، في تصريح صحفي بعين المكان، أن دواليب وعجلة هذا المصنع ستنطلق خلال يوليوز المقبل، وكانت بداية الأشغال به انطلقت خلال بداية 2018 بمعدل 1400 منصب شغل بشكل يومي، مبرزا أن من مميزات هذه المعلمة الصناعية أنها ستشغل بالطاقة الريحية والوقود البديل. ومن جهته، أوضح مدير المشروع، عبد الرزاق غريب، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 61 مليون طن، مشيرا إلى أن المشروع، الذي بلغت كلفته 3 ملايير درهم، يتم بناؤه وتشييده من قبل شركات مغربية ومهندسين مغاربة، ويد عاملة وطنية مئة بالمئة، كما تم توظيف 30 بالمئة من الطاقات البشرية المحلية في عملية البناء والتشييد.

المساء :

• الحكومة تفرض الإغلاق الليلي في رمضان. قررت الحكومة الإبقاء على تشديد تدابير الحجر الصحي السابقة، حيث كشفت أنها ستحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا، عوض الساعة التاسعة ليلا، فيما ستبقي على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا. وأوضحت الحكومة، في بلاغ لها، أنه تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، خاصة مع ظهور سلالات جديدة ببلادنا، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها الفسح المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان المعظم، وفي إطار الحرص على أن يمر هذا الشهر الفضيل في ظروف صحية مناسبة تعكس رمزيته الدينية الكبرى فقد قررت الحكومة، ابتداء من فاتح رمضان 1442 هـ، اتخاذ التدابير الاحترازية المتمثلة في حظر التجول الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.

• الذكاء الاصطناعي.. هل أجبرت كورونا المغرب على خوض حرب من نوع جديد. في غمرة جائحة كورونا والبحث عن السبيل لاستئناف أنشطتها، تسعى كل المقاولات إلى اعتماد أفضل الممارسات لتخفيف الأضرار ذات الطابع المالي والبشري الناجمة عن الأزمة الصحية، التي فرضت ظروفها على صناع القرار التحرك بسرعة، لكن دون التوفر على رؤية واضحة حول المستقبل، لاسيما في ظل ندرة المعلومة الاستراتيجية التي ترتكز عليها عملية الذكاء الاقتصادي. وفي هذا الإطار، أوضح مدير الشركة المتوسطية للتحليل والذكاء الاستراتيجي، منتصر زيان، أن المؤسسات أمام حالة فقدان السيطرة على البيئة المحيطة، بسبب غياب الوضعية الراهنة عن التوقعات الواردة في استراتيجياتها، مضيفا أن هنا تكمن أهمية الذكاء الاقتصادي في استباق الأزمات من خلال مقاربة استشرافية، بالإضافة إلى المواكبة أجل وضع آليات لتدبير الأزمة. وأوضح زيان أن غياب رؤية واضحة بخصوص ما يمكن أن يحدث على مستوى تحولات السوق أو سلوك المستهلك من شأنه أن يقود عددا من المقاولات إلى فقدان جزء مهم من حصتها في السوق، مستطردا أنه في ظروف مماثلة يستطيع الذكاء الاقتصادي مساعدة المقاولات والمؤسسات من خلال تزويدهم بعناصر ومعلومات لاتخاذ القرارات أو فهم تحولات البيئة المحيطة.

اليوم المغربي :

• حمضي: القرارات الحكومية بخصوص شهر رمضان ستساهم في حماية المملكة من الموجة الثالثة التي تجتاح حاليا أوروبا. اعتبر الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن القرارات التي اتخذتها الحكومة المغربية بخصوص شهر رمضان الأبرك، لاسيما حظر التنقل الليلي، ستساهم في حماية المملكة من الموجة الثالثة التي تجتاح حاليا القارة الأوروبية، والتي أظهرت أنها موجة “قوية وشرسة وسريعة الانتشار”. وأوضح حمضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القرارات الحكومية تأتي في سياق متصل بارتفاع للحالات الجديدة وحالات الإنعاش المتعلقة ب(كوفيد-19)، منذ أسبوعين في جل أنحاء المملكة، ولاسيما في مدينة الدار البيضاء والحواضر الكبرى. وأشار الباحث إلى أن هذا الارتفاع يعتبر مؤشرا واضحا على تفشي الجائحة، وعلى القلق الوبائي السائد في المملكة، مسجلا أن مدينة الدار البيضاء تعرف لوحدها معدل 12 في المئة من الحالات الإيجابية، و70 في المئة من الحالات الجديدة، و70 في المئة من حالات الإنعاش، على المستوى الوطني.

• توقيع اتفاقية شراكة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، مؤخرا اتفاقية شراكة لتفعيل برامج “داتا-ثقة”. وأوضح بلاغ مشترك للجانبين أنه من خلال هذه الشراكة، يلتزم الطرفان بتحقيق هدفين رئيسيين، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ستعزز مواكبتها لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع الرقمي، التي تندرج ضمن مهامها المساعدة والتحسيس واطلاع القطاع الخاص، بينما ستمثل الفدرالية قطاعات الإعلاميات والاتصالات والقطاع الرقمي وترحيل الخدمات، كشريك استراتيجي لمبادرة “داتا ثقة” التي أطلقتها اللجنة الوطنية في يوليوز 2020. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، أكد، بهذه المناسبة، أن فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات هي أول هيئة تضم مجموعة من الفاعلين الوطنيين الرئيسيين الذين ستتعاون معهم اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بطريقة عملية وملموسة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *