الشغب في الملاعب الرياضية موضوع يوم تحسيسي بالسعيدية


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 23:10 - 21 أبريل 2016

DSC_6383نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة ببركان، بتعاون مع مصالح عمالة الإقليم، أمس الأربعاء بالمركز الوطني للتخييم بالسعيدية، يوما تحسيسيا تحت شعار “لا للشغب، نعم للتسامح، معا لترسيخ قيم المواطنة” توخى مقاربة موضوع الشغب في الملاعب الرياضية من زوايا سلوكية ونفسية وقانونية ودينية.

وذكر بلاغ لعمالة إقليم بركان أن عامل الإقليم السيد عبد الحق حوضي ترأس فعاليات هذا اليوم، وذلك بحضور حوالي ألف مشارك يمثلون المجالس المنتخبة والسلطات المحلية والإدارية وفعاليات المجتمع المدني وبعض الجمعيات الرياضية، إضافة إلى رواد المخيم من فئة اليافعين .

وتداول المشاركون في هذه التظاهرة بشأن قضايا مرتبطة ب”تداعيات وانعكاسات شغب الملاعب على المشهد الرياضي” و”عنف الملاعب بين نصوص القانون ومتطلبات التحصين والعلاج” و”شغب الملاعب: العلاج وسبل الاحتواء” و”شغب الملاعب الرياضية من منظور قانوني”.

وأجمعت المداخلات، بحسب المصدر ذاته، على أن “هذه الظاهرة، التي تعد جديدة وغريبة عن ثقافتنا وتقاليدنا وأجوائنا الاحتفالية والفرجوية في الفضاءات الرياضية، قد أخذت أبعادا خطيرة، إذ أصبحت تشكل خطرا يهدد تطور كرة القدم وروحها التنافسية، ولكون الشغب لم يعد يقف عند حدود الملاعب الرياضية٬ والمساس بممتلكات الغير٬ بل يتعدى ذلك كله إلى إزهاق أرواح بريئة، فضلا عن مساسه بالأمن العام، وهو ما يدعو لطرح أكثر من سؤال عن الأسباب والدواعي الحقيقية لمثل هذه السلوكات وبحث مكامن الخلل وسبل معالجتها”.

وخلصت هذه المداخلات إلى أن المقاربتين القانونية والأمنية غير قادرتين لوحدهما على استئصال جذور هذه الظاهرة، وأن الأمر يستدعي العمل وفق مقاربة شمولية.

وفي هذا السياق، أكد البلاغ على العناية الخاصة التي توليها السلطات الإقليمية والمحلية والأمنية لموضوع الشغب داخل ملاعب مدينة بركان وذلك بتبني إستراتيجية محددة المعالم وتشكيل لجنة إقليمية تحرص على عقد اجتماعات تستهدف اتخاذ كافة الترتيبات الأمنية الاستباقية قبل وخلال وبعد إجراء المقابلات، ضمانا لسلامة الجمهور الرياضي وحفاظا على ممتلكات الأفراد.

وخلص المشاركون في هذه التظاهرة التحسيسية إلى صياغة توصيات، من بينها ضرورة التركيز على التربية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها، بمساهمة الجمعيات، وذلك بهدف تكريس قيم التسامح والاحترام وتمكين الناشئة من اكتساب مهارات لولوج معترك الحياة والعيش بتوازن مع باقي أفراد المجتمع.

كما حثت التوصيات على إعداد برنامج وطني للتربية على قيم المواطنة، وتعزيز هذا البرنامج ببرنامج محلي يروم إعداد إستراتيجية محلية تجعل من الرياضة قاطرة للتنمية، وتنظيم لقاءات محلية تعكف على دراسة هذه الظاهرة.

وتميزت فعاليات هذا اليوم التحسيسي بتنظيم معرض لرسوم تعبيرية حول ظاهرة الشغب بالملاعب، وحفل فني وتربوي من تنشيط أطفال المخيم تمثل في عرض لوحة إيمائية تعبيرية وأناشيد ووصلات شعرية وعرض مسرحي.

وتوج هذا اليوم بتوقيع اتفاقيتي شراكة للتصدي لظاهرة الشغب بالملاعب الرياضية، الأولى بين المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والثانية وقعها كل من عامل إقليم بركان والمديرة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة ببركان والكاتب العام لنادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم والكاتب العام للجامعة المغربية لكرة القدم ورئيس عصبة الشرق لكرة القدم.

DSC_6235

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *