الجهة الشرقية: 14 مؤسسة تعليمية تحصل على شارة اللواء الأخضر

و م ع/أوريون.ما 13:10 - 5 فبراير 2020

حصلت أربعة عشر مؤسسة ابتدائية تابعة لأكاديمية التربية والتكوين بجهة الشرق على شارة اللواء الاخضر برسم الموسم الدراسي الحالي، في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

ونظم الثلاثاء بمدرسة موسى بن نصير بجرسيف حفل تسليم الألوية الخضراء على المدارس المتوجة الذي تميز بتقديم عروض وأنشطة تحسيسية من قبل التلاميذ حول أهمية حماية البيئة والمحافظة على الموارد.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، محمد ديب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، على أهمية هذه المبادرة المنظمة طبقا لمقتضيات اتفاقية الشراكة التي تربط وزارة التربية الوطنية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والهادفة إلى نشر الثقافة البيئية بالمؤسسات التعليمية، لاسيما لدى تلاميذ السلك الابتدائي.

وأوضح أن عدد مؤسسات التعليم الابتدائي الحاصلة على شارة اللواء الأخضر بجهة الشرق بلغ 43 مؤسسة، فيما ساهمت 229 مدرسة بالجهة في هذا البرنامج برسم الموسم الدراسي 2020-2019، مسجلا أن اللواء الأخضر يمثل اعترافا ذا بعد دولي يكافئ الجهود المبذولة من قبل التلاميذ والأساتذة والمؤطرين في هذا المجال.

من جهتها، أشادت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة مريم خوداري بالجهود التي يبذلها مختلف المتدخلين والرامية إلى إنجاح برنامج المدارس الإيكولوجية لفائدة نشر الثقافة البيئية، مشيرة إلى أن هذا البرنامج الدولي الذي أطلقته مؤسسة التربية على البيئة انطلق بالمغرب سنة 2006 من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء.

وأكدت السيدة خوداري أن “الحفل المنظم اليوم يعتبر تتويجا لجهود أطفالنا الذين تمكنوا بفضل هذا البرنامج من التعرف على أفضل الممارسات البيئية وبلوغ مستوى عال من التربية البيئية”.

وحازت على شارة اللواء الأخضر هذه السنة أربع مؤسسات تعليمية تابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناضور، ومؤسستان تعليميتان تابعتان للمديرية الإقليمية لجرسيف، ومؤسستان تعليميتان بمديرية الدريوش، ومؤسستان تعليميتان بمديرية تاوريرت، ومؤسسة تعليمية بكل من جرادة وبركان وفكيك بوعرفة ووجدة أنكاد.

من جهة أخرى، جرى تسليم شهادتين فضيتين على مؤسستين تعليميتين بكل من تاوريرت ووجدة أنكاد، وشهادتين نحاسيتين على مؤسستين تعليميتين بكل من جرادة ووجدة أنكاد.

وتميز هذا الحفل أيضا بتسليم جوائز “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” التي حصل عليها تلميذان تابعان لأكاديمية التربية والتكوين بجهة الشرق.

ويذكر أنه نظمت الإثنين بمقر أكاديمية التربية والتكوين بوجدة ورشات للتكوين وتقوية القدرات في إطار برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، فيما نظمت الثلاثاء بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرسيف ورشات تكوينية حول المؤسسات الإيكولوجية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *