الفنانون المغاربة المقيمون بالخارج خارج طلب منافسة لاقتناء أعمال للمؤسسة الوطنية للمتاحف

أوريون.ما 20:35 - 2 يونيو 2020

أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن طلب منافسة لاقتناء أعمال فنية لفنانين مغاربة محترفين مقيمين في المغرب من اجل إغناء مجموعتها الفنية.

وأوضحت المؤسسة في إعلان الطلب أنه هذه المبادرة تندرج في إطار دعمھا للجھود المبذولة من طرف السلطات المغربیة لمكافحة أثر جائحة (كوفید-19)، وتهدف أساسا إلى “دعم قطاع تضرر بشكل لافت من الأزمة الصحیة، وتقویة التماسك الاجتماعي وذلك من خلال دعم الفنانین في ھذه الفترة الصعبة لتطویر مشاریعھم الفنیة”.

وأبرز المصدر ذاته أن ھذا الدعم يتجلى في انتقاء أعمال فنیة تخضع لمعاییر تحددھا لجنة مكونة من أعضاء متخصصین في المجال الثقافي والفني، مشيرا إلى أن هذه المنافسة التي ستھم بشكل أولي الفنانین الصاعدین، تروم دعم وتحفیز الساحة الفنیة المغربية، و وإغناء الرصید الفني للمؤسسة الوطنیة للمتاحف، وتشجیع إنتاج الأعمال الفنیة التي تعكس دینامیة الساحة الفنیة المغربیة.

وحسب إعلان طلب المنافسة، فإن هذه المباراة مفتوحة أمام الفنانین المغاربة المقیمین بالمغرب، والذين يجب أن يستوفي عملهم شروط الجودة، وأن یكون ممثلا لمسار فني یتسم بالتفرد، مشيرا إلى أن على المرشح أن یقدم قائمة المعارض التي شارك فیھا ویعطي وصفا للعمل المقدم مع شرح المحتوى الفني.

ويمكن تحميل ملف طلب المنافسة من الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية للمتاحف ma.fnm.www أو من بوابة الصفقات www.marchespublics.gov.ma العمومية، على أن ترسل الملفات إلى رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، إلكترونيا فقط، على العنوان ac012020@fnm.ma، وذلك قبل يوم الساعة الرابعة بعد الزوال من يوم 23 يونيو الجاري.

ومن أجل الاستفسارات المتعلقة بهذه الدعوة للمنافسة، دعت المؤسسة المتنافسين إلى إرسال اسئلتهم عبر البريد االلكتروني إلى العنوان الإلكتروني: a.elidrissi@fnm.ma

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للمتاحف التزمت، منذ تأسیسھا، بتثمین التراث الوطني ودعم الفن والفنانین المغاربة، وتعمل على التعریف بالساحة الفنیة المغربیة بكل أشكالھا، مضيفة أنها تنھج، على الخصوص، سیاسة اقتناء الأعمال الفنیة والقطع التراثیة التي تمكنھا من تعزیز أنشطتھا على المدى الطویل وإرساء الأسس لتطویر مجموعاتھا.

وبفضل مھامھا المحددة بوضوح في قانونھا المؤسس، تساھم المرسسة في إغناء مجموعات المتاحف، وذلك من خلال اقتناء أعمال ذات قیمة تاریخیة، علمیة، فنیة أو أنثروبولوجیة (مقابل رسوم أو مجانا) لتكون جزءا من مجموعاتھا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *