افتتاح فعاليات المهرجان الوطني الثاني للفيلم القصير بوجدة

أوريون.ما 19:09 - 1 أبريل 2021

افتتحت، اليوم الخميس بصيغة افتراضية، فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الوطني للفيلم القصير بوجدة، تحت شعار “السينما في خدمة الشباب”.

وتحمل دورة هذه السنة من المهرجان التي تنظمها جمعية “حنا هوما حنا للسينما والمسرح”، اسم الفنان الراحل عبد الجبار الوزير، الذي وافته المنية في شتنبر الماضي.

وأوضح رئيس جمعية “حنا هوما حنا للسينما والمسرح” ومدير المهرجان، علاء الدين الصادقي، أن المهرجان ينظم بصيغة افتراضية بسبب الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة كوفيد -19.

وأبرز الصادقي، في هذا السياق، انخراط منظمي التظاهرة من أجل إنجاح هذه التجربة الجديدة، وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي جائحة كوفيد -19، والتي فرضت إلغاء عدد من الأنشطة الثقافية الحضورية.

وأضاف أن هذه التظاهرة السينمائية تروم إبراز طاقات ومواهب السينمائيين المغاربة الشباب، وكذا الخصوصيات والغنى الثقافي والفني الذي يميز مختلف جهات المملكة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الأفلام العشرة التي ستتبارى للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان تمثل مجموعة من مدن المملكة كالمحمدية وبنسليان والعيون وتزنيت وورزازات وسلا وسطات ووجدة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم، والمخرج محمد طه بنسليمان، والممثلة خلود بطيوي.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام، يتضمن برنامج المهرجان تكريم عبد القادر عيزون ومحمد بوبكرات عرفانا بإسهاماتهما في السينما والمسرح، وتنظيم ورشات حول بعض المهن السينمائية، والديكور على وجه الخصوص، يؤطرها الفنان يوسف الشطاطي.

كما يشتمل برنامج التظاهرة على مائدة مستديرة حول “دور السينما في تطوير كفاءات الشباب”، وحصتين من ماستر كلاس يؤطرهما، على التوالي، كل من الأستاذ مصطفى الرمضاني، والناقد السينمائي عبد الكريم واكريم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *