الفيلم المغربي ” دقات القدر ” يفوز بثلاث جوائز في النسخة الخامسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي

و م ع 17:56 - 8 ديسمبر 2020

تمكن الفيلم المغربي “دقات القدر” لمخرجه محمد اليونسي، من انتزاع ثلاث جوائز في الدورة الخامسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي التي نظمت ما بين 29 نونبر والسادس دجنبر الجاري.

وفاز فيلم “دقات القدر” ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة للمهرجان، الذي نظم بشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وتعاون مع جمعية رؤية شبابية، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة التصوير، وجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة للفنانة يسرا طارق .

وقالت الممثلة يسرا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذا الخصوص، “حصولي على جائزة أفضل ممثلة في مسابقة رسمية لمهرجان دولي، أشعرني بفخر واعتزاز كبيرين، وأعتبر الفوز بالجائزة بمثابة تتويج لجهود بذلتها وكسبا لرهان منافسة قوية أمام ممثلين كبار من مختلف الدول المشاركة “.

“وما ضاعف إحساسي بالفخر والفرح ” تقول الممثلة يسرا ” هو تتويجي إلى جانب اسم كبير في المسرح والسينما، الممثل السوري القدير أيمن زيدان الذي حصل على جائزة الزيتونة الذهبية لأحسن أداء رجالي عن دوره في فيلم “الرحلة غير المكتملة ” للمخرج السوري جود سعيد ” .

وأضافت يسرا التي تطلب دورها حلق شعرها بالكامل ولم تتردد ، ” شرف لي أن أحصل على مثل هذه الجائزة خارج حدود الوطن وبالضبط في القدس، تتويج شرفت به بلدي المغرب، إلى جانب الجوائز الأخرى التي حصدها هذا الفيلم ” .

ويعد ” دقات القدر” ثالث فيلم روائي طويل للمخرج محمد اليونسي بعد أفلام، ” أو 15 ” ، و” بنيكس” و”الوشاح الأحمر” ، وقد مثل فيلمه “دقات القدر”  المغرب في مهرجان غرناطة للسينما في إسبانيا، في أكتوبر الماضي، وعرض ضمن المسابقة الرسمية.

وشاركت الأفلام المغربية بقوة في هذه الدورة عبر فيلمين في فئة الأفلام الروائية الطويلة، “دقات القدر ” ، و”من أجل القضية” لحسن بنجلون، وفي فئة الفيلم الوثائقي بفيلمي “أنا موجود ” لمصطفى خيبر، و”إكاروس” لسناء العلاوي، وفي فئة أفلام الهواة بسبعة أفلام ، “العملية” للطيب بنعبيد، و”فوبيا ” لمعاذ الهيرور، و”الطريق” لعبد المنعم قسوح، و” حياة الفقراء” لياسين الزقاقي، و”ليس خطئي” لعصام الشهبوني، و” القفص” لبلال طويل، و” ظلام ملون” لمحمد أملعاب.

أما في فئة الأفلام الروائية القصيرة، فشاركت أفلام ” الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، و” الشانطي” لمحمد أوماعي، و”طيف الزمكان” لكريم تاجوات، و”العصا ” لفاطمة أكلاز، و” أليس” لفيصل بن، و”صمت الأب” لمونية الكومي، و”حورية” لأسامة عزي .

وحصد الفيلم العراقي للمخرج مهند حيال في هذه الدورة الجائزة الكبرى “جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل “، فيما نال الفيلم السوري ” مسافرو الحرب” جائزتين الأولى لأفضل سيناريو ، والثانية لأفضل ممثل مناصفة بين الفنان السوري أيمن زيدان والفنان الجزائري بوجمعة جيلالي عن دوره في فيلم ” إلى آخر الزمان ” للمخرجة ياسمين شويخ، في حين فاز الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” لمخرجه رشيد مشهراوي بجائزة أفضل إنتاج.

واستضافت الدورة الخامسة للمهرجان أفلاما من مصر، ولبنان، والجزائر، وتونس، وسوريا، والسودان، والعراق، والأردن، وسلطنة عمان، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، والهند، والبرازيل، وإيران، وتركيا، إلى جانب أفلام للبلد المنظم فلسطين، كما كرمت ثلاثة أسماء سينمائية كبيرة وهي، الفنان محمد بكري عن مجمل ما قدمه للسينما الفلسطينية، والفنانة الراحلة نادية لطفي والمخرجة البرازيلية يارا لي على دعمهما للقضية الفلسطينية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *