أطباء النقابة المستقلة للقطاع العام بالشمال يقدمون استقالاتهم

متابعة 11:44 - 20 أبريل 2019

تقدم أكثر من 300 طبيب عام باستقالتهم بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حسب نص رسالة يتوفر “تيل كيل عربي” على نسخة منها.

وبعث الأطباء باستقالتهم إلى المدير الجهوي لوزارة الصحة بالشمال، وجاء فيها أنهم قاموا بهذه الخطوة على خلفية ما وصفوه بـ”الأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة”.

وتابع الأطباء المنتمون للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في رسالة استقالتهم، أن “الأوضاع الصحية في الجهة لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دولياً، ولا ترقى لتطلعات المواطنين وحقهم في العلاج الذي يكفله لهم الدستور”.

مصدر مسؤول من وزارة الصحة قال، في تصريح لـ”تيل كيل عربي”، اليوم الجمعة، إنه “من الناحية القانونية الاستقالة في قطاع الصحة العام تكون بصفة فردية، ولا يمنح القانون لأطباء القطاع العام تقديمها بشكل جماعي”.

وتابع المصدر ذاته أن “الاستقالة تقدم مباشرة لوزير الصحة وهو الجهة الوحيدة المخولة بقبولها أو رفضها، أو تتم عبر مسطرة قضائية”.

وعن الخلاف الحاصل بين أطباء القطاع العام ووزارة الصحة، صرح المسؤول ذاته أن “أطباء النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام يطالبون بمراجعة الرقم الاستدلالي”.

وذكر مصدر “تيل كيل عربي” بالاتفاق الذي تم بين وزير الصحة أنس الدكالي والنقابة، خلال لقاء جمعهما شهر دجنبر من العام الماضي، والذي تمخض عنه صدور بلاغ مشترك، جاء فيه أن “الجانبين اتفقا على العمل في أقرب الآجال على تحسين الظروف المادية للأطباء باعتماد مقترح النقابة بخصوص تمكين الأطباء من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمقترح جدي للحوار، ودراسة إضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار، والعمل على تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي”.

وعن عدم تفعيل هذا الاتفاق، أوضح المصدر المسؤول من وزارة الصحة أن “القرار له أثر مالي، وهو شأن يهم الحكومة بصفة عامة، كما أن الأطباء يطالبون بتمكينهم من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته بأثر رجعي، وهذا المطلب ترفضه وزارة الاقتصاد والمالية بشكل قاطع، بالنظر إلى كلفته المالية الباهظة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *