أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 21 يناير 2021

أوريون.ما 13:05 - 21 يناير 2021
ليبيراسيون

• أكادير.. توقيف مواطن فرنسي موضوع أمر دولي بإلقاء القبض في قضية اعتداءات جنسية على أطفال قاصرين. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أمس الاثنين، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أوضحت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في تورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف، وذلك قصد إرسال ملف التسليم.

• مغاربة بلجيكا.. التعبئة اللازمة لإبراز المكتسبات المحرزة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. دعا القنصل العام للمغرب بلييج، حسن التوري، الجالية المغربية إلى الاعتزاز بالإنجازات التي حققها المغرب، وإبراز المكتسبات المحرزة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. ودعا التوري، الذي حل ضيفا الاثنين على قناة العاصمة بروكسيل “مغرب تي في”، الجالية المغربية إلى التعبئة من أجل إحباط جميع محاولات التواصل العدائي التي يقوم بها حفنة من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسليط الضوء على “الأخبار الحقيقية والحجج المتينة التي تدعم مغربية صحرائنا”. وخلال هذا البرنامج، تطرق القنصل العام للتطورات الأخيرة التي عرفتها القضية الوطنية، مبرزا الجهود المبذولة من أجل التصدي لاستفزازات أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

ليكونوميست

 • كوفيد تفتح مجالا للأداء الإلكتروني. عطلت الأزمة الصحية العديد من الاستعمالات، من بينها الأداء نقدا. فإلى جانب الأخطار المرتبطة بالتعامل بالأوراق المالية والقطع النقدية، فإن الحجر الصحي والإغلاق الفعلي للمحلات شجع على الدفع عبر الانترنيت. وأوضح مركز النقديات أنه تم تسجيل حوالي 14 مليون عملية أداء خلال سنة 2020، بارتفاع يقدر ب 46.5 في المئة، مشيرا إلى الإقبال الكبير على الدفع بواسطة بطاقة الأداء بدون تماس. في المقابل، فإن النشاط الإجمالي للبطاقات البنكية المغربية، سجل تباطأ بسبب انخفاض استهلاك الأسر، والقيود التي أثرت على الاقتصاد.

• مراكش تخسر موسما سياحيا آخر. أدى تمديد الإجراءات الاحترازية لمدة أسبوعين إضافيين ابتداء من الساعة التاسعة مساء إلى تقليص الآمال في الانتعاش. ويأمل قطاع السياحة، الذي شلته تأثيرات كوفيد 19، في استقطاب ولو أعداد قليلة من الزبناء خلال العطلات المدرسية. كما أن وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة يراهنان، بدورهما، على السياحة الوطنية من أجل ضمان انتعاش النشاط السياحي، بعد الأزمة التي استمرت منذ 10 أشهر، إلا أن ذلك لم يحقق نتائج ملموسة، حيث لاتزال تراخيص التنقل بين المدن ضرورية وإغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة الثامنة مساء. وفي هذا السياق، قال أحد أرباب الفنادق، إنه ليس من المنطق “أن يتنقل المصطافون من أجل الإغلاق على أنفسهم في الفنادق أوفي أماكن إقامتهم”.

لوبينيون

• المغرب ينضم إلى مؤشر بلومبرغ لسندات البنك الافريقي للتنمية. أعلن البنك الافريقي للتنمية عن إضافة المغرب وجزر موريس إلى مؤشراته “بلومبرغ للسندات الافريقية”، والذي يمثل، وفقا للبنك ، “تقدما ثابتا في جهود البنك لتعميق سوق السندات بالعملة المحلية للقارة”. ويدير البنك الافريقي للتنمية، مؤشرات بلومبرغ للسندات الأفريقية وهي مجموعة مؤشرات تم إطلاقها في فبراير 2015 ويتم حسابها من قبل مزود المؤشر العالمي المستقل بلومبرغ. وقال ستيفان نالتامبي، مدير إدارة تنمية القطاع المالي بالبنك ان الامر يتعلق ب”تطور إيجابي حيث أن إدراج جزر موريس والمغرب، وهما من أفضل المصدرين الأفارقة تصنيفا، سيؤدي إلى تحسين الجودة الائتمانية الشاملة لمؤشرات بلومبرغ للسندات الأفريقية، والتي تستحوذ حاليا على ما يقرب من 90 بالمائة من السندات السيادية الافريقية بالعملة المحلية. وأشار ستيفان نالتامبي إلى أنه في ظل الظرفية الحالية، تعد مؤشرات بلومبرغ للسندات الافريقية أداة موثوقة للمستثمرين الدوليين لقياس وتتبع أسواق السندات السيادية الافريقية.

• المغرب.. اكتشاف حياة ميكروبية مقاومة للظروف القاسية في أماكن معزولة يعود تاريخها إلى 570 مليون سنة. أعلن فريق دولي متعدد التخصصات ومواضيع البحث، تحت إشراف المغربي عبد الرزاق الألباني، الأستاذ في معهد كيمياء الأوساط والمواد ببواتيي (جامعة بواتيي/المركز الوطني للبحث العلمي)، عن اكتشاف حياة ميكروبية مقاومة للظروف القاسية، في أماكن معزولة بالمغرب، يعود تاريخها إلى 570 مليون سنة. وأوضح الأستاذ الألباني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفريق أظهر أن ميكروبات تمكنت من الاستيطان والازدهار في أوساط قاسية ترتبط ببيئة جد معزولة لبحيرة بركانية في منطقة ورزازات. وجرى الإعلان عن هذا الإنجاز من خلال مقال نشر على المجلة العلمية الدولية “جيوبيولوجي”، حيث يفسر فريق الباحثين هذا الاكتشاف، الذي يعود تاريخه إلى 570 مليون عام، وكذا كيفية اشتغال المنظومات القديمة. وقال السيد الألباني إن المنطقة التي جرى بها الاكتشاف تقع في منطقة ورزازات، بالقرب من بلدة أمان تازغارت، الموقع المعروف لدى الأوساط العلمية.

البيان

• السلطات العمومية تعبر عن رفضها المطلق للجزء المخصص للمغرب من التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”. عبرت السلطات العمومية، الثلاثاء، عن رفضها المطلق للجزء المخصص للمغرب من التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” 2021. وعبرت السلطات العمومية، على إثر صدور التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” 2021، عن رفضها المطلق للجزء المخصص للمغرب من هذا التقرير، بالنظر إلى استمرار المنظمة المذكورة في نهجها غير السليم لتقييم وضعية حقوق الإنسان بالمغرب متجاوزة بشكل مقصود أهم الضوابط المنهجية والمعايير المتعارف عليها في عمل المنظمات غير الحكومية كالحياد والموضوعية. وقالت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، في بلاغ لها، أن السلطات العمومية، إذ تسجل إعادة توظيف “هيومن رايتس ووتش” مرة أخرى لخطاب حقوق الإنسان في الترويج لمغالطات وافتراءات تجسد مواقف سياسية بشأن الصحراء المغربية ما فتئ الواقع الميداني والتطور الدولي يؤكد تجاوزها وزيفها، ولا سيما قرارات مجلس الأمن الأخيرة، تؤكد الحرص الشديد للمملكة على التزامها بالمسار الأممي ودعمها للجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي، مبني على التوافق، في ظل الاحترام الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها.

• “كوفيد 19″.. المغرب على أتم الاستعداد لإنجاح عملية التلقيح التي ستنطلق بمجرد التوصل باللقاحات. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب على أتم الاستعداد لإنجاح عملية التلقيح ضد فيروس ” كوفيد 19 ” التي ستنطلق بمجرد التوصل باللقاح. وقال العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول “الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا” في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن “المملكة على أتم الاستعداد لإنجاح هذه العملية حيث ستعطى الانطلاقة الرسمية للحملة بمجرد التوصل باللقاحات”، مشيرا إلى أن الجهات المختصة تتابع الموضوع يوميا مع المزودين. وأوضح رئيس الحكومة أن “القدرة الإنتاجية للقاح في العالم محدودة مقابل حجم الطلب الكبير، حيث رغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي فالشركات المصنعة تسارع الزمن لتلبية الطلب العالمي الذي يصل إلى 10 مليارات جرعة”، مفيدا بأنه من الطبيعي أن تقوم الدول المطورة للقاحات باقتناء أولى الجرعات المنتجة لنفسها، كما أن البعض لجأ إلى المضاربة من أجل شراء اللقاحات بأثمنة تتجاوز ضعفها بخمس مرات، أو أكثر”.

رسالة الأمة

  • تكلفة مرتفعة للكشف عن السلالة الجديدة لكورونا. تكلف تحليلة الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس “كورونا” المستجد، مبلغا يناهز 12 مرة، السعر المرجعي لإجراء تحليلة الكشف عن السلالة الحالية من “كوفید۔ 19″، وهو الثمن الذي يظهر من الوهلة الأولى أنه ليس في المتناول، ولن يتمكن ملايين المغاربة من إجرائه في حالة الشك بإصابتهم بالسلالة الحديدة. وأثناء حلوله ضيفا بالنشرة الرئيسية للقناة الأولى، التي بثت مساء الثلاثاء، کشف محمد رجاوي، مدير المعهد الوطني للصحة، عن المعلومة المتعلقة بأثمنة تحليلة سلالة فيروس “كورونا” الجديدة، بعد ثبوت تسجيل أول حالة مؤكدة بالمغرب، يوم الإثنين 18 يناير الجاري، بميناء طنجة المتوسط طنجة لدى مهاجر مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مارسيليا. وأوضح محمد رجاوي، أن تكلفة تحليل “بي سي إر” المعمول بها حاليا تقدر ب500 درهم، بينما تكلف تحليلة “سیکونساج” الخاصة بالسلالة الجديدة، التي تتبع مسلسل تغیر الفيروس واكتشاف طفراته، من 10 إلى 12 مرة تكلفة تحليل “بي سي إر”، أي ما يقدر ب5000 إلى 6000 درهم للتحليلة الواحدة.

• إفريقيا الوسطى.. مقتل جندي مغربي يعمل ضمن بعثة (مينوسكا) في هجوم مسلح. علم لدى مصدر عسكري، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، لقي مصرعه، الإثنين، في هجوم مسلح لعناصر مجموعة مسلحة في بانغاسو، جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى استهدف قافلة كان ضمنها. وأضاف المصدر ذاته أن (مينوسكا) أدانت بشدة هذا الهجوم، الذي خلف أيضا مقتل شخص واحد من القبعات الزرق الغابونية. كما نسبت البعثة الأممية هذا الهجوم الجبان إلى مقاتلي جماعة “الوحدة من أجل السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى” المتمردة التي تسيطر على المناطق الجنوبية من البلاد وميليشيا (أنتي بالاكا)، العضو في تحالف الجماعات المسلحة.

أوجوردوي لوماروك

• كيف يمكن تنزيل نظام البكالوريوس الجديد بالمغرب؟ من المقرر أن تواكب عملية تنزيل نظام البكالوريوس في الجامعات العمومية تغييرات كثيرة. وهكذا، يتعلق المستجد الأول بالمرونة. فعلى الرغم من أن مدة الدراسة بالنسبة لسلك البكالوريوس محددة في أربع سنوات، فإنه يمكن للطالب الحصول على الشهادة في مدة تقل عن أربع سنوات، حسب قدرات وإمكانات الطالب لتحصيل جميع الأرصدة القياسية الضرورية. بينما يهم المستجد الثاني تعديل المسار، حيث يحق للطلبة تغيير تخصصاتهم واقتراحهم بعض المواد أو وحدات معينة من تلقاء أنفسهم وفقا لاحتياجاتهم. أما المستجد الثالث فيتعلق بالتعليم بالتدرج، الذي دخل رسميا في منظومة التعليم العالي العمومي من أجل خلق جسور أكثر أهمية بين عالم الشغل والمجال الأكاديمي.

• إلغاء نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن مجلس إدارة المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي عقد أشغاله الأربعاء، عبر تقنية المحادثة المصورة، قرر إلغاء نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب الذي يقام بمكناس. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا القرار، يأتي أخذا بعين الاعتبار السياق الصحي الحالي والتدابير المختلفة التي اتخذتها السلطات لاحتواء وباء كوفيد-19، بما في ذلك حظر التجمعات الكبيرة والقيود المفروضة على النقل الدولي.

الأحداث المغربية

• 600 إصابة مؤكدة بكورونا في صفوف التلاميذ. کشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، الثلاثاء بالبرلمان، أن عملية الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، التي استهدفت 30 ألف تلميذ من المستوى الإعدادي والثانوي، أسفرت عن تسجيل حوالي 600 إصابة مؤكدة في صفوف التلاميذ. وحول ما إذا كانت الإصابات المسجلة تهم السلالة الجديدة للفيروس، کشف أمزازي أنه تم أخذ عينات وإخضاعها لفحص “جينومې” لمعرفة هل توجد هذه السلالة في صفوف التلاميذ، مشيرا إلى أن اختيار تلاميذ الإعدادي والثانوي جاء بسبب أن السلالة الجديدة تصيب الشباب أقل من 18 سنة. وأفاد الوزير بأن العملية شملت ست مدن كبرى، وأن نسبة الإصابة بلغت في صفوف التلاميذ 2 في المئة، وهو ما يعادل حوالي 600 إصابة، مشيرا إلى أن البروتوكول الصحي الذي تم اعتماده في المدارس أدى إلى تسجيل إصابات قليلة بفيروس كورونا في المؤسسات التعليمية.

• “إنوي” يطلق حلا سياديا للاتصالات الموحدة للشركات. أعلن الفاعل الاتصالاتي “إنوي” عن إطلاقه لحل الاتصالات الموحدة، وهو الحل الموجه للشركات المغربية من خلال السحابيات السيادية لإنوي. وقالت “إنوي کوربورايشن”، في بلاغ لها، إن هذا الحل المبتكر يمكن من التواصل والتبادل دون استثمار أولي أو تجهيز مادي، وذلك من خلال خصائص متعددة: عقد ندوات عن بعد، مركز اتصالات افتراضي وأدوات العمل التشاركي عبر الأنترنيت، كل هذا بشكل آمن وسيادي بالنسبة للبيانات المتداولة. وقال وسيم العروسي، مدير الدراسات والتنمية لدى إنوي، إن “إطلاق حل الاتصالات الموحدة ل inwi Business هو تجسيد إضافي للمجهودات التي نقوم بها من أجل تزويد الشركات المغربية بحلول متطورة وذات قيمة مضافة عالية”. وبالتالي، ستسمح هذه الحلول للشركات بتفعيل تحولها الرقمي بطريقة سريعة، وآمنة وقابلة للتطوير.

العلم

• 700 حافلة من الجيل الجديد تجوب شوارع البيضاء ابتداء من منتصف فبراير. يرتقب أن تتسلم شركة “ألزا” المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، انطلاقا من منتصف شهر فبراير المقبل على شكل دفعات، حافلات من الجيل الجديد للنقل الحضري، يصل عددها إلى 700 حافلة، وذلك في إطار مخطط يروم تجديد حظيرة الحافلات المستعملة التي تم اقتناؤها من الخارج أشهر قليلة بعد تفويت القطاع إلى الشركة المذكورة. وتأتي هذه الخطوة في إطار عصرنة قطاع النقل الحضري خلال السنة الجارية، بالنظر إلى الحاجة المتزايدة عليه من قبل ساكنة الدار البيضاء والأقاليم المجاورة. وبالرغم من المجهودات التي بدلتها الشركة الجديدة “ألزا”، فإن الخصاص في عدد الحافلات ظل لعدة شهور السمة البارزة، بعدما أصبحت المدة الفاصلة بين حافلة وأخــرى بنفس الخط، تفوق ساعة، الشيء الذي أربك تنقلات الساكنة، خصوصا التي تقطن في الضواحي، كما تضرر الطلبة بدوره من هذا الارتـبـاك، الـذي فـرض على الساكنة توقيع عرائض وجهت إلى كل من والي ولاية جهة الـدار البيضاء سطات، ومجلس جماعة الدار البيضاء، ومؤسسة التعاون بين الجماعات.

• بني ملال: هدم 224 بناية عشوائية. أشرفت السلطات المحلية بفم العنصر (إقليم بني ملال) على عملية هدم 224 بناية عشوائية بدوار (أدوز). وأوضح بلاغ لعمالة إقليم بني ملال أن هذه البنايات العشوائية، التي تم هدمها بدعم من عناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة وأعوان السلطة، شملت 128 وحدة عبارة عن أساسات، و96 أخرى عبارة عن صناديق فارغة سبق وأن تم بناؤها في السنوات الماضية. وتأتي هذه العملية، بعد أقل من عشرين يوما من عملية هدم مماثلة شملت 270 بناية عشوائية بنفس الدوار، في سياق حملة محاربة ظاهرة البناء العشوائي التي تشنها سلطات بني ملال “للإيقاف النهائي للنزيف العمراني ببعض المراكز، وقطع الطريق على سماسرة البناء العشوائي الذين لجأوا لتشييد هذه البنايات السرية سابقا لإعادة الاتجار فيها وبيعها بطرق غير قانونية وبأثمنة تفوق بكثير تكلفتها الأصلية”.

الاتحاد الاشتراكي

• التشاؤم يخيم على 60 بالمئة من الأسر المغربية بسبب تدهور حاد في مستوى المعيشة. كشف تقرير أعدته المندوبية السامية للتخطيط حول ثقة الأسر، أن هناك تشاؤما يخيم على معظم الأسر المغربية خلال العام الجاري، خصوصا على مستوى التطلع إلى تحسن الأوضاع المعيشية وإيجاد فرص الشغل. وبلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 59,8 في المئة، فيما اعتبرت 27 في المئة منها استقراره و13,2 في المئة تحسنه. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 46,6 نقطة عوض ناقص 35,6 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 20 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 41,7 في المئة من الأسر تدهوره، و34 في المئة استقراره، في حين ترجح 24,3 في المئة تحسنه. وهكذا، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في نفس مستواه المسجل خلال الفصل السابق ناقص (17,4 نقطة)، فيما عرف تدهورا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية (ناقص 2,2 نقاط).

• الإعلان الأمريكي بخصوص مغربية الصحراء يوزع على الدول ال193 الأعضاء بالأمم المتحدة. تم توزيع النص الكامل للإعلان الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يعترف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه، على الدول ال193 الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة، باعتباره وثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي، باللغات الست الرسمية للمنظمة الأممية. وأوضحت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، في رسالة مرفوقة بنص الإعلان الأمريكي، أن الرئيس دونالد ترامب كان قد اعترف في العاشر من دجنبر 2020، من خلال هذا الاعلان، بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية هو جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية”. وفي هذه الرسالة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، وأرسلت نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت كرافت أن الإعلان الأمريكي يشدد على أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يعتبر “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”.

Maroc le Jour

  • جلالة الملك يستقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي. استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، صاحب السمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي نقل إلى جلالة الملك رسالة من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وتم خلال الاستقبال، بحث تطور الشراكة الثنائية في مختلف المجالات. حضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي، مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وعن الجانب الإماراتي مدير مكتب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان السيد محمد محمود آل خاجة.

• تسجيل انخفاض في أعداد المنقطعين عن الدراسة في الأسلاك التعليمية الثلاث. قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي ، إن الموسم الدراسي 2019 – 2020 عرف تسجيل انخفاض مهم في أعداد المنقطعين عن الدراسة في الأسلاك التعليمية الثلاث بلغ 55 ألفا و200. وأبرز أمزازي، خلال عرض مواضيع تهم قطاعي التربية والتكوين والتعليم العالي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، تراجع نسبة الانقطاع عن الدراسة ما بين الموسمين الدراسيين 2018-2019 و2019-2020 بالتعليم الابتدائي من 2.7 إلى 2.1 بالمئة، وبالتعليم الإعدادي (من 12.1 إلى 10.4 بالمئة)، وبالتعليم الثانوي التأهيلي (من 8.8 إلى 7.4 بالمئة). ولفت الوزير إلى أنه برسم الموسم الدراسي الحالي 2020-2021 بلغ مجموع المؤسسات التعليمية 11 ألفا و487 مؤسسة، منها 6309 بالوسط القروي (55 بالمئة)، بالإضافة إلى 13 ألفا و155 فرعية، مضيفا أن عدد الداخليات بلغ ما يناهز 924 على المستوى الوطني، منها 575 بالوسط القروي (62 بالمئة).

لوماتان

• الأمم المتحدة تدين مقتل عنصرين من القبعات الزرق أحدهما مغربي في جمهورية إفريقيا الوسطى. أدانت الأمم المتحدة مقتل عنصرين، أحدهما مغربي، من عناصر القبعات الزرق التابعة لبعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، في هجوم وقع، الاثنين، جنوب البلاد. وقالت الأمم المتحدة، في بيان، إن “جنديين من قوات حفظ السلام -غابوني ومغربي- لقيا مصرعهما على بعد 17 كيلومترا من بلدة بانغاسو، عاصمة إقليم مبومو، وذلك في أعقاب سقوط قافلتهما في كمين نصبته عناصر جماعات مسلحة متحالفة تتكون أساسا من (اتحاد الوطنيين الكونغوليين) ومناهضي بالاكا”. وأدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، مانكور ندياي، بشدة هذا الهجوم الذي وصفه بـ”الجبان”. وأكد ندياي، الذي يرأس أيضا (مينوسكا)، في بيان صادر يوم الهجوم، أن البعثة ستعمل مع سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لإلقاء القبض على مرتكبي جرائم الحرب هاته والمتواطئين معهم وإحالتهم على العدالة.

• مثالية الإدارة.. 21 قطاعا وزاريا أنجز أو باشر إجراءات إنجاز المخططات في المجال. أفادت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة-قطاع البيئة، بأن 21 قطاعا وزاريا قد أنجز أو باشر الإجراءات المتعلقة بإنجاز مخططات مثالية الإدارة، والتي اتخذتها الوزارة لمواكبة القطاعات الوزارية في إعداد مخططاتها الوزارية في المجال. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن مجموعة من القطاعات تمكنت، من خلال هذا الالتزام، من تحقيق نتائج ملموسة في ما يتعلق بتدبير الموارد، إذ نجحت بعض هذه القطاعات في تقليص نسبة استعمال الماء ب50 بالمئة، وتلبية 22 بالمئة من الحاجيات من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية، مسجلة أن بعض القطاعات استطاعت تحقيق نسبة تدوير للنفايات تصل إلى 35 بالمئة، والرفع من نسبة السيارات النظيفة إلى 32 بالمئة من حظيرة السيارات. وذكرت الوزارة، في هذا الصدد، بأن الإجراءات التي اتخذتها لمواكبة القطاعات الوزارية تهم بالخصوص إعداد دليل منهجي في المجال وإعداد البطاقات الموضوعاتية التوجيهية الخاصة بتدبير الماء، والنفايات، والطاقة، والنقل، فضلا عن الأسس المرجعية الخاصة بالافتحاص البيئي داخل البنايات العمومية وتقاسمها مع جميع الشركاء.

اليوم المغربي

• الدار البيضاء: الطلاق بالاتفاق والتطليق للشقاق يمثلان أكثر من 97 في المئة من الحالات المسجلة. كشفت إحصائيات للمحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء برسم سنة 2020 أن حالات الطلاق بالاتفاق أو التطليق للشقاق يستحوذان لوحدهما على نسبة تفوق 97 في المئة من مجموع القضايا المسجلة لديها في ما يخص فك عقد الارتباط بين الزوجين والبالغ عددها الإجمالي 15 ألفا و956 حالة. وأفادت وكيلة الملك لدى المحكمة المذكورة، مليكة أشكورة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه بالرغم من الظروف العصيبة التي فرضتها تداعيات جائحة كوفيد 19 إلا أن أسرة القضاء تمكنت من البت في 3ر99 في المئة من مجموع حالات الطلاق الاتفاقي، التي بلغ عددها خلال السنة الفارطة 5394 حالة، فضلا عن معالجتها لنسبة 65 في المائة من حالات التطليق للشقاق البالغ عددها الإجمالي 10 الأف و119 حالة. ويعزى ارتفاع نسبة معالجة ملفات الطلاق الاتفاقي، التي تقارب المئة في المئة، أساسا لسرعة الإجراءات حيث أن الزوجين، ولتسهيل المسطرة يتقدمان بعقد مصادق عليه من طرفهما لدى السلطات المختصة يفيد باتفاقهما المسبق على كل الالتزامات من تعويضات ونفقة وأجرة الحضانة وسكن خاصة إذا ما أثمرت العلاقة الزوجية أطفالا.

• الأداء الإلكتروني: 375 مليون عملية بقيمة 322 مليار درهم سنة 2020. أفاد مركز النقديات بأن الحصيلة الإجمالية لأنشطة الأداء الإلكتروني بالمغرب، سجلت 375 مليون عملية، بقيمة إجمالية وصلت إلى 322 مليار درهم برسم سنة 2020. وأبرز المركز، في تقرير حديث حول “النشاط النقدي بالمغرب”، أن هذا النشاط، شمل بشكل خاص عمليات سحب الأموال عبر شبكة الشبابيك الأتوماتيكية البنكية، وعمليات الأداء لدى التجار، وعمليات الأداء على مستوى هاته الشبابيك، والذي تم عبر البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، حيث سجل تراجعا بنسبة 9,4 بالمئة من حيث عدد العمليات، و7 بالمئة من حيث القيمة مقارنة سنة 2019. فبشأن نشاط البطاقات البنكية المغربية، سجل من حيث الأداء والسحب 365,4 مليون عملية بقيمة 310,4 مليار درهم (ناقص 6,9 من حيث العدد، وناقص 2,3 بالمئة من حيث القيمة). وتوزعت هذه العمليات إلى عمليات السحب (77,6 بالمائة من حيث العدد، و89,7 بالمئة من حيث القيمة)، ثم عمليات الأداء لدى التجار وغيرهم (21,8 بالمئة من حيث العدد، و10,2 بالمئة من حيث القيمة)، علاوة على عمليات الأداء على مستوى الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية (0,6 بالمئة من حيث العدد، و0,1 بالمئة من حيث القيمة).

المساء

• بسبب كورونا.. قطاع الطيران يتكبد خسائر كبيرة. تكبد قطاع الطيران في المغرب خسائر كبيرة في ظل التراجع، الذي عرفته حركة النقل الجوي نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وتعليق عدد كبير من الوجهات. وحسب معطيات جديدة صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فإن حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية سجلت خلال سنة 2020 انخفاضا بنسبة 71.48 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019. واستقبلت المطارات المغربية خلال السنة المنصرمة 7.150.277 مسافرا مقابل 25.075.095 مسافرا خلال السنة التي قبلها. وأكد المكتب أنه خلال شهر دجنبر 2020، استقبلت مطارات المملكة 622.934 مسافرا، مقابل 2.038.856 مسافرا المسجلة خلال شهر دجنبر 2019، أي بتراجع قدره 69.45 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة التي سبقتها (2019). واستقبل مطار محمد الخامس حوالي 49 في المئة من الحركة الإجمالية للنقل الجوي، وهو ما بمثل 302.656 مسافرا، عوض 855.316 مسافرا، التي سجلها في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 64.61 في المئة.

• اتفاق تعاون بين المغرب وهنغاريا في مجال الطاقة النووية. وقع المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، اتفاق تعاون مع المركز الهنغاري للأبحاث الطاقية، يرمي إلى تعزيز التعاون بين المركزين في مجال الطاقة النووية. ويندرج الاتفاق ، الذي وقعه المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، خالد المديوري، والمدير العام للمركز الهنغاري للأبحاث الطاقية، أكوس هورفاث، في إطار الاهتمام الذي توليه المؤسستان للتعاون العلمي والتقني، وكذا أهدافهما المشتركة في مجالات البحث والتكوين وتبادل المعرفة. وبموجب هذا الاتفاق، يتعهد الطرفان بالتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما من خلال تبادل الأبحاث والطلبة للاستفادة من الدورات الدراسية المتقدمة والندوات، أو إنجاز الأبحاث اللازمة لاستكمال أطروحاتهم. كما تتعهد المؤسستان بتبادل أطرهما ومنشوراتهما ومعلوماتهما العلمية ومعداتهما. ويهم التعاون بين الطرفين، حسب الاتفاق، استعمال وتطبيق مفاعلات الأبحاث، فضلا عن تطوير الخبرات في مجال استخدامها.

بيان اليوم

 • رونو المغرب تحافظ على ريادتها التجارية بحصة 40 بالمئة من السوق. أعلن المدير العام لمجموعة رونو-المغرب، مارك ناصيف، أن إنتاج المصنعين التابعين للمجموعة بلغ سنة (2020) 277 ألفا و474 مركبة، أنتج منها 209 آلاف و769 بمصنع طنجة و67 ألفا و705 بمصنع رونو (صوماكا) بالدار البيضاء. وأوضح ناصيف، الذي كان يتحدث خلال لقاء صحفي عن بعد، خصص لتقديم حصيلة المجموعة لسنة 2020، أنه رغم التعليق المؤقت لنشاط المصنعين بطنجة والدار البيضاء بين مارس وأبريل الماضيين نظرا لتطبيق الإجراءات الصحية المرجعية، حافظت رونو المغرب على ريادتها بحصة 40 في المئة من السوق للسنة الرابعة على التوالي. وأشار الى أن انخفاض الإنتاج يعزى إلى تراجع الطلب الدولي، مسجلا أن طول الأزمة الصحية التي يعيشها العالم منذ مارس 2020 واتساع رقعتها، أدى الى حدوث تباطؤ مهم للطلب العالمي في سوق شديدة التقلب. وأبرز ناصيف أن صادرات مجموعة “رونو المغرب” بلغت 247 ألفا و951 مركبة سنة 2020، أي بتراجع وصل إلى 30 في المئة مقارنة بسنة 2019.

• ترشيح مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط للمرحلة النهائية لنيل جائزة Franz Edelman لسنة 2021. وقع الاختيار على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) المنتج الأول للفوسفاط والرائد عالميا في سوق الأسمدة الفوسفاطية، للمشاركة في المرحلة النهائية لنيل جائزة Franz Edelman في نسخة 2021، وذلك تتويجا لجهودها المبذولة في مجال الاستخدام الفعال لخوارزميات التحليل والاستفادة المثلى من البيانات بهدف تطوير جميع عملياتها المرتبطة بالإنتاج. وذكرت مجموعة OCP، في بلاغ صحفي، أن ترشيحها لنيل هذه الجائزة المرموقة إلى جانب العديد من الهيئات والمقاولات العالمية، ويتعلق الأمر ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وAlibaba وAmazon وJD.com وLenovo وMemorial Sloan Kettering. وتكافئ هذه الجائزة السنوية المرموقة، التي تمنحها مؤسسة INFORMS بالأساس الممارسات التطبيقية في مجال البحث التشغيلي، والعلوم التدبيرية وبيانات التحليل المتقدمة داخل المؤسسات. وقالت ندى بلمجدوب، نائبة الرئيس التنفيذي والمكلفة بتدبير الأداء لدى مجموعة OCP، في هذا الصدد، إن “هذا الاعتراف يعكس إقرارا بالعمل الجاد لمتعاونينا وتجسيدا لثقافة الابتكار وريادة الأعمال التي تم إرساؤها على مدى العقد الماضي، والتي آمل أن تستمر في تحقيق نتائج استثنائية ونحن على مشارف الموجة الثانية من برنامج التحويل”.

أخبار اليوم

• دراسة: نفقات الدخول المدرسي تراوحت ما بين 1022 و3751 درهما. كشفت نتائج دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “IPSOS” للأبحاث التسويقية لفائدة شركة “BIC” أن العديد من الآباء المغاربة وجدوا أنفسهم يقومون بدور المعلم بسبب إغلاق المدارس بداية الموسم الدراسي. الدراسة الاستقصائية، التي تم إجراؤها نهاية أكتوبر الماضي، بعد مرور أشهر قليلة على رفع الحجر الصحي الشامل في المملكة، شملت آباء لديهم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة. الآباء المغاربة حسب نتائج الدراسة واجهوا تحديات عديدة بسبب الصعوبات المترتبة عن تطبيق تدابير الحجر الصحي أواخر شهر مارس الماضي. التحدي الأول تمثل حسب 47 بالمئة من الآباء في ضبط ساعات مشاهدة أطفالهم للشاشات، فيما تجلى التحدي الثاني في حفاظ الآباء على حياة طبيعية لأبنائهم (43 بالمئة)، كما أكد 41 بالمئة من الآباء الذين شملهم الاستطلاع، أنهم واجهوا تحديات كبيرة في تحقيق التوازن بين كل المسؤوليات والمهام اليومية. وأشارت الدراسة إلى أن الأسر، التي ارتفعت نفقاتها المرتبطة بالدخول المدرسي وصلت ما متوسطه 3751 درهما من الإنفاق الإضافي، في حين أن الأسر التي أنفقت أقل من المعتاد خفضت نفقاتها بما مجموعه 1022 درهما في المتوسط.

• ترامواي البيضاء: استئناف الحركة بعد تأمين فندق لينكولن. أعلنت شركة (RATP Dev Casablanca) عن استئناف حركة سير الطرامواي على مستوى وسط المدينة، ابتداء من أمس الأربعاء، وذلك بعد تعليقها منذ 18 يناير الجاري بسبب تساقط أحجار من موقع ورش فندق لينكولن. وذكر بلاغ للشركة أن أشغال تأمين ورش فندق لينكولن تشهد تقدما ملحوظا، مشيرا إلى أن لجنة مراجعة السلامة في محيط الطرامواي سمحت باستئناف حركة السير بالنسبة للخط الأول T1 في قسمه المركزي (الحي المحمدي/ساحة الأمم المتحدة). وأوضح المصدر ذاته أنه كإجراء احترازي، ستكون محطة “السوق المركزي” الواقعة قرب ورش فندق لنكولن، خارج الخدمة.

الصحراء المغربية

• المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي. وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، والتي ندد فيها بمناورات جنوب إفريقيا بشأن قضية الصحراء المغربية. وتأتي رسالة سفير المغرب عقب المراسلة، التي كان قد بعث بها السفير الممثل الدائم لجنوب إفريقيا في 29 دجنبر 2020 إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ينقل إليه ما أسماه “قرارات الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة لقمة الاتحاد الإفريقي، بشأن موضوع +إسكات البنادق+، بينها قرار بشأن قضية الصحراء الغربية”. وأبرز السفير هلال، في رسالته، أن مراسلة جنوب إفريقيا تشير بشكل مضلل إلى أن القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول “إسكات البنادق” كانت مخصصة حصريا لقضية الصحراء المغربية، لافتا إلى أن الحقيقة هي مختلفة تماما، وأن مقاربة جنوب إفريقيا في إفراد (القمة) لقضية الصحراء المغربية تكشف عن محاولة مزدوجة، على المستويين الإجرائي والموضوعي، لتضليل الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي: الأزمة الصحية أبانت عن مؤهلات المغرب الواعدة ببناء مسار صناعي قائم على الابتكار التكنولوجي. قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن المغرب أبان خلال جائحة كورونا عن مؤهلات واعدة ببناء مسار صناعي قائم على الابتكار التكنولوجي المعترف به دوليا. وأكد المجلس في التقرير، الذي أصدره حول سياسة الابتكار في إطار إحالة ذاتية، المعنون ب “من أجل سیاسة للابتكار تحرر الطاقات في خدمة نموذج صناعي جدید”، أنه رغم ما كشفت عنه مواجهة تداعيات الأزمة الصحية من مواطن ضعف هيكلية بالمغرب، إلا أنها أبانت بجلاء عن مختلف المؤهلات التي يزخر بها المغرب، والتي من شأنها أن تسمح له بالانخراط الكلي في المسار الصناعي القائم على الابتكار التكنولوجي. وأعرب المجلس عن ارتياحه لتسارع وتيرة الوعي بالحاجة إلى الابتكار في المغرب خلال جائحة کورونا، حيث شهدت مختلف أنحاء البلاد ظهور مبادرات عمومية وخاصة صناعية وجامعية لا يستهان بها، موجهة بشكل طبيعي نحو البحث وتطوير مختلف المنتجات والخدمات في إطار مشاريع تعاونية. ودعا المجلس، بهذا الصدد، إلى إعداد سياسة ابتكارية طموحة بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي والاندماج الاجتماعي، موصيا بإزالة العوائق التي من شأنها أن تحول دون إرساء هذه السياسة، وإلى تطوير الآليات المناسبة لها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *