المغرب يجدد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الاوروبي بكل مياهه

أوريون.ما 11:35 - 14 يناير 2019

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، صباح اليوم الاثنين، أن المغرب وقع اتفاقا جديدا للصيد البحري مع الاتحاد الأوربي، بما يشمل مياه الصحراء المغربية.

ووقع المغرب، صباح اليوم، اتفاق الصيد البحري مع الطرف الأوربي، في مقر الاتحاد الأوربي، في بروكسل، وشمل الاتفاق الجديد مياه الأقاليم الجنوبية من الصحراء المغربية.

الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوربي يرى النور، اليوم، بعد طول سجال، إذ توقف الاتفاق القديم، في الصيف الماضي، واضطرت أوربا إلى سحب سفن الصيد من المياه المغربية، من دون التمكن من تجديد الاتفاق في وقت وجيز، كما كان منتظرا.

وفي السياق ذاته، حاولت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، التشويش على الاتفاق الجديد، بمراسلة الاتحاد الأوربي، وعدد من برلمانييه، لمنع توقيع اتفاق مع المغرب، يشمل مياه الأقاليم الجنوبية، لأنها تعتبر أنه ليس من حق المغرب توقيع اتفاق، يشمل أقاليمه الجنوبية، استنادا إلى قرار سابق، صادر عن محكمة العدل الأوربية، غير أن المغرب، وحلفاءه الأوربيين، يعتبرون أن القرار القضائي كان يشمل الاتفاق السابق، ولا يمكن تنفيذه على الاتفاق الحالي للصيد البحري.

ويراهن المغرب على الاتفاق الجديد، سياسيا، كانتصار جديد لسيادته على الأقاليم الجنوبية، عبر التأكيد الأوربي على أحقيته في التصرف في مياهه كاملة من الشمال إلى الجنوب، فيما وجهت انتقادات داخلية للعائدات الاقتصادية من الاتفاق، والتي رآها مراقبون “متواضعة” ولا تحقق مكسبا ماديا مهما للمغرب.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *