العثماني: هناك نحو 28 ألف مغربي عالق في الخارج والوزارة تكلفت بحوالي 7500 شخص

متابعة 23:07 - 7 مايو 2020

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة،  إنَّ حكومته وضعت سيناريوهات لإعادة المواطنين العالقين في الخارج إلى أرض الوطن، مشيرًا إلى أن القنصليات المغربية بالخارج سجلت حتى الأن 27 ألف و850 مغربي يُريدون العودة إلى بلدهم.

وأوضح العثماني الذي كان يتحدث، الليلة، في حوار على القناة الرسمية الأولى، أن المصالح المغربية في الخارج انشأت 155 مركزا وخلية أزمة لمواجهة المشكلة في سفارات وقنصليات المغرب في الدول المعنية، للتواصل والتكفل وتتبع وضعية هؤلاء المغاربة العالقين، مشيرا إلى أن الوزارة تكلفت بحوالي 7500 شخص، إما بالتطبيب أو السكن أو خدمات أخرى، وهو ما يوازي 25 في المائة من الحالات العالقة بالخارج.

وأشار العثماني إلى أن الحكومة ومسؤولي وزارة الخارجية يُهيئون الأن ظروف عودة المغاربة لأرض الوطن قائلا “إن عودتهم حتمية ولا ريب فيها”، دون أن يحدد موعدا لذلك، إلا أنه قال إن عودتهم ستتم بمجرد فتح الحدود والإنتهاء من عملية تهيئ الظروف للعودة.

وشدد العثماني على أنه وضعية المواطنين العالقين في الخارج تم تدارسها في اجتماع المجلس الحكومي اليوم، وأن “الحكومة تواكبها باستمرار عبر شكايات أو طلب تدخل نحيلها على وزارة الخارجية”

وأضاف العثماني “لا بد أن نصل إلى حل لهذا الملف، ونشتغل على سيناريوهات، ومباشرة بعد فتح الحدود سيتم عودتهم، ونريد أن يكون هذا الملف نجاحا لبلادنا ونعي إشكالات هاته العملية”.

وخلص العثماني  إلى أن “كل إنجاز يحتاج للصبر “، مشيرا إلى “وجود مشاكل في الطريق وأمور أخرى نسعى لحلها وسنصل فيها إلى حل”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *