إنجاز مشاريع للتطهير السائل بجماعات أحفير ولعثامنة ومداغ محور اجتماع ببركان


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 10:33 - 1 مايو 2016

نظم ببركان ، اجتماع تمحورت أشغاله حول مشاريع التطهير السائل المزمع إنجازها بجماعات أحفير ولعثامنة ومداغ (إقليم بركان) .

وتتعلق هذه المشاريع ، بحسب بلاغ لعمالة الإقليم ، بانجاز محطة لمعالجة المياه العادمة بالقطب الفلاحي تقوم بتصفية المياه العادمة القادمة من لعثامنة ومداغ بكلفة تناهز 40 مليون درهم ، وانجاز أشغال التطهير السائل بكل من أحفير (حوالي 100 مليون درهم) ومداغ (35 مليون درهم ) ، ولعثامنة (40 مليون درهم).

وأبرز عامل الإقليم السيد عبد الحق حوضي ، في كلمة خلال اللقاء الذي حضره بالخصوص رؤساء الجماعات المعنية وممثلو السلطات المحلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء ، أن معظم المراكز الحضرية بالإقليم تعرف تطورا سريعا وضغطا اجتماعيا، ما يستدعي تفعيل حكامة تدبيرية رشيدة خدمة للساكنة، بهدف تحسين ظروفها الصحية والمعيشية بالاستجابة لحاجياتها وطلباتها خاصة في مجال إعادة تهيئة التجهيزات والمنشآت الضرورية لقطاع التطهير السائل .

وبعد أن ذكر بمشاريع التطهير السائل التي سبق انجازها بإقليم بركان بكلفة تناهز مليار درهم ، دعا العامل مختلف الجهات المعنية إلى تسريع المسطرة القانونية الخاصة بإجراءات اقتناء العقار المخصص لإيواء جميع مكونات هذه المشاريع، حتى يتسنى انطلاق الأشغال بها في الآجال المحددة لاسيما في ظل توفر الاعتمادات المالية.

ويأتي هذا اللقاء ، وفق البلاغ ، في إطار تثمين المشاريع التنموية التي يشهدها إقليم بركان والتي تروم تقوية البنيات التحتية خدمة للصالح العام، وتفعيل البرامج التأهيلية التي تندرج ضمن البرنامج الوطني لتغطية كافة المراكز والتجمعات الحضرية والقروية على الصعيد الإقليمي بقنوات الصرف الصحي وتوسيع شبكة التطهير السائل، ومعالجة المياه العادمة .

وشهد إقليم بركان انجاز الشطر الأول من مشروع تقوية التطهير السائل لبركان الكبرى بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء، والمتمثل في انجاز محطة لمعالجة المياه العادمة ووضع قنوات التطهير والجر، فيما يوجد الشطر الثاني من المشروع في طور الانجاز.

فضلا عن ذلك ، يضيف المصدر ، تم انجاز مشروع للتطهير السائل بمدينة السعيدية ، وانجاز محطة لمعالجة المياه العادمة ووضع قنوات التطهير لمركز تافوغالت . أما بالجماعة الترابية لرسلان، فان أشغال إنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة بها توجد في طور الانجاز ، وتقدر تكلفتها الاجمالية بحوالي ثلاثة ملايين درهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *