الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في صلب الجهوية

أوريون.ما 17:11 - 6 مايو 2016

_DSC0016انعقدت، يوم الخميس ببركان، ندوة جهوية قاربت موضوع “ورش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في صلب استراتيجية سياسة المجال الترابي”.

وذكر بلاغ لعمالة إقليم بركان أن مداخلات مشاركين في هذه الندوة انصبت محاورها بالأساس حول قضايا مرتبطة بالتنمية الاقتصادية التي تقوم على مبادئ العدالة الاجتماعية والتدبير الحكيم للموارد البشرية والمادية.

واعتبر متدخلون، في هذا الصدد، أن ورش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يضطلع بدور فعال في تحريك المنظومة الاقتصادية والإنتاجية الهادفة إلى تحقيق التنمية وتحفيز الاستثمار وتوفير العيش الكريم لساكنة المنطقة، خاصة الفئات المعوزة منها.

وتم التأكيد، بحسب المصدر ذاته، على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شكلت منعطفا محوريا في استراتيجية العمل التضامني والاجتماعي من خلال انخراط التعاونيات والفعاليات الجمعوية فيها لإنجاح الأوراش الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حتى يتسنى مواجهة التحديات وكسب رهانات التنمية المستدامة.

حضر هذه الندوة، التي توخت الإسهام في تفعيل المضامين التشريعية للنظام الأساسي للجهات، عامل إقليم بركان وأعضاء بمجلس جهة الشرق ورئيس جامعة محمد الأول بوجدة ومنتخبون وممثلون لتعاونيات وجمعيات بأقاليم بركان والناظور والدريوش وجرسيف، فضلا عن شخصيات أخرى.

وأضاف البلاغ أن المشاركين في هذه الندوة توزعوا على ثلاث ورشات أ ثيرت خلالها قضايا مرتبطة بالإطار القانوني للاقتصاد التضامني والاجتماعي و آليات ومصادر تمويل مشاريعه ومجالاته الجديدة.

وتم أيضا التداول بشأن مواضيع متصلة ب”الاقتصاد التضامني والاجتماعي في قلب المشروع المجالي لجهة الشرق” و”التعاون الدولي ودوره في تطوير الاقتصاد التضامني والاجتماعي”.

ويندرج هذا اللقاء في إطار اللقاءات التحضيرية التي ينظمها مكتب مجلس جهة الشرق، استعدادا للمناظرة الجهوية الأولى حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المرتقب تنظيمها في 13 ماي بمدينة وجدة. ويناقش المشاركون في هذه اللقاءات محاور تتعلق ب”آليات ومصادر تمويل مشاريع الاقتصاد التضامني والاجتماعي”، و”آليات الدعم والمواكبة والتفعيل والمرافقة المؤسساتية”، و”الإطار القانوني للاقتصاد التضامني والاجتماعي”، على أن تشكل خلاصات هذه اللقاءات أرضية النقاش خلال المناظرة الجهوية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *