المغرب يرفض دراسة بريطانية أوصت بتلقيح المواطنين ضد “كورونا” بجرعة واحدة فقط

أوريون.ما 12:45 - 8 مارس 2021

رفضت اللجنة العلمية المغربية نتائج الدراسة البريطانية والفرنسية التي تؤكد أن جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا كافية للوقاية ضد فيروس “كورونا” المستجد.

وأوضح الطبيب الأخصائي بقسم المستعجلات والتسممات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، عبد اللطيف ياسي، في تدوينة على صفحته الفايسبوكية، أن اللجنة متمسكة بجرعتين للوقاية من الفيروس.

ويشار إلى أن وزارة الصحة كانت تدرس، حسب مصادر مطلعة، إمكانية منح الأشخاص المتعافين من فيروس “كورونا” جرعة واحدة فقط من اللقاح بدل جرعتين كما كان معمولا به منذ انطلاق حملة التطعيم، على غرار ما تبنته فرنسا مؤخرا.

وحسب البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، فإن الوضع الوبائي في العالم يضطر المغرب إلى الإسراع في عملية التلقيح، وأن السلالة الجديدة تؤثر سلبا على الاستجابة المناعتية بعد التلقيح، حيث تقلص هذه السلالات من فعالية اللقاحات بحوالي 20 في المائة على العموم، على الرغم من أن هذه اللقاحات تبقى ناجعة مائة في المائة ضد تطور الحالات الحرجة وهي نتائج مطمئنة؛ فلا يوجد حاليا دليل سريري للإجابة عن السؤال المتعلق بالحماية من السلالات المتحورة الجديدة.

والجدير بالذكر، أن المغرب، تسلم الأحد 07 مارس الجاري شحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لـ”فيروس كورونا” بلغت 500 ألف جرعة، ليصبح إجمالي الجرعات التي حصل عليها المغرب 8.5 ملايين جرعة بين لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *