المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيا في امتلاك أضخم القوات البحرية

أوريون.ما 18:02 - 27 يوليو 2018

صنّف مؤشر قوة النيران العالمية (GFP) المغرب في الرتبة الثانية عربيا من حيث إمتلاك أضخم القوات البحرية، إذ تقدمت عليه مصر.
ويشمل التصنيف كافة أنواع القطع البحرية من قبيل خفر السواحل، والقطع البحرية، والسفن العسكرية، والعتاد الحربي البحري، وحاملات الطائرات، والغواصات، والمدمرات.
وسجل مؤشر قوة النيران العالمية تقدم المغرب على دول عربية كقطر والإمارات، والعراق، ولبنان، وسوريا، والسعودية، وتونس، والبحرين، والكويت، واليمن.

وحسب المؤشر العالمي المختص في مجال الرصد العسكري احتل المغرب الرتبة الأولى على مستوى دول شمال إفريقيا، متقدما على الجزائر، وتونس، وليبيا، موريطانيا.
واحتل المغرب الرتبة الثانية إفريقيا بعد مصر متقدما على الجزائر، ونيجيريا، والكامرون، وانغولا، وتونس، وجنوب إفريقيا، وغانا. وعلى الصعيد العالمي، تموقع في الرتبة 19 عالميا.
ويظهر المؤشر المغرب متفوقا على دول غربية من حيث مجموع الأساطيل البحرية التي يمتلكها مقارنة بفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، والبرتغال، وأستراليا.

وجاء في المراتب ال10 الأولى العالمية على التوالي كوريا الشمالية، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وروسيا، ومصر، والهند، وفيلاندا، وكولومبيا، وإندونيسيا.
وتذيلت القائمة التي ضمت 113 دول على الصعيد العالمي البوسنة والهرسك، وليبريا، ومقدونيا، وسلوفينيا، والصومال، وسورينام، وتركمانستان، وسلفادور، وموريتانيا، وليبيا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *